hits counter

الموضوع الرسمي FINAL FANTASY XV | خيال مبني على الواقع

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
شباب الي اشتروا النسخ الخاصة.. تستاهل؟ كيف جودة التمثال وكيف الArtbook والاضافات؟

ما تستاهل سعرها بصراحة، هي حلقات الأنمي و الفلم يجوون للي ما شافها اولريدي. الآرتبوك ممتاز يعطيك فكرة عن الجهد الي حطوه في اللعبة و ان كانت كونسبت آرت لبيئات و شخصيات اللعبة و وحوشها و غيره. الأضافات حليوة. الفيجر ابداً ابداً ما يستاهل سعره و احسني انغشيت بصور العرض في الأنترنت عنه. مش ثابت و جودته لك عليها شوي عدى ان السيف رفض يجي في يد نوكتس.@@
 

Dark and Light

Hardcore Gamer
شباب نزلت التحديث الجديد وعندي السيزن باس وين ممكن احصل الاضافات حقت الهوليدي!
 

Veeto

True Gamer
وصلت للدينجون السري... وصارت الساعة 11 بالليل ووقفت.. اليوم لي موعد معها :grinning:

جالس انهي مهمات الهنت وارفع الليفل.. وصلت 75 ..حصلت مفتاح الخزنات وحصلت سلاحين ليجندري.. باقي صيد الاسماك بخليه للاخير... بعد ما انهي كل هالامور بجرب ال نيوجيم.. يمكن يحسنوها بباتش جديد يرفع ليفل الخصوم
 

Spada

Hardcore Gamer
خلصت القصة, استغرقت 84 ساعة لأني قضيت وقت كثير على المهام الجانبية واستكشاف العالم الضخم والدنجنز, استمتعت باللعبة كثير.

احساس الرحلة متقن جداً و سرد القصة يتحسن بعد الشابتر 8. اللعبة لو بحكم عليها ككل فهي ممتعة جداً و رغم كل عيوبها قدرت تقدم شيء مميز و مقتطفات لا تنسى. حبيت الشخصيات والعالم, خصوصاً العالم, جميل و واسع وفيه حياة و يكافئ الإستكشاف بوجود دنجنز ممتعة جداً و وحوش أقوياء موزعين على العالم.

المهمات الجانبية تخيلك تكشف العالم الرهيب لكن تمنيت لو كانت تضيف شيء على قصة العالم, تمنيت Cor يكون دائماً موجود في مهمات الـRoyal Arms ويضيف شيء للقصة بمقتطفات بسيطة عن تاريخ الملوك والأسلحة. كذلك تمنيت لو كان في فيه Archive يحتوي معلومات عن العالم و تاريخه و الشخصيات ومعلومات أكثر عنهم لغلق الفجوات و اثراء المحتوى القصصي , مثل Star Ocean و كذلك إذا لم تخني الذاكرة Final Fantasy XIII . أعتقد أنهم أضاعوا فرصة عظيمة لإضافة مكتبة عامة في عالم اللعبة لتخدم الـlore و القصة بشكل عام.

نظام القتال يتحسن بعد ما تتقدم في الـAscension grid و في أوقات يكون جيد و ممتع و هذا يصير لما الكاميرا تعمل بشكل جيد و الساحة مناسبة للمعركة والـAI لأعضاء الفريق يعمل بشكل جيد, في الغالب يحدث هذا في القتال ضد وحش واحد أو اثنين مستواهم عالي وحجمهم متوسط, وفي أحيان أخرى القتال للأسف يكون مكسور بكاميرا لا تطاق و فوضوية متعبة ضد الوحوش العملاقة والسريعة.
الـlock on سيء جداً و اتمنى يحدثوه ويصلحوه بأسرع وقت و يقدمون خيار (toggle) بحيث أن اللاعب ما يكون مجبور يستمر بضغط الأمر طوال المعركة.

تمنيت لو فية نظام يخليك تتحكم بتصرفات AI الشخصيات ولو بشكل محدود , مع نظام السحر و أهمية موقعك و موقع أعضاء الفريق مستغرب عدم وجود خيار يجعل الفريق يلتف حول Noctis ويدافع, مرات كثيرة يكون واضح أن العدو بيسوي هجمة Area of effect و أحتاجهم يجتمعون في موقعي لتفاديها. حركة Regroup لـ Ignis كانت بتكون الحل لو تقطة الإجتماع تكون حول Noctis , لكن الشخصيات تجتمع حول Ignis و للأسف Ignis ما يختار موقعه بعناية <_<.

كذلك المفروض لما تبدأ معركة, كل الأشياء البيئية من أشجار وغيره - الي ممكن تعيق الرؤية- تكون شفافة , ما في أسوء من مهمة صيد في منطقة الغابة المليانة أشجار, مو قادر أشوف شيء.

Spoiler Chapter 10
الشابتر هذا كان مؤثر :"( , لما اشوف Ignis يتعثر و Prompto يساعده...T^T وفي المعارك يحاول يقاتل بطريقة مؤلمة تفتقد لمهاراته السابقة...T^T Ignis
شابتر ممتاز

Spoiler Chapter 13
الشابتر هذا مشكلته إن جزئية Noctis مع الخاتم أخذت وقت أكثر بكثير مما تحتاج و جعلت محاولة التغير و التجديد في الشابتر من تجربة ممتعة إلى مملة بسرعة. كذلك الـreveal عن Prompto كان تقديمه غريب وسريع جداً مع أنه كان مهم ؟_؟ . على الأقل بداية الشابتر مع الـRegalia و نهاية الشابتر مع المعركة ضد Ravus كانت ممتازة.

Ardyn كـ main villain كان ممتاز جداً وطوال اللعبة كان مثير للإهتمام لأنه ما كان واضح مبتغاه من البداية, لكن في النهاية تبين أنه كان حاقد على العالم بسبب الظلم الذي تعرض له و نسيانه. لكن يظل له جانب نقدر نقول عنه ليّن لأنه ولا مرة آذى أصدقاء Noctis. الأداء الصوتي لـArdyn كان ممتاز و وككل عجبتني الشخصية.
في شخصيات للأسف أهملت وما كان لها حضور أبداً , Verstael محذوف من اللعبة ولا له أي ظهور بإستثناء عرض واحد مع إن تصميمه كان جيد و على الرغم من وجود مكان مناسب جداً لظهوره (شابتر 13). Empreor Iedolas كذلك كان ظهوره ضعيف جداً ونهايته ما قدمت بطريقة موفقة تليق بأهميته , في الفلم شخصيته كانت مثيرة للإهتمام :(.

الشابتر 14 لم يسمح لنا بإكتشاف العالم بعد الظلام, كان بيكون شيء ممتاز لو سمحوا لنا نستكشف جزء من العالم ونشوف الشخصيات المختلفة ومصيرهم, كنت أبغى أشوف Cindy بعد عشرة سنوات :(

ككل Final Fantasy XV لعبة ممتعة ورغم كل مشاكلها قدرت تعطيني تجربة لا تنسى. متفائل كثير بمستقبل اللعبة ومتحمس لنسخة Remaster لها بعد نزول جميع الـDLC و التحدثيات الّتي أمل أن تصلح أو تخفف من أكبر مشاكلها.
Dark Souls 2 أول اصدار لها كان جيد لكن كان فيها عيوب أثرت على تجربتي,
ولما صدرت Dark Soul 2 Scholar of the First Sin لعبتها مرة ثانية و التغيرات الصغيرة هنا و هناك والـDLC غير من تجربتي وحبيت اللعبة أكثر من تجربتي الأولى.
أتمنى شيء مشابه يحدث لـFinal Fantasy XV لأنها تستاهل و بالتأكيد راح أدعمهم لو حصل و اصدروا نسخة Remaster بعد فترة مع تعديلات مؤثرة على جوانب ضعف اللعبة.

لسه مستمع في الللعبة وحالياً بقضي وقتي فيها ألعب مهمات الصيد و الدنجنز المتبقية.

أي صح, الـ Regalia هي العضو الخامس في المجموعة بدون منازع ! أفضل سيارة!
 
التعديل الأخير:

Storm is here

True Gamer
ككل Final Fantasy XV لعبة ممتعة ورغم كل مشاكلها قدرت تعطيني تجربة لا تنسى. متفائل كثير بمستقبل اللعبة ومتحمس لنسخة Remaster لها بعد نزول جميع الـDLC و التحدثيات الّتي أمل أن تصلح أو تخفف من أكبر مشاكلها.
Dark Souls 2 أول اصدار لها كان جيد لكن كان فيها عيوب أثرت على تجربتي,
ولما صدرت Dark Soul 2 Scholar of the First Sin لعبتها مرة ثانية و التغيرات الصغيرة هنا و هناك والـDLC غير من تجربتي وحبيت اللعبة أكثر من تجربتي الأولى.
أتمنى شيء مشابه يحدث لـFinal Fantasy XV لأنها تستاهل و بالتأكيد راح أدعمهم لو حصل و اصدروا نسخة Remaster بعد فترة مع تعديلات مؤثرة على جوانب ضعف اللعبة.
اتفق هنا . اتمنى نسخة دايركتر كت مع صدور نسخة البي سي تعدل حاجات كثيرة في القصة وبعض الاخطاء التصميمة .
مشاكل 15 مش مشاكل في Core اللعبة ، الاساس في القصة والجيمبلاي صلب ومتماسك لكن عابه اخطاء تصميمة فادحة كان من السهل تفاديها ، اعتقد هذه عقدة تاباتا الازلية كمخرج مع العابه ؟ .

بس من الحاجات الحلوة بعد انهائي للعبة هي اني عرفت ان فيه حمير في سكوير يقدروا يصنعوا فف كويسة و ممتازة لو انعطوا الوقت والتوجيه المناسب .

نشوف BD2 ايش بيعمل مع بروجيكت ويتش مع محرك جاهز وحرية اكبر بكثير
 
تفائل كثير بمستقبل اللعبة ومتحمس لنسخة Remaster لها
ماراح تكون نسخة ريماستر... راح تكون نسخة الجوتي أو الكومبليت ايديشن أو الدايركتر كت أو شي مثل هذا.
 

Gon freeces

True Gamer
برأيي نوكتيس وآردين شخصيات fully realized، برومبتو عنده درجة كويسة من البيرسونالتي والإيموشنال ديبث (بالذات لو شفت الكتسين الجانبي اياه، وبرذرهوود)، الباقين فعلاً ما بسميهم شخصيات، لكن ديناميك البارتي شال جلاديولوس وإيجنيس بما يكفي اني ما اهتميت كثير بالنسبة لهم، المشكلة في الشخصيات الجانبية اللي فعلاً ما تم إستعمالهم صح.

هي الفكرة اني شايف push غريبة من الميديا ان اللعبة تكره الإناث وان كل الإناث في اللعبة بلوت ديفايسز رغم ان في الواقع، كل الشخصيات الجانبية في اللعبة كدة. هذه مش مشكلة sexism. هذه مشكلة كتابة.


كيف تحس آردن realized ? كت سين واحد exposition لللباك ستوري حقته و هو موجود طول اللعبة بس عشان يلعب بأعصابك؟
للحين ما أعرف ليش راح camping معاي لول
تحسه زيه زي أي villain بألعاب فف, بس هو مو الanomaly أغلبية العظمى من ألعاب فف كذا الvillains فيهم لول. فحتى ما أعتبره عيب بالسلسلة (زي ما أعتبر سهولة الزائدة بفف15 عيب و أغلبية ألعاب فف الرئيسية سهلة, حتى لو 15 أسهل منهم), على برومبتو أنا شفت الأنمي و الفلم بس كنت أقصد اللي موجود من اللعبة ( و نحنا قاعدين نناقش اللعبة مو الكونتن حق عالم فف15) و كت سين واحد مو كافي (مع إنه كان well written) و
مررررررررررررررة ذكرني ببيرسونا, أصلا تحس برومبتو جاي من ألعاب بيرسونا الحديثة لول

تعاملمهم مع شخصيات النسائية باللعبة أسوء من المعتاد بألعاب فف, و هذا الشي يبان بوقتنا الحالي, مقارنة مع الجزء اللي قبله اللي 3\4 أهم شخصيات منهم كانوا نساء و كلهم شخصية قوية, غير إن ثلاثية لايتننج حرفيًا تتمحور عن قصة أخوات يحاولوا ينقذوا بعض (و هذا الشي مستحيل تشوفه بلعبة AAA و نحنا شفناه ب3) و حتى هم كانوا diverse! يعني شايف في progress ملحوظ بالسلسلة من هذي الناحية ( و فف عموما أحسن من السلاسل الثانيين من هالناحية) بس FF took a step back with 15للأسف, و بعد لا تنسى فانز فف بالعالم\خارج اليابان مرة diverse من ناحية gender/sexuality/religion/ethnicity فأكيد الناس بتلاحظ و بتتكلم. كفاية لونا is a damsel in distress , حرفيا لابسة كعب عالي و كل اللي تبيه تكون عند زوجها و باعت كل حياتها عشانه لول! و لا مخلينها بيضة شقرا و عيون زرق و لابسة فستان أبيض عشان انها الفتاة النقية و الخ, و بالنهاية حرفيا طلعت
, مرة شي غبي صراحة., و مو بس هي, حتى سيندي و جينتيانا, ليش كور طالع بشكل رهيب و البنات لا ؟ trophy wife

هذه نوعية العوالم اللي يبني حولها الغرب سلاسل، مدري ياخي، حرام ينرمي على لعبة واحدة. انا ما اطالب بـ 15-2 per sec. أبغى أشوف Witch كمحاولة تاباتا الكبيرة الأولى برا فاينل فانتسي الأول، وأبغى اشوف لمحات من فف16 خلال السنتين الجايين، بعد 10 سنين من الفابولا نوفا زفت.. لكن بعد كدة.. ماراح امانع ابداً زيارة ثانية ليونيفيرس 15.. لأنه.. حرام.

إلعب ذا ثيرد بيرثداي, أخرجها تاباتا, بس بتلاحظ شي؟ كل الأغلاط اللي ب15 مو موجودة فيها, تعرف ليش؟ الcreative director هو نومورا, انت لو تشوف الكت سينز بثيرد بيرثداي بتصيح على الquality باخراجها لمن تقارنها ب15,مرة ممتازة. القصة طبعا استهبال لان تورياما كتبها, بس تظل تجربة مرة انترستنج, و اللعبة من ألعاب القليلة اللي سكوير تنزلها اللي تجمع بين بدجت عالي كونسبتس غريبة و مهي لعبة من فرانشايز (نسبيا) كبير.

أتوقع اللي بيخرج الDLC هو اللي بيسوي 15-2 ؟

الـ Death count مش مرة عالي لو فكرت فيها.. أبو البطل موته مش شيء خارج عن المعتاد في القصص اللي زي كدة.. ولونا ونوكتيس موتهم شيء جداً جداً محوري في قصة اللعبة (اللوجو عنه) ومش شيء معمول علشان الـ shock value. بالنهاية الـ bros survived، وحتى كور وإيجنيس وارانيا وبيجز وويجز والشلة كلها، نوكتيس ولونا ضحوا بنفسهم لعالم أفضل للجميع.... ومين يهتم برافوس :p؟

وصراحة... اما شفت مشهد الزفاف... وتحول اللوجو.. مع الآرينجمنت الخلاب للحن السلسلة... حسيت بـ satisfaction نادر ما احسه بختام أي قصة، وكأن شابتر كامل من حياتي إنقفل. خسارة انه ماوصلك نفس الشعور.

سالفة ان جلاديو خاطب يقولونها في محادثة جانبية لو طولت في هامارهيد قبل ما تروح انسومنيا (أيوة..).

شوف لو اللعبة بس فيها عميان إيجنيس كان كفاية مقارنة بالأجزاء الثانية.
نسيت Umbra/Pryna, لمن قريت ان Pryna ماتت قلبي طاح :(
يعني أكثر شخصية well developed و خلوا اللاعب يتعلقوا فيه حرفيا قتلوه هو و خطيبته و أبوه و كلبه, مجزرة :|
ما احتاجوا يوروه و هو ينطعن و يتآلم, أنا هذا اللي فعلا قهرني, مرة مستفز, لو سووه بدونه كان أحسن, بس تلاقيهم تأثروا بمسلسلات HBO لول.
إيه كلهم نجوا بس ما نعرف أييييييييييييييييييييييي شييييييييييييييييي عنهم و لا مصيرهم :|
تعرف ليش؟ كنت لسة قاعد أستوعب كت سين الطعن, و جا الزواج كحلها و عماها :|, لو شالوا مقطع الطعن و خلوا الباقي كان حسيت بشي.
و تاباتا ليش يحب يقتل أبطاله؟؟ مين كفخه و هو صغير؟؟؟
أنا كنت لسة قاعد أستوعب كت سين الطعن صراحة, و بعدها جايبين لي هذا المقطع؟ patronizing |
على فكرة حركة اللوجو مبينة كانت rushed لأن سووا نفس الشي ب13 لول


على فكرة ايش أحسن سايد كونتن باللعبة؟ عندي هنتس لفلاتهم أوطى مني و مرة سهلين و مملين, ما أظن بكملهم, هل كل الدنجنز فعلا خرافيين؟
 

Veeto

True Gamer
الcreative director هو نومورا, انت لو تشوف الكت سينز بثيرد بيرثداي بتصيح على الquality باخراجها لمن تقارنها ب15,مرة ممتازة

تاباتا فعلا محتاج creative director .. العابه جدا ممتعة وبكونسبت جيم بلاي ممتاز لكنه بالقصة يحتاج اشياء كثيرة

على فكرة ايش أحسن سايد كونتن باللعبة؟ عندي هنتس لفلاتهم أوطى مني و مرة سهلين و مملين, ما أظن بكملهم, هل كل الدنجنز فعلا خرافيين؟

فيه دينجون ما تقدر توصل له الا بعد نهاية اللعب.. دينجون غريب.. انا عاجبني ومجنني.. يمكن ما يعجبك.. لانه غير... غييييييييير بالمرة عن اي شي اعتدته من السلسلة

انا عاجبني الدينجونز تصميمهم وافكارهم تجديدية

بعد ما تنهي اللعبة تقدر تحصل المفتاح الي يفتح لك الخزنات.. وفيه بعد مهمات لواحد يعطيك اسلحة اسطورية
 

hussien-11

Senior Content Specialist
و لا مخلينها بيضة شقرا و عيون زرق و لابسة فستان أبيض عشان انها الفتاة النقية و الخ, و بالنهاية حرفيا طلعت , مرة شي غبي صراحة., و مو بس هي, حتى سيندي و جينتيانا, ليش كور طالع بشكل رهيب و البنات لا ؟ trophy wife

لونا أسوأ بطلة في تاريخ سلسلة فاينل فانتسي.
بعدين هي جت على لونا أو الfemales ؟ المسألة مش مسألة شخصيات قوية أو ضعيفة، أصلاً ليش اللعبة تكون مُجبرة تحط شخصيات females قوية ؟ تماشياً مع الموضة الحالية ؟ الشخصية سيئة، فيه كثير شخصيات damsel in distress مستواهم ممتاز وأحسن بكثير من لونا
الشخصيات كلها ركيكة بشكل لا يصدق، مش فقط أقل من مستوى فاينل فانتسي، حتى يمكن بعض أجزاء تيلز أحسن
شخصية الvillain من الفيلم، والي شفناه من أول عروض فيرسس (الشايب من الإمبراطورية)، مش موجود باللعبة كلها :tearsofjoy: لاحظت هالشي؟
شخصيات تواجههم في الرحلة مثل آيرس، أرانيا وغيرهم، ما عندهم أي conclusion ولا تفهم الهدف من وجودهم في الأساس
أرانيا تقاتلك بمشهد رائع، وأنا توقعت تكون rival نوكتيس في اللعبة
بعد خمس دقائق: "أصلاً أصلاً، الإمبراطورية مش عاجبتني لأنها تغيرت وبسحب عليها." يا سلام سلم، وكأن الموضوع بهالبساطة والسذاجة
طبعاً سكوير لاحظت أن الشخصية انحبت من الفانز، ولذلك ما حبوا يحطوها في صف "الأشرار السيئين" طول الوقت :p
غيروا كتابة السيناريو مليون مرة حسب انطباعات الناس عن الي يشوفوه علشان يرضوهم بالطبطبة
والنتيجة شيء رخيص جداً وما يحترم عقلك أو ذكاءك إطلاقاً.
 

Gon freeces

True Gamer
فيه دينجون ما تقدر توصل له الا بعد نهاية اللعب.. دينجون غريب.. انا عاجبني ومجنني.. يمكن ما يعجبك.. لانه غير... غييييييييير بالمرة عن اي شي اعتدته من السلسلة

انا عاجبني الدينجونز تصميمهم وافكارهم تجديدية

بعد ما تنهي اللعبة تقدر تحصل المفتاح الي يفتح لك الخزنات.. وفيه بعد مهمات لواحد يعطيك اسلحة اسطورية

وين ألاقي المفتاح؟ أنا جبت ال
Regalia F
و نفسي أجرب السايد كونتنت الممتاز باللعبة, لأني أعتقد الهنتس مو قاعدة تعطيني تجربة جديدة للأمانة, سويت و جربت تقريبا كل سايد كويست موجود قبل ما تنهي اللعبة.

بعدين هي جت على لونا أو الfemales ؟ المسألة مش مسألة شخصيات قوية أو ضعيفة، أصلاً ليش اللعبة تكون مُجبرة تحط شخصيات females قوية ؟ تماشياً مع الموضة الحالية ؟ الشخصية سيئة، فيه كثير شخصيات damsel in distress مستواهم ممتاز وأحسن بكثير من لونا

نحنا قاعدين نتكلم عن سلسلة حاطين في شخصيات نسيائية قوية من 1991, و كل جزء في شخصيات نسائية قوية متعددة , حرفيا جزء من كيان السلسلة, إلا عند هذا الجزء, و الناس انتبهت و تكلمت, هذا اللي أقصده.


الشخصيات كلها ركيكة بشكل لا يصدق، مش فقط أقل من مستوى فاينل فانتسي، حتى يمكن بعض أجزاء تيلز أحسن

الشي الصح اللي دائما تيلز تسويه هو كل شخصية عنده كاراكتر آرك (عاااادة 5\6 أو 7\8 يكون مرة واضح و كبير وشخصية وحدة هي اللي يعطوه كم كت سين فجأة و يسموه كاراكتر آرك و خلاص لول) و عدد كبير من الskits to flesh out the development and personality و سوت كذا من أيام البس1 , ما تتقارن مع اللي حاصل مع فف15.

شخصية الvillain من الفيلم، والي شفناه من أول عروض فيرسس (الشايب من الإمبراطورية)، مش موجود باللعبة كلها :tearsofjoy: لاحظت هالشي؟

ما طلع بصورة بجريدة باللعبة لول؟

شخصيات تواجههم في الرحلة مثل آيرس، أرانيا وغيرهم، ما عندهم أي conclusion ولا تفهم الهدف من وجودهم في الأساس

من أشياء الل حزنتنتي بالنهاية إن محد جاب طاريهم أبدا :(
 

Veeto

True Gamer
وين ألاقي المفتاح؟

لازم تنهي 4 دينجونات.. بشوف لك اساميهم تالي فيه عجوز اسمها ezma في قرية الصيادين تعطيك المفتاح.. الدينجون السري ما دمت حصلت التطوير تقدر تروح لها بس حاسب يبي ليها فن الوصول ليها
 
التعديل الأخير:

hussien-11

Senior Content Specialist
تاباتا فعلا محتاج creative director .. العابه جدا ممتعة وبكونسبت جيم بلاي ممتاز لكنه بالقصة يحتاج اشياء كثيرة

أول مرة أسمع عن مخرج محتاج مخرج ::laugh::

فيتو تاباتا ارتكب كمية أخطاء وجرائم بحق اللعبة لا تُغتفر، مش بس قصصياً وحتى على صعيد الجيمبلاي

لما كان يتكلم عن إعادة تدوير المناصب في فريق التطوير أنا حسبته رجال فاهم، لكن للأسف، قراراته وضعت مجموعة من الهواة في أهم المراكز الحساسة المسؤولة عن مستوى اللعبة! كمثال كاتبة القصة ذات المستوى المتواضع جداً جداً، هو ارتكب خطأ فادح لما وضعها مكان كاتب خبير وبارع في بناء الشخصيات مثل Nojima، انت بس شوف الفرق في مستوى القصة والشخصيات بين Crisis Core و بين باقي ألعاب تاباتا وبتعرف لأي درجة نوجيما كان صانع الفارق. في فاينل فانتسي 15 ليس هناك أي شخصية لها دور في القصة سوى نوكتيس و آردين و بقية الشخصيات "كومبارس" بطريقة مستفزة! جينتيانا، آرانيا، ريفوس، لونا، سيندي وكل من يخطر ببالك، وظيفتهم في القصة لا تتعدى الظهور في مشهد أو اثنين، وبعضهم ما عنده أي conclusion

وكشخص يحب الدراما الإنسانية، انا عمري ما شفت فاينل فانتسي تنزل لهذا المستوى الوضيع في إثارة الميلودراما الرخيصة وتحريك عواطف اللاعب بهذه الطريقة المبتذلة
سالفة اجنيس و عينه، والعُكاز التي يتركز عليها! تعريف "الميلودراما" الفقيرة والساذجة

في تصميم اللعبة تاباتا ارتكب أخطاء فادحة:

- اتخذ قرار بجعل الأنميشن واقعي للوحوش وهذا خطأ فادح. في لعبة أكشن وظيفة الأنميشن يكون "مقروء" بشكل ممتاز، والاستجابة تكون ممتازة بخصوصه.
- اتخذ قرار خاطىء بجعل قيادة السيارة أوتوماتيكية وبالتالي قتل حس الاستكشاف في العالم. عام 1999 كنت تستطيع التحكم بالسيارة في فاينل فانتسي8.
- طبق الماجيك بشكل سيء، لأنك لا تستطيع التحكم بموقع أفراد البارتي وغالباً ستضربهم بالماجيك مثل الأعداء!
- اتخذ قرار خاطىء بحصر الباتل سستم في شخصية واحدة، وزاد الخطأ لما قرر يتحفظ على العناصر الاستراتيجية بعد انطباعات ديمو دوسكاي!


اليابانيين طريقة تفكيرهم غريبة جداً، كيف يطلعوا باستنتاجاتهم العجيبة ؟ لما يسمعوا انطباعات الناس، ردة فعلهم تكون جداً extreme بشكل غريب و غير مفهوم أبداً !

الناس اشتكت من كثرة "المشي" في فاينل فانتسي 12، اشتكت من عدم التركيز على القصة، علماً أن الناس وقت صدور 12 ما كان ذوقها مثل الان، كانت متعودة على الألعاب الخطية بصورة كبيرة
ردة الفعل كانت دمار شامل! جداً جداً extreme! الجزء الثالث عشر صار ممرات مستقيمة، لعبة cut scenes وقتالات فقط، هل في أحد طالب سكوير بهذا الشيء؟ هل في أحد كان يتمنى فاينل فانتسي بهالطريقة؟
تاباتا سمع انطباعات أن الناس ما فهمت ديمو دوسكاي كويس، وقرر أن الخلل في الناس مش في طريقة تقديمه غير المفهومة للباتل سستم، وقرر يعطيهم شيء يناسب مستوى تفكيرهم وحذف العناصر الاستراتيجية وهمش أهميتها بشكل عمره ما صار في تاريخ فاينل فانتسي

المطور الياباني في الوقت الحالي للأسف الشديد مهزوز جداً جداً، إلا ما رحم ربي! فقط باقي ننتندو و هيدو كوجيما وفروم سوفتوير يسووا ألعابهم بكل ثقة، البقية ما تدري كيف يفهموا انطباعات الجمهور ولا على أي أساس يتخذوا قراراتهم العجيبة الناجمة عن قلة الثقة بالذات.


فيتو تاباتا بكل وضوح، ليس مصمم ألعاب آربيجي، هو قادم من تيكمو، ومتشرب أساسات ألعاب الأكشن، ونقاط قوته وبراعته كمصمم تكمن في تنفيذ الجزئيات الخطية وأنظمة اللعب الحركية غير العميقة. هو قادر على صناعة ألعاب ممتعة ولكن غير قادر على صناعة ألعاب آربيجي عميقة. ما عنده "فكر" مصمم الآربيجي، ما عنده فكر كيف يصمم كويستات، كيف يخلق progression عظيم ومميز، كيف يخلق مدن متفاعلة تنبض بالحياة، لما كان يتكلم عن كويستات تنفذها فقط بوجود نوكتيس و فرد آخر من البارتي، أنا تصورت شيء عميق ورائع مثل الsocial links في بيرسونا، أو الloyalty missions في ألعاب بيووير، أو مهمات الأفينتي في زينوبليد، مهمات تبني الشخصيات وتتعمق بها وتسلط الضوء على خلفيتها، دوافعها، ماضيها وأهدافها، والنتيجة كانت ؟ لا تعليق!

على صعيد آخر شوف المدن قد ايش كان لهم أهمية في ألعاب فاينل فانتسي السابقة، المدن كانوا يعبروا عن عالم اللعبة وشخصيته، دائماً تصير فيهم أحداث أو تلاقي فيهم أشخاص و NPCs يخلوا هالمدن للذكرى. هل هناك أحد يستطيع أن ينسى المغامرة التاريخية من أجل الوصول لLindblum في فاينل فانتسي9؟ أو كيليكا من فاينل فانتسي10 ؟ هل تستطيع أن تنسى مدينة Deling من فاينل فانتسي8 وانغام جوليا الساحرة على البيانو؟ أو مدينة بوجيربا السماوية في فاينل فانتسي12 ؟

المدن في فف15، والتي هي عبارة عن مدينتين فقط، وضعت لأن (الجمهور عاوز مدن)، ومصمم اللعبة نفسه مش فاهم لماذا الجمهور يريد مدن، أو الدور الذي يُفترض أن تلعبه المدن في لعبة آربيجي، لأن هو أصلاً في بلد وتصميم ألعاب الآربيجي في بلد. الناس الموجودون في المدن ليس بهم أي حياة، ولا عندهم أي تعليقات تحسسك انك وسط مجموعة من البشر، هذا كان واحد من أهم أسباب ارتباط اللاعبين بألعاب الآربيجي! لما انت تتكلم مع الناس، وتشوف معاناتهم، حياتهم، أسرارهم الصغيرة ومختلف التفاصيل التي يشاركونك بها، يُصبح هناك "رابط" بينك وبين عالم اللعبة، تحس انك فعلاً تُريد الانتقام من سيفروث بأي ثمن في فاينل فانتسي7، تحس انك تُريد إنقاذ هذا العالم بأي طريقة، وأن هناك رباط روحي قوي بينك وبينه، وفي فاينل فانتسي10 يكون لديك رغبة حقيقية على إيقاف Sin وإيقاف دورة الدمار "غير المفهومة" التي يُحدثها، وتتعاطف مع الناس ومع مختلف الشخصيات من عالم القصة.

أنا عارف أن هناك جمهور حديث من اللاعبين ما عاش كل هذه المفاهيم، ولا يعرف ما معنى لعبة آربيجي حقيقية عظيمة لأنه ما خاض هذه التجارب، ولكن كل فاينل فانتسي جديدة كانت تعرف اللاعبين على فكرة و مفهوم الآربيجي. حتى 13 على كل مشاكلها وعيوبها، كانت تخليك تفهم الbasic idea، عندك شخصية متخصصة بالهجوم والدامج، عندك healer، عندك شخصية تضرب الstatus، عندك شخصية تركز على السحر، انت تفهم تلقائياً أهمية "الأدوار" المناطة بكل فرد في البارتي، تفهم أهمية صنع بارتي متوازن، وتتعلم كيف تواجه مختلف الوضعيات في المعارك، هذا كله مفقود في فف15 بتصميم سيء لقدرات البارتي وتوزيع سيء للقدرات عليهم بشكل عشوائي ليس له أي معنى. فف15 لن تزرع في أي لاعب حب الآربيجي ولا أساسات الآربيجي الياباني بالذات ونقاط قوته.

تورياما و تاباتا كلاهما راوي قصص سيء، ولكن تورياما في ثلاثية 13 قدر يحافظ على مستوى باتل سستم متقن جداً جداً وخالي من الأخطاء، تاباتا ما قدر يسوي هالشي، توجهه للعالم المفتوح كان تماشياً مع السوق وليس رؤية منه كما كانت الرؤية العظيمة لياسومي ماتسونو في فف12، ولذلك تاباتا بالنسبة لي أضعف مخرج مسك سلسلة فاينل فانتسي في تاريخها.
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
وصلت تشابتر ستة، القصة بيض مسلوق و من اسوأ الأجزاء الي لعبتها و خيبة امل عظيمة لي مما شاهدته حتى الآن. على الجانب الآخر نظام القتال مستمتع فيه على الآخر بعد استثمار الوقت الي حطيته فيه و مش سيء مثل ما خُيل لي في البداية.. عليه بعض الملاحظات لكن مع تطوير المهارات تصير الخيارات اكثر و تبهر القتالات و تعطيها طعم افضل.
 

Cizer Shnider

True Gamer
انا تقريبا اول مرة اشوف موضوع رسمي للعبة في المنتدى مليئ بالمناظرات واختلاف الاراء مما جذبني بصراحه لذلك سؤالي
كشخص لا يلعب اربي جي ياباني نهائيا بشكل عام وتجاربي تنحصر في لعبتين فقط في جنرا الاربي جي عموما وهي ماس ايفيكت وويتشر 3 وشخص لم يلعب الا جزء وحيد من سلسلة فاينل فانتازي وهي كرايسس كور على الpsp
هل هذا الجزء يصلح لي ولا لا ؟
بالمناسبة حتى الان الجزء الوحيد النادم على عدم تجربته ومازلت مصمم على تجربته باذن الله قريبا هو الجزء التاسع بسبب انجذابي للشخصيات والعوالم
 

hussien-11

Senior Content Specialist
هل هذا الجزء يصلح لي ولا لا ؟

اللعبة ليس لها علاقة بالآربيجي الياباني، لذلك... انت بنفسك قرر اذا تصلح لك أو لا : )
حمل الديمو الياباني وجربه، وشوف اذا اللعبة تناسب ذوقك ومتطلباتك من الألعاب أم لا
بس أنا بحذرك من الان بكونك شخص يهتم بقصص الألعاب ومستواها: القصة في اللعبة والشخصيات من أسوأ ما يكون، أما الجيمبلاي ممتع.

بالمناسبة حتى الان الجزء الوحيد النادم على عدم تجربته ومازلت مصمم على تجربته باذن الله قريبا هو الجزء التاسع بسبب انجذابي للشخصيات والعوالم

عظيم، التاسع أحد أفضل ألعاب الآربيجي، وأكثر لعبة تعبر عن إحساس سلسلة فاينل فانتسي بكمية الخيال الرائعة بها
وهي الجزء المفضل لدى الأب الروحي للسلسلة "هيرنوبو ساكاغوتشي".
 

Cizer Shnider

True Gamer
اللعبة ليس لها علاقة بالآربيجي الياباني، لذلك... انت بنفسك قرر اذا تصلح لك أو لا : )
حمل الديمو الياباني وجربه، وشوف اذا اللعبة تناسب ذوقك ومتطلباتك من الألعاب أم لا
بس أنا بحذرك من الان بكونك شخص يهتم بقصص الألعاب ومستواها: القصة في اللعبة والشخصيات من أسوأ ما يكون، أما الجيمبلاي ممتع.



عظيم، التاسع أحد أفضل ألعاب الآربيجي، وأكثر لعبة تعبر عن إحساس سلسلة فاينل فانتسي بكمية الخيال الرائعة بها
وهي الجزء المفضل لدى الأب الروحي للسلسلة "هيرنوبو ساكاغوتشي".

شكرا لك يا زعيم مفيش داعي اضيع وقت واحمل الديمو مادام حسين قال مش حتصلحلي يبقا خليني مع العاب ثانية تستحق الوقت :D

وبالنسبة للتاسع تسلم طمنتني وحمستني زيادة
 

squall leonhart

True Gamer
^
ما احس كلام حسين كله صحيح .. الشخصيات مو كلها سيئة و القصة اجمالا ما تقدر تقول انها سيئة بقدر ما انها غير مشروحة بشكل جيد او غير كاملة..

واللعبة تظل بالاخير فاينل فانسي و مبالغة كبيرة جدا من حسين لما يقول انها " ليس لها علاقة بالآربيجي الياباني"
 
وكشخص يحب الدراما الإنسانية، انا عمري ما شفت فاينل فانتسي تنزل لهذا المستوى الوضيع في إثارة الميلودراما الرخيصة وتحريك عواطف اللاعب بهذه الطريقة المبتذلة
حسين قاعد تبالغ جدا في تحاملك عاللعبه.... ليش هالشي تعتبره مستوى وضيع و رخيص يعني شنو تتوقع تكون ردة فعل و تصرف و تحرك شخصية صارت لها نفس الحالة؟
- اتخذ قرار خاطىء بجعل قيادة السيارة أوتوماتيكية وبالتالي قتل حس الاستكشاف في العالم. عام 1999 كنت تستطيع التحكم بالسيارة في فاينل فانتسي8
فيه خيار يدوي :rolleyes:
المطور الياباني في الوقت الحالي للأسف الشديد مهزوز جداً جداً، إلا ما رحم ربي! فقط باقي ننتندو و هيدو كوجيما وفروم سوفتوير يسووا ألعابهم بكل ثقة
وين راحت سوني اليابان؟!


-----------------------------
فارس الجهني like this
-----------------------------
فارس... ياريت تشاركنا معلومة كم جزء من السلسلة خلصت بما أنك تعمل لايك لكل رد لحسين و كنت دائما تتكلم في ردودك بصيغة "السلسلة" و "السلسلة" :) ؟

يعني علشان الصورة تتوضح عندنا و نعرف لأي درجة أنك ملم و عارف و متعمق بالـ "السلسلة" ;) !
 
التعديل الأخير:

MH MD

Moderator
مشرف
فارس... ياريت تشاركنا معلومة كم جزء من السلسلة خلصت بما أنك تعمل لايك لكل رد لحسين و كنت دائما تتكلم في ردودك بصيغة "السلسلة" و "السلسلة" :) ؟

يعني علشان الصورة تتوضح عندنا و نعرف لأي درجة أنك ملم و عارف و متعمق بالـ "السلسلة" ;) !
محمود يا ريت توقف تجيب سيرة فارس كل شيء حتى من مجرد اعطاءه لايك كأنه عمل جريمة، سبق وناقشته وسبق واتكلمت معاه بسالفة اللايكات هذي وتكرارها صاير مزعج، بلاش تحوير زايد للموضوع. :|
 
محمود يا ريت توقف تجيب سيرة فارس كل شيء حتى من مجرد اعطاءه لايك كأنه عمل جريمة، سبق وناقشته وسبق واتكلمت معاه بسالفة اللايكات هذي وتكرارها صاير مزعج، بلاش تحوير زايد للموضوع. :|
طيب أنا مو عارف ليش مش راضي يجاوب علينا كم جزء من السلسلة خلص علشان الصورة عندنا تكون واضحه في النقاشات بالاضافة أن وين التحوير في الموضوع و احنا نتكلم عن سلسلة فاينل فانتسي :/ ؟!
 

Veeto

True Gamer
ول مرة أسمع عن مخرج محتاج مخرج
في الغرب.. فيه مخرج جيم بلاي وفيه مخرج ابداعي للقصص
اتخذ قرار بجعل الأنميشن واقعي للوحوش وهذا خطأ فادح. في لعبة أكشن وظيفة الأنميشن يكون "مقروء" بشكل ممتاز، والاستجابة تكون ممتازة بخصوصه

انا اعتقد ان هالشي كان ممتاز جدا.. احساس الواقعية بالوحوش عاطنهم طعم ثاني

اتخذ قرار خاطىء بجعل قيادة السيارة أوتوماتيكية وبالتالي قتل حس الاستكشاف في العالم. عام 1999 كنت تستطيع التحكم بالسيارة في فاينل فانتسي8

اولا فيه خيار يدوي ثانيا.. عالورق القرار لوحده خطأ لكن مع الراديو ومقاطع السلسلة القديمة القرار صار شي ممتع جدا.. اي رحلة بالسيارة مع انغام السلسلة القديمة وحدة من اجمل الامور في 15

وشخص لم يلعب الا جزء وحيد من سلسلة فاينل فانتازي وهي كرايسس كور على الpsp
هل هذا الجزء يصلح لي ولا لا ؟

اي يصلح بتدخل على التجربة نظيف ومو شايل ذكريات من ماضي السلسلة.. وبما انها اكشن ار بي جي.. تقبلك ليها بيكون اسهل... نصيحتي الوحيدة... قبل ما تلعبها.. شاهد مسلسل الانيمي brotherhood تبعها.. 5 حلقات كل حلقة 20 دقيقة.. وشاهد فيلم كينجز سليف تبع اللعبة بعد

===========

بس بختم بشي.. في الحياة فيه شي اسمه improvement و grow .. التطور النمو.. والتحسن.. هذا الشي ما يصير بس بالكتابة عالجدران.. خصوصا في الانتاجات الابداعية مثل الالعاب والافلام.. المهم ان يكون الاساس صح.. سبب رئيسي لكرهي اليابانيين في الجيل اللي فات انهم ما كانوا فاهمين ليش الناس تحب العابهم

كوجيما سلخ اللعبة من الجيم بلاي وخلاها كت سين ورا كت سين.. وبين كل كت سين والثاني.. تحميل.. قتل اهم شي بالعابه وهي الانسيابية.. فاينل فانتاسي وسكوير قرروا ان يسووا العابهم خطية.. خط مستقيم هذا شي ما تتوقع تحسنه لانه خلل في الرؤية نفسها ..اللي وقتها كنت اسميها ( الهمبرجبر الياباني) .. اليوم اليابانيين مختلفين

ميتال جير 5 فيها عيوب.. وكاذب اللي يقول ما فيها عيوب لكن هل نتوقع لو كوجيما استمر مع كونامي ان هالعيوب ما تتحسن.. سواء بطريقة تنفيذ وتقديم القصة او المهمات؟

نفس الشي مع فاينل 15 ...كل الانطباعات اللي شفتها - اتكلم عن انطباعات مو مراجعات - من اغلب الميديا ان فيه جوهرة مدفونة في فوضى هاللعبة.. وهذا صح.. كل انتقادات الناس هني سليمة وسليمة 100% لكن مشكلتها تنظر لنقطة نقطة بدون ما تنظر للصورة الكاملة.. مثلا العالم خالي.. القصة فوضوية... الشخصيات غير مقدمة ومطورة صح.. تشتت في تقديم القصة بين 3 وسائط فيلم ومسلسل ولعبة جيم بلاي خالي من التعقيدات والتحديات.. مهمات ثانوية اغلبها fetch quest السيارة وتحكمها

هذي الانتقادات جلها سليمة لكن لما تطالعها كمجموع تشوف فيه شي ( ممتع جميل) والاهم انه غريب.. مثلا المهمات.. بعضها يكون في دينجون انت ما تدري عنه.. وبعضها لا متقنة ومتقنة جدا.. فيه تشابتر اللي ترافقك اخت جلاديو بالرحلة.. تشابتر جدا ممتاز ويعطيك احساس الرحلة صح... كل ما تمر على مكان يعلقوا عليه وتروح تستكشف ويشجعك انك تطلع من خطوط السير والشوارع لاستكشاف العالم المفتوح

تعليق الرباعي على كل شي.. كل موقف.. مثلا اول سامونز ردة فعلهم تختلف عن المرة العاشرة ... الدينجون وكل واحد وتعليقاتهم يخليك تحس انك برحلة

الاختلاف بين 13 و 15 ..اختلاف بين رؤية وتنفيذ.. لما رؤية المشروع او العنوان كلها غلط صعب تتوقع مستقبل لاي واحد شغال فيها... لكن الخلل بالتنفيذ تتوقع انه ممكن يتحسن مع المستقبل ...خصوصا لما تنزل اللعبة

في حالة فيرسس و 15 نقدر نتكلم للصبح عن المشروعين او حتى عن تراث اليابانيين القديم الموجود بالارشيف وبمخيلتنا فقط.. فما ليه داعي هالاجحاف القاسي بحق سكوير وهاللعبة عموما ... ما ادري شلون اي واحد كان يتوقع شي اسطوري واللعبة مارة بهالجحيم التطويري اللي هي فيه

بايوواير وويتشر والعاب مونوليث تتطور بمناخ تطويري جدا جدا مختلف عن ظروف وحيثيات 15 ..بايوواير لما تدخل الناشر شنو صار فيهم.. قدموا دراجون ايج 2 !
 

Veeto

True Gamer
انهيت الدينجون السري.. كلمة اسطوري قليلة بحقه.. دينجون غريب عجيب ساحر... فاجئني جدا جدا

لاحظت شي اليوم.. انا بالعادة مو شخص من هواة التروفيز.. وعلى المتبقي من اللعبة.. اسلحة الليجيند.. والخزانات وكم كبير من مهمات الصيد.. توقعت باقي عليي الكثير

طلع باقي ليي ثلاثة... نوكتس والصيد ليفل 10 ..ايجينس والطباخة وليفل 10 ..وواحد مخفي... فاينل 15 واول بلاتينيوم انني قادم!
 

Old Hunter

True Gamer
انهيت الدينجون السري.. كلمة اسطوري قليلة بحقه.. دينجون غريب عجيب ساحر... فاجئني جدا جدا

لاحظت شي اليوم.. انا بالعادة مو شخص من هواة التروفيز.. وعلى المتبقي من اللعبة.. اسلحة الليجيند.. والخزانات وكم كبير من مهمات الصيد.. توقعت باقي عليي الكثير

طلع باقي ليي ثلاثة... نوكتس والصيد ليفل 10 ..ايجينس والطباخة وليفل 10 ..وواحد مخفي... فاينل 15 واول بلاتينيوم انني قادم!

فعلا الدينجون السري حاجة عجيبة جدا، قضيت ساعات فيه، عصبت كثير واعصابي تلفت -ـ- ! شي متعب ومدوخ فعلا لكن .. الساعات هذي الي تقضيها هناك تحسسك
انك في لعبة اخرى تماما، لدرجة انك لما ترجع لعالم اللعبة الاساسي، تحتاج وقت عشان تتاقلم XD !

البلاتينيوم سهل جدا في اللعبة، ما تنهي اللعبة الا وانت جايب اغلب التروفيز الي في اللعبة، وانا مثل حالتك باقي لي حق الصيد والطبخ، الفترة الاخيرة صرت العب فقط من اجل الصيد،
والطبخ. عشان اجيب البلاتينيوم، غالبا اعرف وش التروفي المخفي بالنسبه لك، لو تبي اعلمك : ).
 

Veeto

True Gamer
غالبا اعرف وش التروفي المخفي بالنسبه لك، لو تبي اعلمك

اتوقعه اللي في فيديو كونان :tearsofjoy:

بالنسبة للدينجون مو بس تلفت اعصابي البارحة العائلة كلها سهرانة تتابع ردات فعلي... تخيلني انت بس في عز النرفزة وبنتي جاية ليي " بابا لا تعصب بدل هاللعبة خطيرة :tearsofjoy::kissingclosed:"
انهيت الدينجون الساعة 2 الفجر!
 

Old Hunter

True Gamer
اتوقعه اللي في فيديو كونان :tearsofjoy:

بالنسبة للدينجون مو بس تلفت اعصابي البارحة العائلة كلها سهرانة تتابع ردات فعلي... تخيلني انت بس في عز النرفزة وبنتي جاية ليي " بابا لا تعصب بدل هاللعبة خطيرة :tearsofjoy::kissingclosed:"
انهيت الدينجون الساعة 2 الفجر!

بالضبط !

ههههههه ياحليلها، الله يحفظها لك، كان قلت لها " تحذير : لازم تخلي مسافة بينها وبينك " ، لانه فعلا جاني صداع ذاك اليوم، وتقريبا خلصته بنفس الوقت الي انت خلصته @.@ !
 

hussien-11

Senior Content Specialist
حسين قاعد تبالغ جدا في تحاملك عاللعبه.... ليش هالشي تعتبره مستوى وضيع و رخيص يعني شنو تتوقع تكون ردة فعل و تصرف و تحرك شخصية صارت لها نفس الحالة؟

هناك فرق بين الدراما الراقية ذات البناء الصلب المتماسك، وبين الميلودراما الرخيصة التي تُصنع بهدف استغلال عاطفة اللاعب
ما حصل لإيجنيس، حصل ليس لبناء أي نوع من الدراما الإنسانية الممتازة، ولم يكن له أي عمق أو ضمنية حقيقية
ما حصل كان فقط وفقط حتى يقوم تاباتا باستثارة تعاطفك مع شخصية إيجنيس بطريقة رخيصة، لماذا رخيصة؟ لأنها خالية من البناء و العمق والdetails للشخصية
وحتى بعد أن حصل ذلك الحدث، لم يقم تاباتا باستغلاله والبناء عليه بشكل صحيح خلال أحداث القصة، ولم يتم استعماله كplot tool لأي سبب قصصي آخر!
على سبيل المثال، هل تذكر مقتل آيرس في فاينل فانتسي7؟ بخلاف عملية البناء الممتازة لآيرس، والعلاقة المتشابكة بينها و بين كلاود وبين تيفا، وتأثر هذه العلاقة، فإن ما حصل لها استُعمل كplot device لتعزيز هدف الانتقام بالنسبة للاعب، وعندما تصل إلى المعركة النهائية ضد سيفروث، فأنت تشعر بأن هذا الكائن يجب أن يموت بأي ثمن، هذا إحساس نجحت اللعبة في خلقه بداخلك بكل براعة. ربما ينتقد البعض استعمال شخصية مهمة كplot tool، لكن الفكر القصصي الذي حملته اللعبة كان سابقاً لعصره عام 1997.

واللعبة تظل بالاخير فاينل فانسي و مبالغة كبيرة جدا من حسين لما يقول انها " ليس لها علاقة بالآربيجي الياباني"

يعني هي المسألة تتقيم على الاسم ولا كيف فيصل؟ ريزدنت ايفل5 و ريزدنت ايفل6 اسمهم "ريزدنت ايفل"، لكن ولا واحدة منهم تمت للرعب بصلة.

في حالة فيرسس و 15 نقدر نتكلم للصبح عن المشروعين او حتى عن تراث اليابانيين القديم الموجود بالارشيف وبمخيلتنا فقط.. فما ليه داعي هالاجحاف القاسي بحق سكوير وهاللعبة عموما ... ما ادري شلون اي واحد كان يتوقع شي اسطوري واللعبة مارة بهالجحيم التطويري اللي هي فيه

بايوواير وويتشر والعاب مونوليث تتطور بمناخ تطويري جدا جدا مختلف عن ظروف وحيثيات 15 ..بايوواير لما تدخل الناشر شنو صار فيهم.. قدموا دراجون ايج 2 !

لماذا تمر كل ألعاب السلسلة بجحيم تطويري؟ 13 مرت بجحيم تطويري، كذلك 14، ومن ثم فيرسس، لماذا فيرسس بعد أن تحولت إلى 15 مرت مرة أخرى بجحيم تطويري؟

أنا لا أختلف معك أبداً أن اللعبة في جوهرها تمتلك خامة ممتعة وبها جزئيات ومعارك ممتعة ونقاط تم تنفيذها بشكل صحيح، لكن كمية الأخطاء في فف أساسية غير مقبولة بالنسبة لي، وعن نفسي هي تعكس مستوى حالي لسكوير وليس أخطاء ناجمة لظروف التطوير وما شابه. هذه لعبة AAA ومن المفترض أن تكون بمستوى أقوى الأسماء في الساحة، أليس كذلك؟

لماذا نجح فريق تطوير CDPR في صنع لعبة عالم مفتوح عظيمة من أول محاولة؟ ويتشر2 كانت لعبة خطية تماماً ومع ذلك ألم تكن النقلة التي حققوها عظيمة؟
هل ويتشر 3 لعبة بلا أخطاء؟ كلا طبعاً، لكن هناك أخطاء ولكن تستطيع أن تستشف جيداً أن CDPR كرسوا حياتهم ليخرجوا بأفضل مُنتَج يستطيعون صنعه، تستطيع أن تشعر أن الاعتبارات التجارية لم تكن "كل شيء" لهذا الفريق، الفريق كان يعمل ليصنع شيء يحبه ويحلم أن يحوله إلى واقع، اللعبة لم تكن product مُعلّب
لماذا نجح فريق مونوليث في الانتقال من زينوساجا الخطية إلى زينوبليد المفتوحة ؟ اللعبة لم يكن بها أيضاً الأخطاء البارزة وسوء التنفيذ الذي تواجد في 15، وهي صادرة على جهاز ضعيف جداً تقنياً

كيف تسمح شركة تعمل بمئات الملايين، أن يتم ارتكاب كل هذا الكم من الأخطاء في سلسلتها الرئيسية يا فيتو ؟ ثلاثية 13 كاملة ؟ ثم 14 ؟ ثم 15 ؟ هذه الألعاب صدرت على مدى 7 إلى 8 سنوات، متى ستتحسن ان شاء الله ؟ بعد 7 أو 8 سنوات أخرى ؟ وما يضمن لك من الأساس أن يتم البناء على الأساس الذي قدمته 15 ؟ قد يتم رمي كل ما قدمته 15 في سلسلة المهملات كما حصل مع 12، ونعود إلى مشروع جديد كلياً مع 16، مع مطورين جدد، وأخطاء جديدة أخرى، وهلم جراً. تاباتا مشروعه القادم سيكون new ip على الأرجح، ومن الآن عليكم ألا ترفعوا توقعاتكم للغاية، فلا أتوقع لعبة بميزانية أكبر من مشروع مثل NieR Automata، لن تكون اللعبة بميزانية فف15.

ثم أنا كمستهلك ما علاقتي بظروف التطوير ؟ جحيم أو جحيم، انا لي المحصلة النهائية، سكوير إينكس لم تتصدق علي باللعبة، بل هي مُنتج دفعتُ ثمنه بالكامل، ومن حقي ان أحصل على مُنتج متكامل مقابل هذا المبلغ، صحيح؟

أنا أرجع وأقول، أنا لا أفهم حقاً كيف تقرأ هذه الشركات "الفيدباك" من الجمهور، هل تذكر فف13-2؟ اللعبة يبدو أن سكوير كانت تتوقع منها 5 مليون نسخة مثل X-2، حيث ضربت بالانتقادات على اللعبة نفسها عرض الحائط، وعندما فشلت اللعبة في تحقيق عائدات كبيرة كيف كانت ردة فعل سكوير ؟ بل وحتى كيف كانت ردة فعل نسبة كبيرة من الجمهور ؟ لايتننغ ليست على الغلاف، هذا هو السبب! السبب ليس مستوى اللعبة السيء، ولا مشاكلها وضعفها، ولكن لايتننغ
وجابوا لايتننغ و حطوها على الغلاف، وقاموا بتسمية اللعبة "عودة لايتننغ" فوق ذلك، وفي النهاية؟ اللعبة باعت حتى أقل من 13-2 ~__~

أنا لا أعرف كيف تقرأ هذه الشركات الفيدباك، ولا كيف تتخذ قراراتها العجيبة، فار كراي 2 لم تُعجب الجمهور بما يكفي ولاقت العديد من الانتقادات، Ubisoft عملت على تعديل هذه العيوب وخرجت بلعبة حصلت على كمية مديح هائلة وهي Far Cry 3، قراءة الفيدباك مفهومة، ما أراد الجمهور تعديله في اللعبة مفهوم، لم يكن هناك ردة فعل extreme ولم يتم سلخ اللعبة من جذورها.

حتى دراجون ايج التي ذكرتَها أنت، انظر إلى الفرق في المستوى والتنفيذ بين الثاني والثالث ؟ الشركة استمعت إلى انطباعات الجمهور، ومنحت الجزء الثالث كل الوقت اللازم ليخرج بالشكل المطلوب، وكذلك Mass Effect Andromeda، والتي مرت بجحيم تطويري لا يختلف عما حصل في فف15، وذلك بخروج العديد من الأسماء الواقفة خلف المشروع، ومع ذلك أكاد أكون واثقاً أن المحصلة النهائية ستكون أفضل من فف15، لأن هناك أساس ومنهجية عمل سليمة قائمة على مستوى المشروع وأهداف المشروع، وليس رؤية فنية لشخص واحد تتضارب مع أشخاص آخرين وتتضارب مع رغبة الجمهور وناتج مختلف في كل عملية تطوير

ثم إن هناك نقاط لا ينبغي الخطأ فيها لأن هناك أمثلة رائعة عليها، الشخصيات مثلاً ؟ كلهم 4 شخصيات، ليسوا 40 شخصية مثل كرونو كروس، ولا هم 19 شخصية مثل زينو إكس، ولا حتى 7 أو 8، فقط 4 شخصيات ومع ذلك فشلوا في بنائهم بالشكل الصحيح. اهتموا بشكل كامل في تفاعلهم مع بعضهم البعض دون أن يمنحوك سبباً للاهتمام بهذا التفاعل. قدوتهم نوتي دوغ يهتمون بعملية البناء اهتماماً بالغاً. في The Last of Us مثلاً، أول مشهد في اللعبة هو حدث محوري يبني شخصية Joel وما ينبغي توقعه من هذه الشخصية، وعلى ذلك فأنت تتفهم جيداً بروده وثقله في التعامل تجاه الآخرين، وعلاقته الفاترة مع "إيلي" في بادىء الأمر، ورويداً رويداً خلال الرحلة، ينفتح قلبه لها وتعود له العاطفة الأبوية. هل لاحظت التدرج في تقديم العلاقة هنا؟

ماذا عن المهمات الجانبية ؟ مستواها سيء وتنفيذها سيء، لماذا وكيف يتم السماح بذلك ونحن في عصر المهمات الجانبية في عالم الألعاب؟ المهمات الجانبية أصبحت علامة فارقة لألعاب الآربيجي منذ 2005 مع Oblivion، وتطورت في Fallout 3 و Skyrim وصولاً إلى Witcher. حتى على صعيد الألعاب اليابانية فالمهمات الجانبية تطورت، في بيرسونا هناك الsocial links التي تبني علاقة البطل بشخصيات البارتي، وتتعمق في كل شخصية منهم لتكشف جوانب رائعة عنها، وهناك زينوبليد بجزئيها والتي جعلت لكل npc قصة ، ولكل npc علاقة مع غيره من السكان في نفس المدينة بطريقة تم بذل جهد هائل فيها، هذه خريطة الأفينتي على سبيل المثال. هذا اسمه progress في الجنرا إن كان في الغرب أو في اليابان، وسكوير تجاهلته وخرجت لنا بتنفيذ سيء ومهمات جانبية سيئة و NPCs بدون أي روح أو حياة. يعني يا فيتو، سكوير نفسها، لا نتحدث عن أي طرف آخر، صممت مهمات hunt من أعلى مستوى ممكن في فف12، بينما انظر إلى طريقة تصميم وتنفيذ مهمات الhunt في فف15 ؟ إذا ما كان لدى فريق التطوير مصممين بارعين في هذه الجوانب، لماذا لا يتم ضم مصممين من الخارج؟
CDPR قدمت طلب وظيفة لمستشار خبير في الثقافة الأمريكية للعبتهم القادمة، فريق "جيوريلا" الذي لم يصمم لعبة آربيجي في تاريخه من قبل، سيقدم لعبة آربيجي أفضل قصصياً وعلى صعيد الجيمبلاي من فف15 في Horizon وفي أول محاولة! لماذا؟ لأنه ضم كفاءات تطويرية تعوض نقاط ضعفه، ضم الكاتب القصصي الموهوب الذي عمل على Fallout Vegas، ولن يتم تغيير كتابة القصة كل يومين على حسب انطباعات الجمهور بالcontent المعروض كما فعل تاباتا، هناك جوهر وأساس فني ورسالة من فريق العمل يريدون منها أن تصل للجمهور. هناك أيضاً مصممون من CDPR ومن شركات أخرى قامت جيوريلا بتجنيدهم ليصبح لديها فريق RPG من طراز عالي

أما سكوير وتاباتا، جايين يتعلموا في أهم وأكبر اسم مشروع للشركة ؟ هل هذا منطق برأيك ؟

فيتو أنا أتفق معك أن هناك جوهر ومتعة موجودة في فف15، لكنني أعتقد أن رأيي بخصوص تابتا صحيح ومُصيب. هو لا يفكر بعقلية مصمم الآربيجي، لا يفكر كيف يصمم مدن تلعب دور في اللعبة، وكيف يجعلها تنبض بالحياة، ولا كيف يصمم كويستات عظيمة أو progression ممتاز، هو تفكيره الأساسي ونقاط قوته تبرز في صناعة تجربة خطية متنوعة الحيثيات وتقديم معارك ممتعة، ودمج العناصر القصصية بالجيمبلاي، هذه هي نقاط قوته، ونقاط ضعفه يا فيتو ليست وليدة اللحظة، بل ظهرت في كل مشاريعه السابقة، كما قال عمرو هي pattern. أعتقد أن الفريق الوحيد لدى سكوير الذي يُفكر في الآربيجي وعناصر الآربيجي بشكل حقيقي، ولديه المهارة "الفطرية" في تنفيذها، هو فريق تطوير فاينل فانتسي14، والذي يحتوي في ضمنه على بقايا من فريق تطوير فف12. وأعتقد أن هذا الفريق يستحق تطوير فاينل فانتسي 16.
 
حسين أنا أتفق معاك بأن اللعبه فيها ضياع كبير جدا جدا في استخدام البوتينشل للقصة و الشخصيات و حبكة الدراما.... لو مخرج آخر و مخرج ايفنت ثاني مسكو اللعبة لطلعو لنا بمنتج قصصي أفضل بكثير و المشكلة الأساسيات كلها موجودة و صلبة و لكن سوء الاستخدام لها شي فعلا يقهر بالذات في لعبة فاينل فانتسي.
 

Veeto

True Gamer
كيف تسمح شركة تعمل بمئات الملايين، أن يتم ارتكاب كل هذا الكم من الأخطاء في سلسلتها الرئيسية يا فيتو ؟ ثلاثية 13 كاملة ؟ ثم 14 ؟ ثم 15 ؟ هذه الألعاب صدرت على مدى 7 إلى 8 سنوات، متى ستتحسن ان شاء الله ؟ بعد 7 أو 8 سنوات أخرى ؟


13 وثلاثيتها مرحلة مختلفة عن 15 ..لهالسبب في ذاك الوقت المستقبل مظلم هالمرة تقدر تستشرف مستقبل افضل

اللي احسه عندك شغلتين.. اما انك ناسي الجيل اللي فات بمآسيه وتعامل سكوير وكانها جاية من جيل البلاي 2 .. او انك مساوي المرحلتين لدرجة انك مو قادر تشوف اي شي ايجابي

ثم أنا كمستهلك ما علاقتي بظروف التطوير ؟ جحيم أو جحيم، انا لي المحصلة النهائية، سكوير إينكس لم تتصدق علي باللعبة، بل هي مُنتج دفعتُ ثمنه بالكامل، ومن حقي ان أحصل على مُنتج متكامل مقابل هذا المبلغ، صحيح؟

بالضبط.. ما ليك اي علاقة ..بس لا تتوقع ان المنتج أ يشابه المنتج ب وهم مارين بظروف مختلفة

مقارنة العاب الماضي انا اشوفها خطا.. التطوير حاليا مختلف حجم العوالم مختلف حجم الفرق مختلف ... احيانا حتى ذاكرتنا تختزل شي مختلف كليا عن الواقع

بالنهاية مو عاجبتنك 15 لا تعجبك الموضوع مو غصب.. بس لا تعتقد ان ما تراه انت سلبيات غيرك بيشوفها سلبية... اللي اشوفه منك تبي تثبت ان 15 لعبة سيئة وما تستحق الاسم اللي تحمله ولا المدح ولا المتعة ولا اي شي ثاني وصاير كأنه مديحها جريمة في اي حيثية من حيثياتها
 
أعلى