Lixnk
Twilight Prince
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
"لا أنظر للماضي كما ينبغي، ولا أعتبره ذكرى أحن لها من حين لآخر. بالنسبة لي الماضي هو قوة في ظهري، تدفعني وتسير بي للإمام، قد لا أحب أين تقودني هذه القوة، ولكن وكأي قصة اخرى فإن الماضي بحاجة لحل، وما الماضي إلا مقدمة لأشياء أخرى .."
- ساموس إيرين (مع شوية ملح من عندي)
وأخيراً وبعد مايقارب السبع سنوات من الفراق (لا أحد يجيب طاري لفيدرشين فورس) تعود لنا أميرة الفضاء وصيادة المكافآت ومنقذة المجرة والـ Ultimate Waifu ساموس إيرين، الكثير يعرف بأن ساموس هي أحد أول الشخصيات التي بدأت البطولة الأنثوية في الفيديو جيمز، في عصر ألعاب هدفها إنقاذ الأميرة خرجت ساموس الأنثى لتنقذ العالم بنفسها وتكسر القواعد حتى أصبحت مع مرور الزمن أيقونة من أيقونات الألعاب وشخصياتها.. عودة ساموس تعني عودة ميترويد، الإسم المحبب لدى الكثير من اللاعبين، الإسم الذي يربطك مباشرة بعدة مواضيع كالفضاء، العزلة، الإستكشاف، المخلوقات الغريبة، النباتات المتوحشة، الموسيقى الإبداعية، وفوق كل هذا مغامرة اللاعب الواحد الفريدة جداً جداً من نوعها. تعود ساموس بعد كل هذا الغياب في لعبة Metroid: Samus Returns، لعبة ريميك من الجزء الثاني لسلسلة ميترويد الصادر حصرياً على جهاز ننتيندو المحمول "الجيم بوي". سنتعرف أكثر على اللعبة، وعلاقتها مع الريميك ونتحدث عن تفاصيل اخرى في الموضوع بالأسفل ..
الإسم: Metroid: Samus Returns
الناشر: Nintendo
المطور: Nintendo EAD / MercurySteam Entertainment
تاريخ الإصدار: 15 سبتمبر، 2017
الجهاز : Nintendo 3DS
المخرج: تاكيهيكو هوسوكاوا
المنتج: يوشيو ساكاموتو
المصمم: يوشيو ساكاموتو / إنريك ألفاريز
الملحن: دايسوك ماتسوكا / كينجي ياماموتو / ميناكو هامانو
نوع اللعبة: ميترويدفينيا / أكشن / مغامرات
تقييم اللعبة: +10 سنوات
Metroid: Samus Returns هي لعبة ريميك أو إعادة تصوير للعبة Metroid II: Return of Samus الصادرة عام 1991 على جهاز الجيم بوي، الإعلان عن اللعبة حدث أثناء البث المباشر في التري هاوس أحد فعاليات نينتيندو خلال معرض الإي ثري الشهير .. الإعلان لايزال إلى الأن أحد أكبر مفاجأت هذا العام (2017)، كيف لا وننتيندو بعد كل هذا الصمت لم تعلن عن لعبة ميترويد واحدة فقط بل اثنتين! واحدة هي محور موضوعنا ساموس ريتورنز وأخرى هي الجزء الرابع من ضمن سلسلة Metroid Prime والتي حتى الأن لم نرى أي صور أو معلومات عنها .. اللعبة كما تم ذكره بالأعلى ستكون لعبة ثنائية الأبعاد أي انها ستكون جداً قريبة من ألعاب ميترويد القديمة وهذا ما أفرح الكثير من اللاعبين لاسيما بأن السلسلة اشتهرت بتقديمها لهذا النوع حتى ظهر لنا مؤخراً نوع ألعاب سمي بـ "ميترويدفينيا" نسبةً لألعاب ميترويد وكاسلفينيا ثنائية الأبعاد وبالتحديد لعبتي Super Metroid و Castlevania: Symphony of the Night.
عملية التطوير بدأت في 2015 بعمل تعاوني مابين ننتيندو والمطور الإسباني ميركوري ستيم الشهير بتطويره لثلاثية Castlevania: Lords of Shadow.. السيد يوشيو ساكاموتو أحد الأسماء التي عملت على سلسلة ميترويد منذ بدايتها والبعض يعتبره الأب الروحي للسلسلة ذكر بأنه مر مايقارب ثلاثة عشر سنة منذ اخر لعبة ميترويد ثنائية الأبعاد! فكانت لديه رغبة شديدة بتطوير لعبة جديدة تتتبع هذا النسق، كما انه يعلم جيداً عن رغبة عشاق السلسلة بجزء ثنائي الأبعاد. ساكاموتو سمع برغبة ميركوري ستيم بتطوير لعبة ميترويد فقام بزيارتهم لتنظيم عملية التطوير .. في البداية كان هدف ميركوري ستيم هو العمل على ريميك للعبة "Metroid Fusion" أخر لعبة 2D للسلسلة، فقاموا بتقديم نموذج مبدئي لننتيندو عنها ولكن بعد إجتماعهم مع السيد ساكاموتو وبإقتراح وإشارة منه تحول العمل من ريميك لفيوجن للجزء الثاني "Returns of Samus" بالرغم من أنه لم يمكن من ضمن الطاقم الذي عمل على اللعبه إلا أنه ذكر أهمية هذا الجزء في تاريخ السلسلة، وأظهر حماساً كبيراً لفكرة الريميك. أيضاً أشار السيد ساكاموتو إلى أهمية الحفاظ على أساسيات اللعبة الأصلية وأنه لايريد تغيير شيء منها إلا بوجود سبب جيد. نهج عميلة التطوير كان بإضافة جوانب تحسن من العمل الأصلي، كنقل رسوم الـ 2D بكسل القديمة بالسلسلة إلى 3D بكسل من أجل صورة وحركة أوضح ومشاهد سينمائية أفضل، وكجيم بلاي تم تحسين التحكم وإضافة خيار التصويب الحر وغيرها من الإضافات التي سأتطرق لها بفقرة خاصة بها بالأسفل.. من الجيد أن نذكر بأن السيد كينجي ياماموتو الرجل الذي صنع أغلب ألحان سلسلة ميترود الأسطورية يقود فريق الصوتيات والموسيقى في اللعبة. ومن الجيد أيضاً بأن نذكر أن ميركوري ستيم قد سبق له وأن طور لعبة ثنائية الأبعاد للأسم الكبير الأخر "كاسلفينيا"، اي انه عمل الأن على أشهر اسمين في تاريخ الألعاب ثنائية الأبعاد! اللعبة كانت بعنوان Mirror of Fate، اللعبة على الصعيد العام لم تنجح كثيراً سواء تقييمات أو مبيعات، لكنها استطاعت تقديم خلطة جيدة نوعاً ما مابين كلاسيكيات ألعاب كاسلفينيا ثنائية الأبعاد وأسلوب ألعاب لوردز أوف شادو الحديث وأراها بتجربة شخصية جداً ممتعة، وبتعاونها مع ننتيندو الأن فإنه بإمكاننا أن نتشوق ونتحرى تجربة رائعة للعبة ميترويد حديثة مع وجود طابع كلاسيكي ونوستالجي يتورد خلاياها..
أحداث ميترويد: ساموس ريتورنز هي نفسها أحداث اللعبة الأصلية، واللعبة الأصلية أحداثها تقع مابين ميترويد الجزء الأول على الـ Nes وجزء سوبر ميترويد على الـ Snes.. في الجزء الأول صيادة المكافآت ساموس ايرين قضت على مخططات قراصنة الفضاء عندما حاولوا استخدام مخلوقات الميترويد لتوليد طاقات هائلة وتحويلها كأسلحة بيولوجية للسيطرة على الكواكب الأخرى. الميترويد هم مخلوقات غامضة نشأت في كوكب SR388، تعيش هذه المخلوقات بإمتصاص طاقة الحياة من المخلوقات الأخرى حتى موتها وهذا مايجعل البشر وغيرهم من المخلوقات مجرد فريسة وضحية لهم .. منذ حادثة قراصنة الفضاء في الجزء الأول انتشرت انواع كثيرة من الميترويد في العديد من الكواكب بعضهم أدهى وأشرس من غيرهم حتى انه لايمكن لقراصنة الفضاء السيطرة عليهم ابداً! وهذا ماقد يعرض كل الحياة في شتى الكواكب لخطر كبير... Galactic Federation (إتحاد المجرة) قام بسرعة بإرسال فريق إلى مصدر هذه المخلوقات كوكب SR388 لتدميرهم نهائياً أو على أقل تقدير إيقاف انتشارهم والقضاء على محاولات قراصنة الفضاء في استغلال طاقات الميترويد الهائلة. ولكن لايبدو بأن مخططات إتحاد المجرة تجري كما يريدون، فالفريق المرسل اختفى وانقطع الإتصال معهم تماماً فلم يعد هناك أي حل سوى مراسلة صيادة المكافآت ساموس ايرين وإعطائها مهمة جديدة هدفها الذهاب لكوكب SR388 للتحري ولمعرفة ماذا حدث للفريق المرسل .. ولكن هل هذا كل شيء؟ لا أظن ذلك &&
ملاحظة- قد لايهتم الكثير للقصة في عالم ميترويد خصوصاً بأنها ألعاب لاتركز على الستوري دريفن فيتشرز أو على المحادثات والمشاهد السينمائية على الإطلاق إلا اني اراها جذابة، لها إمكانية عالية للتوسع والتعمق وبالتحديد في الأعراق والمخلوقات المختلفة وعلاقتهم مع ساموس واتحاد المجرة وقراصنة الفضاء، أي انه أراها بكل سهولة قادرة على عمل مشروع جديد يضم كل الأعراق في لعبة واحدة، شيء قريب لما قدمته ألعاب ماس إيفكت بمختلف أعراقها. يعيب القصة في سلسلة ميترويد توزيع الجدول الزمني المبعثر بعض الشيء .. طبعاً ثلاثية برايم هي الأفضل من ناحية القصة خصوصاً مع رسائل ومذكرات عرق التشوزو واللومنوث المذهلة نصياً، إن تذكرون كنا نقرأ رسائل مكتوبة بأحرف حزينة تحكي أحداث الكواكب قبل مجيء ساموس وكيف تحولت من كواكب مليئة بالحياة إلا دمار وخراب .. ميترويد الجزء الأول، ساموس ريتورنز، وسوبر ميترويد الثلاثية الأولى من السلسلة هم أيضاً يمتلكون قصة جميلة وعاطفية تركزت قليلاً على ماضي ساموس ايرين ..
إن كنت قد لعبت أحد أجزاء سلسلة ميترويد تحديداً الأجزاء ثنائية الأبعاد فأنت تعلم بنسبة جيدة ماذا ينتظرك في هذه اللعبة، جزئية كبيرة من أساسيات ألعاب ميترويد ثنائية الأبعاد تضع بصمتها وبقوة في هذا العنوان .. اللاعبين القديمين سيشعرون بأنهم في المنزل، وأن ساموس ريتورنز تجربة جديدة لكنها مألوفة بعض الشيء. ستعيش أجواء الإستكشاف والمتاهات والمخابئ والطرق السرية، تشق طريقك بين أعدائك من المخلوقات الفضائية، وساموس كعادتها تدخل مغامراتها جائعة لقدرات وادوات جديدة والتي عليك انت كلاعب ان تبحث عنها فبعضها مخبأ جيداً وبعضها متطلب رئيسي حتى تنتقل لمنطقة جديدة في اللعبة .. بعض القدرات والـ Power Ups الرئيسية في السلسلة مضافة لساموس ريتورنز مثل الـ Grapple Beam ، والـ Power Bomb.
ما هو الجديد إذاً؟ السيد ألفاريز أحد الشركاء المؤسسين لمركوري ستيم قال بإختصار بأن ساموس ريتورنز هي لعبة من سلسلة ميترويد، من شركة ننتيندو ولكن أثناء لعبك ستشعر بلمسة ميركوري ستيم.. وتذكرت كلامه هذا مباشرة عندما قرأت بعض المعلومات عن الخصائص الجديدة في اللعبة فساموس الأن بإمكانها القيام بـ Counter Attack (شيء شبيه لما يقوم به قابرييل بطل كاسلفينيا لوردز اوف شادو) وهذا مايعطي اللاعب عدة خيارات امام الأعداء، ففي السابق كنت إما أن تقفز او تهرب للخلف لتجنب الضربات. الأن أتيح لك خيار الهجوم المضاد (على أساس ساموس كانت بحاجة لسبب إضافي ليجعلها More Badass ;$). إضافة أخرى هي خيار التصويب الحر في كل الإتجهات، الأجزاء السابقة التصويب كان مقيد بزوايا محددة فقط "أفقي/عمودي/قطري" لكن الأن وبضغطك L في الثري دي اس ساموس ستقف في محلها وتصوب في أي إتجاه. أيضاً تم اضافة قدرات تسمى بالـ Aeon، هذه القدرات لها شريط طاقة خاصة بها وكمجمل هم أربعة قدرات مختلفة أحدها على سبيل المثال يعطي ساموس القدرة على تفحص المنطقة أو مسح الحقل لتكتشف طرق مخفية أو أداة مخبأة خلف أحد الجدران.
بعيداً عن الجيم بلاي ميكانيكس، اللعبة بشكل عام تقدم تجربة مختلفة في أسلوب التقدم والإنجاز .. أي انك بحاجة لإنهاء بعض المتطلبات في منطقة معينة قبل الذهاب لمنطقة أخرى. بدلاً من مطاردتك للمخلوقات الفضائية أو لقراصنة الفضاء في الأجزاء القديمة، انت تطارد الميترويد في كوكب SR388 للإطاحة بهم. يوجد 40 ميترويد كمجموع كلي وعليك عندما تدخل لمنطقة جديدة أن تبحث وتقضي على الميترويد الموجودين في هذه المنطقة قبل الذهاب للمنطقة الجديدة. تحويل اللعبة من 2D لـ 3D كان قرار صائب، بصرياً اللعبة تبدو جميلة، الطبيعة في كوكب SR388 اصبحت اكثر إذهالاً ومحبي الإستكشاف في ألعاب ميترويد سيستمتعون بمشاهدة بعض التفاصيل الصغيرة في طبيعة هذا الكوكب. أخيراً اللعبة تدعم خدمة الـ Amiibo من ننتيندو، يوجد إضافات تساعد اللاعب في بداية مغامرته كطاقات وصواريخ إحتياطية وجهاز يساعد على إيجاد الميترويد. كما انه يوجد إضافات خاصة وحصرية فقط بالأميبو أهمها وجود صور فنية حصرية لملاك الأميبو، ونمط الفيوجن مود من ميترويد فيوجن بمستوى صعوبة جديد. أحب أن أشير إلى انه بإمكانك فتح خيار صعوبة بعد انهائك للعبة، لكن على مايبدو بأن مستوى الصعوبة الخاص بالفيوجن مود مختلف عن الأساسي. وبمناسبة الحديث عن مستوى الصعوبة، قرأت من بعض المجربين للعبة أنها تقدم مستوى صعوبة لا بأس به خصوصاً في البداية قبل أن تبدأ بالحصول على الأدوات والقدرات الجديدة، سلسلة ميترويد معروفة بمستوى صعوبة قاسي في بعض اللحظات، وأتمنى بأن تحصل لعبتنا هذه على قدر بسيط من الصعوبة.
لمشاهدة التريلر الرسمي للعبة اضغط هنا
لمشاهدة تريلر الـ Overview من ننتيندو اضغط هنا
لمشاهدة عرض الإطلاق أو اخر عرض رسمي اضغط هنا
لمشاهدة صور وخلفيات للعبة اضغط هنا
* في إنتظار نزول بقية المراجعات والتقييمات..
الـ Legacy Edition (النسخة الأوروبية) تحتوي على مايلي:
هاردلك لي ولمن لم يتحصل عليها، بعيد من كونها نسخة أوروبية وأغلب أجهزتنا أمريكية، هذه النسخة تحديداً اختفت في لحظات من المتاجر الرقمية وننتيندو على مايبدو لم توفر الكثير من النسخ، حادثة مشابهه للنسخ الخاصة من اسطورة زيلدا: نفس البرية. العوض مع برايم 4 بإذن الله..
الـ Special Edition ( النسخة الأمريكية) تحتوي على مايلي:
في النهاية أعتذر عن الموضوع القصير والتصاميم البسيطة.. كنت سأضيف فقرات إضافية لكن ضيق الوقت لم يسعف لأكتب أكثر ولم أرد أن أتعمق في القراءة حتى لا أحرق على نفسي أكثر من اللازم، كما اني رأيت بأنه من الأفضل توفير فقرات مثل تاريخ السلسلة وأجزائها القديمة والشخصيات والأعراق المختلفة وغيرهم من المعلومات لعنوان أكبر حجماً في السلسلة وأقصد ميترويد برايم 4 ( : سأضيف التقاييم على الموضوع بعد نزولها بإذن الله، من الأن حتى صدور اللعبة شاركونا أجزائكم ولحظاتكم المفضلة في السلسلة، وماهو أكثر شيء متحمسين له في هذا الجزء؟
قوانين المنتدى واضحة، أعتقد لاحاجة للتذكير بها في الموضوع. طبعاً كأي موضوع أطرحه هنا في ترو جيمينق، الموضوع لكم قبل أن يكون لي .. أي إقتراح، أي تعديل، أي أخطاء، أي أفكار لإضافة فقرات جديدة، أتمنى مراسلتي، فالموضوع دائماً لكم. شكراً على القراءة.
* كأني بدأت أشعر بأن عنوان الموضوع نوعاً ما مخالف أو قد يسوء فهمه @@؟ إذا مخالف الرجاء إخباري حتى أقوم بتغييره ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
"لا أنظر للماضي كما ينبغي، ولا أعتبره ذكرى أحن لها من حين لآخر. بالنسبة لي الماضي هو قوة في ظهري، تدفعني وتسير بي للإمام، قد لا أحب أين تقودني هذه القوة، ولكن وكأي قصة اخرى فإن الماضي بحاجة لحل، وما الماضي إلا مقدمة لأشياء أخرى .."
- ساموس إيرين (مع شوية ملح من عندي)
وأخيراً وبعد مايقارب السبع سنوات من الفراق (لا أحد يجيب طاري لفيدرشين فورس) تعود لنا أميرة الفضاء وصيادة المكافآت ومنقذة المجرة والـ Ultimate Waifu ساموس إيرين، الكثير يعرف بأن ساموس هي أحد أول الشخصيات التي بدأت البطولة الأنثوية في الفيديو جيمز، في عصر ألعاب هدفها إنقاذ الأميرة خرجت ساموس الأنثى لتنقذ العالم بنفسها وتكسر القواعد حتى أصبحت مع مرور الزمن أيقونة من أيقونات الألعاب وشخصياتها.. عودة ساموس تعني عودة ميترويد، الإسم المحبب لدى الكثير من اللاعبين، الإسم الذي يربطك مباشرة بعدة مواضيع كالفضاء، العزلة، الإستكشاف، المخلوقات الغريبة، النباتات المتوحشة، الموسيقى الإبداعية، وفوق كل هذا مغامرة اللاعب الواحد الفريدة جداً جداً من نوعها. تعود ساموس بعد كل هذا الغياب في لعبة Metroid: Samus Returns، لعبة ريميك من الجزء الثاني لسلسلة ميترويد الصادر حصرياً على جهاز ننتيندو المحمول "الجيم بوي". سنتعرف أكثر على اللعبة، وعلاقتها مع الريميك ونتحدث عن تفاصيل اخرى في الموضوع بالأسفل ..
الإسم: Metroid: Samus Returns
الناشر: Nintendo
المطور: Nintendo EAD / MercurySteam Entertainment
تاريخ الإصدار: 15 سبتمبر، 2017
الجهاز : Nintendo 3DS
المخرج: تاكيهيكو هوسوكاوا
المنتج: يوشيو ساكاموتو
المصمم: يوشيو ساكاموتو / إنريك ألفاريز
الملحن: دايسوك ماتسوكا / كينجي ياماموتو / ميناكو هامانو
نوع اللعبة: ميترويدفينيا / أكشن / مغامرات
تقييم اللعبة: +10 سنوات
Metroid: Samus Returns هي لعبة ريميك أو إعادة تصوير للعبة Metroid II: Return of Samus الصادرة عام 1991 على جهاز الجيم بوي، الإعلان عن اللعبة حدث أثناء البث المباشر في التري هاوس أحد فعاليات نينتيندو خلال معرض الإي ثري الشهير .. الإعلان لايزال إلى الأن أحد أكبر مفاجأت هذا العام (2017)، كيف لا وننتيندو بعد كل هذا الصمت لم تعلن عن لعبة ميترويد واحدة فقط بل اثنتين! واحدة هي محور موضوعنا ساموس ريتورنز وأخرى هي الجزء الرابع من ضمن سلسلة Metroid Prime والتي حتى الأن لم نرى أي صور أو معلومات عنها .. اللعبة كما تم ذكره بالأعلى ستكون لعبة ثنائية الأبعاد أي انها ستكون جداً قريبة من ألعاب ميترويد القديمة وهذا ما أفرح الكثير من اللاعبين لاسيما بأن السلسلة اشتهرت بتقديمها لهذا النوع حتى ظهر لنا مؤخراً نوع ألعاب سمي بـ "ميترويدفينيا" نسبةً لألعاب ميترويد وكاسلفينيا ثنائية الأبعاد وبالتحديد لعبتي Super Metroid و Castlevania: Symphony of the Night.
عملية التطوير بدأت في 2015 بعمل تعاوني مابين ننتيندو والمطور الإسباني ميركوري ستيم الشهير بتطويره لثلاثية Castlevania: Lords of Shadow.. السيد يوشيو ساكاموتو أحد الأسماء التي عملت على سلسلة ميترويد منذ بدايتها والبعض يعتبره الأب الروحي للسلسلة ذكر بأنه مر مايقارب ثلاثة عشر سنة منذ اخر لعبة ميترويد ثنائية الأبعاد! فكانت لديه رغبة شديدة بتطوير لعبة جديدة تتتبع هذا النسق، كما انه يعلم جيداً عن رغبة عشاق السلسلة بجزء ثنائي الأبعاد. ساكاموتو سمع برغبة ميركوري ستيم بتطوير لعبة ميترويد فقام بزيارتهم لتنظيم عملية التطوير .. في البداية كان هدف ميركوري ستيم هو العمل على ريميك للعبة "Metroid Fusion" أخر لعبة 2D للسلسلة، فقاموا بتقديم نموذج مبدئي لننتيندو عنها ولكن بعد إجتماعهم مع السيد ساكاموتو وبإقتراح وإشارة منه تحول العمل من ريميك لفيوجن للجزء الثاني "Returns of Samus" بالرغم من أنه لم يمكن من ضمن الطاقم الذي عمل على اللعبه إلا أنه ذكر أهمية هذا الجزء في تاريخ السلسلة، وأظهر حماساً كبيراً لفكرة الريميك. أيضاً أشار السيد ساكاموتو إلى أهمية الحفاظ على أساسيات اللعبة الأصلية وأنه لايريد تغيير شيء منها إلا بوجود سبب جيد. نهج عميلة التطوير كان بإضافة جوانب تحسن من العمل الأصلي، كنقل رسوم الـ 2D بكسل القديمة بالسلسلة إلى 3D بكسل من أجل صورة وحركة أوضح ومشاهد سينمائية أفضل، وكجيم بلاي تم تحسين التحكم وإضافة خيار التصويب الحر وغيرها من الإضافات التي سأتطرق لها بفقرة خاصة بها بالأسفل.. من الجيد أن نذكر بأن السيد كينجي ياماموتو الرجل الذي صنع أغلب ألحان سلسلة ميترود الأسطورية يقود فريق الصوتيات والموسيقى في اللعبة. ومن الجيد أيضاً بأن نذكر أن ميركوري ستيم قد سبق له وأن طور لعبة ثنائية الأبعاد للأسم الكبير الأخر "كاسلفينيا"، اي انه عمل الأن على أشهر اسمين في تاريخ الألعاب ثنائية الأبعاد! اللعبة كانت بعنوان Mirror of Fate، اللعبة على الصعيد العام لم تنجح كثيراً سواء تقييمات أو مبيعات، لكنها استطاعت تقديم خلطة جيدة نوعاً ما مابين كلاسيكيات ألعاب كاسلفينيا ثنائية الأبعاد وأسلوب ألعاب لوردز أوف شادو الحديث وأراها بتجربة شخصية جداً ممتعة، وبتعاونها مع ننتيندو الأن فإنه بإمكاننا أن نتشوق ونتحرى تجربة رائعة للعبة ميترويد حديثة مع وجود طابع كلاسيكي ونوستالجي يتورد خلاياها..
أحداث ميترويد: ساموس ريتورنز هي نفسها أحداث اللعبة الأصلية، واللعبة الأصلية أحداثها تقع مابين ميترويد الجزء الأول على الـ Nes وجزء سوبر ميترويد على الـ Snes.. في الجزء الأول صيادة المكافآت ساموس ايرين قضت على مخططات قراصنة الفضاء عندما حاولوا استخدام مخلوقات الميترويد لتوليد طاقات هائلة وتحويلها كأسلحة بيولوجية للسيطرة على الكواكب الأخرى. الميترويد هم مخلوقات غامضة نشأت في كوكب SR388، تعيش هذه المخلوقات بإمتصاص طاقة الحياة من المخلوقات الأخرى حتى موتها وهذا مايجعل البشر وغيرهم من المخلوقات مجرد فريسة وضحية لهم .. منذ حادثة قراصنة الفضاء في الجزء الأول انتشرت انواع كثيرة من الميترويد في العديد من الكواكب بعضهم أدهى وأشرس من غيرهم حتى انه لايمكن لقراصنة الفضاء السيطرة عليهم ابداً! وهذا ماقد يعرض كل الحياة في شتى الكواكب لخطر كبير... Galactic Federation (إتحاد المجرة) قام بسرعة بإرسال فريق إلى مصدر هذه المخلوقات كوكب SR388 لتدميرهم نهائياً أو على أقل تقدير إيقاف انتشارهم والقضاء على محاولات قراصنة الفضاء في استغلال طاقات الميترويد الهائلة. ولكن لايبدو بأن مخططات إتحاد المجرة تجري كما يريدون، فالفريق المرسل اختفى وانقطع الإتصال معهم تماماً فلم يعد هناك أي حل سوى مراسلة صيادة المكافآت ساموس ايرين وإعطائها مهمة جديدة هدفها الذهاب لكوكب SR388 للتحري ولمعرفة ماذا حدث للفريق المرسل .. ولكن هل هذا كل شيء؟ لا أظن ذلك &&
ملاحظة- قد لايهتم الكثير للقصة في عالم ميترويد خصوصاً بأنها ألعاب لاتركز على الستوري دريفن فيتشرز أو على المحادثات والمشاهد السينمائية على الإطلاق إلا اني اراها جذابة، لها إمكانية عالية للتوسع والتعمق وبالتحديد في الأعراق والمخلوقات المختلفة وعلاقتهم مع ساموس واتحاد المجرة وقراصنة الفضاء، أي انه أراها بكل سهولة قادرة على عمل مشروع جديد يضم كل الأعراق في لعبة واحدة، شيء قريب لما قدمته ألعاب ماس إيفكت بمختلف أعراقها. يعيب القصة في سلسلة ميترويد توزيع الجدول الزمني المبعثر بعض الشيء .. طبعاً ثلاثية برايم هي الأفضل من ناحية القصة خصوصاً مع رسائل ومذكرات عرق التشوزو واللومنوث المذهلة نصياً، إن تذكرون كنا نقرأ رسائل مكتوبة بأحرف حزينة تحكي أحداث الكواكب قبل مجيء ساموس وكيف تحولت من كواكب مليئة بالحياة إلا دمار وخراب .. ميترويد الجزء الأول، ساموس ريتورنز، وسوبر ميترويد الثلاثية الأولى من السلسلة هم أيضاً يمتلكون قصة جميلة وعاطفية تركزت قليلاً على ماضي ساموس ايرين ..
إن كنت قد لعبت أحد أجزاء سلسلة ميترويد تحديداً الأجزاء ثنائية الأبعاد فأنت تعلم بنسبة جيدة ماذا ينتظرك في هذه اللعبة، جزئية كبيرة من أساسيات ألعاب ميترويد ثنائية الأبعاد تضع بصمتها وبقوة في هذا العنوان .. اللاعبين القديمين سيشعرون بأنهم في المنزل، وأن ساموس ريتورنز تجربة جديدة لكنها مألوفة بعض الشيء. ستعيش أجواء الإستكشاف والمتاهات والمخابئ والطرق السرية، تشق طريقك بين أعدائك من المخلوقات الفضائية، وساموس كعادتها تدخل مغامراتها جائعة لقدرات وادوات جديدة والتي عليك انت كلاعب ان تبحث عنها فبعضها مخبأ جيداً وبعضها متطلب رئيسي حتى تنتقل لمنطقة جديدة في اللعبة .. بعض القدرات والـ Power Ups الرئيسية في السلسلة مضافة لساموس ريتورنز مثل الـ Grapple Beam ، والـ Power Bomb.
ما هو الجديد إذاً؟ السيد ألفاريز أحد الشركاء المؤسسين لمركوري ستيم قال بإختصار بأن ساموس ريتورنز هي لعبة من سلسلة ميترويد، من شركة ننتيندو ولكن أثناء لعبك ستشعر بلمسة ميركوري ستيم.. وتذكرت كلامه هذا مباشرة عندما قرأت بعض المعلومات عن الخصائص الجديدة في اللعبة فساموس الأن بإمكانها القيام بـ Counter Attack (شيء شبيه لما يقوم به قابرييل بطل كاسلفينيا لوردز اوف شادو) وهذا مايعطي اللاعب عدة خيارات امام الأعداء، ففي السابق كنت إما أن تقفز او تهرب للخلف لتجنب الضربات. الأن أتيح لك خيار الهجوم المضاد (على أساس ساموس كانت بحاجة لسبب إضافي ليجعلها More Badass ;$). إضافة أخرى هي خيار التصويب الحر في كل الإتجهات، الأجزاء السابقة التصويب كان مقيد بزوايا محددة فقط "أفقي/عمودي/قطري" لكن الأن وبضغطك L في الثري دي اس ساموس ستقف في محلها وتصوب في أي إتجاه. أيضاً تم اضافة قدرات تسمى بالـ Aeon، هذه القدرات لها شريط طاقة خاصة بها وكمجمل هم أربعة قدرات مختلفة أحدها على سبيل المثال يعطي ساموس القدرة على تفحص المنطقة أو مسح الحقل لتكتشف طرق مخفية أو أداة مخبأة خلف أحد الجدران.
بعيداً عن الجيم بلاي ميكانيكس، اللعبة بشكل عام تقدم تجربة مختلفة في أسلوب التقدم والإنجاز .. أي انك بحاجة لإنهاء بعض المتطلبات في منطقة معينة قبل الذهاب لمنطقة أخرى. بدلاً من مطاردتك للمخلوقات الفضائية أو لقراصنة الفضاء في الأجزاء القديمة، انت تطارد الميترويد في كوكب SR388 للإطاحة بهم. يوجد 40 ميترويد كمجموع كلي وعليك عندما تدخل لمنطقة جديدة أن تبحث وتقضي على الميترويد الموجودين في هذه المنطقة قبل الذهاب للمنطقة الجديدة. تحويل اللعبة من 2D لـ 3D كان قرار صائب، بصرياً اللعبة تبدو جميلة، الطبيعة في كوكب SR388 اصبحت اكثر إذهالاً ومحبي الإستكشاف في ألعاب ميترويد سيستمتعون بمشاهدة بعض التفاصيل الصغيرة في طبيعة هذا الكوكب. أخيراً اللعبة تدعم خدمة الـ Amiibo من ننتيندو، يوجد إضافات تساعد اللاعب في بداية مغامرته كطاقات وصواريخ إحتياطية وجهاز يساعد على إيجاد الميترويد. كما انه يوجد إضافات خاصة وحصرية فقط بالأميبو أهمها وجود صور فنية حصرية لملاك الأميبو، ونمط الفيوجن مود من ميترويد فيوجن بمستوى صعوبة جديد. أحب أن أشير إلى انه بإمكانك فتح خيار صعوبة بعد انهائك للعبة، لكن على مايبدو بأن مستوى الصعوبة الخاص بالفيوجن مود مختلف عن الأساسي. وبمناسبة الحديث عن مستوى الصعوبة، قرأت من بعض المجربين للعبة أنها تقدم مستوى صعوبة لا بأس به خصوصاً في البداية قبل أن تبدأ بالحصول على الأدوات والقدرات الجديدة، سلسلة ميترويد معروفة بمستوى صعوبة قاسي في بعض اللحظات، وأتمنى بأن تحصل لعبتنا هذه على قدر بسيط من الصعوبة.
لمشاهدة التريلر الرسمي للعبة اضغط هنا
لمشاهدة تريلر الـ Overview من ننتيندو اضغط هنا
لمشاهدة عرض الإطلاق أو اخر عرض رسمي اضغط هنا
لمشاهدة صور وخلفيات للعبة اضغط هنا
- رمزيات:
- التقييمات:
* في إنتظار نزول بقية المراجعات والتقييمات..
الـ Legacy Edition (النسخة الأوروبية) تحتوي على مايلي:
- كتاب حديدي على شكل نسخة الجيم بوي الأصلية
- 40 صفحة من الرسومات الفنية للعبة
- قرص للساوندتراك الخاص بسلسلة ميترويد (يوجد 25 لحن)
- قلم ذهبي عليه شعار S نسبة لقفزة الـ Screw Attack للبطلة ساموس
- سلسلة مفاتيح معها مجسم ثلاثي الأبعاد للـ Morph Ball أحد الـ Forms التي تتحول لها ساموس
- رمز تحميل رقمي للعبة الأصلية Metroid: Returns of Samus على الجيم بوي
- صندوق يحمل معه كل شيء بالأعلى بالإضافة للعبة نفسها
هاردلك لي ولمن لم يتحصل عليها، بعيد من كونها نسخة أوروبية وأغلب أجهزتنا أمريكية، هذه النسخة تحديداً اختفت في لحظات من المتاجر الرقمية وننتيندو على مايبدو لم توفر الكثير من النسخ، حادثة مشابهه للنسخ الخاصة من اسطورة زيلدا: نفس البرية. العوض مع برايم 4 بإذن الله..
الـ Special Edition ( النسخة الأمريكية) تحتوي على مايلي:
- قرص للساوندتراك الخاص بسلسلة ميترويد (يوجد 25 لحن)
- ورقة معكوسة للغلاف، يظهر فيها الغلاف الرسمي للعبة الأصلية على الجيم بوي (انظر للصورة في الأسفل)
- صندوق صغير يحمل معه كل شيء بالأعلى بالإضافة للعبة نفسها
في النهاية أعتذر عن الموضوع القصير والتصاميم البسيطة.. كنت سأضيف فقرات إضافية لكن ضيق الوقت لم يسعف لأكتب أكثر ولم أرد أن أتعمق في القراءة حتى لا أحرق على نفسي أكثر من اللازم، كما اني رأيت بأنه من الأفضل توفير فقرات مثل تاريخ السلسلة وأجزائها القديمة والشخصيات والأعراق المختلفة وغيرهم من المعلومات لعنوان أكبر حجماً في السلسلة وأقصد ميترويد برايم 4 ( : سأضيف التقاييم على الموضوع بعد نزولها بإذن الله، من الأن حتى صدور اللعبة شاركونا أجزائكم ولحظاتكم المفضلة في السلسلة، وماهو أكثر شيء متحمسين له في هذا الجزء؟
قوانين المنتدى واضحة، أعتقد لاحاجة للتذكير بها في الموضوع. طبعاً كأي موضوع أطرحه هنا في ترو جيمينق، الموضوع لكم قبل أن يكون لي .. أي إقتراح، أي تعديل، أي أخطاء، أي أفكار لإضافة فقرات جديدة، أتمنى مراسلتي، فالموضوع دائماً لكم. شكراً على القراءة.
* كأني بدأت أشعر بأن عنوان الموضوع نوعاً ما مخالف أو قد يسوء فهمه @@؟ إذا مخالف الرجاء إخباري حتى أقوم بتغييره ..
التعديل الأخير: