hits counter

مقال Tetsuya Nomura - المُلهم المُحارَب

dro

Versus Epic


↑البعض يظن أن مسيرة Tetsuya Nomura بدأت مع Kingdom Hearts لكن الحقيقة هي أن Nomura ساهم بمشاريع الشركة منذ كان اسمها Square ( قبل ما تتحول إلى Square Soft ثم لاحقا إلى Square Enix ) حيث انه شارك بتطوير FF5 و FF6 و Chrono Trigger و غيرهم. نعم يا عزيزي القارئ هذه هي الحقيقة التي يغفل عنها الكثير وهي أن Nomura يعتبر من القلة الذين ظلو في الشركة من الجيل القديم و الذين عاصرو المطورين القداماء و هذا ما يجعله الأكثر خبرة حتى Kitase مُعجب بنشاطه خاصة عندما نقارنه مع Hajime Tabata الذي لم يكن مهتما بسلسلة FINAL FANTASY ابدا عدا انه لعب الجزء الأول كثيرًا و وقف بالجزء الثاني :

Tabata: Final Fantasy is indeed something else. To tell you the truth, I wasn’t that passionate about the series when I started working at Square Enix. I’d played the first game a lot, stopped mid-way through FFII.

المصدر Famitsu



↑ صورة من عام 1991 تجمع مطورين FF5 و نشاهد Tetsuya Nomura موجود يمين الصورة في ثاني صف. هنا كانت بدايته مع شركة Square و كان ببدايات العشرينات من عمره.

—Are we to expect more tearjerking scenes with FFV ?

Kokubo :
I don’t know whether people will actually cry or not. But there are 4x as many event scenes as FFIV.

Nomura : There’s no way you’re making it through the ending without tears. (laughs) After the last battle there’s almost 30 minutes of ending content to watch.

عندما طُرح سؤال بوجود مشاهد محزنة في FF5 رد احد المطورين برد غريب انه لا يعلم إذا الناس سيبكون او لا لكن نومورا رد انه من المستحيل أن تصل للنهاية بدون دموع و قال انه بعد المعركة الأخيرة هناك محتوى قصصي يصل لنصف ساعة.

—Of the work you each did, what is your favorite part, or thing you’re most proud and confident about?

Matsui :
The jobs and abilities, obviously. We managed to come up with a lot of interesting stuff there I think. Maybe the weird weapons too…

Dobashi : All the different map features. A lot of my ideas are in there.

Akao : I’d have to say the ending, it’s great.

Nomura : There’s an event that features a new character who is unlike any we’ve ever had in a Final Fantasy game. I knew that if we weren’t careful, he could end up being more popular than the heroes themselves! Also, there was a certain boss who I was worried Nintendo would veto up to the very end. That and the last boss, that one was so hard to draw it brought me to tears. It’s very memorable for me.

المصدر shmuplations

طُرح سؤال اخر على اكثر شيء الفريق فخور به و من بين الأجابات العادية نجد اجابة Nomura هي المميزة حيث قال انه صمم زعيم ظل لحتى النهاية قلق أن Nintendo تقوم برفضه و قال ايضا أن الزعيم الأخير واجه صعوبة برسمه وعند اكتماله و رؤيته دمعت عيناه و أن هذه اللحظة تشكل له ذكرى. هذا هو الزعيم المقصود ↓



تجد مُحبين الأجزاء القديمة مُعجبين بمظهره و يقوموا بوصفوه انه مرعب على غير عادة السلسلة و اغلبهم لا يعلم انه من تصميم نومورا الذي وضع معيار جديد لتصاميم وحوش السلسلة منذ انضمامه للشركة!



↑ صورة ملتقطة لنومورا في عام 2001.

هذه مقالة عن نومورا وجدتها صباح هذا اليوم سبحان الله و تكاد تكون الأقدم على الأنترنت حيث انها تعود لعام 2001 اي ما قبل ظهور Kingdom Hearts !

Born in Kochi prefecture and now at the age of 33, Tetsuya Nomura has become revered by his fans. His own personal taste in clothing, jewelry and hairstyles make their way into his designs, creating an offbeat flavor while still being acceptable and quite likeable among casual gamers. Characters are not the only thing he works on. He was needed to help create conte (also known as storyboards) for animation sequences, summon beasts, artistic logos, symbols and monster designs. In fact, he first became involved with Squaresoft doing battle monster graphics in 1991 for FF5.

الترجمة :

ولد Tetsuya Nomura في مقاطعة Kochi ويبلغ الآن من العمر 33 عامًا ، وأصبح يحظى بالاحترام من قبل معجبيه. يشق ذوقه الشخصي في الملابس والمجوهرات وتسريحات الشعر طريقه إلى تصميماته ، مما يخلق نكهة مميزة بينما لا يزال مقبولًا ومحبوبًا تمامًا بين اللاعبين الكاجولز. الشخصيات ليست هي الشيء الوحيد الذي يعمل عليه. كان هناك حاجة للمساعدة في إنشاء conte (المعروف أيضًا باسم القصص المصورة/ستوري بورد) لتسلسلات الرسوم المتحركة ، واستدعاء الوحوش ، والشعارات الفنية ، والرموز وتصميمات الوحش. في الواقع ، شارك لأول مرة مع Squaresoft في عمل رسومات Battle monster في عام 1991 لـ FF5.

Aside from simply making the designs, Nomura's input actually has changed or added to the storylines and dialogue of the games he had been involved with.

الترجمة :

بصرف النظر انه يقوم بالتصميمات، نومورا في الواقع يتدخل بتغيير او اضافة للقصص و الحوارات للألعاب التي يكون مشارك فيها.

Nomura wanted the story to revolve around Cloud being an ex-Soldier who was going after Sephiroth. The main two elements they began with were Cloud's travelling and a search for the Land of Promise.

الترجمة :

أراد نومورا أن تدور القصة حول كون كلاود جنديًا سابقًا و انه يلاحق Sephiroth و كان العنصران الأساسيان اللذان بدآ بهما هما سفر Cloud و البحث عن Land of Promise.

اتضح لنا و انه بلا شك اساس قصة FF7 هي من مخيلة Tetsuya Nomura! حتى انه خلف اقوى تويست في صناعة الألعاب ↓

It was also Nomura's idea for Aerith to die and Tifa to become the main heroine of FF7. In the beginning there was Aerith and no Tifa. Then one Sunday night, during a phonecall to Yoshinori Kitase (Director), he said "Let's kill Aerith and bring out Tifa". They never had a type of story where there were two heroines and one dies.
الترجمة :

كانت فكرة نومورا أيضًا أن تموت إيريث وأن تصبح تيفا البطلة الرئيسية في FF7. في البداية كان هناك إيريث فقط ولا وجود لتيفا. ثم في إحدى ليالي الأحد، خلال مكالمة هاتفية إلى يوشينوري كيتاس (المخرج)، قال نومورا : "لنقتل إيريث و نظهر تيفا". لم يكن لديهم قط نوع من القصص حيث كانت هناك بطلتان و واحدة تموت.

لذلك تجد مهووسات Aerith يكرهون Nomura و يعتبرون Motomu Toriyama هو الفاهم بالقصة رغم تصريحه انه دوره كان في اماكن محدودة بداخل ميدجار و انه لا يتذكر أي شيء من القصة بعد مغادرة الأبطال لميدجار!

كذلك لا ننسى أن Nomura انقذ قصة FF7 و اوقف فكرة كارثية كان يريدها Kitase في نهايات اللعبة :



الترجمة :

نومورا يقول نعم هو من قتل ايريث لكن لو لم يوقف كيتاس في النصف الثاني من التطوير لكان كيتاس تسبب بقتل جميع الشخصيات الا الثلاثة الذي يختارهم اللاعب!



Kentarou: I did the programming for the battle effects and summons. What was fun for me was recieving the storyboard mockups from Tetsuya and thinking “there’s no way, this is impossible.” But then when I got down to it, they came out surprisingly well. The Titan summon was especially memorable for me. The way we did it was new to me, and I think it compares really well with the work I’ve done in the past.

الترجمة :

يقول كينتارو متحدثا عن تصميم وحوش الأستدعاء "لقد قمت ببرمجة تأثيرات المعركة والاستدعاء. ما كان ممتعًا بالنسبة لي هو تلقي نماذج ستوري بورد من Tetsuya Nomura و قلت لنفسي "لا توجد طريقة ، هذا مستحيل". ولكن بعد ذلك عندما بدأت في ذلك، خرجوا بشكل مدهش. كان استدعاء تيتان لا يُنسى بشكل خاص بالنسبة لي. كانت الطريقة التي قمنا بها جديدة بالنسبة لي، وأعتقد أنها تقارن جيدًا بالعمل الذي أنجزته في الماضي.



Narita: Nomura was the Demon King of retakes. He was always making the designers re-do things. “Nope, that’s wrong there.”

Kanzaki: But it’s really thanks to him that we achieved very realistic motion.

Nomura: We spent more time on the typical, everday motion of the characters than we did on other types of motion. That’s where the character’s personality comes out, after all. So yeah, I stuck my nose into everyone’s work there. (laughs) I drew the designs for these characters from the moment we had our basic idea of them; no one told me “draw him this way” or anything like that. Every character in FF7 is one that I designed just how I wanted to.

الترجمة :

ناريتا :
"نومورا كان ملك شيطان ال retakes. كان دائمًا يجعل المصممين يعيدون عمل الأشياء و يقول : "كلا، هذا خطأ هناك".

كانزاكي : لكن بفضله حققنا حركة واقعية جدًا.

نومورا : لقد أمضينا وقتًا أطول في الحركة اليومية المعتادة للشخصيات أكثر مما قضينا في أنواع الحركة الأخرى. هذا هو المكان الذي تظهر فيه شخصية الشخصية ، بعد كل شيء. حسنًا، لقد وضعت أنفي في عمل الجميع هناك. (يضحك) لقد رسمت تصميمات هذه الشخصيات منذ اللحظة التي تبلورت فيها فكرتنا الأساسية عنهم ؛ لم يخبرني أحد "ارسمه بهذه الطريقة" أو أي شيء من هذا القبيل. كل شخصية في FF7 هي شخصية قمت بتصميمها بالطريقة التي أردت ذلك.



Limit Breaks
Nomura: With each Final Fantasy, the entire team contributes to the initial design/planning documents, and we then pick out the best ideas from there. During that highly individual period of brainstorming, I came up with the idea of adding limit breaks to the battle system. In FF6 we had desperation attacks that would happen when you were near death, and I wanted to build on that idea. Since you were free to build your character by adding and removing materia, I also wanted to add limit breaks as a way to bring out the individual, innate personalities of each character. For that reason I’m really glad we were able to include them. It also allowed us to add more unique animation for each character, too, further emphasizing their individuality.

الترجمة :

يقول نومورا عن الليمت بريك : "مع كل فاينل فانتسي ، يساهم الفريق بأكمله في وثائق التصميم / التخطيط الأولية ، ثم نختار أفضل الأفكار من هناك. خلال تلك الفترة الفردية للغاية من العصف الذهني ، خطرت لي فكرة إضافة ليمت بريك لنظام المعركة. في FF6 كان لدينا هجمات يأس ستحدث عندما كنت على وشك الموت ، وأردت البناء على هذه الفكرة. نظرًا لأنك كنت حرًا في بناء شخصيتك عن طريق إضافة الميتريا وإزالتها ، فقد أردت أيضًا إضافة الليمت بريك كطريقة لإخراج صفات الشخصيات الفردية لكل شخصية. لهذا السبب أنا سعيد حقًا لأننا تمكنا من تضمينهم. كما سمح لنا بإضافة المزيد من الأنيمشين الفريدة لكل شخصية، أيضا مع التأكيد بشكل أكبر على ابراز شخصياتهم."



Speaking of which, one of my more unreasonable requests was for the opening movie. It begins with a scene on a beach, with lapping waves, and that was something I had requested to movie director Sakakibara, even though I knew how hard it was to do water and waves in CG. (laughs) It came out amazing though, didn’t it? I don’t think there’s a CG studio in the world today that has put out better-looking ocean waves. Then, after the waves, the opening shows more beautiful natural scenery: the field of flowers, the petals scattering, the feathers and wings… that stuff is all really hard to do well in CG, and they’re all things I selfishly requested. (laughs) It all has a meaning though. All the thematic keys for the story are hidden within that opening movie.

الترجمة :

يقول نومورا "بالحديث عن ذلك، كان أحد طلباتي هو الفيلم الافتتاحي ( يقصد افتتاحية FF8 ). يبدأ بمشهد على الشاطئ، مع الأمواج وهذا شيء كنت قد طلبته لمخرج الفيلم ساكاكيبارا، على الرغم من أنني كنت أعرف مدى صعوبة القيام بالمياه والأمواج في CG. (يضحك) لقد ظهر الأمر رائعًا ، أليس كذلك؟ لا أعتقد أن هناك استوديو CG في العالم اليوم قام بإخراج موجات المحيط ذات المظهر الأفضل. بعد ذلك، بعد الأمواج، يُظهر الافتتاحية مناظر طبيعية أكثر جمالًا : حقل الزهور، وتناثر البتلات، و الريش و الأجنحة... كل هذه الأشياء يصعب فعلها بشكل جيد في CG، وكلها أشياء طلبتها بأنانية. (يضحك) كل شيء له معنى. جميع المفاتيح الموضوعية للقصة مخفية داخل ذلك الفيلم الافتتاحي."

نستفيد من هذا التصريح ان نومورا كان له دور كبير في اخراج عروض السي الجي المحبوبة للكثير!



The weapons were also designed by Nomura. Right when he was thinking of Squall's weapon, he was into silver accessories. He felt he wanted Squall to have a silver weapon as well. Another key factor in creating Squall's weapon was how he wanted some new way for the player to control the weapon in battle. With both of those ideas combined, he came up with a gunblade.

الترجمة :

تم تصميم الأسلحة أيضًا بواسطة نومورا. عندما كان يفكر في سلاح Squall ، كان في الإكسسوارات الفضية. لقد شعر أنه يريد أن يكون لدى Squall سلاح فضي أيضًا. كان العامل الرئيسي الآخر في صنع سلاح Squall هو كيف أراد طريقة جديدة للاعب للتحكم في السلاح في المعركة. مع الجمع بين هاتين الفكرتين ، توصل إلى gunblade.







Nomura's favorite FFX character is Jecht. He mentions how he draws a character out with precision/exact details from the very beginning, but in the case of Jecht's design, it was more like he drew the character roughly and liked the end product. When he was done drawing that character, he thought it looked cool.

الترجمة :

شخصية FFX المفضلة لدى نومورا هي Jecht. يذكر كيف أنه يرسم شخصية بدقة / تفاصيل دقيقة من البداية ، ولكن في حالة تصميم Jecht، كان الأمر أشبه برسم الشخصية تقريبًا وأحب المنتج النهائي. عندما انتهى من رسم تلك الشخصية ، اعتقد أنها تبدو رائعة.

هذا اقوى رد على البعض الذي يتهم Tetsuya Nomura انه يحب يصمم شخصيات شاذة فقط!

المصدر Flaregamer
المصدر Shmuplations
المصدر Shmuplations



ستوري بورد نادر رسمه نومورا لأفتتاحية Kingdom Hearts

بسبب تميز Square Soft انذاك بتطوير الألعاب اتجهت Disney لها و طلبت منها تطوير لعبة jrpg من بطولة Mickey و كانت الفكرة الأولية طفولية للغاية لعبة من بطولة Mickey ضد مشعوذة عجوز لكن Nomura طلب الأنضمام للمشروع و لا زال المشروع قائم لحد اليوم رغم خروج Disney من سوق الألعاب و ذلك لسبب بسيط Nomura ليس بمخرج عادي و خياله يفجر جنون اللاعبين ↓



حتى نومورا بنفسه يرى ذلك حيث سبق و صرح ↓

In talking to the game’s director, Tetsuya Nomura the website flat out asked how long he felt the series could g0. The site pointed out that Disney isn’t exactly a company that is used to letting go of something if its having some success. Nomura responded that “The discussion of the end of Kingdom Hearts has never come up between me and Disney, so I don’t know what their intentions are. But while creating Kingdom Hearts, with each generation I think to myself “This should be something that can’t be accomplished by just Disney”. It has to be something uniquely Kingdom Hearts. So it’s a matter of how long can I keep creating for Kingdom Hearts! I don’t know if the fans would enjoy it as much if it was just Disney, if it wasn’t a combination of Disney and my own creativity.”

الترجمة :

نومورا :
اثناء انتاج Kingdom Hearts مع كل جيل افكر مع نفسي "يجب ان يكون هناك شيء يمكن تحقيقه بدون Disney" يجب ان يكون هنالك شيء فريد لـ KH , إذا .. الأمر يتعلق بمدى استمراري أنا في انتاج Kingdom Hearts! لا اعرف ما إذا كان المعجبون سيستمتعون كثيراً إذا كانت مجرد Disney ، إذا لم يكن مزيجاً من Disney وإبداعي الخاص.

المصدر gamingbolt

بعد انتهاءه من تطوير Kingdom Hearts ظن الأعلاميين انه سيعمل على الجزء الثاني مباشرة لكن نومورا من خلال مجلة EGM بعام 2002 رد عليهم انه في الواقع يعمل على مشروع سري بتصاميم واقعية غير مُعلن بعد ↓



Despite the fact that the special ending of Kingdom Hearts shows a clip that sets up a sequel, Nomura will not confirm that he's involved with a Kingdom Hearts 2. He mentioned to us that he's working on "more realistic" character designs for a secret project. "I'm working on another title now," explains Nomura. "It hasn't been announced in Japan yet, so I cannot go into details."

المصدر

في عام 2003 تم الكشف عن هذا المشروع السري ↓



مقابلة نومورا مع مجلة Dengeki PlayStation في تاريخ 10 اكتوبر 2003 تحدث فيها عن فيلم Advent Children ↓

DPM: Why was a movie sequel to Final Fantasy VII decided for development, and when was it decided?

TN: About a year back, Visual Works (a company that has developed CG movies for Square) picked FFVII as the theme for a presentation that they were going to create. Our research and development department worked with them on its launch, and I joined the crew after producer Kitase-san called me. It's going to be released as a sequel, but it was planned to just be a visual presentation in the beginning.

DPM: Why is Advent Children a movie instead of a game? Are there any differences between making a game and making a full movie?

TN: First of all, we started off from the project that Visual Works was handling, but they can't make a game on their own. We tried to see if we could make it into a game, but it wasn't possible due to a number of factors. As a result, we decided to stick with the original plan and work on it as a movie production. The development isn't too different from the way we make movies that get used in our games, but our schedule is a bit tight. We need to keep the cost down since it's not a game, but [we still need to] maintain high quality.

الترجمة :

مجلة DPM :
لماذا تقرر تطوير فيلم تتمة لـ Final Fantasy VII ، ومتى تم تحديده؟

نومورا : منذ حوالي عام، اختارت شركة Visual Works (شركة طورت أفلام CG لسكوير) FF7 كموضوع للعرض التقديمي الذي كانوا بصدد إنشائه. عمل قسم البحث والتطوير معهم عند إطلاقه ، وانضممت إلى الطاقم بعد أن اتصل بي المنتج Kitase-san. سيتم إصداره كسيكول، ولكن كان من المخطط أن يكون مجرد عرض مرئي في البداية.

مجلة DPM : لماذا يعتبر Advent Children فيلمًا بدلاً من لعبة؟ هل هناك اختلافات بين صنع لعبة وعمل فيلم كامل؟

نومورا : أولاً وقبل كل شيء، بدأنا من المشروع الذي كانت Visual Works تتعامل معه ، لكنهم لا يستطيعون صنع لعبة بمفردهم. حاولنا معرفة ما إذا كان بإمكاننا تحويلها إلى لعبة ، لكن ذلك لم يكن ممكنًا بسبب عدد من العوامل. نتيجة لذلك ، قررنا الالتزام بالخطة الأصلية والعمل عليها كإنتاج فيلم. لا يختلف التطوير كثيرًا عن الطريقة التي نصنع بها الأفلام التي نستخدمها في ألعابنا ، ولكن جدولنا ضيق بعض الشيء. نحن بحاجة إلى خفض التكلفة نظرًا لأنها ليست لعبة ، ولكن [ما زلنا بحاجة] إلى الحفاظ على جودة عالية.

المصدر Game Spot

"جودة عالية" و هذا ما حصل بالفعل يمكنك انك تقارن بين تريلر 2003 و بين مظهر الفيلم النهائي. ابجريد لا يُصدق في اشهر معدودة ↓



ثم لاحقا مع نسخة Blu-ray المحسنة ↓



في عام 2015 اكد نومورا ان فريق تطوير FFVII Remake شاهد الفيلم اكثر من مرة و كذلك Kitase ذكر أن نقطة انطلاق الريميك كان بمحاولة نقل الجودة العالية لمظهر الشخصيات من فيلم Advent Children و تحويلها إلى ريل تايم.

If the thought of something different-but-kinda-the-same brought to mind the 2005 film Final Fantasy 7: Advent Children, you're not too far off from Nomura's own thinking. Nomura stated that the team will be looking to the movie - which Nomura also directed - for visual references and inspiration, but that he and his team "don’t intend on utilising the 3D models of Advent Children as is because, well, it’s a different technology, and it’s actually been almost ten years since Advent Children was first released."

المصدر gamesradar

و النتيجة هي ↓





استطيع القول أن بدون وجود Advent Children لن يكون هناك وجود ريميك للعبة FF7 و لأصبح مصيرها مثل FF6 و FF8 و FF9.







البعض يقلل من اهمية و دور نومورا للعبة The World Ends With You فقط لأنه ليس المخرج لكن كلما بحثت اكثر تكتشف ان دوره لم يكن بسيطا ابدا ↓

Arakawa: How did it all begin? I wasn't in the team from the beginning.

Kando: This was around the time when Jupiter was finishingKINGDOM HEARTS CHAIN OF MEMORIES for the GBA. We were having talks about working together again and were planning some ideas, and then we got an offer from [KINGDOM HEARTS director] Mr. Tetsuya Nomura.

الترجمة :

أراكاوا استغرب ان تطوير TWEWY بدأ قبل اصدار نينتندو DS مُتسائلاً :
كيف بدأ كل شيء ؟ لم أكن في الفريق منذ البداية.

كاندو يجيب : كان هذا في وقت قريب من انتهاء فريق تطوير Jupiter من Kingdom Hearts Chins of Memories على جهاز GBA. كنا نجري محادثات حول العمل معًا مرة أخرى وكنا نخطط لبعض الأفكار، ثم حصلنا على عرض من [مدير Kingdom HEARTS] السيد Tetsuya Nomura.

المصدر member.square-enix

I’ve had a chance to attend various events in different countries during the 11 years following the release of The World Ends with You. On many occasions, I have been interviewed by both the fans and the media, who have told me how much they want me to make a sequel for The World Ends with You. We’ve been looking for an opportunity, and there were a few times we tried to get it started, but time passed without it ever coming to realization.

There are a number of implications behind this Final Remix version. In addition to my intention of making this my last time working with the original game, I think this is the final chance for creating a path to the next step, which I’ve had ideas about since the first launch 11 years ago. Many thanks to everyone for supporting ongoing efforts.

في 28 سبتمبر 2018 قال نومورا ان الجماهير ترغب انه يعمل على جزء ثاني للعبة The World Ends With You و قال انه يحاول عمل خطوة لهذا الطريق من خلال الريماستر و انه لديه افكار لجزء ثاني منذ 11 سنة.

المصدر RPG Site

من خلال فيديو Making of لفيلم FFVII AC ذكر نومورا في نهايته ان الناس تعتقد انه سيقوم بإخراج فيلم اخر لكن هذا ليس صحيحا و يظن القادم سيكون شيء اكبر

Nomura : There is no sense of closure. I don't feel this is the end. Taken literally.. some people may think that I'm going to make another movie.. but that's not really what I mean. The exprience that I gained here will enable me to do more in the future. That's why... I don't have a sense of closure. It's just one small step towards something bigger.

المصدر Making of FFVII AC

Nomura mentioned once or twice in interviews that the game's story and content was possible precisely because this wasn't an "official," i.e. Roman-numeraled, Final Fantasy.

هذا الشيء الأكبر قصته و محتواه لم يكن مناسب انه يحمل رقم رئيسي لسلسلة FINAL FANTASY بنظر ادارة الشركة بالتالي الحل بالنسبة لهم كان انه يكون هناك جزء رئيسي و نومورا يتولى تصميم الشخصيات و التسويق لهذا الجزء الرئيسي ( FF13 ) فقط ولا يتدخل في كتابة القصة او اي شيء اخر و بنفس الوقت يتولى مهمة اخراج جزء اخر ( FF Versus 13 ) و سيُعامل معاملة جزء رئيسي و ليس Spin off لكنه يظل ليس جزء رئيسيا ! امم ما هذا يا Square ؟؟

تم الكشف عن هذا الشيء الأكبر في معرض E3 2006 و في ذلك الوقت فريق التطوير كان مشغول مع KH2 Final Mix و رغم ذلك ادارة Square Enix ممثلة بشينجي هاشيموتو كانت مصرة انها تكشف عنه بشكل مبكر للغاية لأجل هايب الجيل الجديد انذاك و تولى نومورا و فريق Visual Works مهمة العمل على عرض CG من اجل الكشف و نجحوا بذلك ↓





نومورا اعتبر هذا المشروع هو مشروع احلامه و انه اقرب لذوقه الخاص و يهدف ليكون مخرج هذا المشروع فقط و لا يخرج جزء اخر لسلسلة فاينل فانتسي و يهدف من خلاله اظهار المشاعر البشرية و مشاكل العالم القبيحة. لكي لا نطيل عليكم... Versus XIII لم تبدأ بالتطوير فعليا الا في سنة 2010 و في اشهر معدودة قرر نومورا التخلي عن خريطة العالم بمنظور كلاسيكي و جعلها عصرية و استطاع بناء مدينة كاملة و يجعلها تتعرض لغزو و يجعل الأيرشيب تطير عليها ايضا بسرعات جنونية و استطاع انه يظهر العالم الميت و الطرق المتهدمة و الغابات و عروض CG مبهرة لليوم و كل هذا في اقل من سنة ↓



↑ العرض في الأعلى مترجم بالمناسبة. و هذه نسخة مترجمة للعربية إذا اردت ذلك [ اضغط هنا ].

نومورا كان يهدف لجعل FF Versus XIII ( او FFXV ) قابلة للعب على PS3 و PS4 و كان مخطط لعرض هذه النسخة في سنة 2012 لكن كان هناك سبب منع ظهورها ↓

In the first podcast last year, Nomura said that they had decided when to show Final Fantasy Versus XIII again. He also revealed that Square Enix was supposed to show Versus in 2012 and there was a reason why it wasn’t. He said would understand it when we get the new info. Eventually it turned out that Final Fantasy Versus XIII had become Final Fantasy XV and moved to PS4 and Xbox One.

المصدر squareportal

و السبب كان ↓

and the company response was 'If you remained bound to the current generation, will it will be the product you envisioned?' They suggested shifting fully to next-gen, and that was the spark that led to the move."

المصدر Polygon

ادارة سكوير انيكس اقترحت عليه انه يتخلى عن نسخة PS3 و يبدأ من الصفر و يستغل قدرات جيل PS4 لكي يكون راضي عنها بالتالي تم الغاء النسخة القديمة و البدأ من جديد في July 2012 و انضم Hajime Tabata في December 2012 كمخرج مساعد Co-director و كان الهدف هو كشفها في شهر June بمعرض E3 2013 و هذه هي النتيجة اضاءة و مظهر لا مثيل لهم لليوم ↓





Final Fantasy XV will be the first of the Final Fantasy main numbered series that is based on an action RPG,” explains Nomura. “Since we started using 3D graphics for Final Fantasy, we’ve often prepared pre-rendered movies for the custscenes; however, since the hardware has changed this time, we’ve been able to feasibly render such cutscenes for real-time [gameplay].”

“For this reason, you’ll have full control of your character even during highly dynamic scenes.”


Nomura elaborates, “For example, in the video we showed during E3, a Leviathan was going berserk in the town, as waterspouts were seen gushing from under water, while the protagonist was jumping around and fighting. Up until now, such scenes were always part of Visual Works’ (Square Enix’s video production team) pre-rendered movies. This time, you’ll actually get to play it in real-time.”

المصدر Siliconera

نومورا كان يهدف من خلال FFXV ( نسخة July 2012 إلى December 2013 عندما كان نومورا هو المخرج. ) ان فريق Visual Works هذه المرة ليس فقط يعمل على مشاهد CG بل يعمل على مشاهد تستطيع من خلالها التحكم بنوكتيس داخل عرض CG نفسه مثل صورة gif في الأعلى ↑ هذا الطموح يذكرنا كثيرا عندما كنا نتحكم بسكوال داخل عروض السي جي.

طبعا كل هذا اختفى بعد ابعاد نومورا عن مشروع احلامه في December 2013 حيث أن Hajime Tabata استلم القيادة و قال للفريق انه لا يهتم للماضي و من لا يعجبه قراراته يمكنه المغادرة و كان بنظره هذه الأشياء لا داعي لها و حذفها سيجعل اللعبة افضل ↓

Tabata : All these things I have been talking about have been the subject of extensive debate and were decided with utmost resolve in order to make Final Fantasy XV into the best game possible," he says. "So, at least in our mind, these decisions are making the game better."

المصدر IGN

لكن جعل Noctis يبكي و على رأسه بصلة هو ما سيجعلها افضل !!!





Tabata: We didn’t have any connection, besides almost bumping into each other at PAX Prime 2014. I’d heard that Sakaguchi-san was coming and was hoping to introduce myself, but my timing was off.

Sakaguchi: I only heard this after the event. I was there promoting Terra Battle, and press commitments prevented us from meeting.

Tabata: I was musing on the missed opportunity when I heard about Sakaguchi-san congratulating us on our 10th anniversary (a joke about the lengthy development period of FFXV)! (laughs)

Sakaguchi:
Sorry about that. I was tired from the interview and went a bit far.

Tabata:
The comment didn't bother me, but Sakaguchi-san contacted me at a later date saying he wanted to apologize and chat about FFXV. Kitase-san and Sakaguchi-san met as part of Famitsu's Mobius Final Fantasy coverage, so the three of us went for a meal afterwards.

Sakaguchi: That's right. Kitase was there too when we first met.

Tabata: Yes. Sakaguchi-san knew that I was working on FFXV, and his first comment was “Sorry about that '10-year' remark. I finally get to apologize.”

Sakaguchi:
I’d been feeling remorse over that comment.

Was it Tabata-san’s suggestion that Sakaguchi-san appear at the beginning of the event? ”

Tabata: That's right.

Sakaguchi: When Tabata-san came to my office and asked me to open the event, my reaction was “Hmmm? Are you sure?” (laughs)

المصدر Famitsu

ثم يأتي ساكاجوتشي و يهنئ تاباتا بعشر سنين من التطوير و قالها متعمدا كسخرية ثم لاحقا ندم على قوله هذا و جلبه تاباتا لحفل Uncovered بمارس 2016 رغم انه ليس له أي علاقة بالمشروع حتى ساكاجوتشي نفسه استغرب و قال "همم.. هل انت متأكد من ذلك؟". و نومورا مبتكر المشروع نفسه و الذي تعب عليه لم يقوموا بذكر حتى اسمه!!

لكن لِما الأستغراب ؟

خاصة انه ليس بشيء جديد فنومورا مُحارَب حتى قبل ابعاده عن Versus !



◇ حاربوه كارهين الأكشن jrpg رغم انهم هم انفسهم من صفقوا لتريلرات The Last Story الأكشن jrpg هي الأخرى.

◇ حاربوه محبين الألعاب rpg الغربية حيث أن الجيل السابع كان جيل انتشار هذا النوع من الألعاب و البعض منهم وصل به الجرأة انه لا يعتبر فاينل فانتسي لعبة rpg و البعض كان يقول بكل وقاحة أن المطور الغربي ركل مؤخرة المطور الياباني.

◇ حاربوه محبين Xbox فقط لأن FF Versus XIII كانت حصرية و تتطور خصيصا لجهاز PS3 وليست ملتي رغم قوله إذا كان هناك بورت ففريق اخر سيستلم مهمة تطويره و ليس فريق Versus لكن هذا لم يكفيهم و ظلوا على ازعاجهم و كأن Versus مهمة بالنسبة لهم!

◇ حاربوه محبين Nintendo بسبب شعبية و نجاح FF7 التي غطت على FF6 و بسبب تصريحه على مطالبهم في مجلة EGM بإصدار Kingdom Hearts الجزء الأول لجهاز Game Cube لكنه رفض مطالبهم و اكد أن KH ستظل حصرية لجهاز PS2 و ظلوا هم و ادارة Nintendo برغبتهم بتواجد السلسلة على اجهزتهم الأخرى مثل Game Boy Advance و Nintendo DS و Nintendo 3DS.

◇ حاول Nomura الضغط على نفسه و تطوير اجزاء لأجهزتهم المختلفة و جعلها مميزة قدر الأمكان و قال انه لا يريد العمل على جزء جديد لكينجدوم هارتس و كل ما يريده هو التركيز فقط على تطوير FF Versus XIII و بالنهاية تجدهم هم من يسخرون على تواجد اجزاء السلسلة على اكثر من جهاز!!

◇ حاربوه Disney و محبين Kingdom Hearts الأنانيين بكثرة مطالبهم بتطوير KH3 و كان دائما يرد عليهم أن فريق التطوير مشغول مع FF Versus XIII لكن دون جدوى :


"We've already been approached by the Disney side saying that they want us to make it," said the busy producer regarding the next installment in the series. "What I can say at this time is 'We have various ideas, but we're not at the point where we can say that.' Looking at the development schedule, after KHII FM+, the Kingdom Hearts team has Final Fantasy Versus XIII awaiting, so it's physically impossible at the present. I feel that it's not the right time to talk about the future of Kingdom Hearts."

المصدر IGN

◇ حتى بعد اصدار معشوقتهم KH3 اعتبروها لعبة محبطة لا تُقارن مع جيم بلاي KH2FM لكن نومورا استطاع مع ReMind DLC و تحديث 1.09 قلب المعادلة فهنا نلاحظ Bizkit اشهر لاعب محترف بين مجتمع KH و يُعرف بانتقاده اللاذع على جيم بلاي KH3 لكن بعد ReMind اصبح يتغزل بمحتواه و بالموسيقى و الفيجولز و التصميم لكل الزعماء ↓



بل وصل به الأمر إلى انه يعتبره افضل من KH2FM جزئهم المفضل!! و أنا هنا اقصد محترفين KH بكلامي و ليس الكاجولز ↓



◇ قالوا عنه انه مخرج "فاااااااااااااااااشل" و انه بطيئ بتطوير العابه رغم انه اصدر لعبتين HD في جيل واحد مختلفتان عن بعضها البعض و بينهما سنة انتظار فقط!

◇ قالوا عنه كذبًا انه هو سبب تعثر مشروع FF Versus XIII لكن سخر الله Wan Hazmer اليد اليمنى لهاجيمي تاباتا لقول الحقيقة حيث امتدح نومورا و وصفه انه صاحب رؤية و يمتلك اجابات بداخل رأسه و قال أن فريق Versus XIII يجلس اسبوع على مشكلة بتصميم اللعبة و عندما يقابلوا نومورا يقوم بحلها لهم بخمس دقائق ↓




المصدر sparkchronicles

◇ حاربوه بنشر اشاعات عنه انه يؤجل العابه رغم أن KH3 و FF7R كلاهما لم يعلن عن تاريخ اصدار لهم بالأصل و حتى بعد الأعلان لم يتأجلا الا شهر واحد فقط! و اكتمل تطويرهم قبل شهرين من الأصدار لكن هؤلاء المتناقضين لا تجدهم يقولون شيء عن تأجيلات Cyberpunk 2077 العديدة و تطويرها الطويل و غياب Deep Down.

◇ حاربوه محبين Xenoblade عندما تم الكشف عن جزء X في عام 2012 لجهاز نينتندو Wii U و بدأت المقارنات الغير منطقية مع FF Versus XIII و السخرية منها!

◇ حاربوه مواقع عدة لكن اكثر موقع حارب نومورا هو موقع Kotaku النجس فمثلا عندما نقلوا مقابلة Game Spot مع نومورا بعام 2017 سُئل نومورا لما يأخذ وقت طويل بتطوير العابه و كانت اجابة نومورا : "كثير من الناس يذكرونني كالتالي اوه نومورا يستغرق وقت طويل. و هذا مؤلم".

“A lot of people have been mentioning and making it sound like ‘Oh, Nomura’s taking too much time,’ and it hurts,“ Nomura said,

◇ موقع Koutku النجس حذف "and it's hurts" و كأن مشاعر نومورا غير مهمة و في خبر اخر عن انتقال FFVII Remake للتطوير الداخلي بشكل كامل كتبوا انها من اخراج نومورا.. هاه! نراكم بعام 2035! و غيرها الكثير من الأستفزازات.

◇ حاربوه الجمهور الأمريكي و اتهموه انه Gay بسبب تصاميم شخصياته رغم انه صمم شخصيات رجولية مثل Auron و نساء مثيرات مثل Lulu و الآن هؤلاء الجمهور تجدهم الآن يصبغون شعرهم باللون الوردي و البنفسجي و يدافعون عن توجهات نيل دركمان!

◇ حاربوه ابناء المتوسطة الجهلة الذين كانوا صغار فترة تطوير FF Versus XIII ولا يعلمون عنها شيئا و عندما كبروا اصبحوا في قنواتهم و حساباتهم يرمون معلومات مغلوطة عن نومورا بدون ادنى بحث عن الحقيقة!

◇ سياسة سكوير انيكس المتناقضة حرمت نومورا من أن يكون Versus XIII جزء رئيسي لأن القصة و المحتوى للبالغين ليسوا مناسبين لكن نراهم الآن اعطوا الضوء الأخضر للعبة FF16 انها تكون للبالغين!!

◇ شينجي هاشيميوتو هو السبب بالكشف المبكر للعبة FF Versus XIII وهو السبب كذلك بالتكتم الأعلامي الرهيب عليها و ليس نومورا و هو من جعل FF13 لها الأولوية تسويقيا!!

2. I would like to know the current progress of Versus 13, and also when new information will be revealed.
Nomura: Producer Hashimoto isn't letting me.

◇ حاربوه فريق FF13 لأنها اللعبة الأهم و رقم 1 للشركة و حرموه من فريقه لمدة سنة و نصف على الأقل و المدة اكثر من ذلك حيث اننا عرفنا أن فريق Versus XIII باكمله ذهب لدعم تطوير FF13 المتعثرة من يونيو 2008 لحد ديسمبر 2009!!

According to an interview with Versus XIII director Tetsuya Nomura in the newest issue of Famitsu, he explains that development is the side story is currently " on hold " with development staff of that game now tasked with getting FFXIII out the door

Tetsuya Nomura : This is because the entire Versus team is helping to finish FINAL FANTASY XIII , which is said to be the number one priority

المصدر Eurogamer

◇ هل تظنوا أن فريق FF13 رد الجميل ؟ كلا ذهب بعضهم لدعم Hajime Tabata لدعم لعبته المتعثرة The 3rd Birthday ( التي تلقت دعم بالأصل من فريق خارجي فريق Lost Planet ) و بعض من فريق FF13 ذهب ليطور السيكول FF13-2 و البعض الأخر ذهب لمشاريع اخرى و ظل نومورا بلا دعم مقارنة بغيره رغم ان مشروعه هو الأكثر طموح من بينهم ↓

Tabata also revealed that his team sought the help of the Final Fantasy XIII development team to work on The 3rd Birthday's visual design.

Tabata admitted that Square Enix isn't well known for its shooters, which is why they had to bring in several outside development teams to help nail the gameplay.

田畑 和田社長から、ヘキサドライブという会社ができて、そこのスタッフはカプコン出身の優秀なプログラマーメンバーだと聞かされて。ちょうど『ザ・サード バースデイ』を開発してくれるデベロッパーさんを探していたところだったので、「ぜひヘキサドライブさんに発注しよう」という話になりました。あと『ロストプラネット』も決め手でした。『ザ・サード バースデイ』は銃で遊ぶゲームを作りたかったので、もう完全に「ヘキサドライブさんしかない!」と(笑)。

President Tabata Wada told me that a company called HexaDrive was established and that the staff there are excellent programmer members from Capcom. I was just looking for a developer to develop "The 3rd Birthday", so I decided to order from HexaDrive. Also, "Lost Planet" was the decisive factor. I wanted to make a gun-playing game for "The 3rd Birthday," so I said "HexaDrive is the only one!" (Laughs).

المصدر Game Spot
المصدر Famitsu


◇ حاربه Yoishi Wada و هوسه و تركيزه الزائد على صفقة Eidos التي امتدت من 2009 إلى 2012.

◇ تعرض نومورا لخيانة من تلميذه Hajime Tabata الذي دربه و الهمه ثم قام Tabata بأستغلال فشل XIII و التكتم الزائد على Versus XIII و الغاء نسخة PS3 ليجعل من نفسه منقذ للسلسلة كل هذا لكي يحقق حلمه منذ سبتمبر 2013 وهو انشاء استوديو خاص له بداخل الشركة ينافس الألعاب العالمية الكبيرة و سبحان الله حُرم منه!

◇ اتهموا نومورا انه صاحب العشر سنين تطوير رغم انه في الحقيقة امضى 3 سنين و نصف على تطوير Versus XIII ( نسخة PS3 ) و امضى سنة و بضعة اشهر على FFXV ( نسخة PS4 ).

◇ ادارة شركة Square Enix نفسها تحاربه من خلال منعه من الحديث عن حقيقة Versus لحتى يومنا هذا! إذا كان الحق معهم لما لا يجعلوه يتحدث إذا ؟ لما هذا التكتم الزائد الغير معقول ليومنا هذا ؟

◇ ابعاد نومورا عن FFXV خلق لنا و له متنمرين و اصبحوا يحاربوا عودة Versus بشتى الطرق رغم امتلاكهم لأكثر من ديمو و لعبة و سيزون باس و DLC و فيلم و انمي و رواية و العاب هواتف عديدة و حفلات و اون لاين لكنهم لم يشبعوا ولا زالوا لليوم يحاربوا عودة المشروع الأصلي التي وعدتنا به الشركة مرارا و تكرارا !


♫♪ الرجاء الأستماع اثناء القراءة ♫ ♪





◆ قصة Versus تتمحور حول تعرض الأمير Noctis لخيانة و تعرض مملكته للغزو من اجل سرقة كريستالة مملكته مما جعل Noctis يحقد و يرغب بخطة انتقام بعشرة اضعاف لكي يستعيد كريستالة مملكته المسروقة. هذه القصة اصبحت تنعكس على Nomura نفسه فقد تعرض لخيانة و تم سرقة مشروع احلامه مما جعل قلبه يحترق و اصبحت مدينة Shinjuku التي يعيش فيها و التي استلهم منها مملكة Noctis تذكره يوميا بمشروع Versus الملغي و بلا شك شاهد اعلانات FFXV و شاهد شخصياته و التغييرات عليهم و كأنهم قتلى امامه. اللعبة التي كانت تهدف لأستعراض التراجيديا اصبحت هي نفسها تراجيديا حتى و إن كان نومورا في منزله للراحة يقرأ تعليقات مُسيئة له على الأنترنت. لكن نومورا لم يستسلم و لم يذهب للتسكع في هاواي او خطط لأنشاء استوديو خاص فيه. كل ما يريده هو تحقيق حلم نومورا الشاب العشريني عندما كان يرى إنجازات Square Soft امامه من Chrono Cross إلى Parasite Eve و غيرهم و يضع بصمته الخاصة في لعبة موجهة للبالغين قبل موته.

من المستحيل أن كل ما مررنا به من اجل لا شيء ؟

「 أنا مؤمن بالله و مُتفائل أن Versus ستعود طالما نومورا بقي حيًا و سيتمكن يوما ما بإذن الله من إيقاظ الخيال النائم بداخله منذ PlayStation الأول. 」









































I will Save you, No matter what #Oath

اقسم انني سوف انقذك، مهما كلف الثمن







































معلومة طريفة عني : ايام 2007 كنت اعرف أن فيه شخص اسمه نومورا و انه رسام و اخرج KH2 و فيلم FFVII AC وهو الي راح يخرج FF Versus XIII لكن ما كنت اعرف شكله! و هذه اول صورة شفتها لنومورا في 2008. اول ما شفتها ما صدقت لأن شكله صغير و يشبه تصميماته ::laugh:: و كنت اقول كأنه شيناكاوا لكن اتذكر للحين كنت افكر كيف رسام و يخرج KH2 احد افضل العابي و يخرج فيلم FFVII AC الي ابهرني و الحين ناوي يخرج شيء جديد عبارة عن كوكتيل لكل شيء احبه بسكوير و يمكن يصير اعظم شيء بتاريخهم بعد !؟ و من تلك اللحظة بدأ الهوس بقراءة تصريحاته و متابعة اخبار FF Versus XIII (&).

ترا نومورا و كوجيما اصحاب و سبق و تعشوا مع بعض اكثر من مرة إذا تحبون كوجيما صوتوا لنومورا و شكرًا (&) :









 
التعديل الأخير:

جُرَيْج

خَصِيمُ القَاضي


موضوع عظيم، أقل مايقال عنه هو أن أنامل درو الذهبية لم تذبل، وحرام هالموضوع يضيع بين مواضيع المسابقة الأخرى المتواضعة أمامه،
أبدعت الصوغ والكتابة، هذا أقل ما نريده منك عزيزنا، ويستحق نومورا كل هذا الحب.
 

pongamer

True Gamer
مجهود جبار درو، وهذا انا توقعت الارشيف هوا موضوعك الرسمي لبطولة تتسويا نومورا لكن ما خفيا اعظم و موضوعك بالفعل لا يستحق ان يكون بين اخبار المسابقه، لأجل هذا الجهد العظيم سأصوت لتتسويا نومورا ليس من أجل خياله و الإلهامه بل من أجل حبك و إيمانك بأنه سيعود يوماً ما بخياله و الإلهامه الذي يؤمن فيه حبك وايمانك❤
و اما بخصوص ساكاقوتشي فالافضل له ان يبقى هناك بعد هذا الموضوع الجبار..
 

Zantetsuken

True Gamer
موضوع رائع كالعادة. اسم نومورا مرتبط بشكل و ثيق بأيام عز سكويرسوفت و سلسلة فاينال فانتسي. شيء محزن ان البعض يحصر كل إبداعه على سلسلة كينجدوم هارتس و هو أصلاً فقد الشغف تجاهها من بعد الثاني.

◇ حاربوه محبين Xbox فقط لأن FF Versus XIII كانت حصرية و تتطور خصيصا لجهاز PS3 وليست ملتي رغم قوله إذا كان هناك بورت ففريق اخر سيستلم مهمة تطويره و ليس فريق Versus لكن هذا لم يكفيهم و ظلوا على ازعاجهم و كأن Versus مهمة بالنسبة لهم!
عاد تصدق انا كنت من ملاك ال360 لكن لمّا شفت عرض 2011 انبهرت بشكل غير طبيعي و كنت أقول لنفسي هذي هي اللعبة اللي اخيراً بتجعل البلايستيشن يرجع للواجهة و يتفوق على الإكس بوكس لأني كنت زعلان من توجه سوني مقارنة بالبلايستيشن 1 و 2.
◇ حاربوه كارهين الأكشن jrpg رغم انهم هم انفسهم من صفقوا لتريلرات The Last Story الأكشن jrpg هي الأخرى.
لول المشكلة هم حالياً أكبر المتحمسين لفاينال فانتسي 16 اللي انسلخت من هويتها و صارت هاك اند سلاش بحته و ما فيها حتّى أعضاء بارتي xD
 

s3rorh

رئيس الحزب


حتى Hironobu Sakaguchi نفسه بشحمه و لحمه يطلب منكم التصويت إلى Tetsuya Nomura (&).

البعض يظن أن مسيرة Tetsuya Nomura بدأت مع Kingdom Hearts لكن الحقيقة هي أن Nomura ساهم بمشاريع الشركة منذ كان اسمها Square ( قبل ما تتحول إلى Square Soft ثم لاحقا إلى Square Enix ) حيث انه شارك بتطوير FF5 و FF6 و Chrono Trigger. نعم يا عزيزي القارئ هذه هي الحقيقة التي يغفل عنها الكثير وهي أن Nomura يعتبر من القلة الذين ظلو في الشركة من الجيل القديم و الذين عاصرو المطورين القداماء و هذا ما يجعله الأكثر خبرة حاليا في الشركة حتى Kitase نفسه مُعجب بنشاطه و طموحه.



صورة من عام 1991 تجمع مطورين FF5 و نشاهد Tetsuya Nomura موجود يمين الصورة في ثاني صف. هنا كانت بدايته مع شركة Square و كان ببدايات العشرينات من عمره.




عندما طُرح سؤال بوجود مشاهد محزنة في FF5 رد احد المطورين برد غريب انه لا يعلم إذا الناس سيبكون او لا لكن نومورا رد انه من المستحيل أن تصل للنهاية بدون دموع و قال انه بعد المعركة الأخيرة هناك محتوى قصصي يصل لنصف ساعة.




المصدر shmuplations

طُرح سؤال اخر على اكثر شيء الفريق فخور به و من بين الأجابات العادية نجد اجابة Nomura هي المميزة حيث قال انه صمم زعيم ظل لحتى النهاية قلق أن Nintendo تقوم برفضه و قال ايضا أن الزعيم الأخير واجه صعوبة برسمه وعند اكتماله و رؤيته دمعت عيناه و أن هذه اللحظة تشكل له ذكرى. هذا هو الزعيم المقصود :



تجد مُحبين الأجزاء القديمة مُعجبين بمظهره و يقوموا بوصفوه انه مرعب على غير عادة السلسلة و اغلبهم لا يعلم انه من تصميم نومورا الذي وضع معيار جديد لتصاميم وحوش السلسلة منذ انضمامه للشركة!



صورة ملتقطة لنومورا في عام 2001.

هذه مقالة عن نومورا وجدتها صباح هذا اليوم سبحان الله و تكاد تكون الأقدم على الأنترنت حيث انها تعود لعام 2001 اي ما قبل ظهور Kingdom Hearts !




الترجمة : ولد Tetsuya Nomura في مقاطعة Kochi ويبلغ الآن من العمر 33 عامًا ، وأصبح يحظى بالاحترام من قبل معجبيه. يشق ذوقه الشخصي في الملابس والمجوهرات وتسريحات الشعر طريقه إلى تصميماته ، مما يخلق نكهة مميزة بينما لا يزال مقبولًا ومحبوبًا تمامًا بين اللاعبين الكاجولز. الشخصيات ليست هي الشيء الوحيد الذي يعمل عليه. كان هناك حاجة للمساعدة في إنشاء conte (المعروف أيضًا باسم القصص المصورة/ستوري بورد) لتسلسلات الرسوم المتحركة ، واستدعاء الوحوش ، والشعارات الفنية ، والرموز وتصميمات الوحش. في الواقع ، شارك لأول مرة مع Squaresoft في عمل رسومات Battle monster في عام 1991 لـ FF5.




الترجمة : بصرف النظر انه يقوم بالتصميمات، نومورا في الواقع يتدخل بتغيير او اضافة للقصص و الحوارات للألعاب التي يكون مشارك فيها.




الترجمة : أراد نومورا أن تدور القصة حول كون كلاود جنديًا سابقًا و انه يلاحق Sephiroth و كان العنصران الأساسيان اللذان بدآ بهما هما سفر Cloud و البحث عن Land of Promise.

اتضح لنا و انه بلا شك اساس قصة FF7 هي من مخيلة Tetsuya Nomura! حتى انه خلف اقوى تويست في صناعة الألعاب :

الترجمة : كانت فكرة نومورا أيضًا أن تموت إيريث وأن تصبح تيفا البطلة الرئيسية في FF7. في البداية كان هناك إيريث فقط ولا وجود لتيفا. ثم في إحدى ليالي الأحد، خلال مكالمة هاتفية إلى يوشينوري كيتاس (المخرج)، قال نومورا : "لنقتل إيريث و نظهر تيفا". لم يكن لديهم قط نوع من القصص حيث كانت هناك بطلتان و واحدة تموت.

لذلك تجد مهووسات Aerith يكرهون Nomura و يعتبرون Motomu Toriyama هو الفاهم بالقصة رغم تصريحه انه دوره كان في اماكن محدودة بداخل ميدجار و انه لا يتذكر أي شيء من القصة بعد مغادرة الأبطال لميدجار!

كذلك لا ننسى أن Nomura انقذ قصة FF7 و اوقف فكرة كارثية كان يريدها Kitase في نهايات اللعبة :



الترجمة : نومورا يقول نعم هو من قتل ايريث لكن لو لم يوقف كيتاس في النصف الثاني من التطوير لكان كيتاس تسبب بقتل جميع الشخصيات الا الثلاثة الذي يختارهم اللاعب!






الترجمة : يقول كينتارو متحدثا عن تصميم وحوش الأستدعاء "لقد قمت ببرمجة تأثيرات المعركة والاستدعاء. ما كان ممتعًا بالنسبة لي هو تلقي نماذج ستوري بورد من Tetsuya Nomura و قلت لنفسي "لا توجد طريقة ، هذا مستحيل". ولكن بعد ذلك عندما بدأت في ذلك، خرجوا بشكل مدهش. كان استدعاء تيتان لا يُنسى بشكل خاص بالنسبة لي. كانت الطريقة التي قمنا بها جديدة بالنسبة لي، وأعتقد أنها تقارن جيدًا بالعمل الذي أنجزته في الماضي.






الترجمة : يقول ناريتا "نومورا كان ملك شيطان ال retakes. كان دائمًا يجعل المصممين يعيدون عمل الأشياء و يقول : "كلا، هذا خطأ هناك."

كانزاكي : لكن بفضله حقًا حققنا حركة واقعية جدًا.

نومورا : لقد أمضينا وقتًا أطول في الحركة اليومية المعتادة للشخصيات أكثر مما قضينا في أنواع الحركة الأخرى. هذا هو المكان الذي تظهر فيه شخصية الشخصية ، بعد كل شيء. حسنًا، لقد وضعت أنفي في عمل الجميع هناك. (يضحك) لقد رسمت تصميمات هذه الشخصيات منذ اللحظة التي تبلورت فيها فكرتنا الأساسية عنهم ؛ لم يخبرني أحد "ارسمه بهذه الطريقة" أو أي شيء من هذا القبيل. كل شخصية في FF7 هي شخصية قمت بتصميمها بالطريقة التي أردت ذلك.






الترجمة : يقول نومورا عن الليمت بريك : "مع كل فاينل فانتسي ، يساهم الفريق بأكمله في وثائق التصميم / التخطيط الأولية ، ثم نختار أفضل الأفكار من هناك. خلال تلك الفترة الفردية للغاية من العصف الذهني ، خطرت لي فكرة إضافة ليمت بريك لنظام المعركة. في FF6 كان لدينا هجمات يأس ستحدث عندما كنت على وشك الموت ، وأردت البناء على هذه الفكرة. نظرًا لأنك كنت حرًا في بناء شخصيتك عن طريق إضافة الميتريا وإزالتها ، فقد أردت أيضًا إضافة الليمت بريك كطريقة لإخراج صفات الشخصيات الفردية لكل شخصية. لهذا السبب أنا سعيد حقًا لأننا تمكنا من تضمينهم. كما سمح لنا بإضافة المزيد من الأنيمشين الفريدة لكل شخصية، أيضا مع التأكيد بشكل أكبر على ابراز شخصياتهم."






الترجمة : يقول نومورا "بالحديث عن ذلك، كان أحد طلباتي هو الفيلم الافتتاحي ( يقصد افتتاحية FF8 ). يبدأ بمشهد على الشاطئ، مع الأمواج وهذا شيء كنت قد طلبته لمخرج الفيلم ساكاكيبارا، على الرغم من أنني كنت أعرف مدى صعوبة القيام بالمياه والأمواج في CG. (يضحك) لقد ظهر الأمر رائعًا ، أليس كذلك؟ لا أعتقد أن هناك استوديو CG في العالم اليوم قام بإخراج موجات المحيط ذات المظهر الأفضل. بعد ذلك، بعد الأمواج، يُظهر الافتتاحية مناظر طبيعية أكثر جمالًا : حقل الزهور، وتناثر البتلات، و الريش و الأجنحة... كل هذه الأشياء يصعب فعلها بشكل جيد في CG، وكلها أشياء طلبتها بأنانية. (يضحك) كل شيء له معنى. جميع المفاتيح الموضوعية للقصة مخفية داخل ذلك الفيلم الافتتاحي."

نستفيد من هذا التصريح ان نومورا كان له دور كبير في اخراج عروض السي الجي المحبوبة للكثير!






الترجمة : تم تصميم الأسلحة أيضًا بواسطة نومورا. عندما كان يفكر في سلاح Squall ، كان في الإكسسوارات الفضية. لقد شعر أنه يريد أن يكون لدى Squall سلاح فضي أيضًا. كان العامل الرئيسي الآخر في صنع سلاح Squall هو كيف أراد طريقة جديدة للاعب للتحكم في السلاح في المعركة. مع الجمع بين هاتين الفكرتين ، توصل إلى gunblade.










الترجمة : شخصية FFX المفضلة لدى نومورا هي Jecht. يذكر كيف أنه يرسم شخصية بدقة / تفاصيل دقيقة من البداية ، ولكن في حالة تصميم Jecht، كان الأمر أشبه برسم الشخصية تقريبًا وأحب المنتج النهائي. عندما انتهى من رسم تلك الشخصية ، اعتقد أنها تبدو رائعة.

هذا اقوى رد على البعض الذي يتهم Tetsuya Nomura انه يحب يصمم شخصيات شاذة فقط!

المصدر Flaregamer
المصدر Shmuplations
المصدر Shmuplations



ستوري بورد نادر رسمه نومورا لأفتتاحية Kingdom Hearts

بسبب تميز Square Soft انذاك بتطوير الألعاب اتجهت Disney لها و طلبت منها تطوير لعبة jrpg من بطولة Mickey و كانت الفكرة الأولية طفولية للغاية لعبة من بطولة Mickey ضد مشعوذة عجوز لكن Nomura طلب الأنضمام للمشروع و لا زال المشروع قائم لحد اليوم رغم خروج Disney من سوق الألعاب و ذلك لسبب بسيط Nomura ليس بمخرج عادي و خياله يفجر جنون اللاعبين :



بعد انتهاءه من تطوير Kingdom Hearts ظن الأعلاميين انه سيعمل على الجزء الثاني مباشرة لكن نومورا رد عليهم انه في الواقع يعمل على مشروع سري بتصاميم واقعية. في عام 2003 تم الكشف عن هذا المشروع السري :



مقابلة نومورا مع مجلة Dengeki PlayStation في تاريخ 10 اكتوبر 2003 تحدث فيها عن فيلم Advent Children




الترجمة : مجلة DPM : لماذا تقرر تطوير فيلم تتمة لـ Final Fantasy VII ، ومتى تم تحديده؟

نومورا : منذ حوالي عام، اختارت شركة Visual Works (شركة طورت أفلام CG لسكوير) FF7 كموضوع للعرض التقديمي الذي كانوا بصدد إنشائه. عمل قسم البحث والتطوير معهم عند إطلاقه ، وانضممت إلى الطاقم بعد أن اتصل بي المنتج Kitase-san. سيتم إصداره كسيكول، ولكن كان من المخطط أن يكون مجرد عرض مرئي في البداية.

مجلة DPM : لماذا يعتبر Advent Children فيلمًا بدلاً من لعبة؟ هل هناك اختلافات بين صنع لعبة وعمل فيلم كامل؟

نومورا : أولاً وقبل كل شيء، بدأنا من المشروع الذي كانت Visual Works تتعامل معه ، لكنهم لا يستطيعون صنع لعبة بمفردهم. حاولنا معرفة ما إذا كان بإمكاننا تحويلها إلى لعبة ، لكن ذلك لم يكن ممكنًا بسبب عدد من العوامل. نتيجة لذلك ، قررنا الالتزام بالخطة الأصلية والعمل عليها كإنتاج فيلم. لا يختلف التطوير كثيرًا عن الطريقة التي نصنع بها الأفلام التي نستخدمها في ألعابنا ، ولكن جدولنا ضيق بعض الشيء. نحن بحاجة إلى خفض التكلفة نظرًا لأنها ليست لعبة ، ولكن [ما زلنا بحاجة] إلى الحفاظ على جودة عالية.

المصدر Game Spot

"جودة عالية" و هذا ما حصل بالفعل يمكنك انك تقارن بين تريلر 2003 و بين مظهر الفيلم النهائي. ابجريد لا يُصدق في اشهر معدودة !



في عام 2015 اكد نومورا ان فريق تطوير FFVII Remake شاهد الفيلم اكثر من مرة و كذلك Kitase ذكر أن نقطة انطلاق الريميك كان بمحاولة نقل الجودة العالية لمظهر الشخصيات من فيلم Advent Children و تحويلها إلى ريل تايم.




المصدر gamesradar

و النتيجة هي :



استطيع القول أن بدون وجود Advent Children لن يكون هناك وجود ريميك للعبة FF7 و لأصبح مصيرها مثل FF6 و FF8 و FF9.



البعض يقلل من اهمية و دور نومورا للعبة The World Ends With You فقط لأنه ليس المخرج لكن كلما بحثت اكثر تكتشف ان دوره لم يكن بسيطا ابدا :




الترجمة : أراكاوا استغرب ان تطوير TWEWY بدأ قبل اصدار نينتندو DS ثم تسائل : كيف بدأ كل شيء؟ لم أكن في الفريق منذ البداية.

كاندو يجيب : كان هذا في وقت قريب من انتهاء فريق تطوير Jupiter من Kingdom Hearts Chins of Memories على جهاز GBA. كنا نجري محادثات حول العمل معًا مرة أخرى وكنا نخطط لبعض الأفكار، ثم حصلنا على عرض من [مدير Kingdom HEARTS] السيد Tetsuya Nomura.

المصدر member.square-enix




في 28 سبتمبر 2018 قال نومورا ان الجماهير ترغب انه يعمل على جزء ثاني للعبة The World Ends With You و قال انه يحاول عمل خطوة لهذا الطريق من خلال الريماستر و انه لديه افكار لجزء ثاني منذ 11 سنة.

المصدر RPG Site

من خلال فيديو Making of لفيلم FFVII ذكر نومورا في نهايته ان الناس تعتقد انه سيقوم بإخراج فيلم اخر لكن هذا ليس صحيحا و يظن القادم سيكون شيء عظيما.




هذا الشيء العظيم قصته و محتواه لم يكن مناسب انه يحمل رقم رئيسي لسلسلة FINAL FANTASY بنظر ادارة الشركة بالتالي الحل بالنسبة لهم كان انه يكون هناك جزء رئيسي و نومورا يتولى تصميم الشخصيات و التسويق لهذا الجزء الرئيسي ( FF13 ) فقط ولا يتدخل في كتابة القصة او اي شيء اخر و بنفس الوقت يتولى مهمة اخراج جزء بجانبه ( FF Versus 13 ) و يعامل معاملة جزء رئيسي و ليس Spin off لكنه يظل ليس جزء رئيسيا! ما هذا يا Square ؟؟؟

تم الكشف عن هذا الشيء العظيم في معرض E3 2006 و في ذلك الوقت فريق التطوير كان مشغول مع KH2 Final Mix و رغم ذلك ادارة Square Enix ممثلة بشينجي هاشيموتو كانت مصرة انها تكشف عنه بشكل مبكر للغاية لأجل هايب الجيل الجديد انذاك و تولى نومورا و فريق Visual Works مهمة العمل على عرض CG من اجل الكشف و نجحوا بذلك :





نومورا اعتبر هذا المشروع هو مشروع احلامه و انه اقرب لذوقه الخاص و يهدف ليكون مخرج هذا المشروع فقط و لا يخرج جزء اخر لسلسلة فاينل فانتسي و يهدف من خلاله اظهار المشاعر البشرية و مشاكل العالم القبيح. لكي لا نطيل عليكم... Versus XIII لم تبدأ بالتطوير فعليا الا في سنة 2010 و في اشهر معدودة قرر نومورا التخلي عن خريطة العالم بمنظور كلاسيكي و جعلها عصرية و استطاع بناء مدينة كاملة و يجعلها تتعرض لغزو و يجعل الأيرشيب تطير عليها ايضا بسرعات جنونية و استطاع انه يظهر العالم الميت و الطرق المتهدمة و الغابات و عروض CG مبهرة لليوم و كل هذا في اقل من سنة :



العرض في الأعلى مترجم بالمناسبة. و هذه نسخة مترجمة للعربية إذا اردت ذلك [ اضغط هنا ].

نومورا كان يهدف لجعل FF Versus XIII ( او FFXV ) قابلة للعب على PS3 و PS4 و كان يريد عرض هذه النسخة في سنة 2012 لكن ادارة سكوير انيكس اقترحت عليه انه يبدأ من الصفر و يستغل قدرات جيل PS4 لكي يكون راضي عنها بالتالي تم الغاء النسخة القديمة و البدأ من الصفر في July 2012 و انضم هاجيمي تاباتا في ديسمبر 2012 كمخرج مساعد و كان الهدف هو كشفها في شهر يونيو بمعرض E3 2013 و هذه هي النتيجة اضاءة و مظهر لا مثيل لهم لليوم :








نومورا كان يهدف من خلال FFXV ( نسخة July 2012 إلى ديسمبر 2013 عندما كان مخرجا ) ان فريق Visual Works هذه المرة ليس فقط يعمل على مشاهد CG بل يعمل على مشاهد تستطيع من خلالها التحكم بنوكتيس مثل صورة gif في الأعلى! هذا الطموح يذكرنا كثيرا عندما كنا نتحكم بسكوال داخل عروض السي جي.

طبعا كل هذا اختفى بعد ابعاد نومورا عن مشروع احلامه في ديسبمر 2013 حيث أن هاجيمي تاباتا استلم القيادة و قال للفريق انه لا يهتم للماضي و من لا يعجبه قراراته يمكنه المغادرة و كان بنظره هذه الأشياء لا داعي لها و حذفها سيجعل اللعبة افضل :




المصدر IGN

لكن جعل Noctis يبكي و على رأسه بصلة هو ما سيجعل اللعبة افضل :





ثم يأتي ساكاجوتشي و يهنئ تاباتا بعشر سنين من التطوير و قالها متعمدا كسخرية ثم لاحقا ندم على قوله هذا و جلبه تاباتا لحفل Uncovered بمارس 2016 رغم انه ليس له أي علاقة بالمشروع حتى ساكاجوتشي نفسه استغرب و قال "هل انت متأكد؟". و نومورا مبتكر المشروع نفسه و الذي تعب عليه لم يذكرو حتى اسمه!!

لكن لِما الأستغراب ؟

خاصة انه ليس بشيء جديد فنومورا مُحارَب حتى قبل ابعاده عن Versus !

◇ حاربوه كارهين الأكشن jrpg رغم انهم هم انفسهم من صفقوا لتريلرات The Last Story الأكشن jrpg هي الأخرى.

◇ حاربوه محبين الألعاب rpg الغربية حيث أن الجيل السابع كان جيل انتشار هذا النوع من الألعاب و البعض منهم وصل به الجرأة انه لا يعتبر فاينل فانتسي لعبة rpg و البعض كان يقول بكل وقاحة أن المطور الغربي ركل مؤخرة المطور الياباني.

◇ حاربوه محبين Xbox فقط لأن FF Versus XIII كانت حصرية و تتطور خصيصا لجهاز PS3 وليست ملتي رغم قوله إذا كان هناك بورت ففريق اخر سيستلم مهمة تطويره و ليس فريق Versus لكن هذا لم يكفيهم و ظلوا على ازعاجهم و كأن Versus مهمة بالنسبة لهم!

◇ حاربوه محبين Nintendo بسبب شعبية و نجاح FF7 التي غطت على FF6 و بسبب تصريحه على مطالبهم في مجلة EGM بإصدار Kingdom Hearts الجزء الأول لجهاز Game Cube لكنه رفض مطالبهم و اكد أن KH ستظل حصرية لجهاز PS2 و ظلوا هم و ادارة Nintendo برغبتهم بتواجد السلسلة على اجهزتهم الأخرى مثل Game Boy Advance و Nintendo DS و Nintendo 3DS.

◇ حاول Nomura الضغط على نفسه و تطوير اجزاء لأجهزتهم المختلفة و جعلها مميزة قدر الأمكان و قال انه لا يريد العمل على جزء جديد لكينجدوم هارتس و كل ما يريده هو التركيز فقط على تطوير FF Versus XIII و بالنهاية تجدهم هم من يسخرون على تواجد اجزاء السلسلة على اكثر من جهاز!!

◇ حاربوه Disney و محبين Kingdom Hearts الأنانيين بكثرة مطالبهم بتطوير KH3 و كان دائما يرد عليهم أن فريق التطوير مشغول مع FF Versus XIII لكن دون جدوى.

◇ حتى بعد اصدار معشوقتهم KH3 اعتبروها لعبة محبطة لا تُقارن مع جيم بلاي KH2FM لكن نومورا استطاع مع ReMind DLC و تحديث 1.09 قلب المعادلة فهنا نلاحظ Bizkit اشهر لاعب محترف بين مجتمع KH و يُعرف بانتقاده اللاذع على جيم بلاي KH3 لكن بعد ReMind اصبح يتغزل بمحتواه و بالموسيقى و الفيجولز و التصميم لكل الزعماء :



بل وصل به الأمر إلى انه يعتبره افضل من KH2FM جزئهم المفضل!! ( و أنا هنا اقصد محترفين KH ) :



◇ قالوا عنه انه مخرج "فاااااااااااااااااشل" و انه بطيئ بتطوير العابه رغم انه اصدر لعبتين HD في جيل واحد مختلفتان عن بعضها البعض و بينهما سنة انتظار فقط!

◇ حاربوه بنشر اشاعات عنه انه يؤجل العابه رغم أن KH3 و FF7R كلاهما لم يعلن عن تاريخ اصدار لهم بالأصل و حتى بعد الأعلان لم يتأجلا الا شهر واحد فقط! و اكتمل تطويرهم قبل شهرين من الأصدار لكن هؤلاء المتناقضين لا تجدهم يقولون شيء عن تأجيلات Cyberpunk 2077 العديدة و تطويرها الطويل و غياب Deep Down.

◇ حاربوه محبين Xenoblade عندما تم الكشف عن جزء X في عام 2012 لجهاز نينتندو Wii U و بدأت المقارنات الغير منطقية مع FF Versus XIII و السخرية منها!

◇ حاربوه مواقع عدة لكن اكثر موقع حارب نومورا هو موقع Kotaku النجس فمثلا عندما نقلوا مقابلة Game Spot مع نومورا بعام 2017 سُئل نومورا لما يأخذ وقت طويل بتطوير العابه و كانت اجابة نومورا : كثير من الناس يذكرونني كالتالي "اوه نومورا يستغرق وقت طويل. و هذا مؤلم".




◇ موقع Koutku النجس حذف "and it's hurts" و كأن مشاعر نومورا غير مهمة و في خبر اخر عن انتقال FFVII Remake للتطوير الداخلي بشكل كامل كتبوا انها من اخراج نومورا.. هاه! نراكم بعام 2035! و غيرها الكثير من الأستفزازات.

◇ حاربوه الجمهور الأمريكي و اتهموه انه Gay بسبب تصاميم شخصياته رغم انه صمم شخصيات رجولية مثل Auron و نساء مثيرات مثل Lulu و الآن هؤلاء الجمهور تجدهم الآن يصبغون شعرهم باللون الوردي و البنفسجي و يدافعون عن توجهات نيل دركمان!

◇ سياسة سكوير انيكس المتناقضة حرمت نومورا من أن يكون Versus XIII جزء رئيسي لأن القصة و المحتوى للبالغين ليسوا مناسبين لكن نراهم الآن اعطوا الضوء الأخضر للعبة FF16 انها تكون للبالغين!!

◇ شينجي هاشيميوتو هو السبب بالكشف المبكر للعبة FF Versus XIII وهو السبب كذلك بالتكتم الأعلامي الرهيب عليها و ليس نومورا و هو من جعل FF13 لها الأولوية تسويقيا!!




◇ حاربوه فريق FF13 لأنها اللعبة الأهم و رقم 1 للشركة و حرموه من فريقه لمدة سنة و نصف على الأقل و المدة اكثر من ذلك حيث اننا عرفنا أن فريق Versus XIII باكمله ذهب لدعم تطوير FF13 المتعثرة من يونيو 2008 لحد ديسمبر 2009!!




◇ هل تظنوا أن فريق FF13 رد الجميل ؟ كلا ذهب بعضهم لدعم Hajime Tabata لدعم لعبته المتعثرة The 3rd Birthday ( التي تلقت دعم بالأصل من فريق خارجي فريق Lost Planet ) و بعض من فريق FF13 ذهب ليطور السيكول FF13-2 و البعض الأخر ذهب لمشاريع اخرى و ظل نومورا بلا دعم مقارنة بغيره رغم ان مشروعه هو الأكثر طموح من بينهم!

◇ تعرض نومورا لخيانة من تلميذه Hajime Tabata الذي دربه و الهمه ثم قام Tabata بأستغلال فشل XIII و التكتم الزائد على Versus XIII و الغاء نسخة PS3 ليجعل من نفسه منقذ للسلسلة كل هذا لكي يحقق حلمه منذ سبتمبر 2013 وهو انشاء استوديو خاص له بداخل الشركة ينافس الألعاب العالمية الكبيرة و سبحان الله حُرم منه!

◇ اتهموا نومورا انه صاحب العشر سنين تطوير رغم انه في الحقيقة امضى 3 سنين و نصف على تطوير Versus XIII ( نسخة PS3 ) و امضى سنة و بضعة اشهر على FFXV ( نسخة PS4 ).

◇ ادارة شركة Square Enix نفسها تحاربه من خلال منعه من الحديث عن حقيقة Versus لحتى يومنا هذا! إذا كان الحق معهم لما لا يجعلوه يتحدث إذا ؟ لما هذا التكتم الزائد الغير معقول ليومنا هذا ؟

◇ ابعاد نومورا عن FFXV خلق لنا و له متنمرين و اصبحوا يحاربوا عودة Versus بشتى الطرق رغم امتلاكهم لأكثر من ديمو و لعبة و سيزون باس و DLC و فيلم و انمي و رواية و العاب هواتف عديدة و حفلات و اون لاين لكنهم لم يشبعوا ولا زالوا لليوم يحاربوا عودة المشروع الأصلي التي وعدتنا به الشركة مرارا و تكرارا !


♫♪ الرجاء الأستماع اثناء القراءة ♫ ♪





◆ قصة Versus تتمحور حول تعرض الأمير Noctis لخيانة و تعرض مملكته للغزو من اجل سرقة كريستالة مملكته مما جعل Noctis يحقد و يرغب بخطة انتقام بعشرة اضعاف لكي يستعيد كريستالة مملكته المسروقة. هذه القصة اصبحت تنعكس على Nomura نفسه فقد تعرض لخيانة و تم سرقة مشروع احلامه مما جعل قلبه يحترق و اصبحت مدينة Shinjuku التي يعيش فيها و التي استلهم منها مملكة Noctis تذكره يوميا بمشروع Versus الملغي و بلا شك شاهد اعلانات FFXV و شاهد شخصياته و التغييرات عليهم و كأنهم قتلى امامه. اللعبة التي كانت تهدف لأستعراض التراجيديا اصبحت هي نفسها تراجيديا حتى ولو نومورا كان في منزله للراحة يقرأ تعليقات مسيئة له على الأنترنت. لكن نومورا لم يستسلم و لم يذهب للتسكع في هاواي او خطط لأنشاء استوديو خاص فيه. كل ما يريده هو تحقيق حلم نومورا الشاب العشريني عندما كان يرى انجازات Square Soft امامه من Chrono Cross إلى Parasite Eve و غيرهم و يضع بصمته الخاصة في لعبة ناضجة قبل موته.

من المستحيل أن كل ما مررنا به من اجل لا شيء ؟

أنا لمؤمن بالله و متفائل أن Versus ستعود بأذن الله طالما نومورا بقي حياً و سيتمكن يوما ما بأذن الله من إيقاظ الخيال النائم بداخله منذ ايام PlayStation الأول.









































I will Save you, No matter what #Oath

اقسم انني سوف انقذك، مهما كلف الثمن







































معلومة طريفة عني : ايام 2007 كنت اعرف أن فيه شخص اسمه نومورا و انه رسام و اخرج KH2 و فيلم FFVII AC وهو الي راح يخرج FF Versus XIII لكن ما كنت اعرف شكله! و هذه اول صورة شفتها لنومورا في 2008. اول ما شفتها ما صدقت لأن شكله صغير و يشبه تصميماته ::laugh:: و كنت اقول كأنه شيناكاوا لكن اتذكر للحين كنت افكر كيف رسام و يخرج KH2 احد افضل العابي و يخرج فيلم FFVII AC الي ابهرني و الحين ناوي يخرج شيء جديد عبارة عن كوكتيل لكل شيء احبه بسكوير و يمكن يصير اعظم شيء بتاريخهم بعد !؟ و من تلك اللحظة بدأ الهوس بقراءة تصريحاته و متابعة اخبار FF Versus XIII (&).

ترا نومورا و كوجيما اصحاب و سبق و تعشوا مع بعض اكثر من مرة إذا تحبون كوجيما صوتوا لنومورا و شكرًا (&) :











نومورا وقف جنبكم في المسابقة الماضية و دعمكم ما يقل عن 28 صوت خلف الكواليس.. فقط اقول.. يعني لو حابين تردون الجميل كح كح (&).
ياللهول، موضوع اطول من حياتي !!!


و جاري إستدعاء الفيلق لرد الدين
 

MOSU

Another Side Another Story
بس اسمح لي اعلق على كم نقطة واتمنى ماتزعل او ان تخريب الى موضوعك

معلومة طريفة عني : ايام 2007 كنت اعرف أن فيه شخص اسمه نومورا و انه رسام و اخرج KH2 و فيلم FFVII AC وهو الي راح يخرج FF Versus XIII لكن ما كنت اعرف شكله! و هذه اول صورة شفتها لنومورا في 2008. اول ما شفتها ما صدقت لأن شكله صغير و يشبه تصميماته ::laugh:: و كنت اقول كأنه شيناكاوا لكن اتذكر للحين كنت افكر كيف رسام و يخرج KH2 احد افضل العابي و يخرج فيلم FFVII AC الي ابهرني و الحين ناوي يخرج شيء جديد عبارة عن كوكتيل لكل شيء احبه بسكوير و يمكن يصير اعظم شيء بتاريخهم بعد !؟ و من تلك اللحظة بدأ الهوس بقراءة تصريحاته و متابعة اخبار FF Versus XIII (&).
لوووووووووووول نفس وضعك

◇ ادارة شركة Square Enix نفسها تحاربه من خلال منعه من الحديث عن حقيقة Versus لحتى يومنا هذا! إذا كان الحق معهم لما لا يجعلوه يتحدث إذا ؟ لما هذا التكتم الزائد الغير معقول ليومنا هذا ؟
هذي عشان تسويق فقط ويمكن في يوم من الايام فيرسيس ترجع وبنعرف الحقيقة بنفسنا او يمكن في امور تتغير مع عودة فيرسيس


◇ تعرض نومورا لخيانة من تلميذه Hajime Tabata الذي دربه و الهمه ثم قام Tabata بأستغلال فشل XIII و التكتم الزائد على Versus XIII و الغاء نسخة PS3 ليجعل من نفسه منقذ للسلسلة كل هذا لكي يحقق حلمه منذ سبتمبر 2013 وهو انشاء استوديو خاص له بداخل الشركة ينافس الألعاب العالمية الكبيرة و سبحان الله حُرم منه!
ما اظن لانه كان يبغى تايب1 وحسب علمي هو حصل توجيهات من الاحمق اودا وتاباتا لتدخل في مشروع فف 15 ذكر هذي المعلومة يا في عام 2017 او في 2018

◇ سياسة سكوير انيكس المتناقضة حرمت نومورا من أن يكون Versus XIII جزء رئيسي لأن القصة و المحتوى للبالغين ليسوا مناسبين لكن نراهم الآن اعطوا الضوء الأخضر للعبة FF16 انها تكون للبالغين!!
فرق لسنين بين فيرسيس وفف16 مخيف جدا ! واكيد السياسات بتتغير سكوير ما بتتوصل الى هذا القرار الا من بعد التراكمات الي صارت ومن فف15 عرفت خلاص مافي جدوى من التقيم الععمري 16

بل وصل به الأمر إلى انه يعتبره افضل من KH2FM جزئهم المفضل!! ( و أنا هنا اقصد محترفين KH ) :
واضح ان اثار الهايب لعبت دور واكبر دليل هو تاريخ التغريدة

◇ حاربوه كارهين الأكشن jrpg رغم انهم هم انفسهم من صفقوا لتريلرات The Last Story الأكشن jrpg هي الأخرى.
اهمممم اتوقع بسبب اختلاف توجهات العبتين

◇ حاربوه Disney و محبين Kingdom Hearts الأنانيين بكثرة مطالبهم بتطوير KH3 و كان دائما يرد عليهم أن فريق التطوير مشغول مع FF Versus XIII لكن دون جدوى.
اشك انهم يعرفو المخرج حتى هههههههههههه
 

شيطون

شيطان آباد
افضل موضوع انكتب من بداية المسابقة واكثر موضوع متعوب عليه
ويستاهل صوتي معا انه مابيغير شيء من النتيجة (&)
 

MOSU

Another Side Another Story
بضيف بعض المعلومات للي مهتم

اول حاجة عن حياة نومورا وهو صغير طبعا فنان زي نومورا ما بيطلع الا من عائلة فنانة صح ولا لا ؟ موهبة نومورا موجودة من يوم هو صغير وتحديدا والده كان يهتم بالفنون + معلومة غريبة وما اظن ان هي مصادفة نومورا كان يحب البيسبول وصيد الاسماك وهذا الشي يذكرني بفف15 عموما نومورا يعرف يبرمج من يوم هو طفل

وفي معلومة غريبة عجيبة وسبحان الله مصادفة لعبة نومورا المفضلة كانت دراقون كويست وانصدم من دمج القصة مع القيمبلاي وفي الحقيقة هذي اثرت عليه كثيرا في اسلوب تصميمه الى الاالعاب

وكان ينوي يصير رسام مانجا بس بعدين كنسل واتجه الى التصوير والاعلان وتقدرو تلاحظ كيف قدر يستفيد من الخبرات السابقة لكن في النهاية القدر لعب لعبته المفضلة ونامورا اتجه الى سكوير بعد ما شاف اعلان وظيفي من رسم الاسطورة يوشيتاكا امانو

ونومورا بالمناسبة تاثر بشكل كبير من ايتو في طريقة تصميم انظمة العب والقتال

عموما بنتقل لنقطة السيرة الذاتية

في البداية نومورا كان مصحح اخطاء الجزء الرابع من فف لكن بعدين ساكوتشي اندهش من رسم نومورا وضمه كجزء رئيسي من فريق فف

وبعدين زي ماكتب درو فوق عمل على الجزء الخامس والسادس والسابع وباقي القصة

لكن نومورا عموما ما هو محصور على فف حتى عمل على لعبة شهيرة في اليابان اسمها live a live

وفرونت مشين كمصمم جرافيكس

DynamiTracer كمصمم افكار

وطبعا نامورا للي مايدري شارك في فف11 صمم شخصيتين و npc

Musashi: Samurai Legend هذي لعبة غير معروفة نامورا شارك فيها كمصمم شخصيات رئيسي

Mario Hoops 3-on-3 مشرف على الجرفيكس


وايضا هو المنتج الابداعي الى سلسلة ديسيديا والاالعاب الموسيقة وعالم فف

وحتى علاقاته الخارجية قوية وخصوصا مع نين صمم لهم شخصيات + ايضا نومورا موهب في كتابة الاغاني وكتب اغنية فف15 الرئيسية واغنية سيفروث ومع كل هذا الناس يقولو عنه بس رسام لوووووووول حتى هذا بدون الاشياء الي ماتنذكر عنه

طبعا في معلومات زيادة بس ماذكرتهم لانه تم ذكرهم سابقا ومشهورين في المنتدى
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
طُرح سؤال اخر على اكثر شيء الفريق فخور به و من بين الأجابات العادية نجد اجابة Nomura هي المميزة حيث قال انه صمم زعيم ظل لحتى النهاية قلق أن Nintendo تقوم برفضه و قال ايضا أن الزعيم الأخير واجه صعوبة برسمه وعند اكتماله و رؤيته دمعت عيناه و أن هذه اللحظة تشكل له ذكرى. هذا هو الزعيم المقصود :

طريقة قتال الزعيم كأنك تصعد سلم متتالي مترابط مع بعضه، شئ يونيك وحتى بمعيار السلسلة بشكل عام ما في زعيم مثله صراحة.
 

dro

Versus Epic
و خسرنا المسابقة (&)...

شكرا للجميع على الردود و شكرا لكل من صوت و شكر خاص إلى @AzureFlame الي ساعدني بالموضوع.

موضوع رائع كالعادة. اسم نومورا مرتبط بشكل و ثيق بأيام عز سكويرسوفت و سلسلة فاينال فانتسي. شيء محزن ان البعض يحصر كل إبداعه على سلسلة كينجدوم هارتس و هو أصلاً فقد الشغف تجاهها من بعد الثاني.
عاد تدري كلامك هذا هو الأساس الي خلاني اسوي الموضوع (&)

جاري إستدعاء الفيلق لرد الدين
قال فيلق قال همف ::sar::

ما اظن لانه كان يبغى تايب1 وحسب علمي هو حصل توجيهات من الاحمق اودا وتاباتا لتدخل في مشروع فف 15 ذكر هذي المعلومة يا في عام 2017 او في 2018
اعرف أيش تقصد لكن كلام تاباتا يناقض كلام نومورا في 2013 لما قال ان تاباتا كان يطلب و يصر ينضم اكثر من مرة يعني واحد منهم يكذب ثم تاباتا قال بعد Type-0 وده ينتقل لتطوير لعبة HD


فرق لسنين بين فيرسيس وفف16 مخيف جدا ! واكيد السياسات بتتغير سكوير ما بتتوصل الى هذا القرار الا من بعد التراكمات الي صارت ومن فف15 عرفت خلاص مافي جدوى من التقيم الععمري 16
و المحلول البنفسجي في FFVII Remake الي نزلت هالسنة ؟


واضح ان اثار الهايب لعبت دور واكبر دليل هو تاريخ التغريدة
هذا مثال ثاني لواحد من المحترفين :


 

MOSU

Another Side Another Story
و المحلول البنفسجي في FFVII Remake الي نزلت هالسنة ؟
تناقشت معك حول هالنقطة مليون مرة


هذا مثال ثاني لواحد من المحترفين :
يعني الله يهديك ما جابت الا هذا اتمنى نسمع رايك انت بدلهم
 

AzureFlame

Under the Moonlight
و خسرنا المسابقة (&)...

شكرا للجميع على الردود و شكرا لكل من صوت و شكر خاص إلى @AzureFlame الي ساعدني بالموضوع.



عاد تدري كلامك هذا هو الأساس الي خلاني اسوي الموضوع (&)



قال فيلق قال همف ::sar::



اعرف أيش تقصد لكن كلام تاباتا يناقض كلام نومورا في 2013 لما قال ان تاباتا كان يطلب و يصر ينضم اكثر من مرة يعني واحد منهم يكذب ثم تاباتا قال بعد Type-0 وده ينتقل لتطوير لعبة HD




و المحلول البنفسجي في FFVII Remake الي نزلت هالسنة ؟




هذا مثال ثاني لواحد من المحترفين :


 

YazeedVx

True Gamer
الموضوع راائع وفيه معلومات قيمة وللأمانة مااتوقع شي اقل من مواضيع dro.


لكن .. لما كل هالعدد من الناس يحاربك .. يمكن .. بس يمكن .. انت العامل المشترك والغلط فيك؟ يعني مش منطق كلللهم غلط وجايين يتحرشون فيك .. يمكن. (&)
 

...

Hardcore Gamer
التاريخ يكتبه المنتصرون.. بس عبدالله مارضى بهذي المعادلة وفضّل ينصر تاريخ المظلومين

يعجبني إصرارك وإهتمامك بالمعلومة وحقيقتها المطوية. أحب المدافعين المخلصين ولست منهم
 

m7tram

True Gamer
خنت حيلي.

انا عن نفسي كنت أعشق كينقدوم هارتس 1 و بيرث باس سليب .. واخر شي فاينل فانتسي 7 ريميك .. لكنه خيب أملي بكينقدوم هارتس 3 جدا جدا جدا وقبلها كينقدوم هارتس 2 وكنت ناطر فيرسيس جدا لكن راحت مراح جدي.
 

pongamer

True Gamer
خنت حيلي.

انا عن نفسي كنت أعشق كينقدوم هارتس 1 و بيرث باس سليب .. واخر شي فاينل فانتسي 7 ريميك .. لكنه خيب أملي بكينقدوم هارتس 3 جدا جدا جدا وقبلها كينقدوم هارتس 2 وكنت ناطر فيرسيس جدا لكن راحت مراح جدي.
انا تركت كل شيء الا كينجدوم هارتز 2 :dizzy:
معقوله الجزء المحبوب من الاغلب واللي رفع مستوى الكومبو عن الاول وخلاك تلعب بااثنين كيبليد معا تصاميم البوسس و الملحمية الموجوده لم تنال اعجابك :dizzy:
كنت اظن انه اكثر جزء مفصل على ذوقك السولزي وخاصتنا انك محب للقتالات الملحمية
وفعلاً الاول جزء رائع وساحر ولن يتكرر
 
التعديل الأخير:

m7tram

True Gamer
انا تركت كل شيء الا كينجدوم هارتز 2 :dizzy:
معقوله الجزء المحبوب من الاغلب واللي رفع مستوى الكومبو عن الاول وخلاك تلعب بااثنين كيبليد معا تصاميم البوسس و الملحمية الموجوده لم تنال اعجابك :dizzy:
كنت اظن انه اكثر جزء مفصل على ذوقك السولزي وخاصتنا انك محب للقتالات المحلميه
وفعلاً الاول جزء رائع وساحر ولن يتكرر
كرهت تواجد ديزني بزيادة .. وان فقط أول 5 ساعات أبداع مع روكساس ثم فيلر ليييييي اخر 5 ساعات.
 

جُرَيْج

خَصِيمُ القَاضي
كرهت تواجد ديزني بزيادة .. وان فقط أول 5 ساعات أبداع مع روكساس ثم فيلر ليييييي اخر 5 ساعات.
والله نفسك، أكره تواجد ديزني بالكلية بالسلسلة ! وأفضل لحظاتي مع الجزء الثاني هي البداية الخارقة والنهاية الرائعة !
 

dro

Versus Epic
تم تحديث الموضوع بباتش 1.01 (&)


الموضوع راائع وفيه معلومات قيمة وللأمانة مااتوقع شي اقل من مواضيع dro.
تسلم على ردك.

لكن .. لما كل هالعدد من الناس يحاربك .. يمكن .. بس يمكن .. انت العامل المشترك والغلط فيك؟ يعني مش منطق كلللهم غلط وجايين يتحرشون فيك .. يمكن. (&)
والله هالشيء يثبته الزمن لأن الله يمهل ولا يهمل (&)

قصدك اني تأخرت بالموضوع و خسر نومورا التصويت او أيش ::laugh:: ؟


التاريخ يكتبه المنتصرون.. بس عبدالله مارضى بهذي المعادلة وفضّل ينصر تاريخ المظلومين
كالعادة ردودك ما تخيب الظن xD شكلي بسوي مواضيع زيادة عشان اقرأ ردودك (&)

خنت حيلي.

انا عن نفسي كنت أعشق كينقدوم هارتس 1 و بيرث باس سليب .. واخر شي فاينل فانتسي 7 ريميك .. لكنه خيب أملي بكينقدوم هارتس 3 جدا جدا جدا وقبلها كينقدوم هارتس 2 وكنت ناطر فيرسيس جدا لكن راحت مراح جدي.
اوكي اتفهم انك احبطت من KH3 لكن KH2! غريبة ليه ؟؟ هو صحيح فيرات ديزني ترفع الضغط لكن KH2 تعتبر فيها بداية و وسط و نهاية تركيز على القصة.. اروع لحظات السلسلة مع KH2 اصلا! متى اخر مرة لعبتها ؟ اتوقع يبي لك تجربها مرة ثانية كأصدار Final Mix.
 
أعلى