نبدأ عام 2013 مع أول لعبة تصدر لهذا العام و هي لعبة Anarchy Reigns القادمة من نشر Sega و تطوير الإستديو المعروف Platinum Games. في الحقيقة كان من المفترض أن نحصل على اللعبة سابقاً لكن Sega قررت تأجيل موعد إصدار اللعبة لأسباب مجهولة، مع كون الإستديو صرح أنه لا يوجد أي سبب حقيقي لتأجيل اللعبة و أنها جاهزة، حتى أنهم ذكروا أن النسخة اليابانية التي صدرت في شهر يوليو الماضي كانت تحمل التمثيل الصوتي و اللغة الإنجليزية. بالطبع لم تشرح Sega أي سبب منطقي للتأجيل و كان هذا القرار أحد الأسباب الذي جعل الإستديو لم يجدد عقده معهم، الجدير بالذكر أن هذه اللعبة آخر لعبة بالعقد الذي بين Platinum Games و Sega. 

لكن لا يهم هذا الآن فنحن هنا نريد أن نتحدث عن اللعبة و ليس عن مشاكل الإستديوهات و الناشرين التي لا تنتهي. سأتحدث أولاً عن اللعبة بشكل عام ثم سأدخل بالتفاصيل. من النظرة الأولى للعبة ستدرك تماماً بأن هذه اللعبة طورت لكي تكون لعبة معارك جماعية على الشبكة، لكن الإستديو قرر جعلها أكثر من هذا و أضاف قصة في اللعبة. تستطيع إعتبار هذه القصة هي الجزء الثاني الغير مباشر للعبة Mad World التي صدرت كحصرية للـWii، وذلك لأنك ستكمل قصة بطلها الأساسي Jack Cayman لكن في مناطق و أجواء تختلف كثيراً عن أجواء اللعبة الأولى، فأنت هنا لن تلعب لعبة المباريات المجنونة “Death Match” التي كانت في Mad World بعالمها الأبيض والأسود، لكنك ستشاهد شخصيات من ذلك العالم مثل Black Baron و Mathilda.

قصة اللعبة ستنقسم إلى قسمين أسود و أبيض، قصة القسم الأسود بطلها هو Jack Cayman، أما القسم الأبيض فبطلها هو Leonhardt Victorion أو كما يعرف بـLeo، ستستطيع من بداية اللعبة أن تختار أحد هذه الشخصيتين لترى جزئيته من قصة اللعبة، و من ثم ستنتقل إلى جزئية البطل الأخر. القصة ليس بالمعقدة أو الجديدة بل فكرتها بسيطة جداً و متوقعه في الحقيقة. القصة الأساسية للبطلين أنهم يبحثون عن شخص يدعى Maximillian Caxton أو Max، بالطبع لكل من Jack و Leo أسبابه الشخصية في البحث عن Max وستعرفها أثناء لعبك اللعبة.

مع الأسف القصة لم تكن أحد العوامل القوية في اللعبة بل كانت نوعاً ما مخيبة للأمال أو على الأقل كنت أتوقع المزيد من لعبة من إستديو رائع مثل Platinum Games الذين كانوا يتحفونا بقصص جميلة في ألعابهم، لكن يبدو أن تركيزهم على طور اللعب الجماعي أثر بشكل كبير على القصة. لكن مع كون القصة نوعاً ما ضعيفة إلا أن الأحداث و الأكشن الذي كان بجري في مقاطع القصة كان جيدا.

تحدثت بشكل بسيط جداً عن قصة اللعبة الأساسية لكوني لا أريد أن أحرق عليكم أي من أحداث اللعبة، لكني لم أتحدث عن قصة العالم بعد. العالم المدمر الذي ستشاهدونه في اللعبة، هو نتيجة للحروب الكبيرة التي جرت بين الدول والمجموعات الإرهابية ودمرته، فالدول و هذه المجموعات بدأت بإستخدام أسلحة كميائية قاتلة تسبب بعضها في تحول الكثير من البشر إلى مسوخ متوحشين فقدوا كل الإحساس بأنفسهم ليصبحوا أسلحة متحركة. بعد أن أدركت الحكومات حجم الخطر العملاق من هذه الأسلحة الكيمائية، قررت أن توقف الحروب تماماً و تحاول إصلاح مايمكن إصلاحة، لكن بعد فوات الأوان لكون كميات كبيرة من البشر تضرروا من هذه الكيماويات، لكي تتفادى هذه الحكومات أي أضرار أخرى من الأسلحة قامت بتطوير آليات توضع بجسم الإنسان لكي تحمية و تقلل الضرر الذي سيصيبة و تستبدل أي أعضاء تضررت فيه.

فلندخل في نظام اللعب الموجود في اللعبة، نوع اللعبة هو كما تعلمون هاك أند سلاش، لذا فهو مشابهه كثيراً لعنوان الشركة الآخر Bayonetta، لكنه يعتبر نسخة أبسط بكثير منها، و ذلك لكون الشخصيات لديهم حركات أقل و لا يستطيعون تعلم حركات جديدة و لا الحصول على أسلحة مختلفة تغير إسلوب حركاتهم، كل الأسلحة أو الأدوات الموجودة في اللعبة هي الحقيقة أدوات قوية وفعالة منها القناص و قاذف الصواريخ و الدرع وغيرها، لكنها مجرد مساعدات تستطيع إستخدامها لتدمير أعدائك بسرعة وليست دائمة. لكن هذا لا يعني أن الشخصيات ليس لديهم حركات خاصة بهم، فلديهم فدرة تدعى Killer Weapons التي يستخدمون فيها أسلحتهم الخاصة القوة مثل منشار Jack الكهربائي، وكذلك لديهم قدرة أخرى تمنحهم قوة خارقة وهي Rampage Mode، التي تستطيع إستخدامها بمجرد الضغط على R3 و L3 معاً بعد تعبئة عداد القدرة بالكامل.

طوري القصة و اللعب الجماعي لا يختلفان كثيراً عن بعضهما من ناحية المناطق وطريقة القتال، الإختلاف هو في أن القصة ستدخلك في نظام شابترات كل شابتر سيكون في أحد المناطق من العالم (نفس المناطق موجودة في طور اللعب الجماعي)، و فيها سيتوجد عليك تجميع كمية من النقاط لفتح جزء من قصة المنطقة، تستطيع تجميع هذه النقاط من خلال قتلك وتشريحك لكل من أمامك أو أن تقوم بتفيذ مهمات جانبية تدعى الـFree Mission التي هي الأخرى سيتوجب عليك فتحها من خلال تجميع كمية من النقاط. مع الأسف مهمات القصة ما أن تنفذها سوف تختفي و لا تستطيع إعادتها إلا إذا أعدت الشابتر بالكامل، أما المهمات الجانبية فهي موجودة طوال الوقت و تستطيع لعبها متى أردت لكي تحسن من مستواك و تجمع نقاط أكثر لفتح قسم جديد من المنطقة. الجيد في المهمات الجانبية أنها متنوعة وبعضها يعطيك تحدي ممتاز مثل مهمة يطلب فيها منك أن تقتل عشرة وحوش Berserkers الأقوياء جداً و الذين لن يرحموك وسيحاولون أن يشرحوك إلى قطع صغيرة.

شارك هذا المقال
Anarchy Reigns
الأحداث التي تقدم فيها القصة جيدة، المؤثرات جيدة، محاربة الزعماء العمالقة ممتعة، طور اللعب الجماعي إدماني، الكوارث التي تحصل في المراحل تضيف جو خاص بها.
التكرار بشكل عام في أغلب المراحل، رسوم سيئة، قصة اللعبة مخيبة للأمال، في المعارك الكبيرة تسود الفوضى على المرحلة، طور اللعب الجماعي بحاجة إلى إضافات.
إن كنت من محبي ألعاب الهاك أند سلاش أمثال بايونيتا فعليك تجربة لعبة Anarchy Reigns، حتى لو كانت اللعبة لم تصل إلى مستوى الإمتياز ولا حتى تصل إلى مستوى بايونيتا، إلا أنها ما تزال لعبة ممتعة وتستحق التجربة.
تاريخ النشر: 2013-01-12
طورت بواسطة: Platinum Games
الناشر: SEGA