hits counter

Sky The 3rd لعبة حلوة

Punished Noctis

A Silver Bullet


هذا كان أسرع شوية من ما كنت متخيل.

Sky The 3rd لعبة قصيرة جداً بمعايير الـ RPG. خلصت كل شيء فيها، شاملاً الأبواب كلها والدنجن السري، في أقل من 35 ساعة. مع التيربو طبعاً. هذا أقل من نص الوقت اللي احتجته لأخلص Cold Steel 1. ولو لعبت القصة الرئيسية بس كانت خلصت في أقل من 20 ساعة اكيد.

اللعبة تشتغل كـ Epilogue لسلسلة Sky. تضع النقاط على الحروف وتربط أي أطراف خيوط تركتها اول جزئين في ما يخص الشخصيات. اللعبة أشبه ما تكون بحفلة وداعية، وأعتقد أنها تشتغل بأحسن صورها لو لعبتها بعد أول جزئين مباشرة، بس ما كان عندي هذه الرفاهية وقت ما خلصت أول جزئين لأنها نزلت متأخر كثير عنهم باللغة الانجليزية. هذا ما منعني اني اتأثر كثير في بعض المشاهد خصوصاً في النهايات.

لكن وسط الحفلة الوداعية هذه، في قلب اللعبة، هي قاعدة تحكي قصة جديدة. قصة شخصية جداً عن الخطيئة والغفران من بطولة الأب كيفين وصديقة طفولته ريس. مفاجأة اللعبة كانت أن القصة هذه هي غالباً قصتي المفضلة في السلسلة، ورفعت من قيمة شخصية كيفين عندي لدرجة ابداً ما توقعتها. صراعاته الداخلية مقنعة، علاقته مع ريس دافئة، وماضيه مظلم بطريقة قطعاً ما توقعتها من السلسلة.

ماضي كيفين ما كان الاستثناء في هذه اللعبة بل القاعدة. Sky The 3rd هي الفصل الأكثر اظلاماً في قصة Trails حتى هذه اللحظة. وسوداويتها متعاطفة، مش جاية من منطلق صدم اللاعب والايدج لمجرد الايدج، بل تتعامل مع كل مواضيعها المظلمة بحساسية فائقة واهتمام بالغ بشخصياتها. وهذا لحسن حظها، لأن أي طريقة ثانية في التعامل مع المواضيع اللي قررت تطرحها كانت بتحولها لسقطة للسلسلة في نظري، لأنها اختارت مواضيع جداً حساسة. وقطعاً ما تفاجأت اما اكتشفت أن نسخ الـ Playstation من اللعبة كلها تقتطع جزء كبير من الباب الخامس عشر، لأن Sony قررت أن محتواه يتخطى ما تسمح به على اجهزتها.

وحان الوقت اننا نتكلم عن الأبواب.. او بداية المفروض أننا نتكلم عن الستركشر. Sky The 3rd مش لعبة Trails تقليدية بل شيء أقرب لـ Dungeon Crawler. اللعبة كاملة تقع أحداثها في دنجن عملاق، لكن لأن هذه Trails والسرد القصصي هو أولويتها دائماً، فداخل الدنجن في أبواب تشوف من خلالها مشاهد تحصل خارج الدنجن، من ماضي الشخصيات أو حاضرهم. هذه المشاهد في العادة تعمل كـ Epilogue لقصص الشخصيات من اللعبتين السابقتين، او كـ Backstory لهم، وأحياناً بس كـ Lore dumps عن ماهية العالم وتاريخه. العامل المشترك بين الأبواب كلها هو أنها تعمل كـ foreshadowing لمستقبل السلسلة.

الأبواب جزئيتي المفضلة في اللعبة كاملة.. وكوني جاي من المستقبل بعد ما لعبت كولد ستيل 1-2 معطي الموضوع كله نكهة اضافية لذيذة. في محادثات كثير في اللعبة وشخصيات، لو ما كنت اعرف لإيش بيقودوا مستقبلاً، ما كنت بلقي لهم بال كثير. كنت بعتبرهم فيلر وفليفر. نتيجة هذا هو أني اصبحت اشك في كل محادثة وأتخيل لإيش ممكن تقود في المستقبل. أبوابي المفضلة كانت 15 (غالباً the finest piece of writing في السلسلة)، 14 (لأسباب واضحة لمن لعبه)، و8 (لأني أحب كولد ستيل مرة). باب القمر 5 متأكد أن وراه مصيبة سودا لكن ما عندي أي فكرة ايش هي للآن.

فـ.. نعم. القصة والكتابة في Sky The 3rd روعة، والطريقة اللي تبني بها للمستقبل مخلياها لعبة تتحسن كثير مع الزمن، ومتأكد اني لو رجعتلها بعد ما انهي باقي الأجزاء بلقى أكثر وأكثر. رغم هذا كله، أعتقد أنها اللعبة الأقل تفضيلاً عندي بين الأجزاء اللي كتبت عنها مواضيع حتى هذه اللحظة.

أول سبب لهذا هو تفضيل شخصي. أنا ما احب الـ Dungeon Crawlers. وفوق كدة جزء كبير من حبي لـ Trails هو المدن والـ NPCs والأجواء الحميمية اللي يجلبوها.. وهو شيء غائب تماماً هنا. هذه مش مشكلة في اللعبة نفسها وأعتقد أنها تقوم بمهمتها كبونس.. اييبيلوج.. جزء غير تقليدي.. الخ.. على أعلى وجه.. لكنها في النهاية صعب تتغلب على Trails رئيسية حقيقية عندي.. مهما كانت جودة القصة اللي تحكيها.

ثاني سبب هو الجيمبلاي. بالنسبة لـ Dungeon Crawler اللعبة فقيرة جداً في الجيمبلاي. تصميم الدنجنز نفسها ممل جداً بدون أي محاولات حقيقية في التنويع، وهذا متفهم في الأجزاء الثانية اما الدنجنز تشكل جزء صغير من الصورة الكبيرة، لكن مش متفهم هنا اما الدنجنز هي اللعبة كاملة.. وحتى مع هذا دنجنز كولد ستيل كانت أفضل. المشكلة هذه توصل أسوأ صورها في الدنجن السري.. اللي عبارة عن طابق واحد خط مستقيم ينعاد زي ما هو 16 مرة. جداً كسول أن هذا هو المحتوى الإضافي اللي عندك للاعبين اللي يبون زيادة من الجيمبلاي.

الباتل سيستم نفسه افقر بكثير من كولد ستيل بطبيعة الحال.. وأعطاني تقدير كبير لكل التعديلات الـ subtle اللي قامت بها كولد ستيل لتخلي المعارك أسرع وأمتع.. لكن في نفس الوقت ما كان بالسوء اللي تخيلته بناء على ذكرياتي مع سكاي 1-2. استمتعت بيه لدرجة لا بأس بها بالذات مع مجموعة الشخصيات القابلة للعب الكبيرة. وفي شيء حبيته للحق هو كيف الـ scale الأصغر للعبة سمح لهم يتحكموا أكثر في كيفية منحهم لك للأسلحة والجير والقدرات الإضافية. وزنية اللعبة من هذه الناحية أحسن من أي جزء ثاني، اللهم أنك لو مركز مع الأبواب أناليس بتتحول لوحش بشكل مبكر جداً وبتبقى وحش للنهاية لو فضلت مركز مع الأبواب.

لكن إجمالاً احنا لسه نتعامل بفرق الشعرة.. ولحد ما بدأت اكتب هذا الموضوع كنت محتار هل أنا أفضل اللعبة هذه على كولد ستيل 2 ولا لا. لكن في النهاية ترتيبي هو كولد ستيل 1 > كولد ستيل 2 > سكاي 3. دسامة اللعب في كولد ستيل 2 شفعت لها كثير.

الخطوة الجاية يفترض أنها بتكون زيرو.. لكن ما اعتقد أني ببدأ فيها مباشرة. باخذ بريك قصير لحد ما يعلنوا موعد إصدار لآجور لألعب الاثنين سوا. من معرفتي بالسلسلة زيرو، كجزء أول في سلسلتها، بتنتهي بكليفهانجر بشع وبضطر بعدها أصبر شهور لترجمة آجور. فبلاش منها.

فنعم.. بريك قصير من Trails.. لكن مش بالضرورة بريك من Falcom.

وأيوة هذا تيزر للموضوع الجاي.

باي.
 

White Soul

Undark Soul
مشرف
خالد هالسنة مسوي نفس نينتيندو السنة الماضية مع الدايركتز. بدل لا يسوي لك موضوع واحد "20XX كانت سنة حلوة" يجمع كل شيء يسوي لك عدة مواضيع عن كل لعبة يلعبها ::raz:: مش كأن عندي مشكلة مع هذا.


أوه دقيقة ما ينفع أمر بدون ما أعلق على الموضوع:


Sky The 3rd لعبة حلوة
انت الحلو
آسف هذا الي طلع معي، ودي أعلق لكن ماش كل الألعاب الي تكتب عنها مو تحت الرادار :/
 

MorridooM

Galactic Villain
خالد هالسنة مسوي نفس نينتيندو السنة الماضية مع الدايركتز. بدل لا يسوي لك موضوع واحد "20XX كانت سنة حلوة" يجمع كل شيء يسوي لك عدة مواضيع عن كل لعبة يلعبها ::raz:: مش كأن عندي مشكلة مع هذا.


أوه دقيقة ما ينفع أمر بدون ما أعلق على الموضوع:




انت الحلو
آسف هذا الي طلع معي، ودي أعلق لكن ماش كل الألعاب الي تكتب عنها مو تحت الرادار :/
خالد يبغاله يكتب عن البوكيمون أو السولز عشان تكون بالصورة (&).
 
أعلى