KAIN
سابقاً Ghost of Sparta K
لعبت العاب عالم مفتوح كثيرة من عام 2002 وحتى اليوم, وصح كلامك. زيلدا ما غيرت اي شيء:
- طريقة تقدمك في اللعبة وتجاوز للعقبات مو سكربتد بأي شكل من الاشكال. كل لاعب يقدر يصنع تجربته المختلفة في حل الالغاز بدون اي قيود.. مافيه داعي تجيب بلورة كهريائية علشان تفتح هذا الباب, اقدر استخدم درعي الحديدي حتى اسوي خط لنقل الكهرباء... حرفيا في زيلدا اي شي تفكر فيه ممكن تسويه ويكون قابل للتطبيق بدون اي قلتش ومنت مجبور تحل اللغز بالطريقة اللي صممها المطور... مساحة كبيرة للتجريب والاختيارات.... ايوه صح هذا الشي موجود في GTA 3 .. المهام مو سكربتد وتقدر تروح لها بسيارتك او بالتاكسي.
- مفاهيم جديدة لعناصر البقاء تم تسخيرها لجعل التجربة متفاعلة مع اللاعب بشكل كبير. عناصر البقاء في زيلدا اكبر من مجرد جمع او تلقيط نباتات او تجميع جلد ثعلب لصناعة محفظة. في زيلدا انت متفاعل مع كل شي حولك حتى تبقى على قيد الحياة, لو كنت في منطقة باردة تحتاج تتصرف بأي طريقة ممكنة حتى تدفي لينك, الاجمل انك مافيه حدود للي ممكن تسويه هنا, عندك خيارات كثيرة جداً من ضمنها انك تاكل فلفل يساعدك على التدفئة, تبحث عن ملابس ثقيلة, او تاخذ شعلة في يدك وتمشي فيها... ممكن تصنع مشروبات معينة او تطبخ الفلفل نفسه حتى تزيد مدة مفعوله - كل هالشيء انت تكتشفها بنفسك بدون ما تعلمك اللعبة- ... مثلاً لو كنت في منطقة بركانية تحتاح تسوي العكس وتستخلص اكسير للتبريد من الحيوانات حتى يساعدك تبرد على نفسك...
- درجة التفاعل مع حالة الطقس من حولك غير مسبوقة, لو كان فيه صواعق رح تضطر انك تتخلى عن دروعك المعدنية واسلحتك حتى ما تسحب الصواعق عندك وتتسبب بموتك,, اذا كنت قريب من مناطق بركانية وحارة ممكن تطبق الاكل مباشرة من دون الحاجة الى شب نار او قدر من شدة الحرارة , ترمي المقادير على الارض وتشوفها تنطبخ امامك مباشرة. المطر حتى يأثر على طريقة تسلقك...
وايوه صح ,, هذا الشي موجود من زمان.. حتى في GTA 3 يمديك تتفاعل مع حالة الطقس حولك حتى في الليل يمديك تغير حجم القمر بالسنايبر.... فمافيه شي جديد &
- تعامل الاعداء معك اللي خليك تصدق انك تتعامل مع مخلوقات حقيقية تفهم وتفكر.. اذكر مرة من المرات واجهت اعداء موجودين في معكسر... هجمت عليهم وحرقت احدم بالنار.. فجأة شفت واحد منهم يهرب مني ويتجه لصديقه اللي انا حرقته, وطلع سلاحه وجالس يشعله بالنار من جسد صديقه المحترق ورجع يقاتلني... تصرف الاعداء معك يخليك في حالة ذهول من الدرجة اللي وصل لها الذكاء الاصطناعي في الالعاب..
- زيلدا تعطي قيمة لتجولك في عالمها اللي على مد بصرك, في كل زاوية في اللعبة لابد تلقى سر مخفي او شراين او شغلة جانبية ممكن تسويها, ما عمري شفت لعبة عالم مفتوح تسخر مساحتها حتى تكافيء اللاعب بهذا الشكل.. كل مكان ممكن تزوره في زيلدا لابد تلقى فيه شغلة معينة, والمثير في الامر انه كيف تقدمك في اللعبة وجلبك لادوات وقدرات جديدة يفتح لك مجال اكبر للاستكشاف... لو رحت لمكان فيه شلال في اللعبة في البداية ما رح تقدر تستلقه, لكن بعد 20 ساعة لعب ممكن تجيب قدرة تسمح لك انك تتسلق هذا الشلال بضغطة زر وهذي فرصة اكبر للاستكشاف.. فيه مكان مثلاً فيه صواعق شديدة, بعد كذا ساعة من اللعب تجيب درع جديد يكون مضاد لهذي الصواعق وهنا ..... تسخير الايتمز والقدرات لصناعة تجربة استكشاف ممتعة ما شفت لعبة عالم مفتوح تطبقه بهذا الشكل العبقري مثل زيلدا..
ناهيك عن عالمها الفسيح والواسع اللي ترميك فيه اللعبة من اول ثانية واللي مليان شراينات مخبأة بطريقة ذكية.. زعماء سريين.. جزر سرية .. اسلحة سرية.. قصص جانبية .. قرى وشخصيات جانبية..
انا ما عمري شفت لعبة تستغل عالمها لخدمة تجربة اللاعب بهذا الشكل... زيلدا عالمها غني ومتفاعل مع اللاعب لدرجة انه يمديك بعد ما تخلص اللعبة في +90 ساعة المحتوى الموجود في العالم ممكن يشغلك تسعين ساعة اخرى.
----
مشكلتك الوحيدة انك ما جربت اللعبة.. انا لعبت العاب عالم مفتوح كثير جداً من الاجيال الماضية وحتى اليوم.. وكنت اقول ان الالعاب هذي وصلت لطريق مسدود وما عندها مجال انها تقدم افكار واشياء كثير سوى اعادة تدوير نفس العناصر المستهلكة اللي نشوفها بالعاب مثل العاب يوبي سوفت وذا ويتشر وهورايزن واي لعبة عالم مفتوح.. لين جت زيلدا ونسفت هذا الكلام تماماً وطلعتنا من جو التكرار هذا..
---
انا اشوف زيلدا غيرت الصناعة بشكل كبير والمفروض المطورين يخلون هذي العناصر ستاندرد جديد لهم في تطوير العاب العالم المفتوح.. اول لعبة عالم مفتوح ضخمة بتصدر بعد زيلدا هي اساسن كريد وشفنا كيف انها تأثرت ببعض الاشياء الموجودة في زيلدا.
--
ومع قول هذا, ما زالت عندي شكوك هل زيلدا تستحق انها تكون القوتي ام لا... رغم كل اللي ذكرته فوق.. فيه تجارب كثيرة هالعام تركت وقع وتاثير اكبر كتجربة بعد انهائها من ضمنها نير اوتوماتا وربما بيرسونا..
مشكلة زيلدا الازلية انها زي ماهي .. ما تكافئك بنهاية مرضية بحجم الرحلة العظيمة والشاقة اللي تقضيها معها.. لما خلصتها نسيتها وتلاشت بسرعة بعكس العاب كثير هذا العام..
فيمكن تكون فعلاً اوديسي هي لعبة العام بالنسبة لي او نير اوتوماتا.
يعني جوهر العبه هو عباره عن عناصر ما اقدر استخدمها في العاب اخرى ؟
- عنصر المناخ , اغلب العاب العالم المفتوح واقعيه , كيف اخلي منطقه كامله ترمي صواعق ؟ و فوقها من يستخدم دروع في لعبه بزمن معاصر ؟ ما اعرف كيف يتم تطبيق هذا الشي مو معقول صاعقه تضرب سياره مثلا في لبيرتي ستي و تترك كل ناطحات السحاب
- منطقه بركانيه هذي لازم لعبه في جزيره ما و فيها عناصر خياليه و نعملها مثل افلام استون باور او 007 و نحط زعيم شرير يريد السيطره على العالم و نخلي بركان
- لو لعيت GTA V كان شفت كلامك عن موضوع السكرتيد ماهو جديد في العبه تقدر تكمل المهمه بأكثر من طريقه و تنجز المهمه بالمعدات و الاسلوب الذي يعجبك و تختار الطاقم الذي يعجبك
- تأثير المطر من ايام زمان موجود في الالعاب و يأثر على السيارات و قيادتها , يعني الفرق انه يأثر في التسلق , فعلا شيء ثوري !!!
- و على ذكر الرياح و الامواج شوف و العواضف شوف تأثير في اسسن كريد بلاك فلاغ 4 يعني تغير تفكيرك في المعركه البحريه بالكامل و لازم تعيد حسباتك في المعركه مع الظروف الجويه
- تأثير الثلوج في العاب اسس كريد و كيف يؤثر على حركة الاعب
- نقطة الاستكشاف الي انت مذهول منها , هذي كلها متواجده في سكايرم , اما نقطة استخدام الايتم ماهي شي جديد
التعديل الأخير: