الـPrometheans تحت المجهر

ذكرت مسبقاً أن اللعبة تقدم الفصيلة الجديدة التي تدعى Prometheans. هذه الفصيلة باختصار هي القطاع العسكري للـForerunners المندثرين ويرأسهم Didact. الفصيلة تحتوي ثلاثة أعداء هم الـKnights والـCrawlers والـWatchers. الـKnights هم رؤساء المعركة وهم أعداء كبار يحملون أسلحة عالية القوة وبعيدة المدى ويملكون القدرة على الانتقال الفوري من مكان لآخر. لديهم نوع جديد من القنابل لديه القدرة على استنزاف درعك وتركك معرضاً للخطر. لدى الـKnight القدرة على إطلاق وِحدة Watcher من ظهره لديها القدرة على إعادة إحيائه في حال هزيمته وإرجاع قنابلك التي ترميها عليهم إليك مرة أخرى. الـWatchers عناصر خطيرة ويجب على اللاعب أن يتخلص منهم أولاً قبل الانتقال للبقية كي يتقدم في المعركة. الفصيلة الأخيرة هي الـCrawlers وكما يتضح من الاسم هي مخلوقات زاحفة تمتلك أسلحة متوسطة القوة والمدى ولكن نقطة قوتهم المميتة هي كثرتهم الغامرة. بالعادة سيتواجدون على شكل مجموعات كبيرة تزحف على الأرض والجدران والسقوف.

فصيلة الـPrometheans تجلب أسلحة جديدة إلى ساحة القتال لتستعملها لصالحك. تصاميم الأسلحة الجميلة توحي فعلاً بأصولها القديمة التابعة للـForerunners. الأسلحة تقع تحت فصائل الأسلحة المعتادة في السلسلة لكن مع لمسات بسيطة. هنالك الـShotgun ذات الطلقات التي ترتد على الجدران، وهنالك البندقية بعيدة المدى التي تطلق ثلاث طلقات أو طلقة واحدة مركّزة حسب نوع تصويبك وهنالك المسدس الذي يطلق خمسة طلقات إن قمت بشحنه. يجب أن أذكر كذلك المدفع “البركاني” الجبار الذي يدمر جميع ما بطريقه. الأسلحة تضيف نكهة جديدة إلى نظام اللعب بجانب الأسلحة المعتادة والمجددة التي عهدناها من قبل مثل الـBattle Rifle والـDMR والـMagnum والـAssault Rifle والـSniper Rifle وغيرها.

حس موسيقي مختلف وتقديم مستحدث

ربما أكثر ما أشعر أنه مختلف في Halo 4 عن ما سبق من السلسلة هو الموسيقى والتقديم الصوتي. أحد أكثر ما تميزت به سلسلة Halo هي الموسيقى الأوركسترية الملحمية التي تضيف أجواءاً كلاسيكية لمراحل اللعبة. الحس الموسيقي هنا مختلف تماماً وربما يميل إلى البرود والتكرار. لا أعني بذلك أبداً كون المقطوعات الموسيقية سيئة ولكن بعد أن اعتدنا على أعمال Martin O’Donnell، أي عمل آخر أقل مستوى منه سيبعث إليك شعور الإحباط قليلاً. لكن من ناحية أخرى، المؤثرات الصوتية من أصوات الأسلحة المتعددة و المركبات وتخافت أصواتها وراء الجدران أو عن بعد وغيرها مما يدخل تحت هذا التصنيف لا يزال ممتازاً كما هو متوقع. 343 عملت كثيراً على ما يبدو على الواجهات والتقديم بشكل عام. اللعبة تقدم نفسها بشكل حديث وعملي عبر القوائم حتى وإن كان يبدو مستنفراً وغريباً في البداية.

طور تعدد لاعبين إدماني

بمجرد ذكرنا لاسم Halo يجب أن نتذكر طور تعدد اللاعبين الذي اعتدنا أن يكون مصقولاً وممتعاً واحترافياً. 343 عملت على هذا الطور المهم وأرادت تحديثه لجعله مناسباً للمعايير الحالية في ألعاب التصويب. للوصول إلى ذلك، اتخذت بعض القرارات الجريئة لتغيير بعض ميكانيكيات اللعب وحاولت في نفس الوقت أن تحافظ على نكهة وإحساس اللعب الفريد التي تميزت به سلسلة Halo. قرارات مثل جعل الـRespawn فوري بدون تأخير وجعل الركض السريع افتراضياً لكل اللاعبين بغض النظر عن القدرة التي اختاروها جعل رتم المباريات أسرع مما اعتدنا بكثير. كذلك، هنالك قدرت تمنحك أداءاً أفضل في اللعب مثل أن يشحن درعك بشكل أسرع بعد الضرر أو زيادة قوة أسلحتك ضد الأعداء أو إعطائك أمشاط ذخيرة بأحجام أكبر وغيرها من الأشياء التي لم نكن نحلم برؤيتها. في الحقيقة لم أعتقد أنني كنت أريد أن أرى تغييرات مثل هذه في سلسلة مثل Halo، ولكن 343 عملت جاهدة حتى استطاعت أن توفرها بشكل يمكن أن أصفه بالعادل والمصقول.

محتوى هائل يجعل تلعب لساعات وأيام وشهور

Halo 4 تدفع قدرات منصة الـXbox 360 إلى حدودها بالمحتوى الهائل التي تقدمه. طور قصة بعمر ممتاز بالإضافة لطور تعدد لاعبين بأنواع متعددة ومختلفة من الـPlaylists كل منها أكثر متعة من الآخر. ما يزيد عمر طور تعدد اللاعبين أيضاً الإضافات القابلة للفتح كأشكال الدروع الحربية والخوذات الغير منتهية والتخصصات وألوان الأسلحة وغيرها الكثير الذي يأتي مع الترقيات. إن لم يكفك هذا فهناك طور Spartan Ops الذي يقدم لك مهام تعاونية تأخذك مع فرقة Crimson المكونة من Spartans وذلك بعد 6 أشهر من انتهاء أحداث Halo 4. الحلقات تتوفر على شكل محتويات مجانية تصدر على شكل حلقات بشكل دوري (الحلقة تحتوي 5 مهام منفصلة والعشرة حلقات تمثل موسماً كاملاً). هنالك أيضاً طور Forge الابتكاري المحسّن والعائد للسلسلة. هذا الطور يسمح للاعبين بتصميم مراحلهم الخاصة باستخدام ترسانة ضخمة من الأدوات والهياكل والمركبات وغيرها. لا ننسى أيضاً طور الـTheater وعنصر المشاركة في اللعبة. يمكنك مراجعة فيديوات مبارياتك واقتطاع أجزاء منها لمشاركتها مع أصدقائك عبر الـFileshare. بمجرد أن تكتفي من أحد الأطوار، ستجد نفسك تشتاق لطور آخر حتى تمضي ساعات وساعات دون أن تلاحظ.

شارك هذا المقال
Halo 4
طور لعب فردي رائع وقصة عميقة بطابع درامي مستحدث. مظهر فائق الجمال وتوجه فني بليغ. إنتاج صوتي عالي الجودة. طور تعدد لاعبين ممتع ومصقول. محتوى هائل وعمر طويل.
إخراج موسيقي مختلف لا يصل للمستوى المعهود من السلسلة. القوائم الرئيسية تحتاج لوقت للتعود.
ليس شرطاً أن تكون معجباً قديماً بالسلسلة حتى تلتمس التحفة الفنية التي هي Halo 4. فريق 343 أثبت جدارته واستحاققه أن يحمل اسم Halo للأمام وذلك بصنع لعبة لا شك وأنها مرشح قوي للقب لعبة العام.
تاريخ النشر: 2012-11-06
طورت بواسطة: 343 Industries
الناشر: Microsoft Studios