hits counter

Shawn Layden يؤكد أن تكاليف تطوير الألعاب على وشك الانفجار من جديد

Only games

Hardcore Gamer

من الموقع



في مقال جديد على GamesIndustry، أكّد Shawn Layden الإداري السابق للبلايستيشن أن تكلفة تطوير الألعاب على وشك الانفجار من جديد، شون يؤكد أن تكلفة التطوير ترتفع بمقدار الضعف في كل جيل عن الذي يسبقه و في جيل البلايستيشن4 وصلت تكلفة تطوير الألعاب الضخمة إلى 100 – 150 مليون دولار، هذا يعني أن ألعاب البلايستيشن5 في وقتٍ لاحقٍ من دورة هذا الجيل ستصل تكاليفها إلى أرقام تتجاوز 200 مليون دولار و هناك شركات قليلة فحسب في العالم ستكون قادرة على ضخّ مثل هذه الميزانيات.

Shawn Layden صرّح أيضًا برؤيته أن هذا يتسبب في المزيد من عمليات الدمج و الاستحواذ و أن عمليات الدمج هذه هي العدو الأول للتنويع و التجديد.​
 

Roxaf

Ryokuryuu
هذا شكله يدور وظيفة ف يقال له مسوي نظرة ثاقبة للمستقبل عشان يثير الجدل لول

حد يعلمه أن ألعاب الأندي تعيش أفضل فترة لها بتاريخ الصناعة
 

bits

True Gamer
من الجيل السابق وصلنا لمرحله فيها اي فشل للعبة كبيرة يمثل تهديد للفريق الي شغال عليها وشفنا فرق كثير تفككت وتم بيعها بسبب فشل العابهم في تحقيق الربحية المطلوبة. شكله الجيل هذا بيكون مقبرة للكثير من المطورين.
 

Only games

Hardcore Gamer
مو هذا الي نقوله صعبة جدا لعبة بتكلفة 100 مليون تنزل في خدمة اشتراكها الشهري 15 دولار شلون يعوض التكلفه الخدمات مثل هذي راح تفشل فشل ذريع صح الخدمات مثل هذي مفيده لنا كلاعبيين بس مضره للمطورين
 

bits

True Gamer
مو هذا الي نقوله صعبة جدا لعبة بتكلفة 100 مليون تنزل في خدمة اشتراكها الشهري 15 دولار شلون يعوض التكلفه الخدمات مثل هذي راح تفشل فشل ذريع صح انها مفيده لنا كلاعبيين بس مضره للمطورين
لكن المطورين ليسوا محدودين بتحقيق الأرباح من الجيم باس فقط. ما زال خيار شراء اللعبة موجود في منصة مايكروسوفت نفسها. أيضا هناك المشتريات داخل اللعبة و مبيعات الإضافات غير طبعا تواجد الألعاب على منصات أخرى بالنسبه لألعاب الطرف الثالث.
 

aboooood

True Gamer
شركات تتراكض خلف الواقعية بالافلام وظهور عرق اللاعب بالملعب وتعليق نسائي الخ اكيد تكلفه اللعبة غير يرتفع اضعاف مضاعفة

الشركات للاسف لا تبحث عن المتعة والتجديد بالافكار وجيم بلاي الصلب ماشية ع طريق الاسهل
 

Only games

Hardcore Gamer
[
لكن المطورين ليسوا محدودين بتحقيق الأرباح من الجيم باس فقط. ما زال خيار شراء اللعبة موجود في منصة مايكروسوفت نفسها. أيضا هناك المشتريات داخل اللعبة و مبيعات الإضافات غير طبعا تواجد الألعاب على منصات أخرى بالنسبه لألعاب الطرف الثالث.
منو بيشتري دام في خدمة توفر علي الخسران بالأول والأخير الطرف الثالث اذا فكرو ينزلون العابهم بخدمات اشتراك بوجهة نظري طبعآ ولا أنكر انه الخدمة قوية
 
التعديل الأخير:

Only games

Hardcore Gamer
لو انها مضره للمطورين ما كانوا نزلوا العابهم ع الجيم باس
افهمني يا اخ عبدالله انا الي اقصده لعبة بتكلفة 100مليون اذا نزلتها بخدمة اشتراكها الشهري 15 دولار انا كا مطور شلون اغطي تكلفتي
 
التعديل الأخير:

The Last Lombax

يلعب: Fantasian & Dirt 5
مشرف
هذا شكله يدور وظيفة ف يقال له مسوي نظرة ثاقبة للمستقبل عشان يثير الجدل لول

حد يعلمه أن ألعاب الأندي تعيش أفضل فترة لها بتاريخ الصناعة
الكلام عن التربل A مش الاندي طيب.
 

aboooood

True Gamer
افهمني يا عبدالله انا الي اقصده لعبة بتكلفة 100مليون اذا نزلتها بخدمة شهريا 15 دولار انا كا مطور شلون اغطي تكلفتي
مين عبدالله ؟؟؟


بالعكس الخدمات تعطي الالعاب فرصة انها تنجح وتكسب جمهور ومصاري ايضا وهذا كلام المطورين مش كلامي انا

مع زيادة الاسعار الالعاب الشركات اصبحت متخوفة من اصدار الالعاب بافكار جديدة او حتى الاجزاء من الالعاب سابقة يعني شركة كبيرة صار كل هدفها اصدار كود سنويا وحولت كل الشركات عندها الى فرق لتطوير كود فقط وكثير شركات صارت نفس التوجه

خدمات لو تنجح ممكن نشوف جنرا ميتة ترجع الى الحياة زي تاكسي درايف مثلا وغيرها من الالعاب
 

abady-25

True Gamer
مو هذا الي نقوله صعبة جدا لعبة بتكلفة 100 مليون تنزل في خدمة اشتراكها الشهري 15 دولار شلون يعوض التكلفه الخدمات مثل هذي راح تفشل فشل ذريع صح الخدمات مثل هذي مفيده لنا كلاعبيين بس مضره للمطورين
مايكروسوفت صرحت ان القيم باس حاليا غير مربح
لان هذا يعتبر استثمار مدى بعيد وليس قصير ويحتاج فترة طويلة
نيتلفيكس تفدع المليارات لاجل المحتوى سنويا
مايكروسوفت سوف ترفع قيمة الاشتراك في المستقبل
 

Only games

Hardcore Gamer
بالعكس الخدمات تعطي الالعاب فرصة انها تنجح وتكسب جمهور ومصاري ايضا وهذا كلام المطورين مش كلامي انا
تعطي العاب فرصة اوك بس تكسب مصاري هذي شلون اشتراك شهري 15 دولار يعني توزعها بينهم هم مايصير بالاخير انت لك وجهة نظر وانا لي وجهة نظر


مين عبدالله ؟؟؟
مدري شفت aboooood قلت اسمك عبدالله
 

الرعصي

True Gamer
من الجيل السابق وصلنا لمرحله فيها اي فشل للعبة كبيرة يمثل تهديد للفريق الي شغال عليها وشفنا فرق كثير تفككت وتم بيعها بسبب فشل العابهم في تحقيق الربحية المطلوبة. شكله الجيل هذا بيكون مقبرة للكثير من المطورين.

عندي سؤال


كم استديو تسكر الجيل الي فات؟
 

cult

Hardcore Gamer
شركات تتراكض خلف الواقعية بالافلام وظهور عرق اللاعب بالملعب وتعليق نسائي الخ اكيد تكلفه اللعبة غير يرتفع اضعاف مضاعفة

الشركات للاسف لا تبحث عن المتعة والتجديد بالافكار وجيم بلاي الصلب ماشية ع طريق الاسهل
هذي هي النقطة... الناس كانت مبهورة بكواليس تطوير ذا لاست اوف اص ٢ وانا كنت حزين.. كمية التفاصيل والصرف عليها غير مبررة وراح تأثر قطعاً على مستقبل الصناعة.. وهذي نتيجة إعطاء الحرية "المطلقة" للفنيين دون متابعة حثيثة من البزنس.. تروح لتفاصيل زيادة محد يدري عنها الا بالكواليس والجوائز الفنية وخذ لك مصاريف زيادة تنتهي على ظهور اللاعبين!

نقطة القيم باس اتفق معه فيها وبيكون مثير كيف راح تعالجها مايكروسوفت! العاب aa؟ تشليح اللعبة وتقديم إضافات جانبية مدفوعة؟ تكون الالعاب الكبيرة بفلوس وخصم جامد لمشتركي القيم باس؟ متحمس اشوف كيف راح تتعامل معها مايكرو

النقطة الاخيرة.. غريب مايكروسوفت مخلية شون لايدن.. اشوفه فرصة ممتازة تأخذه عندها لاسيما انه من أعمدة الكوم باك اللي سواه ال PS4!
 

aboooood

True Gamer
تعطي العاب فرصة اوك بس تكسب مصاري هذي شلون اشتراك شهري 15 دولار يعني توزعها بينهم هم مايصير بالاخير انت لك وجهة نظر وانا لي وجهة نظر




مدري شفت aboooood قلت اسمك عبدالله
كيف تكسب مصاري بسيطة مايكرو تعطيهم مبالغ عشان تحط الشركات العابهم بالخدمة

ممكن تحكي مايكرو كيف تكسب ؟؟؟تكسب جمهور جديد تكسب افضلية عن المنافسين تكسب احترام الفانز تكسب الناس تشتري جهازهم عشان الجيم باس تكسب مبلغ قليل بالوقت الحالي ،،،،بالنهاية الجيم باس خطة طويلة الامد يعني بدري نحكم عليها الان

انا اسمي عبد الكريم
 

aboooood

True Gamer
نقطة القيم باس اتفق معه فيها وبيكون مثير كيف راح تعالجها مايكروسوفت! العاب aa؟ تشليح اللعبة وتقديم إضافات جانبية مدفوعة؟ تكون الالعاب الكبيرة بفلوس وخصم جامد لمشتركي القيم باس؟ متحمس اشوف كيف راح تتعامل معها مايكرو
قدم الالعاب ذات مستوى ممتاز من ناحية الجودة وجيم بلاي الصلب والقصة وانتهى الامر مش لازم تصرف ع اللعبة 500 مليون عشان تعطيني تفاصيل شعر صدر الشخصية كيف يتحرك يعني الناس تبحث عن جودة اللعبة مش تفاصيل ممكن ما نركز عليها شوف الالعاب الاندي كيف مبيعاتها الان الناس بدها لعبة ممتعة مش اشوف شخصية ينزل منها عرق عشان الواقعية يعني ايش فايدة الواقعية اذا اللعبة فلوب


اوري اكبر مثال ع جودة وتكلفة اللعبة عادية ع ما اعتقد
 

Sami1996

True Gamer
المقابلة جدا رائعه بعيدا عن الجيم باس .

شون ذكر نقطة مهمه ان صناعة الالعاب تمر حاليًا بمرحلتها الانتقالية الثالثه ونهاية المرحلة الثانية وهذا ربما يشكل خطر كبير للصناعة وللمطورين ولشركات النشر .
شون قلق من تكرر سيناريو et مرة اخرى لكن هذه المره راح تكون السقطة اقوى واكبر كل هذا بسبب ارتفاع تكاليف تطوير الالعاب والمودل الحالي بداء يصبح غير مقنع للشركات و المستثمرين والمودل البديل وهو خدمات البث للان غير مجدي مع الالعاب بسبب اختلافات سرعة الانترنت وكمية استهلاك الالعاب للبيانات وكذلك حجم الالعاب الضخم .
شون يقول يجب على الشركات ايجاد نموذج جديد وحل مرضي للجميع وسريع .

بالنسبة للقيم باس يبدو ان النقل الكتابي ماكان ممتاز او ان شون انهبل بسبب ان لحظة وصول القيم باس لـ 500 مليون مشترك هي لحظة تاريخيه ومهما كان حجم الصرف العوائد راح تكون كبيره وكبيره جدا .
 

aboooood

True Gamer
حلو مثلآ نقول تكلفة تطوير العبة 50 مليون ومايكروسوفت راح تعطيهم 50 مليون بس علشان تنزل لعبتهم على الخدمة هذا الي فهمته انزين وشلون على أرباح المطور الي طور العبة ب50 مليون شلون يطلعها ؟
اكيد لا ،في اتفاق ع مبلغ معين لجلب اللعبة الى الجيم باس زي فكرة حصر الالعاب طرف ثالث وحصريات مؤقتة اكيد سوني ما دفعت تكلفة ديث و طوكيو بالكامل لحصرها لمدة سنة بالاضافة جلب اللعبة الى الجيم باس لا يعني انها اللعبة حصرية موجودة ع منصات اخرى
 

Z E R O

True Gamer
وبنفس الوقت سوق الألعاب يكبر اكثر وعدد المبيعات تزداد مع التكاليف, افضل شي تسويه الشركات انها تسهل الوصول لمنصات القيمنق وتتوسع بأسواق مثل الهند والبرازيل والصين
بصراحة اشوف المشكلة ماهي بازدياد التكاليف واللي هو شي طبيعي للتطور التكنلوجي, المشكلة بنموذج السوق التقليدي المستمر من ايام الps1، كمثال نجاح السويتش المهول باليابان اهم عوامله ان الجهاز محمول وناسب سوقهم لو كان كونسول ماحقق ربعها, وبعد سوق العاب الجوالات اللي يحقق ربح اكثر من الكونسولز, لازم على الشركات مثل سوني ومايكروسوفت يتوجهون للستريمنغ هو فعلا المستقبل
 

بندول

Lullaby
مشرف
هذا شكله يدور وظيفة ف يقال له مسوي نظرة ثاقبة للمستقبل عشان يثير الجدل لول

حد يعلمه أن ألعاب الأندي تعيش أفضل فترة لها بتاريخ الصناعة
انت نفس الي يشوف واحد يقول قيمة صناعة البواخر الضخمة السياحية صارت غالية كثيرا المواد حقتها شحيحة والموردين زادوا الاسعار ثم تقول اسمع ياخي ترا فيه قوارب صيد صغيرة اخذ لك عشر قوارب منها ::raz::
 

MD3

True Gamer
بالنسبة للقيم باس يبدو ان النقل الكتابي ماكان ممتاز او ان شون انهبل بسبب ان لحظة وصول القيم باس لـ 500 مليون مشترك هي لحظة تاريخيه ومهما كان حجم الصرف العوائد راح تكون كبيره وكبيره جدا .
ممكن قصده حتى تصل لهذا العدد الخنفشاري ما تعرف قد أيش صار حجم مكتبة جيم باس وقد أيش هذا العدد الهائل من الألعاب حيستقطع من عائدات الخدمة.
 

hussien-11

True Gamer
أكثر شيء مُكلف في عملية التطوير الحالية و السبب الأساسي ربما لرفع التكاليف باستمرار هو الأستس و التكستشرز


بالنظر إلى فريق عمل لعبة شبه خطية مثل لاست اوف أس 2 نجد أنّ العدد الأكبر من العاملين على اللعبة هم الartists

لدينا عدد ضخم من الart leads و عدد ضخم من ال Environment Artists و عدد ضخم قام بـ Additional Environment Art

و من خارج استوديو نوتي دوغ أيضًا لدينا:

Art Outsourcing: One Pixel Brush

Art Outsourcing: Original Force Ltd

Art Outsourcing: The Studio of Secret 6, Inc

Art Outsourcing: Lemon Sky Studios

Art Outsourcing: Virtuos Holdings Pte. Ltd.

Art Outsourcing: Passion Republic

Art Outsourcing: XAC Inc.

Art Outsourcing: Adia Entertainment Ltd.

Art Outsourcing: Mindwalk - a Keywords Studio

Art Outsourcing: Visual Dart Co. Ltd.

Art Outsourcing: Redhot CG - a Keywords Studio

Art Outsourcing: MOOD


--------------------------------------------------------------

بخلاف نوتي دوغ، لدينا 12 استوديو/شركة مختلفة قامت بالعمل على art اللعبة! لماذا؟ حتى يكون شكل كل شجرة يمر اللاعب عنها مختلف عن الشجرة الأخرى

هذا هو السبب الأساسي الذي يجعل لعبة مثل لاست اوف أس 2 مبهرة رسوميًا، ليس سحر تقني و لا ما شابه (بالتأكيد نوتي دوغ بارع و لكن هناك استوديوهات كثيرة أخرى بارعة و متمكنة)، بل أيضًا ميزانية هائلة جدًا للأستس و الart عالي الجودة

هناك رسامة من يوبي سوفت أمضت عامين كاملين خلال تطوير أساسنز كريد يونيتي و هي تعمل على نمذجة كاتدرائية نوتردام في اللعبة، فقط هذا كان دورها الأساسي

الآن مارك سيرني يقول أن ألعاب الجيل الجديد ستستهدف أستس cinema quality، دقة أكبر و تفاصيل أكبر و بالتالي ستأتي الحاجة إلى موارد بشرية أكبر للart من جديد

لذلك بالتأكيد شون لايدن محق و هو يعرف جيدًا ماذا يقول

هناك استوديوهات قليلة العالم و شركات قليلة جدًا و عناوين تجارية قليلة تملك من المبيعات ما يجعلها تستطيع أن تبرر مثل هذه التكاليف للعبة فيديو واحدة

في جيل البلايستيشن2 لم يكن لدينا مصطلح AAA، كان هناك تقارب نسبي بين معظم الألعاب

في جيل الإكس بوكس 360 و البلاي3 أصبح مصطلح AAA دارجا و بدأت تظهر الفوارق في الميزانية بين الألعاب

في الجيل الحالي ستزداد هذه الفوارق و سيصبح لدينا أكثر من tier

هناك ألعاب عديدة ربما يُنظر لها على أنها AAA الآن و لكنها لن تتمكن من مجاراة هذه الزيادة المستمرة في التكاليف و ملاحقتها

واحدة من السلاسل التي بدأت تتأخر في هذا الجانب على سبيل المثال هي سلسلة ريزدنت ايفل، على الرغم من براعة ريزدنت ايفل 8 فنيا و تقنيا لكنها ليست لعبة AAA بالمقياس الحالي من ناحية القيمة الإنتاجية إن كنا سنقارنها مع ألعاب مثل CP2077 أو Last of Us Part 2 أو غيرها.
 
أعلى