titanfall
Tarnished
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عشر سنوات مرت على تأسيس أستوديو بلاتينيوم و المكون من مجموعة من المطورين العباقرة المغادرين من كابكوم، من أهم الأسماء إلي تركت كابكوم لتأسيس بلاتينيوم هم كاميا و ميكامي و انابا، و بدون ما أنسى تيتسويا مينامي، أسماء أخرى أيضا تتضمن ملحن سلسلة ريزيدنت ايفل؛ ماسامي، و رسام اوكامي شيمازاكي و مطورين آخرين ترقوا لمخرجين في بلاتينيوم هم يوسكي هاشيموتو و كينجي سايتو، الجدير بالذكر أن معظم الأسماء الأساسية إلي انتقلت لتأسيس أو العمل في بلاتينيوم، هم مطورين سابقين في الأستوديو إلي قامت كابكوم بتأسيسه Clover Studio، كان هدف كابكوم من الفريق هذا إبتكار عناوين إبداعية جديدة، بلاتينيوم في الحقيقة بدأ من تأسيس موظفين سابقين من Clover Studio لفريق إسمه Seeds، بعدها فريق Seeds دمج نفسه مع فريق ODD إلي كان بقيادة تيتسويا مينامي (أيضا موظف سابق في كابكوم) و نتيجة دمج الفريقين هو بلاتينيوم جيمز
المثير للإهتمام هو أن Clover Studio بالرغم من كونه استمر لأقل من ثلاث سنوات قبل إغلاقه من قبل كابكوم، إلا أن أنجز الكثير خلال هذي الفترة، ف خلال أقل من ثلاث سنوات الفريق طور 4 ألعاب رئيسية هي جزئين رئيسيين من Viewtiful Joe و Okami و God Hand، كذلك لعبتين فرعيتين للمحمول، و بالرغم من هذا جميع الألعاب الأربع الرئيسية حصلت على استقبال جيد، و خاصة Okami، ممكن سرعة الإنجاز معروفة الآن عند بلاتينيوم جيمز، لكنها عادة موجودة عنده أعضاء الفريق منذ فترة عملهم في كابكوم و Clover Studio، وقت تأسيس الفريق، بلاتينيوم جيمز كان يمتلك أسماء كبيرة شاركت في إبتكار عناوين عظيمة منها Resident Evil و Devil May Cry و Okami و Dino Crisis، ميكامي ترك الفريق حتى يبني فريقه الخاص (بعدما أخرج Vanquish)، لكن معظم الأسماء الرئيسية لا زالت موجودة
شنو إلي يخلي بلاتينيوم جيمز فريق إستثنائي؟ فريق بلاتينيوم أكمل 10 سنوات منذ تأسيسه و حتى هذي اللحظة، الفريق طور عدد أكبر من عدد الألعاب إلي مفترض يطورها أي فريق عادي في فترة زمنية مماثلة، و ما كانت كلها مجرد ألعاب، لأن كثير منها ألعاب ممتازة، أبرز أعمال بلاتينيوم خلال عشر سنوات :
هذي أبرز المشاريع، و صدرت عدة ألعاب أخرى من بلاتينيوم
من الأشياء إلي تميز بلاتينيوم هي سرعة الإنجاز، ف هو ممكن يطور عدة مشاريع كبيرة في نفس الوقت بالرغم من أن عدد الموظفين هو حوالي 200 موظف، لكن في الوقت الحالي الفريق بالفعل أعلن عن عدة مشاريع قيد العمل هي Bayonetta 3 و Granblue Fantasy Project Re:Link كأضخم المشاريع المعلنة من الفريق، و لعبة Lost Order للجوالات، و في تأكيدات بعملهم على ألعاب أخرى منها تأكيد كاميا بإنتقاله للعمل على مشروع جديد بعد إلغاء Scalebound
سوء الحظ يلاحق موظفي بلاتينيوم، ف بعد إغلاق أستوديو Clover بالرغم من الجودة العالية لأعماله، بلاتينيوم يعاني من ضعف نجاحات ألعابه، مهما كانت جودة ألعابه عالية و حصلت على إستقبال نقدي ممتاز، تظل مبيعاتها متواضعة، الشركات الكبيرة كثير من الأحيان ما تسلم الفريق ميزانيات كبيرة لنفس السبب، بالنظر إلى مستوى أعمال بلاتينيوم ممكن بسهولة تقول أن الفريق أهل للثقة، و أن لو تم تسليمه ميزانية ضخمة ف راح يستغلها لصناعة شيء بجودة عالية جدا، لكن بالرغم من هذا نشوف شركات ضخمة مثل اكتيفجن تعتمد عليه لتطوير ألعاب بميزانيات رخيصة مثل Transformers و ما شابه
لما كان الفريق على وشك الحصول على الفرصة إلي يستحقها مع Scalebound، تدمر كل شيء في منتصف الطريق بقرار إلغاء اللعبة، من الصفات الإيجابية في بلاتينيوم جيمز هو أن يقبل بالفرص المتاحة بغض النظر عن كونها قادمة من أي شركة في العالم، ف الفريق مستعد يعمل مع كابكوم بالرغم من العلاقة الشائكة بين موظفين بلاتينيوم و كابكوم، بلاتينيوم منفتح للعمل مع جميع الشركات و وافق على العمل على مشاريع كثيرة مهما كانت الشروط صعبة (ميزانيات صغيرة، مدة تطوير قصيرة و الخ..)، و أحيانا نتيجة عملهم تفوق توقعات الشركة المتعاقدة نفسها بحيث يخليها تتسائل كيف الفريق إستطاع تقديم لعبة ممثالة بالرغم من شروط العقد القاسية؟ المشترك بين الشركات إلي عملت مع بلاتينيوم هو أن جميعها مستعدة للعمل معه مرة أخرى، لكونهم كانوا راضين عن نتائج تعاونهم السابق مع الفريق، بلاتينيوم يمكن الإعتماد عليه حتى لإنقاذ مشاريع متعثرة (مثل Metal Gear Rising: Revengeance)
الآن راح أتكلم قليلا عن بعض قدرات فريق بلاتينيوم كمطور ألعاب من طراز رفيع، ذكرت أن الفريق مكون من أسماء عملت مع كابكوم سابقا، و بهذا ممكن تحس بنفس الإحساس إلي تحسه لما تلعب لعبة من كابكوم في عصرها الذهبي في ألعاب بلاتينيوم، في الواقع ألعاب بلاتينيوم بدون شك تعطي نفس إحساس ألعاب كابكوم في عصرها الذهبي، من أبرز الأمثلة هو الأنظمة القتالية إلي كانت (و لا زالت) تبرع فيها شركة كابكوم، و إنتقال مواهب عديدة لبلاتينيوم عملت على ألعاب كابكوم الحركية سابقا، هو شيء يعني بأن بلاتينيوم فريق قادر على تصميم أنظمة قتالية تقارع إلي كانت تقدمه كابكوم في أفضل ألعاب الأكشن من تطويرها سابقا، تصميم أنظمة القتال الحركية و السريعة و انميشن الحركات القتالية في ألعاب بلاتينيوم من أعلى طراز و من أفضل ما يمكن أن يقدمه مطور في الصناعة من هذي الناحية، ف بلاتينيوم قادر أن يصمم أنظمة قتالية سريعة جدا لدرجة تصعب على الأعين تتبعها من شدة سرعتها و تكون حماسية أكثر من لو كانت مقطع سينمائي :
و في نفس الوقت يظل الأكشن stylish و cool
أعتقد ما في جدال بكون بلاتينيوم جيمز من أفضل مطوري ألعاب الأكشن، خبرات مصممي الأنظمة القتالية لألعاب الأكشن في بلاتينيوم هي نتيجة عمل لأكثر من 15 سنة في هذا المجال، و يصعب منافسة مستواهم من هذي الناحية، بعد مغادرة أعضاء الفريق كابكوم، تركوا خلفهم أسماء كثيرة كبيرة من إبتكارهم، و كان عليهم البدأ من الصفر بإبتكار عناوين جديدة بالكامل، الفريق حتما نجح في تكوين أسطول جديد و رائع من العناوين الممتازة
بلاتينيوم فريق أعظم من ما يصفه هذا الموضوع، كثير من الفرق اليابانية تعثرت الجيل الماضي، لكن بلاتينيوم ظل مستواه ثابت منذ تأسيسه و حتى اليوم، بلاتينيوم بدون شك يستحق نجاح أكبر بكثير من ما حصل عليه، و طبعا متحمس لجميع ألعابهم القادمة.
عشر سنوات مرت على تأسيس أستوديو بلاتينيوم و المكون من مجموعة من المطورين العباقرة المغادرين من كابكوم، من أهم الأسماء إلي تركت كابكوم لتأسيس بلاتينيوم هم كاميا و ميكامي و انابا، و بدون ما أنسى تيتسويا مينامي، أسماء أخرى أيضا تتضمن ملحن سلسلة ريزيدنت ايفل؛ ماسامي، و رسام اوكامي شيمازاكي و مطورين آخرين ترقوا لمخرجين في بلاتينيوم هم يوسكي هاشيموتو و كينجي سايتو، الجدير بالذكر أن معظم الأسماء الأساسية إلي انتقلت لتأسيس أو العمل في بلاتينيوم، هم مطورين سابقين في الأستوديو إلي قامت كابكوم بتأسيسه Clover Studio، كان هدف كابكوم من الفريق هذا إبتكار عناوين إبداعية جديدة، بلاتينيوم في الحقيقة بدأ من تأسيس موظفين سابقين من Clover Studio لفريق إسمه Seeds، بعدها فريق Seeds دمج نفسه مع فريق ODD إلي كان بقيادة تيتسويا مينامي (أيضا موظف سابق في كابكوم) و نتيجة دمج الفريقين هو بلاتينيوم جيمز
المثير للإهتمام هو أن Clover Studio بالرغم من كونه استمر لأقل من ثلاث سنوات قبل إغلاقه من قبل كابكوم، إلا أن أنجز الكثير خلال هذي الفترة، ف خلال أقل من ثلاث سنوات الفريق طور 4 ألعاب رئيسية هي جزئين رئيسيين من Viewtiful Joe و Okami و God Hand، كذلك لعبتين فرعيتين للمحمول، و بالرغم من هذا جميع الألعاب الأربع الرئيسية حصلت على استقبال جيد، و خاصة Okami، ممكن سرعة الإنجاز معروفة الآن عند بلاتينيوم جيمز، لكنها عادة موجودة عنده أعضاء الفريق منذ فترة عملهم في كابكوم و Clover Studio، وقت تأسيس الفريق، بلاتينيوم جيمز كان يمتلك أسماء كبيرة شاركت في إبتكار عناوين عظيمة منها Resident Evil و Devil May Cry و Okami و Dino Crisis، ميكامي ترك الفريق حتى يبني فريقه الخاص (بعدما أخرج Vanquish)، لكن معظم الأسماء الرئيسية لا زالت موجودة
شنو إلي يخلي بلاتينيوم جيمز فريق إستثنائي؟ فريق بلاتينيوم أكمل 10 سنوات منذ تأسيسه و حتى هذي اللحظة، الفريق طور عدد أكبر من عدد الألعاب إلي مفترض يطورها أي فريق عادي في فترة زمنية مماثلة، و ما كانت كلها مجرد ألعاب، لأن كثير منها ألعاب ممتازة، أبرز أعمال بلاتينيوم خلال عشر سنوات :
هذي أبرز المشاريع، و صدرت عدة ألعاب أخرى من بلاتينيوم
من الأشياء إلي تميز بلاتينيوم هي سرعة الإنجاز، ف هو ممكن يطور عدة مشاريع كبيرة في نفس الوقت بالرغم من أن عدد الموظفين هو حوالي 200 موظف، لكن في الوقت الحالي الفريق بالفعل أعلن عن عدة مشاريع قيد العمل هي Bayonetta 3 و Granblue Fantasy Project Re:Link كأضخم المشاريع المعلنة من الفريق، و لعبة Lost Order للجوالات، و في تأكيدات بعملهم على ألعاب أخرى منها تأكيد كاميا بإنتقاله للعمل على مشروع جديد بعد إلغاء Scalebound
سوء الحظ يلاحق موظفي بلاتينيوم، ف بعد إغلاق أستوديو Clover بالرغم من الجودة العالية لأعماله، بلاتينيوم يعاني من ضعف نجاحات ألعابه، مهما كانت جودة ألعابه عالية و حصلت على إستقبال نقدي ممتاز، تظل مبيعاتها متواضعة، الشركات الكبيرة كثير من الأحيان ما تسلم الفريق ميزانيات كبيرة لنفس السبب، بالنظر إلى مستوى أعمال بلاتينيوم ممكن بسهولة تقول أن الفريق أهل للثقة، و أن لو تم تسليمه ميزانية ضخمة ف راح يستغلها لصناعة شيء بجودة عالية جدا، لكن بالرغم من هذا نشوف شركات ضخمة مثل اكتيفجن تعتمد عليه لتطوير ألعاب بميزانيات رخيصة مثل Transformers و ما شابه
لما كان الفريق على وشك الحصول على الفرصة إلي يستحقها مع Scalebound، تدمر كل شيء في منتصف الطريق بقرار إلغاء اللعبة، من الصفات الإيجابية في بلاتينيوم جيمز هو أن يقبل بالفرص المتاحة بغض النظر عن كونها قادمة من أي شركة في العالم، ف الفريق مستعد يعمل مع كابكوم بالرغم من العلاقة الشائكة بين موظفين بلاتينيوم و كابكوم، بلاتينيوم منفتح للعمل مع جميع الشركات و وافق على العمل على مشاريع كثيرة مهما كانت الشروط صعبة (ميزانيات صغيرة، مدة تطوير قصيرة و الخ..)، و أحيانا نتيجة عملهم تفوق توقعات الشركة المتعاقدة نفسها بحيث يخليها تتسائل كيف الفريق إستطاع تقديم لعبة ممثالة بالرغم من شروط العقد القاسية؟ المشترك بين الشركات إلي عملت مع بلاتينيوم هو أن جميعها مستعدة للعمل معه مرة أخرى، لكونهم كانوا راضين عن نتائج تعاونهم السابق مع الفريق، بلاتينيوم يمكن الإعتماد عليه حتى لإنقاذ مشاريع متعثرة (مثل Metal Gear Rising: Revengeance)
الآن راح أتكلم قليلا عن بعض قدرات فريق بلاتينيوم كمطور ألعاب من طراز رفيع، ذكرت أن الفريق مكون من أسماء عملت مع كابكوم سابقا، و بهذا ممكن تحس بنفس الإحساس إلي تحسه لما تلعب لعبة من كابكوم في عصرها الذهبي في ألعاب بلاتينيوم، في الواقع ألعاب بلاتينيوم بدون شك تعطي نفس إحساس ألعاب كابكوم في عصرها الذهبي، من أبرز الأمثلة هو الأنظمة القتالية إلي كانت (و لا زالت) تبرع فيها شركة كابكوم، و إنتقال مواهب عديدة لبلاتينيوم عملت على ألعاب كابكوم الحركية سابقا، هو شيء يعني بأن بلاتينيوم فريق قادر على تصميم أنظمة قتالية تقارع إلي كانت تقدمه كابكوم في أفضل ألعاب الأكشن من تطويرها سابقا، تصميم أنظمة القتال الحركية و السريعة و انميشن الحركات القتالية في ألعاب بلاتينيوم من أعلى طراز و من أفضل ما يمكن أن يقدمه مطور في الصناعة من هذي الناحية، ف بلاتينيوم قادر أن يصمم أنظمة قتالية سريعة جدا لدرجة تصعب على الأعين تتبعها من شدة سرعتها و تكون حماسية أكثر من لو كانت مقطع سينمائي :
و في نفس الوقت يظل الأكشن stylish و cool
أعتقد ما في جدال بكون بلاتينيوم جيمز من أفضل مطوري ألعاب الأكشن، خبرات مصممي الأنظمة القتالية لألعاب الأكشن في بلاتينيوم هي نتيجة عمل لأكثر من 15 سنة في هذا المجال، و يصعب منافسة مستواهم من هذي الناحية، بعد مغادرة أعضاء الفريق كابكوم، تركوا خلفهم أسماء كثيرة كبيرة من إبتكارهم، و كان عليهم البدأ من الصفر بإبتكار عناوين جديدة بالكامل، الفريق حتما نجح في تكوين أسطول جديد و رائع من العناوين الممتازة
بلاتينيوم فريق أعظم من ما يصفه هذا الموضوع، كثير من الفرق اليابانية تعثرت الجيل الماضي، لكن بلاتينيوم ظل مستواه ثابت منذ تأسيسه و حتى اليوم، بلاتينيوم بدون شك يستحق نجاح أكبر بكثير من ما حصل عليه، و طبعا متحمس لجميع ألعابهم القادمة.
التعديل الأخير: