نظام اللعب في اللعبة يختلف نوعاً ما عن ألعاب الأكشن أر بي جي الأخرى، فهي هنا تقدم لك تحديات كبيرة سوى كان على صعيد اللاعب الفردي أو الجماعي، لكنها مع الاسف لا تقدم لك تجربة لعبة يفترض أنها على جيل ألعاب الـHD، و ذلك نظراً لكونها بورت من نسخة الوي. فمكانيكية اللعب نفسها ليست سلسله و معقدة نوعاً ما، و أنا عانيت في البداية إلى أن تمكنت من إتقان نطام التحكم الذي أستطيع أن أعتبره نوعاً ما قديم و بدائي، مثلاً عن محاربتك لوحوش معين ستجد أن الكاميراً ستعذبك عندما تحاول توجيهها على العدو، و نظام التصويب للأسلحة من بعد مثل سلاح القوس سيء، و مع أني أحب هذا النوع من الأسلحة، إلا أنه هذا إظطرني إلى التوجه إلى أسلحة أخرى للمسافات القريبة و التي واجهت فيها ايضاً عندة مشاكل مختلفه، أحد هذه المشاكل أنه لا يوجد نظام تصويب حقيقي في اللعبة و الموجود حالياً لا تستطيع الإستفادة منه بشكل كامل، مما جعل الكثير من ضرباتي تقطع الهواء بدلاً من أن تقطع الأعداء، و هذا دفعني لتجربة أغلب الأسلحة المختلفة إلى أن وجدت ضالتي المنشودة وهو سلاح الـLong Sword.

لتكون أحد الصيادين المهره في اللعبة، فأهم شي يتوجب عليك فعله بكل تأكيد هو إتقان إستخدام السلاح الذي تحبة و تستخدمة، و معرفة سرعته و قدراته و حركاته، و معرفة بالطبع متى تتفادى الضربات. تستطيع أن تنفذ في كل سلاح في اللعبة مجموعة من الضربات المختلفة على حسب السلاح المستخدم، بعض هذه الأسلحة يملك ضربات تستطيع شحنها لتنفيذ ضربة قوية جداً، و بعض هذه الأسلحة سريع و يملك ضربات سرعة و تستطيع أن تُكون كومبو ممتاز فيها، فمثلاً لو ضغط زر Y بشكل متكرر في سلاح الـDual Sword ستحصل على مجموعة من الضربات القوية و السريعة و تستطيع إنهائها بضربة خطافية من خلال زر B، و بعض هذه الأسلحة بطيء جداً مثل الـGreat Sword، لكنه يتميز بقوته الهائلة في ضرباته التي تشحنها.

لنعود إلى المهمات، في كل مهمة تقبلها ستجد شعار فوق رأسك يعرفك بالمهمة التي ستنفذها، فمثلاً الأحمر يعني مهمة قتل، الأخضر مهمة تجميع، و الرصاصي مهمة صيد، و كل مهمة تأخذها لها مستوى معين من الصعوبة، وعندما تبدأ فيها ستجد نفسك في أغلب الأوقات في قاعدتك في الخريطة (على حسب الخريطة). هذه القاعدة تحتوى في العادة على ثلاثة أشياء ضرورية، هذه الأشياء هي صندوق أزرق و صندوق أحمر و سرير، الصندوق الأزرق كما ذكرت سابقاً هو من أهم الأشياء التي يجب عليك تفحصها في بداية كل مهمة، وذلك لإحتوائه على أدوات كثيرة تساعدك في تنفيذ المهمة بشكل كبير جداً، و عندما تأخذها من الصندوق و تستخدمها، سيقوم الـGuild بتزويدك بالمزيد من هذه الأدوات بعد فترة زمنية معينة. الصندوق الأحمر سيفيدك في مهمات التجميع التي عند الإنتهاء منها عليك العودة إلى قاعدتك و وضع كل الأدوات المطلوب تجميعها فيه. أما السرير فالهدف منه واضح و هو أنه يجعلك تأخذ قيلوله لبضع الوقت لكي تستعيد طاقتك.

الخرائط الموجودة في اللعبة قليلة نوعاً ما لكنها كبيرة جداً و تختلف كل واحدة فيهم في شكلها عن الأخريات، كما أن كل خريطة مقسمة إلى عدة مناطق مرقمة تختلف تختلف هي الأخرى في العادة في الشكل و المضمون عن المناطق الأخرى في نفس الخريطة. من أمثلة هذه الخرائط المنطقة التي تقع مباشرةً خارج قرية Moga، و هي على شكل جزيرة نائية تحتوي على كهوف و مناطق بحرية مليئة بالوحوش المفترسة، و هناك أيضاً خرائط لمناطق صحراوية قاحلة، الشمس نفسها قد تسبب بقتلك. من الأمور التي ستواجهها أيضاً في بداية كل مهمة هي أنك لن تعرف أبداً مكان هدفك أو الأداة التي يجب عليك الحصول عليها، و يتوجب عليك المضي في رحلة في هذه المناطق المرقمة لإيجاد هدفك أو ضالتك المنشودة. إذا كان هدفك هو أحد الزعماء فستجد صعوبة نوعاً في في إيجادة لأنه ينتقل في العادة بين منطقة إلى أخرى، و حتى عندما تحارب أحد الزعماء ستجده في منتصف المعركة يحاول الهرب إلى منطقة أخرى، و عليك ملاحقته هناك و إلا إستطاع إستعادة جزء من طاقته.

من الأمور التي قد لا تعجب الكثيرين في اللعبة هو أنك لا تستطيع معرفة طاقة عدوك، و إنما تستطيع تخمينها فقط من خلال طريقة تحركه في المنطقة. و هناك أيضاً فكرة أنه لا يوجد عداد نقاط خبرة في اللعبة و إنما خبرتك الوحيدة هي الخبرة الشخصية التي ستملكها بنفسك من اللعبة، أما من ناحية كيف ستقتل الوحوش الأقوياء من غير نقاط خبرة، فهذا سيكون من خلال قوة أسلحتك و دروعك التي ترتديها. من الأمور التي لم تعجبين شخصياً في اللعبة هي في الحقيقة المعارك المائية، و ذلك بسبب أن حركتك في هذه المناطق بطيئة جداً و ضرباتك محدودة جداً، و إذا أردت الحركة بشكل سريع ستستنزف عداد الـStamina لديك بشكل سريع جداً، مما يقدم لأعدائك المائيين الأفضليه الكبري في هذا النوع من المعارك، هذا بالطبع ناهيك عن الكاميرا السيئة المستخدمة في تلك المناطق.

الموسيقى العامة للعبة جيدة و بعضها يرتقي إلى المستوى الممتاز خصوصاً موسيقى الزعماء الحماسية، أما رسوم اللعبة فهي رسوم لعبة Wii أو بلايستيشن 2 لكن بتحسين قليل لترقى و تصبح HD، أنا عن نفسي لم أستنفر كثيراً من هذه الناحية، لكن كثير من لاعبي هذا الجيل و الذين يهتمون بشكل كبير جداً للرسوم، قد يغيرون رأيهم باللعبة لهذا السبب.

Monster Hunter 3 Ultimate هي لعبة إستمتعت فيها كثيراً، و قدمت لي ساعات كثيرة من اللعب المتواصل مرت سريعاً، قضيت فيها الكثير من المغامرات و المعارك المثيرة، و من الصعب في الحقيقة تحديد عمر معين لهذه للعبة، لأن الأمر منطوي عليك أنت كلاعب. فاللعبة ستقدم لك الكثير من الأمور لتفعلها، و إذا كنت تلعب مع أصحابك فأنا أضمن لك بأنك ستقضي الكثير من الساعات فيها من غير أن تشعر. و أجد أن أي شخص يحب ألعاب التحدي و الإثارة مثل Phantasy Star Online أو Dark Souls، سيجد أن Monster Hunter 3 Ultimate تقدم له الكثير و الكثير من الإثارة و التحدي في عالمها الساحر المليء بالوحوش و الزعماء الأقوياء.

شارك هذا المقال
Monster Hunter 3 Ultimate
معارك وحوش مثيرة، موسيقى حماسية، نظام طور لعب تعاوني ممتع، وجود الكثير من التنويع في أساليب القتال.
الكاميرا، الخط المستخدم في كتابة المحادثات صغير، رسوم اللعبة من الجيل الماضي، نظام اللعب يفتقر إلى السلاسه، المعارك المائية.
قد تكون لعبة Monster Hunter 3 Ultimate مجرد بورت من الوي، لكن هذا لا يعني أنها لعبة سيئة، بالعكس تماماً فهي هنا ستقدم لك تجربة رائعة، نادر ما ستخوضها في ظل الألعاب المسيطرة على السوق حالياً (ألعاب الـFPS)، إن كنت تبحث عن الإثارة و التحدي في معارك زعماء كبيرة، إذاً فهذه اللعبة لك.
تاريخ النشر: 2013-03-19
طورت بواسطة: Capcom
الناشر: Capcom