نصل الآن إلى أحد أكبر جوانب اللعبة، الـGameplay. ربما العيب الوحيد الذي يمكن أن أراه في اللعبة هو التحكم. في الحقيقة لا ألوم فريق التطوير على هذه النقطة بشكل رئيسي، فعلى كل حال، الـPSP ينقصه عدد من الأزرار عن يد التحكم الكلاسيكية. ربما ستواجه بعض الصعوبات في التحكم في بداية اللعبة، حيث اضطر المطور للقيام ببعض التضحيات ليستطيع تقديم تحكم فعلي للعبة MGS. على سبيل المثال، اللاعب أصبح لديه وضعيتان فقط، الوقوف والإنحناء. لا زلت تستطيع التمدد على الأرض لكن للأسف لن تستطيع التحرك في هذه الوضعية. وأيضاً أزرار الإنحناء وتعبئة السلاح أصبحت ذات أماكن غير عملية نوعاً ما. على أية حال هنالك ثلاثة خيارات للتحكم، أحدهما شبيه بتحكم Portable Ops، وآخر هو الأقرب لتحكم MGS4. أما الثالث فهو تقريباً خليط ما بين الإثنين. عناصر الـGameplay المعتادة في السلسلة تعود الآن بشكل مطور. على سبيل المثال، ستستطيع الآن الإطاحة بمجموعة من الجنود عن طريق الـCQC بشكل أسرع، واحداً تلو الآخر في مشهد سينمائي متقن. هنالك أيضاً عداد البطولية أو الـ”Heroism”، يصف مدى “شرفك” في طريقة لعبك. فإن كنت من النوع الطائش الذي لا يبالي إن إنكشف من قبل الأعداء، أو كنت ممن يكثر من طلب الدعم الجوي فستلاحظ نقصان نقاطك. أما إن كنت حذراً من الإنكشاف، وتحاول اجتياز الأعداء دون قتلهم فستزيد نقاطك بعد إنهاء المهمة. نقاط الـHeroism تعبر عن مدى شعبية جيشك. إن كنت تملك نقاطاً كثيرة، فستجد المتطوعين يودون الإنظمام إلى قاعدتك، وستجد الأعداء في الساحة يتعرفون عليك حينما تستجوبهم.

نقطة أخرى أتشوق للحديث عنها هي معارك الزعماء. خلال طور القصة ستقابل عدة زعماء مختلفين في الأشكال والأحجام والأفكار. خلافاُ لما اعتدناه في السلسلة، الزعماء هنا ليسوا بشراً، بل هي مركبات تتراوح بين المدرعات، المروحيات وحتى أكبر من ذلك بكثير. أعجبني كذلك صعوبة الأعداء بشكل عام. لا أدري إن كان السبب هو التحكم أو غير ذلك لكنني بالتأكيد واجهت نوعاً من التحدي الممتع في قتالهم.

طور الشبكة يمثل جزءاً كبيراً من اللعبة. يمكنك لعب جميع المهمات الرئيسية والفرعية بشكل تعاوني مع أصدقائك –باستثناء بعض المهمات المعدودة في طور القصة-. طور اللعبة التعاوني ليس مجرد تواجد اللاعبين في مكان واحد فحسب، تواجدكم بجانب بعضكم البعض سيوحد عدادات الطاقة لديكم في عداد واحد مشترك بينكم. أيضاً إن صدف وقتل أحدكم، يستطيع أحد أفراد الفريق إنعاشك وإعادتك للحياة عن طريق الـCPR. تستطيع أيضاً أن تبادل جنودك مع أصدقائك عن طريق طور الـTrade. هنالك أيضاً طور الـVersus Mode، وهو نسخة مصغرة من Metal Gear Online في MGS4. من الأمور السلبية في طور الشبكة هو عدم وجود طور الـOnline بنفسه في اللعبة. كي تستطيع اللعب مع لاعبين آخرين حول العالم ستحتاج إلى جهاز PS3 كي يكون نوعاً من الوسيط بين الـPSP وأجهزة اللاعبين الآخرين. ستحتاج أيضاً إلى تحميل تطبيق للـPS3 من الـPS Store تحت اسم Adhoc party كي يمكنك من استعمال الـPS3 كوسيط. أمر معقد نوعاً، ومحزن أيضاً للاعبين الذين يملكون PSP ولا يملكون .PS3

Peace Walker لعبة من أفضل ألعاب الجيل الحالي، وتتصارع على المركز الأول بين ألعاب الأجهزة المحمولة ككل. جمعت بين طور القصة العميق، الشخصيات المحبوبة، الجانب الاستراتيجي الممتع، وطور الشبكة ذا العمر الطويل. لقد فعلها Hideo وفريقه وصنعوا لنا جزءاً آخر من سلسلة Metal Gear Solid الخالدة.

شارك هذا المقال
Metal Gear Solid: Peace Walker
قصة عميقة. معارك زعماء ممتازة. جانب استراتيجي كبير وممتع. طور شبكة طويل العمر. العديد والعديد من المهمات الفرعية.
عدم وجود الـCheckpoints. أماكن بعض أزرار التحكم غير عملية وتحتاج وقتاً للتعود. تعقيد غير لازم لبدء طور الشبكة.
Peace Walker بالفعل تستحق حمل لقب Metal Gear Solid 5. لعبة لا تفوت أبداً لكل من يمتلك الـPSP.
تاريخ النشر: 2010-06-17
طورت بواسطة: Kojima Productions
الناشر: Konami