hits counter

نقاش فلم The Wings of Honneamise: عاليًا نحو الأفق.

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #1

Royal Space Force: The Wings of Honneamise

السنة: 1987
الأستديو: Gainax
المخرج: Hiroyuki Yamaga
المدة: ساعتان.

أول فلم لأستديو Gainax في مرحلة صعود كبار الصناعة من Hayao Miyazaki مع الخوالد الثمانينية مثل: Nausica of the Valley of the Wind، Laputa: Castle in the Sky، My Neighbor Totoro الى رفيق دربه Isao Takahata مع رائعته الدرامية grave of the fireflies كذلك Mamoru Oshii مع بداية صعود مدرسته الرمزية في Angel's Egg. مع كل هذا الأزدهار على مستوى الأنتاج والأعمال الضخمة من الكل. خرج أستديو Gainax الى الساحة بهذا الفلم المظلوم والذي لم يُقدر حقًا. كبار عمالقة الأنمي في أي زمن وأي مكان من مخرج الفلم Hiroyuki Yamaga الى محرك الانيمشن Hideaki ANNO الى خلطة كبيرة من أسماء الظاهرة القادمة الأيفانجليون. ميزانية ضخمة للغاية ومن الأعلى انتاجيًا على صعيد الأنمي، وبسببها للاسف الفلم لم يحقق عوائد توازي الأنتاجية الضخمة هذه بعيدًا عن تحقيق أرباح، أدى ذلك الى خروج Gainax خالي الوفاق من الناحية التجارية من هذه التجربة. Gainax هنا وبعيدًا عن كل دوامة الأفلام في تلك الحقبة قرروا التوجه بتقديم عمل للبالغين، أسلوب خاص وطريقة ومدرسة جديدة في الانيمشن والسرد القصصي كأنمي. ثيمات البالغين وتوجة القصة نحو الخيال العلمي ومواضيع مختلفة سأفصلها في الأسفل.

تمهيد:
في عالم موازي لعالمنا تدور قصة خيالية بأسلوب واقعي عن صراع بشري بين امم مختلفة ذات لغات مختلفة، صورة البشر في ذلك العصر اقرب الى القرن التاسع عشر مع أدوات القرن العشرين المُجسدة بأسلحة الطيران والدبابات المدمرة، في خضم ذلك الصراع قامت احدى الممالك بعمل دراسة ومعمل أبحاث لمشروع سري يختص بأرسال البشر الى الفضاء! نعم مع كل صور الاسلحة والتقدم الا ان البشر في هذا العصر لم يخترقوا قشرة الأرض نحو الفضاء، لذلك ينص المشروع على ارسال رائد بشري (الأول في التاريخ) عبر صاروخ متطور قادر على انجاز هذه المهمة وهنا سأعطي لمحة عن هذا الرائد وبعض الشخصيات:


Shiro

رائد الفضاء المتطوع لهذه المهمة، ساقه القدر بسبب نزوة شخصية الى اتخاذ هذا القرار، من تفكير عادي نحو الاستقرار والوظيفة المُيسرة الى اتخاذ قرار بالتطوع والخروج الى هذا الفضاء الفسيح ليحاول ان يذكره التاريخ كأول بشري يصعد الى الفضاء. تطور الشخصية في الفلم عبر الساعتين كانت مُجدية وتُمهل بأمتياز واتقان، دراسة بشرية في سلوك البشر مهما كانت أحلامهم صغيرة الا ان لحظات التغيير نحو القمة عندما تضرب لا تترك مفر وتجثم عليك ولا تنفك منك وهذا ما حصل مع Shiro.


Riquinni Nonderaiko

الفتاة الذي بسببها تغير تفكير Shiro. هي متدينة وتؤمن بالاضمحلال البشري ودنو الحضارة في ذلك العصر بسبب الخطيئة الاولى للبشر حسب معتقداتها، كاره للحروب، صادقة مع النفس، تدينها قُدم بأسلوب رائع للغاية بلا أي سطحنة او تزمت معتاد في الميديا للشخصيات المتدينة عادةً.


General Khaidenn

المسئول عن مشروع ارسال قوات الفضاء، مظهره الموحش والقاسي يخفي أيمان عميق بهذا المشروع رغم كل ظاهر يعطي عدم الجدية الكافية، محب للتاريخ وحلمه الأول ان يصبح مؤرخ لكن القدر قاده ليصبح جندي مسطر في هذا التاريخ وقائد لهذا المشروع.


Matti Tohn

رفيق درب Shiro والمسئول التكتيكي لهذا المشروع، كل خطوة كل حركة لا تخرج الا عن طريقة. شخص وفي، دمث الأخلاق. يساعد صديقه في أحلك الأوقات وكذلك من الشخصيات التي تكمل روح الفرق وترفع المعنويات.

النقد:
عندما يُذكر فلم The Wings of Honneamise يظهر لأي مُشاهد للفلم مجموعة محسوسات سهلة اللمس، الفلم طويل مع رتم بطيء جدًا. واعني هذه الجملة تمامًا، حيث اخذ مني أكثر من جلسة لأنهائه، تقديم كل التفاصيل من بداية المشروع والشرح المستميت والممل لها. كذلك المفكرين الأساسين خلف الستار لهذا المشروع لم يتركوا في حالهم بل الفلم ادرج عليهم وتعمق فيهم. الفلم هكذا يبني لمشروع ارسال رائد للفضاء لأول مرة في التاريخ، عملية تهيئة رائد المهمة نفسيًا ومن الناحية العملية. دروس في شرح الذات البشرية وتطورها مع تطور هذا المشروع وهذا من أبلغ ما خرجت منه من هذا الفلم. هذا الرتم الطويل قد يسبب ملل لأي مُشاهد عادي وقد ينفر من الفلم من البداية لكن الصبر يأتي بنتيجة ومكافئة تستحق كل دقيقة جلوس لمشاهدة الفلم. لم نخرج من صيغة التفصيل هذه حتى ندخل الى صيغة تفصيل اخرى عبر شرح سياسي وديموغرافي وجغرافي وديني لهذا العالم الذي جسد ثيمات steampunk ببراعة هائلة على مستوى أي ميديا، الذي يعطي فلم The Wings of Honneamise ذاك التميز انه لم يعطي مجال للصدفة في رسم الحبكة ورسم عالم الأنمي ينفع لعشرات القصص من ضخامته وتشعبه. بالحديث عن الجانب التقني، ندخل الى معجزة انتاجية ثمانينية بمعنى الكلمة. فريم، فريم، لقطة، لقطة تنم عن حرفنة كبيرة ودقة في التفاصيل، كذلك مستوى الأنيمشن الجبار الذي بمعايير اليوم يعتبر معجز وصالح للمشاهدة. هيداكي اننو سطر مشهد من أفضل المشاهد من ناحية الأنيمشن في التاريخ واظهر تلك المُخيلة العجيبة بقدرته على خلق الحركة السلسلة وخفة لا تشاهد بالعين من دقتها والمثال يوضح مشاهدةً أفضل:

[video=youtube;3l3yEGblTj8]https://www.youtube.com/watch?v=3l3yEGblTj8[/video]

على صعيد الموسيقى فهي اضعف نقاط الفلم، تكراراها المضجر يقتل احساس المُشاهدة ويعطي شعور بالملل والرتابة. اخيرًا رسالة الفلم صعب ان تُشرح او تعنون بسطر او سطور قليلة لأنها تمثل الانسانية وتأخذ ذلك القدر الأنساني نحو الصراع وتُصبغة بتلك الصورة الدينية نحو الطهارة والأيمان، كل هذه الثيمات تجعل من فلم The Wings of Honneamise عميقًا وقابل للدراسة والتبصُر لفترات طويلة، كما تجعل منه عمل خيال علمي تاريخي، ديني مميز للغاية.
 

ACE 47

Hardcore Gamer
#2
هذا بيكون فيلم سهرة الليلة :yum:

الله يعطيك العافية عبدالله على التقرير:clap:..حمستني كثير لمشاهدة الفيلم...و الله يستر من الرتم البطيئ الي فيه :::sweat:::
 
التعديل الأخير:

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #3
^
فعلًا الرتم بطيء وحتى كشخص مثلي اعتبر نفسي متقبل مع اي بطء واجهة صعوبة هنا. لكن الصورة الكاملة تسوى وزيادة صراحة.
 

Co Mu

Hardcore Gamer
#4
^
لا :scream:. فيه موضوع هنا عن هذه الرائعة وأنا ماأدري! الحق على الفهرس اللي خلط الفيلم مع أعمال الأنمي الكلاسيكية -كذلك flcl-

الفيلم هذا من مفضلاتي.

الشخصيات في الفيلم عميقة وعظيمة وتتصرف بواقعية شديدة يمكن ماشفتها بهذه القوة في أنمي من قبل.
النواحي الفنية بصفة عامة كانت أكثر من ممتازة وتقدم متعة بصرية هائلة.
رسائل العمل كانت قوية وأتوقع تصل لك بسهولة إذا ركزت مع الفيلم. الفيلم لايحاول انه يكون معقد أبدا.
وحتى الموسيقى وإن لم تكن بذلك التنوع لكنها كانت مناسبة برأيي وفي مكانها الصحيح وتترك تأثير كبير على المشاهد.

أختلف معك في أنه كان ممل ورتيب. هذه النقطة تختلف من شخص لآخر وشخصيا استمتعت بكل دقيقة فيه وبقيت متسمر أمام الشاشة حتى نهايته -آخر ثانية بالفيلم- ولاأرى أنه كان بطيئا ولاأتخيل أنه كان قادر يقدم ماقدمه في مدة أقصر.

سأعيد تحميل الفيلم. مرت سنة كاملة على أول مشاهدة وأريد حقا إعادته. ربما حينها يمكن أني أتكلم عنه بشكل أفضل.

الفيلم اللي من المفترض أنه يصدر في 2018 (Blue Uru Pilot) سيكويل لهذا الفيلم بالمناسبة.

أي شخص يبحث عن عمل أنمي راقي وناضج فهذا الفيلم راح يكون خيار مناسب جدا.

شكرا عاى الموضوع. يُرفع.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #5
الفيلم اللي من المفترض أنه يصدر في 2018 (Blue Uru Pilot) سيكويل لهذا الفيلم بالمناسبة.
زي ما ذكرت في الموضوع، العالم هذا ممكن يتشعب لأعمال أخرى. لأنه غني بالمعلومات ومش سطحي وفيه تفاصيل تجعل منه مادة دسمة لأي مشروع تتمة. بنظري هذه من نقاط قوة الفلم الكبيرة.
 
#7
على عكس توقعت لم ادخل جو مع الفيلم
اشعر لن اعرف استمتع بأي فيلم قديم لفترة بسبب jin-roh حتى بعد اكثر من شهرين متأثره بأجواءه لدرجة اقارن من دون اشعر
اكملت الفيلم بسبب رسومه الجميلة والتفاصيل المتقنة فيها لحتى مشهد بسيط للرجل يضع الشريط اللاصق على الكهرباء كان مدهش جدا
غير الرسوم لم تعجبني الشخصيات ولم استمتع بالقصة او الحوارات
لم اشعر بملل مع الاحداث لان القصة لم تنجح في جعلي انتظر شيء ليحدث
ممكن رسالة الفيلم تحتاج لأحد غيري يستطيع يفهم ويقدر انجازات البشر لحتى تصله ويستمتع بها