حسناً أراك تبتسم بخبث عزيزي القارىء، حسناً لن أعتب عليك فنحن بصدد مناقشة الظاهرة الأكثر إثارة للجدل في تاريخ الأنمي الياباني و هي ظاهرة الـmoe التي سرت في عروق هذه الصناعة كما يسري النار في الهشيم، و باتت راسخة في جذورها. فما هو الـmoe ؟

لا تمتلك كلمة الموي بحد ذاتها تعريفاً محدداً، و هناك اختلاف في تفسير الكلمة و مفهومها حتى، لكن الغالب بخصوص الموي هو تواجد صفات محسوسة ( فيزيائية ) أو غير محسوسة تجعل من شخصية الأنمي الأنثوية ذات طابع “لطيف” أو Cute بالإنجليزية بشكل يستدرّ عواطف المشاهد، و ما قد يستدرّ عواطفك و يثير تعلقك بشخصية معينة، قد لا يفعل كذلك مع شخص آخر، و بالتالي فإن ما هو موي لك، قد لا يكون موي لغيرك بنفس الدرجة.

K-On! ملك الموي غير المتوج

عندما نتحدث عن الصفات الفيزيائية التي تتسم بها شخصيات الموي فنحن نتحدث غالباً عن الأعين الكبيرة و الأنوف الصغيرة و المظهر اللطيف إجمالاً للشخصية الأنثوية، و هناك استوديوهات برعت في تطوير الموي و نحته مثل KyoAni حيث يمكنك ملاحظةاهتمامهم بأدق تفاصيل الشخصية من الشعر إلى الملابس و حتى الأحذية لتنعكس على المشاهد بطريقة معينة تجعله يشعر بظرافة الشخصية.

أما من ناحية سمات الشخصية فهي سمات ظهرت و تم تطويرها على مرور السنوات حتى أصبحت “قوالباً” لصناعة الشخصيات مثل التسونديري و اليانديري و الكوديري و هذا بحد ذاته أيضاً مثيرٌ للجدل، فهناك من يرفض أن تتم صياغة الشخصيات ضمن قوالب متكررة يشاهدها مراراً و تكراراً و هناك من لا يمانع مشاهدة المزيد من نفس الشيء. و هناك سمات إضافية لإضفاء طابع “الموي” على الشخصيات، كأن تقوم الشخصية بإضافة مقطع على نهاية الجملة مثل ugu! و غير ذلك من المقاطع المشابهة، و بالتأكيد تكون طريقة الكلام لطيفة بشكل زائد عن الحد و ربما إلى درجة التصنع أحياناً.

أسباب انتشار الموي في الأنمي الياباني:

1- طريقة الرسم الحديثة للأنمي الياباني: حيث أن الطرق الحديثة في الرسم تعتمد على الكمبيوتر و ليس على الرسم اليدوي مثل السابق و بالتالي أصبحت التفاصيل في رسم الشخصيات أقل مما ساعد على خلق ظاهرة الموي.

2- الموي يستدر عاطفة المشاهد: و يجعله يتعلق بالشخصية بشكل ما، حيث أن الشخصية مصنوعة من أجل أن تثير عاطفة المشاهد و تجعله مرتبطاً و متعلقاً بها.

3- شعبية الموي من الجنسين: حيث يحب الذكور الفتيات اللطيفات، كما لا يمانع جمهور الإناث من الأنمي هذا النموذج أيضاً لأنه يصور الفتاة بشكل لطيف و ظريف طالما هو بعيد عن الإغراء الجسدي.

4- ثقافة الأوتاكو: بما أن ثقافة الأوتاكو هي المحرك الرئيس لصناعة الأنمي ( لأن الأوتاكو هو الجمهور الذي يشتري أقراص الأنمي باستمرار ) فإن ما يلقى قبولاً لدى الأوتاكو يلقى رواجاً تجارياً، و ثقافة الموي بتفاصيلها أصبحت جزءاً لا يتجزأ من ثقافة جمهور الأوتاكو.

إن ثقافة الموي أصبحت ظاهرة تعصف بصناعة الأنمي و تلقي بظلالها عليه. لا أنكر وجود بعض الإيجابيات لأعمال و مسلسلات الموي بل و تميز بعضها بشكل كبير، لكنني أيضاً أنتقد طغيان الموي على كافة أصناف و أشكال الأنمي الأخرى التي أصبحت تلاقي صعوبة كبيرة في النجاح.

فما هو رأي جمهور TG في ظاهرة الموي ؟ و هل أنت مع المؤيدين أم المعارضين ؟

شارك هذا المقال