hits counter

الموضوع الرسمي Iconoclasts - جوهرة صُقلت في 7 سنوات

Eye

Projection mode
فنان!!!!!!! هذا تعريف الأسطورة بحق!!!!! لي عودة ومراجعة بعد ما انهيها باذن الله
 

I B R A

True Gamer


الشخصية بالفيديو لما تدخل مع الاوست ، طرب يا ولدي :/
 

Zero_IYAD

True Gamer


20 ساعة
نسخة الـSwitch الفيزيائية المحدودة من Limited Run Games

::مقدمة::
Iconoclasts هي لعبة 2D Platformer بعناصر Metroidvania و بمظهر ألعاب حقبة الـSNES ذات الـ16-bit من تطوير شخص واحد; المطوّر السويدي Joakim "Konjak" Sandberg.
هذه هي لعبة الـIndie الحلم و التي تمثّل بحق مصطلح مشروع لعبة Indie, فهي من تطوير و تصميم و كتابة و تلحين شخص واحد فقط على مدى 8 سنين.

قبل أن أبدأ بالحديث عن القصة, يجب أن أشير إلى أن اللغة التي تقدمها اللعبة روائية و ذات مصطلحات سياسية و دينية صعبة.
كما أن اللعبة مليئة بالنصوص, فحتى تفهم القصة جيداً عليك أن تقرأ الكثير داخل و خارج اللعبة.
اللعبة عموماً تبدأ بقصة غامضة تماماً, لكن بعد أن قضيت ساعات في القراءة عن اللعبة و قصتها بعد إنهائها, سأقوم بكتابة مختصر عنها قدر الإمكان و بأقل قدر من الـspoilers.

::القصة::
تقع أحداث القصة على كوكب غير معروف مقسّم إلى عدة Colonies أو مستعمرات.
لسبب ما فقد ترك البشر كوكب الأرض و استقروا في هذا الكوكب الجديد مقسمين ضمن مستعمرات صغيرة مأهولة بالبشر.
ربما الاستثناء الوحيد هم الـIsi أو القراصنة, و الذين يعيشون ضمن منطقة نائية تحت الماء و يتمسكون بالعادات و التقاليد و يحترمون الأفكار التقليدية كحياة الأسرة, الاستقرار, الزواج و التكاثر.
الـIsi يبعدون أنفسهم عن سكان المستعمرات و حكومة الكوكب قدر الإمكان, و يقدّسون السلف السابق و تقاليدهم و الحياة النباتية التي كانت على كوكب الأرض.

يحكم الكوكب حكومة سياسية دينية تتبع عقيدة الـTri الممثلة على شكل مثلث أبيض.
الإله الذي تقدّسه هذه العقيدة هو Him/هُوَ.
Him هو الكائن المقدس الذي وضع في هذا الكوكب ممثلاً له ليقود البشرية, و القائدة الحالية هي Mother/الأم.
Mother هي بشر ذات قدرات استثنائية, كائن مقدّس, تمتلك قوة فوق بشرية, و تحت يدها سلطات و مجموعات مخصصة لخدمتها, تسكن في City One مع نخبة البشرية.
مهمة Mother على هذا الكوكب هي أن تحكم البشرية باسم عقيدة الـTri بأمر من Him و تقوم باستخراج مصدر الطاقة الإستثنائي على هذا الكوكب المعروف بالـIvory و تزويده لـHim.

حسناً, من هي Mother بالضبط و لماذا هي مميزة عن بقية البشر؟
الحكومة التي أسسها Him على ظهر هذا الكوكب تمتلك تكنولوجيا و تقنية مميزة, و عبر عملية تدعى الـTranscendence أو الارتقاء, فيمكن أن يتحوّل البشر العادي إلى بشر ذو قدرات مميزة.
عملية الارتقاء هي فعلياً عبارة عن وضع إنسان طبيعي ضمن جهاز يقوم بحقن دماء هذا الشخص بمصدر الطاقة; الـIvory..
هناك 3 حالات قد تحصل عند وضع إنسان طبيعي ضمن عملية الارتقاء:
أولاً: عدم قدرة الشخص على تحمل جريان الـIvory في عروقة و موته على الفور.
ثانياً: اندماج الـIvory جزئياً مع دماء هذا الشخص و تحوله لكائن ذو قدرات فوق البشرية, بالإضافة لتحوله لكائن خالد قادر على العلاج المستمر ما دام هناك Ivory في عروقه.
ثالثاً: الحالة النادرة جداً; اندماج كامل للـIvory مع دماء الشخص و أعضائه و تحوّله لكائن خالد ذو قدسية, و بهذا يصبح قادراً على قيادة البشرية و قادر على التخاطب مع Him.

نعود للحديث عن حكومة هذا الكوكب و قيادته..
Mother هي بشر من الحالة الثالثة, إنسانة استطاعت أن تعبر عملية الـTranscendence بالكامل و حصلت على قدراتها المميزة و القدرة على التخاطب مع Him.

تحت يدها هناك مجموعة من البشر من السياسيين المحنكين و العلماء المتميزين و الذين يدعون بالـSuits أو أصحاب البدلات.
هؤلاء القلة القليلة حصلوا على استثناء من Him بالنجاة و القبول, و لهم مقاعد مخصصه عنده ما داموا واقفين بجانب Mother و يدعمون الهدف الرئيسي بسحب الـIvory باستمرار من الكوكب.
تشريفاً لأصحاب البدلات, فقد تم تسمية كافة مناطق الكوكب وفقاً لأسمائهم.

المجموعة الثانية تحت سلطة Mother هي المجموعة الحركية One Concern.
One Concern هي الشرطة الدينية العسكرية, و التي تقوم بحساب و عقاب كل من يخرج عن تعاليم Mother و عقيدة الـTri.
القوة البشرية الحقيقية لهذه المجموعة تتكون من عناصر يعرفون بالـAgents; و هم أشخاص مروا بالحالة الثانية المذكورة في عملية الـTranscendence.. بشر اتحدوا جزئياً بالـIvory, يمتلكون قدرات فوق البشرية, قادرين على العلاج المستمر, و خالدين.
Agent Black
Agent White
Agent Grey
General Chrome
جميع هذه الأسماء تتبع لـAgents ستواجهها في عدة مناسبات في القصة.
ارتكاب أي خطأ أو أي مخالفة ضد العقيدة تعني العقوبة. و عادةً ما تكون العقوبة عبر Penance أو ما يعرف بالتكفير عن الذنب أو التوبة.
الـPenance يتم عبر حجز مرتكب المحرّم و عائلته في بيتهم, و بعدها يقوم Him بسحق المنزل كاملاً بمن فيه عبر شعاع إلهي.

المجموعة الثالثة تحت سلطة Mother هي مجموعة ChemiCo.
ChemiCo هي مجموعة من العلماء و الجراحين و الصيدلانيين مختصة بجانب الأبحاث الكيميائية و البيولوجية.
و عليهم أن يقوموا بتزويد One Concern بكافة اكتشافاتهم و اختراعاتهم.
ضمن هذه المجموعة هناك فريق صغير منشق عن الحكومة يُدعى ChemiCo Contra, و هي مجموعة من العلماء تبحث سراً عن مصدر جديد للطاقة للكوكب و لهم نشاطات أخرى سرية.

المجموعة الرابعة هي الـPupils.
مجموعة مختارة من نخبة البشرية ليتم تعليمهم و تثقيفهم في بيئة منعزلة تحت رعاية الحكومة, و ليدخلوا عملية الـTranscendence أو الارتقاء لاحقاً لعل و عسى أن يخرج منهم مجموعة من الـAgents أو القادة العظماء لقيادة المستقبل.

المجموعة الخامسة و الأخيرة هي الـMechanics.
الميكانيكيون هم الأشخاص الوحيدين القادرين على التعامل مع تكنولوجيا و أجهزة الحكومة, و حتى يسمح للميكانيكي بممارسة مهنته فيجب أن يحصل على ترخيص من الحكومة.

و حتى أضع الرتوش الأخيرة على قصة اللعبة, يجب أن أتحدث عن..
الـControllers هي مخلوقات وضعها Him في الكوكب لتقوم بعملية إعادة تشكيل الكوكب باستمرار.
لماذا؟
حتى يتم استغلال كل ذرة Ivory موجودة على و في أعماق الكوكب و استخراجها.
الـOmega Controller هو الـController الرئيسي الذي وضعه Him في الكوكب, و هو مخلوق قادر على إعادة تشكيل الكوكب باستمرار دون الحاجة لبرمجة أو تدخل خارجي.
كما أن الـControllers قادرة على الاندماج مع الأجهزة الميكانيكية و التحكم بها.
أيضاً لها استعمالات أخرى..

الـPlanet Spines هي أشبه بالمسننات الميكانيكية و التي تواجدت في الكوكب منذ الأزل.
بأسلوب أو بآخر تستطيع الـControllers الاستفادة منها في عملية إعادة تشكيل الكوكب.

Pheeeeeeew..
الكثير من المصطلحات و اللغة الصعبة!
صدقاً, اللعبة بالكاد تشرح هذه الأمور بأي شكل منطقي أو متسلسل ^^"

أخيراً..
من المعصية أو الـSin أن يتم تطوير أي مصدر طاقة بديل للـIvory.
من المعصية أن يمارس أي ميكانيكي مهنته دون أن يكون مرخص من الحكومة, و العمل الحر ممنوع.
عند استخراج الـIvory من بشر أو شجر أو حجر يتم تحوّل المصدر لـDust; مجرد بقايا, غبار, لا شيء.

القصة بعموم سوداوية جداً و عميقة جداً رغم البيئة الملوّنة الجذابة و الألحان الحالمة على امتداد اللعبة!

::الشخصيات::

Robin





بطلة اللعبة و ميكانيكية تعلمت المهنة بنفسها.
بعد أن فقدت والدها الميكانيكي Polro في ظروف غامضة قبل شهرين, تأثرت نفسياً بشدة و أصبحت قليلة الكلام بل و شبه خرساء.
Robin تؤمن بأن مساعدة الآخرين هي طريقها الوحيد للحياة, لذلك حملت الـWrench أو مفتاحها الميكانيكي و بدأت تساعد سكان المستعمرات المجاورة دون إذن الحكومة.
ستتعرف Robin في رحلتها على الكثير من الشخصيات المميزة و التي ستشاركها المغامرة, ستطوّر مفتاحها باستمرار, و ستحصل على أسلحة متنوعة مفيدة في اكتشاف مناطق الكوكب.

Mina





شابة من الـIsi.
جمعتها الأقدار بـRobin و اصطحبتها إلى منطقتها و منطقة شعبها.
عشرات المواقف و المواجهات تجمع الفتاتين, و تتكوّن بينهما صداقة رائعة و لحظات كثيرة جميلة.
شخصية Mina الفكاهية و المتهكمة تصنع عشرات اللحظات الطريفة و المميزة في اللعبة.
أيضاً ستتحكم بـMina في عدة قتالات و عدة مناطق.

Royal





شاب بشري مقدّس استطاع أن يدخل عملية الـTranscendence أو الارتقاء و الخروج منها بدماء و أعضاء متحدة بالكامل مع الـIvory, و هو المرشّح القادم لقيادة البشرية بعد Mother.
Royal نشأ في العاصمة City One و ترعرع على الأفكار الدينية لعقيدة الـTri.
ولاؤه لقائدة البشرية الحالية Mother و الإله المعظّم Him منقطع النظير.
ظروف غريبة جمعت Royal بـRobin و جعلته يدرك الاضطهاد و الصعوبات التي تعيش تحتها البشرية بسبب قيادة Mother الدكتاتورية.

Elro



الأخ الأكبر لـRobin و الذي يناديها دائماً بـSunflower.
يعمل ككيميائي في ChemiCo التابعة للحكومة, و لكنه حقيقةً أحد أهم أعضاء ChemiCo Contra المضادة للحكومة.
هو زوج و أب لطفلة صغيرة.
Elro مر بالعديد من الصعوبات كحال أخته بعد أن فقد والده.
و هذا الأب المسكين سيتعرض لعشرات الظروف الصعبة على امتداد اللعبة.. لكن حبه و حرصه على أخته الصغرى سيبقى أحد أكبر أهدافه.

::نظام اللعب::
اللعبة بشكل أساسي عبارة عن Adventure 2D Platformer.
تروي اللعبة قصتها بأسلوب ملتف و غير مباشر و بطريقة روائية ذات لغة فعلاً صعبة.

عناصر الـMetroidvania هنا تتجسد بشكل رئيسي في نقطة الأسلحة التي ستحصل عليها Robin.
فمع كل تطوير جديد لأسلحتها ستتمكن من إكتشاف مناطق جديدة في الكوكب و الوصول لأماكن كانت مغلقة سابقاً.

تستطيع أيضاً أن تصنع Tweaks; قدرات جديدة تستطيع أن تمنحها لـRobin باستخدام مصادر الطاقة المخبأة في الصناديق الموزعة حول العالم.
شخصياً أختلف مع الآراء الكثيرة التي تقول بأن الـTweaks ليست مفيدة بعموم و بالكاد تستطيع أن تلمس أي فرق باستعمالها!
إذا فرّغت الوقت و وضعت الجهد الكافي في الحصول على معظم الـTweaks ستجد الكثير منها مفيد بل و مفيد جداً!
بعض الـTweaks المهمة برأيي:
القدرة على القفز المزدوج
القدرة على الدحرجة على الأرض أو في الهواء
القدرة على الحصول على نفس أطول تحت الماء
القدرة على التصدي لهجمة دون تأثر الـHP
القدرة على إصلاح الـTweaks المكسورة
القدرة على تفجير القنابل عبر ضغط زر معين
القدرة على إطلاق المسدس عبر العوائق

اللعبة تقدم مجموعة جبارة من قتالات الزعماء, كل قتال يحمل أفكار جديدة و مميزة.

::الموسيقى::
OST اللعبة جبار و لا يمكن أن تتخيل أن شخص واحد فقط استطاع أن يقدم كل هذا التنوّع الرهيب في الألحان!
بالإضافة للمقاطع أعلاه, يجب أن أضع المقطوعات التالية:

















::Side Quests::
رغم أن عمر اللعبة طويل و إيجاد كافة الكنوز المخبأة بعناية شديدة يتطلب الكثير من البحث و التفتيش, إلا أن اللعبة تقدم مجموعة جيدة من الـSide Quests على رأسها قتال زعيمين خرافيين.
لن أتحدث خارج spoiler tag لأن مجرد الاستماع لقصة كلا الزعيمين متعة بذاتها.

جمالية هاتين المهمتين تكمن في تعدد الخطوات للوصول إليهما و القصة وراء كلٍ منهما.

Mother's Corners



بعد هزيمة Mother في City One و صدم البشرية بخبر أن الكوكب على مشارف التدمير, تخرج خادمتي Mother من المدينة مذعورتين.
عندما تتجوّل في مناطق الكوكب ستبدأ بملاحظة تواجد جثث الـPupils في كل مكان! البشر المختارين من الحكومة ليخرج منهم بديل جديد ليقود العالم!
بعد الكثير من البحث و الأدلة, ستصل إلى مخبأ الخادمتين, لتجد أنهما على مشارف الجنون حيث بدأتا بتقتيل البشرية المختارة لتقديمها كقربان لـHim ليعيد لهما Mother!

Fitzroy



قصة Fitzroy و Letícia هي الأفضل على الإطلاق!
فبعد عدة مواقف تجمعك بـLetícia و التي تروي لك قصة Fitzroy على عدة أجزاء..
يجب عليك أن تغوص في أعماق البحر حتى تصل لمنطقة معزولة مليئة بالـIvory.
و بعد قتال صعب جداً ضد Fitzroy تكتشف القصة الحزينة كاملةً!

Fitzroy المعروف بالـUltimate Ivory Man, هو شخص مقدّس حاله كحال Mother تم اختياره من Him ليقود الكوكب.
هذا الرجل أحب امرأة حباً جماً و عاش معها عشرات السنين, لكنه لاحظ بأنها تكبر و تشيخ و هو ما زال على حاله!
يوما ما ماتت هذه المرأة, و حزن Fitzroy على موتها حزناً كبيراً.
مع مرور السنين, بدأ Fitzroy ينسى شيئاً فشيئاً, إلى أن نسي حبه تماماً و استطاع أن يكمل عقوداً من السنين في خدمة البشرية و قيادتهم.
لاحقاً, وقع هذا الرجل مرةً أخرى في حب امرأة جديدة.
و خوفاً من أن يفقدها هذه المرة, وضعها ضمن عملية الـTranscendence أو الارتقاء سائلاً من الآلهة; Him, أن يمنحها الخلود..
و رغم خروجها حية و خالدة, إلا أنها تشوّهت تشوهاً كبيراً.
بعد هذه الحادثة خرج Fitzroy هلعاً مرتعباً مما جرى, و قرر أن يعزل نفسه بالكامل كي ينسى حبه الجديد كما نسي حبه القديم..
لكن مرت العقود و تتابعت السنين, و نسي Fitzroy كلللللللللللل شيء.. إلا حبه!
قمة الحزن و الأسى أن تخوض المعركة ضده و سلاحه الوحيد هو وجه محبوبته.
Fitzroy فقد عقله رغم خلود جسده, و محبوبته Letícia فقدت جسدها لكنها لم تفقد عقلها.

::نقاش ما بعد النهاية::
- Royal: كل شيء جرى مع Royal محزن و محزن جداً.
هذا الشاب المنمّق اللبق لم يكن يريد سوى خدمة مبادئه و إلاهه و أمه و البشرية جمعاء.
الجميع أساء معاملته, الجميع أراد قتله, الجميع إزدراه.
حتى مع وصوله للقمر و مخاطبته لإلاهه, تم التخلي عنه و ضربه بالإشعاع الذي عتّم أفكاره و وضعه في حالة مزرية و في قمة الإكتآب.
Royal مات بلا أي قيمة على سطح القمر, مات خيانةً من إلهه, مات دون أن يستطيع أن يساعد أحداً.

- Elro: كذلك ما جرى مع Elro كان شديد الصعوبة.
فقد والده قبل أشهر معدودة, فقد زوجته و ابنته الطفلة, فقد ذراعه و تعرض للتشويه الدائم.
مع نهاية القصة, Elro انتهى كبشر مشوّه فقد كل شيء ذو قيمة أو معنى في حياته.

- Agent Black: و التي غالباً هي ابنة Ash; الـAgent الذي اختار الانعزال و الحياة بعيداً عن الحكومة.
هذه الإنسانة التي تبرعت بنفسها بأن تخوض تجربة الارتقاء, و التي فقدت كلتا ذراعيها خلالها و ابتُليت بصداع دائم.
فبعد أن عاشت لقرون, فقدت أي ذرة بشرية بداخلها, و تحوّلت لروبوت متوحّش يخدم الحكومة دون أي عقل أو منطق.

- تلك الرعشة و القشعريرة التي أصابت جسدي عندما رأيت الغرف المحجوزة لأصحاب البدلات و المختارين على القمر الثاني من Him!
مجرد إله مكذوب متعجرف عاش دور الألوهية بإفراط و تجرأ أن يختار مقاعد لخدمه على الكوكب!

- أليست قمة سخرية القدر أن يكون الإله المعظّم و الذي تقتتل عليه البشرية هو مجرد مخلوق فضائي يشبه الطيور, يقوم بحلب الكوكب و اعتصار كل ما فيه من طاقة لمجرد أن يزوّد سفينته الفضائية بالوقود!!!
للأسف هذه سخرية الأقدار, عندما يقود البشر نفسهم بنفسهم للاستعباد و صناعة طاغوت يقودهم نحو الدمار و الهاوية.

دون أدنى شك, Iconoclasts هي لعبة Indie ذات تقييم 10/10 بالنسبة لي, تنضم إلى مثيلاتها في قائمة ألعاب الـIndie التي يجب لعبها بجانب:
Shovel Knight
Hollow Knight
Celeste
SteamWorld Dig 2
Dust: An Elysian Tail
Monster Boy & the Cursed Kingdom








































تمت بحمد الله:



 
التعديل الأخير:

hussien-11

True Gamer
دون أدنى شك, Iconoclasts هي لعبة Indie ذات تقييم 10/10 بالنسبة لي, تنضم إلى مثيلاتها في قائمة ألعاب الـIndie التي يجب لعبها بجانب:
Shovel Knight
Hollow Knight
Celeste
SteamWorld Dig 2
Dust: An Elysian Tail
Monster Boy & the Cursed Kingdom
مُبارك إياد! و شكراً على إثراء الموضوع بالشروحات القيمة

Iconoclasts ليست فقط أحد أفضل ألعاب الإندي بل هي واحدة من أفضل الألعاب ثنائية الأبعاد في التاريخ، و هي أفضل بمراحل من Owl Boy مع أن الثانية حظيت بشهرة أكبر.
 

Zero_IYAD

True Gamer
مُبارك إياد! و شكراً على إثراء الموضوع بالشروحات القيمة

Iconoclasts ليست فقط أحد أفضل ألعاب الإندي بل هي واحدة من أفضل الألعاب ثنائية الأبعاد في التاريخ، و هي أفضل بمراحل من Owl Boy مع أن الثانية حظيت بشهرة أكبر.
شكراً حسين, و أقل الواجب ^_^
منذ 5 ساعات تقريباً و أنا أكتب, و للتو انتهيت من تنقيح مراجعتي للعبة.
مهتم جداً بنقاش النقاط التي ذكرتها في النقاش ما بعد ختم اللعبة.

أنا من القلة الذين أحبوا Owlboy.
لكنها بالتأكيد لعبة أصغر بكثير و لا تقارن بعظمة أو إتقان Iconoclasts.
 

Grumpy

Hardcore Gamer
من الالعاب الجميلة جدا..

كنت متوقع بلعب شي خفيف، و انصدمت من العمق القصصي و سوداويته..
نقاط كثيرة ماذكر اذا كنت عارفها و نسيتها..او انها جديدة علي..ولكن موضوعك امتعني جدا و انا اقراه..

يعطيك العافية..
 

Netero

True Gamer
أنهيتها قبل قليل. الظاهر بعد هذه السنة ما بصير ألعب إلا إندي ::laugh::

اللعبة تحفة، فنياً وقصصياً والجيمبلاي وأفكاره خرافية. السرد والحوارات فاللعبة من أجمل ما شفت، حاجة تشد الواحد وما يفكها لين ينهيها. الزعماء كل واحد منهم بفكرة مختلفة وعبقرية، وليست مبالغة لو قلت الأفضل في أي لعبة 2D.

لحظة إجباري على ترك رويال هي إحدى اللحظات اللي راح أتذكرها لوقت طويييييل، حركة عبقرية وأثرت فيني كثير وأول مرة فعلا حسيت إني تخليت عن أحد وضحيت فيه بشكل أناني.

أيضاً من اللحظات الرهيبة لقائي الاول مع الـMother وHim، شخصيات تُعبد من سكان هذا الكوكب الغريب وتسمع عنهم كثير ويتم البناء لهم حتى نهاية القصة واكتشاف خبث وخديعة الـMother وHim للبشر وقتالي لهم، أه وكيف أنسى المعركة الأسطورية مع Black؟ من أفضل نهايات الألعاب (وأي عمل بشكل عام)


والأن ننتقل للعبة الإندي اللي بعدها، Shovel Knight.

تعديل: صح لازم أشكر @hussien-11 على تغطيته لهذه اللعبة وغيرها من الإندي، فعليا لولاه كنت راح أفوت كثير تحف على نفسي.
 

White Soul

PokéMod
مشرف
أنهيت Iconoclasts
لعبة ممتازة، وبالنظر لكونها لعبة اندي (حرفيًا مطور واحد)، فأعتقد أنها لعبة مذهلة.



كان على بالي أنها لعبة ميترويدفينيا، لكنها في الواقع أقرب لكونها لعبة مغامرات بعناصر ميترويدفينيا خفيفة. نعم اللعبة فيها تطويرات وفيها تجميع ومناطقها متصلة، لكن كلها أمور مبسطة جدًا نسبيًا لباقي ألعاب الميترويدفينيا. على الجانب الآخر المواجهات هنا والألغاز أفضل بكثير من عموم ألعاب الميترويدفينيا.

نظام القتال بسيط ويشبه Megaman إلى حد ما، لكن التنويع في حركات الوحوش وطريقة هزيمتهم هو الي يخلي المواجهات مثيرة. نقطة قوة Iconoclasts هي بلا شك قتال الزعماء، هاذي واحدة من أفضل ألعاب الـ2D الي لعبتها من ناحية قتال الزعماء على الإطلاق! كل زعيم يعتمد على gimmick معين، في أغلب الأحيان فهم الـgimmick سهل لكن تنفيذه صعب في خضم المواجهات الملحمية مع الزعماء وهجماتهم المنوعة والي تفاديها يتطلب قدر كبير من المهارة. مع هذا كان فيه كم زعيم علقت عنده وحسيت الـgimmick حقه غير مفهوم وكان يحتاج تلميح أكبر. قدرت أستشعر كون اللعبة تجريبية في كثير من قتال الزعماء، يعني عدة قتالات تمتلك أفكار مميزة جدًا ومختلفة عن أي شيء آخر في اللعبة، بعضها طُبقت بشكل ممتاز..... وبعضها لا للأسف.

عمومًا، عودة لأسلوب اللعب. زي ما ذكرت اللعبة تحتوي على ألغاز، في الواقع مناطق اللعبة مكونة من غرف، غالبًا كل غرفة تحتوي إما على لغز أو على وحوش (وفي أغلب الأحيان كلاهما). الألغاز تتبع نفس فلسفة أغلب الزعماء: معرفة حل اللغز سهل لكن تنفيذه صعب. الألغاز ككل ممتعة وتمتلك القدر المناسب من التحدي. ما اذكر أني واجهت أي لغز غير مفهوم وبنفس الوقت كل الألغاز تقريبًا كانت تحترم عقلي وما تعاملني كطفل. الألغاز يمكن ثاني أكبر إيجابية في اللعبة بعد قتال الزعماء.

اللعبة فيها استكشاف بالطبع، لكن هاذي مو نقطة قوة اللعبة. هذا راجع لكون اللعبة - مجددًا - مش ميترويدفينيا على وجه التحديد. ترابط المناطق مش كبير والـbacktracking بعد الحصول على قدرات جديدة موجود لكن مو بنفس مقدار ألعاب الميترويدفينيا. اللعبة تعتمد على حيلة الجدران الوهمية في إخفاء بعض الـcollectables، وأنا شخصيًا أكره هذا النوع من الحيل بشدة. الشيء الجيد أن أحد الآيتمز الي تحصل عليها من الـcrafting يعطيك تنبيه لما تكون في غرفة فيها جدار وهمي، لكن ما تقدر تحصل على هذا الآيتم إلا في مرحلة متقدمة نسبيًا من اللعبة، وتحتاج تستكشف منطقة قديمة بعد ما تحصل على قدرة معينة، فمش شيء الحصول عليه سهل وواضح. بالحديث عن الـcrafting، نظامه في اللعبة بسيط جدًا: اللعبة بكبرها ما فيها إلا 4 أدوات فقط تجمعها وتستخدمها في الـcrafting. هذا جعل الاستكشاف في اللعبة نوعًا ما مش rewarding بالشكل المطلوب، وهذا أحد العيوب الشرعية في اللعبة.

وبالحديث عن الاستكشاف فاللعبة تمتلك مهام جانبية.... بعدد أصابع اليد الواحدة! لول يب ما أمزح. المهام الجانبية قليلة جدًا لكن جودتها عالية، وبالنسبة لي هذا شيء ممتاز. في الواقع في بعض المهام الجانبية الي تنتهي بقتال زعيم سري، وأقدر أؤكد لكم أن قتال الزعماء السريين ملحمي ومكافأة عالية في حد ذاته، وقتالهم صعب جدًا. بالحديث عن الصعوبة، لعبت اللعبة على الـHarder Mode. اللعبة مش سهلة على هذا الطور وخسرت أكثر من مرة، خصوصًا على نهاية اللعبة منحنى الصعوبة يرتفع لمستويات عالية، وكذلك الزعماء السريين كما ذكرت صعبين جدًا. لكن بصفة عامة اللعبة مو صعبة، يعني لا تتوقع شيء مشابه لـHollowknight مثلًا، لا أبدًا اللعبة أرحم من هذا بكثير وأغلب خساراتي كانت في قتال الزعماء فقط. أيضًا اللعبة كريمة في الـcheckpoints. أشوف مستوى الصعوبة على الـHarder Mode موزون ومرضي.

اللعبة فيها قصة، وقصة ممتازة بعد، بل ومظلمة! وهو شيء ما بتتوقعه من لعبة بهذا التوجه الرسومي. ما بتكلم عن القصة كثير تجنبًا للحرق، لكن بشكل عام اللعبة تتناول ثيمات عميقة مثل استغلال الدين في السلطة، والتعتيم الإعلامي، والتمرد على العادات. بعض الثيمات ما حبيتها شخصيًا، لكن في نهاية المطاف حتى مع كون اللعبة تهتم بالقصة، مو لازم اللاعب ياخذها بجدية. الشخصيات ممتازة بالمناسبة، وكل شخصية من الشخصيات الرئيسية لها ماضي خثير للاهتمام.

بالحديث عن الشخصيات الرئيسية، اللعبة يمكن 95% من الوقت تخليك تلعب بالشخصية الرئيسية (Robin). الـ5% لباقي الشخصيات. شيء مزعج أن اللعبة فجأة تخليك تتحكم بشخصية ما لعبت بها من قبل ولا انت متعود على تحكمها ومباشرة تخليك تقاتل زعيم بهالشخصية لول! هاذي ايضًا من الأمور الي أزعجتني في اللعبة.

الرسوم كويسة. أعني أسلوب الـ16-bit لا يشيخ وهاذي اللعبة مو استثناء. مظهرها كويس وبنفس الوقت ما فيه شيء مميز حقًا. اللعبة تمتلك تنوع بيئات ممتاز لكن الـArt مش شيء أخاذ زي أوري ولا هولونايت. الموسيقى جيدة جدًا. كثير من الألحان تعلق في الذكرى بسهولة، لكن بصفة عامة ما أشوف نفسي أرجع لألبوم اللعبة كثير.

ختامًا Iconoclasts لعبة ممتازة وتستحق التجربة. إذا كنت تبحث عن لعبة مغامرات بألغاز ممتازة وقتال زعماء أسطوري مع مستوى تحدي مناسب فهذه اللعبة لك.

8/10
 
أعلى