hits counter

الموضوع الرسمي Zelda: Breath of the Wild | سأحدث أحفادي عن أسطورة زيلدا ..

على أي جهاز ستلعب اللعبة؟


  • مجموع المصوتين
    139
  • الاستطلاع مغلق .

I B R A

True Gamer
يا جماعة لما تدخلوا على هورايزون على اساس انها لعبة عالم مفتوح تنافس بريث اوف ذا وايلد انتو كذا راح تظلموا اللعبه .. لا احد يحكم على اللعبه على الاقل قبل ما يلتمس قيمتها الحقيقية في الجيمبلاي

بما اني لعبت اللعبتين وخلصت زيلدا 100% وهورايزون 90% تقريباً.. فبرد عليك


2 - أي تمخمخ وتخطيط في هورايزون؟ اللعبة تقدر تنهي أصعب الوحوش باستخدام الـR2 فقط (الميلي اتاك).. البشر بضربه وحده يموتون،، الستيلث بس اذا تبي اتعيش نفسك جو انك قاعد تخطط وتتعمق باللعبه،، تقدر تقتلهم كلهم بالـR2 بدون خطط وافلام (باستثناء التيريكس والطير) الي تقدر اتسويلهم سبام بالأسهم ويموتون.
زيلدا فيها رد الدرع ومهارات انا ماعرف اسويها مع اني خلصتها 100%.. وتقدر تقاتل باستخدام عوامل الطبيعة حولك وتستفيد وتشكل التجربة بقالب يناسب طريقة لعبك وتفكيرك.. هذا لحاله ثورة ماشفتها من قبل.. حتى الرياح اتأثر على قوة سهم.

الكلام هذا مش صحيح مستحيل تقدر تقتل اصعب الوحوش بال R2 .. الوحوش باللعبه صعبين جدا وفيه واحد بدون مبالغه ما قدرت عليه حتى بشتى انواع التخطيط .. تقدر تربط الوحوش .. تستهدف نقاط ضعفهم .. تسقط اسلحتهم وتهاجمهم فيها .. تهكرهم وتخليهم يقاتلو مع بعض .. غير ان تصميم الاليين نفسهم مبهر لابعد حد .. مافي لعبة اجادة تصميم الوحوش العملاقه مثل هورايزون .. افضل حتى من سلسلة ميتل جير سوليد

..

انا ضد مقارنة هورايزون في بريث اوف ذا وايلد .. جوهرة الاولى في الجيمبلاي ولا اظن ان تم تسويقها على انها اجادة العالم المفتوح .. زي لما تحط ذا ويتشر بالمقارنة مع بريث اوف ذا وايلد ، بتظلمها لان ذا ويتشر مافي مثلها بالسرد القصصي والكتابة وحتى تميز الشخصيات ..

مو اي لعبة عالم مفتوح نخسف فيها لانها ما اجادة استغلال وتوظيف المناطقة الواسعة وتفاعلك مع العالم .. بكذا نحن راح نظلم كل الالعاب لان مين فيه غير بريث اوف ذا وايلد الي اجاد هالشي ؟
 

Bounty

True Gamer
@ibrahim-als
@YazeedVx

مادري عن شنو قاعدين تتكلمون صراحة.. يمكن انتو تلعبون هورايزون بطريقة ثانية مصعبه عليكم اللعبة،، وحوش اللعبة جميعها باستثناء الوحش الأخير و التيريكس و الي يطيرون كلهم تقدر تذبحهم بالR2 .. البشر اكفخهم بـR2 وحده يموتون
لعبة الشوتر طبيعي تضغط R2 وتخلصها لأنها شوتر والR2 هو زر اطلاق النار،، مادري شنو هالمقارنة للأمانة،، نعم جيمبلاي مثل ماذكرت بموضوعها الرسمي جميبلاي ممتاز بس التنفيذ خارج اطار (تلذذ اللاعب) ماله أي داعي، تقدر تختصر على نفسك الموال وتضغط R2
P:
+ ماقلت ان الParry تميزت فيه زيلدا أبداً، زيلدا تميزها هو عالمها الحي الي يدخل معاك بالقتال والألغاز والأكل وشكل الشخصية..إلخ ومافي لعبة حالياً بالسوق تطبق الي سوته زيلدا وهذا دلاله على عبقريتها.

+ التنقل باللعبة احسن شي تستعمل لينك نفسه أو الwatchtowers وتطير.. عالم بهالضخامة والتفاصيل تحتاج اقدامك عشان تستكشف أسراره.

عموما شباب الحمدلله انكم استمتعتو بهورايزون بس لايخرب موضوع زيلدا لو تكرمتوا
 

mamiqdadi

True Gamer
صارلي مدة ما كتبت هنا، مشيت في البلايثرو رقم ٢ مسافة كبيرة، هالمرة فتحت المناطق كلها مبكرا، قاتلت جميع الوحوش مبكرا، حضرت نفسي من البداية و النتيجة أنا قاعد أستكشف زوايا اللعبة و مرتفعاتها و جزرها و كل زاوية ما فكرت أوصلها من قبل
أقدر أقول نفس البرية أحسن لعبة لعبتها حتى الآن على كل الأجهزة اللي إمتلكتها، لأنه حتى في البلايثرو الثاني اللي تجاوز ٣٠٠ ساعة حتى الآن لا زالت اللعبة تسحبني بداخلها وما أقدر أطفيها و أقضي عليها الساعات
 

Kaido III

Lost Radiant
أي تمخمخ وتخطيط في هورايزون؟ اللعبة تقدر تنهي أصعب الوحوش باستخدام الـR2 فقط (الميلي اتاك).. البشر بضربه وحده يموتون،، الستيلث بس اذا تبي اتعيش نفسك جو انك قاعد تخطط وتتعمق باللعبه،، تقدر تقتلهم كلهم بالـR2 بدون خطط وافلام (باستثناء التيريكس والطير) الي تقدر اتسويلهم سبام بالأسهم ويموتون.
مادري عن شنو قاعدين تتكلمون صراحة.. يمكن انتو تلعبون هورايزون بطريقة ثانية مصعبه عليكم اللعبة،، وحوش اللعبة جميعها باستثناء الوحش الأخير و التيريكس و الي يطيرون كلهم تقدر تذبحهم بالR2 .. البشر اكفخهم بـR2 وحده يموتون

أعتذر ع المداخلة لكن للأمانة كلامك فيه مبالغة وتقليل كبير لـ هورايزن، تسطيح الالعاب مافي أسهل منه .. بمنطقك هذا في ألعاب كثيرة تقدر تخلصها بزر واحد او زرين مثل السولزبورن لكن هل فعلا هذا تقليل منها ؟ الالعاب أعمق من اني اوصفها بذي الطريقة
الميلي اتاك نقطة ضعف هورايزن واسوأ شيء فيها اتوقع اغلبنا اذا مش كلنا نتفق على ذا الشيء لكن بشكل عام هورايزن عندها كومبات سيستم متقن وممتع جدا بجانب تصميم مواجهات ذكي ماشفت مثله بأي لعبة عالم مفتوح ثانية اللي دائما تكون عشوائية وتنهيها بسبام اتاك
بخصوص انك تقدر تنهي هورايزن باستخدام زي الـR2 بعيدا عن كونها مبالغة.... انت كذا بتكسر ميكانكس اللعبة ، اللعبة اصلا مش مصممة بذي الطريقة .
________________________________
أعتذر ثاني لكن في شيء بقوله ملاحظه بشكل كبيييير هنا وخارج المنتدى ليش دائما في المقارنة بين اللعبتين دائما المعجبين بزيلدا لااازم يقللوا من هورايزن ؟ الى الان ماقد شفت العكس! مش قادر أفهم ذا الشيء صراحة :/

ماعندي مشكلة مع انتقاد هورايزن لكن شوية انصاف ومنطق بس .
 
التعديل الأخير:

faris alwany

sugar man, colors to my dreams
أحس الناس ما تعطي ألعاب أوبليفيون و سكايرم حقها و الله، علماً أن لعبة زي أوبليفيون صدرت عام 2005، إلى يومنا هذا فقط نفس البرية الي قدمت حرية بنفس المستوى في الذهاب إلى أي مكان و فعل أي شيء بأي ترتيب، أنا كنت أقصد فلسفة التصميم عموماً يا صاحبي. شوف، تجربتي مع اللعبة كانت قصيرة جداً، لكن للأسف ما كانت إيجابية و ما تشجعت أواصل. لو احنا في أي جيل سابق كنت بكمل اللعبة للنهاية حتى عالأقل أفهم مختلف الآراء حول اللعبة و أعاين تجربتها بنفسي، لكن للأسف هذا الجيل وقتي جداً محدود مع ضغوطات الدراسة و العمل، حتى زيلدا ما خلصتها و موقف فيها :emoji_anguished: و لحد الآن ما حصلت فرصة أكملها. من يدري ؟ يمكن تجربتي القصيرة معها ظلمتها.

هورايزن مش تركيزها على الsandbox إطلاقاً،
مش اللعبة اللي تعطيك كمية خيارات كبيرة في تفاعلك مع العالم(مثل moral choices كإيذاء الناس أو لا) لكن هي تعطيك الأريحية كأي لعبة عالم مفتوح إنك تخلص المهمات الجانبية أو الأساسية أولاً.

ما أنصح من إننا نجعل كل ألعاب المفتوح الأربجي تركز على نفس الأشياء، اللعبة لازم تلقى تركيزها، و في حالة هورايزن "الكومبات سيستم" و تصميم المواجهات هو المكان اللي تلقى فيه حرية كبيرة جداً.

صراحةً مش معجبين في فلسفة تصميم ألعاب بيثيسدا، هي ستنجح لو كانت في ألعاب أفضل، إنت فعلاً تعطى الخيار لكثييييير من الأشياء، لكن الخيارات مش بالضرورة بتقودك إلى متعة.
مثلاً أنا إخترت أني أميل عن مساري الرئيسي و أروح لأبعد منطقة ممكنة وراء الجبل، يعني كمية الإجهاد اللي حسيتها عشان أطلع جبل ما فيه أي تسهيل في طلوعه، و لا في أي تسهيل في ترحالي بشكل عام(مثل توفير وسيلة مواصلات) أو الخيار في أني أسكشف دنجن linear مع كومبات جداً محدود، يمكن مجمل الخيارات اللي إخترتها في لعبي في سكايرم ما قادتني لأي متعة.

اللعبة مليئة بالخيارات لكنها اللي إخترتها ما كانت intersting لو ربما أعطيتها فرصة لاحقاً بكتشف خيارات مثيرة للأهتمام خاصةً إني ما لعبت معظم المهمات الجانبية، لكن هذا لوقت أخر.

بعكس الجانب اللي تركز عليه هورايزن، لو أعطيت اللعبة فرصة إضافية راح "تكتشف" خيارات كثيرة تعطيك جاهزية و إحتمالات أكثر في القتال مع الألات.

مثلاً لو إستعملت السهم المطاطي على ظهر الديناصور بتقدر تفكك أسلحته و تضربه فيها، الخيار هذا مش سهل تطبيقه و بتحتاج تتفادى ضربات الديناصور بينما تركز على الإطلاق في النقطة الصحيحة.

بالطبع، لو كان عند الديناصور سلاح واحد و السلاح الثاني مفقود، بمعنى إنك ما تقدر إلا تنقص نصف طاقته، هنا إنت لازم تلقى حل بنفس التأثير أو قريب منه عشان تنقص النصف الثاني، لا بأس، تستطيع إستعمال مطلق الحبال و نوع متطور منه عشان تثبت الديناصور و تركز على الإطلاق عليه بالسهم الناري إلين ما ينفجر.

و تستطيع أن ترمي عليه القنابل المجمدة إلين ما يطيح لكن بالطبع لزم تضرب في أي نقطة تحته بحيث الأجزاء العلوية من الديناصور ما تتأثر بالجليد بنفس الشكل.

ماذا إذا كان الديناصور حواليه أعداء أخرين بنوع قوي؟ لا بأس، تستطيع الإستحواذ عليهم عشان يساعدوك في القتال، و هذا الخيار مش سهل بحيث يتطلب منك أن تتسلل من خلفهم.

كل خيار إخترته في قتالاتي في هورايزن كان جداً ممتع، خصوصاً إنك بتحصل على الأقل عشرين نوع من الوحوش فيه منهم النوع القوي اللي له نقاط ضعف و نقاط قوة مختلفة عن الأخر.
و هذا إلين ما تكتشف صنف من المهمات الجانبية اللي بسهولة ممكن يجمعلك الأنواع القوية ذي مع بعض و بتنتهي بقتالات تخليك تعتصر كل الخيارات الممكنة في اللعب.

يمكن ألوم هورايزن إنها ما ورت الناس "جوهر المتعة" فيها من بدري، و خلتهم يحسوا إن الجيمبلاي سطحي و شفناه بمئة لعبة أخرى..إلخ لكن اللعبة فيها كثيييير لحظات مميزة.

نصيحتي؟ أنصفوا الألعاب حقها.
 

XIIIXIIIXIII

Aëv stré Novrī
صراحةً مش معجبين في فلسفة تصميم ألعاب بيثيسدا، هي ستنجح لو كانت في ألعاب أفضل، إنت فعلاً تعطى الخيار لكثييييير من الأشياء، لكن الخيارات مش بالضرورة بتقودك إلى متعة.
مثلاً أنا إخترت أني أميل عن مساري الرئيسي و أروح لأبعد منطقة ممكنة وراء الجبل، يعني كمية الإجهاد اللي حسيتها عشان أطلع جبل ما فيه أي تسهيل في طلوعه، و لا في أي تسهيل في ترحالي بشكل عام(مثل توفير وسيلة مواصلات) أو الخيار في أني أسكشف دنجن linear مع كومبات جداً محدود، يمكن مجمل الخيارات اللي إخترتها في لعبي في سكايرم ما قادتني لأي متعة.

اللعبة مليئة بالخيارات لكنها اللي إخترتها ما كانت intersting لو ربما أعطيتها فرصة لاحقاً بكتشف خيارات مثيرة للأهتمام خاصةً إني ما لعبت معظم المهمات الجانبية، لكن هذا لوقت أخر.

سيسيل, كنت لأتفق معك في نقطة عدم دقة الحكم عندما يقوم على مقارنة بين العاب ذات فلسفات أو توجهات مختلفة, أو عند عدم فهم الناقد لنقاط تركيز اللعبة أو توجهها العام. لكنك استشهدت بمثال غير موفق وناقضت القاعدة التي وضعتها بنفسك.

لا أظن بأنك تنظر إلى سكايرم من الزاوية التي يفترض أن تنظر إليها منها, ودعني أوضح: تحدثت في مثالك عن إتاحتها للعديد من الخيارات, ومع احتمال عدم كون بعض الخيارات "مسلية أو ممتعة", وعن كون ذلك أمر ليس بالجيد.
أنا أختلف مع هذه النظرة.

هي ستنجح لو كانت في ألعاب أفضل

هنا مربط الفرس, تركيز بيثيسدا ليس على "تجربة القتال الأكثر صقلاً" أو على "القصة الملحمية العاطفية", هي تقدم تجربة "العالم المفتوح الحقيقي" الذي تستطيع أن تكون فيه أي شيء, تستطيع أن تكون حارساً, مرتزقاً, لصاً, قاطع طريق, سفاح, ساحر اسطوري, وكل ما يخطر على بالك!
لمطور الألعاب موارد محدودة (بغض النظر عن ميزانية اللعبة), صبه تركيزه على عناصر هي ليست اساسية للتجربة أو عناصر فرعية لا تخدم التوجه الأساسي هي علامة تصميم سيء, محاول تحقيق كل شيء ستنتهي بتجارب ك white knight chronicles التي تحاول تقديم كل شيء "بالتفصيل" فتفشل فشلاً ذريعاً.
لو قامت بيثيسدا بصقل نظام القتال مثلاً, فإن عدم صقلها للسحر بالدرجة ذاتها سيكسر التماسك في اللعبة, وصقلها للسحر سيستلزم صقلها لعنصر آخر وهكذا...في النهاية ستتضاعف ميزانية اللعبة عشرات المرات وسيتطلب تطويرها "عشرات السنوات", أو ستكون ببساطة لعبة مكسورة.
لذا, فإن بيثيسدا تعرف جيداً ماذا تريد أن تقدم في العابها, وتعرف توجهها وفلسفتها بشكل استثنائي, وإن لم تنل تلك الفلسفة استحسان الجميع.


صراحةً مش معجبين في فلسفة تصميم ألعاب بيثيسدا، هي ستنجح لو كانت في ألعاب أفضل، إنت فعلاً تعطى الخيار لكثييييير من الأشياء، لكن الخيارات مش بالضرورة بتقودك إلى متعة.
مثلاً أنا إخترت أني أميل عن مساري الرئيسي و أروح لأبعد منطقة ممكنة وراء الجبل، يعني كمية الإجهاد اللي حسيتها عشان أطلع جبل ما فيه أي تسهيل في طلوعه، و لا في أي تسهيل في ترحالي بشكل عام(مثل توفير وسيلة مواصلات) أو الخيار في أني أسكشف دنجن linear مع كومبات جداً محدود، يمكن مجمل الخيارات اللي إخترتها في لعبي في سكايرم ما قادتني لأي متعة.

في العاب بيثيسدا, الحرية والاحتمالات المنبثقة منها هي بحد ذاتها الجائزة الأكبر للّاعب, وليس ما تنتهي إليه تلك الحرية.
لو كانت ستكافئك على كل خيار تتخذه فيها, فهي ستكون قد قامت بكسر ركيزة أساسية يقوم عليها تصميم العالم في العابها (الثواب والعقاب), فمن المفترض أن يستمتع اللاعب ب"التجربة ككل" بلحظاتها المملة, بالخسائر, بالانتصارات, باستكشاف الأماكن الشيقة وباكتشاف الأماكن الأقل تشويقاً, هي تجربة عالم "حقيقي" بكل مكوناته.

هكذا ينبغي أن ننظر إليها كي نفهمها, لكن لو قمنا بأخذ كل عنصر فيها وتقييمه بمفرده؟ سنحكم عليها كلعبة سيئة وسنكون قد ظلمناها : )
 
أنا ما عندي شك على أن النفس البرية لعبة للتاريخ و تحفة أسطورية.

لكن التقليل الزايد و الدائم من فانز زيلدا لها شي غريب و عجيب!! مثل ما ذكر أحد الاخوة ليش ما نشوف العكس و دائما فانز زيلدا هم الي يدخلونها في مقارناتهم و يخفسون فيها لحتى يرفعون من النفس البرية أكثر؟؟

هورايزن عليها اتفاق اجماعي من اللاعبين و النقاد على امتيازها و أصلا هي كتجربة أولى في الجانرا للفريق و طلعت بهالمستوى المبهر "معجزة" صناعية أصلا... الي ما عجبته اللعبة هذا رأيه الشخصي و هم حر فيه و لكن لا يحاول يفرضه كـ Fact.

بعدين هورايزن صارت الحين بنظام قتال سطحي و بسيط؟؟ متأكد أنك ما تلعبها عالايزي لأن بالايزي كل لعبة يصير نظامها القتالي سطحي و بسيط نوعا ما و عموما هورايزن حتى بالايزي تقدم تحدي بمقاتلة الآلات الضخمة و حتى المتوسطة و تتطلب استتراتيجية و تكتيكات ما تقدمها الألعاب الأخرى بمستوى الايزي لها.

نهاية أنا بس حبيت أعقب عالتهجم اللا مبرر الي تتعرض له هورايزن باستمرار و لا يتحول الموضوع لمقارنات و ينحرف عن مساره.
 

FAROOS

True Gamer
دائما فانز زيلدا هم الي يدخلونها في مقارناتهم و يخفسون فيها لحتى يرفعون من النفس البرية أكثر؟؟
لما أحد يجي ويقول إنه مو قادر يشوف الثورية بزيلدا وأغلب الأشياء اللي فيها شافها بهورايزن , شيء طبيعي الناس ترد عليه ويعلمونه الفروق الكبيرة بين اللعبتين .

عموما أنا كشخص لعب وخلص اللعبتين , ما أشوف المقارنات بينهم صالحه بسبة إختلافهم الكبير عن بعض , وفلسفة تصميمهم المختلفة , وحده تركز على عالم اللعبة وتحاول تخليه حي بمعنى الكلمة , والأخرى تركز على مظهرها التقني ونظام القتال مع الوحوش الأليين فيها , بالأخير نقاط قوتهم وضعفهم مختلفة فصعب تقارن عناصرهم مع بعض.

الشيء الوحيد اللي أقدر أقارنه هو مستواهم بشكل عام وشخصيا أشوف زيلدا لعبة الجيل وكمستوى عام أفضل من هورايزن بكثير .
 

Zoda

True Gamer
المتحاملين على نينتيندو سوقوا هورايزن على انها قاتلت زيلدا من بدري طبعا جاهم KO كالعادة بس هذي تابعات المقارنة على ما اعتقد بعد التجربة
 
المتحاملين على نينتيندو سوقوا هورايزن على انها قاتلت زيلدا من بدري طبعا جاهم KO كالعادة بس هذي تابعات المقارنة على ما اعتقد بعد التجربة
هذه أول مرة أسمعها و أقراها أن هورايزن سوقت كقاتلة زيلدا... بأي عصر احنا لحتى يتم التسويق و الترويج بهالشكل التسعينات و بداية الألفية و أصلا وين الي سوقها بهالشكل :/ !

أصلا اللعبتين مختلفين عن بعض و بتوجه مختلف عن الآخر.
 

Zoda

True Gamer
مش تسويق بمعنى الكلمة لكن المقارنة حاضرة بالمنتديات من قبل صدور اللعبتين نفطة توجه اللعبتبن واختلافهم مش مهمه فحالة حرب الفانبويز كل شي مسموح للاطاحه بالخصم :emoji_v:
 
مش تسويق بمعنى الكلمة لكن المقارنة حاضرة بالمنتديات من قبل صدور اللعبتين نفطة توجه اللعبتبن واختلافهم مش مهمه فحالة حرب الفانبويز كل شي مسموح للاطاحه بالخصم :emoji_v:
مقولة ( قاتلة زيلدا ) ما شفتها في تروجيمينج و لا جاف و لا أي منتدى معروف آخر.... الا اذا طلعت من الكاجوالز في أماكن آخرى هذا شي آخر.

عموما كفاية مقارنات حرام لا يخترب الموضوع.... خلو الموضوع عن زيلدا و فقط لحتى تستمتعون في النقاش أكثر لأن المقارنات أولا و أخيرا ماراح تغير شي.
 

Zixmar

True Gamer
انا اشوف المقارنات اللي تحصل بين هاللعبتين عادية وشي طبيعي تحصل بما انهم قراب من بعض(اثنينهم العاب عالم مفتوح اكشن ومغامرات) بس هالموضوع تحديدا يخص زيلدا. اللي لعب اللعبتين ويبغى يحط مقارنة يسوي موضوع لو يبغى.
 

Zoda

True Gamer
بديت فيها وكانت اول زيلدا لي بصراحة تفاجئت كنت داخل على اساس تكون تجربة فريدة من نوعها ، لكن البداية جدا متواضعة وعالم اللعبة مساحات كبيرة في غير محلها ، بعدين معقولة عالم اللعبة اثناء الإستكشاف بدون ساوند تراك !؟ ولا اللعبة مقلتشة عندي ؟ ، وعداد الستامينا جدا عبيط وحتى التسلق يرفع الضغط بطيء لدرجة تقهر ، الشيء الي كان عاجبني وباهرني أرت العبة كان جبار ، لكن للأمانة اللعبة منصدم من مستواها وأيقنت انها غير موجهة لي ، حتى الجيم بلاي جدا عادي وما اشوف فيه الشيء الواو ، هذا غير المشاكل التقنية في الدراو دستنس وغيره .
تحتاج فترة اطول باللعبة الى اذا كان مزاجك ووقتك ضيق صعب تستمتع باللعبة
 

Golden_Sun

True Gamer
انا كنت ولازلت من معجبي زيلدا الثنائية البعد، وعندي A Link to the Past افضل جزء لسلسلة زيلدا.
بريث اوف ذا وايلد اللعبة الوحيدة اللي حسستني اني العب روح الثنائية البعد والحرية الموجودة فيهم بعالم جميل جداً، لدرجة اني لما اخلص اللعب وامشي بالحديقة او بالشارع اتخيل نفسي لينك وودي لو استخدم X مرتين واطير. لأنها اعطتني حس الاستكشاف، أريد الذهاب لتلك الزاوية او الجبل بالأفق.

بريث اوف ذا وايلد أعاد احياء حب الفيديو جيمز فيني.
 

sol-bad

True Gamer
لعبت حول 40 ساعة وللحين ماشفت البالون هذا؟
!!!! اخاف احرق على الي ما لعب البالون الي يقصده حسين
الاخطبوط او سميه مثل ما تبى يوم تقتلهم تاخذ منهم شي يشبه البالون هذا البالون تقدر تحطع على لوح خشيبي و تتطير فيه
 

Naserano

True Gamer
السلام عليكم،
الموضوع الرسمي ممتاز. بدأت في اللعبة قبل أسبوعين (تزيد أو تقل)، وحبيت أكتب عنها هنا.
أستغرب حقيقةً من محاولات مقارنتها بـ Horizon، لا لاختلاف اللعبتين، ولكن لأننا نتحدث عن فارق كبير في التصميم الإبداعي. مبلغ إنجاز جوريلا جيمز مع زيرو داون هو تطوير لعبة "تعمل" كما تعمل باقي الألعاب من نفس التصنيف (بكفاءة أقل حتى)، بينما في زيلدا نتحدث عن وضع معايير جديدة للتصنيف الأصعب على الإطلاق.

ثورية زيلدا تتضح في عالمها التفاعلي الغني بالحياة. إذا وصف المطور عالم لعبته بالحي، فغالبًا يشير لحقيقة أن الرياح تحرك أغصان الأشجار، وأن الأمطار تترك خلفها برك ماء، وما إلى ذلك من تفاصيل الواقع الخارجي. وفي حين أن مثل هذه التفاصيل مهمة للتجربة الكاملة، لكنها عند التدقيق لا تخدم إلا العنصر الجمالي للعبة، طالما أن تفاعل اللاعب معها مقصور على مجرد المشاهدة.

ميزة زيلدا هي نقل هذه التفاصيل الواقعية من حيز المشاهدة إلى حيز التفاعل المباشر. هنا بإمكاني الإطالة في تفصيل تعدد خيارات هذا التفاعل وتشعبها، لكن أتوقع الكل يعرفها مسبقًا.

ملاحظات مختصرة:
  • العالم فارغ في الظاهر، لكنه في الوقت نفسه أحد أكثر العوالم غنًى بالأنشطة.
  • العالم مرحب للغاية، وهذا يرجع في نظري لعدة عوامل:
    • الـSound Direction الهادئ (اختيار المؤثرات الصوتية قد يكون الأفضل في أي لعبة).
    • التصميم المنبسط. اللعبة حقاً تتنفس! هنا تذكرت ليش ما حبيت عالم The Witcher 3، اللي على ضخامته ما تقدر إلا تحس بالضيق والـ Claustrophobia وأنت تتمشى فيه، خصوصًا مع التوزيع الحاد والمبعثر للأشجار والحشائش.
    • لاعدائية الحيوانات والمواجهات الاختيارية.
  • تعقيبًا على كلامي عن العالم الحي: أجمل لحظاتي مع اللعبة -حتى الآن- كانت في تعقبي لنجم سماوي سقط على الأرض وترك خلفه معادن فضائية نادرة. ما كنت أتخيل للحظة أن اللعبة جدية في فلسفة التصميم التفاعلي حتى تضمّن النيازك في دائرة ما يمكن التفاعل معه.

لي عودة لاحقة إن شاء الله.
 
التعديل الأخير:
شيء غريب وعجيب لاحظته في الاواني الاخيرة
خاصة في المواضيع الرسمية لالعاب العالم المفتوح

بدأ بلعبة زيلدا ثم لعبة شادو اوف وار ثم بلعبة اساسين كريد اورينجن
وربما راح نشوفها في الالعاب القادمة ذات عالم مفتوح

وهو المقارنة باللعبة الاسطورية التي لن تتكرر في تاريخ الصناعة
احد اكثر الالعاب تم مقارنتها بسلال وصل عمرها لاكثر من عشرين سنة

واللعبة لم تكمل سنتها الاولى !!!

ابارك هذا الاستديو الاسطوري لاول لعبة لهم في عالم مفتوح
تم اقحامة ومقارنتة لعشرات الالعاب المفتوحة في المواضيع الرسمية
وحتى المقارنات بالفديو منتشر بشكل مهول
وبمجرد ان تكتب اسم اللعبة باليوتيوب >>> راح تشوف مئات المقاطع المقارنة
حتى مع العاب قديمة صدرت مثل ذا وتشر3 ومع متيل جير 5 ومع سكارم .... القائمة لن تنتهي
لكن كلها تتشارك مع هذه اللعبة الفريدة من نوعها

حتى اني دخلت الموضوع الرسمي للعبة زيلدا >>> حتى اشوف وش اخر اخبار زيلدا
وتفاجئت ان الموضوع انقلب رسميا للعبة الاخرى التي لم ينساها احدا في كل موضوع

على العموم اتمنى ان تنتهي ظاهرة المقارنة في المواضيع الرسمية
ولكن اعتبرها تسويق مجاني للاعبين للعبة الاخرى بشكل قوي جدا

شكرا للجيمع
 

I B R A

True Gamer
السلام عليكم،
الموضوع الرسمي ممتاز. بدأت في اللعبة قبل أسبوعين (تزيد أو تقل)، وحبيت أكتب عنها هنا.
أستغرب حقيقةً من محاولات مقارنتها بـ Horizon، لا لاختلاف اللعبتين، ولكن لأننا نتحدث عن فارق كبير في التصميم الإبداعي. مبلغ إنجاز جوريلا جيمز مع زيرو داون هو تطوير لعبة "تعمل" كما تعمل باقي الألعاب من نفس التصنيف (بكفاءة أقل حتى)، بينما في زيلدا نتحدث عن وضع معايير جديدة للتصنيف الأصعب على الإطلاق.

ثورية زيلدا تتضح في عالمها التفاعلي الغني بالحياة. إذا وصف المطور عالم لعبته بالحي، فغالبًا يشير لحقيقة أن الرياح تحرك أغصان الأشجار، وأن الأمطار تترك خلفها برك ماء، وما إلى ذلك من تفاصيل الواقع الخارجي. وفي حين أن مثل هذه التفاصيل مهمة للتجربة الكاملة، لكنها عند التدقيق لا تخدم إلا العنصر الجمالي للعبة، طالما أن تفاعل اللاعب معها مقصور على مجرد المشاهدة.

ميزة زيلدا هي نقل هذه التفاصيل الواقعية من حيز المشاهدة إلى حيز التفاعل المباشر. هنا بإمكاني الإطالة في تفصيل تعدد خيارات هذا التفاعل وتشعبها، لكن أتوقع الكل يعرفها مسبقًا.

ملاحظات مختصرة:
  • العالم فارغ في الظاهر، لكنه في الوقت نفسه أحد أكثر العوالم غنًا بالأنشطة.
  • العالم مرحب للغاية، وهذا يرجع في نظري لعدة عوامل:
    • الـSound Direction الهادئ (اختيار المؤثرات الصوتية قد يكون الأفضل في أي لعبة).
    • التصميم المنبسط. اللعبة حقاً تتنفس! هنا تذكرت ليش ما حبيت عالم The Witcher 3، اللي على ضخامته ما تقدر إلا تحس بالضيق والـ Claustrophobia وأنت تتمشى فيه، خصوصًا مع التوزيع الحاد والمبعثر للأشجار والحشائش.
    • لاعدائية الحيوانات والمواجهات الاختيارية.
  • تعقيبًا على كلامي عن العالم الحي: أجمل لحظاتي مع اللعبة -حتى الآن- كانت في تعقبي لنجم سماوي سقط على الأرض وترك خلفه معادن فضائية نادرة. ما كنت أتخيل للحظة أن اللعبة جدية في فلسفة التصميم التفاعلي حتى تضمّن النيازك في دائرة ما يمكن التفاعل معه.

لي عودة لاحقة إن شاء الله.


انطباعاتك جدا ممتعه .. كمل ولا تنسانا !
 

YazeedVx

True Gamer
فتحت الخريطة كاملة اخيرا باللعبة، صراحة كانت معاناة وفيها تحدي كبير والاهم اني استمتعت جدا بالرحلة هذي لفتح كل الابراج والتحديات والمعوقات اللي تصادفك عند كل واحد فيهم


!!!! اخاف احرق على الي ما لعب البالون الي يقصده حسين
الاخطبوط او سميه مثل ما تبى يوم تقتلهم تاخذ منهم شي يشبه البالون هذا البالون تقدر تحطع على لوح خشيبي و تتطير فيه
وممكن تفصلي اكثر بموضوع الاخطبوط والادوات بشكل عام؟ عندي ادوات كثير مكتوب انه ممكن يكون لها استعمال ثاني لكن صراحة باستثناء الطبخ ماعندي فكرة ايش ممكن اعمل فيها، صرت ابيعهم بس


وعلى الطاري
معليش بضطر اعلق رغم اني وقفت النقاش لكن شي مزعجني شوي وبتكلم عنه والردود ماقصرت، وصراحة شي ينفر يخلي الواحد يقول ماله داعي اشارك ارائي اذا كل مرة بيصير كذا

اعذروا جهلي لكن اذا بتكلم عن تجربتي هل المفروض اتجاهل كل الصناعة الباقية واتخيل عدم وجود اي شيء بالدنيا غيرها؟

او كل عضو المفروض يفتحله موضوع خاص فيه حتى يكتب انطباعاته ويفتح باب نقاشي؟

او المفروض امدح واهلل واصفق واذا عندي راي ثاني اخلي وجهة نظري لنفسي؟

لاني مو فاهم صراحة جزئية الكلام عن هورايزن صغيرة بردي الاول والبقية كلها انطباعات عن صميم اللعبة وياما عدت وكررت انه مااشوف في مقارنة بينهم لتفوق زيلدا الواضح عندي

وشخصيا شفت النقاش اللي انفتح حلو وفهمت اكثر اشياء عن زيلدا وبرضه عن هورايزن وفتحت عيوني لاشياء ماكنت شايفها

اتمنى بس نخفف حساسية ونتذكر انها بالاخير العاب فيديو وان كل الصناعة تستلهم من بعضها والمقارنات جزء طبيعي وهذي الطبيعة البشرية بالاخير، رأي الشخص يتأثر بكمية تجاربه ونظرته للامور ومو منطقي نطلب منه يعبر عن رايه بدون اعتبار للعوامل الاخرى وبالاخص انها كانت جزئية صغيرة من رد طويل ولا هي مقارنة اخذت حقها بالنقاش وقاعد اكررها بكل وقت واخرب، ماافهم الانزعاج حقيقة

واهدي الجميع وثائقي اسمه Everything is a remix
 

White Soul

Moderator
مشرف
من جد.... نقاش هورايزون ضد زيلدا هنا جدا مفيد، جدا محترم، غير مكرر حسب علمي، اليوتيوب مليء بالمقارنات بين اللعبتين بينما TG خالي منها تقريبا.

مادري وين المشكلة في هذه النقاشات، وشخصيا لما ألعب هورايزون ما بتردد أبدا إني أدخل في هذه النقاشات.
 

Zixmar

True Gamer
ترى المقارنة بينهم مش معناته لان هورايزن وصلت لمستوى زيلدا او العكس، المقارنة تنفع لان هورايزن عندها عوامل شبيهة بزيلدا. يعني مااقدر افهم اللي يقارن مثلا بين ميترويد وهورايزن، اللعبتين توجههم مختلف بشكل كبير. لكن زيلدا وهورايزن يتقارنون ببعض وعادي بالعكس عن نفسي اشوف النقاشات ذي مافيها شي وحلوة اذا ذكرت ليش وحدة منهم تتفوق عالثانية او ايش كل وحدة فيهم كانت افضل فيه من غير ترولنق. طبعا اكيد لازم النقاش يكون من تجربة للعبتين عشان ماتظلم وحدة منهم.
 

Ray Gun

Banned
هورايزن قارنها ب فار كراي كذا نقدر ناخذ ونعطي بس بزيلدا!! كمون
اللعبة بعيدة كل البعد عن مستوى زيلدا
هورايزن نفسها اصلن بدون مقارنة هي لعبة جيدة جداً لا اكثر وعباره عن باتل سستم ممتاز فقط لاغير

لكن بريث اوف ذا وايلد مقارنة ب العاب العالم المفتوح الممتازه في هالجيل وحتى الجيل السابق اقدر وبوضح اطلع فيها عيوب قاتله وماهي بلعبة بيرفكت سكور ابداً
هي لعبة ممتازه بلا شك ومن افضل العاب الجيل بس
بصراحة مافيها شي مذهل وثوري، فيها فيزيائية عبقرية وهذا الشي اثر بوضوح على محتوى اللعبة زي ماميتل قير v اكثر شي رهيب فيها الذكاء الاصطناعي ومع ذلك مابالغت الناس بمديحها بل بالعكس فيه ناس وانا منهم شايفينها خيبة امل

حتى لما تسأل الفانز تقولهم وش المذهل في بريث اوف ذا وايلد يقولك العالم! اوكي العالم بس يعني ايش بعد؟ العالم اوكي فهمت العالم طيب وش فيه؟ مدري رهيب
 
التعديل الأخير:

I B R A

True Gamer
حتى لما تسأل الفانز تقولهم وش المذهل في بريث اوف ذا وايلد يقولك العالم! اوكي العالم بس يعني ايش بعد؟ العالم اوكي فهمت العالم طيب وش فيه؟ مدري رهيب

سؤالك تقدر تساله على محبي ذا ويتشر ٣ وبتطلع باجابة محدودة .. ايش المميز في ذا ويتشر ٣ ؟ السرد القصصي طيب وبعدين ؟

عالم بريث اوف ذا وايلد ضخم ومتعوب عليه .. لما تجي تقول " اوكي العالم بس " انت هنا قاعد تظلم المحتوى والجهد المحطوط فيه .. صناعه الالعاب يالغالي مش بهذي السهولة ..
بعدين بريث اوف ذا وايلد فيها محتوى جانبي محترم .. الشراينز كويست .. ايجادهم .. الالغاز بداخلهم .. ١٢٠ شراينز عبارة عن دينجونز مصغر متوزعين على جميع انحاء العالم .. حس السيرفايفر الي فيها .. الطبح بحد ذاته اضافة مميزه .. انك تصنع طبخات بنفسك .. الهيلث الستامينا ، زيادة الدامج ، طبخات خاصة عشان تتعايش مع المناطق الثلجية ، والعكس مع المناطق الحارة ..

تنوع البيئات باللعبه مذهل .. قتال الزعماء حتى تصميهم .. الجاردينز واحد من اجمل الاعداء في تاريخ السلسلة وتصميمه فريد من نوعه ..

هذي كلها اشياء بداخل العالم المفتوح الي قاعد تستصغره بسؤالك !
 

Ray Gun

Banned
سؤالك تقدر تساله على محبي ذا ويتشر ٣ وبتطلع باجابة محدودة .. ايش المميز في ذا ويتشر ٣ ؟ السرد القصصي طيب وبعدين ؟

ويتشر 3 على مستوى السرد القصصي صنعت ثوره، ثوره بكل ماتحمله الكلمة من معنى وهالشي مااثر سلباً على بقصية العناصر الاخرى بالقدر الي اثر الاهتمام بالفيزيائية على بقية العناصر الثانية في زيلدا
الشراينز جيده جداً وتبي تصير ممتازه لو اهتمو بالكيف بدل الكم، كم فيه شراين للذكرى كم فيه لغز يسوى
الدنجنز الرئيسية مايحتاج اعلق عليها انت عارف ان مستواها متواضع
الزعماء؟؟؟؟؟؟!
الموسيقى!!
تنوع الاعداء؟
الطبخ والاشياء الي قلتها ميب شي ثوروي ماهو بشي تهتم فيه بزياده لدرجة انك تسحب على بقية العناصر
زيلدا اشبه بميتيل قير v لعبة تميزت بشي واهملت اشياء كثيره
فا استغرب بصراحة لما اقرا جملة اعادة تعريف العاب العالم المفتوح
 

I B R A

True Gamer
ويتشر 3 على مستوى السرد القصصي صنعت ثوره، ثوره بكل ماتحمله الكلمة من معنى وهالشي مااثر سلباً على بقصية العناصر الاخرى بالقدر الي اثر الاهتمام بالفيزيائية على بقية العناصر الثانية في زيلدا
الشراينز جيده جداً وتبي تصير ممتازه لو اهتمو بالكيف بدل الكم، كم فيه شراين للذكرى كم فيه لغز يسوى
الدنجنز الرئيسية مايحتاج اعلق عليها انت عارف ان مستواها متواضع
الزعماء؟؟؟؟؟؟!
الموسيقى!!
تنوع الاعداء؟
الطبخ والاشياء الي قلتها ميب شي ثوروي ماهو بشي تهتم فيه بزياده لدرجة انك تسحب على بقية العناصر
زيلدا اشبه بميتيل قير v لعبة تميزت بشي واهملت اشياء كثيره
فا استغرب بصراحة لما اقرا جملة اعادة تعريف العاب العالم المفتوح

ما فهمت ايش الي أثر في فيزيائية عالم زيلدا على بقية العناصر ؟ بعدين انت تتكلم عن ايش المذهل في زيلدا ولا ايش الي مخليها ثورية ؟
الدينجونز مش مستواها متواضع ابدا .. اقل من المعابد الي بالاجزاء الماضية .. لكن ال ١٢٠ شراينز سدوا الفراغ وزيادة .. فيها كثير من الشراينز للذكرى تصميمها واحده ممكن يخليك سهل تنساها لكن عن نفسي في بعض الشراينز قضيت بالساعات حتى افكر باللغز اكثر من معابد زيلدا بالاجزاء الماضية ..
الزعماء محترمين جدا ومن الافضل بالسلسلة .. الجارديان رهيب .. وخاصة اللاينل .. الموسيقى توجهها ممتاز والموسيقى عموما ما تلغي المستوى الصوتي الممتاز .. اصوات البيئة جميلة !

المهم انا مش عارف انت تقصد بهذي النقاط ثورية او مذهله ترى فيه فرق !
عموما مثل ما انفردت ذا ويتشر ٣ بالسرد القصصي .. زيلدا بالحرية الغير مسبوقه بعالم اللعبه .. سواء عجبتك او لا هذا الشي الي بنظرنا يخليها لعبة عالم مفتوح ثورية !
 
التعديل الأخير:

Pandora

True Gamer
فا استغرب بصراحة لما اقرا جملة اعادة تعريف العاب العالم المفتوح

إيش الي يميز العاب العالم المفتوح بنظرك عن باقي الألعاب؟

أنا بالنسبة لي العالم المفتوح الي يجعله عالم مفتوح هو حجم الخريطة الضخم الي تعطيك حرية المضي في جميع جوانبها من البداية ثم الأنشطة الي تقدر تسويها في الخريطة و خلطة كلاسيكية استخدمت في GTA و AC و العاب بيثيزدا و حتى ويتشر و غيرها من كبريات الألعاب الي ظلت تستخدمها من الجيل الفايت لجيلنا الحالي. و مع تتابع و توافد الألعاب هذي تشابهت طرق لعبها. سواء مهام سكربتد او اماكن تستولي عليها في اجزاء ملونة من الخريطة و سباقات و نواقص تجمعها و الإهتمام بهذا العناصر اكثر من المنطقة و العالم و المكان الي انت تؤدي فيه هذا كله.

زيلدا نفس البرية عكس هذا كله تقدم العالم و استكشافه على هذا كله. لحظاتي الأيقونية مع اللعبة هي هذاك الجبل ايش الي وراه. مشاهدة الشمس تشرق على مكان اول مرة اجيه. سماع هبوب الرياح ممزوج بخطوات المخلوقات بين الحشائش. تجربة تأملية ما شفتها في اي لعبة و خل عنك جنرا العالم المفتوح وحده. لعبة تجبر اللاعب الفضولي حولها يزور كل بقعة في خريطتها الضخمة مختلفة التضاريس و يلاقي حاجة تشد انتباهه بلا شك.

هذا بنظري الي يخليها اعادة تعريف لألعاب العالم المفتوح ككل و احد افضل الألعاب قاطبة.
 

titanfall

Tarnished
محد ما يحب يشوف مقارنة بين ألعاب مبنية على أساس سليم

لأن حتى الآن المقارنات أغلبها إذا مو كلها مبنية على تفضيل لعبة على أخرى، طيب مو كل واحد يقارن غالبا راح يكون يحب لعبة أكثر من الثانية؟ أكيد، بس مو هذا القصد، إلي أقصده هو أن إلي يفضل لعبة بين اللعبتين قاعد يحصر جوانب المقارنة على نقاط قوة اللعبة إلي يفضلها و هذا إلي يخليها مقارنة مو سليمة

مثلا من الإجحاف أن يجي شخص يقارن بين ويتشر 3 و زيلدا و يسميها مقارنة بينما هو يحصر نقاط المقارنة على السرد القصصي، هو بشكل واضح يتعمد يظهر تفوق ويتشر 3 عن طريق مقارنتها بزيلدا في نفس نقاط قوة ويتشر 3

أو يجي شخص ثاني و يقارن هورايزون و زيلدا و يحصر المقارنة على الفيزيائية و التفاعل مع العالم مثلا، بينما يتجنب مقارنة أمور مثل تصميم الأعداء و نظام القتال و الرسوم و المحتوى القصصي و إلخ.. نفس الأمور إلي هو عارف أن هورايزون تقارع إذا ما تتفوق فيها على زيلدا، أو حتى تكون مقارنة بالفيديو تستعرض الفيزيائية و التفاعل و تهمل كل الجوانب الأخرى، مقارنة بهذا الشكل تصير منفرة إلى محبي اللعبة الأخرى و يمكن ما يكمل متابعة المقارنة

لذلك لحد يسأل أو يقول أن في أحد يتحسس من المقارنات، مقارنة عن مقارنة تفرق.
 
أعلى