صدرت لعبة Red Dead Redemption في شهر مايو من العام الحالي , و حققت اللعبة نجاح كبير بين أوساط اللاعبين و تم اعتبارها من أقوى المرشحين على لقب لعبة العام. كما هي العادة في هذا الجيل الحالي , فلابد أن يتم إصدار إضافات قابلة للتحميل لأي لعبة تحقق نجاح باهر , لذلك صدرت عدة إضافات للعبة و لكن جميعها كانت إضافات في طور اللعب الجماعي فقط. لكن بعد ذلك تم إصدار حزمة إضافية جديدة تتركز على طور اللعب الفردي. فهل نجحت Rockstar في هذه الخطوة بصنع إضافة قيّمة تستحق التجربة ؟

تعتبر القصة و أحداثها منفصلة تماما عن أحداث القصة الأصلية للعبة حيث تعتبر الإضافة مجرد Reboot أي أن الشخصيات و المناطق متشابهة و لكن القصة و الأحداث مختلفة. يتمركز أسلوب الإضافة بشكل أساسي على الرعب و وحوش الزومبي. حيث تبدأ القصة بانتشار فيروس مجهول يقوم بتحويل البشر و الحيوانات وحوش زومبي و حتى البشر الذي أنقضى أجلهم , قاموا من قبورهم و أصبحوا يهددوا باقي البشر الذين استطاعوا النجاة من هذه المصيبة و بطلنا John Marston منهم بالطبع و مهمته أن يبحث عن أسباب انتشار هذا الفيروس و التعاون مع باقي الناجين لمحاربة وحوش الزومبي. و هكذا تستمر مهمات الإضافة الرئيسية و الفرعية بقتال وحوش الزومبي و حرقهم في المقابر. لكن و للأسف أضاف الطابع المرعب في اللعبة بعض المحدودية في مهمات اللعبة و هو الأمر الذي لم نشهده في مهمات اللعبة الأصلية حيث كان تنوع المهمات آنذاك من أهم السمات التي ساعدت في نجاح اللعبة

تمتلك الإضافة عدد ممتاز من الأسلحة الجديدة سواء بنادق أو مسدسات أو حتى أسلحة من نوع جديد تماماً مثل عصا مشتعلة لكي تحرق بها الزومبي و لكن التحكم بها سيء حيث عند استخدامها ستجد John Marston يحرك العصا بشكل عشوائي لذلك هي لن تفيدك أبداً عند تجمع عدد كبير من وحوش الزومبي حولك. توجد كذلك بعض الأسلحة الجديدة كالديناميت و الذي يسعادك في التخلص من وحوش الزومبي إذا تواجدوا أمامك بكثرة بدل من أن تهدر الذخائر عليهم لأن الذخائر في الإضافة محدودة فجميع المحلات أصبحت مغلقة لذلك لن تستطيع شراء الذخائر , فالحل الوحيد هو أن تجمعها بنفسك بأكثر من طريقة كتفتيش أي شخص أو زومبي ميّت أو أن تساعد الناجون في البلدات المنتشرة في الخريطة و هي تتمثل بمهمام جانبية مسليّة حيث عندما تذهب إلى أي بلدة ستجد فيها مجموعة من الناجون فوق أسطح البيوت و هم يقومون بقتل وحوش الزومبي عندها عليك أن تتسلق إلى هؤلاء الناجون و تمدّهم بالذخيرة التي يحتاجونها ثم بعد ذلك تقوم بقتل الوحوش المتبقيين. بعد أن تقتلهم كلهم سيرشدك الناجون إلى صناديق منتشرة حول البلدة تحتوي على ذخائر مفيدة لك.
كذلك يوجد في اللعبة أربع أنواع جديدة من الخيول , جميعهم يمتلكوا سرعة كبيرة و لياقة لا نهائية و لكن كل واحد منهم لديه قدرة مختلفة. على سبيل المثال , أحد هذه الخيول تشتعل فيه النيران لذلك عندما تصدم وحوش الزومبي بهذا الخيل فإنهم سيحترقوا.

الإضافة بكل أسف تحتوي على أخطاء تقنية شنيعة تتمثل بتجمد اللعبة بالكامل فتضطر أن تقفل الجهاز. أنا أضمن لك أن عند لعبك للحزمة سترتجف من الخوف , لكن ليس من الطابع المرعب للحزمة , بل خوفاً من أن يواجهك خطأ تقني , خصوصاُ في وسط المهمات , و قد واجهني خطأ تقني في آخر أحد المهمات الطويلة جعلني أفكر جدياً أن لا أكمل لعب الحزمة. في الحقيقة الأخطاء التقنية كانت من السلبيات في الطور الأصلي من اللعبة و لكن لم يصل الأمر بالنسبة إلي تجمّد اللعبة بالكامل و إلى تكرار حدوثها بكثرة. بلا أي مبالغة , لقد واجهتني أخطاء تقنية في الحزمة أكثر من الأخطاء التي واجهتني أثناء فترة لعبي للطور الأصلي للعبة.

عمر الحزمة يصل إلى حوال ست ساعات , و هي فترة رائعة لمجرد إضافة. ستتمكن في الحزمة من فعل جميع الأمور التي كنت تفعلها في الطور الأصلي من مهمات رئيسية و مهمات جانبية و مساعدة الغرباء. كذلك هناك طوران جديدان في طور اللعب الجماعي و هما يضيفان لك المزيد من ساعات اللعب.

سعر الحزمة يبلغ 9.99 دولار أو 800 نقطة. و هي في الحقيقة مبلغ رائع مقابل الإضافات الكثيرة التي تحصل عليها و عدد الساعات الكثيرة التي ستقضيها في لعب الحزمة. في الحقيقة أتمنى أن تتعلم باقي الشركات من Rockstar في تسعير إضافاتها , لأن بلا أي مبالغة إذا كانت اللعبة من إنتاج شركة أخرى سنجد سعر الحزمة يصل إلى الضعف.

مع كثرة الإضافات في هذا الجيل , أصبح من النادر أن نرى إضافات تمثل تجربة جديدة و مختلفة عن اللعبة الأصلية و تستحق التجربة. لكن Rockstar كسرت هذه القاعدة كما فعلت مع إضافات GTA IV سابقاُ. تمثل هذه الحزمة تجربة مختلفة تماماً عن اللعبة الأصلية في نواحي كثيرة. فأسلوب اللعبة تم تقديمه في قالب و أسلوب جريء و مختلف لم نراه قبل ذلك في أي إضافات أخرى.

شارك هذا المقال
Red Dead Redemption: Undead Nightmare
الحزمة تقدّم إضافات قيّمة في كل جوانب اللعبة بلا استثناء
أخطاء تقنية مضجرة للغاية
ماذا في وسعي أن أقول ؟ إنها تكملة لواحدة من أفضل ألعاب هذا الجيل و بسعر منخفض نسبياً. إن كنت قد أنهيت اللعبة فهذه فرصتك المثالية لتعود إليها مرة أخرى. إنها تجربة لا تقل روعة عن التجربة الأصلية للعبة. و كالعادة , تضع Rockstar مقياس جديد لإضافات الألعاب في هذا الجيل.
تاريخ النشر: 2010-10-01
طورت بواسطة: Rockstar San Diego
الناشر: Rockstar Games