الأنمي الياباني .. الهواية التي أحببناها و عشقناها جميعاً
أحببناها بجمال رسومياتها .. و أناقة شخصياتها و عذوبة ألحانها .. و ما تملكه من مزايا على الصناعات الأخرى
ربما آن الأوان لنسأل أنفسنا، كيف تتحول الرسمات إلى عمل ينبض بالحياة ؟ كيف تدب فيها الروح ؟
من المسؤول عن عملية الصناعة هذه ؟ من الممول .. وما هي خطوات عملية إنتاج الأنمي الياباني ؟
دعونا نغوص في أعماق هذه الصناعة لنخرج خباياها الدفينة الكامنة في الأعماق ..
لنتعرف معاً على خطوات عملية صناعة الأنمي الياباني ..
وعملية صناعة الأنمي، هي عملية صعبة و مكلفة للغاية و معقدة جدا ..وتمر بالكثير و الكثير من الخطوات و المراحل البيروقراطية قبل أن تصل إليك كمشاهد.

مرحلة التخطيط

الخطوة الأولى لعملية إنتاج أي أنمي هي مرحلة التخطيط التي تسبق عملية الإنتاج الفعلية، من الممكن أن تسمى هذا المرحلة Pre Production أو ما قبل الإنتاج .. في هذه المرحلة يقرر منتج يعمل في مكتب إنتاج تابع لإحدى شركات النشر ( مثل Aniplex ) أن يقوم بصناعة أنمي جديد، و معظم أعمال الأنمي هي أعمال مقتبسة من أعمال فنية أخرى ( مانجا – لايت نوفل – فيجوال نوفل – أوتومي جيم ) وليست أصلية.

حتى يتم الحصول على “الضوء الأخضر” لإنتاج مشروع أنمي جديد، يجب أن يوافق المانجاكا أو كاتب العمل الأصلي على المشروع، و هذه عملية إجبارية بحسب القانون الياباني، فلا يمكن تحويل مانجا أو فيجوال نوفل إلى أنمي بدون موافقة المؤلف الأصلي، ليس ذلك فحسب، بل يوفر القانون الياباني أيضا للمؤلف الأصلي الحق في اتخاذ كافة القرارات الرئيسية و المهمة أثناء مسار عملية الإنتاج، فلا يحق لاستوديو أن يتصرّف في أنمي معين بتغيير مقاطع مهمة عن العمل الأصلي إلا بموافقة صاحب العمل، و لأن المؤلف الأصلي عادة ما يكون مشغولاً بالعمل ولا يمتلك الوقت للإشراف على القرارات المصيرية، فهو عادة يوقع عن التنازل عن حقوقه لشركة النشر التي ستشرف على العمل.

الكثير من أعمال الأنمي انتهى بها المطاف مشابهة للعمل الأصلي، و الكثير من الأعمال عارضت وجهة نظر المؤلف الأصلي بل و لم تحصل على رضاه.

بعد توفير الضوء الأخضر، يبدأ المنتج بمحاولة لتجميع مجلس الإنتاج أو ما يعرف بالـProduction Committee .. الـProduction Committee هو الجهة الرئيسية المسؤولة عن تمويل الأنمي .. حيث يقوم المنتج بالاتصال بعدد من المنتجين و ممثلي الشركات التي قد تستفيد من صنع هذا الأنمي بطريقة أو بأخرى، شركة لصناعة الدمى يمكنها أن تستفيد بصناعة دمى و بيعها، شركة تسجيلات قد تستفيد بتسويق أحد فنانيها الجدد عن طريق أداء أغنية الافتتاح، و ما إلى ذلك، و في النهاية يتم تكوين مجلس من عدة شركات يتقاسمون فيما بينهم تكاليف إنتاج العمل.

وتكاليف إنتاج الأنمي تقسم إلى جزئين : نصف الميزانية تقريبا تذهب إلى العمل نفسه، حيث يكلّف إنتاج الحلقة الواحدة مبلغاً يتراوح بين 100 ألف إلى 300 ألف دولار أمريكي أو أقل أو أكثر، و ذلك على حسب طبيعة الحلقة، أما النصف الثاني من الميزانية فيذهب إلى القناة التلفزيونية من أجل تغطية تكاليف البث التلفزيوني ( ما لم ترغب المحطة بتمويل العمل من تلقاء ذاتها )، و بالطبع تختلف تكاليف البث التلفزيوني حسب الفقرة المستخدمة ووقت العرض .. بذلك ستجد بأن عملية إنتاج الأنمي الياباني مكلفة جدا، مسلسل Fullmetal Alchemist تكلّف إنتاجه 500 مليون ين ياباني.

مع تجمّع الشركات الراغبة بتمويل العمل يتم جمع الطاقم الأساسي الذي سيرسم الملامح و الخطوط الرئيسية للمسلسل، ثلاثة أشخاص بالتحديد تقع على عاتقهم المسؤولية الأكبر : المنتج و المخرج و منسق النصوص، حيث يقوم هؤلاء الثلاثة برسم الملامح الرئيسية للأنمي : ما هو الاتجاه الذي سيأخذه الأنمي مقارنة مع المانجا ؟ ما هو السوق المستهدف من الأنمي و ما هو نموذج التسويق الذي سيتم اتباعه ؟ كم سيكون عدد الحلقات ؟ يتم الاتفاق على كافة هذه التفاصيل و يقوم المخرج و منسق النصوص برسم الخطوط الرئيسية للمشروع و الاتفاق على رؤوس الأقلام التي تحدد توجه العمل بالكامل، وبناء على الخطوط التي يحددها المخرج و منسق النصوص، يتم تعيين بقية أفراد العمل لإنتاج الحلقات.

مرحلة الإعداد

في البداية يتم إعداد Concept العمل، و على أساسه يتم تسويق العمل إجمالاً
ثم ننتقل إلى مرحلة تصميم الشخصيات، و تصميم الشخصيات “غالباً” يأتي بصورة مبسطة عن المانجا من أجل سلاسة عملية التحريك
وأخيرا تصميم الخلفيات وكثيراً ما تكون مستوحاة من أماكن واقعية.

مرحلة الإنتاج

تستغرق عملية التخطيط لإنتاج أنمي معين عدة أشهر من المباحثات و المفاوضات، و فيما تقع على عاتق المنتج مسؤولية ضمان جودة العمل و السير على الجدول المحدد للعمل، تقع على المخرج مسؤولية العمل مع باقي أفراد الاستوديو و مع منسق النصوص لضمان مستوى العمل و موافقته للرؤية التي حددها المخرج.

أول خطوة في عملية الإنتاج أو صناعة الأنمي هي كتابة نصوص الحلقات، تتم كتابة النصوص عن طريق كاتب واحد
أو مجموعة من الكتاب المختلفين مستندين على رؤوس الأقلام التي أعدها منسق النصوص و ملتزمين بها تماماً
ومنسق النصوص قد يشارك شخصياً في عملية الكتابة و قد لا يشارك فيها نهائياً و قد يكتب النص بالكامل أحياناً.

بعد الانتهاء من كتابة النص، تتم مراجعة النص و الموافقة عليه من قبل المنتج و المخرج و ( أحيانا ) مؤلف العمل الأصلي
بعد ذلك يقرر مخرج الحلقة كيف ستظهر هذه النصوص على الشاشة في تلك الحلقة، ويشرف عليه في ذلك مخرج المسلسل الذي يمتلك الكلمة النهائية بخصوص التوجه الفني و القرارات الحاسمة للحلقة
على كل حال، مخرج الحلقة هو الأكثر قرباً من عملية التطوير، وتقع على عاتقه في الأغلب مسؤولية المظهر و المستوى النهائي للحلقة.

و الآن، نأتي إلى مرحلة الـStoryboard، والستوري بورد يتم تشكيله عن طريق مخرج العمل
في العادة، يمتلك العمل الواحد عدة ستوري بوردز، وقد يستغرق الستوري بورد في تخطيط الحلقة الواحدة ما يقارب ثلاثة أسابيع، الستوري بورد يقوم ببناء الحلقة بالكامل على أوراق بحجم A4، وعلى هذه الأوراق يتم تحديد العناصر التالية :

Layout : مخطط الحلقة الذي يمثل بداية عملية الرسوم، و يتم فيه رسم الملامح الأساسية لنوعية الآرت التي ستظهر في العمل، و آرت الخلفيات المستخدم، التفاصيل قليلة بالطبع لأن عملية الآرت سيشرف عليها لاحقا مخرج الرسوم و الرسامين و المحركين.

عدد اللقطات : اللقطة ( أو الـCut في العرف الفني ) وتمثيل التصوير الواحد، تحتوي حلقة الأنمي في المتوسط على 300 لقطة، و في الغالب عدد لقطات أكبر يعني جودة أعلى و عبء إضافي في العمل على الستوري بورد.

مدة اللقطة : كل لقطة يتم تحديدها بمدة زمنية وعدد معين من الإطارات، لنقل مثلا 5 ثوان و 10 إطارات، بما يتناسب مع مدة الحلقة وعدد الإطارات المتاحة لكل حلقة ( و عدد الإطارات المتاح تحكمه الميزانية )

الحوارات : مأخوذة من السكربت مباشرة

الحركة : حركة الممثلين ( الشخصيات المرسومة يتم اعتبارها على أنها بديلة للممثلين الحقيقيين ) و حركة الكاميرا من تقريب و تبعيد، كل هذه الأمور يتم تحديدها عن طريق الستوري بورد بشكل مبسط

شارك هذا المقال