hits counter

Nintendo تمرّ بأضعف مرحلة كشركة طرف أول في تاريخها

hussien-11

Senior Content Specialist
السلام عليكم

وجهة نظر قد تسبب بعض الجدل لكن أنا جدًا منزعج من مستوى ألعاب ننتندو في السنوات الأخيرة، وأنا أعلم جيدًا أن الشركة تعيش مرحلة مزدهرة وناجحة جدًا على صعيد تجاري

من أيام الأدفانس و الكيوب إلى الآن، هذه أسوأ فترة للشركة تاريخيًا من ناحية جودة الألعاب، الشركة أصبحت تجارية بدرجة لا تُصدق إلى درجة أن مستوى الألعاب تأثر

مستوى الألعاب الذي كان دائمًا و أبدًا، خط أحمر عند ننتندو

ننتندو كانت شركة تشتري فريق تطوير مغمور بمليون دولار اسمه Retro، وتجعله يصنع لعبة جيل (Metroid Prime)

و تتعاون مع فريق تطوير سيء وتخرج منه بلعبة تاريخية Eternal Darkness

مستوى الشركة كان مرعب إلى درجة أن التقارير القديمة كانت تتحدث عن هروب الطرف الثالث منها أحيانًا لخوفها من المنافسة معها واستحالة ذلك! تخيل!

كانت تعمل على جهاز محمول بمستوى السوبر ننتندو، وتتعاون مع فرق تطوير لإنتاج روائع مذهلة مثل Golden Sun التي لم ألعب شيئًا يضاهيها حتى يومنا هذا !

في الوقت الحالي باتت المشاريع الكبيرة تحظى بكل الاهتمام مثل ماريو و زيلدا، بينما الطموح معدوم مع المشاريع المتوسطة أو الأصغر حجمًا

لعبة مثل Metroid Dread على سبيل المثال كان يُمكن أن تكون من الروائع التاريخية لو حصلت على ميزانية أفضل و فترة تطوير أكبر، وهي لعبة 2D

المعيار في الصناعة ارتفع، حتى في الألعاب ثنائية الأبعاد، لكن ننتندو لانعزالها عن الصناعة لم ترتفع بل انخفضت في ظل الrelaxation الذي تعيشه

الفريق الوحيد لدى ننتندو حاليًا - بخلاف مطوري ماريو و زيلدا - الذي يملك طموحًا يُلامس السماء هو فريق مونوليث مع ألعاب سلسلة زينوبليد

هو الوحيد الذي ما زال يحاول قهر المستحيل في كل جزء، زينوبليد كرونكلز 3 لعبة تجعل السويتش (يركع) مما تحاول أن تقوم به على هذا الهاردوير! حتى على مستوى اللعب هي الأكثر تجديدًا في كل جنرا الJRPG آخر 10 سنوات

unnamed_kY5ElMU.jpg


تصوروا يا جماعة أنا لا أذكر متى آخر مرة نشرت ننتندو لعبة حصلت على معدل تقييمات 90+ ؟ هل هذا يعقل؟

دعونا نتحدث بالأرقام

في 2022 كانت ننتندو الناشر رقم 14 عالميًا في مستوى الألعاب من ناحية معدل التقييمات على ميتاكرتك

14 ! نحن نتحدث عن شركة لا تفارق الخمس الأوائل تاريخيا، حتى أيام الوي يو و العدس!

و في 2021 مركزها كان التاسع فهذا الانخفاض تدريجي وليس وليد اللحظة

لا أعرف من الذي أقنع الشركة أن ما يريده الجمهور هو الحصول على ألعاب محلوبة سنويًا مثل ألعاب الموسو! فاير امبلم موسو، زيلدا موسو، فاير امبلم موسو أخرى، زيلدا موسو أخرى، فاير امبلم موسو مرة ثانية... الخ

من متى يا ننتندو ؟

2019 ننتندو لديها 1 لعبة حصلت على معدل تقييم 90+ في ميتاكرتك

2020 ننتندو كان لديها 0 لعبة حصلت على معدل تقييم 90+ في ميتاكرتك

2021 ننتندو كان لديها 1 لعبة حصلت على معدل تقييم 90+ في ميتاكرتك وهي Animal Crossing New Horizons

2022 ننتندو كان لديها 0 لعبة حصلت على معدل تقييم 90+ في ميتاكرتك

هذا جدًا جدًا غير مألوف و غير معهود، في 2014 لوحدها ننتندو كان لديها 4 ألعاب حصلت على 90+ من ميتاكرتك، ولكن في آخر 3 سنوات، لعبة واحدة وبالكاد حققت الإنجاز (90) ولم تحقق معدل مرتفع جدًا (93-96)

ننتندو أكثر شركة ثباتًا في معدل التقييمات عبر التاريخ، وحتى أن (الكارهين) كانوا ينتقدون المواقع بسبب التقييمات المرتفعة لألعاب لا يعرفون عنها شيئا

و لكن الشركة كانت دائما تدفع حدود الgame design و الscope على مستوى الصناعة ككل وكانت تُكافأ على ذلك في التقييمات

الشركة مشكلتها حاليًا أنها لا تقوم بتطوير عناوينها، بمعنى ننتندو أيواتا عندما نجحت زينوبليد كرونكلز زادت الاستثمار فيها وجعلت منها اسم كبير، إصدار X كان نقلة مهولة في قيمة الإنتاج

سوبر سماش كيف بدأت على ال64، ثم كيف أصبحت في ميلي ثم براول وأخيرا 4 و ألتميت، نقلة في القيمة الإنتاجية في كل جيل و إيمان باللعبة و تنمية للعلامة التجارية بشكل ضخم

ننتندو الحالية، باعت ماريو تنس بأرقام قوية، صنعت كل ألعابها الرياضية بنفس السكوب رغم الفرصة التجارية الضخمة أمامها، ماريو سترايكرز تحديدًا كانت صفعة، ومن فريق تطوير ممتاز جدا وبخسوه حقه!

ألعاب البكسل HD مع سكوير إينكس، ما زالت بنفس سكوب أوكتوباث ترافلر! عيب و الله! ولا أحد يقول لي ألعاب سكوير، و ننتندو لا دور لها في الموضوع، هذه الألعاب تصنع خصيصًا من أجل ننتندو و جهازها و ننتندو تستطيع أن تستثمر أكثر في هذه العناوين لكنها مبسوطة بالمليون نسخة!


ننتندو بحاجة إلى قرصة أذن، بحاجة إلى حافز و اجتهاد أكبر.
 

Santi caz

True Gamer
حتى الحلب مايعرفون يحلبون ماريو اوديسي اسهل لعبة بالحياة تسوي لها محتوى إضافي بمناطق جديدة واعداء جدد او تكبر المحتوى شوي وتخليه جزء جديد ومع ذلك ماشفنا شيء
 

Qué mirás bobo

True Gamer
، وأنا أعلم جيدًا أن الشركة تعيش مرحلة مزدهرة وناجحة جدًا على صعيد تجاري
هذا هو المهم بالنسبة للشركات. الأداء التجاري. مادام الأداء التجاري متميز فذلك يعني ان الشركة لن تغير سياساتها. الشركات تغير كل شيء وتبدع حينما تشعر بالخطر.
الأمل الوحيد هو أن تشعر نينتندو بالخطر. كما حصل مع جهاز اليو والذي جعل الشركة تبدع مع السويتش.
 

bashar

Gamer
الشركة رويدا تتحول لمصنع قوالب بدون ابداع زي يوبيسوفت و اكبر دليل العاب ماريو الرياضيه هذا الجيل
في سلاسل كثيرة مهمله مثلا
ستار فوكس بما ان الجزء قتل السلسلة لكنها بحاجه لمطوريين ذوو تفكير ابداعي لاعادة إحيائها السلسله عندها بوتينشل عالي
كيد ايكارس الجزء الاخير ممتاز و مظلوم بوجوده على العدس مستغرب تجاهل ننتندو للعنوان
دونكي كونج عنوان 3D جديد للسويتش فرصه ضائعه من ننتدو كان حترفع قيمة العنوان للسماء
قولدن سن من العاب الاربيجي المتميزة و افضلها على زينوبليد التي بلا روح
كابتن تود مفروض عنوان جديد للسويتش لعبة العاب الغاز مسلية منعدم مثيلاتها قي السوق
اف زيرو كلما كانت مكتبتك الجهاز متنوعه كلما كان أفضل رغم مبيعات ماريو كارت الخرافية لكن نوعية السباقات المستقبليه زي اف زيرو شبه منقرضة من السوق
تشيبي روبو الجزء الاخير قتل السلسله لكن جزء جديد كجزء الجيم كيوب كفيل باحيائها
لعبة ماريو اربيجي حقيقية و ليس مثل ما اصبحت عليه بيبر ماريو كمان ممكن يكون فيها شخصيات اخرى من ننتندو ك كروس اوفر
العاب ال rythm ما اتذكر اخر مرة ننتدو اصدرت عنوان تحت هذه الجنرا
spinoff محترم لزيلدا مثلا تكون فيه الاميرة هي بطله اللعبه ممكن RPG او action adventure المهم ليست لعبه re skin لموسو رخيصه للمره المليون
 

bashar

Gamer
هذا هو المهم بالنسبة للشركات. الأداء التجاري. مادام الأداء التجاري متميز فذلك يعني ان الشركة لن تغير سياساتها. الشركات تغير كل شيء وتبدع حينما تشعر بالخطر.
الأمل الوحيد هو أن تشعر نينتندو بالخطر. كما حصل مع جهاز اليو والذي جعل الشركة تبدع مع السويتش.
الاداء الابداعي الضعيف سيؤدي الى اداء تجاري ضعيف في النهايه لانك حتفقد ما يجذب المستهلكين هذا ما حصل مع نهاية فترة الوي و و بداية الوي يو
 

Terminator

True Gamer
في التسعينات اشوف هالسنتين كانو افضل شي لننتندو

1997-1998
  • Mario Kart 64
  • Golden Eye 007
  • Game Boy Color
  • Banjo-Kazooie
  • Pokemon Red, Blue
  • Zelda Ocarina of Time.
  • Star Fox 64
  • Youshi's Story
  • F-Zero X
آخر سنة جيدة للنتندو برأي..

2017
  • Breath of the Wild released
  • Mario + Rabbids is launched
  • Super Mario Odyssey
ننتندو تقدر تسوي بلاوي ولكن للأسف فيهم كسل حاليا
كانو يقدرون على الاقل يسوون محتوى ضخم او جزئ فرعي او ثاني ل Mario Odessey
مع ان هاللعبة مو المفضلة عندي بسبب العوالم الخالية والسهولة المفرطة

اتمنى لو نشوف مفاجأة مثل Super Mario Galaxy 3 لأن هالسلسلة
هي الاعظم بالبلاتفورم على الاطلاق, حتى المحتوى الاخير اللي نزل مع Mario 3D world
كان فيه محتوى خرافي وياريت لو نشوف جزء جديد من هالمحتوى..
 

Bill Cober

True Gamer
للأسف كلامك صحيح اخوي حسين

السويتش تبعي ماصرت ألعب عليه إلا ماريو كارت غالبا وهي لعبة نازلة من ٢٠١٧

ألعابهم الجديدة ما صارت تجذبني كثير ما عدا كم لعية تنعد على أصابع اليد الواحدة
 

abady-25

True Gamer
الكلام اعتبره مستعجل حاليا للحكم على التغيير
اعتقد احتمال كبير ان التركيز في التطوير الالعاب حاليا يكون للجيل القادم
ننتظر اعلان جهاز نينتدو الجديد ونشاهد الالعاب المعلنة عنه وهل الشركة تغيرت بالفعل ام لا
 

I B R A

True Gamer
اختلف مع الموضوع اذا فيه جهاز ممكن يناطح السويتش من ناحية جودة الالعاب فهو الجيم كيوب لكن الوي يو او الوي او الثري دي اس .. ما اعتقد حتى فيه مقارنة لكن مش مشكلة

اختلافي الاكبر بالنقطة هذه

صوروا يا جماعة أنا لا أذكر متى آخر مرة نشرت ننتندو لعبة حصلت على معدل تقييمات 90+ ؟ هل هذا يعقل؟
المعيار هنا مضروب وخطا انك تعتمد على الميتاكريتيك بالكامل على تحديد جودة اللعبه من عدمها

لعبة مثل زينوبليد 2 حصلت على تقييم 83٪؜ وهي واحدة من روائع الجي ار بي جي

فاير امبلم اوكينينج اخذت تقييم اعلى من ثري هاوسس .. والامثلة كثيرة
 

ahmed-xd

True Gamer
اهم شيء الشركة تظل تنزل حصريات ممتازة ومتنوعة مب تصير نفس سوني ان معظم حصرياتها الحالية العاب بتوجه سينمائي مع بعض العاب العالم المفتوح اليوبي سوفتية او مايكروسوفت ما تنزل العاب ممتازة بميزانية ضخمة عدا الثلاثي
 

AzureFlame

Moderator
مشرف
لما أشوف لعبة من سلسلة أحبها نفس Animal Crossing New Horizon، تتمة حق لعبة باعت 10+ نسخة اللي هي Animal Crossing New Leaf على ال3DS، تنزل بعد 7 سنوات من New Leaf وعلى جهاز Home Console أقوى بكثير، آخرتها اللعبة هي نفسها مع شوية تغييرات، ومع ذلك حصلت تقييمات خيالية و x3 الأرباح.

شركة عارفة جمهورها وماراح تتغير إلى لأفضل مع الأسف، تقبلت هالواقع من زمان، وصرت أسحب على أغلب ألعابها اللي بتقدم لي نفس التجارب من أيام السوبر نينتندو والجيم كيوب مع داونجريد، خاصة اللي تطلع بالشراكة التعيسة مع Omega Force .

أيام الDS و ال3DS كانت مميزة وحالة استثنائية، جيميك الأجهزة فتح باب لتجارب مميزة حبيتها جدا، على رغم من جودة الرسومات اللي فيها، اما بالنسبة Wii/WiiU يو الألعاب اللي حبيتها عليهم تنعد بالاصابع.
 

I B R A

True Gamer
لما أشوف لعبة من سلسلة أحبها نفس Animal Crossing New Horizon، تتمة حق لعبة باعت 10+ نسخة اللي هي Animal Crossing New Leaf على ال3DS، تنزل بعد 7 سنوات من New Leaf وعلى جهاز Home Console أقوى بكثير، آخرتها اللعبة هي نفسها مع شوية تغييرات، ومع ذلك حصلت تقييمات خيالية و x3 الأرباح.

فريق انيمال كروسينج مش جالس فاضي ٧ سنوات كاملة .. الفريق هو نفسه الي اشتغل على سبلاتوون

والفارق بين هورايزون ونيو ليف مش شوية .. خاصية البناء اضافات عديد من الخيارات .. بالواقع جزء نيو هورايزون اكثر جزء مختلف عن بقية انيمال كروسينج .. غير انه اللعبه هذه مرة ثانية ما كانت موجهة فقط لجمهور نينتيندو بل وصلت للماينستريم
 

sabah

True Gamer
لذلك صرت اخاف من اي شركة تنجح نجاح ساحق في المبيعات سواء كأجهزة أو ألعاب.. يدخلون منطقة الراحة وعدم المخاطرة ونوع من الحلب بدون خوف من الفشل.

نجاح جتا v الساحق مثال آخر على هذا الشيء.. مرت عشر سنوات على إصدارها وما نزل الجزء الجديد ولا أعلنوا عنه بشكل رسمي حتى وما أصدروا غير لعبة واحدة فقط في هذة الفترة الطويلة.
 

DINO CRISIS

الرحالة الغريب
معاك حق

اتمنى محبي نينتندو ما يزعلوا من كلامي

بصراحة اشوف نينتندو كسولة هذا الجيل

كم عدد الألعاب الجديدة بأفكار جديدة كلياً

والمختلفة الي طورتها من طرفها الأول؟
 

T232

Gamer
انا شخصيا ارى العكس
افضل جزء نزل للعبة

زيلد ---نزل على السويتش
ماريو---- نزل على السويتش
فاير امبلم---- نزل على السويتش
بوكيمون--- نزل على السويتش
سوبر سماش---- نزل على السويتش
كيربي-----نزل على السويتش
انيمل كروسنج----نزل السويتش
سبلاتون ----نزل على السويتش
لويجي-----نزل السويتش
زينوبليد---نزل على السويتش
----------------------------------------------------
و بنسبة للالعاب الفرعيه من سلاسلها المشهور فكل محبي نتندو يعرفون انها شغل لتفصيل قصة او توسيع قاعدة الجماهير ((وبعضها تسليك لجني الارباح)) انا ماعندي مانع على ذا شيء بما انه ما يمس بسلسلة رئيسيه .
من ناحية اخرى نتندو تحافظ على عناوينها رئيسية و تحترم جمهور سلاسلها الا من 40 سنة عكس شركة مثل سكوير انيكس مع لعبة فاينل فانتسي الا لا يكاد جمهو العبه يتفق على جزء معين فتشوف الا لعبو الجزء 7و8و9 غير متفقين على الاجزاء الا بعدها هوية لعبة و القاعدة الجماهير مختلفه من جزء عن جز
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ستار فوكس بما ان الجزء قتل السلسلة لكنها بحاجه لمطوريين ذوو تفكير ابداعي لاعادة إحيائها السلسله عندها بوتينشل عالي

بحاجة إلى طموح و انت الصادق، ستار فوكس ممكن بسهولة تخرج من قوقعة الجنرا الميت الذي تحاول ننتندو إحياءه بالغصب، وتأتي بمغامرة فضائية فاخرة مثل نو مان سكاي أو حتى ستارفيلد

و لكن هذا مكلف جدًا على شركة بطموح ننتندو الحالية

آخر سنة جيدة للنتندو برأي..

2017 كانت سنة تاريخية للشركة وليس جيدة فقط

وللأسف لم تتكرر حتى الآن

شركة عارفة جمهورها وماراح تتغير إلى لأفضل مع الأسف

انت ضربت مثال بلعبة اشتراها جمهور من كل أنحاء العالم، معظمه لم يلعب أنمال كروسنغ من قبل

مبيعات السلسلة x4 مبيعاتها السابقة

فكيف يكون هذا جمهور الشركة؟ جمهور الشركة بل والجمهور المخلص لأي مُنتَج دائما أقل عددًا مما تظنون

أنا ضد تحميل المشاكل للجماهير و لومها، لا يجوز لوم الضحية وترك الجاني

ثم إن كل الجماهير في الكرة الأرضية تريد (المزيد من نفس الشيء)، نعم هذه حقيقة

انظر إلى انقسام جمهور ريزدنت ايفل بعد الجزء الرابع، وفاينل فانتسي بعد الجزء الثاني عشر

و انظر إلى سعادة جمهور كول اوف ديوتي و GTA و بوكيمون بالحلب السنوي

ما يميز ننتندو أنها كانت توازن بذكاء وعبقرية بين الجانب التجاري والجانب الإبداعي

طيب الذكر أيواتا كان دائما يتكلم عن أهمية "مفاجأة" اللاعب

دائمًا، دائمًا كان لدى ننتندو مشاريع جديدة غير متوقعة تحت قيادة أيواتا

زينوبليد كرونكلز، لاست ستوري، حصريات الطرف الثالث مونستر هنتر و دراجون كويست 9، تريس ميموري

التجديد في عناوين الطرف الأول بصورة رائعة و مبتكرة

بدل حلب الموسو الرخيص الذي نعيشه حاليًا.

اختلف مع الموضوع اذا فيه جهاز ممكن يناطح السويتش من ناحية جودة الالعاب فهو الجيم كيوب لكن الوي يو او الوي او الثري دي اس .. ما اعتقد حتى فيه مقارنة لكن مش مشكلة

اختلافي الاكبر بالنقطة هذه


المعيار هنا مضروب وخطا انك تعتمد على الميتاكريتيك بالكامل على تحديد جودة اللعبه من عدمها

لعبة مثل زينوبليد 2 حصلت على تقييم 83٪؜ وهي واحدة من روائع الجي ار بي جي

فاير امبلم اوكينينج اخذت تقييم اعلى من ثري هاوسس .. والامثلة كثيرة

وجهة نظر أحترمها

أنا لا أقول في الموضوع أن ننتندو حاليًا سيئة أو أنها لا تقدم منتجات جيدة لكن الجودة انخفضت ومعدل التقييمات مؤشر على ذلك

زينوبليد 2 لعبة الآربيجي المفضلة عندي

هناك مشاريع يا صديقي العزيز تتحلى بجودة استثنائية وتحصل على اتفاق كبير من النقاد، آخر مرة ننتندو طورت لعبة على هذه الشاكلة كانت سوبر سماش بروس ألتميت

وللمفارقة كانت لعبة بدأت التطوير عندما كان أيواتا على قيد الحياة، و حتى 3 منازل كذلك

بينما انظر إلى Fire Emblem Engage و التوجه الرخيص بعد 3 منازل... الفكرة الأساسية للعبة هو استدعاء أبطال الأجزاء السابقة؟ لهذه الدرجة وصل الإفلاس الفكري؟ ولماذا العودة للتركيز على الفان-سيرفس الرخيص؟ الآثار السلبية للعبة الموبايل (هيروز) خيّمت بظلالها على السلسلة من جديد للأسف

أين مشاريع ننتندو العبقرية التي كان كل ما تلمسه يتحول إلى ذهب

أساسًا قيام الشركة بتسليم سلسلة مثل مترويد برايم إلى (بانداي) يتحدث جيدًا عن طريقة تفكير الشركة حاليًا

أنا لحد الآن مصدوم من الرخص الذي عاملوا فيه مشروع ماريو سترايكرز بعد المبيعات المليونية لألعاب ماريو الرياضية الأخرى وموهبة نكست ليفل جيمز العملاقة التي ظهرت في لويجي مانشن

كيف تحد فريق كهذا بهذه الطريقة الرخيصة؟

هل هذه ننتندو التي عرفناها والتي كانت تنتهز مثل هذه الفرص لتصنع سلاسل وألعاب تترك بصمة خالدة في قلوب اللاعبين؟

الموضوع صار فلوس أولًا وأخيرًا و فقط.
 

White Soul

Pokétrainer
مشرف
الموضوع فيه وجهة نظر وقابل للجدل
عن كل لعبة محبطة من نينتيندو أقدر أذكر لعبة أخرى قوية منهم. بل أن العديد من السلاسل تعيش أفضل أيامها، والأخ @T232 أعطى عدة أمثلة على ذلك.

لكن يمكن أتفق أن مخاطراتهم قلت وألعابهم صارت predictable أكثر. وهالأمر لاحظته مش فقط على نينتيندو، بل كذلك على سوني مع الPS5.
 

صـلاح

True Gamer
أول مرة أشوفك يا حسين تعترف بالخطأ اللي قاعدة تسويه نينتيندو

أنا سابقا ذكرت أن نينو أعمت نفسها بسبب نجاح سويتش الهائل ولم تعد كالسابق وانتقدت كثيرا سياستها

لكن الكثير كان يبرر لها فقط لكونها مستمرة في تحقيقها للنجاحات حتى مع قلة ألعابها أو حلب عناوينها

يعطيك العافية يا حسين وفعلا أتفق معك في كل ما قلته
 

I B R A

True Gamer
بينما انظر إلى Fire Emblem Engage و التوجه الرخيص بعد 3 منازل... الفكرة الأساسية للعبة هو استدعاء أبطال الأجزاء السابقة؟ لهذه الدرجة وصل الإفلاس الفكري؟ ولماذا العودة للتركيز على الفان-سيرفس الرخيص؟ الآثار السلبية للعبة الموبايل (هيروز) خيّمت بظلالها على السلسلة من جديد للأسف

أين مشاريع ننتندو العبقرية التي كان كل ما تلمسه يتحول إلى ذهب

أساسًا قيام الشركة بتسليم سلسلة مثل مترويد برايم إلى (بانداي) يتحدث جيدًا عن طريقة تفكير الشركة حاليًا

أنا لحد الآن مصدوم من الرخص الذي عاملوا فيه مشروع ماريو سترايكرز بعد المبيعات المليونية لألعاب ماريو الرياضية الأخرى وموهبة نكست ليفل جيمز العملاقة التي ظهرت في لويجي مانشن

كيف تحد فريق كهذا بهذه الطريقة الرخيصة؟

هل هذه ننتندو التي عرفناها والتي كانت تنتهز مثل هذه الفرص لتصنع سلاسل وألعاب تترك بصمة خالدة في قلوب اللاعبين؟

الموضوع صار فلوس أولًا وأخيرًا و فقط.

خلينا نشوف كيف بتطلع فاير امبلم قبل ما نعطي حكم نهائي .. نفس احكام الفان سيرفس هذه صدرت قبل على زينوبليد 2 ولوقتك هذا الناس تشوف اللعبه هذه رخيصة بسبب مظهرها

لو اطلعت على تغطية نينتيندو بتشوف انه سالفة ال Engage هذه بتفتح احتمالات رهيبة للجيمبلاي .. تصميم الخرائط يرضوا جدا مبشر ومن الان خطوة الى الامام عن ثري هاوسس

عن برايم انت تتحدث عن تسليم المشروع لنامكو لكن تتناسى انه المشروع هذا تكنسل وتم تحويله للريترو بسبب لا شيء اكثر من الجودة .. مين المطور الي بيتخذ قرار مثل هذا على عنوان نيش ؟

مش عارف صراحة اذا ميترويد دريد حتى مذكورة بالموضوع كواحدة من اسباب هبوط جودة العاب نينتيندو .. فمادري الحكم هنا هل هو من ناحية الجميبلاي وتصميم المناطق والقتالات او التوجه الفني قبل كل شيء ؟

اذا تتحدث عن المظهر ماريو سترايكرز واحدة من افضل العاب السويتش .. انميشين الشخصيات متعوب عليه .. ميكانيكات اللعب مش سهل وتتطلب الكثير من الاحتراف لكن الناس قاعده تحكم على فقر المحتوى وكانه شيء جديد بالسلسلة .. بالواقع اجزاء الوي والجيم كيوب هي الاخرى كانت فقيرة تماما
 

hussien-11

Senior Content Specialist
خلينا نشوف كيف بتطلع فاير امبلم قبل ما نعطي حكم نهائي .. نفس احكام الفان سيرفس هذه صدرت قبل على زينوبليد 2 ولوقتك هذا الناس تشوف اللعبه هذه رخيصة بسبب مظهرها

صحيح، يبقى الحكم النهائي لصدور اللعبة

ولو اني أقدر أجادل أن فاير امبلم عندها تاريخ مع الإصدارات المتوسطة بهذا التوجه (مثل Fates)، والمخاوف مبررة، لكن نشوف.

عن برايم انت تتحدث عن تسليم المشروع لنامكو لكن تتناسى انه المشروع هذا تكنسل وتم تحويله للريترو بسبب لا شيء اكثر من الجودة .. مين المطور الي بيتخذ قرار مثل هذا على عنوان نيش ؟

هو القرار من البداية كان خاطىء، ونعم يُحسب للشركة انها رجعت عنه أكيد.

مش عارف صراحة اذا ميترويد دريد حتى مذكورة بالموضوع كواحدة من اسباب هبوط جودة العاب نينتيندو .. فمادري الحكم هنا هل هو من ناحية الجميبلاي وتصميم المناطق والقتالات او التوجه الفني قبل كل شيء ؟

من ناحية السكوب فقط.

اذا تتحدث عن المظهر ماريو سترايكرز واحدة من افضل العاب السويتش .. انميشين الشخصيات متعوب عليه .. ميكانيكات اللعب مش سهل وتتطلب الكثير من الاحتراف لكن الناس قاعده تحكم على فقر المحتوى وكانه شيء جديد بالسلسلة .. بالواقع اجزاء الوي والجيم كيوب هي الاخرى كانت فقيرة تماما

هذه هي المشكلة برهوم، احنا المفروض تجاوزنا حقبة الجيمكيوب، لماذا ما زلنا عالقين هناك

شوف القفزة التي حققتها سلاسل ماريو و زيلدا و سماش بالجودة و المحتوى مقارنة مع تلك الأيام، وحتى فاير امبلم (النقلة بين 3 منازل و بين باث اوف راديانس)

و لكن الشركة الآن أصبحت بخيلة جدًا، الألعاب تنجح و تبيع ومع ذلك لا يرتفع سقف طموحها

يوبي سوفت و هي يوبي سوفت، لما نجحت ماريو + رابيدز صنعت الجزء التالي بطموح أكبر بكثير رغم عدم نجاحه تجاريًا

ألعاب ماريو الرياضية كان يجب أن تنمو بنفس الطريقة و كانت قادرة على ذلك، لا يصح أن تبقى عالقة بسكوب زمن الجيم كيوب

عمومًا ممكن أيضًا تختزل الموضوع ببساطة

أنا من زمان ما حصلت على ماستربيس جديدة من ننتندو تشفي الغليل بحق P:
 

KitKat 4.4

True Gamer
رغم زعلي على تجاهلهم لريذم هيفن وباقي العناوين الابتكارية النيش..

لكن اشوف مشكلتهم الاساسية بالهوية المتعلقة بالشركة صارت باردة مقارنة بجيل الوي يو والثري دي اس (اللي يرجع بشكل اساسي الى فكر ايواتا) وهالامر انعكس بشكل مباشر على ابداعهم حتى بالواجهة حقت النظام كيف كانت معفمة بالحياة ومليئة بالمزايا (Miiverse لحاله يسوى نظام السويتش كامل).

هذا مقطع تحليلي رائع يلخص حقبتهم السابقة وكيف كانت بالحقيقة مظلومة ولها نقاط تميز غائبة تماماً عن السويتش.

 

صـلاح

True Gamer
على كل حال ,, انا بدأت أقتنع في أمر معين خصوصا في هذا الزمن
من الصعب جدا أن توفق ما بين النجاح التجاري والابداع الفكري
لابد شيء يطغى على شيء آخر ,,,
إن اعتمدت النجاح التجاري فسيقل الابداع الفكري
وإن اعتمدت الابداع الفكري فسيقل النجاح التجاري
لهذا السبب الكثير من الشركات أصبحت تركز على الذي يجلب لها المال فقط
لأنه هو أكبر شيء يهمها ويهم المستثمرين بالذات
 

جون سيلفر

True Gamer
بالعكس فكرة الجهاز مميزة خلت حتى نسخ الريماستر عليه اروع ..ولايتقارن بالدي اس لاتحكم ولاوضوح ..السويتش تحفه ومكتبته حالياً هي الارهب
 

dro

Versus XIII Epic
السبب برأيي هو وفاة إيواتا.. لما اشوف كيف إيواتا يسئل ساكاجوتشي و تاكاهشي و نومورا و غيرهم من المطورين في المقابلات تبعه جد ادرك أنه مو فقط مدير تنفيذي.. ايواتا كان شغوف زينا يهتم لأدق التفاصيل بالألعاب و يبغى يغرف اسرار التطوير و يوثقها و يحب الأفكار الجديدة و المخاطرة و يعطي فرص و فرص.. حتى طريقة تقديم Wii و DS و 3DS فيهم حياة و شيء مختلف عن باقي الأجهزة و شبه متأكد هو كان له دور فيها.. و أنا اشوف بداية السويتش و حتى Zelda BotW كانت من بقاياه لكنه توفى قبل يشوف هالنجاح.
 
الغريب اني اشوف انه السنة هذي من أفضل سنواتها والسنة الماضية 2021 كانت ممتازة أيضاً والسنة القادمة تبشر بالخير أيضاً
مدري ليش التعليق على 2017 صحيح كانت سنة قوية لكن بالنسبة لي اشوف 2019 افضل و2022 كانت افضل أيضاً بالنسبة لي
ننتندو نوعت بالعديد من الجنرات السنة الماضية
اربيجي / رياضة / اكشن / مغامرات / بلاتفورم
ممكن سبب تعلق البعض بسنة 2017 هوا نزول ماريو 3d وزيلدا 3d بسنة وحدة
لكن 2019 و2022 لاتقل قيمة من ناحية الإنتاج والألعاب وتنوع الجنرات والمستوى الممتاز
طبعاً اتفق مع 2018 و2020 انهم سنوات ضعيفة
 

Veeto

True Gamer
السبب برأيي هو وفاة إيواتا

اختلف .. اعتقد السبب ببساطة انهم حاليا بسنة الجهاز السادسة / السابعه .. نوعيه المشاريع بهالوقت اما انها تكون افكار جديدة تجريبية … او العاب اقل كلفة اكثر ربح .. ملعوبة على المضمون

يعني اطالع قائمة الالعاب واشوف بوكيمون اكيريوس ولو انها من شركة بوكيمون بس مثال لالعاب تجريبية .. ما اعتقد شركة عاشت او تعيش حالة من الاريحية التنافسية مثل نينتندو حاليا لهالسبب نوعيه المشاريع حاليا غالب عليها احساس اللعب على المضمون

واذا بنتكلم على اياواتا .. كارثة اصدار الوي يو في عهده الميمون
اسوء واقل طموح لالعاب اصدار لاي جهاز بالتاريخ .. حتى الفيتا فيه جراة وطموح اكثر منه !
 

Eye

السوسة
اتفق

نينتندو من سئ الى اسوء
 

Ali Salah

Hardcore Gamer
2019 كانت اخر سنة قدمت فيها مشاريع ممتازة ومتنوعة ومن بعد هالسنة قل مستوى نينتندو من ناحية الالعاب وجودتها
 

leader_e

True Gamer
عودا حميدا يا حسين
اختلف واتفق معاك في نفس الوقت
اختلف معاك لان معظم سلاسل نينتندو الكبيرة تعيش افضل ايامها وشوف كيف قفزة كيربي لعالم الثلاث ابعاد ونينتندو وللمرة الأولى قاعدة تدعم جهازها بألعاب كبيرة في سنواته الأخيرة
اتفق معاك في طريقة تعاملها مع السلاسل الجانبية مش معقول كمية الرخص الموجود في السلاسل الرياضية، أنا بالنسبة لي ما اشتريت ولا وحدة منهم.
اتفق معاك في كسلهم في التعاون مع الطرف الثاني واعتقد غياب ايواتا سبب لذلك في السابق تعاونوا مع اطلس مع ميست والكر واصدروا العاب زي فاتال فريم وايترنال داركنس وغيرها والان كرهت العاب الموسو اكثر من ما كنت اكرها أول.
ومشكلتي الثانية على الرغم من اني عارف ان هذا الموضوع مش بالسهولة هاذي لكن توقعت استحواذ على بلاتينيوم جيمز وعلى ميركوري ستيم اتوقعت استغلال أكبر لنجاح السوبتش
 
أعلى