hits counter

موضوع انطباعي The Legend Of Zelda :Ocarina Of Time | هاي! هاي! إستمع!

Lohseofizalith

Tarnished
Ocarina_of_Time.0.jpg


لعل The Legend Of Zelda : Ocarina Of Time من أعظم الألعاب و أكثرهم تأثيرا، كيف لا و هي كانت أساس ألعاب الأكشن ادفنتشر كما نعرفها و ألهمت مئات المطورين حول العالم، بل و لا زالت إلى اليوم تعتلي قائمة أكثر اللعب تقييما.

بعد ما يقارب ال25 سنة بعد صدورها قمت بختم اللعبة كأول لعبة ألعبها في سلسلة زيلدا العريقة.

- القصة -

Link-Zelda-and-Navi-watercolor-concept-art-image-courtesy-of-Zelda-wikia.jpeg


قصة اللعبة بسيطة إلى حد ما، بطل اللعبة لينك يجب أن يدافع على مملكة هايرول و على الTriforce من ملك الجيرودو الشرير غاندورف، اللعبة تتبع الطابع النمودجي لحكاية شعبية مع بعض الTwists، لكن اللعبة تتميز بأسلوب السرد بها، فبدل الإعتماد على المقاطع السينمائية للتقدم بقصة اللعبة، Ocarina Of Time تكرس نفسها بكل عناصرها لسرد قصة اللعبة و خلق تجربة جد immersive، نادرا ما تعلقت بعالم لعبة ما كما تعلقت بمصير مملكة Hyrule، اللعبة تتمكن من تحقيق ذلك عبر عدد من الأدوات :

أوكارينا الزمن : طيلة اللعبة الأوكارينا تلعب دور أداة تمكنك من تحقيق المعجزات، من التلاعب بالزمن إلى إستدعاء العواصف و التلاعب بمختلف المعابد، كل عقبة في طريق لينك تكشف عجزه و صعوبة المهمة الذي على عاتقه، الأوكارينا تخدم إذن هدفا مزدوجا فمن جهة هي تبرز اليأس الذي تعاني منه هايرول و مشقة الرحلة الذي يقطعها لينك، و من جهة أخرى تخفف من محنته و تظهر للاعب أن لينك ليس وحيدا في سعيه.
الأوكارينا تلعب دورا اخر ربما أكثر أهمية وهو إبراز العلاقات التي يربط بين لينك و باقي شخصيات اللعبة، ف Zelda's Lullaby هي رمز للثقة بين زيلدا و لينك، كما أنها علامة على على مكانة لينك كبطل مختار يحمي هايرول، أما Saria's Song فهي بوابة للينك نحو طفولته و متنفس يمكنه الإلتجاء إليه ليرتاح و لو للحظة من رحلته (أعتقد أنها هذا واضح خصيصا في Majora's Mask حيث تمكنك نفس الأغنية من نسيان أحزانك وتجاوز الوقت، و ربما كانت فكرة أصلها Ocarina Of Time)، و كذلك Epona's Song تخلق رابطا مميزا مع حصان لينك.

عالم اللعبة : معظم السرد القصصي في Ocarina Of Time يتم عبر مختلف المناظر التي تميز عالم اللعبة، لست بحاجة إلى مقطع سينمائي ليبرز لك الكارثة الذي حلت بهايرول، يمكن أن تحس بذلك حالما تدخلGoron City و تجدها خالية من شعب الGoron اللطيف و المسالم، أو عندما تتفاجئ بجفاف بحيرة Hylia البديعة المليئة بالخيرات، لحظات مثل هذه على بساطتها تزيد من الImmersion باللعبة، نادرا ما ترى لعبة تدمر العالم الذي إستثمرت نصفها الأول في تشكيله و تحبيبه إليك، و لكنك معبدا تلوا الاخر تبدأ بتطهير العالم، و بالنهاية تشعر حقا أنك أنقذت العالم، يمكن التجول في العالم ورؤية نتائج أفعالك و الإحساس بشعور النصر.
لأبرز عظمة السرد باللعبة سأعطي مثال عن واحدة من لحظاتي المفضلة في اللعبة ، عند زيارتك لLon Lon Ranch و أنت بالغ تكتشف أن المزرعة تمت السيطرة عليها بواسطة غانوندورف، و Malon صارت مجبرة على العمل بالمزرعة رغما عنها شفقة على الحيوانات، إذا زرت المزرعة بالليل ستجد Malon وسط الحقل تغني أغنية إيبونا كوسيلة لتذكر الماضي و نسيان أحزان الحاضر، اللجظة كلها مسرودة بعفوية .

عندما أنهيت اللعبة أدركت أن نهاية اللعبة تشبه إلى حد ما نهاية ثلاتية سيد الخواتم :

في الفصل الأول، تلعب بلينك و هو طفل و ترى العالم من وجهة نظره، معظم مناطق العالم مبتهجة و تدب بالحياة، و مشوار لينك في النصف الأول أقرب إلى مغامرة مقارنة بالنصف الثاني.
في الفصل الثاني، لينك يصبح بالغا و هنا العالم يصبح أكثر كآبة، معظم مناطق اللعبة مدمرة، و المسؤولية على عاتق لينك أثقل من أي وقت مضى، مشوار لينك صار اخر أمل لإنقاذ هايرول.

A childish mind will turn to noble ambition. Young love will become deep affection. The clear water's surface reflects growth.

اللعبة تظهر نمو لينك من طفل إلى راشد، نمو محتم بالمسؤولية الذي تنتظره كبطل لHyrule.

في الفصل الثالث، لينك يقتحم قلعة غانون و يهزمه بواسطة الماستر سورد، تم إنقاذ هايرول و لينك عاد حيث ينتمي ليسترد طفولته، لكن في نهاية اللعبة Navi تتخلى عن لينك، هذا بنظري دليل أن لينك فقد طفولته فلم يعد بإمكانه العودة إلى Koriki Forest، صحيح أن Hyrule تم إنقاذها و لكن لينك ضحى بطفولته في سبيل ذلك هذا يذكرني بنهاية Lord Of The Rings :

"So I thought too, once. But I have been too deeply hurt, Sam. I tried to save the Shire, and it has been saved, but not for me. It must often be so, Sam, when things are in danger: some one has to give them up, lose them, so that others may keep them

فرودو كان تحت تأثير الخاتم لمدة طويلة، لدرجة أنه لم يستطع بعدها العيش في ال Shire، تضحية فرودو هي ما أنقذ Middle Earth

- أسلوب اللعب -

zoot3d-illust-spin-attack.jpg



على عكس ما كنت أتوقع، اللعبة بعيدة كل البعد على أن توصف بأنها Outdated، ميكانيكس اللعبة لازالت جد صلبة، و بعد 25 سنة يمكن أن ترى مدى تأثبرها على باقي الألعاب، من نظام الLock On إلى مهارات التفادي لدى لينك، أسلوب اللعب على بساطته ممتع جدا، التحكم و الكاميرا أكثر صلابة من عدد من ألعاب الAAA في السنوات الأخيرة، الأدوات الذي تحصل عليها بعيدة كل البعد على أن تكون مجرد فيلر، كل أداة تحصل عليها تصبح جزءا أساسيا من من ترسانة أسلحتك، تفاجئت من كوني أستخدم كل الأدوات بشكل متجدد، من القوس و الخطاف إلى مطرقة الميجاتون، اللعبة تشجعك على إستخدام كل مالديك طيلة اللعبة، الأمر هذا يبرز نمو شخصية لينك، و عندما تقتحم قلعة غانون تحس بنفسك مستعدا لمواجهته.


- الدنجن -
tom-garden-forest-temple-finished-smaller-02.jpg


الدنجن هي أساس اللعبة و صلبها و المكان الذي تقضي به معظم وقت لعبك، اللعبة بها عدد ضخم من الدنجن يقارب ال12، تتراوح من الدنجن البسيطة و الخطية نسبيا إلى الدنجن الضخمة بتصميم معقد و التي تتطلب عدة ساعات لإنهائها، وبينما كلها تتبع نمودجا موحدا إذ يجب عليك إيجاد أداة أساسية و إستعمالها لحل ألغاز الدنجن و هزيمة زعيمها، إلا أن كل دنجن لها طابعا الخاص و ما يميزها من أتموسفير، الدنجن المفضلة لدي بالترتيب :

Water Temple : من أفضل الLevels الذي لعبت بلعبة ما، الLevel Design به جبار، الدنجن كلها عبارة عن لغز كبير و يتوجب عليك فعلا فهم التصميم الكامل المعبد، معرفة كل باب إلي أين يؤدي و ماهي الأبواب الذي يمكن عبورها إعتماد على مستوى الماء، لكي تحصل على كل المفاتيح و تهزم الدنجن، عند نهايته أحسست كما لو أنني هزمت زعيما صعبا في Dlc للعبة من فروم سوفتوير.

Forest Temple : أول دنجن حقيقي باللعبة، و هو الذي كان النقطة الذي تحولت اللعبة بالنسبة إلي من لعبة عظيمة إلى واحدة من أعظم الألعاب بالتاريخ، المعبد نفسه عبارة عن تحفة فنية ضخمة ومتعرجة تضم مجموعة متنوعة من الألغاز كالتلاعب بغرف المعبد و إجتياز عدد من المتاهات، كما أن Phantom Ganon واحد من أفضل الزعماء باللعبة، فكرة إنتقاله بين اللوحات الفنية عبقرية و التالمرحلة الثانية له مليئة بالتوتر.

Spirit Temple : رغم أن معبد الأرواح بسيط مقارنة بباقي المعابد، إلا أني أعتقد أن هذا ساعد على الحفاظ على الPacing باللعبة، بعد إجتياز معبد الماء الصعب يتيح لك هذا المعبد هذا قليل من الراحة قبل مواجهة Ganon، المعبد لا يزال رغم كل شيء بتصميم جبار و هندسة تدعو للإستكشاف، المعبد به الأتموسفير الأفضل باللعبة، عبور Gerudo Valley و الصحراء لتصل للمعبد يضفي على المرحلة طابعا من الروحانية و كأنك تسكتشف إحدى أهرمات الفراعنة، الTwinrova زعيم عظيم جدا و تصميمه هو الأفضل باللعبة.

Fire Temple : رحلتك للبحث عن الGorons تفضي على المعبد طابعا خاصا يميزه عن باقي الدنجن، عبور الممرات الضيقة فوق الحمم النارية و تجاوز المتاهات و الممرات مع تجنب مختلف الصخور يضيف إلى المعبد كثيرا من التوتر، إذا كان يجب أن أذكر عيبا واحدا فهو كون أداة الدنجن Megaton Hammer لا تستغل بشكل كبير لحل الألغاز مقارنة مع باقي الأدوات التي تتحصل عليها، كما أنها ليست بتلك الإضافة المثيرة للإهتمام باللعبة.

Ganon's Castle : دنجن اللعبة الأخيرة في قلعة غانون المرعبة و التي تبدو كبرج ساورون المظلم، الدنجن عبارة عن خلاصة لكن التحديات التي مررت بها في اللعبة، و تجبرك على إستخدام مختلف الأدوات التي تحصلت عليها باللعبة، و توضيف مختلف الاستراتيجيات التي تعلمتها أثناء قتال الأعداء الذي مررت بهم، معركة غانون جد ملحمية و خير ختام للعبة.

Shadow Temple : أكثر منطقة Spooky باللعبة بممراتها المليئة بالهياكل العظمية و متهاتها غير المرئية و ختى عبر رحلة القارب المسكون، Theme الدنجن تم إنجازه بشكل مثالي و يذكرك بالظلام الذي يتواجد بهايرول، المعبد خطي و بسيط مقارنة مع باقي المعابد و لكن مثل معبد الأرواح، الأمر يساهم في الحفاظ على الPacing باللعبة.

Inside the Great Deku Tree : مقدمة عظيمة للعبة، تريك أساسيات باقي الDungeons في اللعبة دون أن تكون سهلة بزيادة، عندما تقفز من أعلى الدنجن لتمر عبر شباك العنكبوت نحو النصف الثاني من الدنجن، حينها تدرك أن اللعبة عظيمة.



 

White Soul

Pokétrainer
مشرف
موضوع جميل ويذكرنا ليش حبينا Ocarina of Time، فعلا اللعبة timeless classic

أعجبني ربطك بين قصة اللعبة وقصة سيد الخواتم. فعلا رغم أن اللعبة ما تمتلك أعمق قصة في عالم الألعاب لكن طريقة سردها الإبداعية والساحرة جعلتها محط إعجاب الكثير من اللاعبين.

وبالطبع نظام اللعب وتصميم الدنجنز العبقري أُشبع بالمدح وما يحتاج كلام.

سلمت أناملك، موضوع رائع ^^
يالله الدور على باقي ألعاب زيلدا
 

S30D1999

True Gamer
بالمناسبة كيف اللعبة على السويتش ؟ نسخة النينتيدو classic سمعت كلام ان البورت تعبان لاني ناوي العبها
 

AzureFlame

Moderator
مشرف
موضوع حلو. الله يعطيك العافيه ^^. اللعبة هذي جمعت 5 مخرجين مختلفين عليها، وأبرزهم Eiji Enouma و Yoshiaki Koizomi.

Koizomi كان أيضا له دور كبير في جمال 3D اللعبة، هالشخص أخرج لنا Mario Galaxy بعدين. و Eiji Enouma اللي دخل في Streak عظيم بعدها مع أخراجه لThe Wind Waker و The Twilight Princess.

مواهب كثيرة اشتغلت على هاللعبة الأسطورية.
 
التعديل الأخير:

Lohseofizalith

Tarnished
موضوع جميل ويذكرنا ليش حبينا Ocarina of Time، فعلا اللعبة timeless classic

أعجبني ربطك بين قصة اللعبة وقصة سيد الخواتم. فعلا رغم أن اللعبة ما تمتلك أعمق قصة في عالم الألعاب لكن طريقة سردها الإبداعية والساحرة جعلتها محط إعجاب الكثير من اللاعبين.

وبالطبع نظام اللعب وتصميم الدنجنز العبقري أُشبع بالمدح وما يحتاج كلام.

سلمت أناملك، موضوع رائع ^^
يالله الدور على باقي ألعاب زيلدا


فعلا تفاجأت من عظمة قصة اللعبة، خاصة أنني كنت أعتقد القصة في ألعاب زيلدا سطحية.

Majora's Mask القادمة إن شاء الله
 

S30D1999

True Gamer
فعلا تفاجأت من عظمة قصة اللعبة، خاصة أنني كنت أعتقد القصة في ألعاب زيلدا سطحية.

Majora's Mask القادمة إن شاء الله
كنت اقول كذا بس حتى نفس البرية كان فيها قصة كويسة مع سرد مبعثر
 

لُقمَان

True Gamer
موضوع برّاق ومشع بشكل جميل، يذكرني بجمال هذه الأسطورة المتكرر عبر الأجيال،
أحببت كونك سردتع وأسهبت في كثيرٌ من تفاصيل رحلتك، وفي المغارات والمغامرات التي خضتها،
وما أستطيع أكثر من أن أتفق معك، أكرينة الزمن لعبة يسطر لها التاريخ مكانًا، ولا يتفوق عليها سوى متممتها قناع الماجورا بالنسبة لي.
 

Eye

السوسة
موضوع عظيم ولا يعكس سوى ان لعبة وحدة هي الاسطورة الخالدة : اوكارينا الوقت

اللعبة اللي بكل لحظة وكل زاوية تصعقك بامكانيات الالعاب

ومع كل ذلك الناس تتناسى العظمة ذي في سبيل الفشوش بريث اوف ذا وايلد اللي تخلت عن اركان لا يعريها الزمن باي شكل لصالح مدري ايش غير العبث بالطبيعية

فرق بين المغامرة الاسطورية والبطولة والتصميم المتقن اللي يحفزك تتفاعل مع كل عنصر وتبحث عن كل سر في تجاوز العقبات ، وكل وحش يختلف لما تضربه باداة مختلفة ، تشله بالحبوب او تكسره بالمطرقة او تسحبه بالهوك

عظمة لن تتكرر وكونسبت لا ينضب

في الفصل الثالث، لينك يقتحم قلعة غانون و يهزمه بواسطة الماستر سورد، تم إنقاذ هايرول و لينك عاد حيث ينتمي ليسترد طفولته، لكن في نهاية اللعبة Navi تتخلى عن لينك، هذا بنظري دليل أن لينك فقد طفولته فلم يعد بإمكانه العودة إلى Koriki Forest، صحيح أن Hyrule تم إنقاذها و لكن لينك ضحى بطفولته في سبيل ذلك هذا يذكرني بنهاية Lord Of The Rings :

الفيري يعطى لل كوكيري فقط كمرافق روحي في الحياة ، بحكم انهم ارواح الغابة ووظيفتهم الاهتمام بالطبيعة

لينك انسان ، وشجرة الديكو عين نافي كمرافق في رحلته لهزيمة قانون ، بعد كذا ترجع لمكانها الطبيعي في الغابات

نهاية اللعبة زيلدا ترجع لينك ليعيش طفولته اللي انحرم منها
 

Cinnamon

Blade of Miquella
الله يعطيك العافية موضوع لطيف ، تجربتي مع السلسلة تقتصر على نفس البرية بس وإن شاء الله مع الوقت أجرب أجزاء زيلدا الكلاسيكية
 

Mute City

True Gamer
مبسوط جدا انها عجبتك, رغم انها مو المدخل الجيد للسلسلة بسبب ثقلها وناس كثير تتركها.

وحدة من افضل تجاربي في الالعاب, لعبتها اول مرة على الجيم كيوب نسخة ماستر كويست وكانت صعبة جدا جدا, اخترته عشان لينك ماسك سهم وكول ::laugh::
طبعا الصعوبة ماكانت منطقية ابدا, وحتى فيه مفتاح لازم تضرب جدار عشان ينزلك!!!

تجربتي جات بعد ويند ويكر, فكنت فاهم ومستوعب اساسيات زيلدا بشكل اكبر, فالتوهان والحيرة عندي كانت اقل بكثير, طبعا عدتها على الثري دي اس "يارب ريماستر" وكانت التجربة المثالية 100%
لدرجة تخلي النسخة القديمة غير قابلة للعب ابدا.

قلتها اكثر من مرة, لكن انهيت دنجن النار بدون اللبس ::sweat:: ودنجن الظلام اغلبه بدون الاداة حقت النظر.
دنجن الموية كان الاكثر سوء من بينهم, حتى لعبت نسخة الثري دي اس والي حلت مشكلته والي ما كانت صعوبته قد ماهو حل ابسط بكثير, والجزمة الحديدة صارت اداة تستخدم مو شي تستخدمه من المنيو
والي كان في نسخة ال64 وبورت الجيم كيوب تعيس جدا وبطيء لدرجة تضيع ومخك يفصل من اللعبة.
 

S30D1999

True Gamer
توني حصلت الMaster sword ….. لينك صار كبير ؟! اوك تويست رهيب بس شكله شيطاني كنه عفريت لول ، مدري وش اقول عن اللعبة بدايتها بطيئة بس بعد اول دنجن تصير من اعظم الألعاب اللي لعبتها.

اقدر اشوف ليه الناس يشيدون بها طول السنين ذي.
 

S30D1999

True Gamer
ياخي الافكار في اللعبة ذي سابقة لعصرها كثير صح بعض العناصر شويه صارت قديمة بس فعلًا انا منبهر جدا باللي شفته.
 

S30D1999

True Gamer
متأكدين تصنيف اللعبة E ؟ لول بس
 

shiro 8

夢のような生活
أسطورة الصناعة المفروض تتسمى مو أسطورة زيلدا.
تسلم على الموضوع الرائع.
برأي المتواضع أوكرينا اوف تايم
ارعب لعبة فجرت عقول اللاعبين من شدة ابتكاريتها وإتقان متعتها اثناء المغامرة بفترة الصناعة جالسة تجدد بجهة.. وزيلدا جالسة تتجدد بجهة أخرى لتثبت الصناعة على ما هيا عليها الآن من تأثير على المطورين.
وبالاخير يجيك واحد يقولك ميكامي هوا اللي اثر ولا يو سوزوكي.. اللهم اني صائم بس.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
... كانت أول لعبة تجعلني أشعر أنها تخاطبني كلاعب بالميكانيكيات و الأفكار و الأتموسفير، و ليس بالمقاطع القصصية و الشخصيات

جعلتني أفهم ما الذي يعنيه "تصميم لعبة" أو game design، كيف يُمكن استخدام هذا الوسيط كأداة تفاعلية مع اللاعب

كانت و ما زالت لعبة عظيمة، و هذا الموضوع يجعلني أشعر بالرغبة في العودة إليها مرة أخرى على جهاز 3DS (أفضل نسخة من اللعبة).
 

AzureFlame

Moderator
مشرف
كانت و ما زالت لعبة عظيمة، و هذا الموضوع يجعلني أشعر بالرغبة في العودة إليها مرة أخرى على جهاز 3DS (أفضل نسخة من اللعبة).

لو يعطونا بورت حق نسخ ال3DS الممتازة.. هي وماجوروس، راح أدفع 120$ (&).
 

AzureFlame

Moderator
مشرف
ما يسووا بدون خاصية الثري دي بالنسبة لي P:

والله نسيت هالشيء.. يب كنت ألعبها 3D طول الوقت، ضافت على التجربة كثير، Depth جميل.

بس Still في أشياء ثانية تسوا، الجرافيكس Upgrade كان ممتاز جدا. قدر يطور بدون ما يخرب.
 

Eye

السوسة
الله يعطيك العافية موضوع لطيف ، تجربتي مع السلسلة تقتصر على نفس البرية بس وإن شاء الله مع الوقت أجرب أجزاء زيلدا الكلاسيكية

مبشر جدا! بديت باسوأ جزء!

ات اونلي قتز بيتير
 

Invader Zim

TG’s Discord owner
الله يعطيك العافية موضوع لطيف ، تجربتي مع السلسلة تقتصر على نفس البرية بس وإن شاء الله مع الوقت أجرب أجزاء زيلدا الكلاسيكية
ابدا من الجزء الاول
اسحب على الثاني
وكمل البقية
 

AzureFlame

Moderator
مشرف
ابدا من الجزء الاول
اسحب على الثاني
وكمل البقية

يدخل على A Link to the Past على طول أفضل. حازم باله مو طويل مع ألعاب NES (&).

أو تدري شلون.. يبدأ مع Zelda CDi.
 

Eye

السوسة
@Cinnamon

لا تسمع كلام زيم ، بيمسكك مشوار على الفاضي

افصل بين الثريدي والتودي
 

AzureFlame

Moderator
مشرف
افضل جزء في السلسلة بالنسبة لي

جميل والله، لليوم هذا جيد. أنا بدايتي مع A Link to the Past، كنت من المحظوظين اللي لعبوها على صغر.

مانيش كاب عجبتني كثير بعد، بس كانت قصيرة..
 

shiro 8

夢のような生活
@Cinnamon
اول شيء حاب اقولك انت محظوظ بخوض تجربة أسطورية معا سلسلة زيلدا.
كل جزء له ستايله الخاص وثيمه الخاص الشي اللي صار صعب على مطورين الألعاب يسونه مو على مستوى سلاسلهم بل حتى على مستوى سلاسل جديدة تحصلها نسخ ولصق من لعبته القديمة( وصلك العلم وعارف مين اقصد ::fdoly::)
اذا بالك مو طويل باجزاء تو دي، خش بالثري دي كلها بدون استثناء.
انت على موعد بمغامرة راح تفك مخيلتك لابعاد ثانية.
اقولها وانا اتمنى اني اكون بمكانك وانسى كل تجربة خضتها بزيلدا عشان اعيش روح المغامرة معا لينك من جديد .
 
أعلى