وأخيرا الجزء الخامس من سلسلة العاب البروفسور لايتون صار متوفرا للسوق الغربي، اللعبة التي صدرت مع صدور الـ3DS في اليابان بشهر فبراير من العام الماضي إستغرق وقتا طويلا للوصول لنا وبعد إنهاء اللعبة حان وقت المراجعة لنتعرف على إجابة بعض الأسئلة، هل مغامرة لايتون الجديدة هي الأفضل؟ وماذا قدم لنا فريق التطوير Level 5 على جهاز ننتندو المحمول الجديد؟ لنتعرف على الإجابة سوياً.

Professor Layton and the Miracle Mask هو الجزء الخامس من السلسلة وبنفس الوقت أول أجزئها للـ3DS بعد أربعة أجزاء سابقة لجهاز ننتندو الكلاسيكي DS، اللعبة من حيث قصتها تعتبر الجزء الثاني من الثلاثية الثانية من السلسلة، قد يبدو الموضوع شائكا وأقرب مايكون للغز وبكون السلسلة متخصصة بالألغاز فيبدو ذلك منطقيا، الثلاثية الثانية من سلسلة بروفسور لايتون تأخذنا بكثير من المرات لتروي لنا أصل الحكاية، هنالك دائما القصة الجديدة ولكننا نعود للماضي كثيرا لنتعرف على حقيقة هذا البروفسور العبقري، بالجزء الماضي تعرفنا على قصة البروفسور مع مساعده Luke و الأن نتعرف على قصة لايتون أيام الثانوية.

قصة هذا الجزء تدور بمدينة Monte d’Or بعد أحداث الجزء الماضي Professor Layton and the Eternal Diva بعام واحد، المدينة المبنية في الصحراء صارت مزارا سياحيا شهيرا جدا حتى ظهر ذلك الشخص المقنع الذي بدأ بتقديم العابه فتارة يحول البشر إلى تماثيل و تارة أخرى إلى خيول وغير ذلك من الخدع التي جعلته لغزا توجب على سادة المدينة الذين تربطهم علاقة قديمة مع لايتون للتواصل معه لحله.

حل اللغز هذه المرة سيتوجب علينا أن نعود للماضي كثيرا حيث نتعرف على البرفسور لايتون بأيام دراسته وعلى أصدقائه في مغامرته القديمة، تصل رسالة طلب المساعدة للبروفسور لايتون ومساعده لوك من قبل Angela Ledore وهي زوجة الرجل الأهم بالمدينة Henry و صديقة شخصية للايتون بأيام المرحلة الثانوية بجانب صديقهم الآخر Randall Ascad الذي توفى بمغامرة مع لايتون قبل 18 عشر عاما.

منذ الوهلة الأولى لتشغيلك اللعبة ستدرك تماما بأن فريق العمل قد قام بجهد كبير لتطوير هذه اللعبة ولم تكن لعبة DS تم نقلها أو شئ من هذا القبيل، هنا أصبح كل شئ ثلاثي الأبعاد من تصاميم الشخصيات وعالم اللعبة بدلا من الصور الثابتة التي كنا نحصل عليها بالأجزاء الماضية، قد يتخوف البعض من هذه النقطة ولكن فريق التطوير إستطاع تقديم اللعبة بشكل ممتاز مع الكثير من عروض الفيديو هذه المرة التي تضيف حماسا للقصة، أيضا تأثيرات الـ3D التي تقدمها اللعبة جيدة جدا ولكن مثل باقي الألعاب بعد مشاهدة التأثيرات لبعض من الوقت ستعود لإغلاق هذه الخاصية لأنها مرهقة للعين.

أيضا كعادة سلسلة البروفسور لايتون التقديم الصوتي باللعبة ممتاز من حيث التمثيل الصوتي للشخصيات و كذلك الموسيقى، ليفل فايف وناشر اللعبة ننتندو لم يدخروا مجهودا لتقديم لعبة تعطيك الشعور بالقيمة الإنتاجية الممتازة لها على صعيد الصوتيات فيها.

شارك هذا المقال
Professor Layton and the Miracle Mask
رسوم وصوتيات جميلة وعمر إفتراضي ممتاز ونقلة ممتازة لجهاز جديد
الألغاز باتت تتكرر كثيرا بأفكارها والتقدم بالمدينة قد يصبح مزعجا إذا أردت الإنتقال لمكان بعيد (يجب عليك أن تمر بكل النقاط لتصل إلى هدفك)
Professor Layton and the Miracle Mask هي مثال للعبة التي كانت تحتاج لجهاز جديد لتتطور، فالسلسلة بعد الجزء الماضي أصبحت قلقا بعض الشئ لمستقبلها و التكرار الذي بات يصيبها ولكن البعد الثالث و قدرات الـ3DS أعطت للعبة روحا كانت بحاجة لها، هي واحدة من أفضل تجارب الجهاز هذا العام و أعتقد أن محبي السلسلة سيسرون جدا بالتجربة.
تاريخ النشر: 10-28-2012
طورت بواسطة: LEVEL 5
الناشر: Nintendo