بعيداً كل البعد عن الضجيج و المعمعة التي تخلّفها أهوال الحروب وماشابه ذلك، تأخدنا Harvest Moon بعالمها الخاص الهادئ و المسالم الذي يملئوه الطمأنينة في رحلة أو بالأصح “حياة” أنت اللاعب من يعيش واقعها! سلسلة Harvest Moon لطالما كانت خياري الدائم لهذا النوع من الألعاب، ليس لإفتقار السوق من هذه النوعية بل لإعتيادي و نظرتي بقدرتها على إيصال الفكرة بشكل أكبر إستيعاباً و نضوجاً من أي لعبة أخرى.

منذ إصدار A Wonderful Life لم تستطع ناتسومي تقديم أي جزء بمستواها، كل إصدار كان عبارة عن تكرار لسابقتها مع عالم و شخصيات جديدة، وبعض الإضافات التي لم تضيف الشيء المهم للعبة! 8 أعوام مضت فهل لعبتنا التي نراجعها اليوم بداية جديدة لسلسلة حصاد القمر أم مجرد عنوان أخر يحمل بمضمونه نفس الفكرة بمحتوى تكرر كثيراً حتى مللنا منه ؟ حسناً Harvest Moon 3D: A New Beginning من البداية ترينا مالشيء الجديد الذي تقدمه هذه المرة. على خلاف الإصدارات الماضية ستبدأ هنا بجزيرة لايتواجد فيها سوى 4 أشخاص أنت خامسهم، مهمتك هي المساعدة في جعل هذه الجزيرة مكان للعيش و محاولة إستقطاب سكان جدد لإعادتها للحياة بعدما هجرها غالبية سكانها القدامى.

في البداية عليك ولأول مرة بالسلسلة صنع شخصيتك الخاصة، يتوجب عليك أولاً الإختيار بين الجنسين ثم تفاصيلها كالعين و شكل الشعر وغيرها في ميكانيكية صنع محدودة لاتوفر لك الكثير من الخيارات لإعطاء ملامح مختلفة و محاولة خلق شخصية أقرب لما تكون بمخيلتك إلا إنها تؤدي الغرض بالنهاية، بعد ذلك سيكون لديك لباسين تختار بينهما ولن يمكنك التغيير للأخر إلا بعد قطع شوط طويل في مسار القصة، كما يمكنك الحصول على ألبسة مختلفة غير ذلك.

كما إعتدنا بالسلسلة ستملك أرض و أدوات خاصة، ولديك الحرية في طريقة كسب رزقك، بين الزراعة ثم حصد الثمار و تربية الحيوانات وأخد الفوائد منها، والبحث عن موارد بالغابات ثم بيعها. الشيء الجديد هنا يمكنك إستخدام أدواتك لإعطاء فائدة و قيمة أكبر للموارد التي تجمعها، مثل الصخور و الخشب التي تستخدم عليهما المطرقة و الفأس لتعديلهم وجعلهم ذات قيمة و يمكن الإستفادة منهم، حتى أنت تستطيع الإستفادة من هذه الموارد بفضل الإضافة الجديدة، حيث يمكنك إجراء بعض التعديلات على منزلك أو صنع أسوار أو بئر أو حتى كوخ جديد، كل من هذه الأمور تحتاج لمواردها الخاصة و عليك بجمع العدد المطلوب لصنعها/بنائها.

لم تقدم ميكانيكية اللعب تلك الإضافات الجديدة التي تستحق الذكر، على سبيل المثال أصبح بمقدورك القفز دون وجود عائق للمرور فوقه، ربما تكون ذات فائدة بحيث يمكنك القفز على الصخور لعبور النهر، ولكنها بالحقيقة لاتضيف الكثير! نهر واحد أو إثنين بالأكثر يتطلبون ذلك إما القفز فوق العوائق فمنذ بداية السلسلة واللاعب يقفز فوقها بمجرد الإقتراب منها لإكمال الطريق! يتواجد بأعلى الشاشة عداد للقلوب يختفون تدريجياً كلما عملت و تعبت شخصيتك، بينما الوجه بأخر العداد يريك حالة اللاعب ما إذا كان سعيد أو محبط أو مريض وما إلى ذلك. جميع هذه الأمور كانت متواجدة بالإصدارات السابقة إلا إنها هنا ملازمة أعلى الشاشة لسهولة و سرعة معرفة حالة اللاعب. الإضافات الجديدة التي تستحق الذكر هنا كانت بالأدوات المضافة مثل الشباك الخشبي لصيد المخلوقات البحرية و المخلّفات المرمية في البحر، وهذه الشباك لن تدوم معك للأبد فقد تتحطم بأي وقت، بجانب للمذراة التي ستستخدمها ببعض أمور الزراعة وما إلى ذلك.

التحكم باللعبة واحدة من العوائق التي ستواجه معها بعض الصعوبات حتى الإعتياد عليه، بعض الأزرار مثل Y و زر إيقاف اللعب Start بجانب للسيلكت لاتوجد لهم أي قيمة، زر B وضع للقفز والتي لم يكن لها فائدة فعلية باللعبة، زر X يؤدي واحدة من أغراض شاشة اللمس إلا وهي فتح القائمة الرئيسية، كما يمكنك رؤية خريطة الجزيرة بأكملها أو التغيير للمكان الذي تتواجد فيه فقط و موقعك كذلك بشاشة اللمس. لغياب الأنلوج الثاني بالجهاز يستخدم الد-باد (أزرار الأسهم) لتغيير الكاميرا من تقريب/تبعيد وتحريكها بحدود 90 درجة مئوية فقط.

ماهو الشيء المثير في A Wonderful Life ؟ واحدة من الأمور التي تجعل منه جزئي المفضل كانت بمستوى صعوبته أو بالأحرى بصعوبة الحياة فيه! يوجد العديد من الطرق للحصول على المال إلا إنها لاتجلب لك الكثير، ولايوجد إلا قلّة من الأمور التي تستطيع شرائها بذلك المبلغ. هذا الشيء أضاف الكثير للعبة إلا إن الأجزاء اللاحقة لم تحاول تقديم شيء مماثل، فأصبح بإمكانك الحصول على الكثير من الأموار بمنتهى السهولة، ولايختلف هذا الجزء عن سوابقه فيمكنك جمع الكثير في أيام معدودة بمصادر دخل دائمة غير متوقفة على الحظ!

كما إعتدنا من سلسلة Harvest Moon تقدم ساعات لعب طويلة جداً، بحيث يمكنك فعل الكثير من الأمور بعالم اللعبة الواسع. عدى ذلك بين الحيّن و الأخر ستأتيك بعض المهام منها التي عليك تنفيذها حالاً و الأخرى التي يمكنك عملها بأي وقت، فستعثر على متطلباتها بالقائمة الرئيسية. كما يقدم هذا الإصدار طور اللعب الجماعي يتيح لأربع لاعبين اللعب معاً على الشبكة، لكن لسوء الحظ بالكاد ستجد من يلعب معك، هذا إذا كان هنالك أحد!

شارك هذا المقال
Harvest Moon 3D: A New Beginning
صنع شخصيتك الخاصة، القدرة على تعديل الأرض الخاصة بك، تصاميم جميلة، الكثير من الأمور المسلية، قيمة عمرية كبيرة.
السهولة المفرطة، غياب التمثيل الصوتي، التحكم و الكاميرا.
Harvest Moon 3D: A New Beginning لعبة مسلية هذا إذا كنت تريد تجربة هادئة تختتم بها هذه السنة الباردة، إما إذا كنت تبحث عن لعبة إطلاق نار/أكشن أخرى و المزيد من الهلع فإبحث عن ضالتك بمكان أخر.
تاريخ النشر: 2012-11-06
طورت بواسطة: Marvelous AQL
الناشر: Natsume