Punished Noctis
A Silver Bullet
اوكى، المراجعة.
خلصت اللعبة من حوالي أسبوع وجبت البلاتينيوم من يومين، فأحس أن أفكاري ثبتت بشكل عام بشأنها. عموماً اللعبة هذه من النوع اللي تعمر كويس في بالك. وانا العبها يكون عندي ملاحظات كبيرة لكن اما اتركها شوية تخمر أستوعب قد إيش كانت الصورة العامة مرة كويسة.
هو من البداية خلينا واضحين، هذه أفضل فاينل فانتسي من فترة طويلة جداً. أغلب الناس بيقولولك من 12 لكن كوني مش مرة مع 12 و10 فبقول أن من 9 ما أعتقد حصلنا فاينل فانتسي أفضل من هذه.
أروع شيء حبيته في اللعبة هو شخصياتها الرئيسية وكيف هم realized. عندي ملاحظات على تيفا، لكن كلاود وباريت وإيريث كلهم تم تصويرهم بشكل مثالي، والأداء الصوتي الإنجليزي لهم في غاية الروعة. اخص بالذكر كلاود اللي ممثله وصل subtleties الشخصية بنبرة صوته بشكل نادر جداً ما اشوفه في تمثيل لعبة من هذا النوع. لكن الكتابة والتمثيل مش الشيء الوحيد اللي استعملته اللعبة لإيصال شخصياتها، الأنيميشنز، الجيمبلاي، والتفاعلات الصغيرة المستمرة بينهم اضافت الكثير الكثير. هذا توجه بدأ في 15 ووصل لدرجات جديدة من الإتقان هنا، وأتمنى يبقى stable في فاينل فانتسي من اليوم وطالع. الشخصيات هذه أكثر بشرية بكثير من اللي تتوقعه في العادة من JRPG - هذا ما يخليهم بالضرورة "أفضل بكثير" علشان ماحد يتحسس - وهذا شيء جداً استمتعت فيه.
الشيء الثاني الرائع باللعبة هو النظام القتالي. راهنت عليه كثير من جربته في الديمو وكان رهان موفق لأن أعتقد أن خلاص. فعلوها. من اليوم وطالع المفروض يبطلوا يتفلسفوا بالأنظمة القتالية ويبنوا على الشيء اللي سووه هنا لـ 6 العاب كمان قدام ولا شيء، زي ما سووا مع الـ ATB في فف4 واستمر لحد 9، لأن خلاص هم تقريباً وجدوا صيغة القتال المثالية لسلسلة Final Fantasy. شيء ممكن فعلاً يكون هوية موحدة للسلسلة لفترة قدام هي فعلاً في امس الحاجة له.
أكثر شيء حبيته في النظام هذا أنه على قد ماهو flashy ويعطيك خيارات حركية، على قد ما هو دائماً - بالذات على الـ Hard - يعطيك الشعور أنك قاعد تدير معركة مش تقاتل بنفسك. يعني في ناس تستنكر ليش ماكان في نظام Gambit في اللعبة لكني أعتقد أنه كان فكرة موفقة جداً أنه ما يكون فيه. لأن متعة النظام هذ هي في قد إيش يخليك مشغول. كيف دائماً انت مجبر تفتح مينيوز وتعطي أوامر وتبدل بين شخصيات وتركز مع العدادات وخلافه. في ماتيرياز الـ Auto لتخفف على نفسك الضغط شوية لو احتجت، لكن الفكرة انك دائماً مضغوط، وقدام البوس فايتس الفعلاً صعبين على الـ Hard لازم تفضل متماسك تحت الضغط لحد نهاية المعركة ولا باي باي.
وحديثاً عن قتالات الزعماء، كل زعيم في اللعبة هذه حدث. كل واحد فيهم حرفياً عنده فكرته الخاصة اللي تخليه memorable ويجبرك تغير أسلوب لعبك لتقدر تهزمه. المشكلة أن هذا مايحدث دائماً على النورمال، واكتشفت على الهارد أن في زعماء انا هزمتهم في النورمال بدون ما افهم فعلاً كيف يشتغلون، واضطريت لتعلمهم من أول وجديد لفترة قبل ما اقدر اتخطاهم على الهارد. أحس اللعبة كان مفروض تكون اصعب شوية على النورمال علشان نظامها القتالي وتصاميم معاركها الرائع يلمعون صح.
الحين خلونا نتكلم عن شوية مشاكل..
في أخ في الموضوع ذكر أن لو هذه اللعبة مش اسمها فاينل فانتسي 7 كانت تصنفت Action Adventure مش RPG، وأظن أن بناء على تعريفك لـ RPG، في صحة في كلامه. اللعبة تتخطى حتى 13 في جزئيات بتكتيم حريتك وقدرتك على الحركة لدرجة أني احس التشبيه الأقرب لها هي Uncharted 2 مش 13. يعني حتى 13 ما كانت تتحكم وتغير بسرعة حركتك على الدوام، ماكانت تمنعك أنك ترجع لورا أو تروح في اتجاهات معينة، وكانت تسمحلك تلفل (لحد كاب معين) في مناطق شابتراتها بأريحية. 7 دائماً تحس أنها قاعدة تدفك لقدام ومقيداك.
هو هذه الخطية ماتضر الـ Pacing كثير هنا زي 13 لأن 7 فيها كثير تنويعات، من ميني جيمز لألغاز بسيطة (اما ريميك فف7 يكون فيه الغاز اكثر من ريميك ريزي 3..) لقتالات مميزة ومحادثات لطيفة بين البارتي، رتم شابتر 7 العادي ألطف على القلب بكثير من رتم شابتر 13. اللي يتضرر هنا هي الحرية واحساس كون اللاعب عنده التحكم في تقدمه في اللعبة. في عدد قليل من الشابترات "المفتوحة" باللعبة مع عدد من المهمات الجانبية، لكن حتى المناطق المفتوحة هذه تكون تصميماً أقرب لشبكة ممرات ضيقة منها شيء زي جران بولس من 13، ومدري لو كان هذا بسبب عوائق تقنية كون اللعبة فيها مشاكل داتا ستريمنج حقيقية والتيكتشرز تعاني علشان تحمل، لكنه مزعج ان حتى اما اللعبة تعطيك شوية حرية تلقى نفسك عالق بنفس شبكة الممرات المعتادة.
المهام الجانبية نفسها، الكتابة حولهم جداً basic وكثير منهم مايتخطى اقتل 3 فئران والقى 5 قطط، لكن بعضهم رغم كونه غير مثير للإهتمام قصصياً، يوديك مناطق جديدة ويسمحلك تقاتل وحوش ماراح تقاتلها خارجه وهذا خلى القيام بهم مسلي بالنسبة لي، لأني كنت جداً مستمتع بالكومبات واردت اجرب كل شيء فيه، لكنه ما يلغي أن كان مفروض مجهود كتابي وتصميمي اكبر انحط فيهم.
الموسيقى الصراحة سيف ذو حدين. الإخراج الموسيقي والطريقة اللي تعلى وتنزل وتشتغل بشكل ديناميكي على مدارها شيء جداً جبار ويضيف كثير للمشاهد والأحداث، لكنهم نوعاً ما اخذوا التوجه الهوليوودي في الـ arrangement في كسر الميلودي بحيث أنها تفضل في الخلفية وماتطغى على الحدث نفسه كثير، وهذا توجه ما أحبه شخصياً لأنه يخلي قيمة الاستماع للألبوم خارج اللعبة أضعف بكثير من ما بتكون بالتوجه الكلاسيكي العادي لهذه الألعاب... لكنه داخل اللعبة نفسها عامل شغل طيب.
بس حديثاً عن هذا، قد إيش الإخراج السينمائي باللعبة هذه مجنون؟ توب كلاس صراحة في الألعاب شرقاً وغرباً المشاهد السينمائية هنا، الحركية وغير الحركية. بجانب الباتل سيستم، هذا أكبر ابجريد واضح عن 15 اللي كانت تعاني بهذا الجانب، وفجأة ريميك 7 ييجي ويقول للعالم ان، خلينا واضحين، فاينل فانتسي توب كلاس في المشاهد السينمائية. الكام ساعة الأخيرة من اللعبة بالذات مرة فجروا عقلي بهذا الجانب.
يظل البوست جيم.. وهنا برضو أنا شوية conflicted. اللعبة فيها كم من "زعيم سري" لكنهم فعلاً مش الـ Super Bosses اللي تتوقعهم من فاينل فانتسي بالعادة، ومافيها أي دنجنز او مناطق سرية تقدر تزورها بعد ما تخلص اللعبة. هذا أحبطني لأن ملاحظة كانت عندي عن الباتل سيستم أنه، غصباً عنهم بسبب القصة اللي يحكونها، مايعطيك بارتي كامل من 3 اشخاص الا قليل جداً لحد اواخر اللعبة. فكنت متأمل البوست جيم يصلح كدة بس ماش. البوست جيم الحقيقي هو الـ Hard Mode اللي ينفتحلك بس تخلص اللعبة، ويشتغل كـ NG+ بحيث كونه موزون على كونك ماكس ليفل ومعاك كل اسلحتك وتطويراتك من البداية. إعادة اللعبة على هذا الطور كانت تجربة بغاية المتعة وخلتني اقدر الباتل سيستم كثير وسعيد انهم حطوها، لكني احسها طريقة رخيصة شوية في تعويض غياب بوست جيم حقيقي. وبالمناسبة الكم "زعيم سري" في اللعبة أسهل بفرق من أغلب زعماء الهارد العاديين. لكن مرة أخرى الهارد كان جداً ممتع وضاف للعبة 30-40 ساعة كمان.. هممم..
آه.. والله تكلمت كثير... الخلاصة أن اللي يخلي اللعبة هذه جداً قوية ومهمة برأيي هو أنها حلت كثير من المشاكل اللي تواجه فاينل فانتسي لها سنين، وتنفع بشدة كحجر أساس للمستقبل برأيي المفروض يعتمدوه. طريقة بناء الشخصيات هذه لازم تستمر. الباتل سيستم هذا لازم يستمر ويتطور. الستاندرد الجديد بالإخراج السينمائي هذا لازم لازم يستمر. كون اللعبة أتقنت الجوانب المحورية هذه لهذه الدرجة الإستثنائية، يخليني قادر اشفعلها مشاكلها الحقيقية بالستركشر. الخطية، تقييد الحرية، غياب خيارات التخصيص للشخصيات، تصميم المراحل. كلها مشاكل ملحوظة فعلاً، لكن الكويس جداً كويس لدرجة أنه نوعاً ما مغطي عليهم.
للي يحب الأرقام هي في مكان بين 8.5 و9.. كناقد يحاول يكون حيادي قدر الإمكان - وما اعتقد أن هذه الطريقة الصح لتقييم الفن عموماً - صعب تزيد عن 8.5، وكلاعب استمتع باللي خاضه لدرجة استثنائية أحس 9 ممكن تكون قليلة عليها.
لكن المحادثة ما تنتهي هنا.
مستوى فف7ر كلعبة شيء، واللي تقوله بوجودها هو شيء ثاني. فف7ر لعبة ذكية. لعبة جداً، جداً، جداً ذكية. وعندها أشياء كثير تقولها، للحين مش مصدق أنها جاية من لعبة AAA مدفوع عليها ملايين الدولارات.
كان عندي وقت امخمخ على التجربة وأستوعب ايش النقطة منها.. وأعتقد أن اللي وصلتله، يخلي فف7ر واحدة من مفضلاتي الشخصية هذا الجيل، بغض النظر تماماً عن مستواها كلعبة (واللي لسه ممتاز).
بيكون ليا رد مطول (او موضوع) عن الأمر بس ناس اكثر تخلصها ويصير نقدر نتكلم عن ايش يضيف الريميك هذا للقصة الأصلية وايش اللي يحاول يقوله. لكن للآن خلونا نكتفي بالقول اني منبهر.
خلصت اللعبة من حوالي أسبوع وجبت البلاتينيوم من يومين، فأحس أن أفكاري ثبتت بشكل عام بشأنها. عموماً اللعبة هذه من النوع اللي تعمر كويس في بالك. وانا العبها يكون عندي ملاحظات كبيرة لكن اما اتركها شوية تخمر أستوعب قد إيش كانت الصورة العامة مرة كويسة.
هو من البداية خلينا واضحين، هذه أفضل فاينل فانتسي من فترة طويلة جداً. أغلب الناس بيقولولك من 12 لكن كوني مش مرة مع 12 و10 فبقول أن من 9 ما أعتقد حصلنا فاينل فانتسي أفضل من هذه.
أروع شيء حبيته في اللعبة هو شخصياتها الرئيسية وكيف هم realized. عندي ملاحظات على تيفا، لكن كلاود وباريت وإيريث كلهم تم تصويرهم بشكل مثالي، والأداء الصوتي الإنجليزي لهم في غاية الروعة. اخص بالذكر كلاود اللي ممثله وصل subtleties الشخصية بنبرة صوته بشكل نادر جداً ما اشوفه في تمثيل لعبة من هذا النوع. لكن الكتابة والتمثيل مش الشيء الوحيد اللي استعملته اللعبة لإيصال شخصياتها، الأنيميشنز، الجيمبلاي، والتفاعلات الصغيرة المستمرة بينهم اضافت الكثير الكثير. هذا توجه بدأ في 15 ووصل لدرجات جديدة من الإتقان هنا، وأتمنى يبقى stable في فاينل فانتسي من اليوم وطالع. الشخصيات هذه أكثر بشرية بكثير من اللي تتوقعه في العادة من JRPG - هذا ما يخليهم بالضرورة "أفضل بكثير" علشان ماحد يتحسس - وهذا شيء جداً استمتعت فيه.
الشيء الثاني الرائع باللعبة هو النظام القتالي. راهنت عليه كثير من جربته في الديمو وكان رهان موفق لأن أعتقد أن خلاص. فعلوها. من اليوم وطالع المفروض يبطلوا يتفلسفوا بالأنظمة القتالية ويبنوا على الشيء اللي سووه هنا لـ 6 العاب كمان قدام ولا شيء، زي ما سووا مع الـ ATB في فف4 واستمر لحد 9، لأن خلاص هم تقريباً وجدوا صيغة القتال المثالية لسلسلة Final Fantasy. شيء ممكن فعلاً يكون هوية موحدة للسلسلة لفترة قدام هي فعلاً في امس الحاجة له.
أكثر شيء حبيته في النظام هذا أنه على قد ماهو flashy ويعطيك خيارات حركية، على قد ما هو دائماً - بالذات على الـ Hard - يعطيك الشعور أنك قاعد تدير معركة مش تقاتل بنفسك. يعني في ناس تستنكر ليش ماكان في نظام Gambit في اللعبة لكني أعتقد أنه كان فكرة موفقة جداً أنه ما يكون فيه. لأن متعة النظام هذ هي في قد إيش يخليك مشغول. كيف دائماً انت مجبر تفتح مينيوز وتعطي أوامر وتبدل بين شخصيات وتركز مع العدادات وخلافه. في ماتيرياز الـ Auto لتخفف على نفسك الضغط شوية لو احتجت، لكن الفكرة انك دائماً مضغوط، وقدام البوس فايتس الفعلاً صعبين على الـ Hard لازم تفضل متماسك تحت الضغط لحد نهاية المعركة ولا باي باي.
وحديثاً عن قتالات الزعماء، كل زعيم في اللعبة هذه حدث. كل واحد فيهم حرفياً عنده فكرته الخاصة اللي تخليه memorable ويجبرك تغير أسلوب لعبك لتقدر تهزمه. المشكلة أن هذا مايحدث دائماً على النورمال، واكتشفت على الهارد أن في زعماء انا هزمتهم في النورمال بدون ما افهم فعلاً كيف يشتغلون، واضطريت لتعلمهم من أول وجديد لفترة قبل ما اقدر اتخطاهم على الهارد. أحس اللعبة كان مفروض تكون اصعب شوية على النورمال علشان نظامها القتالي وتصاميم معاركها الرائع يلمعون صح.
الحين خلونا نتكلم عن شوية مشاكل..
في أخ في الموضوع ذكر أن لو هذه اللعبة مش اسمها فاينل فانتسي 7 كانت تصنفت Action Adventure مش RPG، وأظن أن بناء على تعريفك لـ RPG، في صحة في كلامه. اللعبة تتخطى حتى 13 في جزئيات بتكتيم حريتك وقدرتك على الحركة لدرجة أني احس التشبيه الأقرب لها هي Uncharted 2 مش 13. يعني حتى 13 ما كانت تتحكم وتغير بسرعة حركتك على الدوام، ماكانت تمنعك أنك ترجع لورا أو تروح في اتجاهات معينة، وكانت تسمحلك تلفل (لحد كاب معين) في مناطق شابتراتها بأريحية. 7 دائماً تحس أنها قاعدة تدفك لقدام ومقيداك.
هو هذه الخطية ماتضر الـ Pacing كثير هنا زي 13 لأن 7 فيها كثير تنويعات، من ميني جيمز لألغاز بسيطة (اما ريميك فف7 يكون فيه الغاز اكثر من ريميك ريزي 3..) لقتالات مميزة ومحادثات لطيفة بين البارتي، رتم شابتر 7 العادي ألطف على القلب بكثير من رتم شابتر 13. اللي يتضرر هنا هي الحرية واحساس كون اللاعب عنده التحكم في تقدمه في اللعبة. في عدد قليل من الشابترات "المفتوحة" باللعبة مع عدد من المهمات الجانبية، لكن حتى المناطق المفتوحة هذه تكون تصميماً أقرب لشبكة ممرات ضيقة منها شيء زي جران بولس من 13، ومدري لو كان هذا بسبب عوائق تقنية كون اللعبة فيها مشاكل داتا ستريمنج حقيقية والتيكتشرز تعاني علشان تحمل، لكنه مزعج ان حتى اما اللعبة تعطيك شوية حرية تلقى نفسك عالق بنفس شبكة الممرات المعتادة.
المهام الجانبية نفسها، الكتابة حولهم جداً basic وكثير منهم مايتخطى اقتل 3 فئران والقى 5 قطط، لكن بعضهم رغم كونه غير مثير للإهتمام قصصياً، يوديك مناطق جديدة ويسمحلك تقاتل وحوش ماراح تقاتلها خارجه وهذا خلى القيام بهم مسلي بالنسبة لي، لأني كنت جداً مستمتع بالكومبات واردت اجرب كل شيء فيه، لكنه ما يلغي أن كان مفروض مجهود كتابي وتصميمي اكبر انحط فيهم.
الموسيقى الصراحة سيف ذو حدين. الإخراج الموسيقي والطريقة اللي تعلى وتنزل وتشتغل بشكل ديناميكي على مدارها شيء جداً جبار ويضيف كثير للمشاهد والأحداث، لكنهم نوعاً ما اخذوا التوجه الهوليوودي في الـ arrangement في كسر الميلودي بحيث أنها تفضل في الخلفية وماتطغى على الحدث نفسه كثير، وهذا توجه ما أحبه شخصياً لأنه يخلي قيمة الاستماع للألبوم خارج اللعبة أضعف بكثير من ما بتكون بالتوجه الكلاسيكي العادي لهذه الألعاب... لكنه داخل اللعبة نفسها عامل شغل طيب.
بس حديثاً عن هذا، قد إيش الإخراج السينمائي باللعبة هذه مجنون؟ توب كلاس صراحة في الألعاب شرقاً وغرباً المشاهد السينمائية هنا، الحركية وغير الحركية. بجانب الباتل سيستم، هذا أكبر ابجريد واضح عن 15 اللي كانت تعاني بهذا الجانب، وفجأة ريميك 7 ييجي ويقول للعالم ان، خلينا واضحين، فاينل فانتسي توب كلاس في المشاهد السينمائية. الكام ساعة الأخيرة من اللعبة بالذات مرة فجروا عقلي بهذا الجانب.
يظل البوست جيم.. وهنا برضو أنا شوية conflicted. اللعبة فيها كم من "زعيم سري" لكنهم فعلاً مش الـ Super Bosses اللي تتوقعهم من فاينل فانتسي بالعادة، ومافيها أي دنجنز او مناطق سرية تقدر تزورها بعد ما تخلص اللعبة. هذا أحبطني لأن ملاحظة كانت عندي عن الباتل سيستم أنه، غصباً عنهم بسبب القصة اللي يحكونها، مايعطيك بارتي كامل من 3 اشخاص الا قليل جداً لحد اواخر اللعبة. فكنت متأمل البوست جيم يصلح كدة بس ماش. البوست جيم الحقيقي هو الـ Hard Mode اللي ينفتحلك بس تخلص اللعبة، ويشتغل كـ NG+ بحيث كونه موزون على كونك ماكس ليفل ومعاك كل اسلحتك وتطويراتك من البداية. إعادة اللعبة على هذا الطور كانت تجربة بغاية المتعة وخلتني اقدر الباتل سيستم كثير وسعيد انهم حطوها، لكني احسها طريقة رخيصة شوية في تعويض غياب بوست جيم حقيقي. وبالمناسبة الكم "زعيم سري" في اللعبة أسهل بفرق من أغلب زعماء الهارد العاديين. لكن مرة أخرى الهارد كان جداً ممتع وضاف للعبة 30-40 ساعة كمان.. هممم..
آه.. والله تكلمت كثير... الخلاصة أن اللي يخلي اللعبة هذه جداً قوية ومهمة برأيي هو أنها حلت كثير من المشاكل اللي تواجه فاينل فانتسي لها سنين، وتنفع بشدة كحجر أساس للمستقبل برأيي المفروض يعتمدوه. طريقة بناء الشخصيات هذه لازم تستمر. الباتل سيستم هذا لازم يستمر ويتطور. الستاندرد الجديد بالإخراج السينمائي هذا لازم لازم يستمر. كون اللعبة أتقنت الجوانب المحورية هذه لهذه الدرجة الإستثنائية، يخليني قادر اشفعلها مشاكلها الحقيقية بالستركشر. الخطية، تقييد الحرية، غياب خيارات التخصيص للشخصيات، تصميم المراحل. كلها مشاكل ملحوظة فعلاً، لكن الكويس جداً كويس لدرجة أنه نوعاً ما مغطي عليهم.
للي يحب الأرقام هي في مكان بين 8.5 و9.. كناقد يحاول يكون حيادي قدر الإمكان - وما اعتقد أن هذه الطريقة الصح لتقييم الفن عموماً - صعب تزيد عن 8.5، وكلاعب استمتع باللي خاضه لدرجة استثنائية أحس 9 ممكن تكون قليلة عليها.
لكن المحادثة ما تنتهي هنا.
مستوى فف7ر كلعبة شيء، واللي تقوله بوجودها هو شيء ثاني. فف7ر لعبة ذكية. لعبة جداً، جداً، جداً ذكية. وعندها أشياء كثير تقولها، للحين مش مصدق أنها جاية من لعبة AAA مدفوع عليها ملايين الدولارات.
كان عندي وقت امخمخ على التجربة وأستوعب ايش النقطة منها.. وأعتقد أن اللي وصلتله، يخلي فف7ر واحدة من مفضلاتي الشخصية هذا الجيل، بغض النظر تماماً عن مستواها كلعبة (واللي لسه ممتاز).
بيكون ليا رد مطول (او موضوع) عن الأمر بس ناس اكثر تخلصها ويصير نقدر نتكلم عن ايش يضيف الريميك هذا للقصة الأصلية وايش اللي يحاول يقوله. لكن للآن خلونا نكتفي بالقول اني منبهر.