نقاش مانجا Lone Wolf and Cub |من ترك طريق النبلاء وسلك درب ال"meifumadō" مع ولده الوحيد

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #1

السنة: من 1970 إلى 1976
عدد المجلدات: 28
عدد الفصول: 142
النوع: ساموراي، تاريخي، أكشن، دراما
التقييم العمري: +18
"من أكثر الإعمال الهامًا في المانجا" "عصر الEdo كما لما تراه من قبل" "بوابة الإعمال القتالية الأولى" "أكيرا كوروساوا بروحه في المانجا" أوصاف كثيرة تحصدها هذه المانجا الكلاسيكية، لا تمر على قائمة الأفضل والأكثر تأثيرًا وإلا ستجدها مبروزة أمامك، تخرج من مدارك المانجا لتصل للعالمية بتقدير ضخم واقتباسات منها بداية من الكوميكر الشهير فرانك ميلر مع "مدينة الخطيئة" إلى السينما وأفلام مثل كيل بيل أو مخرجين تمنوا أن ينقلوها إلى شاشة هوليوود مثل "دارين أرنوفسكي". المانجا ثمرة تعاون بين شخصين؛ الرسام "Goseki Kojima" والكاتب "Kazuo Koike".

بداية القصة مع السياف الشهير "Ogami Ittō" الذي يشغل كخادم لل"Shōgun" (السلطة الحاكمة لكل الإقطاعيات في اليابان حينها)، بوظيفة "Kogi Kaishakunin"؛ في ذاك العصر أرتبطت معاني موت الشرف عبر ما يسمى "seppuku" الإنتحار بشق البطن وتكتمل مع السياف "إيتو" بقطع الرأس، والفرق هنا أنها موجه للوردات والنبلاء فتخرج من مهالك الموت إلى الشرفية الكبيرة! لكنها كما من شكلها كوظيفة عظيمة في الشوغن تجلب العداوات من أنصار القتيل والطامحين لها من الإقطاعين في آن! إيتو يرتقي لمكانة النبلاء في إيدو واسم عائلته مقرب إلى السلطة، متزوج وينتظر مولودًا، سمعته كسياف عظيم تسبق أي مكان في اليابان مع مدرسته الكبيرة " suiō-ryū". كل هذه الصورة الطموحة تصطدم بالمنافس الأكبر " Yagyū clan" عصبة كبيرة يقودها شخص "Yagyū Retsudō" وتمتلك سمعة "daimyōs" ومشهورة بمدرسة سيافية عظيمة. بالمكيدة والدهاء السياسي يتم تصفية عائلة إيتو جميعًا! وفي وقت المجزرة كانت الالام المخاض تأتي لزوجة إيتو! يفاجئ إيتو بالموتى ومن بين الهلاك والجحيم أمامه يسمع صوت مولوده "Daigorō" الحي فينتشله ويقسم بالإنتقام والثأر من القتلة! من هنا يترك طريق النبلاء والقداسة من بوذا إلى طريق الجحيم والإنتقام ولا شرف ولا خوف وبل رعب وتيمم بالشياطين، "meifumadō"، الطريق إلى بوذا الجحيم! تبدأ الرحلة مع أبنه الرضيع عبر ربوع اليابان ودرب "القاتل المأجور" ذي الاسم المشهور "Lone Wolf and Cub" مع خمسمئة ريو ذهبية للإستئجار وشارة بوذا الجحيم كطلب كل هذه من بعد طرده من الشوغن وفي رحلته للإنتقام من الياغيو.

عصر الإيدو فترة تاريخية كبيرة في اليابان وذات خصوصية وعزلة كبيرة، والمانجا في صيغتها الشاملة لهذا المكان والزمان تأخذ مسالك كثيرة فيه، لعل ما يميزه طبقيته الفظيعة؛ الفلاحين والرهبان والنبلاء والساموراي والتجار والحرفين والمنبوذين. "البوشي" المحاربين ويأخذا شكلين أما "رونين" ساموراي سابق الخدمة لأحد النبلاء (زعيم الاقطاع) أو "الـدائي-ميو" زعيم إقطاعية يحوم حوله رجال الساموراي لخدمته وبدوره زعيم الإقطاع يخدم الشوغن. الفلاحين وهؤلاء غالبية الشعب وشديدي الضعف ووظيفتهم خدمة الإقطاعية مع فقد أغلب الإمتيازات من التملك والبيع حسب قوانين صارمة ومنتجات محددة مسبقًا والذين يشذوا يحاكموا ويعدموا. في رحلة إيتو نتعرف على أغلب هؤلاء وبل نشاهد كافة نسيجهم وتكوينهم النفسي وهنا عبر رحلاته مثلًا إلى الجزر نشاهد حرفين بوظيفة حملة مواكب النبلاء عبر قوانين صارمة من الملبس والهيئة وحتى وجود العنصر النسائي الخادم، كذلك في أماكن أخرى يخرج لنا تجار النسيج والكتابة وبائعي القمح والدرك المسؤلين عن الحماية. رجال الدين "البوذييون" يحظوا بقداسة ومنطق العلم والحكمة وهم لا يخرجوا عن النبلاء بالصرامة الحياتية المرسومة بالطرق التعليمية المتوارثة من جيل إلى جيل.

المانجا عجيبة ورائعة كتقديم وطرح القصة؛ هناك قصة كبيرة يحوم خلفها كل القصص؛ قصة الإنتقام الملحمية وقصص الرحالة ووظيفة القاتل المأجور، أسلوب "حلقاتي" مع كل تشابتر قصة، والقصص في تقديهما تعمق علاقة الأب مع طفله؛ قسوة وجحيم الموت مشارف لرحلتهما وأصناف المأجورين لقتل إيتو شتى سواء أعداء الشوغن أو رونين يسعى للشهرة أو عشيرة Yagyū ومنظور القصص منوع بصورة لم أشهدها في أي مانجا ساموراي قبل! هنا تراكيب التراجيديا والرومانسية والاصرار والعزة والشرف مع مشاهد كبيرة من اليابان بأماكن شاسعة للطرح وشخصيات عميقة في طرحها. والجانب الصاخب موجود؛ قتل على الهوية "المسيحين المرتدين"، قطاع الطرق المجرمين، تجار الممنوعات والمخدرات، وبيع البشر واستعبادهم، المؤامرة السياسية والتحكم في الشوغن. والرمزية الدينية خصوصًا البوذية وتقاليدها في المجتمع وضد المجتمع. معاني الساموراي من نخوة واحترام حتى في مسالك المصلحة على حسابها.



العلاقات الإرتباطية، التعاضدية، المشاعرية كبيرة في المانجا وهي ليست مفحمة بإبتذال أو سطحية! أنما تجر نفسها بسياق طرحي منضبط للغاية وأبسط مما تتخيلوا ومع ذلك تضرب بقسوة على وتر قصص علاقة الأباء مع أبنائهم، الفقر، اليتم، والحب بأتعس الظروف. كذلك لا تنفك مع طبائع العبيد والسادة أو الحاكم والمحكوم والخدمة التي تصل مداركها بالتضحية وعزة النفس.

دايجرو بالذات يقود جوانب عظيمة خصوصًا درب والده الرحالة وعلاقة الأبن الذي لم يشاهد أمه أبدًا، صنوف من المشاهد العجيبة ولا خشية من لون الدم ومظهر السيف الصنديد. أقرانه الأطفال يتغنى معهم بحب وبراءة طفل ذي الثلاث أعوام. أيام تمضي وهو وحيد ولا يتركه هذا إلا قوة وبحث عن والده، ذهول من يشاهده ويستشعر معاناته تذهب مع شخصيته كجرو للذئب.

نقطة أخرى مع وجود العنصر الأنثوي في المانجا؛ من مكان للذة والسلعة كعاهرة إلى دروب القوة والإنتقام والشجاعة. عصر مقيت للمرأة بلا شك وطقوسية التقاليد دافع للكره، لكن فيه جذب لقصص كبيرة فنشاهد المرأة السيافة التي تسلك طريق الجحيم للإنتقام لشرفها وتحصده! أو التي تخون حبيبها وتذهب مع زعيم إقطاعي أو الحرفيات الذين غاب أزواجهن عنهم في إيدو ويعيشوا ويقتاتو من عرق جبينهم. المغتصبات والمتشردات. الخادمات وخصوصًا صغار السن وقسوة المكان مع زعيم إقطاعي منحرف. سيدة نفسها والتي تحكم عشيرة من الرجال، ولا كذلك نخرج لإصناف عجيبة مثل الننجا! أو المنتحرات! نقطة جبارة للمانجا مع كل الفظاعات إلا إنها تقدم عصرها من عدة جوانب وطرق.

من جماليات المانجا منطقية العدواة والخصومة وهذه تترائى أمامنا مع الخصم الرئيسي "Yagyū Retsudō" كل دربه وكل طريقه لخدمة عشيرته التي تملك شبكة علاقات ضخمة في اليابان ونفوذ يكتسح الشوغن ومن دونهم ينهار تماسك السياسة في إيدو! عدواته مع إيتو لو أرتسمت بمذهب شخصي إلا إنها لا تخرج عن خدمة العشيرة ومصلحتها. أسرار ضخمة وقوة جسدية تتوجه السياف الأعظم في اليابان مع نموذج قتالي يصبح مستهلك من بعده مع اصالة الأول "الشينبو" الننجا! وهؤلاء ليسوا مقدرين بقوة بدنية ودهاء قتالي بل كتمان الاسرار والحفاظ على المعلومة، قبائل شتى موزعين في اليابان كجواسيس مع عشائر مختلفة لكنهم يرجعوا كل شئ للعشيرة الخادم الأصل. درجة ولاء مرعبة تصل للتضحية والإنتحار عند المغالبة وكشف الأمر. وكل هؤلاء مربوطين بوسيلة سرية للاتصال. في النهاية الدهاء والحنكة السياسية تخدم هذه الشخصية وليس سوداء بلا ريحة للبياض بل الجانبين على قدر المساق.



Goseki Kojima رسام المانجا هنا وصانع هويته التقديمية بالميديم كلها. عبر كثير من البساطة المتسلهمة من التراث الفني الياباني والتفاصيل الكبيرة المتسحدثة يخرج أسلوبه. الجمع بين الأثنين وتصوير القتالات بسكتشات غير واضحة مرات وسينمائية مستلهمة من سينما أكيرا كوروساوا واستخدام خارق للايطارات خصوصًا عند تقديم مشاهد الفلاشباكز أو خلق هالة كبيرة حول الخصم. الأسلوب المائي في الرسم.

المانجا حصلت اقتباس لايف أكشن مع ست أفلام من إخراج "Kenji Misumi" وهي:
  1. Lone Wolf and Cub: Sword of Vengeance
  2. Lone Wolf and Cub: Baby Cart at the River Styx
  3. Lone Wolf and Cub: Baby Cart to Hades
  4. Lone Wolf and Cub: Baby Cart in Peril
  5. Lone Wolf and Cub: Baby Cart in the Land of Demons
  6. Lone Wolf and Cub: White Heaven in Hell
ليست اقتباس كامل للقصة ولكنها تأخذ مجموعة من القصص بالاضافة إلى القصة الرئيسية، أفلام مقبولة أبعد عن مثالية المانجا أنصح بها بعد الإفراغ من المانجا. وبنقطة السينما المانجا حظرت في وقت كان يعتبر العصر الذهبي للسينما في اليابان. تشاهدوا استلهامات كثيرة خصوصًا من عباقرة ذاك الزمن من: "Akira Kurosawa"، "Kenji Mizoguchi"، "Shohei Imamura"، "Masaki Kobayashi". وروح أشهر سينما الساموراي موجودة من خلال أفلام مثل:

Samurai Executioner
عدد المجلدات: 10
عدد الفصول: 54
السنة: 1972 إلى 1976
سلسلة فرعية من العنوان الأصل لكنها مهمة ومرة تفتح ابواب لطرح أكثر من جانب تقديم واحد من خصوم إيتو المكنى "Asaemon Yamada". نفس الكلام ونفس الإسلوب من العنوان الأصل مع الكاتب والرسام والفارق هنا بعيد عن رحلة الترحال وأقرب إلى جو إيدو والمدينة. نعم بعد الانتهاء من العنوان واجب قرائتها.
====================
حتمًا عمل ضروري لكل شخص يعتبر نفسه محب للجنرا ومحب للحركة والقتالات وأيضًا صنوف من الدراما والتراجيديا والحب والشخصيات العظيمة والتاريخ!
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #2
نهاية المانجا واحدة من أكمل النهايات التي عشتها في اي منتج ترفيهي شئ عظيم وذكي ومكمل لكل القصة ما أقدر أوصف عظمتها أكثر:

وقسم دمعت هنا، اللعنة قد إيش طفيت وقتها :emoji_cry:
 
#3
الموضوع مبهر جدًا كالعادة ما شاء الله، المانجا أيضًا واضح إنها من النوع اللي أفضله، وأفضل شيء فيها إنها مكتملة!
لي معاناة مع المستمر مؤخرًا

وضعتها في القائمة، سأقراها بإذن الله.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #4
تعرفون الطابع الذي يجي عادةً في مانجات دموية من أن الشخصية الرجولية (الاساسية) يكون معاها طفل أو شئ لطيف يبعد جو العنف والسوداوية مثل في هوكتو نو كين مع البنت اللولي! أو بيرسرك مع الالف! كل ذي جاية من ذي المانجا @@ الفرق Daigorō اساس قصصي مهم ومش تلطيف للجو أو ما تحسه يخرب الأتموسفير مثل الشئ السامج مع الالف Puck في بيرسرك ^__^.
الموضوع مبهر جدًا كالعادة ما شاء الله، المانجا أيضًا واضح إنها من النوع اللي أفضله، وأفضل شيء فيها إنها مكتملة!
لي معاناة مع المستمر مؤخرًا

وضعتها في القائمة، سأقراها بإذن الله.
الشئ الوحيد المزعج فيها أنها يبغالها جلسة طويلة وتفرغ لأنها من جد طويلة بس الجيد التشابتر الواحد مشبع ويكفي مرات لليوم، عاد هي بس 142 تشابتر @@
 
#7
صاير شعلة نشاط هاليومين.(&)

المانجا هذه تنضم للباكالوج، رسمها مذهل جداً و تقسيمات البانلز لمانجا من اربعين سنة و فوق.@@
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #8
صاير شعلة نشاط هاليومين.(&)

المانجا هذه تنضم للباكالوج، رسمها مذهل جداً و تقسيمات البانلز لمانجا من اربعين سنة و فوق.@@
قول ما شاء الله :emoji_dizzy_face:
عاد الرسم ما يفرق معاه العمر ولو أن كثير مانجات من ذاك الوقت تكون أبسط في الستايل وكارتونية أكثر (كله من تيزوكا).
 
#9
و انا اقرأ الموضوع, استرجعت ذكرى استماعي لمادة صوتية من كتاب قصة الحضارة لصاحبه ويل ديورانت, و المادة كانت عن اليابان , المادة شكلت ارضية لي للتعرف و لو بشكل بسيط على التاريخ الياباني و خاصة فترة ايدو,
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #10
و انا اقرأ الموضوع, استرجعت ذكرى استماعي لمادة صوتية من كتاب قصة الحضارة لصاحبه ويل ديورانت, و المادة كانت عن اليابان , المادة شكلت ارضية لي للتعرف و لو بشكل بسيط على التاريخ الياباني و خاصة فترة ايدو,
السلسلة ذي رهيبة وبرضو سهلة وشيق أسلوبها. زمان كنت أمل من شئ فيه ساموراي لكن سبحان الله الميديا تفتح أبوابك لذا الشئ وتحببك فيه! من الأمثلة التي فيها أسلوب توثيقي مع طرح شيق أنمي ساموراي تشامبلوا خصوصًا الرواي الذي يعلق على كل شئ غريب ممكن تصادفه في ذاك العصر، والشئ الذي دخلنا مشاعريًا للجنرا ذي العمل العظيم فاجابوند لإينو، بعدها خلاص صرت أحب هذا النوع ودخلت أكثر على السينما ووصللت للرائعة Harakiri أحسن فلم ساموراي أبد وأنصح الكل يشوفه!
 
#11
عبد الله حاولت الجمعة أقرأ في المانجا بسبب لا اريد اكتب رد سطحي لكن انا سطحية اعجبني عرضك للمانجا أكثر بكثير من محاولة قراءة المانجا نفسها
متأكدة لو صنعوا لها انمي أو حتى فيلم جديد بتابعه بسبب كلامك عنها
 
#12



....

======

موضوع خورررافي عبدالله تشكر عليه..
انا كنت قاري المانجا من زمان واحاول بين فترة وفترة ارجع اقراها بس انه ما ودي استعجل عليها هي ومانجا ساموراي ثانية.. لانه اذا خلصتهم .. *مدري وين فكس الساموراي بعدهم..

صاحبنا حق المانجا احسه خلاص ختم الحقبة مع كل القصص القصيرة اللي يحطها .. يعني والله مدري كيف الفوليومات اللي قدام.. بس نذل والله .. لسا عنده..
قصة صقور
قصة اخوان غايرين من بعض
قصة شرطي متقاعد
قصة كود جياس (ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه &$^%#$%#& )
manliness
بشابتر ذا
والله كثير علي!
متفنن بدراما صاحبنا ..
واهم شي ما ننسى الرسام.. *كثير من البانلز بشابتر كود جياس خصوصاً اللي مافيها شي والله يخلون الواحد يبي يصيح.. قتلوني ياخي!
*هذولي اخر شي قريته


صديقنا الرسام
الطريقة اللي يفتح فيها كل شابتر ويحاول يبني جو ومود .. ومو مستعجل لسواليف ..
هو انا جد جد اقرء المانجا للجو .. واحب كيف كل شباتر يبدء بنفس الطريقة.. سينري ومود