قدم بيتر مولينو في الجيل الماضي للعالم Fable و التي كانت تحمل معها من الوعود ما جعل البعض من المتابعين يتوقع أننا بصدد لعب أفضل تجارب ألعاب المغامرة و الأكشن. لكن بعد صدورها اكتشفنا نقضان الكثير من تلك الوعود، و تكرر نفس السيناريو مع Fable 2 و التي حملت التغييرات و لكن أخطاء برمجية و غيرها من طريقة عرض سيئة لقوائم اللعبة و خريطة لا تفيد اللاعب إطلاقاً، جعلت الجزء الثاني يحصل على نصيبه من الإنتقاد. عصر النهضة هو عصر Fable 3 و هو ما لم يحمل الكثير من وعود بيتر مولينو هذة المرة و انما ذكر بعض النقاط التي يريد تقديمها ببساطة، لكن هل أوفى بوعوده أخيرا؟

عالم Albion يعود مجدداً، و عصر النهضة الإقتصادية و العمرانية يجد أثره في عالمها. مصانع منتشرة في أوساط Bowerstone و المساكن حصلت على شكل جديد و ضخم تضع اللاعب في أجواء مدن شرق أوروبا و مساكنها المتلاصقة. عالم اللعبة عموماً حصل على تنوع فريد من نوعه في هذا الجزء بين قصور تقع تحت كهوف صحراوية إلى غابات ثلجية و مظلمة و مقابر تملؤها الأرواح المسكونة، و غيرها من المناطق المنوعة التي ستجعل اللاعب يبقى في شعور التغيير و التجديد كلما اتنقل من مدينة إلى أخرى. المظهر العام في الناحية الأخرى لم يحصل على تلك النقلة النوعية عن ما تم عرضه في الجزء السابق، تحسينات طفيفة في تصميم الشخصيات قد يكون هو أكثر ما حصلت عليه اللعبة من تغيير.

http://www.true-gaming.net/tgupload/images2/ComicCon_02(600x339).jpg

تحدث بيتر مولينو قبل فترة من إطلاق اللعبة و ذكر أنهم سيقومون بتغيير طريقة عرض اللعبة في الشاشة إلى الأفضل، و ذكر أن أحد تلك النقاط هي جعل الشاشة الرئيسية بلا قوائم، فلن تجد قائمة في الركن الأيسر بالأعلى لقوى شخصيتك و أختيارات من يمين و يسار الشاشة لحركاتك الشخصية أو إستخدام أدواتك، فكلها لن تظهر و ستبقى فقط قائمة بسيطة تظهر من وقت لأخر في ركن الشاشة الأيسر بالأسفل للإنتقال بين أدواتك و معالجة شخصيتك بسرعة. إضافة أخرى حصلت عليها اللعبة هي إضافة غرفة تدعى بالـSanctuary و التي ستكون مركز عملياتك و كل ما تقوم به في عالم Albion. الـSanctuary يحتوي على خريطة بداخله عن طريقها تستطيع التفاعل مع عالم اللعبة و معرفة من يريد مساعدتك و أيضاً تستطيع شراء المنازل و المحال التجارية و التنقل بسرعة بين المدن بطريقة تشبه لحد كبير ألعاب محاكاة المدن و لكن بطريقة أبسط. أربع غرف أخرى تتواجد و هي غرفة خاصة بالأسلحة و التي تستطيع بداخلها التغيير بين أسلحتك و تطويرها بكل سهولة، غرفة أخرى تخص ملابس الشخصية و دروعها و غيرها من تغييرات مختلفة يستطيع اللاعب القيام بها، غرفة خاصة بإنجازاتك التي قمت بها في عالم اللعبة و كنوزك التي جمعتها، و أخيراً غرفة الاحصائيات و المقارنات مع أصدقائك و اللعب معهم.

التمثيل الصوتي الرائع تواجد بقوة في هذا الجزء بتواجد أسماء مثل السير كينقسلي و الرائع ستيفن فراي و غيرهم من ذوي الخبرات العالمية. موسيقى منوعة هي الأخرى تجمع الأوريكسترا و الموسيقى الشرقية لتقم للاعب أجواء رائعه من حوله.

نعود للقصة و التي كانت تعد بالركيكة في أجزاء اللعبة الماضية و لم تكن بذلك العمق في الأفعال أو الأحداث، و لكن في الجزء الثالث و مع الإضافات و تغيير طريقة تفاعل اللاعب جعلت القصة تعتلي قمة السلسلة ككل. قراراتك التي تتخذها كأمير أو أميرة سيكون لها أثر في إنضمام أتباعك من عدمهم ، وعود ستقطعها للبعض لينضم معك و تنازلات ستكون مجبر على القيام بها فقط لمصلحة Albion و شعبه. و لا أنسى أن أذكر “طريق الحكم” وهو الطريق التي ستتخذه و تذهب إليه في كل حدثٍ كبير تقوم به و سيكون هو طريقك نحو مجدك لتصبح حاكماً على Albion و منقذاً له. مهمات جانبية كثيرة سيجدها اللاعب حوله في كل مكان و ألغاز و مناطق سرية كثير يكون عليه إكتشافها و لا يعني إنتهاء القصة نهايةً للعبة، فالكثير من التحديات الجانية ستكون بإنتظار البطل لينهيا في عالم Albion الكبير.

http://www.true-gaming.net/tgupload/images2/E3_02(600x337).jpg

طريقة القتال في الجزء الجديد حصلت على تعديلات ملحوظة و لعل أهمها سهولة التحكم بها و إختفاء الثقل الذي تواجد في الجزء الماضي بين حركاتك بالسيف و التنقل بينها و بين الأسحار المختلفة، إضافة الأسلحة النارية تعد بالإضافة الممتازة و التي ستساعدك و بسرعة لتغيير مسار المعركة لصالحك في الكثير من الأوقات. “حركات أكشنية” تمت إضافاتها بكثرة سواءاً عند إستخدامك للسيف أو البندقية لتضيف جواً ممتعاً للقتال و لكن ما يعيبها هو عشوائيتها حيث لن تعلم متى تستطيع القيام بها و ستكون مرتبة بشكل عشوائي و غير مباشر من اللاعب. الكلب “الصديق الوفي” و الذي تواجد في الجزء الماضي مع بعض مشاكله التقنية و إختفائه الغريب عن الانظار عند العديد من اللاعبين حصل هو الأخر على تحسينات مختلفة، حيث أصبح التركيز الرئيسي في تطويرات مهارات الكلب في الإستكشاف و المساعدة في القتال تظهر جليةً أثناء اللعب و سيكون بمقدوره ومن خلال تطوير مهاراته إكتشاف العديد من الكنوز المدفونة و مساعدتك في قتالك ضد مجموعة من أعدائك. الأعداء من الناحية الاخرى حصلوا على بعض التحديث فالذكاء الإصطناعي يختلف من عدو لأخر و كثرة الأعداء في مناطق قد تكون منفرة للاعب ليغير إستراتيجيته، إستخدام الأعداء للأسلحة المختلفة سواءاً النارية أو السيوف سيكون له أثره أيضاً و تواجد بعض الأعداء سريعي الحركة و الأقوياء بدنياً سيؤثر بقوة على مسار المعارك. أمر غاب بشكل غريب عن جزء Fable الجديد هو إختفاء معارك الزعماء الحقيقة، فلن تتواجد تلك المعارك القوية مع زعماء و أنما معارك مصغرة مع مجموعة اعداء كبيرة من فترة إلى أخرى.

أحد الأمور التي تميز عالم Fable هو العامل التجاري و الإجتماعي مع من حولك و Fable 3 حصلت على إضافات مميزة في هذا المجال. إجتماعياً تستطيع التواصل مع الناس بطريقتين أحدهما هو القيام بالتفاعل معهم بالحركات المختلفة و التي ستجعلهم يميلون لك أو يكرهونك و هنا تظهر إضافة الأصدقاء، حيث سيكون بمقدورك تكوين أصدقاء من جميع انحاء عالم Albion ليقدم بعضهم الهدايا لك لاحقاً و ليقوم أصحاب المحال التجارية بتقديم تخفيضات خاصة لك أو قد تتطور العلاقة إلى أن تصل إلى مرحلة الزواج. الطريقة الأخرى للتواصل معهم هي “مسك اليد” و التحرك سويةً وهي أحد تلك الوعود التي قدمها بيتر مولينو، فمسك اليد يتم لمساعدة بعض الأشخاص الذين يريدون زيارة مناطق يصعب عليهم الذهاب لها مباشرةً أو أخذ أشخاص محاصرين من الأعداء و إخراجم من تلك الاماكن. و لعلي أرى أنها مجرد تغيير بسيط لطريقة التنقل القديمة و التي كانت تحصل بين البطل و أي شخصية بأن يحدثها لتتبعه دون مسك اليد و التي يجعل نها بيتر مولينو أمراً كبيراً بشكل غريب. تجارياً، Fable 3 جعلت من عملية شراء و بيع المحال التجارية و السكنية عملية أسهل من أي جزء سابق. فكل ما عليك أحياناً هو فتح الخريطة و إختيار المحل الذي تريد شرائه بقدرتك المادية و بدأ التحصيل، تأجير المنازل يستوجب منك صيانتها دائماً لكي تحصل مبالغك من المستأجرين و إلا ستكون مجرد بيوت خاوية.

http://www.true-gaming.net/tgupload/images2/E3_07(600x337).jpg

نقطة أخرى نذكرها هي طور اللعب الجماعي التعاوني “Co-op” و الذي حصل على تحسن كبير و ملحوظ عن الجزء الماضي و الذي كان عديم الفائدة. في Fable 3 سيكون بمقدورك لعب القصة كاملةً مع صديق لك و أن يحضر لعالمك أو تحضر لعالمه لتساعدا البعض عن طريق دعوته في عالم Albion أو مشاهدتك لتواجده في مكانٍ ما عن طريق البلورات. صديقك الذي سينضم لك سيأتي بشخصيته كما هي في عالمه الخاص و تستطيع مشاركتة في مغامرته و في تجارته أو حتى الزواج منه !

تحسينات مختلفة حصلت عليها Fable في جزئها الجديد و لعلها لم تكن بالنقلة النوعية في كل جزئياتها مقارنةً مع جزئها السابق و لكن تبقى Fable 3 تجربة رائعة لمحبي السلسلة أو الجديدين عليها، و سيقضى معها اللاعبون فترات لعب طويلة و منوعة.

شارك هذا المقال
Fable III
بيئات منوعة، طريقة لعب ممتعة، تحسينات في عرض عالم اللعبة و إضافة ممتازة للأسلحة النارية.
تباطؤ في معدل الإطارات و أخطاء تقنية متنوعة، إختفاء لمعارك الزعماء.
صحيح أن بيتر مولينو لم يقدم تلك الوعود الكبيرة في جزء Fable الجديد و لكن تبقى وعوده القديمة غائبة و وعوده الجديدة ذات تواجد بإستحياء. Fable 3 تعد تجربة ممتعة و منوعة للاعبين تجمع بين ثنايها التحدي و أتخاذ القرارات المصيرية للحفاظ على عالم Abion أو خسارته.
تاريخ النشر: 2010-10-01
طورت بواسطة: Lionhead Studios
الناشر: Microsoft Game Studios