hits counter

الموضوع الرسمي God of War: Ragnarök | وشومُ العار لن تَمّحي، فاكسر مطرقة البرق بفأس الغضب!

Gavroche

World history is a court of judgment
استخدموا استوديوهات للمساعدة اكيد .. لكن سانتامونيكا معروفين بتميزهم التقني .. وانهم في مستوى مختلف عن البقية عدا ناوتي دوج

أذكر مرت فترة بعد انتهائهم من لعبة Ascension يساعدون استديوهات كثيرة كـ External developer حتى صدور جزء 2018
 

Netero

True Gamer
لا المظهر افضل بكثير .. لا تغرك بعض الصور

المظهر أفضل بس تمنيت مظهر قريب من هورايزن الغرب المحرّم، اللي تحس انبنت للPS5 وسوولها بورت لل4 ومو العكس.
 

Good Hunter

True Gamer
يب هذه الموضة الخايسة نزل ng+ والفوتو مود بعد ما تنزل اللعبة مع ان المفروض ذي الاشياء تكون day 1

وبعد فترة بتصير DLC بفلوس.

عموما، اللعبة لازالت ترمي مفاجئآت وحاجات cool مثل
القارب اللي يطير وفجأة يرميك في أقليم متكامل وكل هذا محتوى جانبي.

الشراينز اللي تسوي فيها تعاقب الوقت بين الليل والنهار + كل فترة لها الغاز ومحتوى جانبي.

اللعبة Already متفوقة على الجزء السابق في الحاجات هذي
 

cult

True Gamer
صدر تحديث الفوتو مود للعبة.
سيء مايسوى ترجع للعبة عشانه

عجيب الصراحة مع التقدم اللي حققوه انسومنياك وسكربنش بالفوتو مود يجيك فوتو مود خايس للدرجة هذي من سانتامونكا! تحسهم حاطينه تسليك!

D935-B7-DC-FADB-437-D-AFE9-2513-E10337-B5.jpg
 

Veeto

True Gamer
تغير رايي بشكل كبير عن اللعبه .. تجربة عظيمة
عندي عتب على التصميم التصوري لبعض ال realms
لكن بشكل عام سكوب وحجم وضخامة اللعبه فاقت تصوراتي كلها !

وتالي يجيني واحد يقول يبي لعبه ابو 7 ساعات بسبعين $ ويبيني اساويها بنفس هالجهد المبذول في راجناروك !
 

Veeto

True Gamer
ردي المطول .. بعد 19 ساعة لعب .. انا واصل حاليا عند
عودة كرايتوس وفريا الى ميدجارد يبحثون عن الFate

اول نقطة .. وانا جاي من جاو 2018 .. اكبر سلبية عندي بذاك الجزء هي انه محدود .. بعدد بسيط من الشخصيات
ما اعتقد كل شخصيات اللعبه تتجاوز 10 .. خصوصا بعد ما تجي من الثلاثية الاولى .. وكم كبير من الشخصيات والعوالم والاماكن .. تحس ان جزء 2018 .. اقل منهم .. هذا ليه انعكاس على فضاوة وضخامة العالم .. وانعكاس قصصي تشعر ان انت موجود بعد الحدث لا فيه .. مع قصص ميمير اللي المفترض انها ان عطي لور للعالم وغيره .. شي جميل ان انت تعيش الحدث .. انت تعيش في عالم حي الناس عايشة فيه .. بدل ما ان انت يروى ليك الحدث .. والعالم يبدء ببك وبس انت فيه

في راجناروك .. تقريبا العكس .. كل Realm ليه قصة ليه حدث ليه شخصيات ليه تاريخ قبلك وتاريخ معاك .. ما تحس روحك انت محور الكون .. تحس روحك قطعه اضافية للحدث .. عدد الشخصيات اكبر واكثر .. وتحسهم شخصيات عايشة حية .. عاشت احداث قبلك

من ناحية التصور التصميمي اللي ذكرته .. كنت حاب اشوف لمسات (( سحرية خيالية )) اكثر .. خصوصا خصوصا ل

اسجارد حسيت اسغارد مارفل سحرية اكثر وهي من المرات القلائل اللي انتقد تصميم فني
يعني ثور واودين مع انه مو عاجبيني واجد تصميميا .. لكن بتقبلهم او تقبلتهم خصوصا ثور .. ممثله قام بعمل جبار .. لكن اسغارد نفسها ما حبيتها .. فكرة الجدار جميلة تطبيق ما بعدها ضايقني

من جانب ثاني .. حبيت التغييرات للعوالم السابقة من 2018 .. عالم الالفهايم .. ورؤيته من منظور مختلف حتى الحرب نفسها اللي صايرة رؤية الجانبين خلال الجزئين حركة جميلة

بشكل عام احس انهم بالغوا بواقعية الاماكن .. تمنيت لو اطلقوا العنان للخيال .. بشكل اكبر واوضح

من ناحية الجيم بلاي .. وتصميم المناطق .. الاثنين ممتازين .. هالمرة احس التطور كان خطوات للامام .. اخطاء تطورات هورايزون تفادوها .. يعني التلميحات المرئية للتسلق للقفز او الانتقال السريع واضحة .. عيونك ما تتعب وانت تبحث عن اي شي .. وكل الامور منطقية .. يعني شفت صندوق تفكر بحلول منطقية حواليه .. بتوصلك لمكانه .. اللعبه تشجعك بشكل مستمر .. انك تستكشف .. وتعطيك بشكل سريع وبسيط .. تلميحات صورية لاين تبحث .. يعجبني المطور اللي ما يضيع وقتي .. كمثال .. بسهولة تشوف صندوق ورا جدار من خلال شق صغير .. ولاحقا عليك ان تبحث عن طريق خلفي للصندوق .. شي بسيط لكن مؤثر وجيد

من ناحية الجيم بلاي .. الزعماء .. تحسن كبير جدا جدا عن الجزء السابق من ناحية المعارك نفسها .. او حتى التنويع .. يعني حتى زعماء الجزء الاول .. الترول او ال ancient بعودتهم لهذا الجزء تشعر انهم اضافة تنويعية لهذا الجزء اكثر من كونهم مكررين من الاول !!

الكومبات .. ما زلت متحفظ عليه ... جيد .. لم اشعر للآن بتحسن او تطور او تغيير .. ما شعرت به للآن انني فقدت قدرات من الاول وما زلت استرجعها .. افكر فيها كيف يستطيعون تحديث الكومبات حتى انا لا اجد فكرة .. بشكل عام .. ربما نظريتهم ان لم يكن مكسور لا تصلحه .. اراهم طبقوها هنا

من ناحية الجيم بلاي ايضا .. المهام الجانبية تحسنت بشكل كبير جدا جدا .. واصبحت متنوعه الهدف والتطبيق .. تضيف للعالم .. للشخصيات .. واهدافها متنوعه

اخيرا جزئيات التنقل بين شخصيات اللعبة .. كرايتوس واتيريوس .. لم تعجبني

بشكل عام .. فاقت توقعاتي .. جزء ثاني متقن ممتاز لا يوجد اي شي للاول يتفوق عليه بتاتا .. تشعر انهم تعلموا من سلبيات الاول .. اصلحوها عالجوها .. والايجابيات ضخموها وبنوا عليها .. كل هذا وهي كروس جن !
 

Z E R O

True Gamer
الحوارات والقصة تجيبلك المرض من الكرنج
 

Good Hunter

True Gamer
على مشارف النهاية.
اللعبة مليانة مفاجئات وتقلبات وتويستات مفجرة للعقول.

بس القصة تعاني من مشاكل كبيرة.
أهمها انها تحاول تكون everyone story. كل واحد محشور في أم القصة ويعطونه نصيب ومساحة في القصة بشكل غريب. يعني فجأة من العدم القصة تركز على شخصية وتصير هي لب الموضوع.
لا تستغرب اذا شفت كومبارس ياخذ مساحته في القصة بعد.
هذي المفروض تكون قصة كريتوس أولًا، اتريوس ثانيا..


اقدر اتفهم انهم يبغون يخلون الشخصيات Flushed out ويكون فيها توسع وباكجراوند لكل الشخصيات. بس هنا طالعة بشكل مش متسق ابدا. أغلب الثيمز اللي تنطرح تتعلق بمشاكل أسرية ودراما خليجية تجي من العدم بأكثر الحوارات ابتذال واكثرها كليشيه على الاطلاق.

ما ادري ايش سر ولع الغرب بتطوير الذات و find yourself في الطرح القصصي. يعني تعدوا اليابانيين في انقاذ العالم بقوة الحب والصداقة.. تدرون، راقناروك ( راقناروووك) مش بعيدة عن هذا الطرح أبدا. هي النسخة الغربية من انقاذ العالم بقوة الصداقة..


المشكلة الثانية هو التناقض العجيب وال flip السريع اللي يصير للشخصيات بلمح البصر.
يعني مثلا كريتوس يتخذ قرار. وبعدها بثانية.. بثانية واحدة بس يعدل عن رأيه بدون أي سبب ومبرر ظاهر...
اتريوس اكثر من مرة يصير مطيح ومحترم وبعدها بثانية يقلب ويصير مراهق مدلع ويتعجرف على ابوه..
كريتوس يقول انا مو معكم ولن اساعدكم. وفجأة ولقاه يرجع يساعد..
 

Good Hunter

True Gamer
خلصتها، مع الإبقاء على عدد من المهام الجانبية للاستمتاع بال Post Game.

Ragnarok لعبة تخليك تعيش حالة من التناقض اتجاها، وانتهيت من المين كويست ومشاعري اتجاها مختلطة.
في عدة جوانب، اقدر اشوفها تتمة ممتازة لريبوت 2018، في شعور الرحلة وتنوعها، في ضخامة المحتوى الجانبي، والمفاجئات واللحظات الرهيبة والست بيسز ذات السكيل الضخم..


من جهة ثانية، اعتبرها أكبر ويستد بوتنشل حصل في تاريخ السلسلة، مرات تخليني ايش الفايدة من الريبوت أصلًا؟ مرات تحسسني ان الجهد اللي بذل في انعاش السلسلة بالريبوت راح هباءًا منثورا.
يعني ايش الفايدة انك تسوي ريبوت على أمل انك تقدم قصة ناضجة وجدية جدًا، وبعدين تتراجع وتقدم دراما مراهقين وقصص اطفال مارفلية وكرتونية.

برضه نفس التساؤل، ليش المطور حط نفسه تحت ضغط انه ينهي ال Saga؟ ليش تحشر نفسك كذا؟
فكرة الريبوت.. فكرة انهاء الساقا... كلها تساؤلات وجودية طرت علي بعد انهاء راقنروك.. هل لازم تسوي ريبوت؟؟؟ هل لازم تنهي ساقا وانت مش عارف؟ اذا مو لازم ليه تورط نفسك؟؟؟

الشي الثاني، أنا استغرب بصراحة من عدم تطرق المراجعين للعيوب هذي في القصة، ومخلينها قمة ما وصلت اليه الالعاب في رواية القصص.. وهات لك مقابلات مع الكتاب والمخرجين وبكائيات وعواطف، لدرجة انه صارت اي قصة فيها بكائيات وعواطف تمشي عليهم... لدرجة صار فيه اعتماد كبير على الشي هذا علشان يمشونها على الميديا.


مشكلة راقناروك في نظري أنها تحمل اسم راقناروك. وللأسف، الاسم كان كبير على اللي قدمته اللعبة. كبير جدا.

هذي ايجابيات وسلبيات التجربة وباذن الله أكون منصف تماما:

+ تنوع الرحلة والمناطق الاتموسفيرية فيها واتساع رقعة الممالك، استطاعت اللعبة انها تقدم احساس GOW 2 الأصلية في عجائبية الرحلة وتنوع العوالم والمناطق اللي تزورها. نفس الاحساس الساحر اللي شعرت فيه لما زرت ذيك المنطقة في قاو ٢ الكلاسيك على ظهر الخيول الضخمة المربوطة بسلاسل. هذا هو سحر لعبة جاو اللي ابغا اشوفه دائمًا.

من الاشياء والفقرات اللي عجبتني هي زيارة منطقة النورنات.
زيارة عمق المحيط والحصول على الرمح.
لما تزور اسقارد وتتتسلق السور وتشوفها من فوق يارباه على الجمال ولما تتجول مع اودين وتشوفه كيف يتعامل مع المخلوقات ويتحكم فيهم.
لما تحصل على قارب يطير وهذا القارب يطيحك في منطقة كاملة متكاملة جانبية.
لما ترجع تزور ميدقارد من جديد وتتجول فيها على عربة، نفس شعور العودة للشادو موسزز


انا اقدر هذي الفقرات في اللعب. وبلا شك غيرها كثير ما ذكرتها


+ خارج نطاق القصة الرئيسية، لازالت اللعبة تبرع في كل القصص الجانبية اللي تتجسد على شكل سواليف ميمير معاك. اللفائف والمذاكرت والقصص.. عالم جاو ما زال مليان باللور ومشبع بالقصص.. ميمير هو افضل اختراع وافضل narrative device مر علي بلعبة والمفروض صاحب الفكرة براءة اختراع. اللي ساعد هنا ان المحتوى الجانبي مستواه عالي بعد، ويعطي مجال اكثر للتوسع والاحاديث الجانبية مع الشخصيات حتى بعد انهاء اللعبة..

+ القيمبلاي مليان مفاجئات وفيه خيارات وتنوع رهيب سواءً على مستوى الكومبات، الاستكشاف، الأسرار، المهارات والتطويرات. كل هذا مصحوب بفقرات لعب ساحرة وقيميز كثيرة مثيرة للاهتمام. اللعبة حتى بعد ٢٠ ساعة لعب بتلقاها تفتح لك خيارات اخرى ثانية تفتح لك فرص استكشاف أكثر. كل هذي العناصر تخلي الساقا هذي من قاو افضل شكل ممكن لألعاب المغامرات والأكشن.. ما تحس انها اوبن وورلد AAA مملة وفي نفس الوقت ماهي خطية بشكل زايد عن اللزوم. بالعكس تعطيك عالم مصغر ميترويدفينيي مشبع بالاستكشاف والمتعة في كل شبر منه.

وحدة من مفاجئات اللعبة
تعاقب الليل والنهار، وكيف تتحكم بالزمن وكيف ان كل وقت له أشياء خاصة فيه.


التوسع الحاصل في اللعبة وفي عوالمها وعناصرها يجعل من راقناروك مغامرة انغماسية عنوانها العجائبية، اللعبة فيها احساس تشارم رهييييييب وبلا شك هذا اللي رفع من اسهمها عندي.

+ الزعماء ابقريد كبييير عن الجزء السابق. في العدد والتنوع والفينيشرز النهائية لهم والسكيل الضخم، هنا من جد برافو.


+ اللعبة مثل الريبوت. تمتلك أعظم بوست قيم وافضل تطبيق لبوست قيم على الاطلاق.


نجي الآن للسلبيات.

- نهاية سيئة جدًا، اسوأ كلايمكس واند قيم على الاطلاق. مستعجلة وتهدم كل الإرث وكل البناء اللي حضر له الجزء السابق للأسف وما تليق بحجم مسمى راقناروك وضيعت بوتنشل استخدام الميثولوجيا النورسية، وطالعة طفولية مرة امام نهاية الساقا الاغريقية اللي صرنا نسمع بكائيات وان اللعبة صارت ناضجة.. هيا تفضلوا وشبعوا بالنضج حقكم.



مش ممكن تكون هذي حرب العوالم " راقنروك". التطبيق كان سيء جدا جدا وطالعة كأنها نهاية من نهاية افلام السوبر هيروز ولا حتى نهايات ديفيد كيج المخربطة اللي تكون ماشية وتبني صح بعدين تجتاحها حالة فوضى.

كمية تناقضات مو طبيعية في القصة و flip يصير للشخصيات بدون سبب واضح ولا شي بس لأن المخرج محشور ويبغا كذا.
اللعبة قصصيا ما ترمي بالجزء هذا باقرب سلة نفايات. بل ترمي بالريبوت السابق معاه بعد. يعني بعد التهديد العظيم اللي حصل من فريا، وانها بتصب على كريتوس انواع الغضب والعذاب وحلفت بكل الملوك انها تنتقم منه.... فجأة تصير حليفة وصديقة صدوقة له...فجأة كذا بلمح البصر..

كريتوس يقول في الجزء السابق there's consequences for killing a god.. في الأخير يقتل بالدر والحين يقتل اودين وهيميديل وكأنهم ناس عاديين من عيال الحارة ماتوا وخلاص ولا صار شي...
هذي مشكلة التناقض.. هم معتمدين على ماضي كريتوس بس بالنفس الوقت يبون يتملصون منه.


اودين بجلالة قدره طالع one dimensional vaillen حقيقي... يذكرني بالاشرار القديمين في افلام الكرتون زمان.. اللي نياهاهاهاخاخا سوف اسيطر على العالم والمعرفة والكوكب... صحيح اداؤه ممتاز وهدؤه رهيب.... بس كل هذا البناء كان for nothing.. مات شر ميته...وفوق هذا رغم ان العن واشر شخص على كلام الشخصيات في الاخير جا اتريوس يواسيه علشان يصير.... شخص افضل؟؟؟

ي عمي فكنا بالله قالك شخص افضل.
استخدامهم هنا لفكرة شخص افضل وأب افضل كان أبله وبكائي بزيادة.... كل مشاكل الميثولوجيا النورسية تحولت لمشاكل عائلية واسرية بايخة مرة ومالها داعي. وفجأة تصير محور القصة
فريا مع اخوها...
سيندري وبروك.
ثور وبنته.
سورتر وحبيبته.


لوهلة صرت اسأل نفسي سؤال.. هل انا العب قاد اوف وور؟

جاو تخليك في لحظات كثيرة منها تفكر بالشكل هذا.. this is not god of war anymore


نجي لموضوع تقلبات الشخصية لأن المخرج عايز كده

كريتوس يغير رأيه ببساطة.. قبل ثانية يقول انها نالي دخل بالحرب.. وبعدين يرجع يفتح الباب يشارك بالخطة..


ثراود قبل دقيقة تتغنج قدام اتريوس ولما حرر فنرير تقلب عليه وتهرب منه؟ خير ايش سوا مو انتي كان معاه؟؟؟ ايش ذنبه.

سيندري كان زعلان من اتريوس؟ ياخي الخدعة مشت علينا كلنا تقلب علي ليش؟؟؟

سورتر يدف كريتوس ويقوله ما ابغا اساعدك؟ بعدين لما يلف يقل اوه عطني انصالك اساعدك؟ خيييييير؟ الوه يا منطق.. هل تسمعني؟ المنطق وينه؟؟


وبروك ليش فجأة عصب على تير؟ ليش في هاللحظة بالذات؟؟؟ اوه صح علشان نخلي اودين يقتله وتصير فيه بكائيات..

القصة فيها حاجات كثيرة doesn't add up. وثغرات كثيرة لأن بكل بساطة المخرج عايز كده. النتيجة قصة مش مركزة وبلا رؤية واضحة في الاخير. تحسسك انها كتبت لهدف وتم البناء لهدف لكن اثناء الكتابة حصلت تدخلات كثيرة ودخلت فيها اراء كثيرة والطبخة لما يطبخها اكثر من شخص تخرب. حاس ان محررة IGN اللي انضمت كاتبة معاهم لها يد &&



اللعبة حلوة. بس مش راقناروك اللي توقعتها. كان لازم يصير فيه جزء ثاني وراقناروك هو الثالث.


ولا يشوفون لهم حل. لأنه حرام تكون نهاية الساقا النوردية كذا. حرام المجهود العظيم اللي سووه في بث دماء جديدة لسلسلة جاو يضيع بشكل هذا.

بعيدا عن القصة، فيه سلبيات لسا ما عالجوها من الجزء الأول.
الكاميرا خلاص ماعاد تنفع. لازم يفهمون ان هالكاميرا تنفع لألعاب slow based وفيها قتالات شخصية ولا تصويب منظور ثالث. ولكن مو لعبة اكشن فيها زحمة اعداء..
يعني حتى في البوس فايت لو فيه هيلث بالارض صعب انك توفق بين القتال وبين انك تركز على ساحة القتال وتاخذ الايتمز.
لأنه بكل بساطة الكاميرا fixed بس الاعداء يتعاملون معك انها كاميرا حرة.

- ال pacing حق اللعبة مر بلحظات بايخة وممطوطة كثير.. وخرب شعور الانغماس والترقب احيانا جلسة لعب اخلصها احس اني ما استفدت ولا سويت شي.

اللعبة تستاهل 8 من 10، وكنت بعطيها 7.5 بس شفع لها المحتوى الجانبي والبوست قيم الممتع.
 

Good Hunter

True Gamer
في الحقيقة العكس
هي لها يد بالمحتوى الجانبي واللي على قولتك احسن شيء باللعبة &&

افا كان ودي اذمها بس مدحتها بدون قصد.
بس طلعت بطلة والله محررة اي جي ان
 

Veeto

True Gamer
تبا .. اذا فيه شغلة اتقنوها بعد الاول .. هي عودة الملاحم الاسطورية بمعارك الزعماء .. تبا تبا للمعركة العظيمة اللي خضتها .. واختيارية !

ملحمة التنين في فينيهام .. عالم فريا .. واااااو .. ابداع متناهي
افضل من جيميك معركة جزء 2018 .. بمراحل
السلاح الجديد الرمح ما دش مزاجي .. الا بهالمعركة
والتنين بالسماء .. يحلق ناحيتك وترميه بالرمح .. سحقا !

لما كنت اسمع مديح للمحتوى الجانبي .. ما توقعته شي بهالجودة .. المهام الجانبية متنوعه وتثري اللور والعالم بشكل كبير جدا .. تحسسك ان كل عالم من العوالم التسعه حي بدونك .. برافو للطاقم

استغرب من اللي يقول هذي DLC او 1.5 !
اصلا الاحساس الوحيد اللي يجيك .. ان جزء 2018 ديمو مقارنة بهالجزء !
 

ASWD

True Gamer
كل هذا عشان الاصلع ::fdoly::

بعدين تقول يكنس العاب ستيم و انت ما في نسخة كولكتير للعبة ما جمعتها

ميييه..الكوليكترات اللي اقتنيها قليلة..اقلها مو مجمع لي ٣٠٠٠ لعبة ومخلنها كا ورث :expressionless:
 

Zhuge Liang

Feo Fuerte y Formal
ميييه..الكوليكترات اللي اقتنيها قليلة..اقلها مو مجمع لي ٣٠٠٠ لعبة ومخلنها كا ورث :expressionless:

في العاب اسعارها صارت 5 و 6 اضعاف و اكثر .اشتري رخيص الان قبل لا يصعد سعرها . بعدين منظرك مش حلو بستيم و كل الي عندك 9 العاب ::raz::
 

ASWD

True Gamer
في العاب اسعارها صارت 5 و 6 اضعاف و اكثر .اشتري رخيص الان قبل لا يصعد سعرها . بعدين منظرك مش حلو بستيم و كل الي عندك 9 العاب ::raz::

حساب الفقير وش يسوي ::sar::
 

Silent-Horror

True Gamer
أنهيت اللعبة قبل يوميـن
اللعبة كل شيء فيها جميل باستثناء الجزئيات الأخيرة وكأنها معمولة على استعجال ! وعالعموم واضح إن فيه تتمة للعبة لأني أعتقد إن فيه أشياء كثيرة لم تضح بعد.
بصراحة النهاية ما عجبتني وكأنها نهاية فيلم رخيص ! كنت متوقع شي مؤثر وعميق خصوصا مع التويستات الموجودة في اللعبة.

بدأت في إنهاء المهام الجانبية واكتشاف باقي العوالم عشان البلاتينيوم ،
أي حد يلعب النسخة العربية وحاب يجيب البلاتينيوم يقدر يشوف الفيديوهات من هنا:

 

Guyver

Gamer

God of War Ragnarök
- مراجعة -

بدأ فريق Santa Monica يلملم شتات نفسه بعد مجموعة كبيرة من التسريحات التي طالت الفريق ماحداه الى الغاء احد مشاريعه المهمة التي عرفت بمشروع Internal 7 كمحاولة للخروج من عباءة سلسلة GOW لكن وجد الفريق نفسه يعود لشبح سبارطة الذي رافقهم لأكثر من 15 عاما كمحاولة اخرى واخيرا بقيادة Cory Barlog الذي عاد هو الاخر للفريق بعد عدة مشاريع خارج شركة SONY ليخوض مجددا غمار تحديات صعبة هو وفريقه لإعادة الروح للسلسلة التي بدا وكأنها فقدت بريقها بعد الثلاثية المثيرة التي تبعها مجموعة اصدارات كان اخرها Ascension. المعضلة الصعبة التي كان يواجهها الفريق تكمن في انه كيف يمكن تقديم Kratos من جديد. كل شي ظل طي الكتمان والسرية حتى موعد معرض E3 2016 الذي بدا بأوكسترا ملحمية وانتهى بالعرض الذي اشعل حماس الجماهير بعد عرض متكامل وخلاب جعل الجميع مشدوه حتى الثانية الاخيرة واضعا لوحة كاملة عن السير الجديد الذي ستنتهجه السلسلة في عالم الاساطير النوردية بنظام لعب وتوجه جديد. النتيجة النهائية للعمل لاقت نجاح تجاري وفني رافقه حصد الكثير من الجوائز كان ابرزها لعبة العام. كل شيء اصبح واضحا في ختام اللعبة والتي فتحت ابواب كثيرة تلمح و تتوعد بصدور تكملة اخرى لهذه الرحلة الملحمية، وهو ما كان فعلا عندما اعلنت Sony خلال معرضها الخاص PS5 Showcase عام 2020 بعنوان Ragnarök ... فهل تمكن الجزء الجديد من الاستمرار على خطى سابقه وتفوق فريق التطوير على نفسه ام تعثر في دوامة التكرار ؟


  • القصة:

بدأت الرحلة الملحمية بين Kratos (الذي ظهر بشكل لم نعده بصورة اكثر حكمة وهدوء في اتخاذ القرارات) مع ابنه Atreus لخوض مغامرة تهدف الى تحقيق وصية زوجة Kratos والوالدة لأتريوس faye التي ارادت ان ينثر رمادها في عالم العمالقة. رافق هذه الرحلة الكثير من التحديات والمصاعب كان ابرزها ان يقتل baldur ابن Freya التي اقسمت بالانتقام. قبل ذلك، اصبحت الامور معقدة دعت الى مقتل Magni و Modi ابني Thor وغيرها من الاحداث التي استدعت ان تضع Kratos وابنه في مواجهة لابد منها. وبالطبع تتحرك الأحداث بشكل متسق نسبيا مع الاساطير النوردية فمقتل baldur يعتبر هو المقدمة لما تسمى بمعركة نهاية العالم Ragnarök.

فبعد ثلاث سنوات لازال الاثنين في ترقب كانت خلالها Freya تسعى بشكل مستمر لتنقيذ انتقامها. هنا تبدأ قصة لعبتنا بأصدارها الجديد، فاللعبة لا تدخر وقتا للمفاجآت، فالساعة الاولى تضع اللاعب في مواجهات ملحمية تكون اقصاها في الزيارة المفاجئة لثـThor و Odin الذي يريد ان يعقد صفقة بينهما تقتضي بأن يتوقف Atreus للبحث عن Týr وفي المقابل سيمنع Odin طليقته من مطاردتهما وان يكف Thor عن الانتقام لمقتل ابنيه. عقّد هذا العرض الموقف اكثر مما يدفع Kratos و Atreus لخوض مغامرة محلمية مجددا للحيلولة دون وقوع معركة نهاية العالم بمساعدة Týr الذي يعتقد Atreus انه مازال حيا ومن هنا يوافق كريتوس لمرافقة ابنه للبحث طالما ان Týr سيحقق السلام مجددا ويتجنب المعركة ولكن خلال الرحلة تتوسع الفجوة والخلاف بين الاب وابنه وسيلتقي كلاهما هذه المرة بالكثير من الشخصيات ويزور الاثنين العوالم التسعة في مغامرة اضخم من سابقتها.
(نجي نفصل شوي بالقصة، الثيم اللي كان بالجزء الاول والعلاقة اللي كانت بين كريتوس واتريوس والازمة اللي كان يعيشها بالدر ممتازة خصوصا ان التقديم جاد واكثر سوداوية خصوصا لما تسمع سوالف ميمير عن الاحداث الماضية والحروب والعوالم وعن ثور و اودين وغيرهم تعطيك مخيلة ان مقابلة الجانب الاخر من العوالم صعب ومعقد خصوصا ان بالدر كان واحد ولكن سبب ازمة فما بالك بالبقية على الرغم ان الاشكالية كانت ان العوالم تحسها فارغة لأن عدد الشخصيات محدود ومافي احد يحسسك بروح الاماكن غير ميمير... هذي النقطة بالتحديد تبخرت مع الجزء الجديد، فأول ساعة تقريبا تحس وكأنك داخل في ملحمة معقدة جدا، قابلنا فيها ثور واودن وواجهنا فريا وشفنا تحول اتريوس وانرسمت خطة كاملة عن سير المغامرة الجديدة بدأت بالبحث عن تير اللي تبين انه حي!... تقريبا كل شي كان ماشي صح قصصيا حتى بدأ يقلب الثيم المظلم نوع ما الى دراما امريكية عائلية من انتاج ديزني مع خلطة من لمسات مارفل ::whistle:: كريتوس الهادئ الواثق صار متردد ويعاني من عدم استقرار في تربية ولده المراهق العنيد اللي يشوف ان ابوه مقيد حركته خوفا عليه، ولكن الشاب الطموح يكسر كلمة ابوه ويدخل في مغامرة ويتعرف على بنوته لطيفة لكن هي بعد عندها جدة وقحة تحقر منها وخذ لك من الحوارات السطحية والحكم الابوية والعائلية المباشرة وحتى ثور اللي اداءه الصوتي وتصميمه الممتازين ما شفعوا انك تتقاضى عن وضعه اللي كانه من مسلسل يوم اخر ::xd::، الابو اللي متأزم من الشرب وهامل زوجته وبنته (اللي هي بعد عندها طموح بس في واحد ناشب لها وغاثها ومحطمها ::happy::) ويا عيني على جزئية الحانة اللي تحس انك شايفها بعشرات الافلام من قبل، وعلى طاري زوجته، حالة المسامحة والتخطي غريبة والوضع سهلات، سيف زوجة ثور بكل بساطة سامحه وعارفه ان قاتل عيالها موجود وساكن بغرفتهم والوضع عادي نفس الشي مع فريا اللي تخطت الموضوع بموقف وتركت كل هالقسم والوعيد وصارت مرافق وطلعت هي بعد عندها مشكلة عائلية مع اخوها اللي تحسه مو راكب مع جو اللعبة ::yuck::، عموما التويست هو اللي كان غير متوقع ومنطقي والمؤلم النتائج اللي ترتبت عليه وهي مش موت بروك وانما الصدمة اللي صارت لسندري وهو تقريبا اللي قصته ناضجة وختامها سوداوي الى جانب اودن وهدفه الغامض وهو البحث عن الحقيقية المطلقة للوجود من خلال الشرخ الموجود وكيف كلفه عينه اصافة الى هيمدال اللي كان المميز بين الجميع من خلال شخصيته واسلوبه وحتى نهايته. اللي قلته مو تحامل بقد ما هو قرار مستغرب نوع ما من فريق التطوير بأنهم ابتعدوا كثير عن نمط واجواء الجزء الاول واتجهوا الى هذا النمط العائلي. تسلسل الاحداث يتسارع ويتباطئ بشكل غير منسق وهذا يعود الى ضخامة اللعبة لكن الجزئية الاخيرة بأحداث اللعبة صارت بسرعة بشكل غريب وفجأة كريتوس ينسحب منهم ويرجع من جديد للمشاركة في المعركة ويموت ثور وفرير وينتهي حلم اودن في الساعة الاخيرة من اللعبة. ارى ان تركيبة اللعبتين ما تسمح بوجود جزء ثالث لسببين احدهم ان الفريق استوفى بشكل كبير الاساطير النوردية ولا شك بقي منها احداث اخرى بس راح يكون الوضع تمطيط وحشو والسبب الاخر يخص نظام اللعب نفسه بتكلم عنه في الفقرة الجاية. النتيجة عموما على الرغم من المآخذ اللي عليها كانت ممتعة ومغامرة ساحرة وحتى المهمات الجانبية تبين جمالية العوالم اضافة الى ان القصة وشخصياتها اعطوا روح لكل عالم وظهور سورتر كان ممتاز ونفس الشي مع فاي اللي اظن راح يكون لها دور محوري بالاجزاء الجاية خصوصا لما نعرف ماضيها من خلال المهام الجانبية، النهاية منطقية بإستعاب كريتوس لابنه وحقه بالاستقلال حتى يفتح الباب لكريتوس ويبدا مغامرته الجديدة (طبعا طلع تير حي ووجوده حسب المخرج تلميح للجزء القادم)
وحتى لو ظهر لنا كريتوس بشكل جديد، اتمنى انهم يحافظون على شخصية الحادة والغاضبة لأن ما نبي جول ثاني ::happy::. في الختام القصة بالمجمل ممتعة ومسلية وفيها مفاجآت ومشاهد ملحمية وحتى مع وجود الكثير من الكليشيهات بالحوارات و فكرة "لا تخلي الوضع يحدد مصيرك، انت حدد مصيرك بنفسك" لكن بالطبع ما يلغي ان القصة بشكل عام بحجمها وتنوع شخصياتها وعوالمها اعطت اللاعبين جرعة حماسية ومتعة حتى نهاية اللعبة وملخص اخير حول شخصية كريتوس واللي اشوفه جيد جدا وهو ان القصة تبغى تبين لنا معنى التغير الدايناميكي للشخصية وتتخلص من ماضيها وتتجاوز اخطاء الماضي وجزئية المواجهة بين كريتوس وهيمدال جدا ممتازة تمثل التناقضات في كريتوس واعطتنا الزوايا المظلمة والعنيفة له و اللي شفناها في الثلاثية الاولى. طبعا المفاجاة ان تير الحقيقي حي وحسب كلام المخرج ان وجوده في عدة عوالم مع حركات معينة تلميح للجزء القادم).


  • نظام اللعب/عالم اللعبة:

تعتمد اللعبة بشكل رئيسي على نفس النظام الصلب في الجزء السابق، بفارق انك ستبدأ اللعبة بسلاحين هما الفأس و نصلي الفوضى مع مجموعة ضربات محدودة ستتوسع اساليبهما مع تقدمك باللعبة من خلال تطوير شجرة المهارات التي ستعزز من قوة الضربات، نعم لا يوجد تغيير جذري وقد تشعر في نقطة متقدمة في اللعبة ان لا جديد غير ان في هذه اللعبة تم توسيع نطاق المهارات وكذلك اضيفت تمائم ستعزز من كمية الضرر سيتبين تقديرها مع الزعماء الجانبيين او مع رفع مستوى الصعوبة، فلعبة Ragnarök اضافت تطور ملحوظ في مستوى التحديات وقدمت مجموعة كبيرة ومتنوعة من الاعداء والزعماء بأساليب مختلفة ستدفعك الى استخدام تنوع كبير من الضربات وهو السلبية التي تكرر ذكرها في الجزء السابق وتم اصلاحها في هنا، ولكن للاسف، نظام التصوير لا يزال يشكل مشكلة مزعجة للاغبين خصوصا عندما تحتدم المواجهات مع اعداد كبيرة او اكثر من زعيم، فتصوير الكتف القريب لا يلائم هكذا مواجهات مع وجود هجمات سريعة ومكثفة من اكثر من جهة من الاعداء. المحتوى الجانبي اصبح غنيا جدا ومتنوعا سواء على الصعيد القصصي او تنفيذ المهمات التي يمكن خوضها اثناء القصة الرئيسية او بعدها، اضافة الى الزعماء الجانبيين والمعارك المتنوعة التي لم تكن لتكون ممتعة بهذا القدر لولا تصميم العوالم الخلاب والمتقن، لعبة Ragnarök قدمت عوالم متنوعة وضخمة جدا لكل عالم فيها شكلها واعداءها وطرقها السرية التي ستكافئك بأدوات مهمة ستعزز مستوى الاسلحة او الدروع وكذلك ستفتح لك طرق مختصرة ستسهل عملية تنقلك، ولكن قبيل اكتشافك لمثل هذه الطرق، قد تعاني من كثرة التصدعات والتشققات التي تكثر في بعض العوالم مما ستسبب ملل خصوصا عندما تقوم بمهمة فتضطر لعبور هذه الممرات الضيقة ذهابا وايابا فتجعل العالم محدودا اكثر مما يبدو. بالطبع، لم يهمل فريق التطوير الفرصة في تعزيز مستوى الاكشن والعنف ووفق بشكل كبير بإضافة امور اخرى على مستوى القتال ستؤكد لك ان فريق قد وصل الى اقصى مستواه من خلال نظام اللعب الذي تم بناءه في هذا Reboot. الجدير بالذكر انه لم يطرأ تغير كبير نسببا مع مرافق Kratos وهو امر جيد ومفيد خلال المواجهات ولكن سينزعج بعض اللاعبين خلال حل الالغاز لأن المرافق سيساعدك بحل اللغز بسرعة ولكن الايجابي انه غالبا ما سيساعدك فقط خلال الالغاز المتعلقة بالمهام الرئيسية. يمكن القول ان الذين اسعدهم نظام اللعب في Reboot، سيكونوا سعداء اكثر بالتطورات التي طالت مستوى اللعب، عدا ذلك، لم يطرأ تغيير كبير قد يجذب لاعبين اخرين كانوا ممتعضين من الاساس من نظام اللعب في الجزء الاول. يذكر ان فريق التطوير قدم لعبة صلبة تقنيا فلا توجد اخطاء تقنية من شأنها ان تعيق او تكسر اللعبة.
(احيي فريق التطوير على اضافة الرمح اللي اعطر جرعة اكشن كبيرة وعلى ما يبدو وصل فريق التطوير لأقصى حد على مستوى الجيم بلاي وما يقدرون يطلعون من محدودية اللعب فاتمنى انهم يتجاوزون الريبوت ويقدمون خليط بين نظام اللعب الحالي والثلاثية السابقة)


  • الصوتيات،الموسيقى/الجرافيكس

بالطبع، فريق Santa Monica قدم جودة عالية على مستوى الصوتيات والمؤثرات الصوتية كالتي تصحب الضربات او البيئات ورافقها مظهر بصري خلاب واثبت للكثير من الاقاويل التي سبقت اصدار اللعبة بكونها مجرد نسخة محسنة للجزء السابق، وان بدا هذا صحيحا للوهلة الاولى ولكن سيظهر مدى براعة واتقان الفريق في عدة اماكن متفرقة باللعبة ولا يمكن اغفال مدى جهد الفريق في بناء كل عالم اثبت الابداع التقني فيه وجود اختلاف كبير بين كل عالم واخر. فريق Santa Monica يثبت من جديد مدى تميزه بوجود التفاصيل الصغيرة التي لا يمكن تقديرها الا بوجود طور التصوير الذي يبين لك البراعة في تصاميم الازياء او الدروع وحتى تعبيرات الوجوه الدقيقه ساهم اداء معظم الممثلين بإيصال احاسيسهم من خلالها. اما على المستوى الموسيقي فقدم الملحن Bear McCreary حزمة موسيقية متنوعة ومميزة تم توظيفها في المكان المناسب وحسب المشهد والرتم خلال المغامرة اضافة الى عدة موسيقات اعاد توزيعها مع اضافة معزوفات اخرى مشابهه لموسيقى الجزء الاولى.



- الختام -

على الرغم من أن لعبة Ragnarök تم بناءها على PS4، ولكن الفريق دفع بجميع قدرات الجهاز لأقصى حد كما ان نسخة الـPS5 قدمت التجربة المثالية للعبة، والمقصود هنا ان الفريق نجح بتقديم تجربة رائعة تستكمل رؤية الفريق وامكانياته، وهذا يعني ان الجزء القادم من السلسلة والذي سيكون بلا شك مبني على خصائص الـps5 سيشهد ثورة تقنية اخرى ستكون مبهرة . الخلاصة والاهم هو ان الفريق وعد بتقديم مغامرة وفية وترقى لهذا العنوان الضخم وقد اوفى بوعوده، نعم توجد بعض الشوائب من هنا وهناك ولكن بالمجمل خرجنا بتجربة غنية وممتعة على جميع الاصعدة.

9.0/10
 

GYWN

Lord of Cinder
٦٠ ساعه قضيتها بالمهام الجانبيه والمين ستوري للعبه على أمل أشوف نهاية ملحمية لأودن وثور مع كريتوس وبالأخير أودن يقتل ثور بطعنه بكل بساطه ! وبعدها أقاتل أودن بطريقه عاديه زيه زي أي بوس باللعبه ! ماهذا الهُراء يعني ثلاثية قود أوف وور بعالم الإغريق كانت تقدم فاينل بوسز مبتكره أكثر من هالشكل .. أعتبرها أسوء نهاية في السلسلة ، النقطه الثانيه قناع لوكي اللي قضيت ساعات عشان أجمع أجزائه على أمل يكون بناء لشي عظيم ينتج عنه معرفة ماوراء الشق الغريب واكتساب لوكي المعرفه اللانهائية .. بكل بساطه يدمر القناع ويهدم كل شي.
 

Silent-Horror

True Gamer
٦٠ ساعه قضيتها بالمهام الجانبيه والمين ستوري للعبه على أمل أشوف نهاية ملحمية لأودن وثور مع كريتوس وبالأخير أودن يقتل ثور بطعنه بكل بساطه ! وبعدها أقاتل أودن بطريقه عاديه زيه زي أي بوس باللعبه ! ماهذا الهُراء يعني ثلاثية قود أوف وور بعالم الإغريق كانت تقدم فاينل بوسز مبتكره أكثر من هالشكل .. أعتبرها أسوء نهاية في السلسلة ، النقطه الثانيه قناع لوكي اللي قضيت ساعات عشان أجمع أجزائه على أمل يكون بناء لشي عظيم ينتج عنه معرفة ماوراء الشق الغريب واكتساب لوكي المعرفه اللانهائية .. بكل بساطه يدمر القناع ويهدم كل شي.

المشكلة مش هنا، المشكلة إن فيه زعماء أصعب وأكثر شراسة في اللعبة من أودين، اللقاء الأول مع ثور كان يحسسك بشيء خارق في النهاية ولكن ::confused:: شي محبط بصراحة
 

Bounty

رحمه الله
حاليا واصل نص اللعبه بالضبط،، بليز قولولي اللعبه تتحسن قصصياً ؟ :sweatsmile:
 
أعلى