ألعاب الـFPS كثيرة في جيلنا الحالي مما يجعل أمر نجاح لعبة من هذا النوع خاصة أمراً صعباً. لكن هذا لم يمنع فريق Raven Software من المحاولة في صنع لعبة منظور أول ممتازة فقد رأينا محاولتهم الأولى في هذا الجيل العام الماضي مع لعبة Wolfenstein بتعاونهم مع رائدة العاب المنظور الأول Id وكانت لعبة جيدة لكن لم ترتقي لمستوى التوقعات خاصة بوجود أسم Id معهم والذي لم يفيدهم في تلك اللعبة لكن هذا التعاون يبدو أنه جلب ثماره الأن فبعد بعض إكتسابهم الخبرة والتجربة أعتمد الفريق على نفسه وأنتج Singularity، لكن هل حققت نجاحها المرجو ؟

لعبة Singularity هي لعبة خيال علمي مع التركيز على عنصر الرعب و التنقل بالزمن. وما أتكلم عنه هنا هو الرعب النفسي، اللعبة تتحدث عن فترة الحرب الباردة مابين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية في الخمسينات فكان الروس وقتها يبحثون عن سلاح أقوى من القنابل الذرية وكان من حسن حظهم إكتشاف عنصر غريب في جزيرة تدعى Katorga-12 على الساحل الروسي وهذا العنصر يمتلك قوة غير عادية، وفي 2010 قررت الحكومة الأمريكية أن ترسل بعض فرقها لإستطلاع الأمر في تلك الجزيرة بعد ظهور شعاع غريب منها و يكون بطل اللعبة NATE أحد الجنود المكلفين في هذه المهمة. لكن حال إقترابهم من الجزيرة تتعرض المروحية لقصف وتسقط ويكتشف البطل حينها أن أحد تجارب الروس على هذا العنصر قد فشلت مما أدى إلى إنتشار مرض بين الناس في تلك الجزيرة وتحولهم إلى مخلوقات بشعة وعلى البطل معرفة الأسباب ومحاولة تصحيح الماضي. قصة للأسف تقليدية ولا تحمل شئ جديد و لكنها تحمل عناصر مميزة في بعض أحداثها ورائعة في نهايتها.

اللعبة تأخذ إلهامها من ألعاب مثل Bioshock و F.E.A.R فاللعبة تضم خواص عديدة. إن الأداة التي تحملها في يدك إستغلها المطورين إستغلال كامل حيث يمكنك إعادة بناء المباني المهدمة وترتيب المبعثر وحمل الأشياء وقذفها و إستخدامها في القتال بالتحكم في الوقت وتجميده كذلك استخدامها في حل الغاز اللعبة البسيطة. اللعبة تركز على الوحدة والظلمة فغالبا ماتكون وحيداً في ممرات و أسياب ضيقة وتظهر لك الوحوش بشكل مفاجئ فقد ركز المطورين على هذه النقطة بشكل مبالغ حيث أنك بكل لحظه تشعر فيها بهدوء وسكينة فأعلم أن هناك من سيظهر لك بشكل مفاجئ. من الأشياء الجميلة في اللعبة هي الكتابات التي على الجدران والتي تزيد من خوفك فسوف تجد كتابات مخيفة مثل ” إنهم قريبون .. قريبون جدا ! ” مما يجعلك حذر في تلك المنطقة من ظهور أي شيء مفاجئ. أيضا ستجد أشرطة صوتية مسجلة غالباً ماتكون مليئة بالخوف من قبل الشخص المتحدث عن ما يحدث حوله وأيضا وأنت تتنقل بين المناطق سيأتي للبطل مثل الرؤيا لما حدث في هذا المكان قبل أكثر من 50 عام حيث سترى أشخاص يهاجمون من قبل وحوش فعندما تنتهي هذه الرؤيا سترى بعض جثثهم على الأرض. كل هذه الأشياء توضح لك ما حدث في هذه الجزيرة الغامضة .

الأسلحة باللعبة متنوعة و تستطيع تطويرها، فكلما وجدت صندوق الـUpgrade ستتمكن من تحسين أحد الأسلحة إما بقوته أو بسعة صندوق الذخيرة أو بسرعة إعادة التعبئة. أيضا يمكنك تطوير قدراتك من خلال تجميعك للعنصر E99 الذي هو بمثابة المال في اللعبة فهو يخولك لتحسين قدراتك الجسدية وقدرات الأداة التي تحملها أيضاً يمكنك من خلاله شراء الذخائر للأسلحة. الأعداء هم أفضل عنصر باللعبة، تصميم الأعداء بطريقة مميزة فإذا كنت تقاتل الجنود وقد تعرضت إلى طلقة من قدمه فستراه يسقط ويتألم وهو ممسك بقدمه. وهناك من الأعداء من يختفي ويظهر لك فجأة ثم يختفي مرة أخرى مما يجعلك مرتبكا طوال الفترة التي يتواجد فيها وأيضا هناك من الأعداء الذي لايسمع وسوف تكون قادرا على المرور بجانبه بهدوء تام لكي لاتضطر إلى مواجهته. قتال الزعماء قليل باللعبة لكنه ممتع وستجد به التحدي المطلوب، طبعاً بما أن اللعبة مصممة على Unreal Engine فمظهرها العام يأتي بمستوى جيد جداً لكنها لن تخلو من بعض الاخطاء المعتادة في هذا المحرك مثل بعض الأخطاء التقنية و ليست بتلك الكثرة المزعجة.

ستشعر بالملل من حين لآخر لتكرار بعض المناطق والأعداء وعدم التقدم في القصة وإحساسك بأنك قد قمت بهذه التجربة من قبل ففي جيلنا الحالي المليء بألعاب المنظور الاول ستشعر أحيانا في أجزاء من اللعبة بأنك تعيد التجربة بين كل لعبة وأخرى. مثلا عندما تصادف أحدهم في اللعبة فإنك فوراً تعلم بأنك سوف تحميه بعد قليل و إن مررت بجانب رشاش قاعدي مثبت فستعلم أنك سوف تكلف في إستلامه والإطلاق منه على موج من الأعداء. هذا الروتين المعتاد يجعلك تفقد متعة اللعب في بعض ألعاب الـFPS وهذا ماسوف تصادفه في Singularity فإن اللعبة تقتبس من عدة ألعاب أخرى لكن بطريقة محسنة. طور الأونلاين لم يضف الكثير للعبة بل كان زيادة بلا معنى فهو لايملك سوى طور واحد وهو عبارة عن فريقين الأول مكون من جنود والآخر من وحوش و يحاول الجنود السيطرة على مواقع و الوحوش تدافع عنها هذا كل شيء في الأونلاين.

Singularity لعبة جيدة وتزداد إثارة كلما تقدمت فيها. Raven Software حاولوا ونجحوا في تقديم لعبة FPS محترمة في هذا الجيل فإذا نظرنا الى Singularity كبداية لهذا الفريق فهذا يعني أنهم يملكون فرصة للوقوف بين كبار مطورين العاب المنظور الاول يوماً ما في المستقبل .

كتابة عضو الموقع سعود المزروع.

شارك هذا المقال
Singularity
أحداث مثيرة , أجواء ممتازة , تصميم الأعداء متقن.
لاتقدم شئ جديد لعالم الـFPS , الشعور بالملل أحياناً.
! إذا كانت تعجبك العاب المنظور الاول الممزوجة بخيال ورعب فينبغي عليك إعطاء Singularity فرصة لأثبات نفسها بين مكتبة العابك .
تاريخ النشر: 2010-06-01
طورت بواسطة: Raven Software
الناشر: Activision