تعود الينا اليوم كابكوم بالإصدار الثاني لأولى ألعابها في هذا الجيل و هي Dead Rising و لكن من مطور كندي مختلف و بطل مختلف و احداث مختلفة. توجه كابكوم للمطورين الغرب و إعطائهم فرصة تطوير اسماءها الكبيرة (Outsourcing) في سبيل العولمة و إرضاء الذوق الغربي باءت بالفشل اكثر من مرة (بايونيك كوماندو تأتي على البال) و لكن كابكوم بقيادة Keiji Inafune لا زالوا مصرين على هذه الخطة و هذه المرة التعاون مع الفريق الكندي Blue Castle الذي اشتهر بالعابه الرياضية في السابق. نعم انها خطوة غريبة جداً من كابكوم و لكن هل نجح الفريق في هذه المهمة ؟ لقد فاجأني فعلا مستوى اللعبة حيث حافظت على اساساتها و في نفس الوقت اضافوا لها الكثير مما يتقنه الغرب اكثر من اليابانيين مثل اللعب الجماعي و مجتمع اللاعبين، و كيجي إنافوني قام بدوره الإشرافي لتتكون ديد رايزنج 2 التي نتطلع لها.

تميزت ديد رايزنج الاولى بفكرتها قبل اي ناحية اخرى فهي ليست كما يبدوا للمشاهد من صورها و عروضها كأنها لعبة قتل زومبي Hack-n-Slash على شاكلة State of Emergency او Dynasty Warriors بل الفكرة اعمق من ذلك بكثير حيث ترتبط بالزمن و إنجاز المهام في وقتها ، Dead Rising 2 حافظت على نفس الأساس الصلب الجرئ و طورته في كل النواحي. بطل اللعبة Chuck Green محترف قيادة الدراجات النارية السابق الذي وقعت زوجته ضحية الـZombies ، هدفه ان لا تلقى ابنته الصغيرة Katy نفس المصير بعد إصابتها من احد الزومبيز ايضاً فعليه إعطائها جرعة من مضاد Zombrex الباهظ الثمن كل 24 ساعة لكي لا تتحول ايضاً ، بعد وصوله لمدينة Fortune City إكتشف ان قوات أمن الدولة ستهاجم المدينة و تبيد كل ما في طريقها بعد 3 ايام فقط ، و ما يزيد الامر سوءاً لتشك فقد تناقلت الاخبار و الصحف خبر تسببه شخصياً في إنتشار الزومبيز في المدينة فيتوجب عليه تبرئة نفسه من هذه المؤامرة و إنقاذ إبنته بالحصول على الكم الكافي من الـZombrex في 3 ايام، و النجاة من المدينة بالتأكيد .

نظام اللعبة يتيح لك 3 ايام إفتراضية في اللعبة بحيث يتوجب عليك إيجاد Zombrex لـKaty يومياً و إنقاذ الناجيين المبعثرين في انحاء الاسواق الكبيرة و الفنادق و الحانات و إصطحابهم لغرفة الآمن (Safe House) لتحصل على نقاط الـPrestige Points الكفيلة بزيادة قوة و سرعة تشك جرين. أضف على ذلك إكتشاف حقيقة المؤامرة ضدك بإنجاز مجموعة من المهام الرئيسية المربوطة بالعامل الزمني الغير قابل للتأخير و مهام اخرى فرعية حيث الرئيسية منها اذا فات زمنها ستخسر تسلسل الاحداث التي تليها و لن تكتشف الحقيقة مما يؤدي لنهاية مختلفة من الاربعة نهايات في اللعبة. ترتيب إنجاز المهمات (الـCases) إختياري للاعب ، بعضها تتطلب منك مواجهة احد المجانين (Psychopath) كزعماء لكل منهم طريقة قتال مختلفة و لكن يجازوك بالكثير من الـPP في المقابل او ترك القصة جانباً و إستكشاف عالم اللعبة في هذه الـ3 ايام و الإكتفاء بالحصول على الـZombrex مما يؤدي لنهاية مختلفة من 4 نهايات.

بإمكان Chuck حمل عدد محدود من الادوات في البداية و مع التطوير يزيد العدد ، و تزيد سرعته و طاقته و قدرة رميه للادوات و مسافتها، و يحصل على حركات جديدة تماماً (قفزة التفادي كمثال ضرورية جداً تحصل عليها لاحقاً) و تجني نقاط الـPP عن طريق قتلك للزومبيز او إنقاذك للناجيين و كلما انقذت مجموعة اكبر دفعة واحدة تحصل على نقاط اكثر او إنجاز المهام الرئيسية او القيام بإحدى الحركات في عالم اللعبة كالقفز في إحدى مسابح منطقة ترفيه المول من إرتفاع عالي كمثال .

احد مميزات ديد رايزنج الاولى هو إمكانية إستخدام اي اداة في المول مهما كانت كسلاح ضد حشد الزومبيز إبتداءً بمسدس ماء و إنتهاءاً بمنشار كهربائي. ديد رايزنج 2 حافظت على حرية إختيارك للأدوات و أضافت لها بعداً آخر حيث Chuck يستفيد من خبرته في صيانة الدراجات النارية و يستطيع “دمج” ادوات مختلفة مع بعضها ليخترع اداة مختلفة تماماً “Combo Weapons” في غرف الصيانة المتناثرة في انحاء اللعبة بشكل موزون. مع عدد الأسلحة الضخم لابد من تمييز ما هو قابل للخلط منها فكل سلاح قابل للخلط تجد عليه ايقونة “المفك” الزرقاء (نفس ايقونة غرف الصيانة) للمثال لا الحصر : مضرب بيسبول + علبة مسامير = مضرب مدبب بالمسامير / ورق جرائد + قارورة نبيذ = قارورة محترقة / قفازات ملاكمة + سكاكين طبخ = قفازات مشوكة (مثل ولڤرين إكس مين). الأدوات المختلطة ليست ممتعة في الإستخدام و الإكتشاف فحسب بل تتميز في فترة تحملها الطويلة قبل الكسر و قوة الضرر و الأهم من كل ما ذكر كمية الـPP الكبيرة التي تحصدها بإستخدام هذه الادوات. هناك أكثر من طريقة لإكتشاف خلطات الأدوات سواء من تطوير شخصيتك (Leveling) حيث تحصل على Combo Card مختلف مع كل مستوى من الـ50 لفل، أو من خلال ملصقات الأفلام المتناثرة في اللعبة فيستوحي تشك فكرة سلاحين مع بعضهما منها أو من خلال التخمين و الخطأ (نفعت معي كثيراً). لكن ما الذي يمنع اللاعب ان يبحث عن كل الخلطات الـ50 في اللعبة في مواقع الحلول او يخمنها و يحالفه حظه مستغنياً عن تطوير شخصيته و الحصول عليها من اللعبة ؟ هنا تأتي الـScratch Cards و التي هي نسخة اقل مستوى من الـCombo Cards في الضرر و الحركات الخاصة و قدرة الإحتمال و كذلك مقدارالـPP التي تحصدها مع كل ضربة و بذلك تجبرك اللعبة على تطوير شخصيتك و في نفس الوقت لا تحرمك من إستخدام أدوات الخلط التي سمعت عنها او خمنتها و لكن بمستوى اقل من الـCombo Weapons، فاصبح كأنه نطام تطوير للاسلحة نفسها بطريقة او بأخرى الفكرة التي اعتبرها ذكية جداً. مع اسلحة الخلط في DR 2 ستشعر بالمحدودية اذا عدت لتجربة الاولى بلا ادنى شك.

نظام التصوير من الجزء الأول تم حذفه كلياً هنا و ربما يعود ذلك لإختلاف مهنة الشخصيتين (فرانك ويست صحفي) و لكن بالنسبة لي لم افتقدها بتاتاً ، تستطيع جمع المال في DR 2 عن طريق إنقاذ بعض الناجيين الاغنياء او تكسير آلات الصرف المختلفة و آلات حساب المتاجر او آلات يا نصيب الحانات او تهكيرها باداة خاصة تخلطها للحصول على المزيد ، بالمال تستطيع شراء الاسلحة و الـZombrex .

شارك هذا المقال
Dead Rising 2
أسلحة خلط رائعة و ذكية، قصة و أحداث و شخصيات مثيرة للإهتمام، تنوع المهام مقارنة بالاولى، نظام تخزين متسامح، أطوار لعب جماعي مسلية.
فترات تحميل طويلة، مشاكل تقنية مختلفة، تفتقر لبعض التغييرات الكبيرة في الواجهة و الاسلوب.
هناك الكثير لتفعله في هذه اللعبة و تم تقديمه بشكل رائع. و إن كان تقطيع الزومبيز هو هوايتك فتأكد أن هذه اللعبة أفضل مكان لتفعل ذلك.
تاريخ النشر: 2010-09-01
طورت بواسطة: Blue Castle
الناشر: Capcom