مقدّمة
بدون الكثير من الثرثرة، وصلنا إلى اللحظة المنتظرة مع تقرير استعراض أعمال موسم خريف 2013 من مسلسلات الأنمي، و هذا الموسم مزدحم للغاية حتى أنه ألقى بعبء ثقيلٍ على كاهلنا في الكتابة و الإعداد! نأمل أن نكون عند حسن ظنكم دائماً، و سندع التقرير و الأعمال تتحدث عن نفسها!


The Basketball which Kuroko Plays 2
العنوان الياباني: Kuroko no Basuke 2
ترجمة العنوان: كرة السلة التي يلعبها كوروكو 2
النوع: رياضة – كوميديا – مدرسي
الاستوديو: Production I.G
موعد العرض: السبت، 5 أكتوبر 2013
العدد المعلن للحلقات: غير معروف

نبذة:
جيل المعجزات، لقب أطلق على خمسة من أعضاء فريق مدرسة تيكو المتوسطة لكرة السلة. يتفرق جيل المعجزات لمدارس مختلفة بدراستهم الثانوية، و يأخذنا العمل إلى منظور العضو السادس الشبح في الفريق، “تيتسويا كوروكو”. يطمح “كوروكو” برفقة زميله الجديد ك”اجامي تايجا” لهزيمة جميع أعضاء جيل المعجزات و الوصول لقمة لاعبي اليابان. الأمر ليس سهلاً و الرحلة طويلة يستكملها الموسم الثاني هذا الخريف.

توقعات فريق العمل:
كوروكو كان ظاهرة. كل من تابعه حين عرض ربيع العام الماضي يعرف ذلك. في الواقع، لا تحتاج أن تتابعه لتعرف ذلك. مشاهده و أغانيه باليوتيوب تمتلك ملايين المشاهدات، صوره تملأ المواقع الإجتماعية بالإنترنت، و نقاشاته لا تتوقف بالمنتديات المخصصة. حتى إن لم تكن متابعاً شرهاً للإنترنت فلابد أنك لاحظت موجة الأعمال الرياضية المتفشية بصناعة الأنمي مؤخراً! في الواقع، لدينا بهذا الموسم كم وافر منها مع عودة الأنمي الشهير Hajime No Ippo و إقتراب الأنمي الواعد Ace Of Diamond. ما السبب بكل هذا؟ نجاح كوركو الكاسح. هذا النجاح أعاد الحياة للأعمال الرياضية و شجع شركات الإنتاج على رمي الميزانيات الضخمة لها مجدداً طمعاً في نصيبها من كعكة كوروكو. ألا يشعل هذا النجاح الكاسح الحماس داخلك لمشاهدة الأنمي؟ حسناً، دعونا نحلله بشكل أكثر موضوعية بغض النظر عن نجاحه التجاري.

ماذا سيقدم كوروكو للمشاهد الجديد؟ الحماس. توقع الكثير من الحماس. فكاتب العمل يصب كامل تركيزه على الجانب الرياضي بالعمل و المباريات تحديداً، المباريات بكوروكو تتميز بالحماس و الإثارة اللامتناهية دائماً و ما ساهم بهذا أكثر و أكثر الأموال الطائلة التي ضخها الأستوديو الشهير بالقيمة الإنتاجية العالية لأعماله Production I.G بتلك المباريات. توقع التحريك السلس و الثبات المذهل بالرسم و الإبهار البصري من كوروكو دائماً، مصحوباً بتلك الموسيقى الحماسية الساخنة التي لحنها لنا السيد Nakanishi Ryosuke و الإخراج الخبير من السيد Tada Shunsuke الذي أثبت أن سنين خبرته الرياضية مع Prince Of Tennis لم تذهب سدى، بل تتجلى بأبسط التفاصيل بحركة عين المدربة تراقب فريقها. حسناً، كما يقول المثل المصري “الحلو مايكملش”. فبينما تقدم مباريات كوروكو جانباً حماسياً قريباً من الكمال، يتجلى الضعف الكتابي بجانب الحياة اليومية به. فباستثناء بعض النكت الذكية هنا و هناك، جانب الحياة اليومية بكوروكو لم يحظى بنفس التركيز الذي حظى به الجانب الرياضي. لا توجد كيمياء كافية بين أعضاء الفريق ولا قصص حقيقية لهم ولا شيء مهم بحياتهم إلا رياضة كرة السلة. فإذا كنت تتوقع جانب حياة يومية بقوة أعمال كـ Cross Game و Slam Dunk، فأنت بالمكان الخطأ.

ماذا سيقدم كوروكو 2 لمحبي كوروكو 1؟ طاقم العمل لم يحظى بأي تغييرات مما ينبئ بإستعمال نفس الخلطة المميزة للموسم الأول. قلقت في البداية من غياب عنصر المفاجأة بالجزء الأول كوننا تعرفنا على قدرات أغلب الشخصيات. لكني تذكرت فوراً الأسلوب الجديد الذي طوره كوروكو و تايجا بنهاية الموسم الماضي و لم نرى منه شيئاً بعد، تذكرت التطور المخيف بالمستوى الذي حظت به بعض الشخصيات باللحظات الأخيرة، و تذكرت عضوين بجيل المعجزات لم نرهم بعد. كل هذا ذكرني أن مازال هناك الكثير من البطاقات غير المكشوفة لدى كوروكو، و طمأنني على عنصر المفاجأة و الذي كان جزءاً لا يتجزأ من الجو الحماسي الرائع بالجزء الأول. طبعاً، تكرار الخلطة المُتوقع يعني أن جانب الحياة اليومية لن يحظى بأي تطوير (باعتقادي على الأقل). لكن ليس لدي مشكلة بهذا إن إستمر كوروكو بتقديم المباريات الحماسية و المستوى الرسومي المبهر و الكوميديا الذكية من موسمه الأول. فإن كنت من محبي الأعمال الحماسية و تريد بعض الأدرينالين في عروقك، تابع كوروكو فوراً و الحقنا بمتابعة موسمه الثاني.


BlazBlue Alter Memory
النوع: أكشن – خيال
الاستوديو: Hoods Entertainment
موعد العرض: الثلاثاء، 8 اكتوبر 2013
العدد المعلن للحلقات: غير معروف

نبذة:
بشهر ديسمبر من العام 2199 و بينما كان الجميع مشغولاً بالاحتفالات لنهاية السنة والتجهيزات للعام الجديد، شاع بين الناس خبر ظهور Ragna The Blood Edge في مدينة Kagutsuchi. يعتبر Ragna متمرداً على النظام وهو أكثر شخص مطلوب في العالم مع مكافأة تعتبر الأعلى بالتاريخ، هدف Ragna أو Grim Reaper كما يدعوه البعض هو الدمار للنظام المسيطر على العالم. بعد أن شاع الخبر سارع الكثير من المقاتلين المميزين لمكان تواجد بطلنا Ragna للإمساك به والحصول على الجائزة.

توقعات فريق العمل:
تمكنت سلسلة ألعاب Blaze Blue من اكتساب قاعدة جماهرية جيدة من محبي ألعاب القتال ثنائية الأبعاد. لكن عندما نتحدث عن أنمي فالمعايير تختلف تماماً لأن معظم المسلسلات المقتبسة من ألعاب هي مشاريع تجارية بحتة على الأغلب. بالنظر للقصة فهي تبدو تقليدية جداً و مشابهة لقصص ألعاب القتال المعتادة حيث تدعو إلى التنافس بين الشخصيات لإبراز قواها الخاصة. بعيداً عن ذلك، كأنمي قتالي فالمتعة البصرية و جودة التحريك قد تكون أكثر أهمية للقارىء الكريم.

عندما أنظر لفريق العمل لا أجد فيهم الخبرة المطلوبة و لا أضمن القيمة الإنتاجية لإظهار القتالات بحلّة رفيعة، الاستوديو المسؤول عن المسلسل هو Hoods Entertainment الذين لا أجد لهم أي عمل حركي ( و يعاونهم على الإنتاج استوديو TeamKG الجديد كلياً على الساحة ). حقيقة أخجل من ذكر أعمال Hoods Entertainment السابقة فمعظم إنتاجاتهم هي مسلسلات يغلب عليها طابع الإغراء و الإباحية. ماذا عن فريق العمل المسؤول؟ أكثر من يستحق الذكر بفريق العمل هو مساعد المخرج Seiji MIZUSHIMA وهو الذي أخرج Fullmetal Alchemist الأول. لدينا أيضاً مخرج الرسوم السيد Shigemi IKEDA الذي عمل على الكثير من الأعمال المعروفة و منها ” Basilisk – Black Cat – The Book of Bantorra – Bokurano – Mobile Suit Gundam Seed “،.يجدر بنا أيضا الاشادة بطاقم مؤديي الأصوات الذي يضمّ أسماء عملاقة مثل Saito Chiwa و Sugita Tomokazu.

في النهاية أعمالٌ كهذه موجّهة عادة لمحبي اللعبة و نادراً ما نحصل على أنمي ممتاز يُرضي جمهوراً خارج هذا النطاق.


Yozakura Quartet: Hana no Uta
النوع: شونين قتالي
الاستوديو: Tatsunoko Productions
موعد العرض: الأحد، 6 اكتوبر 2013
العدد المعلن للحلقات: غير معروف

نبذة :
في مدينة ما يعيش البشر و الجن معاً مما يتطلب وجود شرطة خاصة للتعامل معهم. في أحد هذه المكاتب نجد مجموعة من المراهقين من حاملي القوى الخارقة.

توقعات فريق العمل :
Yozakura Quartet هي مانجا لكاتبها Yasuda Suzuhito و قد حصلت على عدد لا بأس به من الاقتباسات من Nomad تحديدا، و هذا العمل لن يكون مكملا لما سبق تقديمه بل سيقوم بإعادة إقتباس العمل تحت إشراف استوديو Tatsunoko Productions، و آخر أعمال الإستوديو كان Gatchaman crowds… في الواقع و بالرغم من تذبذب مستوى أعمال الاستوديو إلا أني أحب أن أتوقع الخير من أعمال هذا الإستوديو بالذات، فهو قادر على تقديم أفضل اقتباس ممكن، و أي شخص شاهد الحلقات الخاصة من kimi no iru machi قادر على تصديق ذلك.

Ryo-timo مخرج العمل، و عمل سابقا على إخراج 3 حلقات خاصة بهذا العمل، تقول بإعادة اقتباس أجزاء من المانجا، و عمله على هذا العمل سابقا يجعل توقع مستواه أسهل للمتابعين و حصول إخراجه على الكثير من الانطباعات الإيجابية خصوصا في النواحي الفنية مما يجعلني أكثر ثقة بمستواه كمخرج. و عمل الكاتب سابقاً في رسم عدد من الأعمال الممتازة ك Durarara!! كما أنه شارك في كتابة عمل مجنون يدعى Robot، هذه النقاط تسمح لنا بالتفاؤل بشكل كبير بخصوص هذا العمل.

حسناً، الطريقة الوحيدة لتكون واثقاً من مسوى عمل هي بأن تتابعه (إذا كنت من محبي الشونين)، و عندما تضع النقاط التي تحدثنا عنها في الحسبان تدرك أن هذا العمل يمتلك فرصته كغيره من أعمال صنفه هذا الموسم.

شارك هذا المقال