عالم الأنمي فسيح وسيع و مليء بالعجائب و الغرائب، أحد هذه العجائب هي أصناف الأنمي و أنواعه التي تختلف كثيراً عن أنواع المسلسلات في باقي دول العالم، فبينما تقتصر المسلسلات على الأصناف المعتادة مثل الحركة و الرومانسية و الخيال العلمي و الدراما، يحتوي الأنمي على الهاريم و الحياة اليومية و الماهو شوجو و الشونين القتالي ! هناك صنف آخر من أصناف الأنمي أقل انتشاراً يعرف بالـ healing anime أو الأنمي “العلاجي” إذا ترجمنا الكلمة حرفياً، فما هو الأنمي العلاجي ؟

لا تحتوي جنرا الـhealing ( أو الـ Iyashikei باليابانية ) على ممرضين أو أطباء على الإطلاق، بل هي الواقع أبعد ما يكون عن ذلك، فالكلمة تطلق على الأنمي “الهادىء” الذي يساعد على الشعور بالراحة النفسية و الاسترخاء، فالكلمة تشير فعلياً إلى “العلاج النفسي” أو “العلاج الروحي” للمشاهد و ليس العلاج الطبي، و في الغالب تكتسي أعمال الجنرا بطابع السرد القصصي للحياة اليومية أو الـ Slice of Life و يمكن اعتبارها جنرا فرعية منها أو منشقة عنها، و لكننا لا نستطيع اعتبار كل عمل حياة يومية على أنه مسلسل علاجي. تترك المسلسلات العلاجية المشاهد مع شعور بالحزن أو النوستالجيا عند الانتهاء من مشاهدتها، و أحد الأمثلة على الجنرا هو الأنمي الشهير Aria.

لا يطغى عنصر معين بشكل مطلق على باقي العناصر في المسلسلات العلاجية، فإذا كان التركيز على الرومانسية أو التراجيديا مثلاً فتسقط صفة العلاجية عن الأنمي، يجب أن يكون الأنمي هادئاً و إن كان كئيباً فهو يبقى بعيداً عن السوداوية ويساعد على إصلاح القلوب و المشاعر و النفسيات بشكل أو بآخر و يتمحور حول هذه المفاهيم، و قد يحتوي على بعض الكوميديا الخفيفة كذلك.

شارك هذا المقال