hits counter

نقاش فلم On-Gaku: رحلة البحث عن الشغف

MaherMatrix

True Gamer

السلام عليكم

معلومات عامّة:

الاسم: On-Gaku: Our Sound
سنة الإصدار: 2020
مصدر: مانغا ون شوت من سنة 2005
الاستديو: غير موجود (مشروع مستقل)
طول الفلم: ساعة و 10 دقائق
المخرج: Kenji Iwaisawa

ملخّص:

تدور قصّة الفلم حول فرقة روك مكوّنة من ثلاثة متمرّدين بدون أي معرفة مسبقة عن الموسيقى. قصّة بسيطة ومباشرة عن العثور على الشغف للقيام بشيءٍ ما في حياة فارغة.

تريلر:


لماذا عليك مشاهدة أونغاكو:

المشاريع المستقّلة الطويلة في صناعة الأنيميشن نادرة، فمن الصعب كثيراً صناعة فلم كامل (يتجاوز الساعة) بشكل شخصي والحصول على نتيجة ذات جودة عالية. أونغاكو يتجاوز هذا، إذ أنّه مشروع شغف للمخرج كينجي ايواساوا استغرق في صناعته لوحده 7 سنين متواصلة. يقتبس الفلم مانغا ون شوت بسيطة ومباشرة عن الشغف في الموسيقى ولكنه يحوّلها إلى تجربة فريدة بحق. الكوميديا الجافّة مع التوقيت الممتاز تنتقل بشكل رائع في الفلم مع اقتباس مشابه لموب سايكو 100 يحافظ على هويّة المانغا البصريّة ويحسّنها. لكن خلف هذا ستجد كذلك الكثير من الرسائل والمشاعر عن إيجاد مجال تشعر بالشغف اتّجاهه بطريقة ارتجاليّة.
ما يجعل المشروع فريداً من نوعه بنظري هو التكامل الناتج بين طريقة صناعة الفلم نفسه ورسائله. هذا ما يجعله مليئاً بالحياة وأحد أفضل تجارب سنة 2020 المظلومة بنظري!
 

MaherMatrix

True Gamer
شفت الفلم مبارح وكان تجربة جدا ممتازة الصراحة من افضل ما شاهدت هالسنة. انتبهت لهالفلم لاني اعمل بودكاست موسمي امشي فيه على كل شيء ينزل تقريبا وهون ظهرت فائدة هالشيء لاني ما سمعت احد يتكلّم عنه قبل صراحة. المهم الهدف من فتح الموضوع لاشجّع الناس على مشاهدته بس بتكلّم عن تجربتي:
.
كينجي دمج عدة اساليب بصرية بالفلم خلته تجربة مشابه كثير لموب سايكو بشكل غريب. بشكل اساسي اللي جعل الفلم ممكن اصلا هو الرتوسكوبينغ والـ Smears الدائمة وبتقدروا تلاحظوه بالتريلر بس هذا الدمج بينه وبين التصاميم المبسّطة المضحكة جعلته ما يظهر ابدا بال uncanny valley مثل غيره:





حتى الخلفيات مليئة بالحياة:





(وكثير مشاهد مع خلفيات متحركة صارت ممكنة بسبب الروتوسكوب)

غير هالشيء باللحظات المهمة الفلم ينتقل لشيء من اجمل الكي انيميشن اللي شفته. احيانا سريالي واحيانا واقعي ودقيق بس بشكل اساسي Expressionistic يركز على الشعور بالمشهد وينقله بأفضل شكل. واحد من المشاهد على سبيل المثال يظهر شخصية تبدأ بعزف ميتال بشكل ارتجالي جنوني وكينجي ينقل هالشيء بانه يترك المشهد ينعرض بالكي فريمز فقط:



وفيه كثير مشاهد غيره خلال الفلم تعمل هالشيء ومتعوب عليها جداً! اعشق كثير هالنوعية بالتنقّل بين الارت ستايلز وهالشيء مو سر للي يعرف اعمالي المفضلة. هالفلم يعمل هالشيء بأفضل شكل كمان!

مو بس الارت ستايل والتصاميم اعجبتني بل الاخراج ايضا عظيم. زوايا كثيرة يونيك بمكانها والافضل هنا هو توظيف الوقت والصمت بشكل دائم لايصال الكوميديا الجافّة بكثير مشاهد. ممكن كان في مبالغة بهالشيء بس اعجبني جداً ويناسب الشخصيات والشعور اللي الفلم بده ينقله بشكل مثالي

خلف هالفيجولز فيه قصة بسيطة ومباشرة عن شباب ما عندهم شيء بحياتهم الا اضاعة الوقت بعدها يقرروا البدء بفرقة غنائيّة بدون اي معرفة او تجربة بالمجال. اللي ينتج عن هالشيء مشاهد كثيرة كوميدية تقتل بس كمان لحظات عظيمة. الشخصيات مو شيء رباعي الابعاد سوداوي بلا بلا بلا مثل كثير انميات بس هذا اللي يجعل الارتباط معهم سهل. جداً Down to earth ويتطوّروا على طول الفلم القصير ايضاً. شخصياً ارتبط كثير بفكرة ايجاد الشغف واشوفه قدر ينقل افكاره بغضون فترته القصيرة بشكل متكامل للي يحاول يعمله.



:cry:

مثل ما قلت بالموضوع الشيء اللي يرفع الفلم اكثر ان ما في طريقة لنقل فكرة مثل هذه افضل من شخص يضع نفسه بمشروع سبع سنين لوحده لينتج فلم مثل هذا. هالشيء ينتقل لك بسهولة كمشاهد كمان.
شوفوه!
 
التعديل الأخير:

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
من التريلات الأولى للفلم شدني صراحة وكلامك خلاني أفكر الحين أشاهده ☻
شكرًا لأني صدق الآن عرفت بصدوره منك!
 

MaherMatrix

True Gamer
من التريلات الأولى للفلم شدني صراحة وكلامك خلاني أفكر الحين أشاهده ☻
شكرًا لأني صدق الآن عرفت بصدوره منك!
هو صدر من شهرين حسب ما لاحظت بس كنت مكسّل شوفه لوقت طويل
شوفه اتوقع بيعجبك كثير
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
هو صدر من شهرين حسب ما لاحظت بس كنت مكسّل شوفه لوقت طويل
شوفه اتوقع بيعجبك كثير
المفاجئ لي أنه فلم مستقل! هذا يمكن سبب ليش ما أشوف أحد يتكلم عنه بكثرة. بصراحة أحب هذه المشاريع المستقلة الطموحة زي هذه، تحسها فسحة شوي من الأعمال الموسمية أو حتى أفلام الصيف ذات العائدات العالية.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
حبيت الفلم...
أعتقد إذا تبغى شئ لافت تقدر تشوف كيف هذا الفلم يصنع الحوارات أو الطريقة التي تتكلم فيها الشخصيات لأنها مش تبيكال أنمي، وهذه مش بالضرورة تكون جيدة للبعض لأن الشخصيات تأخذ لحظة صمت بين جملة وجملة ويمكن تقعد صامتة ل20 ثانية :tearsofjoy: لكن هذا يدخلنا فيه مشاهد صمت تأخذ دقائق وتدلك كيف طبيعة الفلم التجريبية على الرغم من بساطة كل شئ.

الشئ المبهر بهذا الفلم هو الاداءات الموسيقية، شئ سريالي صاخب يخليك تدخل رحلة صدق! على أني أشوف كثير أنميات موسيقية لكن ما في أنمي أبهرني بقد هذا الفلم والانتقال من ستايل إلى ستايل مبهر خصوصًا التحول بطريقة تلوين المشهد، الأداء الأخير بالذات هائل!

الكوميديا يونيك أعتقد يعتمد كثير على لغة الجسد لأن الشخصيات بطريقة حديثها وتصرفاتها ويردو xD كينجي مثلًا تشوفه ماسك الغيتار فجأة يكسره بدون مقدمات ويطلع مزمار ويغني، أعني غير المتوقع يخليك تضحك. غير بالطبع أساليب التعبيرية لأن الشخصيات زي موب سايكو تملك وجه واحد طوال الوقت ولما ترميك ردة فعل فجأة تضحك.
 
أعلى