hits counter

مقال Sega 32X لم يكن فكرة غبية كما يعتقد الأغلبية، سيجا وإدارتها هي الغبية.

Anaxïmandrøs

True Gamer
sega-32x.jpg



ضائقة شركة Sega المالية و تسييرهم الغريب و تدبيرهم التعيس قتل "الطرفية" (ال32X) في المهد، كان ممكن على الأقل نشوف بورتات لألعاب أركيد شهيرة و مميزة مثل :

H2x1_NSwitchDS_AcaNeoGeoTheKingOfFighters95_image1600w.jpg

hsien-ko-darkstalkers-revenge.gif

و Mortal Kombat Trilogy
index.php

KdXYZY.gif


الجهاز أو الطرفية كان بمقدورها انها تكون بيئة جيدة لبورتات لألعاب عظيمة يمكن كانت لتشكل فارق بمبيعاته .. هاردوير الجهاز بالتأكيد كان قادر على تقديم أفضل مما تم تقديمه من الألعاب البسيطة اللي شفناها (واللي أساسا كانت اصدارات شحيحة و خجولة جدا) .. الطرفية لا أعتبرها كلاعب او منافس للجيل الخامس بقدر ما أشوفها ك "جيل 4.5" نوعا ما (اذا صحت التسمية)، هذا كان غرض سيجا لأنه لا يمكن ان تكون بهذا الغباء و تحاول الدخول بجهازين للمنافسة بالجيل الخامس! .. الطرفية كان بمقدورها التمديد من عمر الجينيسيس و يجعل منه "الPro" (على سبيل المثال) تبع الجيل الرابع بالسنوات بين 1994 و 1997 لو تم تدبير الأمور بشكل جيد من شركة Sega .. و على فكرة ؟ آداء الطرفية التجاري كان جيد عند الإطلاق حتى مع عدم وجود العاب عليه بفترة نوفمبر و ديسمبر 1994 (الحملة الإعلانية له كانت جيدة للأمانة)

في قطاع كبير من اللاعبين (الملمين بتاريخ الجيمينج) ممن يعتبرون ال32X أحد أسباب فشل الSaturn، لكني أعتبر فشل الساترن يعود أولا وقبل كل شيئ لسوء المنظومة التدبيرية لإدارة Sega.. جهاز Saturn والطرفية كان ممكن يمشون بالتوازي و كل يؤدي مهمته .. ال32X لسنتين أو ثلاث لدعم نجاح الMegadrive، و الSaturn للجيل الخامس بأكمله لو الإدارة لم تكن مبعثرة والقرارات متضاربة بين الفرعين الأمريكي و الياباني.. و حتى لو نظرنا لكل فرع لحاله ؟ لم تكن الأمور بخير حال .. فرع فاشل إداريا مع فرع آخر ناجح إداريا ؟ الفرع الفاشل سيفشل الناجح ويسقطه حتما .. فرعين فاشلين ؟ سيسقط الجميع، هذا ما علمنا إياه التاريخ.

تقنيا الجهاز قدم قدرات محترمة قادرة على تمديد عمر الجهاز لسنتين اضافيتين على الأقل .. Sega 32X كان قادر على تقديم 50.000 textured polygons بالثانية، و 160.000 flat shaded polygons بالثانية

نقارنه مثلا مع PlayStation 1 اللي كان يعالج 90.000 textured polygons بالثانية و 360 بالflat shaded polygons بالثانية

الطرفية ما كانت طبعا بقوة البلايستيشن 1 والمقارنة كانت للتوضيح انه الجهاز واعد كطرفية.. الطرفية كانت قادرة حتما على الإستمرار بشكل محترم.. و كانت قادرة على التفوق بصريا بالتأكيد على الSuper Nintendo و بفارق كبير لو تم استمرار دعمه خصوصا مع أيادي مبدعي سيجا من المطورين الفنانين اللي كانوا قادرين بالثمانينات والتسعينات على حلب قدرات الأجهزة الى آخر قطرة سواء كانت أجهزة arcade او أجهزة منزلية .. وأظن أنه كان يقدرات تمكنه من تشغيل العاب ثنائية الأبعاد مثل Lomax و Metal Slug بكفاءة

5k2tWE6P7gjtYxKNjdz6E2wB2MTKEj7cKAZoiBLh

5k2tWE6P7gjtYxKNjdz6E2wB2MRUS7jafioxBEGm

D01074A7CF53B2F924AEB86F4DE58252E074E0E9


هنا فيديو لديمو تقني يظهر قدرات الSega 32X الغير مستغلة للأسف والتي ربما كانت ستبدو بمظهر مقبولة أمام الرسوميات الثلاثية الأبعاد للجيل الخامس (و لا أقول أنها ستنافس جودتها)


بالقدرات اللي بالعرض Demo أقدر أتخيل Port لSega Rally على ال32X وكونه ليس بمستحيل

tumblr_olx9r2VGeU1siybfeo6_500.gif


أعود و أقول انه الأمر لا يتعلق بالقدرات التقنية للمنافسة، بل يتعلق بجودة الألعاب التي تصدرها الشركات على الأجهزة (جودتها كتصميم،أفكار،جيمبلاي و كذا..) .. Sega Megadrive كان أقوى جهاز بالسوق كعتاد سنة 1988 و الNes لازال ينافس بشراسة و العاب تنزل عليه بالجملة ويبيع بشكل ثابت .. حتى الSuper Nintendo نزل بعد الجينيسيس بفارق سنتين تقريبا!

شخصيا و ما أعتقد على انه الحقيقة ؟ طرفية 32X لم تكن منتوجا سيئا كقدرات في حد ذاته.. ولا حتى كفكرة .. السوء بدأ قبله بالقرارات من Sega ، بأمانة و حتى لا يكون الموضوع مجرد إفتراضات او واقع بديل .. واقع Sega المادي لم يكن يستحمل طرفية للMega Drive ، و لم يكن يستحمل جهاز محمول Game Gear ، ولم يكن يستحمل Sega Multimega (أحد نسخ الميجادرايف العديدة المدمجة بقارئ CD's)

(صورة لمن لا يعرف الجهاز)

IMG_20211125_144042.jpg



لو لاحظتم دائما ما أسمي الGenesis بالMega Drive (إسم الجهاز خارج امريكا) .. وقع اسم الميجادرايف "تجاري" أكثر (مثل بلايستيشن)، المفترض تستمر اجهزة Sega بحمله عبر الأجيال .. و لأصدقكم القول ؟ قرارات سيجا السيئة بدات منذ تسمية هذا الإصدار :

61RCwX9D94L.jpg


ب Megadrive 2 مع انه مجرد جهاز Megadrive Slim او نسخة مصغرة خفيفة لا تفرق عن الMega Drive الأصلي لا في القدرات ولا بالإضافات ولا بأي شيئ تقريبا! الجهاز هو نفس الجهاز!!

المسمى او المعرف (Megadrive/Genesis) كان يجب ان ينتقل بسلاسة من الجيل الرابع للجيل الخامس، الSaturn هو من كان يجب أن يطلق عليه مسمى Megadrive 2 / Genesis 2 .. البراند كان قوي بالجيل الرابع بشكل لا يمكن إنكاره.. كان يجب ان ينتقل للجيل الخامس، أيضا إنتقال الIP's التي صنعت نجاح الMegaDrive هي الأخرى يجب ان تنتقل ايضا .. هذه أساسيات و بديهيات البزنس .. الIP's هذه لها جماهرية واسعة .. هي أصول تجارية او assets فرطت فيها Sega ببساطة كأنها هوا !! كأنه لم تستثمر أموال لبناء هذه العناوين التجارية في استمرار للإدارة والتدبير العبثي! .. أغلب الIP's الناجحة لم تنتقل للSaturn! هذا امر غير مفهوم بتاتا!!

نرجع لل32X .. الشركة لو كانت آمنة ماديا ؟ و مع تسيير إداري جيد ؟ لم يكن ال32X ليكون مشكلة .. بل ممكن يكون إضافة و مد لنجاح الMegadrive سنتين على الأقل و در كذا مليون نسخة أخرى (بالتدبير والتسيير الجيد طبعا) .. لكن مع الوضع اللي كان قائم وقتها (الوضع المادي/الإداري)، فالطرفية بأمانة كانت مجرد إستنزاف لخزينة الشركة وإستنزاف للمطورين بالوقت ذاته.. تشتيت الموارد البشرية و حرق ساعات عمل على الفاضي كان ممكن استثمارهم للإنتقال للجيل الخامس بكل قوة، Sega قسمت مجهوداتها التطويرية بشكل عشوائي غير مفهوم على جهازين و هي بوضع مالي غير آمن! .. أيضا التخلي عن ال32X بسرعة من الأسواق ضرب سمعة الشركة و الجمهور فقد الثقة بجهاز Saturn.. القرارات كلها تحت ظل الوضع المادي انذاك كان عبث! .. نفس الشيئ سيحصل لاحقا مع الDreamcast بعد ما فقد الجمهور الثقة نهائيا بأي جهاز من Sega بإعلان عدم انتاج و دعم الSaturn بسرعة في تكرار و تكريس لحادثة 32X

Sega كان يجب عليها معالجة مشاكلها الإدارية و ترتيب بيتها من الداخل قبل أن تصدر أجهزة بشكل عشوائي .. Sega للأسف دمرت بغباء كل شيئ تم بناؤه بشكل جيد مع الMegadrive

بخصوص ال32X ؟ أعتقد انه لم يكن منتجا سيئا بالمرة كما أسلفت الذكر.. بل كان منتوج مثير للإهتمام وفكرة جيدة لتمديد عمر الMegadrive سنتين ثلاثة لو تم دعمه بشكل جيد و قبل كل شيئ أن تكون هناك إدارة ممتازة .. تسرع Sega بإصدار Saturn كان كارثة أخرى فوق الكوارث العديدة .. أيضا المطورين كانوا متحمسين للعمل على الSaturn وليس على ال32X و هذا تدبير كارثي آخر للموارد البشرية ! .. Sega بواقعها المالي أنذاك ؟ كانها وضعت عقربين بداخل حلقة من النار.. واحد منهم سيقتل الآخر والعقرب الذي سيبقى على قيد الحياة سيقتل نفسه بنفسه، Sega حرفيا أطلقت النار على قدمها!!!

91sDTFzts8L.jpg


إذا كنت سأذكر حسنة بحقبة هذا الجهاز لSega ؟ فسأذكر أنها استطاعت بجدارة صنع نوستالجيا جميلة للمستقبل، و جعل جمهور الجيمينج يستعمل مخيلته لإستحضار سيناريوهات لواقع بديل لأجهزتها و طرفياتها الفاشلة "تجاريا" .
 

Sky Walker

True Gamer
بتكون فكرة الطرفية جيدة لو تحقق شرطين:

-ان ماكان في طرفية سيجا سيدي.
-ان يتم اصدارها بوقت ابكر وتكون هي تحل مكان طرفية السي دي .

بس ان يتم اصدارها بالوقت المتأخر "بوقت نزول الطرفية كان الساترن نزل في اليابان!!!" واصدارها بعد نزول طرفية وفوق كذا كانت فاشلة لنفس الجهاز ... احد اسوء القرارات الادارية والتسويقية شفتها لأي شركة طرف اول
 

Mint

Gamer
هذه طرفية مظلومة وأحسن من Sega/Mega CD
 

بوسيف39

True Gamer
الحين أنت تريد تقنعنا أن الجهاز ليس فكرة غبية واخرتها طريقتك لأثبات هذا مبنية على أمرين فرضيات خيالية لم تحصل وباعترافك وواقع بديل، والأمر الاخر أن قرارات الشركة غبية وتظن فيه أحد بيقتنع بهذا المنطق الضعيف؟

الجهاز اللاعب يعتبره فاشل أو جيد باعتبار واحد، ألعابه وطول المقال تتكلم عن ألعاب كان ممكن تنزل وقوة الجهاز والحديث عن ألعاب الجهاز غايب، وكل مرة أشوف أي حد يتكلم عن ألعاب الميجا درايف نادر تذكر أي لعبة من ال CD أو 32X في قايمة أفضل الألعاب، هذا بحد ذاته يثب أن جهاز ضعيف ولكنه فعلا فكرة غبية بعيدا عن قرارات سيجا.

التشبيه بأجهزة ال Pro غير سليم لأن الفرق المحوري الطرفية لها ألعابها الخاصة، بينما البرو ألعابه هي ألعاب البس4، فمافي أي تقسيم للجمهور، وهذا بحد ذاته غباء يعني تبني قاعدة جماهيرية واخرتها تصنع لعبة لشريحة أصغر من جمهور جهازك كذا تقلل سقف مبيعات الألعاب على طول.
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
صادم و مذهل !!!!!!!!@@

الSega 32X كان قادر على تشغيل Tomb Raider 1 بكفاءة!!!

ديمو نشر للعبة على الجهاز بهذه السنة

 

صـلاح

True Gamer
العجيب في الموضوع Sega 32X صدر في عام 1994 ونحن الآن 2024

يعني انتظرت 30 سنة حتى تكتب مقال عنه لتبين وتفسر عن فكرته أنها لم تكن غبية!

التوافق كان عجيب وغريب حقيقة .. يعطيك العافية
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
يعني انتظرت 30 سنة حتى تكتب مقال عنه لتبين وتفسر عن فكرته أنها لم تكن غبية!

يمكن إنه الأغلبية ماتعرف هذه المعلومة، لكن أنا كنت فان قديم متعصب جدا لشركة Sega (بالتسعينات)، وكنت متعصب اكثر من أي ذروة تعصبي لشركة كابكوم (اللي كانت ب2000-2006).

و الامر طبيعي اني اكتب عن تكنولوجيا قديمة أسالت الكثير من الحبر وقتها .. وأشوف انه امر جيد التعريف بها، مثل ما أي شخص يقدر يكتب عن تقنية اجهزة الVHS مثلا كتأريخ لمرحلة معينة .. يمكن في جيل جديد أو قديم ما يعرف عنها شيئ

في كثير معلومات تقنية حول الجهاز (مثيرة للإهتمام بنظري)، و كيف الألعاب اللي صدرت عليه (ال40 لعبة) لا تعبر عن البوتنشل اللي كان قادر عليه الجهاز .. ايضا في كلام مهم جدا على انه الجهاز كان قادر يتحمل بورت Resident Evil 1 !! المشكلة كانت بتكون بالصوتيات (كانت بتكون رديئة جدا).
 

صـلاح

True Gamer
يمكن إنه الأغلبية ماتعرف هذه المعلومة، لكن أنا كنت فان قديم متعصب جدا لشركة Sega (بالتسعينات)، وكنت متعصب اكثر من أي ذروة تعصبي لشركة كابكوم (اللي كانت ب2000-2006).

و الامر طبيعي اني اكتب عن تكنولوجيا قديمة أسالت الكثير من الحبر وقتها .. وأشوف انه امر جيد التعريف بها، مثل ما أي شخص يقدر يكتب عن تقنية اجهزة الVHS مثلا كتأريخ لمرحلة معينة .. يمكن في جيل جديد أو قديم ما يعرف عنها شيئ

في كثير معلومات تقنية حول الجهاز (مثيرة للإهتمام بنظري)، و كيف الألعاب اللي صدرت عليه (ال40 لعبة) لا تعبر عن البوتنشل اللي كان قادر عليه الجهاز .. ايضا في كلام مهم جدا على انه الجهاز كان قادر يتحمل بورت Resident Evil 1 !! المشكلة كانت بتكون بالصوتيات (كانت بتكون رديئة جدا).
أنا مثلك كنت من عشاق سيجا , لكن تاريخي فقط كان مع سيجا جينسيس/ميغا درايف

أما بقية الأجهزة للأسف ما عاصرتها ,, لأنها باختصار لم تكن متوفرة لدينا بمنطقتنا

أنا انطلقت من Atari 2600 إلى Famicom/كومبيوتر صخر إلى السيجا جينسيس ,, قبل ما ندخل في حقبة ps ثم ختاما أجيال xbox

+

لكن طبعا جربت جميع أجهزة ألعاب سيجا عندما كبرت بفضل المحاكيات
مو بس سيجا ,, بل حتى جميع أجهزة الأتاري والنينتيندو .. و3do وغيرها الكثير
 

Super Shadow

True Gamer
الطرفية للاسف نزلت في وقت غلط بينما الساترن صادر باليابان ، المشكلة الكبرى بالمقام الاول من الادارة.
شخصيا ما كنت من محبي الطرفية بسبب أن تركيبها مزعج (لازم تركب محولين كهرباء) و أفضل أني ابحث عن طريقة تريحني من ها المعاناة و يتم اصدار جهاز مستنسح يدعم ألعاب الجهاز بدون معاناة.
اللي يعجبي بالجهاز هو البورتات المحسنة عن نسخ ال١٦ بت و تحسهم نسخ اركيد لكنه ما حصل على الدعم الكافي للاسف
 

Anaxïmandrøs

True Gamer

مقارنة بين نسخة ال32X و الPlaystation 1

واضح التفوق لصالح PS1 هذا لا جدال فيه، لكن المثير هو إنه الطرفية قدرت تشغل لعبة Full 3D بمساحات كبيرة!

الطرفية كان ممكن تمدد عمر الMegaDrive على الأقل ل1997 (لو تم التعامل بشكل جيد من Sega).

Panzer Dragon كان مقرر تصدر على ال32X أساسا قبل نقلها بالكامل لSaturn، و في Tech Demo موجود لها .. و في معلومات تقول انه اغلب العاب اصدار Saturn كانت اصلا العاب طرفية 32X.
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
شخصيا ما كنت من محبي الطرفية بسبب أن تركيبها مزعج (لازم تركب محولين كهرباء)

حتى فكرة اقتناء مقبس كهربائي خاص من شركة Sega ب100 دولار !!!!! كان فكرة كارثية ممكن يعطينا فكرة عن طريقة تفكير الشركة انذاك!
 

صـلاح

True Gamer
ايضا في كلام مهم جدا على انه الجهاز كان قادر يتحمل بورت Resident Evil 1 !! المشكلة كانت بتكون بالصوتيات (كانت بتكون رديئة جدا).
هل يوجد عرض أو مقطع تجريبي لريزدنت ايفل 1 وهي تعمل على Sega 32X ؟
 

Terminator

True Gamer
sega-32x.jpg



ضائقة شركة Sega المالية و تسييرهم الغريب و تدبيرهم التعيس قتل "الطرفية" (ال32X) في المهد، كان ممكن على الأقل نشوف بورتات لألعاب أركيد شهيرة و مميزة مثل :

H2x1_NSwitchDS_AcaNeoGeoTheKingOfFighters95_image1600w.jpg

hsien-ko-darkstalkers-revenge.gif

و Mortal Kombat Trilogy
index.php

KdXYZY.gif


الجهاز أو الطرفية كان بمقدورها انها تكون بيئة جيدة لبورتات لألعاب عظيمة يمكن كانت لتشكل فارق بمبيعاته .. هاردوير الجهاز بالتأكيد كان قادر على تقديم أفضل مما تم تقديمه من الألعاب البسيطة اللي شفناها (واللي أساسا كانت اصدارات شحيحة و خجولة جدا) .. الطرفية لا أعتبرها كلاعب او منافس للجيل الخامس بقدر ما أشوفها ك "جيل 4.5" نوعا ما (اذا صحت التسمية)، هذا كان غرض سيجا لأنه لا يمكن ان تكون بهذا الغباء و تحاول الدخول بجهازين للمنافسة بالجيل الخامس! .. الطرفية كان بمقدورها التمديد من عمر الجينيسيس و يجعل منه "الPro" (على سبيل المثال) تبع الجيل الرابع بالسنوات بين 1994 و 1997 لو تم تدبير الأمور بشكل جيد من شركة Sega .. و على فكرة ؟ آداء الطرفية التجاري كان جيد عند الإطلاق حتى مع عدم وجود العاب عليه بفترة نوفمبر و ديسمبر 1994 (الحملة الإعلانية له كانت جيدة للأمانة)

في قطاع كبير من اللاعبين (الملمين بتاريخ الجيمينج) ممن يعتبرون ال32X أحد أسباب فشل الSaturn، لكني أعتبر فشل الساترن يعود أولا وقبل كل شيئ لسوء المنظومة التدبيرية لإدارة Sega.. جهاز Saturn والطرفية كان ممكن يمشون بالتوازي و كل يؤدي مهمته .. ال32X لسنتين أو ثلاث لدعم نجاح الMegadrive، و الSaturn للجيل الخامس بأكمله لو الإدارة لم تكن مبعثرة والقرارات متضاربة بين الفرعين الأمريكي و الياباني.. و حتى لو نظرنا لكل فرع لحاله ؟ لم تكن الأمور بخير حال .. فرع فاشل إداريا مع فرع آخر ناجح إداريا ؟ الفرع الفاشل سيفشل الناجح ويسقطه حتما .. فرعين فاشلين ؟ سيسقط الجميع، هذا ما علمنا إياه التاريخ.

تقنيا الجهاز قدم قدرات محترمة قادرة على تمديد عمر الجهاز لسنتين اضافيتين على الأقل .. Sega 32X كان قادر على تقديم 50.000 textured polygons بالثانية، و 160.000 flat shaded polygons بالثانية

نقارنه مثلا مع PlayStation 1 اللي كان يعالج 90.000 textured polygons بالثانية و 360 بالflat shaded polygons بالثانية

الطرفية ما كانت طبعا بقوة البلايستيشن 1 والمقارنة كانت للتوضيح انه الجهاز واعد كطرفية.. الطرفية كانت قادرة حتما على الإستمرار بشكل محترم.. و كانت قادرة على التفوق بصريا بالتأكيد على الSuper Nintendo و بفارق كبير لو تم استمرار دعمه خصوصا مع أيادي مبدعي سيجا من المطورين الفنانين اللي كانوا قادرين بالثمانينات والتسعينات على حلب قدرات الأجهزة الى آخر قطرة سواء كانت أجهزة arcade او أجهزة منزلية .. وأظن أنه كان يقدرات تمكنه من تشغيل العاب ثنائية الأبعاد مثل Lomax و Metal Slug بكفاءة

5k2tWE6P7gjtYxKNjdz6E2wB2MTKEj7cKAZoiBLh

5k2tWE6P7gjtYxKNjdz6E2wB2MRUS7jafioxBEGm

D01074A7CF53B2F924AEB86F4DE58252E074E0E9


هنا فيديو لديمو تقني يظهر قدرات الSega 32X الغير مستغلة للأسف والتي ربما كانت ستبدو بمظهر مقبولة أمام الرسوميات الثلاثية الأبعاد للجيل الخامس (و لا أقول أنها ستنافس جودتها)


بالقدرات اللي بالعرض Demo أقدر أتخيل Port لSega Rally على ال32X وكونه ليس بمستحيل

tumblr_olx9r2VGeU1siybfeo6_500.gif


أعود و أقول انه الأمر لا يتعلق بالقدرات التقنية للمنافسة، بل يتعلق بجودة الألعاب التي تصدرها الشركات على الأجهزة (جودتها كتصميم،أفكار،جيمبلاي و كذا..) .. Sega Megadrive كان أقوى جهاز بالسوق كعتاد سنة 1988 و الNes لازال ينافس بشراسة و العاب تنزل عليه بالجملة ويبيع بشكل ثابت .. حتى الSuper Nintendo نزل بعد الجينيسيس بفارق سنتين تقريبا!

شخصيا و ما أعتقد على انه الحقيقة ؟ طرفية 32X لم تكن منتوجا سيئا كقدرات في حد ذاته.. ولا حتى كفكرة .. السوء بدأ قبله بالقرارات من Sega ، بأمانة و حتى لا يكون الموضوع مجرد إفتراضات او واقع بديل .. واقع Sega المادي لم يكن يستحمل طرفية للMega Drive ، و لم يكن يستحمل جهاز محمول Game Gear ، ولم يكن يستحمل Sega Multimega (أحد نسخ الميجادرايف العديدة المدمجة بقارئ CD's)

(صورة لمن لا يعرف الجهاز)

IMG_20211125_144042.jpg



لو لاحظتم دائما ما أسمي الGenesis بالMega Drive (إسم الجهاز خارج امريكا) .. وقع اسم الميجادرايف "تجاري" أكثر (مثل بلايستيشن)، المفترض تستمر اجهزة Sega بحمله عبر الأجيال .. و لأصدقكم القول ؟ قرارات سيجا السيئة بدات منذ تسمية هذا الإصدار :

61RCwX9D94L.jpg


ب Megadrive 2 مع انه مجرد جهاز Megadrive Slim او نسخة مصغرة خفيفة لا تفرق عن الMega Drive الأصلي لا في القدرات ولا بالإضافات ولا بأي شيئ تقريبا! الجهاز هو نفس الجهاز!!

المسمى او المعرف (Megadrive/Genesis) كان يجب ان ينتقل بسلاسة من الجيل الرابع للجيل الخامس، الSaturn هو من كان يجب أن يطلق عليه مسمى Megadrive 2 / Genesis 2 .. البراند كان قوي بالجيل الرابع بشكل لا يمكن إنكاره.. كان يجب ان ينتقل للجيل الخامس، أيضا إنتقال الIP's التي صنعت نجاح الMegaDrive هي الأخرى يجب ان تنتقل ايضا .. هذه أساسيات و بديهيات البزنس .. الIP's هذه لها جماهرية واسعة .. هي أصول تجارية او assets فرطت فيها Sega ببساطة كأنها هوا !! كأنه لم تستثمر أموال لبناء هذه العناوين التجارية في استمرار للإدارة والتدبير العبثي! .. أغلب الIP's الناجحة لم تنتقل للSaturn! هذا امر غير مفهوم بتاتا!!

نرجع لل32X .. الشركة لو كانت آمنة ماديا ؟ و مع تسيير إداري جيد ؟ لم يكن ال32X ليكون مشكلة .. بل ممكن يكون إضافة و مد لنجاح الMegadrive سنتين على الأقل و در كذا مليون نسخة أخرى (بالتدبير والتسيير الجيد طبعا) .. لكن مع الوضع اللي كان قائم وقتها (الوضع المادي/الإداري)، فالطرفية بأمانة كانت مجرد إستنزاف لخزينة الشركة وإستنزاف للمطورين بالوقت ذاته.. تشتيت الموارد البشرية و حرق ساعات عمل على الفاضي كان ممكن استثمارهم للإنتقال للجيل الخامس بكل قوة، Sega قسمت مجهوداتها التطويرية بشكل عشوائي غير مفهوم على جهازين و هي بوضع مالي غير آمن! .. أيضا التخلي عن ال32X بسرعة من الأسواق ضرب سمعة الشركة و الجمهور فقد الثقة بجهاز Saturn.. القرارات كلها تحت ظل الوضع المادي انذاك كان عبث! .. نفس الشيئ سيحصل لاحقا مع الDreamcast بعد ما فقد الجمهور الثقة نهائيا بأي جهاز من Sega بإعلان عدم انتاج و دعم الSaturn بسرعة في تكرار و تكريس لحادثة 32X

Sega كان يجب عليها معالجة مشاكلها الإدارية و ترتيب بيتها من الداخل قبل أن تصدر أجهزة بشكل عشوائي .. Sega للأسف دمرت بغباء كل شيئ تم بناؤه بشكل جيد مع الMegadrive

بخصوص ال32X ؟ أعتقد انه لم يكن منتجا سيئا بالمرة كما أسلفت الذكر.. بل كان منتوج مثير للإهتمام وفكرة جيدة لتمديد عمر الMegadrive سنتين ثلاثة لو تم دعمه بشكل جيد و قبل كل شيئ أن تكون هناك إدارة ممتازة .. تسرع Sega بإصدار Saturn كان كارثة أخرى فوق الكوارث العديدة .. أيضا المطورين كانوا متحمسين للعمل على الSaturn وليس على ال32X و هذا تدبير كارثي آخر للموارد البشرية ! .. Sega بواقعها المالي أنذاك ؟ كانها وضعت عقربين بداخل حلقة من النار.. واحد منهم سيقتل الآخر والعقرب الذي سيبقى على قيد الحياة سيقتل نفسه بنفسه، Sega حرفيا أطلقت النار على قدمها!!!

91sDTFzts8L.jpg


إذا كنت سأذكر حسنة بحقبة هذا الجهاز لSega ؟ فسأذكر أنها استطاعت بجدارة صنع نوستالجيا جميلة للمستقبل، و جعل جمهور الجيمينج يستعمل مخيلته لإستحضار سيناريوهات لواقع بديل لأجهزتها و طرفياتها الفاشلة "تجاريا" .

ياخي هالمواضيع ترجعني للحقبة الذهبية والنوستالجيا العجيبة اللي ماراح تتكرر
حقبة سيجا كانت مشحونة بالالعاب واللحظات المميزة على Genesis والتخطبات المستعجلة ب 32x و Saturn
اللي عاصر هالجيل راح يعرف كمية المتاهات اللي واجهناها في اختيار الاجهزة خخخخخخ
وافتخر اني امتلكت وجربت كل الاجهزة حتى الفاشلة مثل 3DO وغيره

لكن فعلا شركة سيجا تسرعت وتخطبت وايد بقراراتها وبالاخير قدمت جهاز سابق عصره بكل شي وللأسف
مع ذلك فشلت وافلست بشكل غير متوقع مع Dreamcast .. اتمنى تعمل موضوع عن الدريمكاست


يعطيك العافية على الموضوع.

images
 

retha

from a parallel universe
العجيب في الموضوع Sega 32X صدر في عام 1994 ونحن الآن 2024

يعني انتظرت 30 سنة حتى تكتب مقال عنه لتبين وتفسر عن فكرته أنها لم تكن غبية!

التوافق كان عجيب وغريب حقيقة .. يعطيك العافية
ما له حق ينتظر ثلاثين سنة.
المفروض كتب الموضوع وقتها.
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
اتمنى تعمل موضوع عن الدريمكاست


يعطيك العافية على الموضوع

الله يرزقك الصحة والعافية

كنت كتبت بال2019 موضوع دسم عن الساترن، و الآن هناك موضوع عن ال32X .. إذن فموضوع يتحدث عن الدريمكاست بمشاريعه اللي كانت مقررة بشكل رسمي لسنوات 2002 و 2003 وتم الغاؤها (تويست الموضوع)، مع المشاريع اللي تم تحويلها للأجهزة المنافسة و المزيد.. فإن شاء الله الموضوع قادم بوقت ما قريبا لو كتب لنا الله الصحة و طول العمر .. بس يلزمه شوية مزاج و روقان حتى تكون مقالة تليق بجمال وفخامة الجهاز.
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
68bcb081abf13d92d03d432f7bd4a940.gify


بمستوى ال3D اللي شفته بTomb Raider فأقدر اقول إنه Port رزدنت ايفل 1 كان سهل و وارد جدا (في حال كان نجح ال32X)

تومب رايدر كانت اختبار حقيقي لقدرات الجهاز (والحهاز نجح فيها تماما)

في حالة RE1 سيتوجب إستخدام طرفيتين للمعالجة.. الBackgrounds سيتم معالجتها من خلال طرفية Sega CD (بما انها خلفيات ثابتة Pre-randred بينما

معالجة الخلفيات بSega CD بلعبة Kolibri

Kolibri%2C_Stage_12.png


Corps Killer استغلت قدرات 32X و Sega CD مع بعض (مدمجين) حتى تطلع بخلفيات ثابتة حقيقية

Corpse-Killer-32X-2.jpg


الBackground بنسخة Saturn من RE1 :

034468.png


نسخة الGameboy Color :

regbc-610.jpg


ال3D Models و الPolygons والItems بالإمكان معالجتها من خلال قدرات ال32X

مثال :

sddefault.jpg


ليست بذلك الفارق المهول أبدا.

أساسا كابكوم استطاعت تنقل RE1 للGameboy Color .. فأقول انه Port رزدنت ايفل 1 لل32X كان ممكن و قابل للتطبيق.

يكفي اني أقول انه بورت Mortal Kombat 2 كان اعلى بورت بصريا مقارنة بالنسخة الجبارة (للArcade)، وبينهم فروقات جدا بسيطة لا تكاد تلاحظ.. مع انه مستخدم لكارتريدج 32X فقط بدون دمج الSega Cd واستغلال قدراته


المقارنة تأكيد و مصادقة على كلام @Super Shadow

البورتات المحسنة عن نسخ ال١٦ بت و تحسهم نسخ اركيد

الفكرة انه شركة Sega من زمااااان وهي سابقة زمانها "تقنيا" .. مجرد طرفية كان ممكن تصنع فارق و تمدد عمر جهاز كان بيعيش آخر حياته .. للأسف سوء الإدارة والتسيير كان مدمر.

ازيد من الشعر بيت .. Alone In The Dark 2 كان مقرر لها ان تصدر على الطرفية لكن تم كنسلتها بعدما تدسيجا جابت العيد

Screenshot-2024-01-25-02-44-50-62-40deb401b9ffe8e1df2f1cc5ba480b12.jpg


و لعبة Rayman


كان هناك بورت لStreet Fighter The Movie وتم كنسلته

Street_Fighter_The_Movie%2C_Stages%2C_Movie_Battle.png


Castlevania Bloodletting تم إلغاءها

 

Terminator

True Gamer
الله يرزقك الصحة والعافية

كنت كتبت بال2019 موضوع دسم عن الساترن، و الآن هناك موضوع عن ال32X .. إذن فموضوع يتحدث عن الدريمكاست بمشاريعه اللي كانت مقررة بشكل رسمي لسنوات 2002 و 2003 وتم الغاؤها (تويست الموضوع)، مع المشاريع اللي تم تحويلها للأجهزة المنافسة و المزيد.. فإن شاء الله الموضوع قادم بوقت ما قريبا لو كتب لنا الله الصحة و طول العمر .. بس يلزمه شوية مزاج و روقان حتى تكون مقالة تليق بجمال وفخامة الجهاز.
معناته الموضوع يكون بعد 6 سنوات بمناسبة 30 سنة..لاااااااااااااااا

bedc3979394e7f3548d732e41bdc4e8f.gif


امزح معاك
اخذ راحتك وان شاءالله الصحة وطولة العمر لك ولنا اجمعين يارب
 
أعلى