hussien-11
Senior Content Specialist
الأذواق دائماً تختلف فما بالكم لما نتكلم عن سلسلة تاريخية مثل متل جير سوليد
لكن الي أشوفه شخصياً من فانتوم بين هو نفس الي شفته وعاصرته بالضبط مع ريزدنت ايفل4 وفاينل فانتسي12
جمهور السلسلتين كان متعود على طريقة معينة في السرد القصصي ولما تغيرت ما قدر يهضم هذا التغيير، علماً أن كلا اللعبتين هو الأفضل في تاريخ سلسلته على صعيد الجيمبلاي
وكلاهما كان يستحق ردة فعل أفضل من جمهور السلسلتين وتقدير حقيقي لنقاط القوة العظيمة فيهم
متل جير فانتوم بين مش متل جير الي انت تخيلتها أو تصورتها، لكنها لسه نقلة جبارة عن كل الأجزاء السابقة كـ"لعبة" والأفضل في سلسلتها بلا منازع في رأيي الشخصي
بل هي نقلة في الجيمبلاي والذكاء الاصطناعي الجبار والأنميشن الخرافي على صعيد الإندستري ككل! يا عمي كفاية أن فريق عظيم مثل نوتي دوج كنا نقول انه يمتلك أحسن المبرمجين في صناعة ألعاب الفيديو، ما قدر يتعامل مع معضلة الشخصية المرافقة وكيف يبرمج الذكاء الاصطناعي في حال اكتشافها، فخلاها invisible الأعداء ما يشوفوها
بينما كوجيما برودكشنز سلكوا الطريق الصعب والأصعب! وشوف كيف الأعداء يتعاملوا بطريقة مختلفة كلياً لما يكشفوا وجود الكلب أو كوايت معاك
الكلب يطلقوا عليه النار ويطفشوه لحد ما يهرب ويرجع لك، وكوايت يغيروا كل تمركزهم علشانها، يتخبوا ورا الجدران، يقصفوا مكان إطلاق النار الي تتواجد فيها، يحاربوها بكل الطرق الممكنة بدون ما يأثر هالشي عليك، بالعكس تقدر تستعملهم كdiversion علشان تعرف تتسلل للمكان الي تبغى توصله
ذا فانتوم بين تجاوزت كل توقعاتي في مستوى الجيمبلاي الجبار وأشوفها تمتلك أفضل جيمبلاي TPS على مستوى صناعة الألعاب ككل
الفرق الي كثيرين مو قادرين يتقبلوه أن اللعبة ما عادت تجربة خطية، مش كعالم بل كstructure، ترى كوجيما أبداً ما هو عاجز عن تقديم تجربة خطية سينمائية زي الأجزاء السابقة، جزئية مقدمة اللعبة لوحدها تتحدث عن قدراته الجبارة في هذا المجال، كوجيما تحدى نفسه وتحدى قدراته حتى يعطيك شيء أرقى وأفضل بكثير ( في رأيي )
انت لما كنت تلعب لعبة زي متل جير 4 كل الخيارات والمواجهات كان scripted في وجهك، لو تلعب اللعبة 500 مرة، كل شي رح يصير بنفس الصورة
أعرف اني تكلمت عن هالشي كثير، لكن في فانتوم بين انت تصنع تجربتك الخاصة
شيء بسيط ممكن يصنع فرق ضخم في تجربتك
فانتوم بين كفلسفة تصميم مشابهة كثير لشيء مثل سوبر ماريو 64، لعبة ساندبوكس حقيقية
في ماريو 64 كان الهدف الوحيد عندك في اللعب، هو تجميع النجوم، كل اللعبة مبنية على هالفكرة، 120 نجمة بالكامل
فانتوم بين الي أشوف كثير ناس يتهموها بالتكرار، أعتقد انهم أبداً مش فاهمين طريقة تصميمها ولا فلسفتها كلعبة ولا حتى كيف لازم يلعبوها
الأوبجكتف في حد ذاته في فانتوم بين مش بذاك الأهمية، لما تكون مهمتك إنقاذ سجين وتكرر هالمهمة أكثر من مرة، انت مو قاعد تسوي نفس الشي
في لعبة ثانية ممكن تمشي بنفس المكان وتسوي نفس الأشياء
في فانتوم بين رح تدخل بيس مختلفة للأعداء وتتعامل معها بطريقة مختلفة، وتختار المدخل الي تبغاه والمخرج الي تبغاه والوقت سواء ليل أو نهار وممكن حتى تخلي الحالة الجوية تساعدك أو تجيب مرافق مختلف، وممكن السجين يكون قاعدين ينقلوه من مكان إلى آخر فأنت تقطع عليه الطريق وممكن تنتظر استجواب السجين وممكن ما تنتظره
الاحتمالات لا نهائية وكلها متقنة بدرجة عجيبة، والهدف دائماً هو الرحلة وكيف توصل إلى الهدف.
---------------------------
خلينا نروح لمتل جير 4 مثلاً، أنا واحد من أكثر الناس الي يحبوا متل جير 4 في المنتدى، ودايماً أدافع عنها لما كان يتم اتهامها بأنها مش بذاك المستوى، وكويس أن الناس الان عرفت قيمتها، كالعادة بعد سنوات طويلة من صدورها
لكن مسألة أن متل جير 4 كانت بيرفكت... مش ممكن، طيب ايش نسمي عروض الbriefing نص ساعة قبل بداية كل شابتر في اللعبة؟ أوقات التحميل الفلكية ؟ تراجع الجيمبلاي كماً وكيفاً مع كل act في اللعبة، أول اثنين ممتازين، الثالث عبارة عن مطاردة "فقط" والباقي كله عروض، الرابع فيه جيمبلاي ممتاز ومختلف عن بقية الشابترات لكن كميته مش كبيرة وما فيه أعداء بشر ( في الواقع لو تفكر فيها، اكت 2 نهاية الجيمبلاي بشكله الحقيقي والمفتوح في اللعبة ! )، الشابتر الخامس عبارة عن تسلل في منطقة واحدة، وبعدين 3 معارك زعماء ورا بعض ما يفصل بينهم إلا الأفلام القصصية الطويلة
فوق كذا؟ الذكاء الاصطناعي كان مخيب مقارنة بمستوى كوجيما برودكشنز، ما كان فيه أي نقلة حقيقية عن الجزء الثالث، والأعداء لسه يسووا respawn لا نهائي لما تخلص عليهم في منطقة معينة، والنظام الاقتصادي كان سيء وغير موزون، نقاط دريبن عندك كانت شبه لا نهائية
كيف ممكن لعبة ما تلعب فيها إلا منطقتين بشكل حقيقي، تتقارن مع لعبة بجودة ذا فانتوم بين ؟ أنا أتفهم التفضيل الشخصي، الي يفضل التوجه الخطي والسرد القصصي أكيد رح يفضلها
لكن الي يعطي أولويته للجيمبلاي نفسه، وهدفه من التجربة هو الجيمبلاي وكيف يتفاعل معاه، مش ممكن حتى يفكر يقارن بين اللعبتين
كيف أقارن لعبة كان فيها ذكاء اصطناعي مُحبط و respawn متكرر بالتجربة الفخمة والراقية الموجودة هنا ؟ تركب الحصان وتمشي في شوارع أفغانستان علشان توصل الهدف، حالة الطقس تتغير من النهار لليل، وفي هالأثناء يتغير شيفت الحراسة، الي يروح ينام والي يطلع دورية استكشافية، والي يتسلق برج ويشغل الأضواء الكاشفة
وانت، تتسلل للقاعدة بطريقتك الخاصة، وتفجر جهاز الاتصالات فيها، أو تعطل محول الكهربا علشان تخرب وسائل الإنارة والكشافات
فتقطع الاتصالات بين القاعدة وأخرى، وتمنع الإمدادات
كيف ممكن تتقارن هالتجربة مع متل جير 4، على الأقل كلعبة ؟
فرق شاسع وشاسع جداً في رأيي.
كل الاحترام لرأيك يا صاحبي
لكن، ممكن أعرف ايش توقعاتك بالضبط؟
أبغى أعرف ايش هالتوقعات الفلكية، الي ما توصل لها أحسن لعبة TPS في السوق حالياً، لعبة تعتبر نقلة للجنرا بأكمله.
لكن الي أشوفه شخصياً من فانتوم بين هو نفس الي شفته وعاصرته بالضبط مع ريزدنت ايفل4 وفاينل فانتسي12
جمهور السلسلتين كان متعود على طريقة معينة في السرد القصصي ولما تغيرت ما قدر يهضم هذا التغيير، علماً أن كلا اللعبتين هو الأفضل في تاريخ سلسلته على صعيد الجيمبلاي
وكلاهما كان يستحق ردة فعل أفضل من جمهور السلسلتين وتقدير حقيقي لنقاط القوة العظيمة فيهم
متل جير فانتوم بين مش متل جير الي انت تخيلتها أو تصورتها، لكنها لسه نقلة جبارة عن كل الأجزاء السابقة كـ"لعبة" والأفضل في سلسلتها بلا منازع في رأيي الشخصي
بل هي نقلة في الجيمبلاي والذكاء الاصطناعي الجبار والأنميشن الخرافي على صعيد الإندستري ككل! يا عمي كفاية أن فريق عظيم مثل نوتي دوج كنا نقول انه يمتلك أحسن المبرمجين في صناعة ألعاب الفيديو، ما قدر يتعامل مع معضلة الشخصية المرافقة وكيف يبرمج الذكاء الاصطناعي في حال اكتشافها، فخلاها invisible الأعداء ما يشوفوها
بينما كوجيما برودكشنز سلكوا الطريق الصعب والأصعب! وشوف كيف الأعداء يتعاملوا بطريقة مختلفة كلياً لما يكشفوا وجود الكلب أو كوايت معاك
الكلب يطلقوا عليه النار ويطفشوه لحد ما يهرب ويرجع لك، وكوايت يغيروا كل تمركزهم علشانها، يتخبوا ورا الجدران، يقصفوا مكان إطلاق النار الي تتواجد فيها، يحاربوها بكل الطرق الممكنة بدون ما يأثر هالشي عليك، بالعكس تقدر تستعملهم كdiversion علشان تعرف تتسلل للمكان الي تبغى توصله
ذا فانتوم بين تجاوزت كل توقعاتي في مستوى الجيمبلاي الجبار وأشوفها تمتلك أفضل جيمبلاي TPS على مستوى صناعة الألعاب ككل
الفرق الي كثيرين مو قادرين يتقبلوه أن اللعبة ما عادت تجربة خطية، مش كعالم بل كstructure، ترى كوجيما أبداً ما هو عاجز عن تقديم تجربة خطية سينمائية زي الأجزاء السابقة، جزئية مقدمة اللعبة لوحدها تتحدث عن قدراته الجبارة في هذا المجال، كوجيما تحدى نفسه وتحدى قدراته حتى يعطيك شيء أرقى وأفضل بكثير ( في رأيي )
انت لما كنت تلعب لعبة زي متل جير 4 كل الخيارات والمواجهات كان scripted في وجهك، لو تلعب اللعبة 500 مرة، كل شي رح يصير بنفس الصورة
أعرف اني تكلمت عن هالشي كثير، لكن في فانتوم بين انت تصنع تجربتك الخاصة
شيء بسيط ممكن يصنع فرق ضخم في تجربتك
فانتوم بين كفلسفة تصميم مشابهة كثير لشيء مثل سوبر ماريو 64، لعبة ساندبوكس حقيقية
في ماريو 64 كان الهدف الوحيد عندك في اللعب، هو تجميع النجوم، كل اللعبة مبنية على هالفكرة، 120 نجمة بالكامل
فانتوم بين الي أشوف كثير ناس يتهموها بالتكرار، أعتقد انهم أبداً مش فاهمين طريقة تصميمها ولا فلسفتها كلعبة ولا حتى كيف لازم يلعبوها
الأوبجكتف في حد ذاته في فانتوم بين مش بذاك الأهمية، لما تكون مهمتك إنقاذ سجين وتكرر هالمهمة أكثر من مرة، انت مو قاعد تسوي نفس الشي
في لعبة ثانية ممكن تمشي بنفس المكان وتسوي نفس الأشياء
في فانتوم بين رح تدخل بيس مختلفة للأعداء وتتعامل معها بطريقة مختلفة، وتختار المدخل الي تبغاه والمخرج الي تبغاه والوقت سواء ليل أو نهار وممكن حتى تخلي الحالة الجوية تساعدك أو تجيب مرافق مختلف، وممكن السجين يكون قاعدين ينقلوه من مكان إلى آخر فأنت تقطع عليه الطريق وممكن تنتظر استجواب السجين وممكن ما تنتظره
الاحتمالات لا نهائية وكلها متقنة بدرجة عجيبة، والهدف دائماً هو الرحلة وكيف توصل إلى الهدف.
---------------------------
خلينا نروح لمتل جير 4 مثلاً، أنا واحد من أكثر الناس الي يحبوا متل جير 4 في المنتدى، ودايماً أدافع عنها لما كان يتم اتهامها بأنها مش بذاك المستوى، وكويس أن الناس الان عرفت قيمتها، كالعادة بعد سنوات طويلة من صدورها
لكن مسألة أن متل جير 4 كانت بيرفكت... مش ممكن، طيب ايش نسمي عروض الbriefing نص ساعة قبل بداية كل شابتر في اللعبة؟ أوقات التحميل الفلكية ؟ تراجع الجيمبلاي كماً وكيفاً مع كل act في اللعبة، أول اثنين ممتازين، الثالث عبارة عن مطاردة "فقط" والباقي كله عروض، الرابع فيه جيمبلاي ممتاز ومختلف عن بقية الشابترات لكن كميته مش كبيرة وما فيه أعداء بشر ( في الواقع لو تفكر فيها، اكت 2 نهاية الجيمبلاي بشكله الحقيقي والمفتوح في اللعبة ! )، الشابتر الخامس عبارة عن تسلل في منطقة واحدة، وبعدين 3 معارك زعماء ورا بعض ما يفصل بينهم إلا الأفلام القصصية الطويلة
فوق كذا؟ الذكاء الاصطناعي كان مخيب مقارنة بمستوى كوجيما برودكشنز، ما كان فيه أي نقلة حقيقية عن الجزء الثالث، والأعداء لسه يسووا respawn لا نهائي لما تخلص عليهم في منطقة معينة، والنظام الاقتصادي كان سيء وغير موزون، نقاط دريبن عندك كانت شبه لا نهائية
كيف ممكن لعبة ما تلعب فيها إلا منطقتين بشكل حقيقي، تتقارن مع لعبة بجودة ذا فانتوم بين ؟ أنا أتفهم التفضيل الشخصي، الي يفضل التوجه الخطي والسرد القصصي أكيد رح يفضلها
لكن الي يعطي أولويته للجيمبلاي نفسه، وهدفه من التجربة هو الجيمبلاي وكيف يتفاعل معاه، مش ممكن حتى يفكر يقارن بين اللعبتين
كيف أقارن لعبة كان فيها ذكاء اصطناعي مُحبط و respawn متكرر بالتجربة الفخمة والراقية الموجودة هنا ؟ تركب الحصان وتمشي في شوارع أفغانستان علشان توصل الهدف، حالة الطقس تتغير من النهار لليل، وفي هالأثناء يتغير شيفت الحراسة، الي يروح ينام والي يطلع دورية استكشافية، والي يتسلق برج ويشغل الأضواء الكاشفة
وانت، تتسلل للقاعدة بطريقتك الخاصة، وتفجر جهاز الاتصالات فيها، أو تعطل محول الكهربا علشان تخرب وسائل الإنارة والكشافات
فتقطع الاتصالات بين القاعدة وأخرى، وتمنع الإمدادات
كيف ممكن تتقارن هالتجربة مع متل جير 4، على الأقل كلعبة ؟
فرق شاسع وشاسع جداً في رأيي.
مااختلفنا على انها ممتازة بس في عيوب اثرت على التجربة وخلتها اقل من المتوقع
كل الاحترام لرأيك يا صاحبي
لكن، ممكن أعرف ايش توقعاتك بالضبط؟
أبغى أعرف ايش هالتوقعات الفلكية، الي ما توصل لها أحسن لعبة TPS في السوق حالياً، لعبة تعتبر نقلة للجنرا بأكمله.