لم يقتنع الكثير من محبوا سلسلة ننجا قايدن بالخيارات التي قدمها فريق التطوير Team Ninja للجزء الثالث من السلسلة، غياب التقطيع و الأسلحة المتنوعة و كثرة الـQTE وغيرها من الأمور الغير معتادة لواحدة من أفضل العاب الأكشن جعلت اللاعبين في حيرة من أمرهم حول خيارات فريق التطوير بعد خروج الأب الروحي له “تونوبو إيتاجاكي” وعن مستقبل السلسلة، مع صدور جهاز ننتندو الجديد الـWii U عاد فريق العمل لطاولة التخطيط لتطوير نسخة جديدة من الجزء الثالث للجهاز، ماهي النتيجة؟ لنتعرف على ذلك سويا عبر مراجعة اللعبة.

لنتحدث في البداية عن رسوم اللعبة، شخصيا لم أتعمق كثيرا بلعب النسخ الأصلية من الجزء الثالث لأقارن بين النسختين، هنالك أشياء جيدة برسوم اللعبة وهنالك مشاكل أيضا، موديلات الشخصيات تم تقديم عمل جيد فيهم وكذلك بيئات المراحل و الأعداء، ولكن هنالك تباطئ بعدد الإطارات من حين لآخر عند تواجد الكثير من الأكشن بالشاشة، مشاهدة اللقطات الجديدة لريو هيبوسا وهو يقطع الأعداء جميلة جدا وهنالك بعض اللقطات الرائعة بقتالات الزعماء وغير ذلك، بشكل مجمل Ninja Gaiden 3: Razor’s Edge لعبة ليست سيئة المظهر ولكنها تعاني من بعض المشاكل المختلفة.

لن أتحدث كثيرا عن صوتيات اللعبة فلا جديد هنا، تمثيل صوتي متوسط للشخصيات (مازالت لا أقتنع كثيرا بفكرة مشاهدة شخص ياباني يتحدث الإنجليزية ولكن من الجيد أن هنالك خيار لتغيير الأصوات)، أيضا موسيقى اللعبة متنوعة مابين الألحان اليابانية البحتة و غير ذلك بحسب المناطق وبكون اللعبة تدور باكثر من مكان بالعالم فتستمتع لألحان مختلفة بحسب المنطقة، لايوجد حقيقة لحن يعلق بالذهن ماعدا اللحن الرئيسي للعبة فقط.

لنتعرف على الإضافات والخيارات التي قدمها فريق التطوير للعبة، حسنا تم حل الكثير من مشاكل الجزء الثالث الرئيسي هنا، الفريق عاد لمحرك قتال الجزء الثاني حيث نشاهد ريو يقطع الأعداء بشكل دموي جميل و كذلك بات من الممكن الحصول على عدد مختلف من الأسلحة لتنفيذ ضربات متتالية متنوعة ومشاهدة ريو بعرض ذبح العدو بأشكال مختلفة، أيضا نشاهد الـ”ننبو” أو الأسحار التي يطلقها ريو على لأعداء وبإمكانك تفعيلها بكل بساطة عبر شاشة اللمس التي تفيدك كثيرا بهذه اللعبة.

أيضا تم إزالة معظم مشاهد الـQTE باللعبة، مازال هنالك البعض منها لكن بشكل أقل بكثير، قد تكون مشكلة لعبة Ninja Gaiden 3: Razor’s Edge أن اللعبة الأصلية تعاني من مشاكل من الصعب حلها حقيقية، على سبيل المثال الكاميرا باللعبة وهي مشكلة تواجه السلسلة منذ أجزائها الأولى ومازالت مشكلة بهذا الجزء، أيضا الخطية المبالغ فيها بهذا الجزء حيث تمشي من ممر لممر ومن غرفة لغرفة بشكل محدود جدا ولاتوجد أي فرصة لتفقد ألأماكن حولك أو الإستكشاف وكل ماعليك فعله هو محاولة النظر حولك حتى لاتفقد شئ من الأشياء التي يمكنك تجميعها.

أصبح هنالك نظام لتطوير الأسلحة والضربات وغير ذلك عبر تجميعك للـ”كارما” باللعبة عند هزيمتك للأعداء وإنهائك للمراحل، أيضا تم إضافة طور اللعب التعاوني باللعبة وكذلك طور القتال عبر الشبكة لإضافة عمر إفتراضي أفضل للعبة والأهم من ذلك تم إضافة شخصية جديدة للعب بالقصة وهي “أياني” وهذه الإضافة مميزة جدا لتقديمها نظام قتال خاص بها أسرع بكثير من ريو ومن خلال القصة ستلعب بفصول خاصة من حين لآخر بشخصية اياني، بشكل مجمل تم تحسين نظام اللعب بشكل كبير بهذه اللعبة وأعتقد انها ستكون تجربة أفضل لمحبي السلسلة.

قد تكون واحدة من أكبر مشاكلي باللعبة هي قصتها، فعليك هنا أن تقنع نفسك كثيرا بأحداث القصة حتى تجدها شئ يستحق الإهتمام، ستشاهد ريو بصحراء الربع الخالي وبمنطقة فيها عمائر وقطارات! ستقاتل ديناصور! ستقاتل رجال آليين! ستشاهد أشياء حقيقة تجعلك تستغرب تماما من المستوى الكتابي الذي قدمه فريق التطوير بهذا الجزء، للأسف كانت محاولة تحويل اللعبة لفيلم اكشن ولكنه مشروع رخيص جدا من هذا الجانب، أيضا لم أفهم أبدا فكرة تسلق الجدران التي تحتاج أن أضغط زري الكتف بشكل متتالي لأتسلق الجدار وهذا الشئ كان مملا جدا ومزعجا جدا بكثير من الأوقات، أيضا واجهة مشكلة مع الجيم باد بهذه اللعبة، فهنالك صعوبة للوصول إلى زر الكتف لإطلاق السهام بمسكة الجهاز.

شارك هذا المقال
Ninja Gaiden 3: Razor’s Edge
نظام اللعب تحسن بشكل كبير و الكثير من الاطوار والإضافات باللعبة
قصة سخيفة و مشاكل مع الكاميرا و هبوط معدل الإطارات
Ninja Gaiden 3: Razor’s Edge لعبة تقدم تجربة مسلية إن تجاوزت بعض العيوب فيها، بالتأكيد ليست أفضل لعبة ننجا قايدن ولكن على الأقل نسخة جيدة من الجزء الثالث الذي إحتاج ليكون لعبة جديدة بالكامل لنقول عنه لعبة ممتازة، محبي العاب الاكشن قد يحصلون على تجربة مسلية هنا.
تاريخ النشر: 2012-11-18
طورت بواسطة: Team Ninja
الناشر: Nintendo - Tecmo Koei