من الجيد رؤية بعض الاستيدوهات تطمح إلى تقديم شيء جديد في عالم الالعاب والرغبة بالابتكار وخاصة في نظام العاب تعاقب الأدوار الذي أفضله مابين أنواع العاب الـRPG المختلفة، لعبة تايم اند اتيرنتي هي مثال للرغبة في إضافة شئ جديد في الألعاب ولكن هل التغير كان إيجابيا هذا ما سنعرفه في مراجعتنا اليوم.

اللعبة من نشر كل من نيس ونامكو بانداي وهي حصرية للبلاي ستيشن 3، تقدم لنا اللعبة قصة فتاة في يوم زواجها تدعى “توكي” وهي أميرة ولكن في يوم زواجها يتم الهجوم على الحفل وقتل الزوج ولكن البطلة لديها قدرة العودة في الزمن فتقوم بإرسال نفسها مع زوجها إلى زمن ماضي لمعرفة أسباب هذا الهجوم والقضاء عليه قبل وقوعه ولكن هذه ليست الميزة الوحيدة للبطلة فهي تمتلك ايضا شخصيتين في نفس الجسد “توكي” الخجولة و “توا” الجريئة، وايضا لم أخبركم أن عند إنتقال توكي وزوجها إلى الماضي وضعت روح الزوج في جسد تنين صغير يرافقك لعدم قدرته على الإنتقال بالطريقة الطبيعية، نعم قصة غريبة ولكن هل ستضيف شيئا للعبة؟

657979_20130506_screen017

اللعبة تعتمد على المزج بين رسم الشخصيات المميز بطريقة ثنائية الأبعاد مع عالم وخلفيات ثلاثية الأبعاد والمزيج يقدم تجربة فريدة من نوعها وخاصة رسم بعض الشخصيات بتفاصيل دقيقة مميزة ولكن عند اللعب تجد أن العالم باهت خالي من التفاصيل ومعظم اللعبة تقضيها بالتنقل في مساحات كبيرة متشابهة لا تقدم أي جديد وتصيبك بالرتابة والملل بعض بضع ساعات، لن تستطيع التجول في المدن فهي عبارة عن نقاط تتنقل داخلها فقط من محادثة إلى أخرى في حال وجود مهمة عدا عن ذلك لا شئ يذكر سوى عودتك إلى المدينة بعد إنهاء كل مهمة لسماع المزيد من الحوارات ثم الانطلاق لمهمة أخرى.

نأتي لعروض المحادثات والانيميشن للشخصيات فللأسف فبالرغم انه من المفترض أن تكون نقطة قوة اللعبة إلا انها من أسوء النقاط فيها، شخصيات تتحرك بطريقة سيئة وتقوم بعمل ثلاث أو اربع حركات وتعيدها بطريقة مثيرة للسخرية لمئات المرات طيلة فترات اللعبة وغير ذلك الشخصيات والوحوش هي عبارة عن عشر وحوش وشخصيات تقريبا معادة ولكن بالوان و أحجام مختلفة! هذا عدى أن المحادثات مملة ولا تضيف أي جديد وسترغب في تخطيها باسرع وقت.

657979_20130506_screen018

بالنسبة لنظام القتال المميز، اللعبة تقدم لنا نظام قتالي جديد تعتمد فيه على قتال بنمط الأدوار لواحد ضد واحد فحتى لو قمت بمواجهة عدة اعداء يجب أن تقضي عليهم واحدا تلو الآخر. يعتمد النظام القتالي على خمسة مهارات أساسية وهي التصدي و السحر وضربات السلاح البعيدة والقريبة والتفادي وقوة التحكم بالوقت وعليك بإستخدام هذه الأسلحة للفوز على أعدائك ويعتبر نظام مميز لكن تكرار الأعداء وقتالهم يكون بطريقة مكررة جدا ودائما ما يقومون بالقتال بنفس الترتيب فيصبح الأمر رتيبا بعد فترة وتستطيع أن تتوقع جميع ضربات الوحوش والأعداء بعد أول ساعات اللعبة.

تستطيع إنهاء اللعبة في 10 إلى 15 ساعة ومع انهاء المهمات الفرعية قد تصل المدة إلى 20 ساعة وهذا زمن قصير جدا في لعبة تعاقب الأدوار وبالحديث عن المهام الفرعية أو الجانبية فهي مهام عديدة ستحصل عليها من سكان المدينة وبإنهائها ستحصل على بعض النقود ونقاط تساعدك في تطوير المهارات، في اللعبة تستطيع التحكم بشخصية واحدة اما توكي أو توا ويتم التبديل بينهم بشكل تلقائي عند ارتفاع مستوى الشخصية أو بإستخدام بعض الأدوات الخاصة.

657979_20130506_screen022

الأعداء يظهرون لك بطريقة اوتوماتيكية عند امتلاء العداد الذي يزداد مع المشي وهي طريقة عفا عليها الدهر في مجال تعاقب الأدوار ومن الغريب العودة لهذا النظام من جديد.

شارك هذا المقال
Time and Eternity
نظام قتال مميز في البداية ورسوم جميلة ببعض اللحظات
عمر لعبة قصير، تكرار في الشخصيات والاعداء، عالم باهت و قصة سطحية مع حوارات مملة
لذا لن تحتاج إلى الكثير من الوقت لمعرفة انه يجب عليك الابتعاد عن هذه اللعبة فهي تقدم لنا مظهرا خادعا جميلا إلا أن تطبيق اللعبة نفسها والتكرار في الشخصيات والاعداء والمراحل الباهتة كان من اسوء ما يمكن أن تراه يوما .
تاريخ النشر: 2013-06-28
طورت بواسطة: Imageepoch - Satelight
الناشر: Namco Bandai - NIS America