hits counter

الموضوع الرسمي Metal Gear Solid V: The Phantom Pain | لا من أجل العدالة، و لا الحب، فقط من أجل…Hideo!

hussien-11

Senior Content Specialist
الأذواق دائماً تختلف فما بالكم لما نتكلم عن سلسلة تاريخية مثل متل جير سوليد

لكن الي أشوفه شخصياً من فانتوم بين هو نفس الي شفته وعاصرته بالضبط مع ريزدنت ايفل4 وفاينل فانتسي12
جمهور السلسلتين كان متعود على طريقة معينة في السرد القصصي ولما تغيرت ما قدر يهضم هذا التغيير، علماً أن كلا اللعبتين هو الأفضل في تاريخ سلسلته على صعيد الجيمبلاي
وكلاهما كان يستحق ردة فعل أفضل من جمهور السلسلتين وتقدير حقيقي لنقاط القوة العظيمة فيهم

متل جير فانتوم بين مش متل جير الي انت تخيلتها أو تصورتها، لكنها لسه نقلة جبارة عن كل الأجزاء السابقة كـ"لعبة" والأفضل في سلسلتها بلا منازع في رأيي الشخصي
بل هي نقلة في الجيمبلاي والذكاء الاصطناعي الجبار والأنميشن الخرافي على صعيد الإندستري ككل! يا عمي كفاية أن فريق عظيم مثل نوتي دوج كنا نقول انه يمتلك أحسن المبرمجين في صناعة ألعاب الفيديو، ما قدر يتعامل مع معضلة الشخصية المرافقة وكيف يبرمج الذكاء الاصطناعي في حال اكتشافها، فخلاها invisible الأعداء ما يشوفوها
بينما كوجيما برودكشنز سلكوا الطريق الصعب والأصعب! وشوف كيف الأعداء يتعاملوا بطريقة مختلفة كلياً لما يكشفوا وجود الكلب أو كوايت معاك
الكلب يطلقوا عليه النار ويطفشوه لحد ما يهرب ويرجع لك، وكوايت يغيروا كل تمركزهم علشانها، يتخبوا ورا الجدران، يقصفوا مكان إطلاق النار الي تتواجد فيها، يحاربوها بكل الطرق الممكنة بدون ما يأثر هالشي عليك، بالعكس تقدر تستعملهم كdiversion علشان تعرف تتسلل للمكان الي تبغى توصله

ذا فانتوم بين تجاوزت كل توقعاتي في مستوى الجيمبلاي الجبار وأشوفها تمتلك أفضل جيمبلاي TPS على مستوى صناعة الألعاب ككل
الفرق الي كثيرين مو قادرين يتقبلوه أن اللعبة ما عادت تجربة خطية، مش كعالم بل كstructure، ترى كوجيما أبداً ما هو عاجز عن تقديم تجربة خطية سينمائية زي الأجزاء السابقة، جزئية مقدمة اللعبة لوحدها تتحدث عن قدراته الجبارة في هذا المجال، كوجيما تحدى نفسه وتحدى قدراته حتى يعطيك شيء أرقى وأفضل بكثير ( في رأيي )
انت لما كنت تلعب لعبة زي متل جير 4 كل الخيارات والمواجهات كان scripted في وجهك، لو تلعب اللعبة 500 مرة، كل شي رح يصير بنفس الصورة

أعرف اني تكلمت عن هالشي كثير، لكن في فانتوم بين انت تصنع تجربتك الخاصة
شيء بسيط ممكن يصنع فرق ضخم في تجربتك
فانتوم بين كفلسفة تصميم مشابهة كثير لشيء مثل سوبر ماريو 64، لعبة ساندبوكس حقيقية
في ماريو 64 كان الهدف الوحيد عندك في اللعب، هو تجميع النجوم، كل اللعبة مبنية على هالفكرة، 120 نجمة بالكامل
فانتوم بين الي أشوف كثير ناس يتهموها بالتكرار، أعتقد انهم أبداً مش فاهمين طريقة تصميمها ولا فلسفتها كلعبة ولا حتى كيف لازم يلعبوها
الأوبجكتف في حد ذاته في فانتوم بين مش بذاك الأهمية، لما تكون مهمتك إنقاذ سجين وتكرر هالمهمة أكثر من مرة، انت مو قاعد تسوي نفس الشي
في لعبة ثانية ممكن تمشي بنفس المكان وتسوي نفس الأشياء
في فانتوم بين رح تدخل بيس مختلفة للأعداء وتتعامل معها بطريقة مختلفة، وتختار المدخل الي تبغاه والمخرج الي تبغاه والوقت سواء ليل أو نهار وممكن حتى تخلي الحالة الجوية تساعدك أو تجيب مرافق مختلف، وممكن السجين يكون قاعدين ينقلوه من مكان إلى آخر فأنت تقطع عليه الطريق وممكن تنتظر استجواب السجين وممكن ما تنتظره
الاحتمالات لا نهائية وكلها متقنة بدرجة عجيبة، والهدف دائماً هو الرحلة وكيف توصل إلى الهدف.

---------------------------

خلينا نروح لمتل جير 4 مثلاً، أنا واحد من أكثر الناس الي يحبوا متل جير 4 في المنتدى، ودايماً أدافع عنها لما كان يتم اتهامها بأنها مش بذاك المستوى، وكويس أن الناس الان عرفت قيمتها، كالعادة بعد سنوات طويلة من صدورها
لكن مسألة أن متل جير 4 كانت بيرفكت... مش ممكن، طيب ايش نسمي عروض الbriefing نص ساعة قبل بداية كل شابتر في اللعبة؟ أوقات التحميل الفلكية ؟ تراجع الجيمبلاي كماً وكيفاً مع كل act في اللعبة، أول اثنين ممتازين، الثالث عبارة عن مطاردة "فقط" والباقي كله عروض، الرابع فيه جيمبلاي ممتاز ومختلف عن بقية الشابترات لكن كميته مش كبيرة وما فيه أعداء بشر ( في الواقع لو تفكر فيها، اكت 2 نهاية الجيمبلاي بشكله الحقيقي والمفتوح في اللعبة ! )، الشابتر الخامس عبارة عن تسلل في منطقة واحدة، وبعدين 3 معارك زعماء ورا بعض ما يفصل بينهم إلا الأفلام القصصية الطويلة
فوق كذا؟ الذكاء الاصطناعي كان مخيب مقارنة بمستوى كوجيما برودكشنز، ما كان فيه أي نقلة حقيقية عن الجزء الثالث، والأعداء لسه يسووا respawn لا نهائي لما تخلص عليهم في منطقة معينة، والنظام الاقتصادي كان سيء وغير موزون، نقاط دريبن عندك كانت شبه لا نهائية

كيف ممكن لعبة ما تلعب فيها إلا منطقتين بشكل حقيقي، تتقارن مع لعبة بجودة ذا فانتوم بين ؟ أنا أتفهم التفضيل الشخصي، الي يفضل التوجه الخطي والسرد القصصي أكيد رح يفضلها

لكن الي يعطي أولويته للجيمبلاي نفسه، وهدفه من التجربة هو الجيمبلاي وكيف يتفاعل معاه، مش ممكن حتى يفكر يقارن بين اللعبتين

كيف أقارن لعبة كان فيها ذكاء اصطناعي مُحبط و respawn متكرر بالتجربة الفخمة والراقية الموجودة هنا ؟ تركب الحصان وتمشي في شوارع أفغانستان علشان توصل الهدف، حالة الطقس تتغير من النهار لليل، وفي هالأثناء يتغير شيفت الحراسة، الي يروح ينام والي يطلع دورية استكشافية، والي يتسلق برج ويشغل الأضواء الكاشفة
وانت، تتسلل للقاعدة بطريقتك الخاصة، وتفجر جهاز الاتصالات فيها، أو تعطل محول الكهربا علشان تخرب وسائل الإنارة والكشافات
فتقطع الاتصالات بين القاعدة وأخرى، وتمنع الإمدادات
كيف ممكن تتقارن هالتجربة مع متل جير 4، على الأقل كلعبة ؟
فرق شاسع وشاسع جداً في رأيي.

مااختلفنا على انها ممتازة بس في عيوب اثرت على التجربة وخلتها اقل من المتوقع

كل الاحترام لرأيك يا صاحبي
لكن، ممكن أعرف ايش توقعاتك بالضبط؟
أبغى أعرف ايش هالتوقعات الفلكية، الي ما توصل لها أحسن لعبة TPS في السوق حالياً، لعبة تعتبر نقلة للجنرا بأكمله.
 

Bill Cober

True Gamer
الأذواق دائماً تختلف فما بالكم لما نتكلم عن سلسلة تاريخية مثل متل جير سوليد

لكن الي أشوفه شخصياً من فانتوم بين هو نفس الي شفته وعاصرته بالضبط مع ريزدنت ايفل4 وفاينل فانتسي12
جمهور السلسلتين كان متعود على طريقة معينة في السرد القصصي ولما تغيرت ما قدر يهضم هذا التغيير، علماً أن كلا اللعبتين هو الأفضل في تاريخ سلسلته على صعيد الجيمبلاي
وكلاهما كان يستحق ردة فعل أفضل من جمهور السلسلتين وتقدير حقيقي لنقاط القوة العظيمة فيهم

متل جير فانتوم بين مش متل جير الي انت تخيلتها أو تصورتها، لكنها لسه نقلة جبارة عن كل الأجزاء السابقة كـ"لعبة" والأفضل في سلسلتها بلا منازع في رأيي الشخصي
بل هي نقلة في الجيمبلاي والذكاء الاصطناعي الجبار والأنميشن الخرافي على صعيد الإندستري ككل! يا عمي كفاية أن فريق عظيم مثل نوتي دوج كنا نقول انه يمتلك أحسن المبرمجين في صناعة ألعاب الفيديو، ما قدر يتعامل مع معضلة الشخصية المرافقة وكيف يبرمج الذكاء الاصطناعي في حال اكتشافها، فخلاها invisible الأعداء ما يشوفوها
بينما كوجيما برودكشنز سلكوا الطريق الصعب والأصعب! وشوف كيف الأعداء يتعاملوا بطريقة مختلفة كلياً لما يكشفوا وجود الكلب أو كوايت معاك
الكلب يطلقوا عليه النار ويطفشوه لحد ما يهرب ويرجع لك، وكوايت يغيروا كل تمركزهم علشانها، يتخبوا ورا الجدران، يقصفوا مكان إطلاق النار الي تتواجد فيها، يحاربوها بكل الطرق الممكنة بدون ما يأثر هالشي عليك، بالعكس تقدر تستعملهم كdiversion علشان تعرف تتسلل للمكان الي تبغى توصله

ذا فانتوم بين تجاوزت كل توقعاتي في مستوى الجيمبلاي الجبار وأشوفها تمتلك أفضل جيمبلاي TPS على مستوى صناعة الألعاب ككل
الفرق الي كثيرين مو قادرين يتقبلوه أن اللعبة ما عادت تجربة خطية، مش كعالم بل كstructure، ترى كوجيما أبداً ما هو عاجز عن تقديم تجربة خطية سينمائية زي الأجزاء السابقة، جزئية مقدمة اللعبة لوحدها تتحدث عن قدراته الجبارة في هذا المجال، كوجيما تحدى نفسه وتحدى قدراته حتى يعطيك شيء أرقى وأفضل بكثير ( في رأيي )
انت لما كنت تلعب لعبة زي متل جير 4 كل الخيارات والمواجهات كان scripted في وجهك، لو تلعب اللعبة 500 مرة، كل شي رح يصير بنفس الصورة

أعرف اني تكلمت عن هالشي كثير، لكن في فانتوم بين انت تصنع تجربتك الخاصة
شيء بسيط ممكن يصنع فرق ضخم في تجربتك
فانتوم بين كفلسفة تصميم مشابهة كثير لشيء مثل سوبر ماريو 64، لعبة ساندبوكس حقيقية
في ماريو 64 كان الهدف الوحيد عندك في اللعب، هو تجميع النجوم، كل اللعبة مبنية على هالفكرة، 120 نجمة بالكامل
فانتوم بين الي أشوف كثير ناس يتهموها بالتكرار، أعتقد انهم أبداً مش فاهمين طريقة تصميمها ولا فلسفتها كلعبة ولا حتى كيف لازم يلعبوها
الأوبجكتف في حد ذاته في فانتوم بين مش بذاك الأهمية، لما تكون مهمتك إنقاذ سجين وتكرر هالمهمة أكثر من مرة، انت مو قاعد تسوي نفس الشي
في لعبة ثانية ممكن تمشي بنفس المكان وتسوي نفس الأشياء
في فانتوم بين رح تدخل بيس مختلفة للأعداء وتتعامل معها بطريقة مختلفة، وتختار المدخل الي تبغاه والمخرج الي تبغاه والوقت سواء ليل أو نهار وممكن حتى تخلي الحالة الجوية تساعدك أو تجيب مرافق مختلف، وممكن السجين يكون قاعدين ينقلوه من مكان إلى آخر فأنت تقطع عليه الطريق وممكن تنتظر استجواب السجين وممكن ما تنتظره
الاحتمالات لا نهائية وكلها متقنة بدرجة عجيبة، والهدف دائماً هو الرحلة وكيف توصل إلى الهدف.

---------------------------

خلينا نروح لمتل جير 4 مثلاً، أنا واحد من أكثر الناس الي يحبوا متل جير 4 في المنتدى، ودايماً أدافع عنها لما كان يتم اتهامها بأنها مش بذاك المستوى، وكويس أن الناس الان عرفت قيمتها، كالعادة بعد سنوات طويلة من صدورها
لكن مسألة أن متل جير 4 كانت بيرفكت... مش ممكن، طيب ايش نسمي عروض الbriefing نص ساعة قبل بداية كل شابتر في اللعبة؟ أوقات التحميل الفلكية ؟ تراجع الجيمبلاي كماً وكيفاً مع كل act في اللعبة، أول اثنين ممتازين، الثالث عبارة عن مطاردة "فقط" والباقي كله عروض، الرابع فيه جيمبلاي ممتاز ومختلف عن بقية الشابترات لكن كميته مش كبيرة وما فيه أعداء بشر ( في الواقع لو تفكر فيها، اكت 2 نهاية الجيمبلاي بشكله الحقيقي والمفتوح في اللعبة ! )، الشابتر الخامس عبارة عن تسلل في منطقة واحدة، وبعدين 3 معارك زعماء ورا بعض ما يفصل بينهم إلا الأفلام القصصية الطويلة
فوق كذا؟ الذكاء الاصطناعي كان مخيب مقارنة بمستوى كوجيما برودكشنز، ما كان فيه أي نقلة حقيقية عن الجزء الثالث، والأعداء لسه يسووا respawn لا نهائي لما تخلص عليهم في منطقة معينة، والنظام الاقتصادي كان سيء وغير موزون، نقاط دريبن عندك كانت شبه لا نهائية

كيف ممكن لعبة ما تلعب فيها إلا منطقتين بشكل حقيقي، تتقارن مع لعبة بجودة ذا فانتوم بين ؟ أنا أتفهم التفضيل الشخصي، الي يفضل التوجه الخطي والسرد القصصي أكيد رح يفضلها

لكن الي يعطي أولويته للجيمبلاي نفسه، وهدفه من التجربة هو الجيمبلاي وكيف يتفاعل معاه، مش ممكن حتى يفكر يقارن بين اللعبتين

كيف أقارن لعبة كان فيها ذكاء اصطناعي مُحبط و respawn متكرر بالتجربة الفخمة والراقية الموجودة هنا ؟ تركب الحصان وتمشي في شوارع أفغانستان علشان توصل الهدف، حالة الطقس تتغير من النهار لليل، وفي هالأثناء يتغير شيفت الحراسة، الي يروح ينام والي يطلع دورية استكشافية، والي يتسلق برج ويشغل الأضواء الكاشفة
وانت، تتسلل للقاعدة بطريقتك الخاصة، وتفجر جهاز الاتصالات فيها، أو تعطل محول الكهربا علشان تخرب وسائل الإنارة والكشافات
فتقطع الاتصالات بين القاعدة وأخرى، وتمنع الإمدادات
كيف ممكن تتقارن هالتجربة مع متل جير 4، على الأقل كلعبة ؟
فرق شاسع وشاسع جداً في رأيي.



كل الاحترام لرأيك يا صاحبي
لكن، ممكن أعرف ايش توقعاتك بالضبط؟
أبغى أعرف ايش هالتوقعات الفلكية، الي ما توصل لها أحسن لعبة TPS في السوق حالياً، لعبة تعتبر نقلة للجنرا بأكمله.


من جدك تسأل هذا السؤال ياحسين ؟؟؟

اللعبة اسمها Metal Gear Solid V

يعني ايش أنا الحاجات الي أنا كنت متوقعها أساسا ؟؟؟

جيمبلاي بيرفيكت وثوري (موجود)

غرافيك خارق بستين اطار في الثانية (موجود)

محرك جبار عمل نقلة ثورية (موجود)

نيجي للشي الي كنا متوقعينه وطلع مخيب للأمال (القصة والشخصيات)

طبعا هذا الموضوع هذا ناقشناه كثير لكن تبقى الحقيقة مرة فانتوم باين هي صاحبة القصة الأضعف والأسوأ في ااسلسلة

وسؤالي لك ياحسين : هات لي مقطع واحد في فانتوم باين يخلد في ذاكرتك ؟؟؟
 

Bill Cober

True Gamer
يمكن بعض الأعضاء مستغرب لأني كنت أدافع عن فانتوم باين والحين صرت أنتقدها !!

كل المسألة باختصار هي أني لست مع تخبيص اللعبة بكبرها عشان القصة (الي ماعجبتني أصلا خصوصا النهاية)

وفي نفس الوقت لست مع وصفها بأنها أفضل جزء في السلسلة عموما (الا اذا واحد يقصد انها أفضل جزء من ناحية الجيمبلاي الخرافي فأنا أتفق معه ونص)

يعني الانصاف مطلوب دائما ‎:)
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
لكن الي أشوفه شخصياً من فانتوم بين هو نفس الي شفته وعاصرته بالضبط مع ريزدنت ايفل4 وفاينل فانتسي12
هو كويس ان احنا متفقين انها من نفس هذا الكيس فعلاً.
 
  • Like
Reactions: dro

GYWN

Lord of Cinder
بس لانغفل اشياء جدا ممتاز باللعبة جيمبلاي مكانيكس اسطوري 60 فريم بدون مشاكل نظام الbudy جدا رائع مثلا الكلب تبعك اذا مشى معك بل المهمات ماياثر عليك ويخرب اللعب على عكس كل الالعاب تقريبا واخرهم اللعبة الممتاز the last of us واللعبة افضل شي تقني للجيل حتى الان مافيه لعبة تنافسها ذكاء الجنود شي خرافي تحس انهم حقيقين لدرجة اني شفت عرض تومب رايدر الاخير وحسيت انها متخلفة جدا بعد مالعبت MGS V فعلا اللعبة رفعت المعاير بعالم الالعاب وصعب لعبة تنافسها حاليا

اللعبه أبتكرت أساليب جديده ضاعفت الوقت المطلوب لإنهاء اللعبه هذا مافيه شك ولا اختلاف...
بس الذكاء الاصطناعي للكلب ماهو بيرفكت خصوصاً أنه أكثر من مره كان السبب في تشغيل الalert وحطني بموقف بايخ لأني ونا حاط سنيك بوضعية الاستلقاء " منبطح " ومصوب على زاويه معينه أنتظر الجندي يجيني فجأه يجي الكلب ويوقف بمرمى الAim هنا مايمديني أقوم عشان اسحب الكلب ورا واعطيه أمر Wait وكل شي يخرب بسبب غبائه، كذلك لما يكون العدو بحالة نوم او Stunned مستلقي عالارض وأجيه عشان أرفسه وأستجوبه فجأه أحصل الكلب لاصق فيني وأكل الرفسه مع الجندي ونقص معدل الBond...
الذكاء الاصطناعي للBuddy جيد لكن ماهو بيرفكت ابداً ويحتاج صقل أكثر.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
جيمبلاي بيرفيكت وثوري (موجود)

ليش توقعت جيمبلاي بيرفكت وثوري ؟ لا متل جير 3 قدمت هالشي، ولا متل جير 4

متل جير 3 صدرت بكاميرا مكسورة رفعت ضغطي، تخليك ما تشوف مترين قدامك
الأسلحة بدون عيان، التصويب سيء جداً، قبل أيام كنت ألعب فيها ومقطع المطاردة في الأخير حرفياً طلع روحي من كثر ما هو اهتزاز الرشاش سيء
متل جير 3 في الجيمبلاي صدرت قبل أشهر معدودة من لعبة ثورية وخرافية اسمها ريزدنت ايفل4، والفرق بينهم في جودة الميكانكس والليفل ديزاين والكنترول والجيمبلاي ككل، كان فرق هائل

متل جير4 أدخلت تحسينات كثيرة، لكن هالتحسينات في أغلبها كانت مواكبة للألعاب الأخرى والتطويرات التي طرأت عليها، وما كان فيها شيء ثوري في الجيمبلاي ولا حتى كانت بيرفكت ( ولو انها كانت ممتازة بأمانة )، وفوق كذا كمية الجيمبلاي فيها ما كانت كبيرة، يمكن حتى أقل من الجزء الثالث في المُجمل

أنا ما توقعت جيمبلاي جبار من فانتوم بين إلا لما لعبت جراوند زيروز فقط، ومع ذلك فانتوم بين كلعبة ساندبوكس تجاوزت كل توقعاتي، خاصة مع الذكاء الاصطناعي المذهل، ونظام البدي سستم الي هو الأفضل من نوعه.

متل جير عمرها ما وصلت هالبيرفكشن في الجيمبلاي من قبل.

وسؤالي لك ياحسين : هات لي مقطع واحد في فانتوم باين يخلد في ذاكرتك ؟؟؟

بالتأكيد، وأعتقد انك تعرفهم بدون ما أقولهم :) لأني تحدثت عنهم كثير في هذا الموضوع
وغير كذا، الشيء الأهم بالنسبة لي شخصياً، أن اللعبة مليانة، ملياااااااانة مقاطع تخلد في ذاكرتي كتجربة لعب تفاعلية، تجارب سويتها في المراحل أو ضد أعداء معينين وكيف كانت نتيجتها، أو أشياء تصير بالصدفة زي كيف في مرة من المرات أنقذتني عاصفة رملية من اني أنكشف في مهمة 12، ولو انكشفت كان خربت مالطة بالنسبة لي بعد كل المجهود الي سويته في التسلل، لوول
ومعركتي ضد
كويت
على الاكستريم هي أيضاً تجربة ما رح أنساها

ذا فانتوم بين لعبة timeless أكثر من أي تجربة "سينمائية" محدودة في الجيمبلاي يزول تأثيرها بعد ما تعيش قصتها وتظهر ألعاب أفضل منها في الجرافكس والتكنولوجيا، لأن احتمالات الجيمبلاي اللانهائية فيها تعطيها replay value أكبر بكثير، ورح تظل تشوف من هنا لفترة طويلة ناس تجرب تسوي أشياء مجنونة وترفع فيديوات لهالأشياء. حتى بعد 10 سنين لعبة مثل ذا فانتوم بين رح تظل محتفظة بقيمتها
سترى.

هو كويس ان احنا متفقين انها من نفس هذا الكيس فعلاً.

هي كذلك بالتأكيد، مع كل الجدل والانقسام الذي تسبب به ذلك للفانبيس لوول.

وفي نفس الوقت لست مع وصفها بأنها أفضل جزء في السلسلة عموما (الا اذا واحد يقصد انها أفضل جزء من ناحية الجيمبلاي الخرافي فأنا أتفق معه ونص)

يعني الانصاف مطلوب دائما ‎:)

تبقى أذواق وقناعات في الأخير يا صاحبي : )
 

Veeto

True Gamer
الرابع صحيح فيه عيوب وأخطاء وهذا لاينكره عاقل لكنها تبقى آرحم من عيوب الخامس بكثير خصوصا للي مهتم بقصة السلسلة .

للي مهتم بالقصة .. الرابع فيه اكبر عيوب قصصية .. كل مشاكل او معضلات القصة كان حلها بالنانوماشينز .. شخصيات البوسز فاشلة
والشخصيات المساعدة مملة .. دريبين واحد من املل الاشياء الي صارت للسلسلة .. انا متاكد انك لو تعيد تلعب الرابع هالايام نظرتك لهالامور الايجابية متاكد انها بتتغير

عزيزي ... من الخطأ انك تقيم لعبة وانت في منتصفها ، حتى انت عملت مراجعة كاملة للسلسلة مقارنة بالخامس ، انا كنت اقول مثل كلامك يوم كنت بنتصف اللعبة لكن بعد ماخلصتها تغير رائيي ،

نص اللعبة عندي حاليا 40 ساعة .. 40 ساعة من المتعة الخالصة جدا .. اوكي صح ان المقارنة خطا وانا بالنص .. بس للحين كل هالساعات من المتعة تخولني وتعطيني ولو بنسبة بسيطة اني اكون راي معين عن اللعبة
احنا ما نتكلم عن مقدمة او لعبة لاعب فيها ساعة

فانتوم بين كفلسفة تصميم مشابهة كثير لشيء مثل سوبر ماريو 64، لعبة ساندبوكس حقيقية
في ماريو 64 كان الهدف الوحيد عندك في اللعب، هو تجميع النجوم، كل اللعبة مبنية على هالفكرة، 120 نجمة بالكامل

حسين .. بالضبط هالفكرة كانت في بالي .. بالضبط مثلها .. ماريو 64 .. لعبة بلاتفورم .. تعطيك تلميح ببداية المرحلة وانت حر في تخيلك وفي تصرفك تجاه هالتلميح
التلميح ما يشرح ليك .. أ و ب و ت و ث .. المرحلة وشلون تحصل النجمة .. وتقدر اصلا تحصل نجمة مختلفة لو انت استكشفت
هالنموذج من الحرية .. صعب جدا تطويريا .. والمفترض ان اللاعبين يقدرونه .. ان انت تكافئ على استكشافك .. ومثل ماريو 64 .. لما تنهي المرحلة وتاخذ نجمة وترجع لنفس المرحلة يعطيك تلميح ثاني لنجمة ثانية
في ميتال جير .. يعطيك الاهداف الجانبية اللي بعضها تشجعك على امور ثانية انت ما فكرت فيها او يمكن ما حاولت فيها في اول مرة
 

Cloud_no_sora

مكجول سعيد ولا محنك مكتئب
لكن الي أشوفه شخصياً من فانتوم بين هو نفس الي شفته وعاصرته بالضبط مع ريزدنت ايفل4 وفاينل فانتسي12
i salute you again
نيجي للشي الي كنا متوقعينه وطلع مخيب للأمال (القصة والشخصيات)
آسف لتدخلي لكن القصة مليئة احداث وتفاصيل وحكم وعبر وفلسفة ما تجد مثل هذه الدسامة بغير لعبة
الشخصيات خرافية ... سنيك شخصية رهيبة صراحة فقط اتذكر مواقفة وقراراتة الحاسمة وشوفة قد ايش هوة هيبة , وكوايت رغم صمتها لكنها رهيبة وكاز واوسلوت لهم شخصية وكارزما خرافيات ايضا
هات لي مقطع واحد في فانتوم باين يخلد في ذاكرتك ؟
السؤال مو الية عارف بس هم اسف على التدخل
حلقة 43 كلها على بعضها ... طيب هسة اتقلي هية ليست بعرض واني اجاوبك بانه اللعبة كلها عبارة عن عرض واذا اتريد فعلا عرض فهو نهاية الحلقة ... يا رباه يا لها من حلقة ويا له من عرض ويا لها من جمل قيلت هزت القلب ... اسم الحلقة كافي (طبعا مو بس هذه الحلقة لكن هذه كانت ابداع حقيقي)

اسف مجددا على التدخل :)
 
التعديل الأخير:

MD3

True Gamer
من ناحيتي مشكلة ميتال جير سوليد V هي لما اقارنها مع بيس واكر مو مع باقي الإصدارات، اللي كنت أنتظره توسعة حقيقية لكل شي كان في لعبة المحمول،
معارك الـmini bosses والـco-op، مهمات الـouter ops، تجميع الميتال جير الخاص فيك واللي يبدو إنه الباتل جير كان هو البديل بس حصل اللي حصل!!

يبقى اللعب إدماني وخربت عليّ تجارب ألعاب ثانية جيت بكملها ولا قدرت!
 

The Solid

Banned
كحال الغالبية العظمى .. MGSV أسطورية من ناحية القيمبلاي إضافة لكل شيء آخر بإستثناء القصة ..
الغريب أن جميع الأجزاء كانت تحتوي ع كم قصصي هائل سواء قصص خاصة بشخصيات في الجزء نفسه
أو مرتبطة بالسلسلة ..

في ثغرات كبيرة في الجزء الحالي وكلها تخص القصة والشخصيات ..






في شيء قاهرني في السلسلة .. اللعبة إسمها METAL GEAR SOLID
لكن واقعيا أشوف أنها ابتعدت كتير عن سوليد سنيك .. أجزاء الصخر مو داخلة
في الحسبة .. لعبنا بسوليد في الجزء الاول والرابع ونص التاني ..


مادري لو كونامي تقدر تكمل السلسلة أو انها حصريا لكوجيما؟
 

The True Hardcore

Hardcore Gamer
شباب الجنود عندي بيموتو !!!!
كيف اتعامل مع مرضهم ؟ هل كل مريض ابعثه للمحجر الصحي ؟!
و كيف اتجنب جلب الجنود المرضى لقاعدتي ؟
 

Bill Cober

True Gamer
للي مهتم بالقصة .. الرابع فيه اكبر عيوب قصصية .. كل مشاكل او معضلات القصة كان حلها بالنانوماشينز .. شخصيات البوسز فاشلة
والشخصيات المساعدة مملة .. دريبين واحد من املل الاشياء الي صارت للسلسلة .. انا متاكد انك لو تعيد تلعب الرابع هالايام نظرتك لهالامور الايجابية متاكد انها بتتغير

العيوب الي انتا ذكرتها لاتقارن بعيوب فانتوم باين

شخصيات البوسز مملة ok ايهما أهون ؟؟

زعماء مملين أم أجلس ألعب فترة طويلة وماألاقي زعماء في اللعبة ؟؟؟

شخصيات مساعدة مملة ونفس الشيء مع فانتوم باين يمكن باستثناء اوسلوت تقريبا

وأنا متأكد ان نظرتي للجزء الرابع ماراح تتغير لو لعبته الحين ، الرابع ماحسيت فيه بكمية الملل الي حسيت فيها وحس فيها الكثيرين في فانتوم باين خصوصا اول مالعبتها بعد اول مرحلتين
 

Ray Gun

Banned
القيمبلاي الثوري الادماني الاسطوري الاقوى شي بالعالم
هذي الكلمات سمعناها كثير
ابي انقذ سجين، خدرت الجنود هالمره
المره الجايه ذبحت الجنود بسنايبر
المره الثالثه ار بي جي
اقدر اسوي كذا ب كول اوف ديوتي
هذا الشي ابدا ماينفي عيوب المهمات الممله
مافي مهمة تقول عنها ايبك الا كم مهمه تنعد على الاصابع
عيوب اللعبه واضحه عاطفتك هي الي تخليك ماتشوفها
 

Bill Cober

True Gamer
i salute you again

آسف لتدخلي لكن القصة مليئة احداث وتفاصيل وحكم وعبر وفلسفة ما تجد مثل هذه الدسامة بغير لعبة
الشخصيات خرافية ... فينوم سنيك شخصية رهيبة صراحة فقط اتذكر مواقفة وقراراتة الحاسمة وشوفة قد ايش هوة هيبة , وكوايت رغم صمتها لكنها رهيبة وكاز واوسلوت لهم شخصية وكارزما خرافيات ايضا

السؤال مو الية عارف بس هم اسف على التدخل
حلقة 43 كلها على بعضها ... طيب هسة اتقلي هية ليست بعرض واني اجاوبك بانه اللعبة كلها عبارة عن عرض واذا اتريد فعلا عرض فهو نهاية الحلقة ... يا رباه يا لها من حلقة ويا له من عرض ويا لها من جمل قيلت هزت القلب ... اسم الحلقة كافي (طبعا مو بس هذه الحلقة لكن هذه كانت ابداع حقيقي)

اسف مجددا على التدخل :)


هههههه لا أبدا ياعزيزي مافي داعي للاعتذار بالعكس الترو جيمنج مفتوح للجميع وحياك الله في أي وقت ‎:)

بخصوص ردك راح أرد عليك لما أفتح من اللابتوب ان شاء الله عشان مربع السبولير
 

hussien-11

Senior Content Specialist
زعماء مملين أم أجلس ألعب فترة طويلة وماألاقي زعماء في اللعبة ؟؟؟

يا صديقي، أنا شرحت هالنقطة أكثر من مرة في الموضوع : )
اللعبة فيها Bosses وما ينقصها هالشي أبداً، لكن "فلسفة" تصميمهم اختلفت، واختلفت كثير عن أول، فلسفة تصميمهم تخدم توجه اللعبة الجديد
في السابق، وفي كل الألعاب اليابانية القديمة، كل boss كان ليه pattern محدد، انت تحفظه وتصير تستغل جزئيات معينة فيه حتى توجه ضربة للزعيم، وتكرر هالعملية عدة مرات، لحد ما تفوز
هذا الكلام مش موجود هنا
معارك الزعماء في اللعبة معارك مفتوحة، ما فيه pattern محدد، انت وشطارتك كيف تتعامل معاه، ومرة ثانية قدامك احتمالات كثيرة، حتى أغلب المعارك في الأساس optional
اختلاف أسلوب التصميم ما يعني أن اللعبة ما فيها زعماء.

اقدر اسوي كذا ب كول اوف ديوتي

سامحك الله P:

مافي مهمة تقول عنها ايبك الا كم مهمه تنعد على الاصابع

وايش هو الي يخلي المهمة ايبك يا صاحبي؟ القصة والعروض؟
الجيمبلاي نفسه رهيب وإيبك، ويخلي المهمات تجارب للذكرى
هذا أحسن بمليون مرة عندي من كت-سين ايبك أحفظه أول مرة، وبعدين لما ألعب اللعبة مرة ثانية يزعجني ويقطع تجربتي في اللعب
فالمسألة تتعلق كلياً بإيش الشيء الي انت تدور عليه، لو انت تدور شيء مختلف عن الي تقدمه اللعبة، فهذي بأمانة مو مشكلة اللعبة
مع اني شخصياً أشوف انها تقدم شيء يرضي أي لاعب، يعني حتى على مستوى القصة، فيها عروض فخمة تخلي الإخراج في الألعاب الثانية شغل هواة.

عيوب اللعبه واضحه عاطفتك هي الي تخليك ماتشوفها

شخصياً ما دخلت على اللعبة بأي عاطفة، وأتوقع أن العكس هو الصحيح، كثيرين قاعدين يقيموا اللعبة على ايش يعني اسم متل جير بالنسبة لهم، مش على ايش التجربة الي تقدمها اللعبة فعلاً
لكن في النهاية مسألة آراء وأذواق شخصية.
 

Bill Cober

True Gamer
يا صديقي، أنا شرحت هالنقطة أكثر من مرة في الموضوع : )
اللعبة فيها Bosses وما ينقصها هالشي أبداً، لكن "فلسفة" تصميمهم اختلفت، واختلفت كثير عن أول، فلسفة تصميمهم تخدم توجه اللعبة الجديد
في السابق، وفي كل الألعاب اليابانية القديمة، كل boss كان ليه pattern محدد، انت تحفظه وتصير تستغل جزئيات معينة فيه حتى توجه ضربة للزعيم، وتكرر هالعملية عدة مرات، لحد ما تفوز
هذا الكلام مش موجود هنا
معارك الزعماء في اللعبة معارك مفتوحة، ما فيه pattern محدد، انت وشطارتك كيف تتعامل معاه، ومرة ثانية قدامك احتمالات كثيرة، حتى أغلب المعارك في الأساس optional
اختلاف أسلوب التصميم ما يعني أن اللعبة ما فيها زعماء.





.

ممتاز انت قلت الزعماء Opitional يعني اي واحد يقدر يلعب اللعبة من غير مايقابل اي زعيم في اللعبة ويجلس يدور في اللعبة ساعات وساعات ‎:)


وزي ماقلت ياعزيزي حسين مشكلتنا مع اللعبة ليست في العالم المفتوح أو اختيارات الجيمبلاي المتنوعة ... أساس المشكلة هي القصة وطريقة احتيار المهمات زي ماقال أخونا RayGun

اللعبة صحيح قوية تقنيا وممتعة في الجيمبلاي ولو تخلصوا من عيوب القصة والمهمات أضمن لك ان الكثيرين راح يصفقوا لها ويجزموا انها تستاهل العشرات الي مأخذتها

وتسلم على ذوقك العالي وسعة صدرك في النقاش عزيزي حسين ‎:)
 

Veeto

True Gamer
وأنا متأكد ان نظرتي للجزء الرابع ماراح تتغير لو لعبته الحين ، الرابع ماحسيت فيه بكمية الملل الي حسيت فيها وحس فيها الكثيرين في فانتوم باين خصوصا اول مالعبتها بعد اول مرحلتين

من باب التجربة عيدها .. انا ابي اشوف ردة فعلك وانت تلعبها .. ويا ريت بعد تكتب ليي انطباعاتك بشكل دوري .. متيقن 100 % ردة فعلك بتكون مختلفة لاني لاعبنها قبل فترة بسيطة ومتيقن من اللي اقوله

انا بوقف النقاش مو لشي .. لكن لاني متفهم السبب .. واعتقد اذا مو متيقن ان بعد سنة .. او سنتين .. بتكون فانتوم باين هي لعبتكم المفضلة للسلسلة
 

Bill Cober

True Gamer
من باب التجربة عيدها .. انا ابي اشوف ردة فعلك وانت تلعبها .. ويا ريت بعد تكتب ليي انطباعاتك بشكل دوري .. متيقن 100 % ردة فعلك بتكون مختلفة لاني لاعبنها قبل فترة بسيطة ومتيقن من اللي اقوله

انا بوقف النقاش مو لشي .. لكن لاني متفهم السبب .. واعتقد اذا مو متيقن ان بعد سنة .. او سنتين .. بتكون فانتوم باين هي لعبتكم المفضلة للسلسلة


عندي اللعبة بس فيها مشكلة يمكن أفكر أشتريها مرة ثانية أو أشتري نسخة الليجاسي كولكشن وأجربها قريبا
 

Cloud_no_sora

مكجول سعيد ولا محنك مكتئب
أحد يعبرنا و يشرح لنا موضوع المرض .
يوجد شيء مشترك بين الجنود تكلم عنة اوسلوت وسالك انه انت تكتشفة اذا ما تريد تعرف شنو الحل العب المهمات الئيسية بسرعة وحينفتحلك الحل بعد كم مهمة
اذا تريد الحل فاحطلياك بالسبويلر تاك
اللغة ... لغة الكيكانغو او كذا حسب ما اتذكر , اعزل كل من يتكلم هذة اللغة بالحجر الصحي ومحد ايموت
 

Raulioo

Tarnished
من باب التجربة عيدها .. انا ابي اشوف ردة فعلك وانت تلعبها .. ويا ريت بعد تكتب ليي انطباعاتك بشكل دوري .. متيقن 100 % ردة فعلك بتكون مختلفة لاني لاعبنها قبل فترة بسيطة ومتيقن من اللي اقوله
انا بوقف النقاش مو لشي .. لكن لاني متفهم السبب .. واعتقد اذا مو متيقن ان بعد سنة .. او سنتين .. بتكون فانتوم باين هي لعبتكم المفضلة للسلسلة
لو مجس5 كانت تحتوي ربع مش نص الروح بمجس4، الكلام السلبي كله بيتلاشى عنها بالنت..صدقني :( الكل قبل صدورها متعاطف مع مجس5 على الجهد المبذول فيها، وعلى وضعية كوجيما ووداعيته ومنحاز له كمان لكراهيتهم لكونامي..الظروف كلها واقفة لصالحه لكن كل هذا ما كان كافي حتى يعمي اللاعبين عن العيوب الناصعة فيها.
توي رجعت العب مهمات باز الجانبية، كملتها وقلت بنفسي هل اكمل السايد اوبس المتبقية (فوق 100)؟ أحاول اخلص مهمات القصة عالـ S؟، أخلص المهمة 50 المتبقية لي..؟ طفيت اللعبة وشغلت فيفا، مجس4 اول خطوه عملتها لما انتهيت منها مباشرة اني بديت لعبي للبيج بوس امبلم (ووقتها كان شي يحتاج له طولة بال عااااالية لأن الاختصارات والتسهيلات ما كانت منتشرة بالنت)..بس هذا لمحة عن فارق التأثير بينهم..
مجس5 لعبة ممتازة، السؤال هل يكفي وصف لعبة ممتازة لجزء من سلسلة بعظمتها؟ اللعبة احتوت خصائص وادوات كثيرة لكننا مش قاعدين نلعب لعبة ربج، احتوت على نظام تنظيم موارد عالي المستوى ومتعدد الخيارات والتفاصيل بس ما قاعدين نلعب اساسين كريد، احتوت على عوالم ضخمة وفسيحة جدا بس مش جتا5 اللي نلعبها..اللي نختاره لما اعتبرنا مجس سلسلتنا المفضلة مختلف تماما عن كل هالتوجهات الجانبية بنظر اي فان للسلسلة..ومن حقنا نطالب ان نحصل الشي اللي نبحث عنه فيها قبل اي امر اخر
- تويكات وافكار خارج الصندوق بالجيمبلاي (حتى بجراوند زيروز عملها بمرحلة الطائرة والتغطية على العالم الهارب)، مجس4 وقتال ريكس وراي او مرحلة التسلل، الاول لما تتلاعب بدرجة الحرارة للمفتاح، الثاني بمرحلة التصوير او التغطية لايما...بمعنى، تشوف افكار مبتكرة لمراحل كاملة، مش مراحل روتينية بادوات وخيارات اضافية
- الزعماء؟ البيوتي ان ذا بيست على كل الحش اللي جاهم..معركة كراينج وولف استراتيجية بحتة وجدا عبقرية لو تلعبها وما تبي تنكشف، معركة مانتس ممتعة وفيها لمسات خاصة ، معركة اوكتبوس فكاهية و وتعتمد عالتلاعب والتضليل، معركة فامب لما تستوعبها تقدر تنهي عليه بأول ثانية لأنها قائمة على فكرة! ريفن تخليك بلحظة توتر وشد عصبي ولازم تصوب بدقة اثناء ما المبنى ينهار..المعارك فيها اللي تعتمد عالمهارة وفيه عالفكرة بس بكل الاحوال تشوف ابتكارية وابداع فيهم بشكل ما.
اما بفانتوم،
ما تدري تسميها معارك زعماء ولا مجرد حشو..كوايت معركتها داونجريد عن لعبة صادرة قبل جيلين من نفس المطور (ذا ايند)..السكلز تبع التصويب (4 نسخ من كوايت؟)..السكلز المقاتلين، لول عار ان سلسلة مجس يكون فيها معركة زعيم مباشر لهالدرجة..وحتى معركة ميتل جير الاخيرة ضخمة كسكيل ومؤثرات لكن ايش الفكرة فيها؟ شي محزن لما معارك الزعماء بااللي يفترض اضخم جزء بالسلسلة تكون نسخ مشوهة من معارك زعماء بلعبة بسب واجيال سابقة بالسلسلة نفسها!
غير ان زعماء فانتوم باين قتلهم او تخديرهم نفس الشي..ما بتحصل حاجات اضافية لو اتخذت الطريق الاصعب مثل العادة!
لما ترجع للزعماء السابقين شوف كم طريقة تقدر تواجههم فيها..كم فكرة مجنونة تقدر تستخدمها معهم كحاجة اختيارية!
ما ابغى اطول بالرد خاصة ان كل النقاط الاخرى مذكورة بمقطع الفيديو..بس الواحد يكفيه ان يرجع لالحان السلسله الايقونية وكل المشاهد بترجع لذهنه..اما فانتوم بين بتكون ذاكرته صفحه بيضاء فارغه
متل جير لعبة تشغل العقل قبل صدورها وعند صدورها وبعد صدورها..فانتوم بين ليست كذلك
القضية مش كت سينز اكثر او اقل..تمثيل صوتي فقير او غني، لما تشوف زعيم سطحي مثل سكل فيس تدري ان وضع اللعبة مش بخير.
 
التعديل الأخير:

Dark Jester

True Gamer
شيء رافع ضغطي :

من القراوند زيرو : الكاسيتز و طريقة كلامه و أفعاله
و الكاسيتز هنا في الفانتوم بين تخليك تتوقع إن هذا الشيء راح يكون أقوى فيلين في السلسلة كلها - خاصة بعدما شفنا السينيستور أرم سترونق في رايزينق ، يعني الستاندر كان عالي مرة !! - و إنه راح يكون كابوسك ،،، و إذا كان فاينل بوس راح يكون
The most EPIC fight EVER

:neutral::neutral::neutral::neutral::neutral:
إيش اللي طلع لنا ؟؟؟ واحد بكاي يتكلم لك دايماً عن الوجه و اللغة ،،،
طلع معاك تمشية في الجيب حقهم ،،، ما بقي إلا يصب لك قهوة
أغبى نهاية لفيلين لدرجة إن قصة حب ميرل و جوني أفضل منه بمليون مرة
و أفضل لاين له :
Whoooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooo

:mad: بأروح أكمل الأتشيفمتز و بعدها أرجع لتيم فورترس 2 إلين يتكرموا علينا و ينزلون الأونلاين بعد 1000 سنة
 

MH MD

Moderator
مشرف
شيء رافع ضغطي :

من القراوند زيرو : الكاسيتز و طريقة كلامه و أفعاله
و الكاسيتز هنا في الفانتوم بين تخليك تتوقع إن هذا الشيء راح يكون أقوى فيلين في السلسلة كلها - خاصة بعدما شفنا السينيستور أرم سترونق في رايزينق ، يعني الستاندر كان عالي مرة !! - و إنه راح يكون كابوسك ،،، و إذا كان فاينل بوس راح يكون
The most EPIC fight EVER

:neutral::neutral::neutral::neutral::neutral:
إيش اللي طلع لنا ؟؟؟ واحد بكاي يتكلم لك دايماً عن الوجه و اللغة ،،،
طلع معاك تمشية في الجيب حقهم ،،، ما بقي إلا يصب لك قهوة
أغبى نهاية لفيلين لدرجة إن قصة حب ميرل و جوني أفضل منه بمليون مرة
و أفضل لاين له :
Whoooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooo

:mad: بأروح أكمل الأتشيفمتز و بعدها أرجع لتيم فورترس 2 إلين يتكرموا علينا و ينزلون الأونلاين بعد 1000 سنة
؟ الاونلاين متوفر الريدي
 

شيطون

Fortnite Lover
اوكيه حصل مشهد مضحك بعد مارجعت لالمذر بيس
شفت الجنود غصب يتكلمون وحتى يكحون
فحسبتهم مريضين لان سمعت انهم يمرضون
حتى وصلت عند اوسلوت وقال : snake you stink
ورشه بسطل ماء
 

Raulioo

Tarnished
اوكيه حصل مشهد مضحك بعد مارجعت لالمذر بيس
شفت الجنود غصب يتكلمون وحتى يكحون
فحسبتهم مريضين لان سمعت انهم يمرضون
حتى وصلت عند اوسلوت وقال : snake you stink
ورشه بسطل ماء
روح صلي ركعتين شكر انها انتهت كذا @@
 
أعلى