hits counter

الموضوع الرسمي Shin Megami Tensei V | أنا أرى أشياء أنتم لايمكن أن تصدقوها

Lixnk

Twilight Prince
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

E3bWhyJ.jpg


"أشعر برغبة لاتقاوم بالموت، رغم أني أعلم جيداً بأنه لايمكن للموت حتى مع اتساعه وجماله وشعور الحرية المنبعث منه أن يحل عقدة وفلسفة هذا الوجود، الموت لم ولن يكن يوماً هو الخلاص المرغوب.. قد تكون هذه الحياة هي مجرد رحلة إلى القبر على اية حال، والموت صياد يكمن في الظلال ليعرف فريسته جيداً. لكني لا أريد أن أكون جزءاً من دورةٍ كونية مملة، إن مايقربك إلى الإيمان والعبادة ليس الحزن على الذات، بل الرضا عن الذات.. الشريعة القانون الدين والآلهة، الفوضى الصخب التدمير والشيطان، جشع الحياة وأزمة الوجود خلق شرارة بداخلي ملأت كل مساماتي، وسدت مجرى تنفسي، وتغذت على دماغي.. أشياء أنتم لايمكن أن تصدقوها. ولأقاوم تعفني وفنائي قمت بكسر جناحي ملاك الإضطهاد، قاتلت الملاك الساقط، كونت الإنسانية المستحيلة، قدت أسطولاً من الشياطين، دمرت بذور الخُلق، رفضت تناسخ العالم، نبذت إمكانية التطور الزائف، ومن خلال التخلي عن إنسانيتي .. أصبحت التجسيد الحي للعنة نفسها. لقد جئت في نهاية الطريق الطويل، لا ببشر، ولا بشيطان، ولا بملاك، ولا بإلهة، الكل ينحني تحت إرادتي.."
 

Lixnk

Twilight Prince
xLr3lALl.jpg


هي اسم بإمتياز تجاري إعلامي، ياباني الأصل. تم إنشائه بشكل رئيسي من قبل المخرج والمنتج كوجي أوكادا و المصمم والرسام كازوما كانيكو منذ 1978 ميلادياً، أي مايقارب الـ 35 عاماً. تفرع الإسم إلى العديد من الوسائط الإعلامية كألعاب الفيديو بشكل أساسي، وأنمي، ومانجا، وروايات، وألعاب أطفال، وغيرهم بشكل ثانوي. ألعاب الفيديو تم تطويرها من قبل شركة أطلس Atlus في معظم الإصدارات، وغالباً ماتكون نوعية هذه الألعاب "تقمص أدوار Role Playing" بمختلف أصنافه (تقليدي، إستراتيجي، أكشن، أونلاين، وغيرهم..) صدرت هذه الألعاب على شتى أجهزة ألعاب الفيديو سواءً من ننتيندو، سيقا، سوني، مايكروسوفت وبأجهزة محمولة أو رئيسية، البعض حصري على أجهزة معينة، والبعض الآخر صدر على أكثر من جهاز.

Cj9u7DMl.jpg


بداية ميقامي تينسي كانت عن طريق رواية خيال علمي باسم Digital Devil Story: Megami Tensei من كتابة أيا نيشيتاني، تحولت هذه الرواية لاحقاً لأنمي OVA وتدور أحداثها في أكاديمية جوزي المدرسية والتي تملك سمعة ممتازة بإعطاء الطلاب أفضل تعليم ممكن في المنطقة. ولكن لاشيء يمكن أن يكون بهذا الكمال أليس كذلك؟ أكيمي ناكاجيما عبقري الأكاديمية وأجهزة الكمبيوتر لديه خطط مضللة ويريد إحياء الشيطان المحتال لوكي لوفيسون من الميثولوجيا الإسكندنافية، ومع ذلك لايدرك ناكاجيما بأن عملية إحياء لوكي ستتطلب التضحية بالعديد من طلاب وأساتذة الأكاديمية من ضمنهم الطالبة الجديدة يوميكو شيراساجي، وأن هذه الظاهرة لن تجلب لوكي فقط بل ستجلب العديد من الشياطين الأخرين. لمشاهدة الـ OVA اضغط هنا

485b1623984a10e89082d3838a90a6bc.gif


أطلس قامت بالعمل على لعبة بنفس اسم الرواية لتصدر على جهاز ننتيندو الـ NES، كانت هذه الرواية بمثابة مصدر أساس وفكرة وهوية والتي منها انطلقت سلسلة ميقامي تينسي بكتاباتها ورؤيتها وتفاصيلها الخاصة. قبل أن نحفر بعمق بألعاب السلسلة وإصداراتها، لنتعرف قليلاً على هوية هذا الإسم، وماهي العناصر المشتركة بين إصدارات ميقامي تينسي والتي جعلت منها إسم مميز وبارز يحظى بشعبية خاصة وجمهور شغوف خصوصاً مع وجود منافسة من عمالقة بعالم ألعاب تقمص الأدوار باليابان أنذاك مثل فاينل فانتسي و دراقون كويست وكيف استطاعت شق اسمها بين هؤلاء العمالقة.

mibNKIyl.jpg


Shin - تعني حقيقي أو واقعي TRUE or REAL وهي كلمة تم إضافتها بإصدارات السلسلة بعد أول جزئي الـ NES للتفرقة بينها وبين الإصدارات الأحدث منها والتي بدأت بالخروج أكثر فأكثر من نطاق الرواية.

Megami - تعني الألهة الأنثى Female Goddess.

Tensei - تعني الولادة الجديدة أو الإحياء Reincarnation or Rebirth.

فـ بالإمكان أن نقول بأن شين ميقامي تينسي "شمت" تعني الولادة الحقيقة للألهة The True Rebirth of a Goddess.

على الرغم بأن جميع ألعاب ميقامي تينسي أو كما تسمى إختصاراً ميقاتين MegaTen تشترك في عناصر معينة، فإن كل إصدار فردي يُخْرج ويُقدم هذه العناصر من زوايا مختلفة.

DzXPonLl.jpg

  • إطار طوكيو الحديثة و مابعد نهاية العالم | Modern Tokyo and Post - Apocalypse Settings:
Ajc8yj5.jpg


إحدى السمات المميزة في ألعاب ميقاتين هي وضع أحداثها في بيئة حضرية معاصرة غالباً ما تسمى بـ طوكيو الحديثة، يندمج هذه الإطار مع فئة مواضيع مابعد نهاية العالم والتي هي بدورها تأخذ مجرى قصصي تكميلي لطوكيو الحديثة. تم إختيار هذه البيئة الحضرية المشتركة مع مواضيع نهاية العالم لتمييز ميقاتين عن الألعاب الأخرى حيث أنه كان من النادر رؤية مثل هذه الإعدادات للألعاب والتي كانت دائماً ماتميل إلى الخيال الكلاسيكي الغربي والعصور الظلمى والوسطى كـ فاينل فانتسي على سبيل المثال. بسبب إستلهامها من رواية ذات طابع خيال علمي، دائماً ماتقدم السلسلة خصائص تكنولوجية كأجهزة الكمبيوتر، والهواتف والتطبيقات، وآلات الذكاء الإصطناعي، حتى أنه تم مشاهدة سمات سايبر بانك CyberPunk في بعض من الأجزاء تدخل كلها ضمن جزئيات عالم الألعاب نفسه والجيم بلاي الخاص بهم بشكل متنوع. رغم انها تعتمد بشكل رئيسي على القصة الأساسية للعبة، مع ذلك من المعروف أن عناصر مابعد نهاية العالم Apocalypse في ميقاتين مرتبطة بعنصر التقمص وإحياء العالم Reincarnation من جديد وإنحياز اللاعب وخياراته وهذه نقطة سنتحدث عنها لاحقاً.

طريقة تقديم مواضيع مابعد نهاية العالم تأتي دائماً بشكل مختلف، إما تم تدمير طوكيو، او تم إحتلال طوكيو من قبل قوى خارقة للطبيعة كالشياطين أو غيرها من التقديمات التي تميز كل جزء عن غيره وتعطي للاعب تجربة تقبل التعايش والتصالح مع نهاية العالم. لخلق عالم جديد، أنت بحاجة إلى تدمير العالم الحالي، والجوهر غير المادي للكائن الحي يبدأ حياة جديدة في شكل مادي أو جسم مختلف بعد الموت. إن أردت بإمكانك تبسيط الأمر وقول أنك ستنقل روحك من جسد (العالم المتدمر) إلى أخر بعد الموت (العالم الجديد).

  • الإنحيازات وإختيارات اللاعب | Alignments and Player's choices:
Ij9tSQ7.jpg


النقطة الأبرز في هوية ميقاتين هي منحها اللاعب عدد من المسارات أو عادةً ما تسمى (إنحياز – Alignment) تحدد نتيجة القصة وتقدم عدد من النهايات، وهو ما أعطى اللاعبين رغبة في إعادة اللعب لرؤية النهايات الأخرى ونتائج بعض الخيارات المختلفة على الشخصيات وعلى العالم. في بدايات السلسلة كانت هذه الخاصية كالظاهرة خاصة مع التأثير والتفاصيل التي تنعكس على العالم وعلى أشياء أخرى كالحورات الجانبية والجيمبلاي والمعارك القتالية. تستمر أطلس مع كل إصدار بالتشعب وتطوير هذا العنصر كونه أصبح أحد المعادن الأساسية في هوية ميقاتين.

في الحالات التقليدية ألعاب ميقاتين تجهز اللاعب لإختيار مساراً أخلاقياً واحداً، عادة ماتكون إحدى الإنحيازات الثلاثة التالية:

Law – القانون: هذا الإنحياز مرتبط بالآلهة والقانون والسلام، يتم تمثيلها عادةً باللونين الأزرق والأبيض و تقتبس بعض من فلسفسة الدين المسيحي. الإنحياز القانوني يروج المواءمة مع القانون والأمن والسلام، لكن يمكن رؤية بأن هذه مجرد ظواهر خارجية لاتعكس التأثير الحقيقي للإنظباط القانوني التنظيمي المتخذ هنا إلى أقصى الحدود ليصل في نهاية تطبيقه إلى الدكتاتورية والنخبوية. الهدف الرئيسي للإنحياز القانوني هو إنشاء مملكة الألفية أو ممكلة الألف عام المسيحية وهي معتقد مسيحي قديم من أصول الديانة، يؤمن فيه بأنها جنة على الأرض سيحكمها الألهة وكل تائب وكل مؤمن يسلم نفسه للألهة سيدخل جنة الألف عام، إلا أنه في الحقيقة لن يسمح إلا بدخول عدد قليل من الأشخاص المختارين الذين يُحكم عليهم بالإستحقاق بالعيش فيها، بينما سيقتل أي شخص أخر لم يتم إختياره. وحتى مع ذلك كل من دخل هذه الجنة سيكون تحت خضوع عشرات القوانين الصارمة والمطلقة.

Chaos – فوضى: هذا الإنحياز مرتبط بالشيطان والحرية والحرب، يتم تمثيلها عادةً باللونين الأحمر والأسود وتقتبس بعض من الفلسفة الجيانية (نسبة لـ جايا الألهة الأم وآلهة الأرض من الميثولوجيا الأغريقية والتي تؤمن بأن الأرض هي كائن حي، وأن كل ماعليها هو جزء منها ويعتمد عليها وأن علينا إعطائها "الأرض الحية" كامل الإهتمام). الإنحياز الفوضوي يروج إلى الحرية المطلقة في التفكير وفي الإختيار، لذلك هي في تناقض وتعارض صارخ مع طبيعة الإنحياز القانوني. مع ذلك، يمكن أن تؤدي هذه الحرية إلى قدر هائل من المعاناة والفوضى، وهو بدوره سيقود العالم إلى حالة من البدائية، والرذيلة، وصراع البقاء للأصلح والأقوى. من معتقدات الفلسفة الجيانية هي أن الأفعال البشرية الحالية تقود الأرض الحية للتغيير عن طبيعتها الأساسية، وأن البشر ليسوا قمة التطور بل مجرد جزء صغير منه.. وهذا مايربط أحياناً في بعض أجزاء السلسلة الكره المطلق للبشرية. الهدف الرئيسي من الإنحياز الفوضوي هو إزالة القوى المسيحيية المعارضة بالكامل والحصول على سلطة شاملة لطوكيو والعالم.

Neutral - حيادي:
الإنحياز الحيادي أو الإنحياز المتوازن، يتم تمثيله عادةً باللونين الأخضر والأبيض. يقبل هذا الإنحياز الحاجة إلى القانون والإنظباط للتحكم بالعالم لكن ليس على حساب الحرية الشخصية. هو يرفض الإعتماد على القوانين الإلهية وعلى القوى الفوضوية والخارجة عن الطبيعة وبدلاً من ذلك يركز على التمكين الشخصي والصقل والفردية والقوة الإنسانية في الجنس البشري. على الرغم من أنه دائماً ما ينظر له بأنه الإنحياز المثالي، إلا أنه الإنحياز الأكثر صعوبة ومتطلباته متعددة بسبب طبيعته الإنعزالية، ناهيك عن انه أكثر إنحياز لابد وأن يقدم فيه اللاعب تضحيات والتي قد تصل للوقوف في وجه المقربين لك كبطل للقصه والأصدقاء وتدمير جزء من العالم وربما أيضاً التضحية بنفسك. يمكن تفهم أن هذا الإنحياز عادةً مايعتبر حل مؤقت لظواهر العالم إلا حين بداية ظاهرة أخرى بعد ألاف السنين.. لذلك دائماً مايتم تداول أسئلة في موضوعيات ميقاتين والفلسفة المقدمة في ألعابها كـ إلى أي حد سأصل لتحقيق رغباتي؟ هل يوجد ما يستحق بعد كل هذه التضحيات؟ ماهي هذه القوى البشرية التي تتجاهل كل من حولها لحماية نفسها؟

  • أنظمة تقمص الأدوار | Role Playing:
ONGOJQL.jpg


تندرج معظم ألعاب ميقاتين تحت نطاق أنظمة تقمص الأدوار، أطلس قامت بتجربة عدة جوانب وأنواع على مر السنين، ستشاهد في تاريخ السلسلة Classic RPG, Action RPG، Dungeon Crawler ,Dual-Version، Strategy RPGوالمزيد.. تحدثنا بالأعلى عن مايميز السلسلة خاصةً من الناحية القصصية والروائية ونوع البيئة المحيطة. حسناً، أضف على هذا كله أن ميقاتين لاتخاف ولا تشعر بالخجل من تحدي لاعبي السلسلة، حتى أن هذا أصبح شيء أيقوني و Pop Culture لدى مجتمع لاعبي الفيديو جيمز.. ميقاتين تستفيد وتستخدم جميع ميكانيكيات ألعاب تقمص الأدوار بأقصى حد ممكن، فهي تضم الميكانيكا الكلاسيكية في المستويات Levels، ونقاط قوة الشخصية المتعارف عليها مثل الـ HP Strength, Magic, Luck، وبعد نهاية كل معركة يحصل اللاعب وفريقه على نقاط الخبرة Experience Points والنقود المتعارف بها في ميقاتين بـ Macca، كما انها أرادت التميز عن باقي أسماء ألعاب الأر بي جي في إصدارتها منذ أول الأجزاء وذلك عن طريق إدخال التأثير الطبيعي Elemental Effect / Status و إجبار اللاعبين على تجربة كل مايوجد من خيارات لتقوية الشخصيات وإضعاف الأعداء Buffs & Debuffs. لهذا معظم المعارك تتطلب تركيز، لأنه على سبيل المثال الطريقة المعتادة في بعض ألعاب تقمص الأدوار وتكرار الضربة وضغط نفس خيار الهجوم في كل دور لايوجد هنا بل حتى سيكون سبب هزيمتك ورؤية شاشة الـ Gameover. من المعروف بأن ميقاتين تحتوي على زعيم بسمعة سيئة وعادةً مايكون في بداية اللعبة وذلك لأنه مبرمج بطريقة لايمكن للاعبين هزيمته إلا بعد تجهيز فريق وإستراتيجة تجبر اللاعبين على معرفة تفاصيل ميكانيكيات اللعب، ميقاتين بشكل حرفي تفرض تميز الجميبلاي الخاص بها عليك لتتضح لك أن هذه المميزات ستكون جزء أساسي من كل معركة حتى ضد أضعف الأعداء!

  • الشياطين، ودمج الشياطين، والمفاوضات | Demons, Demon Fusion, and Negotiations:
f6xTr9L.jpg


غالباً ماتكون تقاليد وأعداء إصدارات ميقاتين مستوحاة من عناصر دينية وأساطير وميثولوجيا ثقافات مختلفة ومتعددة، جنباً إلى جنب مع الموضوعيات المظلمة والعنيفة كالسيطرة والقتل والفوضى. أعني هي أساساً نشأت من رواية حول استدعاء شيطان أسطوري من ميثولوجيا تاريخية عن طريق برنامج كمبيوتر! فلذلك لطالما تعاملت ميقاتين مع موضوعياتها عن السحر والتنجيم، وعن الشياطين وإستدعائهم، وعن تجميع جيوش من الشياطين لمعاركة منافسيك ومن يقفون ضد إنحيازك. تختلف آلية تجميع وإستدعاء الشياطين من لعبة لأخرى، المؤكد هو وجود جهاز إلكتروني أو شيء تقني، كالكمبيوتر أو الهاتف الخلوي أو التلفزيون.. مصطلح "شيطان" في ميقاتين هو مصطلح عام، ولايفصل التنوع المندرج تحته، يوجد شياطين حلفاء لك وآخرين ضدك، وجميعهم يأتون من ثقافات وديانات وميثولوجيا مختلفة كالشيطان التقليدي، أوالمخلوقات الخرافية كـ أمون من الفولكلور المصرية، أو رمز لاهوتي من الديانة المسيحية كـ لوسيفر، أو آلهات أسطورية من الآلهة الهندوسية كـ راكشا. كما تندرج الملائكة تحت تصنيف الشياطين، تحديداً في أنظمة اللعب، إلا أنهم يميلون إلى تمييز أنفسهم عن الشياطين من الناحية القصصية وبالمثل ذاته الشياطين تفعل ذلك. مصلطح "شيطان" يشار فيه إلى أي كيان خارق للطبيعة، كيان يتدخل في حياة البشر بطريقة أو بأخرى سواءً إن كان يهدف إلى إيذائهم أم مساعدتهم.. تمتلك ميقاتين عامةً أطروحة وحشية ضخمة وصلت لمئات الأعداد من مختلف إصدارت السلسلة، ومع مرور الوقت تقوم السلسلة من كل حين لآخر بتجديد تصاميم الشياطين أو القيام ببعض التعديلات، المؤكد هي إبقائها دائماً على بعض التصاميم الأيقونية والتي تعتبر كرمز لسلسلة شين ميقامي "جاك فروست" رمز وأيقونة السلسلة أحد هذه الأمثلة، فهو يعتبر كـ بيكاتشو أيقونة بوكيمون، أو السلايم أيقونة دراقون كويست.

بمناسبة الحديث عن بوكيمون، هل تتذكر كيف كنت بكل وحشية تضرب البوكيمون حتى تضعف قوته ثم تقوم برمي البوكي بول لتقبض عليه؟ ميقاتين تستخدم طريقة تجنيد مختلفة عن الطريقة المروعة التي تحدث في عالم البوكيمون.. لتجنيد الشياطين يجب عليك التفاوض معهم! لايمكنك القبض عليهم بل يمكنك عقد اتفاقيات معهم. طريقة التفاوض تكون غالباً عن طريق إعطائك لبعض النقود أو المواد للشيطان، وربما بعض من دمك Your HP أو طاقتك السحرية Your MP و في حالات كثيرة تقوم الشياطين بطلب أشياء إعجازية كبعض المواد النادرة أو التضحية بكامل الشياطين في فريقك لأجل الإنضمام لك. كلما زاد مستوى البطل كلما سهلت عملية التفاوض وقلة المتطلبات التي يطلبها الشيطان، لكنها عادة وخصوصاً في بداية اللعب صعبة وتستوجب المحاولة أكثر من مره! هؤلاء الشياطين ليسوا بأصدقائك، أنت حتى لاتعاملهم كرفقاء بل كخدماء مؤقتين قمت بضمهم لفريقك وستتخلى عنهم بمجرد لقائك لشيطان أقوى، الأمر لايقف هنا بل إنك ستكتشف بأن أحد أساسيات ميكانيكية اللعبة هي ضرورة التضحية بشياطين فريقك وبالمقام الأول من هم أقل منك مستوى Level للحصول على شياطين أقوى وبمستواك، وتظل تكمل مغامرتك بهذه الطريقة حتى نهاية اللعب. التضحية بالشياطين أمر إلزامي للتقدم في ألعاب ميقاتين! وللتضحية بهم تقوم بعملية تسمى بدمج الشياطين. وهي فعلاً تحدث كما هو مسمى عن طريق دمج شيطان بشيطان آخر ليظهر لك شيطان جديد، قد لايكون أقوى من المضحى بهم ولكنه قد يفيدك في عملية دمج اخرى مثلاً أو قد يكون يمتلك قدرات جديدة مفيدة .. هي تعتمد على عناصر كثيرة جدا ومعقدة! منها نوع الشياطين المدمجة ومستواهم وتوقيت الدمج وغيره.. يمكن للشيطان المدمج أن يحصل على بعض من قدرات أبويه أو لنسميهم من تم التضحية بهم @@؟ مما يمنحه قدرات لن يحصل عليها إن قمت بتجنيده عن طريق المفاوضة الطبيعة. أيضاً يوجد مايسمى بالدمج الخاص Special Fusion يمكنك من الحصول على شياطين مميزة وبقدرات فريدة، ومن المتعارف عليه وجود شياطين مميزة بكل جزء لاتحصل عليها إلا بالدمج الخاص أحد الأسماء الشائعة هو الألهة شيفا من الديانة الهندوسية. بالتأكيد متطلبات الدمج أصعب من الدمج المعتاد، وقد يتطلب التضحية ب 3 شياطين وبعض الإشتراطات الأخرى.. على اللاعبين التجربة والقيام بالإختبارات للحصول على نتيجة مرضية في خيارات الدمج وهذا أحد أكثر النقاط الممتعة في سلسلة ميقاتين.

  • قصر الزنادقة – كاتدرائية الظلال | Heretic Mansion – Cathedral of Shadows:
4qkejaM.jpg


المكان الكلاسيكي الأسطوري الذي يحدث فيه إندماج الشياطين، بالنسبة لي هذا القصر هو أيقونة السلسلة، وأحد أيقونات عالم الفيديو جيمز .. هو بمقام أماكن أسطورية كمعبد الزمن في أسطورة زيلدا! يترأس خدمات هذا القصر في معظم الأجزاء زعيم الكهنة "ميدو" العجوز صاحب الرداء الأزرق. من ترجمه لترجمة اخرى يختلف اسم هذا القصر فهو يعرف أيضاً بكاتدرائية الظلال أو عالم الظلال. يحتوي القصر على عدة أنواع من الأجهزة الفريدة التي يشرف عليها ميدو ويقدم فيها خدمات دمج الشياطين الذين انضموا لجيش بطل اللعبة، أو إعادة إستدعاء شياطين قام البطل بالتضحية بهم أو الإستغناء عنهم. في أغلب الأحيان الدمج يكون بالمجان وفي بعض الحالات الخاصة يكون بمبلغ نقدي، أما فيما يخص الإستدعاء فغالباً ماكان بملغ نقدي مكلف! أعني فعلاً انتبه على شياطينك وحاول التجربة أكثر من مره حتى تحصل على نتيجة دمج مرضية حتى لا تضطر لدفع هذه المبالغ المجنونة. يقدم القصر عدد مختلف من المميزات تختلف من جزء لأخر ربما أميزها إستعراض قائمة الشياطين وقدراتهم وتجارب الدمج والخيارات المتاحة والمقترحة. جميع الشياطين التي تستدعى عن طريق الإندماج تلتزم بقانون إخضاع للبطل، ولذلك لايمكن للبطل أن يتقدم بطلب دمج شيطان نتيجته النهائية أعلى من قدرات البطل، عليه أن يكون على الأقل بنفس مستوى الليفل.. في الحقيقة ميدو بنفسه قد يوبخك ويرفض طلبك. في بعض أجزاء السلسلة أزيلت هذه الخاصية في الـ New Game Plus أو أحياناً عن طريق إقتناء بعض الـ Perks التي تسهل من كافة خدمات قصر الزنادقة.

  • نظام حالة القمر | Moon Phase System:
ZPxQzsZ.jpg


كما هو مسمى، هي عن كيف يبدو القمر الأن وماهي تتبعاته على اللعبة. نظام حالة القمر هو نظام كلاسيكي بالسلسلة وأحد مكونات وعناصر ميقاتين منذ أول الأجزاء ويظهر في غالب ألعاب السلسلة حتى الجانبية منها، تؤثر حالة القمر على العديد من ميكانيكيات اللعب سواءً أثناء المعارك أو خارجها. على سبيل المثال، عندما يكون القمر مكتمل Full Moon بعض الشياطين لن تتحدث معك، الهروب من المواجهات أصعب بكثير من أي حالة أخرى، تقل نسبة الـ Drop Rate للمواد النادرة المتناثرة في العالم أو التي تسقط من الشياطين بعد المعارك، تحدث تغيير على بعض نتائج عمليات دمج الشياطين، ضربات الشياطين تكون أقوى .. بالمقابل عندما تكون حالة القمر جديدة New Moon بعض الشياطين تختفي أو يأتي بديل عنها، كما يوجد قدرات تكون فاعليتها أقوى في حالات معينة من القمر. جرت العادة أن يكون تسلسل حالة القمر مرتبط بعدد الخطوات التي خطاها بطل اللعبة والمطورين أقحموا هذا النظام حتى في سير تقدم اللعب وحل بعض الألغاز أو كيفية فتح أحد الأبواب المغلقة، وفي بعض الأجزاء كان محور أساس القصة. مبدئياً وحسب ما رأيت من العروض شمت 5 ستعامل النظام بنفس الفعالية بالأجزاء السابقة.

  • نظام الأدوار الإضافي | Press Turn System:
3ceI5ND.jpg


هو نظام حديث نوعاً ما في السلسلة، بدأ منذ الجزء الثالث Nocturne ومن حينه يبدو بأن أطلس قامت بتثبيته كعمود أساس بميكانيكيات المعارك بالسلسلة، خاصة بأنه مرتبط بشكل رئيسي بالتأثير الطبيعي Elemental Effect / Status الذي سبق وأن تحدثنا عنه سابقاً. كل عضو بفريق بطل اللعبة سواء كانوا شياطين أو بشر يمتلكون دور واحد للعب وغالبا هم أربعة أدوار ولكن بإمكان اللاعب نفسه أن يتفنن على هذا النظام ويعرف خصومه جيداً ليقوم بضربهم بقدرة تأثيرها الطبيعي هم ضعفاء ضده كـ ضرب شيطان ناري بضربة ثلجية هذا سيعطي اللاعب خيار الـ Press Turn والحصول على دور إضافي، أمثلة أخرى تعطي اللاعب دور إضافي هي الحصول على ضربه حاسمة Critical Hit، أو تخطي دور احد أعضاء الفريق.. النوبز مثلي يستخدمون هذه الأدوار الإضافية لمعالجة الفريق أو زيادة القوه عن طريق قدرات الـ Buffs. بالتأكيد المطورين لم يضعوه كوسيلة Exploit لكسر اللعبة، يوجد حد معين من الأدوار الإضافية والتي تتجدد بعد إنتهاء الأدوار الأساسية لفريق البطل. تعتقد بأن هذا ممتع صحيح؟ حسناً إعتقادك خاطىء فهذه ميقاتين السلسلة التي لاترحم، تذكر بأن أعدائك قادرين على إستغلال هذا النظام ضدك وبشكل جيد! معظم أنظمة القتال في أجزاء السلسلة عميقة وتتطلب صبر ودراسة وتخطيط وإستراتيجية، هي واحدة من أفضل وأنقى الأنظمة القتالية في ألعاب الأر بي جي.
 
التعديل الأخير:

Lixnk

Twilight Prince
tkZAuBEl.jpg



tS2T1Zwl.jpg


6v76Qnyl.jpg


agUzWASl.jpg


Dd4nq2el.jpg


4iKJ6vjl.jpg


0WiUBthl.jpg


PevTyY7l.jpg


McHjtUyl.jpg

Q3YHqE8l.jpg


1w8r6Kel.jpg

yM7uHqLl.jpg


fb1PLCll.jpg

D9ozvRdl.jpg

DQ6bSlLl.jpg


I12jC7Tl.jpg


GodjHRol.jpg


tZKLwIal.jpg


  • Shin Megami Tensei: Imagine:
هي لعبة أونلاين مجانية صدرت عام 2007 في اليابان ولاحقاً للغرب وأوروبا. من نشر أطلس محلياً و إيريا جيمز عالمياً، وتطوير شركة كيف، و قونقهو. كما خمنت تماماً، هذه هي اللعبة التي لم ترى النور عندما صدرت شين ميقامي تينسي: ناين بسبب مشاكل في عملية التطوير. قصتها تدور بين أحداث الجزء الأول والثاني من شين شين ميقامي تينسي، في أعقاب الحرب التي دمرت البشرية بين الشياطين (إنحياز الفوضى)، والملائكة (إنحياز القانون). اللاعب يتحكم بشخصية رمزية يمكن إختيار جنسه وشكله حسب الرغبة، الشخصية تصنف كقاضية على الشياطين Demon Buster وتم تكليفها بالقضاء على الشياطين الذين غزوا طوكيو في إعدادات مابعد نهاية العالم. طريقة اللعب تستخدم قتالاً بالوقت الفعلي كأغلب ألعاب المتعددة الأدوار على الإنترنت MMORPGs، مع وجود عناصر ميقاتين الشهيرة كدمج الشياطين وتجنيدهم. التقارير الإعلامية تشير إلى ان اللعبة حققت نجاحات جيدة في اليابان، وصنفت لفترة بأنها أحد أكثر ألعاب الإنترنت الرائدة. بعد مايقارب 9 سنوات من الخدمة، قررت أطلس إغلاق اللعبة في شهر مايو 2016.

  • سلسلة Devil Summoner:
هي سلسلة جانبية تفرعت من السلسلة الأم ميقامي تينسي، صدر لها أربعة أجزاء رئيسية .. هذه الألعاب هي

Shin Megami Tensei: Devil Summoner (1995)
Devil Summoner: Soul Hackers (1998)
Devil Summoner: Raidou Kuzunoha vs. the Soulless Army (2006)
Devil Summoner 2: Raidou Kuzunoha vs. King Abaddon (2008)

لعبتي التسعينات كانت مقاربة للأجزاء الرئيسية لميقاتين، معظم العناصر الأساسية متشاركة كالتفاوض مع الشياطين وأنظمة تقمص الأدوار الكلاسيكية في المعارك وأيضاً منظور الشخص الأول أثناء الإستكشاف.. الفرق أن اللعبة أرادت أن تخرج عن المألوف كما فعلت شين ميقامي تينسي: اف وركزت على جانب قصصي بوليسي تحقيقي بدلاً من الإنحيازات وأسباب الشخص. قامت أيضاً بإدخال نظام جديد أسمه "نظام الولاية - Loyalty System" وهو مايتطلب من اللاعب رفع مستوى ولاء الشياطين المجندين لجعلهم أكثر طاعة أثناء المعارك. مع أجزاء رايدو كوزونوها دخلت السلسلة مرحلة جديدة، بداية من الإعدادات التي وضعت في اليابان القديمة تحديداً في عصر التايشو 1920 ميلادية.. استمرت السلسلة في تقديم الجانب التحقيقي، كما خضع الجيمبلاي لأكبر تغيير وذلك بعد أن تخلت عن عناصر تقمص الأدوار الكلاسيكية والمفاوضات وتبدل بأسلوب لعب أكشن أر بي جي. سلسلة مستدعي الشياطين أحد أبرز السلاسل الجانبية لميقامي تينسي، وتقاييم النقاد لها تعتبر من الأفضل بتاريخ السلسلة، وكحال الأجزاء الرئيسية لها عشاق مخلصين أو بالأحرى Cult يظل يدافع ويتحدث عنها ليومنا هذا رغم أننا أكملنا أكثر من 10 سنوات من اخر إصدار، الإصدار الأخير للسلسة كان ريماستر لسولز هاكرز على جهاز الننتيندو ثري دي اس.

  • سلسلة Digital Devil Saga:
هي سلسلة جانبية تفرعت من السلسلة الأم ميقامي تينسي، صدر لها جزئين على جهاز الـ PlayStation 2، هذه الألعاب هي:

Shin Megami Tensei: Digital Devil Saga (2004)
Shin Megami Tensei: Digital Devil Saga 2 (2005)

تتركز قصة ديجيتل ديفل ساقا حول إمبريون Embryon وهي قرية تقاتل ضد خمس قبائل أخرى في عالم رقمي يدعى Junkyard، بعد إصابة القرية بفايروس شيطاني يمنحهم قوى شيطانية على إمبريون قتال القبائل الأخرى وإبتلاعهم ليتمكنوا من الصعود إلى نيرفانا. النقطة الأسرة في السلسلة هي إمكانية تحول الشخصيات إلى شياطين، وهذه فكرة تداولها فريق التطوير كثيراً من أجزاء ميقاتين الرئيسية إلا أنهم لم يقوموا بتطبيقها بالنطاق المراد وسنحت الفرصة لاحقاً مع ديجتل ديفل ساقا. اللعبتين يستخدمون نفس محرك شين ميقامي تينسي 3: نوكترن، وبيئة ثلاثية الأبعاد، وفي حين ان أسلوب القتال تقمص أدوار كلاسيكي فهو يختلف عن نوكترن.. جميع الخيارات جديدة ومختلفة عن أي لعبة ميقامي تينسي أخرى. تطوير الجزء الأول بدأ بالتزامن مع نوكترن، والثاني بدأ مباشرة بعد الإنتهاء من تطوير الجزء الأول. كعادة ألعاب ميقامي تينسي، الأداء التجاري للسلسلة متفاوت، بينما أشاد النقاد واللاعبين باللعبتين بسبب رسومهم والقصة وطريقة اللعب.

  • سلسلة Devil Survivor:
هي سلسلة جانبية تفرعت من السلسلة الأم ميقامي تينسي، صدر لها جزئين على جهاز الـ Nintendo DS، هذه الألعاب هي:

Shin Megami Tensei: Devil Survivor 1 (2009)
Shin Megami Tensei: Devil Survivor 2 (2011)

تتركز قصة ديفل سورفايفور حول طالب بعمر الـ 17 عاماً وأصدقائه في طوكيو الحديثة والذين يرون اندلاع للشياطين في المدينة. يجد البطل أن لديه القدرة على رؤية العمر المتبقي للشخص ويقرر العمل على تجنب أكبر عدد وفيات ممكن. الشيطان الناجي تقدم أسلوب لعب تقمص أدوار إستراتيجي، فريش وجديد على سلسلة ميقامي تينسي، مابين المعارك بإمكان اللاعب استكشاف مختلف مناطق مدينة طوكيو سواءً للتقدم في اللعبة أو التحدث مع الشخصيات واكتشاف معلومات جديدة أو المشاركة في نمط الـ Free Battle. الشياطين القائمة باللعبة معظمها مألوف للاعبي السلسلة، وعنصر تعدد النهايات الأيقوني يظهر هنا ايضاً. السلسلة صممت لجذب اللاعبين الجدد، وحققت نجاحاً تجارياً مرضي للشركة في اليابان وتوسعت وأصدر مانجا خاصة بها. من الناحية الإنتقادية لاقت رضاء الأغلب وحصدت على تقاييم جيدة. كل الجزئين حصل على نسخة مطورة على جهاز الـ Nintendo 3DS، مضيفاً رسوما افضل وتطورات على الجيمبلاي بالإضافة إلى جزئيات لعب جديدة.

  • سلسلة Devil Children:
هي سلسلة جانبية تفرعت من السلسلة الأم ميقامي تينسي، صدر لها عدة أجزاء وعلى مختلف الأجهزة .. أغلبها على الجيم بوي والهواتف الذكية. قائمة الألعاب:

Devil Children Black Book & Red Book (2000)
Devil Children White Book (2001)
DemiKids Light Version / DemiKids Dark Version (2002)
Devil Children Fire/Ice Book (2003)
Devil Children Puzzle de Call! (2003)
Devil Children Messiah Riser (2004)
Devil Children Mobile (2011)

كما يقترح الإسم، السلسلة تستهدف صغار السن ورسومها كرتونية لطيفة رغم انها تحمل معظم عناصر ميقامي تينسي إلا انها صممت بطريقة ملائكة لأجواء اللعبة وهذا يشمل إعادة تصاميم الشياطين. تميل ألعاب ديفل تشيلدرن إلى جمع الوحوش أكثر من أي شيء اخر، البعض يقول بأنها ردة فعل أطلس لمنافسة النجاح الساحق لسلسلة بوكيمون، حتى أنها قامت بإصدار نسختين في طريقة مشابهه للطريقة الأيقونية لبوكيمون في إصدار نسختين مختلفتين في ان واحد. يتراوح معدل تقاييم ألعاب السلسلة لـ 25/40 تقريباً من فامتسو.

  • سلسلة Last Bible:
هي سلسلة جانبية تفرعت من السلسلة الأم ميقامي تينسي، صدر لها عدة أجزاء وعلى مختلف الأجهزة .. أغلبها على الجيم بوي والهواتف الذكية. قائمة الألعاب:

Last Bible (1992)
Last Bible II (1993)
Last Bible III (1995)
Another Bible (1995)
Last Bible Special (1995)

سلسلة الكتاب المقدس الأخير لم يتم تطويرها من قبل أطلس، معظم الإصدارات كانت من عمل Multimedia Intelligence Transfer .. تتميز السلسلة كون إعداداتها تقع في عوالم من القرون الوسطى، شيء يشبه ألعاب دراقون كويست. عنصر تجنيد الشياطين موجود هنا ولكن لاوجود لإنحيازات وأسباب مثل السلسلة الرئيسية، في الحقيقية حتى الشياطين يسمون هنا بالوحوش بدلاً من كلمة شيطان. واضح بأن السلسلة أخف وأقل نضجاً من شين ميقامي تينسي.

  • سلسلة Majin Tensei:
هي سلسلة جانبية تفرعت من السلسلة الأم ميقامي تينسي، صدر لها 3 أجزاء رئيسية وعلى مختلف الأجهزة .. أغلبها على السوبر ننتيندو. قائمة الألعاب:

Majin Tensei (1994)
Majin Tensei II: Spiral Nemesis (1995)
Ronde (1997)

سلسلة ماجين تينسي هي واحدة من أصغر سلاسل ميقامي تينسي الفرعية، تتميز هذه السلسلة بأسلوب لعب تقمص أدوار إستراتيجي، عناصر ميقامي تينسي المعتادة كتجنيد الشياطين ودمجم للحصول على شياطين أقوى تتواجد وبقوة هنا. النقطة الأبرز في ماجين تينسي هي تفاصيل المعارك خلفيات المعارك ورسم الشياطين، كانت ربما هي المره الأولى التي تظهر بها الشياطين بهكذا تفاصيل. الجدير بذكره أيضاً أن الجزء الأول كان بمنظور Top Down View، الشيء الذي لم يظهر سابقاً بأي جزء من السلسلة الرئيسية.

  • Tokyo Mirage Sessions ♯FE
لعبة تقمص أدوار جانبية صدرت عام 2015 حصرياً على جهاز الـ Nintendo Wii U، من تطوير أطلس ونشر ننتيندو. تعتبر لعبة Crossover بين سلسلة ميقامي تينسي وسلسلة ننتيندو فاير امبليم. تدور أحدثها في مدينة طوكيو الحديثة وبمواقع واقعية مثل منطقة شيبويا و هاراجوكو .. وتتركز حول مخلوقات معادية تدعى بالسراب Mirage المسؤولة عن عن العديد من حالات إختفاء البشر نظراً لرغبتها بالحصول الطاقة البشرية. بينما يوجد سراب معادين، هناك جماعة ودية تعاونت مع مجموعة من المواطنين الشبان المستلهمين من شخصيات سلسلة فاير إمبليم، تهدف هذه المجموعة لحماية سكان طوكيو من السراب المعادين ومعرفة سبب هجماتهم. مقترح فكرة اللعبة بدأ من من قبل المنتج كاوري أندو الذي عرض الفكرة على أطلس وبعد الإتفاق بدأت ننتيندو مع أطلس بالتخطيط في هوية ونوع اللعبة وكيف بالإمكان دمج أبرز عناصر السلستين.. الخاصية المميزة فيها هي إتفاق فريق العمل مع شركة Avex Inc للترفيه لعمل وتسجيل المقطوعات الموسيقية. إستقبال النقاد للعبة كان إيجابياً خصوصاً نظام القتال، رغم وجود بعض الإنتقاد للقصة وتصميم الخنادق. نسخة مطورة للعبة صدرت على جهاز الـ Nintendo Switch عام 2020.

  • Persona
سلسلة جانبية تفرعت من السلسلة الأم ميقامي تينسي، يذهب فيها الشخصيات إلى المدرسة. الكاتب القدير @جُرَيْج سبق وأن كتب موضوع شامل عن السلسلة أرجو الإطلاع عليه هنا
 
التعديل الأخير:

Lixnk

Twilight Prince
E38JWykWYAs1P2e



الإسم: Shin Megami Tensei V
الناشر: أطلس (اليابان) ننتيندو (أوروبا) سيقا (أمريكا الشمالية)
المطور: أطلس
المخرج: شيجيو كوموري
المنتج: كازويوكي ياماي
الرسام: ماسايوكي دوي
الملحن: ريوتا كوزوكا | توشيكي كونيشي
المحرك المستخدم: Unreal Engine 4
الجهاز: الننتيندو سويتش
تاريخ الإصدار: 12 نوفبمر، 2021
موقع اللعبة الرسمي: هنا
بطاقة اللعبة في موقع ننتيندو الرسمي: هنا

تم الكشف عن اللعبة كجزء من فك الستار عن جهاز الننتيندو سويتش في عام 2017 وقائمة الألعاب القادمة له كـ Teaser Trailer يظهر فيه مبنى محطم ومجموعة من الشياطين الأيقونية المتجمعه بداخله.. ووفقاً لبعض التقارير فإن وقت الإعلان كان الوقت الفعلي لبداية التطوير، ولاحقاً في أكتوبر من نفس السنة تم الإعلان عن الإسم الخاص بها وأنها ستكون الجزء الخامس من قائمة ألعاب ميقاتين الأساسية وأنها ستصد بإصدار عالمي. بعد ذلك وبإستثناء تريلر قصير في فبراير 2018 إنقطعت أخبار وتسريبات اللعبة نهائياً لدرجة ظهرت إشاعات عن إلغاء المشروع حتى أصدرت أطلس بياناً في 2019 بأن اللعبة لازالت تحت التطوير وعن إنضمام عدد إضافي من موظفي أطلس للمساعدة في إتمام عملية التطوير. تم عرض اللعبة مجدداً من خلال عرض الـ Nintendo Direct في يولويو 2020 واخر في E3 عام 2021 أعلن فيه عن تاريخ الإصدار الرسمي. إختيار حصرية اللعبة على منصة الننتيندو سويتش جاء لقابليته على تشغيل الرسوم عالية الدقة، ولميزة اللعب المحمول..

EnchantedAllGoldfinch-size_restricted.gif


جزء كبير من فريق العمل الذي قدم لنا شين ميقامي تينسي 4 يعمل على الجزء الخامس، تحديداً المنتج كازويوكي ياماي، والرسام ماسايوكي دوي والملحن ريوتا كوزوكا.. إستخدام محرك أنريل انجن 4 كان التجربة الأولى لأطلس مع هذا المحرك، يعود ذلك للقدرة على تطوير شيء ومشاهدته فوراً في اللعبة مما يعطي المزيد من الوقت إجراءات التصحيح والتجارب، كما صرح المنتج كازويوكي ياماي أن إنتقال الفريق للعمل على محرك جديد أدى إلى تغيير عملية تطوير الألعاب المعتادة لهم. أحد أهداف الفريق في تطوير شين ميقامي تينسي 5 هي رغبتها والتعاطف معها، أشياء مثل البطالة، الأسحلة النووية، المشاكل العاطفة والمنزلية، و أن تجمع بين أفضل خصائص الجزئين السابقين نوكترن والجزء الرابع. بعدما أعلن عن تارخي الإصدار، قامت أطلس بحملة تسويقية وأنشأت عدد من البرامج على اليويتوب أهمها بدأت سلسلة Daily Demon على قناة أطلس الرسمية .. تستعرض فيها لكل يوم شيطاناً من القائمة الكاملة والتي تبلغ 214 شيطان! علاوة على ذلك انشأت برنامج Shin Megami Tensei V News تعرض وتشرح فيه معلومات اللعبة، هذا البرنامج لم يعرض عالمياً وتوفر في اليابان فقط، وحصل على ترجمات رسمية للغة الإنجليزية، والكورية، والصينية.

m1A0REyl.jpg


"طموح الآلهة والبشر تتصادم وسط فوضى وذعر عالم يحتضر، يجب أن يقرر الكائن الذي لا هو بإنسان ولا بشيطان مالذي يستحق الإنقاذ وما هو مستعد للتضحيه به.. في عالم بدون خالقه، أي طريق ستختار؟ أنت ترى أشياء هم لايمكن أن يصدقوها.."

القصة تقع مثل ما توقعت في طوكيو الحديثة، أعني هل كنت تنتظر شيء اخر؟ تتركز الأحداث حول بطل الجزء الخامس طالب مدرسة ثانوية يعيش حياة عادية، في يوم من الأيام ينجذب هو وزملائه من المدرسة للتحقيق بشان الإشاعات التي ظهرت مؤخراً عن ظهور شياطين داخل أحد الأنفاق، بعد دخول النفق المذكور يحدث زلزال مريب وخارج عن التوقعات ويفقد البطل وعيه .. عندما يستيقظ يجد نفسه وحيداُ في عالم داعات Daʻat (الكلمة بالأحرى مستلهمة من التصوف اليهودي، داعات هو المكان الروحاني الذي تجمع في العشر صفات داخل شجرة الحياة لتنبثق إلى السماء ويخلق الرب العوالم والمادة وغيرها من إيمانات ماوراء الطبيعة) داعات في شمت 5 هي نسخة بديلة مروعة من طوكيو المدمرة وسط معركة عظيمة بين الملائكة والشياطين. يمشي البطل في خرابات طويكو بحثاً عن إجابات لما حدث إلا انه سرعان ما تمت مهاجمته من قبل مجموعة من الشياطين وفي اخر لحظة وهو على وشك الموت يظهر كائن مجهول اسمه أوجامي Aogami .. معاُ يندمجون ليخلق ناهوبينو The Nahobino، كائن ليس ببشر ولا بشيطان ولا بإلهة .. كائن محرم. لاحقاً يلتم شمل البطل مع زملائه الذين تم العثور عليهم من قبل الملائكة ويرسلون إلى باثل اليابان Bethel Japan - الفرع الياباني للوكالات الدولية التي تركز على إبعاد البشرية عن نضال الحرب التاريخة بين الملائكة والشياطين، يتفقون الزملاء مع الوكالة على أن يعودوا إلى نسخة طوكيو التي أتوا منها بشرط حماية طوكيو المدمرة في عالم داعات، بينما يبقي بطل لعبتنا على قوى ناهوبينو، زملائه يتعرفون على برامج إستدعاء الشياطين وهي برامج على مسماها تسمح لهم بإستدعاء الشياطين واستخدامهم للقتال والمعاركة. مع عودتهم إلى نسختهم من طوكيو، يمر القليل من الوقت قبل حدوث ما لايمكن تصوره، شياطين داعات بدأت تغزو طوكيو، والعالم الذي يعرفونه يتحول ببطء إلى طوكيو المدمرة .. بصفته الناهوبينو سيتعين على اللاعب الصعود إلى قمة الألوهية والمطالبه بعرش هذا العالم تاركاً خلفه ماقرر التضحية به، وحمل معه ما قرر الحفاظ عليه.

H44qx8El.jpg


xDVzmiBl.jpg


i0AVxF6l.jpg


FaJ2P2kl.jpg


MsN8kQRl.jpg


mprM0J9l.jpg


4OSepLYl.jpg


1svnoAHl.jpg



تقريباً كل شيء تحدثنا عنه بالأعلى في العناصر المشتركة بالسلسلة موجودة وبقوة مع شين ميقامي تينسي 5، ستجد عناصر تجنيد الشياطين والمفاوضات ودمج الشياطين والدمج الخاص وقصر الزنادقة ونظام حالة القمر ونظام تعدد الأدوار، والأهم من هذا هي حفاظها على موضوعيات ميقاتين وفلسفتها الإيمانية والدينية وتدمير الكون وإعادة إحيائه.. شين ميقامي تينسي 5 ثقيلة، ولاتختلف بثقلها عن سابقاتها. لايوجد لعبة تستطيع تصور نهاية العالم كما تفعل ميقاتين، اصغر شظايا الأمل تمحى هنا بسهولة وإضافة أطلس الجديدة من سلسلتها العريقة مفعمة بالبؤس وسرد عميق سيبقيك منجذب في كل اللحظات.

  • الإستكشاف - Exploration:
w8CjUvZ.jpg


التجول في الأراضي القاحلة وفي عزلة تامة تعطيك شعور رائع وممتع، الشخصيات التي تصادفها مثيرة للإهتمام وأطلس صنعت عالم متوازن ومثير أعطيت فيه أهداف وغايات تجعل اللاعب يستثمر عاطفته معها ويتشجع على إكتشاف مناطق، اللعبة تدفعك لإكتشاف كل زاوية وركن والإنتماء لخرابات العالم المدمر داعات. هذا العالم الشاسع، تختلف تضاريسه بشكل كبير حسب المنطقة .. وهناك مجموعة متنوعة من الأعداء والساحات التي يمكنك العثور عليها. داعات يحتضن مجموعة من النقاط المهمة، أبرزها منافذ الـ Leylines التي تسمح للاعب بالتنقل بين مناطق داعات، واستخدام مميزات اخرى مثل حفظ تقدم اللعب، معالجة طاقتك وفريقك من الشياطين، زيارة عالم الظلال، وزيارة متجر الجثة الفارغة Cadaver's Hollow الذي يديره الطماع غوستاف. غوتساف يدير متجر لبيع وشراء المواد، أثناء ترحالك في داعات قد تصادف بعض الغنيمة المخبئة، يوجد العديد منها وحديثنا هنا عن Gustave's pawns، هذه الغنائم تستطيع بيعها لغوستاف لجمع بعض النقود الإضافية. المواد والغنائم ليست الأشياء الوحيدة التي من الممكن العثور عليها في أنحاء داعات، قد تواجه عمالقة تشبه الشياطين، قيل بأنهم بقايا مخلفات الحروب الأزلية بين الشياطين والملائكة.. قد تواجه ايضاً ان كان حظك جيداً الأرواح البشرية Mitama، هذه الأرواح الصغيرة بعد قتلك لها يسقط منها غالباً أشياء ومواد نادرة ونقاط خبرة، اقتلهم مباشرة لأنهم سيهربون سريعاً إن شعروا بك! بعد بضع ساعات من التجول والإستكشاف ستدرك أن العالم مبني لتقوية شخصيتك، تقريباً كل شيء يعود بالنهاية لتقوية شخصيتك وفريقك من الشياطين .. نقاط الجذب الأخرى في داعات هي آلات البيع لإقتناء القطع الأثرية، صناديق الكنوز لتعطي مختلف المواد، تماثيل الشياطين لزيادة مستوى قوة فريقك من الشياطين. شكلت بعض الشياطين مجموعات مكسورة من هنا وهناك، ليس الكل عدوانني فأحياناً ستلقى شياطين ودودين في داعات أحياناً سيفتح خيار مهام جانبية، إنهائها يمنحك عناصر ومواد مفيدة في رحلتك تختلف من نقود Macca أو مواد للمعارك وتقوية البطل، أو نقاط خبرة. إضافة على ذلك هناك 200 ميمان Miman لإيجادهم، هذه الميمان تعتبر العنصر التجميعي الأبرز في داعات وتعطى لغوستاف للحصول على جوائز خاصة. شين ميقامي تينسي 5 هي لعبة Dungeon Crawler حقيقية من صميم قلبها، كلاسيكية لكن بلمسات وإخراج حديث .. الخرائط عادة تشعر بأنها semi-linear، كل خريطة سهل إستكشافها وفتحها بالكامل ولكن هناك كثير من المسارات الجانبية، الهدف واضح بالخريطة إما طريقة الوصول إليه متروكة بالكامل لك.

  • نزاعات ملحمية – Epic Battles:
217Uz9P.jpg

دعوني أوضح شيئاً.. أي شخص يقرأ الموضوع الأن وينوي لعب شين ميقامي تينسي 5 سيلعبها بطريقة مختلفة عني وعن أي شخص اخر. الميكانيكيات مرنة ومتعددة بأقصى حد ممكن. تجنيد فريق الشياطين واسع، الشياطين كثيرة، المهارت والقدرات متعددة. سوف تشكل طريقتك الخاصة بالدخول بالمعارك ..هي لاتزال تحافظ على تقمص الأدوار الكلاسيكي. انت تقتل الشياطين، تتفاوض معهم، تضرب نقاط الضعف، تتجنب أن يضربون نقاط ضغك، شكل فريق مناسب، لم يصلح؟ نوب، شكل فريق اخر.. IT’SO FUC*ING FUN! أطلس اضافت قيمكس جديدة كلياً على السلسلة أبرزها الـ Magatsuhi ماتاجوشي .. ستلاحظ وجود مقياس أحمر في الزاوية اليمنى بالأعلى يعبئ تدريجياً أثناء المعركة، تعبئة العداد تعتمد على أفعالك في المعركة أما سيتعبى بسرعة أم ببطء. بمجرد امتلاء العداد يمكن للاعب القيام بهجمات عنيفة وقوية تعرف بإسم Magatsuhi ماتاجوشي. لكن مجدداً نذكر بأن هذه شين ميقامي تينسي، الشياطين نفسهم قادرين على إستعمال قدرات هذا الهجوم العنيف عليك! الجزء الخامس لايقل صعوبة عن أجزاء السلسلة السابقة، ناهوبينو سيموت كثيراً لذلك من الضروري حفظ إعداداتك وشفاء جيشك من الشياطين في كل فرصة ممكنة. من الجدير ذكره أن مهارة الماتاجوشي لا تكلف أي دور وبالإمكان تكملة دورك بعد إختيار الأكشن المراد .. الجيد في الأمر ان أطلس صممت هذه المهارة دون تأثير قوي لدرجة كسر اللعبة، هي هنا لمساعدتك في اللحظات الحرجة وضد الزعماء ان وفرتها لهم. الـ Party الخاص بالمعارك يتكون من ناهوبينو وثلاثة شياطين من جيشك، لكل عضو في البارتي دور واحد. الشيء المحبط في نظام القتال أن خاصية الـ Smirk من الجزء الرابع ألغيت ):

qQCnGg3.gif


علاوة على ذلك، يمكن الأن استخدام عملة جديدة تسمى بالمجد Glory، يمكن جمعها من الميمان أو من مصادر أخرى لمنح ناهوبينو مهارات ثابتة طوال مغامرته. هذه المهارات يمكن تسميتها بالـ Quality of Life التي تستحقها بعد بذلك لمجهود تحصيلها، مجدداً هذه الميزات لاتكسر اللعبة، هي فقط تجعلك تشعر بشور جيد نفسياً.. أمثلة على هذه المهارت منحك قوة إضافية في تنفيذ بعض هجمات السحر المختارة، تخفيض المبالغ المطلوبة لخدمات قصر الزنادقة. إقتناء هذه المهارت ليس بتلك السهولة لذا عليك إعطاء أولوياتك لما تريده وترى بأنه سيفيدك الأن أكثر من المهارات الأخرى. هذه الميزة تشبه مميزات الـ Apps التي كنت تحصل عليها في شين مقامي تينسي 4 وأباكوليبس.

  • العرض - Presentation:
ACQ2hC4.jpg


طوكيو المدمرة تبدو رائعة، في غاية الروعة حقيقةً. شين ميقامي تينسي 5 ستجعلك تشعر بنهاية العالم فعلاً، طوكيو هلكت وانت محاصر في جحيم تجتاحه الرمال المتناثره التي دفنت معظم مباني العاصمة.. الخرابات مترامية في كل الأطراف، الشياطين والمخلوقات الغريبة تتجول حولك ولايكاد يوجد اي إنسان اخر، لقد انتهى العالم بالفعل وأنت وحدك. قد لا يكون التقديم مثير كما يتطلع العشاق القدامى، أو ربما يكون أعظم ماسيعيشونه .. الأحداث والسرد المتبع يحتاج إلى تجربة شخصية لترك إنطباع ولفهم ماذا تريد شمت 5 تقديمه، ولا أريد الدخول بتفاصيل حتى لا أحرق على نفسي أنا أيضاً .. الواضح ان معظم وزنها يأتي بالتأملات الفلسفية والأخلاقية التي كونت جوهر ميقامي تينسي، وتذكر رغبة فريق التطوير الرئيسية بمحاكاة قضايا العالم الحديثة.. من الناحية الرسومية، هذه بكل إختصار أفضل جزء بتاريخ السلسلة رسومياً ومظهرياً، الإضائة والخلفيات تبدو مذهلة، اللعبة دفعت الننتيندو سويتش لأقصى حدوده التقنية. يكاد يبدو وكأنه منذ الأبد وعشاق ميقاتين يرغبون برؤية الشياطين الأيقونية بصورة دقة عالية، وكان الأمر بالنهاية يستحق الإنتظار. الرسم الفني الرائع المستخدم هنا أعطاهم مظهراً واقعياً افتقرت له السلسلة في الأجزاء السابقة، صحيح الرسام الأيقوني كانيكو لم يعد يعمل على السلسلة بشكل مباشر، لكن التلميذ ومن مرر له العصا الرسام ماسايوكي دوي قام بعمل رائع وبالإمكان ملاحظة تحسن مستواه مقارنة بالجزء الرابع. ربما هذا المظهر الفخم جاء على حساب الأداء، أشارت العديد من التقاييم والتقارير إلى أن أداء اللعبة في جميع حالات اللعب سواء محمول أو على الشاشة يعاني من مشاكل وأن اللعبة عادة تبدو وكأنها ضبابية أو غير واضحة بعض الشي. معدل الإطارات ثابت على 30 إطار لكل ثانية مع الرغم بأنه في حال وجود عدد من الشياطين بنفس الحقل مره واحدة يهبط المعدل الإطارات بشكل واضح

  • موسيقى غير حقيقية – Unreal Soundtrack:
نعم انها مجنونة إلى مرحلة إنشاء قسم خاص للحديث عنها، السلسلة بتاريخها معروفة بألحان غامضة مرعبة حزينة صاخبة وشمت 5 لاتختلف.. تتميز الموسيقى في الغالب بألحان موالفة بين الصخب وقرع طبول سريع ومقطوعات ميتال متكررة وبجزئيات هادئة تعطي أجواءً لعناصر الإستكشاف، الألبوم الموسيقي خليط متساوي بين الشدة والإسترخاء، ويضع جودة عالية بالألحان لمعايشة الأجواء القامعة باللعبة. ريوتا كوزوكا الفنان الذي قدم لنا ألبوم موسيقي تاريخي مع شمت 4، هو الملحن الرئيسي هنا ومن الظاهر لنا حتى الأن يبدو وأنه سيذهلنا مره أخرى، ليس فقط بالألبوم الموسيقي بل حتى بالمؤثرات الصوتية. شيمن ميقامي تينسي 5 ستواصل الإرث التاريخي من الموسيقى التي لا تنسى بتاريخ ميقامي تينسي.
 
التعديل الأخير:

Lixnk

Twilight Prince
WzClOPLl.jpg


أطلقت أطلس مقطع فيديو يعرض فيه المحتويات الإضافية التي ستصدر للعبة منذ اليوم الأول، تتضمن هذه المحتويات طرقاً لتسهيل عملية رفع المستوى وتقوية الشخصية وعدداً من المهام الإضافية والشياطين و إلى قتال زعماء إضافيين منهم من جاء من عناوين قديمة للسلسة.. سنعرض بالأسفل القائمة المعلنة حتى الأن:

Mitama Dance of Wealth – بسعر 2.99 دولار، ستزيد هذه الإضافة من فرص لقائك للأرواح البشرية Saki Mitama .. هذا النوع عند هزيمته يسقط منه مواد يمكن بيعها للحصول على النقود بشكل سريع.

Mitama Dance of EXP – بسعر 2.99 دولار، ستزيد هذه الإضافة من فرص لقائك للأرواح البشرية Kushi Mitama .. هذا النوع عند هزيمته يسقط منه مواد تساعد على رفع مستوى البطل وايضاً جيشه من الشياطين.

Mitama Dance of Miracles – بسعر 2.99 دولار، ستزيد هذه الإضافة من فرص لقائك للأرواح البشرية Nigi Mitama .. هذا النوع عند هزيمته يسقط منه عملة المجد Glory لتساعد على زيادة المهارات العامة للبطل.

ملاحظة: للإضافات الثلاثة بالأعلى .. يمكن تعديل معدل فرص اللقاء Spawn Rate من قائمة الخيارات Options Menu.

A Goddess in Training - بسعر 4.99 دولار، سعطي هذه الإضافة فرصة قتال الشيطانة أرتميس .. أحد الشياطين الأيقونيين بالسلسلة.

The Rage of a Queen- بسعر 2.99 دولار، سعطي هذه الإضافة فرصة قتال الشيطانة كيلوبترا .. تم تقديمها لأول مره كإضافة أيضاً في الجزء الرابع: اباكوليبس،

The Doctor's Last Wish- بسعر 2.99 دولار، سعطي هذه الإضافة فرصة قتال الشيطان ميفيستو.. هو الأخر كان ظهر كإضافة في الجزء الرابع: اباكوليبس، عند هزيمته بإمكان اللاعب تجنيده لفريقه من الشياطين.

ملاحظة: جميع الزعماء بالأعلى عند هزيمتهم بإمكان اللاعب تجنيدهم لفريقه من الشياطين. وحتى بعد هزيمتهم بالإمكان قتالهم كما يحلو لك فهي ليست محاولة واحدة. هذه الإضافات حتى وإن أقتنيتها فلا يمكن تجربتها إلى بعد فتح نقطة معينة من اللعبة.

Return of the True Demon - بسعر 9.99 دولار، عودة الشيطان الحقيقي، الإسم يبدو Throwback لأحد نهايات الجزء الثالث الأيقونية. هذه الإضافة بالتأكيد أبرز الإضافات، ستعطي فرصة قتال عائلة الشياطين الأسطورة الـ Fiends، وبعد هزيمتهم كلهم سيتمكن اللاعبون من مواجهة أقوى خصم فيهم the Demi-fiend بطل الجزء الثالث .. وللأسف لا لايمكن تجنيده. سجل ملاحظة بأن مواجهة عائلة الـ Fiends هي لمره واحدة فقط، لايمكنك مواجهتم مره اخرى. بالنسبة للديمي فيند فالخيار متفوح.

XEO2qyDl.jpg



RPG Site: "في حين أن شين ميقامي تينسي 5 قد لاتناسب توقعات الجميع كجزء من السلسلة، لكن أطلس عادت للسلسلة بمدخل طموح."

Nintendo Life: "شين ميقامي تينسي 5 تحفية عصرية، إن كنت من محبي ألعاب تقمص الأدوار وتبحث عن مدخل لهذه السلسلة التي غالباً مايتم تجاهلها.. فنحن نشجعك بشدة على اقتنائها بأسرع وقت ممكن، شين ميقامي تينسي 5 كانت تستحق الإنتظار."

Destructoid: "إنها بالضبط مايريده الكثير من الناس من ألعاب تقمص الأدوار، مميزة للغاية، قد تكون هناك عيوب لكنها ضئيلة ولن تؤثر على التجربة بشكل كبير."

Shacknews: "القتال دايناميكي ومتحدي، وخيارات بناء جيوش الشياطين لاحدود لها.. إنها ليست لعبة تقمص أدوار ممتازة فقط، بل إضافة جديدة ورائعة لواحدة من من أكثر السلاسل تاثيراً على الصناعة."

GameSpot: "إن شين ميقامي تينسي 5 تشعرك بثقل وزن هذا العالم المنهار والممزق بالصراعات الأسطورية على كتفيك، لكنه عبء ستبتهج لحملك له.

Metacritic:
87/100
للإطلاع على باقي المراجعات بالموقع اضغط هنا


SDx9rO4l.jpg


  • رمزيات:
S3nA9di.jpg


HZJtcpf.jpg


NHS9Ps2.jpg


0zhcaen.jpg



لمشاهدة صور للعبة اضغط
هنا

لمشاهدة تريلر الإعلان عن اللعبة اضغط هنا

لمشاهدة تريلر الإعلان عن تاريخ الإصدار اضغط هنا

لمشاهدة تريلر العالم في خراب اضغط هنا

لمشاهدة تريلر جيمبلاي مفصل اضغط هنا


JBJm9E1l.jpg



Steelbook Edition –
نسخة الكتاب الصلب بسعر 59.99$ تظهر الرسمة الفنية للغلاف الأساسي ومن الداخل صورة للبطل بشكله الطبيعي والطرف الأخر بعد أن يأخذ هوية الناهوبينو.

Digital Deluxe Edition – النسخة الرقمية الفاخرة بسعر 84.99$ تحتوي على اللعبة الأصلية بالإضافة لجميع المحتويات الإضافية التي تم الإعلان عنها

Fall of Man Premium Edition – نسخة سقوط البشرية بسعر 119.99$ ستحتوي على كل من التالي:

3zNJuG7.jpg


  • نسخة الكتاب الصلب
  • قرصين للألبوم الموسيقي الخاص باللعبة
  • حقيبة ظهر عليها مشابهه لحقيبة البطل باللعبة وعليها صورة رمزية أيقونة السلسلة جاك فروست
  • كتاب بأكثر من 100 صفحة عن الشياطين باللعبة
  • صندوق تجميعي

00K8UjEl.jpg


لن أكذب ان قلت بأن تقريباً في كل مره أفكر بسلسلة شين ميقامي تينسي أشعر بقشعريرة وإرتياب .. أمضي ساعات وساعات أقرأ عن لور الشياطين، سرد اللور المختصر الغامض كان يبث فيني مشاعر بالحماس والقلق في ان واحد. أنا قائد لجيش من الشياطين، انهم يعملون لي، أنا أمرهم! وعندما أنظر للرسوم الفنية للسلسلة خاصة بلأجزاء الأولى وأقرأ عن فلسفة العالم، أتذكر كيف ألعابها تذهب إلى اقصى الحدود، أشياء مروعة.. من هي عائلتك؟ من هم أصدقائك؟ من هم البشرية أمامك إن كنت تؤمن بسبب، بإنحياز، إلى أي مدى ستصل لتحقيق ماتؤمن به؟ لن تقف لتفسير أفعالك لأحد، انت تريد إعادة تشكيل هذا العالم، تريد تشكيله كما تراه مناسباً وستمحي كل ماكنت تعتقد بأنه حقيقي.. لأنك ترى أشياء، هم لايمكن أن يصدقوها.
 
التعديل الأخير:

I B R A

True Gamer
يعطيك العافية يا @Lixnk .. ما شاء الله عليك دايما مواضيعك الرسمية مثرية


FD21QgeXMAE4695


تصميم البطل بالارت يناطح الجوكر (&)

عموما بتكون مدخلي للسلسلة ومتامل منها الكثير الشي الوحيد الي عجبني في طوكيو ميراج هو نظام القتال الي طلع مستلهم من سلسلة شين ميجامي
 

Bestgamer-1st

True Gamer
تجهزوا للإزعاج الحقيقي مني هيهيهي :)
(أتمنى ما تنفهم بشكل سلبي لول ، المقصد أني أزعجكم أثناء التختيم بالتعمق بالسيستيم وغيره)
 

Pandora

True Gamer
بالمناسبة ممكن تعطونا الباك ستوري خلف استخدام هذه الصورة؟ لانه هذه ثاني مرة اشوفكم تستخدموها واضحك بس ما اعرف شنو السالفة بالضبط :sweatsmile:

حسب ما اتذكر ومش متاكد 100% مباراة كريكيت بين منتخب باكستان واظن استراليا او انجلترا وخسر فيها المنتخب الباكستاني خسارة مذلة أو اللاعب حقهم ارتكب خطأ شنيع وبعدين الكاميرا راحت للمشجع الباكستاني هذا واخذوها الناس meme ::laugh::
 

Cloud_no_sora

مكجول سعيد ولا محنك مكتئب
حسب ما اتذكر ومش متاكد 100% مباراة كريكيت بين منتخب باكستان واظن استراليا او انجلترا وخسر فيها المنتخب الباكستاني خسارة مذلة أو اللاعب حقهم ارتكب خطأ شنيع وبعدين الكاميرا راحت للمشجع الباكستاني هذا واخذوها الناس meme ::laugh::
لوول مش قصدي تاريخ الصورة وانما قصدي ليش اسختدمت هذه الصورة هنا وصاحب الموضوع استخدمها قبل كم يوم ايضا ؟ في نكتة داخلية وعندي فضول قوي جدا اعرفها ::sweat::
 

Pandora

True Gamer
لوول مش قصدي تاريخ الصورة وانما قصدي ليش اسختدمت هذه الصورة هنا وصاحب الموضوع استخدمها قبل كم يوم ايضا ؟ في نكتة داخلية وعندي فضول قوي جدا اعرفها ::sweat::

حجزت موضوع اللعبة الرسمي بدون ما اعرف انه حجزه قبل اصلا والشيء ايرونيك لأني صاحب موضوع حجز المواضيع الرسمية ومفروض اعرف الحجوزات لكن رده بالذات سقط سهوا ولسه اثنين بعدي كانوا يبون يحجزون نفس الموضوع ايضا يرويك ان اللعبة هذي منتظرة صدق::grin::
 

AzureFlame

Moderator
مشرف
Normal بإذن الله
سمعت أن فيها تبديل صعوبة بأي وقت..
تقدر تغير بين Normal و Casual في اي وقت، لكن Hard اذا قللتها ما راح تقدر ترجع لها.
انا بجرب Hard من البداية ، واذا شفت الوضع مأساوي بقلل.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
يعطيك العافية، موضوع عظيم جدًا

انطباعات اللعبة قوية و تُشير إلى وجود استلهامات من ألعاب زينوبليد في ضخامة الخرائط و الاستكشاف

أنا متفائل جدًا بهذا الإصدار و أتوقع منه الكثير.
 

Omni-Doom

The Last Quincy
انطباعات اللعبة قوية و تُشير إلى وجود استلهامات من ألعاب زينوبليد في ضخامة الخرائط و الاستكشاف

هذا الشيء واضح بالنسبة لي من أول كشف للجيمبلاي ، أتمنى الشيء هذا يلهم بقية مطوري الآربيجي اللي لا زالوا منكمشين بتصاميم عوالمهم.
 

Old Hunter

True Gamer
من زمان ما قريت موضوع كامل، كتابه فخمه الله يعطيك العافيه .. استمتعت و تحمست جدا !
بشتري اللعبه اكيد، لكن مش حاليا، الوقت ما يساعد .

احم ... المعذرة نزلت الموضوع على عجل، كنت قلق ان ما انتهي منه قبل يوم الإصدار لذلك اعتذر على كثرة الأخطاء الإملائية وكنت بشتغل على تصاميم للأبطال وشخصيات الجزء الخامس لكن ما اسعفني الوقت ان شاء الله برجع اعدل عليه بأقرب وقت ممكن.

الله يعطيك العافيه .. هذا و أنت مستعجل ؟
200w.gif

انا إذا كتبت رد طويل يأخذ مني وقت ..
 

iRaven

Hardcore Gamer
مو قادر اصبر جات الساعة ٨ وما فتحت اللعبة من الستور اتمنى ما تطول ولا راح انفجر

جالس اقرا الموضوع اكثر من مرة
 

Bestgamer-1st

True Gamer
يعطيك العافية، موضوع عظيم جدًا

انطباعات اللعبة قوية و تُشير إلى وجود استلهامات من ألعاب زينوبليد في ضخامة الخرائط و الاستكشاف

أنا متفائل جدًا بهذا الإصدار و أتوقع منه الكثير.

بالمناسبة لاحظت أن الخريطة رغم الأماكن الواسعة تشعر أنها مستقيمة نوعا ما .. ورأيت ناس أنزعجوا من هذا الشيء
لكن شخصيا أحببت جدا تصميمها وإستغلالها وتعبئتها بما تأخذه وتتفاعل معه ، أو صناديق الكنوز

أملك الكثير لأقوله عن أكثر جزء متوازن (بدونن تفاهات صعوبة التلفيل) ، وأكثر جزء مصقول وعرف ما يميز السلسلة!

لم يعجبنين إزالة الAuto Skills من الجزء الرابع ، مثل الBoost والAmp أو غيره من مهارات تعطي عمق للأسف
ولم يعجبني إزالة الدروع والGuns

لكن يبقى أعمق جزء بشين ميغامي تنسي ، وكأول لعبة جيل تاسع من أطلس على جهاز جيل تاسع شيء رائع
 

Ria

True Gamer
الموضوع مفاجئ حقيقة ما توقعت يكون كمية كمية تفاصيل ضخمة كهذه لكن اللعبة تستحق الكثير حتى توصل لأكبر عدد يمكن اقدر اصنفها أفضل لعبة بالسلسلة (مع استثناء ديفل سرفايفل)
 

hussien-11

Senior Content Specialist
بالمناسبة لاحظت أن الخريطة رغم الأماكن الواسعة تشعر أنها مستقيمة نوعا ما .. ورأيت ناس أنزعجوا من هذا الشيء
لكن شخصيا أحببت جدا تصميمها وإستغلالها وتعبئتها بما تأخذه وتتفاعل معه ، أو صناديق الكنوز

أملك الكثير لأقوله عن أكثر جزء متوازن (بدونن تفاهات صعوبة التلفيل) ، وأكثر جزء مصقول وعرف ما يميز السلسلة!

لم يعجبنين إزالة الAuto Skills من الجزء الرابع ، مثل الBoost والAmp أو غيره من مهارات تعطي عمق للأسف
ولم يعجبني إزالة الدروع والGuns

لكن يبقى أعمق جزء بشين ميغامي تنسي ، وكأول لعبة جيل تاسع من أطلس على جهاز جيل تاسع شيء رائع

اللعبة فتحت من ساعات قليلة، أحتاج إلى بعض الوقت لتكوين فكرة جيدة عنها

صعوبة التلفيل ليست "تفاهة"، الألعاب في السابق كانت تعتمد إما على براعتك في بناء البارتي، أو أن تُصبح "أوفر ليفلد" بما يسمح لك بتجاوز تحديات المنطقة التي تلعب فيها، و كلاهما valid

أنا أحب أن أكون over-leveled في أي لعبة آربيجي ألعبها بالعادة، مثلًا.
 

Bestgamer-1st

True Gamer
اللعبة فتحت من ساعات قليلة، أحتاج إلى بعض الوقت لتكوين فكرة جيدة عنها

صعوبة التلفيل ليست "تفاهة"، الألعاب في السابق كانت تعتمد إما على براعتك في بناء البارتي، أو أن تُصبح "أوفر ليفلد" بما يسمح لك بتجاوز تحديات المنطقة التي تلعب فيها، و كلاهما valid

أنا أحب أن أكون over-leveled في أي لعبة آربيجي ألعبها بالعادة، مثلًا.

وهذا الشيء فعلا موجود بالخامس أنك تعتمد على براعتك ، لكن لا يأتي زعيم فجأة ومستحيل تنهيه إلا إذا ضيعت وقت في التفريم

فعلا شين ميغامي تنسي 5 صححت أخطاء الأجزاء السابقة بالنسبة لي وعرفت تأخذ الشيء اللي يميزها وتطوره
صراحة أبدعوا
 
أعلى