Peace Walker أعلنت في E3 2009 في مؤتمر سوني الصحفي، وكان Hideo Kojima يتحدث ويقول أن الفريق الذي يعمل على اللعبة يصل إلى ضخامة فريق تطوير MGS4. حسناً. سأعترف وأقول أنني كنت من الذين كانوا يشكّون في مستوى Peace Walker قبل صدورها، وكنت ممن يضحك على تصريحات Hideo Kojima عن اللعبة، الواحد تلو الآخر. لكنني أقدم اعتذاري له الآن، فقد تمكن هو وفريقه من تقديم لعبة من المحتمل أن تكون أحد أضخم ألعاب الـPSP على الإطلاق!

سأبدأ الكلام عن اللعبة بشكل عام. Peace Walker تقع أحداثها بعد عشر سنوات من أحداث Metal Gear Solid 3: Snake Eater أي في عام 1974. بطل اللعبة الرئيسي هو Big Boss أو كما كان يعرف بـNaked Snake سابقاً. تبدأ أحداث اللعبة حينما يقابل أحد العملاء Big Boss ويطلب إرساله إلى بلاده لتحقيق السلام فيها. خلال المهمة يكتشف Snake بعض الأسرار من ماضيه والتي تقوده في النهاية إلى مهمته الحقيقية.

Peace Walker تحدّت قدرات الـPSP وظهرت لنا بمظهر خلاب

أحداث اللعبة تقع في عدة مناطق في أمريكا الوسطى، لكن معظم المهمات تقع في دولة Costa Rica. اللعبة بشكل رئيسي تتخذ نظام المهمات. حيث كل مهمة ستمثل جزءاً من طور القصة. المهام متتابعة واحدة تلو الأخرى، بمعنى آخر، عندما تنتهي من مهمة معينة، ستبدأ المهمة التالية من حيث ما توقفت. عندما كلّف Snake بمهمته، كافأه العميل بقاعدة عسكرية في وسط المحيط تحت إمرته حيث يستطيع تطويرها والاستقرار فيها هو ومن يتبعه من الجنود. مما يقودنا لأولى النقاط. نظام الـRecruitment.

نظام الـRecruitment أو “التجنيد” في اللعبة هو قدرتك على تجنيد وتوظيف جنود تحت إمرتك في قاعدتك. المصدر الرئيسي للتجنيد هو جنود الأعداء الذين تجدهم في طور القصة. سيتوجب عليك الإطاحة بهم ومن ثم إرسالهم لقاعدتك عن طريق المناطيد الطائرة أو الـ”Fulton Recovery System”. لا يقتصر الأمر على جنود الأعداء فحسب، ستصادف في طريقك بعض المساجين المصفدين، وسيكون من صالحك تجنيدهم في قاعدتك. بعد ذلك، عند عودتك للقاعدة بعد إنهاء مهمتك، ستستطيع رؤية خصائص الأفراد الجدد وامتيازهم في كل من وحداتك الثانوية، وستقوم بعد ذلك بتوزيعهم على الوحدات المناسبة لهم.

تتكون قاعدتك من 5 وحدات رئيسية سأتحدث كل واحدة منهم على حدة:
– Research&Development Team: فريق الأبحاث. مهمة هذه الوحدة هي تطوير الأسلحة والأدوات. بعد بعض المهمات ستحصل على أوراق تصميم لأسلحة وأدوات جديدة، وكلما كانت الأسلحة أقوى والأدوات أفضل، كلما ارتفع المستوى المطلوب من فريقك كي يستطيع تطويرها. كل أداة أو سلاح تريد تطويره سيتطلب منك عدد من نقاط الـGMP وتستطيع الحصول على هذه النقاط من خلال تجنيد المزيد من الأفراد أو رفع مستوى وحدة القتال لديك وإرسالها لمهمات خارجية.

– Combat Unit: وحدة القتال. توجد أكثر من مسؤولية لهذا الفريق. في بداية اللعبة لن تستطيع الاستفادة منه كثيراً، لكن بعد ان تقطع شوطاً في اللعبة، سينفتح لك طور الـOuter Ops. طور الـOuter Ops يعنى تحديداً بوحدة القتال لديك، ستستطيع إرسال جنودك ومركباتك المدرعة إلى مهمات خارجية ضد جنود الأعداء. سترى مسبقاً ما سيواجهه جنودك في كل مهمة من المهمات الخارجية، وسيستوجب عليك أخذ الحيطة وتجهيزهم لما سيقابلونه. طبعاً لن تستطيع أن ترى أحداث معاركهم بنفسك، ولكن سترى ملخصاً على شكل Animation يلخص لك المعركة وأحداثها. انتصارك في مهمات الـOuter Ops سيجني لك الغنائم من أدوات جديدة و أوراق تصميم أسلحة وأدوات ونقاط GMP وحتى بعض الأحيان أفراد جدد للتجنيد.

– Mess Hall Team: الفريق الموكل بالتغذية. قلة التغذية ستصيب أفراد قاعدتك بالإنزعاج وربما ترك القاعدة نهائياً. سيتوجب عليك إبقاء نسبة التغذية عالية، فالكل يحتاج إلى الأكل، أليس كذلك؟

– Medical Team: من فترة لأخرى سيصاب بعض أفراد فريقك بالمرض أو يعود أفرادٌ مصابون من بعد ذهابهم لمعارك خارجية. سيتوكل هذا الفريق بعلاجهم وإعادتهم لكامل صحتهم، لكن بعد مرور الوقت اللازم.

– Intel Team: مهمة هذا الفريق هي دعم Snake في مهماته الرئيسية. حيث سيقومون بإمدادك بالذخائر والأدوات العلاجية في حين احتجت لها. من مهام هذا الفريق أيضاً هي القصف الجوي. ستستطيع تحديد منطقة من على الأرض وطلب قصف جوي على أعداءك لتتخلص منهم بسهولة. بالطبع كلما ازداد مستوى فريقك كلما استطاعوا إمدادك بالمزيد من المعونات وكلما أصبح قصفهم الجوي أقوى وأقوى.

نأتي الآن لطور القصة. أحداث اللعبة وسرد القصة في Peace Walker لا يقلون روعة و عمق عن أي جزء رئيسي في السلسلة. بل ربما سيفضلها البعض على الأجزاء الرئيسية. كما ذكرت، اللعبة تستأنف قصة Big Boss بعد عشر سنوات من MGS3. اللعبة ترتبط إرتباطاً وطيداً بالجزء الثالث، وتملأ بشكل رائع الفراغ في قصة Big Boss ما بين MGS3 و Metal Gear الأولى على أجهزة الصخر. اللعبة تقدم مزيجاً رائعاً بين الشخصيات العائدة التي أحببناها والشخصيات الجديدة على السلسلة. طور القصة سيأخذك في بيئات متعددة لا يقل أيٌ منها روعةً عن الآخر. ستمر بالغابات الخضراء، والجبال العالية، والقواعد العسكرية، وحتى الشواطئ والبحار. مظهر اللعبة رائع جداً. تفاصيل أجساد الجنود والمباني والبيئة دقيقة للغاية، كذلك الإضاءة و تصميم الأسلحة والأعداء والمدرعات.
العروض في اللعبة على شكل الرسوم المتحركة كسابقتها، Portable Ops. لا أعتبر هذا عيباً بالنسبة لي، فقد تمكن المطور من إجادتها وإخراجها بطريقة سينمائية خلابة. ومن فترة لأخرى ستتطلب منك بعض المشاهد ضغط الأزرار في الأوقات المناسبة لكي تحقق المطلوب. إحدى النقاط التي أزعجتني قليلاً هي غياب الـCheckpoints في وسط المهام. لو قتلت في وسط مهمة معينة، ستضطر لإعادة المهمة بالكامل. زيادةً على طور القصة، فهنالك 128 مهمة إضافية تتراوح ما بين التجسس، تفجير العوائق، التخلص من الأعداء، التدريب على الإطلاق، وحتى قتال نسخ مطورة من الرؤساء اللذين قاتلتهم في طور القصة!

شارك هذا المقال
Metal Gear Solid: Peace Walker
قصة عميقة. معارك زعماء ممتازة. جانب استراتيجي كبير وممتع. طور شبكة طويل العمر. العديد والعديد من المهمات الفرعية.
عدم وجود الـCheckpoints. أماكن بعض أزرار التحكم غير عملية وتحتاج وقتاً للتعود. تعقيد غير لازم لبدء طور الشبكة.
Peace Walker بالفعل تستحق حمل لقب Metal Gear Solid 5. لعبة لا تفوت أبداً لكل من يمتلك الـPSP.
تاريخ النشر: 2010-06-17
طورت بواسطة: Kojima Productions
الناشر: Konami