XBOX ONE console

نظام الحماية DRM ليس عدوك اللدود.

مع إعلان مايكروسوفت إكس بوكس ون , كان هناك كم كبير من الكراهية التي تتركز حول قيود الـDRM .
للأسف كثيرين من المستخدمين لايعرفون حقا الخطط الفعلية التي وضعتها مايكروسوفت لجهاز Xbox one. وبالإضافه إلى تجاهل المزايا الجديده في جهاز Xbox one . دعونا نلقي نظرة والتحدث حول آلية DRM وكيف ستعمل مع Xbox one في الواقع. وهدفي هو المساعدة على فهم قرارات مايكروسوفت ولنرى بعض فوائد نظام DRM. فإذا لازلت غاضبا في نهاية الموضوع . فليكن اختيارك هو PlayStation 4 فهي رائعه وخير بديل واتمنى لك الاستمتاع بها ويسرني ان أعرف رأيك فيها لاحقا.

– حصولك على العابك المفضلة.

أولا محتوى الشراء , سوف تكون قادر على شراء العاب الفيديو على جهاز Xbox one رقميا كنظام steam او أسطوانه, سيكون اختيارك هو الاقراص؟ تحب ان تضعهم على رفك في الغرفه؟ نعم هذا جميل.

وعدت مايكروسوفت بأن كل لعبه ستتوفر في تاريخ الاصدار الرسمي كنسخه رقمية قابله للتحميل وأيضا على شكل أسطوانة كما نعرف حاليا, يعني من المحتمل انه في نفس يوم اصدارها لن تتخطى منتصف الليل وستجد نفسك تلعب اللعبه بعد تحميلها من سوق الالعاب في Marketplace, ولا مزيد من انتظار الالعاب لتتوفر فيMarketplace لاحقا ولا مزيد من انتظار صدورها في المحلات لأسبوع لتحصل على أحدث لعبه Halo.

وحتى إن اخترت اللعبة بنسخه على أسطوانة فبعد تنصيبها على جهاز Xbox One لن تحتاج الاسطوانة لتشغيلها. كل مشترياتك ستكون مرتبطة في غيمة الإكس بوكس وبالإضافة إلى جهاز Xbox One. اذا خدشت الأقراص فلن تتمكن من اللعبة ثانيه – اصبح هذا الامر في الماضي.

مشاركة الأصدقاء والعائلة.

– مشاركة الأصدقاء والعائلة.

هنا النقطة المفضلة, لان لعبتك ستكون في الغيمة, سوف تتمكن من الذهاب إلى بيت صديقك وتسجيل الدخول في جهاز صديقك وتلعب العابك هناك بشكل طبيعي وكأنك في بيتك, نعم تستطيع لعب العابك الخاصة اثناء زيارتك لا صدقائك في بيوتهم. وكان ذلك أكبر سوء فهم عن جهاز Xbox one. فذهب إلى بيت صديقك واللعب – Call of Duty: Ghosts Multiplayer – فمايكروسوفت لن تقف في وجهك.

وبالإضافة إلى المشاركة مع الأصدقاء, أي حساب في جهازك Xbox one يسمح له بلعب الالعاب المنصبة على جهازك بشكل كامل, هل يوجد احد من افراد العائلة يرغب بلعب Dead Rising 3? او آخر يريد لعب Peggle? , وحتى اذا كان ليس من افراد العائلة فطالما كان الحساب موجود على جهازك فيسمح له باستخدام جميع الالعاب المنصوبة على جهازك.

المتعة لا تنتهي هنا فحسب , يمكن لعدد عشرة من افراد العائلة تسجيل الدخول بحساباتهم في جهازك والمشاركة في الالعاب الموجودة في Xbox one التي قمت بشرائها. بمعنى ان أخوك يستطيع الذهاب إلى صديقة ولعب Forza Motorsport 5 ويمكنه استخدام جميع الالعاب الموجودة في جهازكم في منزلك.

– إعادة بيع الالعاب والمبادلة.

والآن , دعونا نتحدث عن إعادة بيع أقراص الالعاب او المبادلة مع الاصدقاء. سوف يكون بإمكانك تبادل الالعاب مع محلات الالعاب. بالإضافة ان مايكروسوفت لن تفرض أي رسوم على تجار التجزئة او الموزعين او المستهلكين عند نقل الالعاب بينهم, فستمتع في لعب اللعبة ثم اذهب إلى أقرب متجر واستبدلها في لعبه أخرى فالمبادلة لم تمت بعد.

وإهداء صديقك العابك لم يمت ايضا , Xbox one تتيح لك الفرصة لإعطاء العابك لا صدقائك بدون أي رسوم تذكر , على الرغم بأن هناك نوعين من المتطلبات , أولا يمكن إهداء اللعبة لصديك موجود في قائمة الاصدقاء على الاقل منذ 30 يوم و ثانيا يمكن اهداء اللعبة مرة واحده فقط.

مجموعة القرارات الجديدة لنظام DRM للسماح للأهل والاصدقاء بالاستمتاع في المحتويات من الالعاب لضمان حقوق المطورين , وكثيرين منا يعتقد ان كلمه مطورين (هو شخص “رجل”) لكن الحقيقة هي انهم فريق كبير من المبرمجين والمصممين والفنانين والعمال الذين يعملون جاهدين لصنع العابك المفضلة لكسب لقمة العيش والانفاق على أهاليهم وابنائهم.

فكر في الموضوع وضع نفسك في مكانهم , تخيل انك تعمل ليلا ونهارا لسنوات لصنع لعبة معينه ويأتي شخص ويشتريها بـ 50 دولار ثم ينشرها لمئات الاشخاص – هل هذا العمل عادل؟ نعم يمكن ان يسهل العملية لك وللمستخدمين لكن في نفس الوقت أليست هي صفعه لمطورين اللعبة على وجوههم؟
Xbox one تتيح لك فرصة لعب اللعبة ومشاركة المقربين بها وإهدائها كليا لا فضل اصدقائك لاحقا وفي نفس الوقت تحفظ حقوق الناشرين والمطورين عند شرائها في البداية.

quantum break

وأيضا دعنا نرى كيف سيكون من الممتع أن تستخدم مكتبة العابك في Xbox one دون استخدام اسطوانة اللعبة , في منزلي أستخدم ثلاثة أجهزة Xbox 360 وانا في الدور السفلي في غرفة المعيشة واحتجت ان اللعب لعبة معينة سأضطر بأن انهض من الأريكة للذهاب إلى غرفتي الخاصة في الطابق العلوي لأخذ اسطوانة اللعبة.
لكن مع Xbox one استطيع تشغيل جهازي في غرفة المعيشة في الاسفل واسجل دخولي بحسابي الخاص وابدأ بلعب لعبة RYSE. لان مايكروسوفت توفر خدمة تجهيز كل متطلباتك اينما كنت عن طريق نظام السحابة.

– نظام الاتصال بـXbox LIVE كل 24 ساعه.

لن ننسى التحدث عن موضوع تسجيل الدخول في الخدمة للمزود مايكروسوفت كل 24 ساعه عن طريق Xbox one , نظام ربط الجهاز في مزود الخدمة يوميا يساعد مايكروسوفت بأن تتحقق من انه تم تثبيت اللعبة على جهاز واحد فقط بدلا من عشرات أجهزه Xbox المختلفة. تذكر Xbox 360 لا توفر خاصية تثبيت اللعبة كليا على قرص الجهاز الصلب – هذه الخاصة جديده كليا في Xbox one. لأنه في السابق مايكروسوفت لا تحتاج التحقق من وجود اللعبة في جهازك لأنها اساسا لن تعمل إلا بوجود الأسطوانة في الجهاز. لذا تم توفير هذا النظام الجديد للتأكد من انه لا يوجد اي من عمليات هيجان القرصنة في عالم Xbox one.

– الأجهزة والانظمة الأخرى.

بعد قراءة هذا المقال , كثيرين منكم سيقول “حسنا , هذا ليس بالأمر السيئ كما توقعت , لكن PlayStation 4 لاستخدم نظام DRM . والإجابة على ذلك التصريح هو: “لا” سوني أخذت كثير من الوقت في الحديث ن أنها لاتفرض قيود DRM على محتوياتهم من الالعاب وكانوا رائعين مقارنة في مايكروسوفت. لكن الشيء الذي لم تتحدث عنه سوني هو ان الموزعون يستطيعون وضع قيود DRM في العابهم اذا إختاروا ذلك – ودعني أقل لك بأن اكثرهم سيضعون هذة القيود.

سوني لديها اكثر من فوضى في أيديهم مما يفعل مايكروسوفت؛ بدلا من توفير جهاز يحتوي على كل العابك وإمكانية تشغيلهم اينما كنت وفي اي وقت. سيكون لديك نظام المحتوى الذي قد تكون او لا تكون مقيد في الالعاب بطرق مختلفة, وبعض الالعاب يمكن الوصول إليها والبعض الآخر لا تستطيع استدخامها بحرية كامله, سيكون هناك عبىء المتابعة وتأمل دائما بان تحصل على ماتريد.

XBOX ONW

الكثير منكم لن يكون منزعجا من الأفكار المذكورة أعلاه. على وجة التحديد لاعبين PC الذين يشترون العابهم من Steam الالعاب الرقمية التي لاتسمح بالتداول م الاصدقاء او بيعها إطلاقا. ولا ننسى ان بعد شرائك محتوى يجب التوجه إلى “offline mode” وتعرف انك لن تكون قادرا على تصفه الشبكة.

أعرف الكثير من الاصدقاء الذين إشتروا مئآت الالعاب من Steam وجميعها مقيدة في نظام DRM ولكنهم صرخوا غضبا اتجاه مايكروسوفت بعد إعلان قيود Xbox one التي توفر طرق تصدى “للقرصنه” , عفوا , ماذا دهاههم؟ إسلوب النفاق؟

– الخاتمة.

ليس بالكثير منكم يتفق معي , لكن فهم قيود DRM في نظام Xbox one مطلوب ويعتبر من مميزات الجهاز الذي سيسهل عليك عمليه اللعب بدون إسطوانات وفي اي زمان ومكان والوصول إلى الالعاب الحديثه بأسرع وقت ممكن.

ملاحظه أخيره, خذ وقتك في التفكير في هذة القيود ومدى تأثرك بها , هل انت فعلا ليس لديك خدمة إنترنت في البيت؟ (وبالنسبه للذين لايملكون الخدمة, ستواصل Xbox 360 المشوار لسنوات, وكم عدد الالعاب الذي قمت فعلا ببيعها بعد الانتهاء منها؟ وكم منها متواجده في المتاجر من حولك؟ وكم عدد الالعاب التي تهديها اصدقائك فعلا؟ وكم من الاصدقاء الذين ستعطيهم العابك وانت تعرفهم لمده لاتتجاوز الثلاثة ايام؟

Halo Xbox One Reveal 04

DRM ليس بأسوء اعدائك ان تم تطبيقة بشكل صحيح, فإن تقبلته او لم تتقبله فالمطورين يجب ان يحصلوا على رزقهم وإلا سوف تنهار هذه الصناعه, مايكروسوفت تعمل بجد لتنفيذ DRM ومواصلة صنع الألعاب لتجربة رائعه , قبل ان تصبح آله للكراهيه هنا , دعونا نتذكر كم كنت تحب Xbox 360 ولعبة Halo وعناوين مايكروسوفت الأخرى , فأقلع عن الغضب للحظات وفكر فيما سيحدث في الواقع – و في النهاية , قد تشعر وتفكر بشكل مختلف كليا.

شارك هذا المقال