Ahmad-001
True Gamer
التعديل الأخير:
لما تشوف مبيعات شينمو وعدد اجهزه الدريم كاست بتعرف ان شينمو عملت انجاز اي ناشر تجاري يعرف يشوف الpotential وخصوصا مع سمعه اللعبه وشعبيتها (اوه نسيت انت تقول اللعبه مالها شعبيه ومحد يعرفها ومنسيه كان الجزء الاول ماباع مليون نسخه وهي نازله على جهاز يعتبر من اسوء الاجهزه مبيعا في التاريخ المعاصر) ومثل ماقال البعض تهكير الجهاز كان من اسهل الاجهزه اطلاقا الكثير لعبها قرصنه بسبب سهوله قرصنه الدريم كاست واذا انت تشوف ان هذا ماكان عامل مهم ترى الجهاز اسنحب من السوق لان احد الاسباب الرئيسيه لفشله اهو القرصنه عليه و اللعبه متكدسه طبيعي لان سيجا تغيرت كشركه ووقفت العاب الAAA والشركه ماراح تقط عنوان ببلاش للاخرين حتى لو ماتبي تستعمله طبيعي يظل الاسم متكدس اما لو سوني شرته هني الوضع يختلفأخ حسن يمكن مش الكل يعرفها ؟ المنتديات مفتوحة للنقاش ترى، مش عاجبك النقاش و ما تشوفه يزيد شيء لمعلوماتك القيمة ماحد جبرك تدخل فيه.
انت قاعد تتكلم ناس فانس للسلسله و(تعلمهم مبيعات السلسله يوم قالولك عارفينها) عموما شنو تتوقع من شخص يقول الفانس للسلسله 100 شخص وعارفين انها مفتوحه للنقاش قول لنفسك الكلام هذا للنقاش مو لتاليف الكلام وقرائه ماتريد والسحب على ماتريد
مبيعات 300 ألف و حتى 500 ألف أرقام تافهة ما تبرر إنتاج لعبة بقيمة 50 مليون، و لا حتى 30 مليون، خصوصاً و أن هاللعبة ميتة من سنوات طويلة و فرصتها في السوق الحالي ضئيلة، و متل جير4 قربت من المليون في اليابان، و لو انه مش هالشي الي يخليها تحصل ميزانيات كبيرة من الأساس، و إنما جمهورها في الغرب فقط، يا عمي السلسلة حتى كولكشن ما حصلت من كثر ما هو الأمل مفقود فيها تجارياً! و هالكلام مش من منظوري كشخص أو كلاعب أنا في النهاية أتمنى أتحصل أي لعبة ممتازة، هالكلام من منظور الشركة و من ناحية تجارية و تسويقية بحتة.
ارقامك الغير واقعيه من وين قاعد تجيبها بالظبط؟ سلسله ياكوزا قاعد تبيع معدل مليون نسخه للجزء واغلبيتها في اليابان وهي مقاربه لميتل جير وبميزانيه اقل جدا وصلت الفكره؟ ومحد قال نبي شينمو ب50 مليون او لا وسبب عدم وجود كوليشكن ماله علاقه بالموضوع مثل ماقال الاخرين يوم تنزل على جهاز محترم وماتبيع تعال تكلم حتى ذاك الوقت عندك ماعند جدتي
معليش بس أي سؤال تتكلم عنه ؟ ماحد سألني شيء هنا، و كيف اتجاه مختلف ماله علاقة بالموضوع ؟ الناس ذكروا شينمو3 و أنا علقت على هالأمنية عندهم و ليش لازم يحطوا حدود لتوقعاتهم، ايش الي حارق دمك في الموضوع بالضبط ؟!!!
ولا شي حارق دمي بالموضوع لو كنت تعرف تقرا كان شفت السؤال لكن يبدو ان عينك تسحب على الي ماتبي تجاوب عليه كالعاده, والاتجاه المختلف ان تالف قصص وتعيشها تحط ارقام من عندك على كيفك وتحط كلام غصب يصير واقع عندك منو قال ان اللعبه لازم تبيع ملايين ومنو قال ان اللعبه لازم تكلف 50 مليون والخرابيط؟ لو كل واحد يفكر نفسك كانعمره ماشفنا new ips
سوني قاعدة تسوي عناوين تمشي في اليابان، سول ساكريفايس و هذي الأشياء، ما في أي شي يخليني أتوقع انهم بيرجعوا لاسم ميت من 15 سنة و هالاسم أساساً شعبيته في اليابان كانت منخفضة.
ميت عندك مو عند الفانز ال100 :joy: علشان جذي ناس مهمتهم في سوني ايجاد العاب للps4 طرحو اسم shenmue من احد الاسامي الي هم مهتمين فيها واعاده اصدارها بس اوه نسيت انت تعرف افضل
طيب، هالشي بديهي طبعاً، لكن بدون فرصة تجارية من وجهة نظر الناشر، ماحد بيسويها بكل بساطة.
انت قاعد تتكلم ناس فانس للسلسله و(تعلمهم مبيعات السلسله يوم قالولك عارفينها) عموما شنو تتوقع من شخص يقول الفانس للسلسله 100 شخص وعارفين انها مفتوحه للنقاش قول لنفسك الكلام هذا للنقاش مو لتاليف الكلام وقرائه ماتريد والسحب على ماتريد
ارقامك الغير واقعيه من وين قاعد تجيبها بالظبط؟ سلسله ياكوزا قاعد تبيع معدل مليون نسخه للجزء واغلبيتها في اليابان وهي مقاربه لميتل جير وبميزانيه اقل جدا وصلت الفكره؟ ومحد قال نبي شينمو ب50 مليون او لا وسبب عدم وجود كوليشكن ماله علاقه بالموضوع مثل ماقال الاخرين يوم تنزل على جهاز محترم وماتبيع تعال تكلم حتى ذاك الوقت عندك ماعند جدتي
ولا شي حارق دمي بالموضوع لو كنت تعرف تقرا كان شفت السؤال لكن يبدو ان عينك تسحب على الي ماتبي تجاوب عليه كالعاده, والاتجاه المختلف ان تالف قصص وتعيشها تحط ارقام من عندك على كيفك وتحط كلام غصب يصير واقع عندك منو قال ان اللعبه لازم تبيع ملايين ومنو قال ان اللعبه لازم تكلف 50 مليون والخرابيط؟ لو كل واحد يفكر نفسك كانعمره ماشفنا new ips
ميت عندك مو عند الفانز ال100 :joy: علشان جذي ناس مهمتهم في سوني ايجاد العاب للps4 طرحو اسم shenmue من احد الاسامي الي هم مهتمين فيها واعاده اصدارها بس اوه نسيت انت تعرف افضل
اللعبه متكدسه طبيعي لان سيجا تغيرت كشركه ووقفت العاب الAAA والشركه ماراح تقط عنوان ببلاش للاخرين حتى لو ماتبي تستعمله طبيعي يظل الاسم متكدس اما لو سوني شرته هني الوضع يختلف
و ما تحركوا لشراء أطلس و هي عندها ip يبيع مليون عالمياً مثل بيرسونا مع أن يوشيدا على تويتر يذكرها كوحدة من ألعابه المفضلة ( و أنا أشك انه لعبها :stuck_out_tongue_wi )،
لما أفلست THQ بكبرها سوني ما تحركت تجاه عناوين تجارياً أقوى من شينمو مثل Saints Raw
ما أشوف سبب يخلي هالشي يصير. شخصياً ما أعتقد الPS4 بيغير السوق الياباني بالشكل الكبير اللي نبغاه.لو حصلت سوني شينمو فانا شخصيا اتوقع ان سوني وسيجا بيكون عامل مهم جدا بتغيير وضع السوق خصوصا للجمهور الياباني
ما أشوف سبب يخلي هالشي يصير.
شخصياً ما أعتقد الPS4 بيغير السوق الياباني بالشكل الكبير اللي نبغاه.
و في النهاية محد عاقل بيسوي شينمو إذا بس هدفه السوق الياباني، لأن أصلاً محد بيهتم إذا رجعت شينمو بproduction values متوسطة.
كلام كثير ماله علاقه بالموضوع ولا النقاط الي قلتها وفوق هذا ارقام خاطئه
حسين انت خالط المواضيع يمين ويسار
لكن اختلف وياك كليا بتحليلاتك .
توجيه الموارد نحو السوق الياباني اشوفه منطقي .. بالغرب الامور تقريبا محسومة ... باليابان نسبيا محسومة
لكن سوني المفروض تسعى لجهاز ويوزر بيس حيوي باليابان اكثر من تفكيرها بمجرد الانتصار هناك
التكاليف الانتاجية لو كانت مقاربة لياكوزا اعتقد بتكون شي ممتاز
وليه تشك إنه لعبها يوشيدا ذوقه رهيب دائما يمدح في ألعاب ننتندو و يكفي إنه يعتبر ديمون ودارك سولز ثاني وثالث أفضل لعبه لعبهم في الجيل .( و أنا أشك انه لعبها :stuck_out_tongue_wi )،.
من ناحية ياكوزا شعبيتها ما تقل كثير عن ميتل جير باليابانياكوزا ما تبيع مثل متل جير، متل جير في اليابان قريبة من المليون، ياكوزا لأ
و بغض النظر، السوق الياباني مش سوق تبني عليه أي ip ضخم لأجهزة الكونسول حالياً، متل جير تحصل على ميزانيات ضخمة لأنها تبيع بشكل قوي في الغرب، مش بسبب اليابان، جمهورها في أمريكا أكبر بكثير، شينمو مالها أي جمهور يُذكر في أمريكا.
هذا ابدا مو مقياس...و شينمو2 صدرت على جهاز محترم في أمريكا اسمه إكس بوكس و ما باعت، إلا اذا تعتبر 200 ألف نسخة مبيعات
من ناحية ياكوزا شعبيتها ما تقل كثير عن ميتل جير باليابان
الLTD حق اجزاء السلسلة يتراوح بين 650 لــ850 الف نسخة يعني ما بعدت كثير عن MGS (واللي هي ايضا ارقامها ما تبارح حاجز ال900 الف)
لكن مو موضوعنا
على العكس تماما شعبية شينمو أقوى بالغرب ونقدر نقول انها متوازنة بين القارات
ارقام المبيعات (وليس الشحنات) اللي اعرفها هو انه شينمو اتجاوزت 1.2 مليون نسخة عالميا منها 410 الف نسخة في اليابان و 460 الف في امريكا (يعني امريكا لحالها اكثر) والباقي باوروبا وفاكر حتى انها تصدرت المبيعات في بريطانيا.
هذا مش معناته انها كانت ناجحة "تجاريا". معروف انها ما كانت ناجحة على المستوى التجاري بس هذا راجع لسببين البلاتفورم اللي صدرت عليه و التكاليف اللي كانت شاملة الplanning حق السلسلة بأكملها!
اللعبة بpush اقوى على جهاز مثل الPS2 كان ممكن تبيع على الاقل الضعف. واي جزء جديد يتم انتاجه نفقات الplanning stage مدفوعة already فما حيكلف بالشكل اللي متخيلينه.
هذا ابدا مو مقياس...
هذي كانت من اسوء الصفقات اللي سوتها سيجا على الاطلاق هي وبانزر دراجون اورتا وجيت سيت راديو فيوتشر كلهم لو نزلوا على الPS2 كانوا حصدوا مبيعات افضل بفارق.
أصلا من اكثر مبيعات الامبورت في التاريخ في امريكا كانت لشينمو 2 النسخة الاوروبية على الدريم كاست. ناس كثير ما انتظرت نسخة الاكسبوكس.
في ناس كثير كانت رافضة تمااااااااما الشركة الدخيلة في ذاك الوقت مايكروسوفت. وكثيرين عزفوا عن شراء الجهاز فما بالك واللعبة نازلة مع بدايات الجهاز كمان!!
والنقطة المهمة الثانية انه اغلب الملاك هم نيو كومرز ومحتاجيين يلعبوا الجزء الاول بالاساس واللي ما صدر على اي جهاز حتى الان غير الدريم كاست.
انا هنا مابقول انه سوني حتجني بالضرورة ارباح من جزء ثالث لشينمو بل ارجح انهم ممكن يوصلوا لمرحلة الــ"بريك ايفن"
لكن ليش انا بقول انه هذا مشروع "مهم" وليس "جوهري" لشركات الطرف الاول لانه بالضرورة حيخلق هايب اسطوري في كل مكان. القاصي والداني حيسمع عن شينمو.
و هذا من ناحية حيساعد في الماركتنج (مو الشي الوحيد لكن بالتأكيد عنوان زي هذا راح يساعد كثير)
أضن حسين يقصد مبيعات الجزء الخامس بما انه آخر جزء نزل على عكس كلام فايز اللي يتكلم عن معدل مبيعات السلسله ككل.شكرا للتوضيح
ومثل ماقلت سابقا بنفسي مبيعات ياكوزا باليابان قريبه لميتل جير الي كان حسين رافضها تماما وجايب ارقام من عنده
الشركات لمن تجدد رخصة اسم للعبة ياخذون منهم فلوس ؟؟
^
كلامك سليم أخي لكن بالنسبه لهذي النقطه :
"طبعا هي أول لعبة صنعت ثورة تعاقب الليل والنهار من المحنك يوسوزوكي"
هذي الخاصيه ما كانت موجوده في اوكارينا اوف تايم ؟
وإذا كان نعم ، هل هي بنفس ديناميكية ومحاكاة وواقعية شينمو ؟