الإصدار الياباني للدريم كاست لم يكن على قدر الطموح، لكن الإصدار الأمريكي كان أمرا مختلف تماما. سيجا أصدرت الجهاز في أمريكا في تاريخ مميز جدا و هو 9\9\99 و قد صحب الإصدار حملة تسويقية كبيرة من سيجا. لكن ما نفع الحملة بدون ألعاب تبني الترقب، و ذلك ما حرصت عليه سيجا بشكل كبير. ربما إصدار الدريم كاست أحد الأفضل في التاريخ إن لم يكن كذلك. ألعاب مثل سونك أدفنشر و سول كاليبر و NFL 2K جعلت من ترقب الدريم كاست كبيرا في أمريكا، حتى أن الجهاز حقق طلبا مسبقا قياسي وصل الى 300 ألف وحدة محجوزة. عشاق ألعاب الفيديو تهافتوا لشراء الجهاز يوم الإصدار حتى أن سيجا لم تستطع تلبية جميع الطلبات. خلال أسبوعين تمكنت سيجا من بيع 500 ألف وحدة من دريم كاست لتبدأ سنة إيجابية جدا حققت فيها الشركة أرقاما ممتازة في أمريكا، حتى أنها استطاعت في مرحلة ما التفوق على مبيعات ننتيندو 64 لفترة وجيزة.

لكن بعيدا عن الإصدار لنلقي نظرة أقرب على الدريم كاست كجهاز ألعاب، و نتعرف على ماذا جعل منه جهازا كلاسيكا يعشق بشدة الى يومنا هذا.

مرحبا بألعاب الشبكة أخيرا
قبل الجميع كانت سيجا هي من أحضرت اللعب الحقيقي على الشبكة لأجهزة الكونسل بإصدار عالمي. سيجا قدمت خدمة تدعى SegaNet أو DreamArena في أوروبا و هي أول شبكة حقيقية للألعاب على الكونسل تعمل بواسطة موديم 56k مدمج في الجهاز منذ إصداره. بالإضافة لتقديمها متصفح انترنت على جهازها، قامت سيجا أيضا بتقديم اللعب على الشبكة في ألعاب ضخمة مثل Phantasy Star Online. ليس ذلك فقط بل أيضا قدمت سيجا محتويات قابلة للتحميل لألعاب مثل سكايز أوف أركيديا و جيت سيت راديو. سيجا قدمت أفكارا و تطبيقا واقعيا لخدمة الانترنت و اللعب على الشبكة لجهازها، و هي حقيقة من فتحت الطريق لإكس بوكس لايف و PSN و ألعاب الشبكة التي نستمتع بها هذه الأيام.

ألعاب رياضية كما لم نشاهدها من قبل
ربما البعض سمع عن القصص الكثيرة بين سيجا و EA قبيل صدور الدريم كاست، و في نهاية المطاف كانت القصة أن EA امتنعت عن التطوير بالكامل لجهاز سيجا الجديد. سيجا كانت تتمتع بعلاقة رائعة مع EA منذ أيام جنسس، و لكن الأمور تغيرت مع إصدار الدريم كاست. القصص المتداولة كثيرة و لا يمكن تأكيدها جميعا، لكن مما يعرف كثيرا أن صعوبة التطوير على دريم كاست كانت من أسباب امتناع EA عنه. لكن هناك أيضا من يقول أن EA كان لديها سبب آخر لعدم دعم الدريم كاست بألعابها الكبيرة، و هذا السبب هو Visual Concepts. سيجا كانت تعمل داخليا على تطوير ألعاب طرف أول رياضية عن طريق استوديو أمريكي يدعى Visual Concepts، قد اشترته سيجا حينها بمبلغ $10 مليون. حسب بعض القصص فإن EA كانت ترفض ذلك، و أرادت أن تكون ناشر الألعاب الرياضية الوحيد على دريم كاست. يقال حينها أن سيجا و EA دفعهما الكبرياء الى التعالي على بعضهم، و أخبرت سيجا EA أنها لن تنجح بدونها، و كذلك الأخرى فعلت. في النهاية توجهت سيجا الى تطوير ألعابها الرياضية الخاصة و تعويض EA بنفسها.

سيجا و فريق Visual Concepts كانوا عند التحدي فعلا، و على مستوى النقاد و المبيعات في مرحلة ما، استطاعت NFL 2K أن تتفوق على غريمتها Madden من EA. ليس ذلك فقط، بل استطاع الفريق تقديم ألعاب رياضية أمريكية على مستوى عالي، منها لعبة NBA و لعبة NHL أيضا. الألعاب الرياضية التي قدمتها سيجا ربما لن نعرف قيمتها الحقيقية هنا، فأغلبها رياضات أمريكية بحتة، و لكن لا شك في أنها حصلت على ثناء كبير من النقاد حين صدورها و في سنواتها التالية. ربما التقصير الوحيد من سيجا كان في غض بصرهم عن كرة القدم، اللعبة الأكبر شعبية في العالم و المهمة خصوصا في السوق الأوروبي لم تتمكن سيجا من تقديمها على جهازها. سيجا افتقدت كثيرا للعبة فيفا خصوصا في أوروبا، و فريق فيجوال كونسيبتس لم يكن يملك ما يحتاجه لتقديم لعبة كرة قدم ممتازة.

شارك هذا المقال