تنقسم المهمات الفردية لكبيرة القرية إلى عدد من المجموعات ذات عدد نجوم مختلفة (ترمز لمستوى الصعوبة)، يوجد هنالك حتى 6 نجوم. أما بالنسبة للمهمات الجماعية فتنقسم تبعا لعدد النجوم أيضا و ترتيب الصياد الخاص بك Hunter Rank. هناك عدد من المهمات التي يجب عليك أن تؤديها حتى ترتقي بمستوى الـHR الخاص بك، و كلما تقدمت، كلما تم فتح مجموعة مهمات جديدة تزيد صعوبة عن السابقة حتى تصل إلى المستوى التاسع، يمكنك في أثناء وجودك في القرية أن تقوم بزيارة منزلك لأخذ أو ترك ما تريده من أدواتك في الصندوق (توجد صناديق أخرى في كل من مزرعتك و قاعة تجمع الصيادين و المطبخ)، كما يمكنك التوجه إلى المطبخ حتى تقوم بطلب بعض الأطباق من الطباخين من فصيلة الـ Felyne (قطط) التي ستساعدك في رفع عناصر عديدة لشخصيتك في أثناء مهمتك القادمة، لن يكون تأثير جميع الأطباق مشابها، و بعضها قد يؤثر سلبيا عليك، لذا يجب عليك اختيار ما يبرع الطباخين في تقديمه، يمكنك أن تقوم بتوظيف طباخين جدد بين فترة و فترة عن طريق امرأة تزور القرية، كما سيوفر لك الطباخين بعض النصائح المهمة عندما تقوم بالحديث معهم في داخل المطبخ. مكان آخر ستتمكن من التوجه له في القرية هو المزرعة الخاصة بك. ستتمكن في المزرعة من تجميع محاصيلك من الثمار التي تزرعها و أنواع الفطر المختلفة، صيد السمك و الحشرات، الحصول على العسل أو الأحجار، يمكنك جمع محصول المزرعة بعد كل مرة تقوم فيها بأداء مهمة، كما يمكنك تطوير محصولك و مزرعتك بشكل عام عن طريق صرف نقاط الـPokke Points التي تحصل عليها عند تجميع أدوات معينة في أثناء مهماتك، يمكنك استبدالها أيضا بأدوات مختلفة.

يوجد عدد من الإضافات الجديدة في هذه التوسعة و التي تجعل اللعبة إضافة لا بد منها حتى لأولئك الذين أنهوا مهمات الإصدارة السابقة. هناك العديد من المهمات الجديدة الخاصة بالـHR السابع و حتى التاسع و بالإضافة إلى مهمات الـG Rank الصعبة للغاية. هنالك أيضا عدد كبير من الوحوش الجدد و بعض المناطق الجديدة. و لعل الإضافات التي تسهل طريقة اللعب عن الإصدارة السابقة هي الأهم، حيث يمكنك الآن القيام بخلط و تشكيل الأدوات في داخل الصندوق، مما يشكل تخفيف على عبء إخراج كتب تحسين مستوى الخلط في كل مرة أردت تكوين تشكيلة ما، و شراء الأدوات من الباعة و إرسالها للصندوق مباشرة، بالإضافة إلى إمكانية تخزين اللعبة على بطاقة الذاكرة الخاصة بجهازك مما يجعل الانتظار لتحميل المناطق أسرع بشكل ملحوظ من الإصدارة السابقة. يمكنك الآن أن تدرب مجموعة من القطط المحاربين لتأخذهم في مهماتك لمساعدتك في قتال الوحوش (يمكنك أخذ قط واحد فقط في كل مهمة)، هناك نوعين من الطاقة لكل قط، الطاقة الدفاعية و القتالية، يمكنك تزويدها عن طريق أخذهم إلى المهمات لزيادة المستوى (Level) الخاصة بهم أو أمرهم بتنفيذ تدريب معين. ستتمركز المجموعة في المطبخ حيث يمكنك متابعة تدريباتهم و تعليمهم مهارات مختلفة أو زيادة طاقتهم عن طريق النقاط التي تحصل عليها كلما زاد مستواهم. بسبب غياب إمكانية إعطاء الأوامر للقط في أثناء المهمات، أجد أنها تكون مزعجة في بعض الأحيان، خاصة إذا كنت تريد أن تجذب انتباه أحد الوحوش إليك حتى تنفذ عليه خدعة ما (صيده أو تعليقه على صخرة ما) و لكن الوحش يستمر في التوجه إلى رفيقك القط، كما سيضايقك القط بعض الأحيان بضرباته التي قد تدفعك عن غير قصد بعيدا. أعتقد أنها إضافة كان لابد منها لزيادة مستوى التوازن في اللعبة بعض الشيء و لكنني كنت أتمنى وجود نوعا ما من التحكم بما تفعله القطط في أثناء المهمة، حتى لو لم يكن عميقا جدا.

إحدى الإضافات التي كنت أتمنى وجودها منذ أن بدأت في لعب السلسلة، هو إمكانية اللعب على الشبكة، رغم أنه لم يتم تطبيقها بشكل مباشر في هذه الإصدارة إلا أنه يمكنك الآن، عن طريق برنامج Ad-hoc Party، المتواجد على شبكة الـPlaystation Network اليابانية اللعب في اللعبة مع رفاقك من أي مكان في العالم. لقد تم تطبيق الفكرة نفسها من قبل عن طريق برنامج متواجد على الانترنت مع الإصدارات السابقة للعبة، و لكن هذا البرنامج يتميز بوجود تمثيل مرئي ظريف للاعبين و الغرف المتواجدة للمشاركة فيها. يمكنك أيضا استخدام الدردشة الصوتية و الكتابية مع اللاعبين الآخرين. أتمنى أن تسارع سوني بإصداره في بقية الشبكات حول العالم. مازالت هنالك أيضا إمكانية تنزيل مهمات إضافية من شبكة Capcom مباشرة من اللعبة و التي تقوم Capcom بإضافة مهمات جديدة عليها بشكل مستمر.

لم تحمل رسومات اللعبة تغيرات جذرية عن الإصدارة السابقة، و لكن لا أعتقد أن هذا شيء سلبي، إذ أنها مازالت رائعة المظهر فعلا، خاصة إذا ما أخذت في الحسبان عدد الأسلحة و الدروع المختلفة التي تحتويها و المناطق و الوحوش المتنوعة، أعتقد أنها قد تكون واحدة من أفضل الإنجازات المرئية على جهاز الـPSP، و إحدى الأشياء التي تميزها هو مستوى المؤثرات المرئية التي ستواجهها في أثناء اللعب سواء كنت في منطقة البركان و تشاهد الحمم النارية المتدفقة بين الصخور أو عابرا فوف أكوام الثلج في الجبل الثلجي، بيئة اللعبة خلابة للغاية و متنوعة بشكل كبير، و كل هذا مدعوم بأعمال فنية و تصاميم مميزة لإحدى أكبر الوحوش التي ستتمكن من مواجهتها على جهاز محمول. أما من الناحية المسموعة، فقد قام Masato Kouda بعمل رائع حقا في تأليف الألحان الخاصة بها، تحتوي اللعبة على العديد من الألحان التي تم استخدام الآلات الموسيقية الفلكلورية القديمة فيها و التي ستبقى ترددها في ذهنك طوال الوقت، توفر اللعبة أيضا تقنية الصوت المحيط بواسطة سماعات الأذن، و لكن الذي يميز تجربة الاستماع لهذه اللعبة فعلا هو المؤثرات الصوتية العديدة، أصوات خطوات الأقدام و احتكاك درعك أثناء ركضك، صيحات الوحش أثناء اكتشافه مقر اختبائك أو المقاطع الصوتية الغير مفهومة للقطط و سكان القرية، جميعها تواجدت في اللعبة لتعطيك نسبة من الحنين للماضي عندما تسمعها مرة أخرى بعد عدد من الأعوام. أعتقد أن اللعبة جاءت مثالية فعلا فيما يخص الموسيقى و المؤثرات الصوتية.

هذه اللعبة ليست لعبة ليوم أو حتى لشهر. إنها استثمار لجزء من وقتك في كل فترة تقوم به لتطوير شخصيتك حتى تصبح صيادا أفضل. لا يوجد قصة معينة تتبعها و تنتهي منها، إنه تحدي، لا نهائي تقريبا، في تطوير شخصيتك و الحصول على أفضل الأسلحة و الدروع له. و حيث أن متعة اللعبة الحقيقية تكمن في اللعب الجماعي و وجود العدد الكبير من الوحوش التي يجب عليك التخلص منها و الأدوات التي يمكنك تجميعها أو تكوينها، أعتقد أن 300 ساعة قد لا تكفي للحصول أو تجربة كل ما يمكنها أن توفره للاعب.

شارك هذا المقال
Monster Hunter Freedom Unite
قيمة إنتاجية مرتفعة، العديد من الإضافات الجديدة، ساعات لعب عديدة، أسلوب لعب جماعي تعاوني ممتع، مستوى الصعوبة متوازن أكثر من الإصدارات السابقة.
نظام التحكم في الكاميرا يحتاج وقت للاعتياد عليه، لا توجد فرصة لإعادة الاتصال مع رفاقك في حالة انقطاع الاتصال مع أجهزتهم.
جاءت الإصدارة الجديدة من سلسلة Monster Hunter لترضي جميع محبيها. هناك المزيد من المهمات و الأدوات بالإضافة إلى تحسين أسلوب اللعب بشكل كبير. سواء كنت تفكر بلعبها بنفسك أو مع رفاقك، ستعطيك هذه اللعبة تجربة مثيرة للإدمان و ممتعة للغاية و قد تكون الأفضل لجهاز الـPSP. إذا كنت تحب الألعاب التي تتطلب تحدي كبير أو تبحث عن لعبة جماعية ممتعة تلعبها مع رفاقك في أوقات الفراغ الطويلة هذا الصيف، و إذا لعبت الإصدارة السابقة و تريد تجربة الإضافات الجديدة و لا تمانع السعر المرتفع بعض الشيء، أحصل عليها الآن.
تاريخ النشر: 2009-06-26
طورت بواسطة: Capcom
الناشر: Capcom