hits counter

FIFA عرضت على سوني فرصة الحصول على حقوق تطوير العابها حصريا بالعام 1997 وسوني رفضت

Invader Zim

TG’s Discord owner
FIFA.webp

بعد عدم الوصول لاتفاق ما بين اتحاد كرة القدم FIFA وشركة EA لتطوير الأخيرة لألعاب كرة القدم الخاصة بالإتحاد بالعام الماضي مازلنا نجهل مستقبل عنوان FIFA بسوق العاب الفيديو مع تأكيد اتحاد كرة القدم بأننا سنحصل على العاب FIFA جديدة مستقبلا دون الكشف عن الشرك الجديد لها بعيدا عن شركة EA.

اليوم نتعرف على قصة تاريخية بصناعة الألعاب، من خلال مقابلة جديدة مع Tom Stone نائب رئيس التسويق السابق بشركة EA بقارة أوروبا أشار فيها بان شركة ISL المرخصة لعنوان FIFA قامت بالعام 1997 بعرض حقوق العنوان على شركة سوني وقسم البلايستيشن تحديدا للحصول عليه بشكل حصري وتطوير العابه، ولكن رئيس سوني أوروبا حينها Chris Deering رفض ذلك العرض وأشار بأن المشروع يخص شركة EA ولن يتقدم بأي عرض للحصول على حقوق عنوان FIFA حينها.

سوني وقتها كانت تملك سلسلة العاب كرة القدم الخاصة بها Adidas Power Soccer ولم تكن ترغب بتقديم عنوان كرة قدم آخر وتركت فرصة الحصول على حقوق عنوان فيفا حصريا.

المصدر
 
Dayum ، هذه الفرصة اللي الشركات فعلا تتندم على تفويتها.
 
ما تخيل لعبه رياضيه من سوني ولا اشوفها تناسب مع توجه الشركة السينمائي
 
و ماذا لو تبيعها لها الآن ، العنوان الآن حر و أي واحد ممكن يشتريه بما أن سحب من EA
 
و ماذا لو تبيعها لها الآن ، العنوان الآن حر و أي واحد ممكن يشتريه بما أن سحب من EA
العنوان ما سُحب من EA .. EA شافت مبلغ مليار لترخيص العنوان مبالغ فيه .. الخسران الوحيد الفيفا !
 
شكلكم ناسيين مدى رخص EA و Fifa بالتسعينات يعني شيء متوقع سوني ترفض الغريب انها توافق.. ثم ما اتذكر الا فيفا 98 ايام كاس العالم (&) :

 
شكلكم ناسيين مدى رخص EA و Fifa بالتسعينات يعني شيء متوقع سوني ترفض الغريب انها توافق.. ثم ما اتذكر الا فيفا 98 ايام كاس العالم (&) :

عرفنا أنك شايب

بس تصور الحين فيه ناس تحط صورة فيفا ٢٠١١ عشان توريك أنها قديمة وغبار
 
اذكر وقتها كانت WE افضل منها وذات شعبيه عندنا
 
سوني رفضت تحرم جمهور باقي المنصات من الالعاب الرياضية
 
كملوا قراءة الموضوع قبل ما تردوا:
"سوني وقتها كانت تملك سلسلة العاب كرة القدم الخاصة بها Adidas Power Soccer ولم تكن ترغب بتقديم عنوان كرة قدم آخر وتركت فرصة الحصول على حقوق عنوان فيفا حصريا."

بغض النظر عن قوة بيس أو ويننغ 11 وقتها يظل اسم فيفا كبير وكانت تقدر تستغله لسنوات قبل أن تجبر على فك حصريته أو التخلي عنه مثل ما حصل مع EA.
 
ميه
الفيفا اصلا ماعنده حقوق غير كاس العالم كل اربع سنين باقي البطولات والانديه منفصله الاسم لحاله مايشيل لعبه
 
لو ننظر لذاك الوقت فهو منطقي

صادق ، بذاك الوقت العاب ويننق اليفن كانت ماكلة الكل ، وفيفا وقتها ما تسوى قرش
اسمها عندك رخصة فيفا الرسمية وتقدر تستغلها وتربح وتكسب زي ما EA عملت واجتهدت وقتها

ما كان عندهم بعد نظر هنا فقط لا غير.
 
اسمها عندك رخصة فيفا الرسمية وتقدر تستغلها وتربح وتكسب زي ما EA عملت واجتهدت وقتها

ما كان عندهم بعد نظر هنا فقط لا غير.
متى اجتهدت EA ؟
بعد ما صرفت ببذخ وما قدرت الا لما سحقت المنافس
يمكن التفوق او الاجتهاد نتائجه في 2009
هذا بدون نسيان عقد ان اللعبه لازم تكون ملتي
يعني ما فيه اي ادفانتج لسوني
 
متى اجتهدت EA ؟
بعد ما صرفت ببذخ وما قدرت الا لما سحقت المنافس
يمكن التفوق او الاجتهاد نتائجه في 2009
هذا بدون نسيان عقد ان اللعبه لازم تكون ملتي
يعني ما فيه اي ادفانتج لسوني
كل هذا سوني تقدر تعمله غير انه عندها مطورين أفضل، الادفانتج انه يكون بالوقت الحالي عندها سلسلة رياضية تضخ عليها ارباح كثيرة وملكها، حتى لو ملتي، وقتها يمكن ما كنا نشوف تمسك سوني بكود السنة الماضية بمحاكمات اكتيفيجن على سبيل المثال.

سوني الريدي كان عندها بعد نظر في خطوات ثانية يعني، استحواذ نوتي دوغ حتى مع عدم امتلاكهم لعنوان كراش وقتها مثلا على سبيل المثال وشفنا اثره الحين، استحواذها ل جيكاي -اعتقد اسمها كذا؟- وافادتها بالستريمنج على المدى البعيد، وغيرها
 
كل هذا سوني تقدر تعمله غير انه عندها مطورين أفضل، الادفانتج انه يكون بالوقت الحالي عندها سلسلة رياضية تضخ عليها ارباح كثيرة وملكها، حتى لو ملتي، وقتها يمكن ما كنا نشوف تمسك سوني بكود السنة الماضية بمحاكمات اكتيفيجن على سبيل المثال.

سوني الريدي كان عندها بعد نظر في خطوات ثانية يعني، استحواذ نوتي دوغ حتى مع عدم امتلاكهم لعنوان كراش وقتها مثلا على سبيل المثال وشفنا اثره الحين، استحواذها ل جيكاي -اعتقد اسمها كذا؟- وافادتها بالستريمنج على المدى البعيد، وغيرها

لكن عنوان فيفا نفسه مب فارق بشكل كبير ، العنوان صار له قيمة بسبب نجاح اللعبة نفسها والالتمت تيم في الجيل السابع (بعد سنوات من الصفقة)

يعني ممكن سوني تاخذ العنوان ويفشل وتستمر PES في الصدارة أو تطلع EA بلعبة بعنوان ثاني
 
كل هذا سوني تقدر تعمله غير انه عندها مطورين أفضل، الادفانتج انه يكون بالوقت الحالي عندها سلسلة رياضية تضخ عليها ارباح كثيرة وملكها، حتى لو ملتي، وقتها يمكن ما كنا نشوف تمسك سوني بكود السنة الماضية بمحاكمات اكتيفيجن على سبيل المثال.

سوني الريدي كان عندها بعد نظر في خطوات ثانية يعني، استحواذ نوتي دوغ حتى مع عدم امتلاكهم لعنوان كراش وقتها مثلا على سبيل المثال وشفنا اثره الحين، استحواذها ل جيكاي -اعتقد اسمها كذا؟- وافادتها بالستريمنج على المدى البعيد، وغيرها

ما يصير تقارن قرار في 97 بنتائج في 2023 !
وقتها مايكروسوفت ما دخلت السوق اصلا !

مرة ثانية EA احتاجت فوق 15 سنة يعني انا اتذكر اول فيفا اتوقع 1994 و 2009 اللي ثبتت اقدامها بهالشكل
فيعني مو اسم فيفا اللي صنع امجاد EA

EA هي اللي حولت لعبة كرة قدم لهالماكينة المالية المستمرة
بدليل واضح فاضح صارخ .. منافسها
 
لكن عنوان فيفا نفسه مب فارق بشكل كبير ، العنوان صار له قيمة بسبب نجاح اللعبة نفسها والالتمت تيم في الجيل السابع (بعد سنوات من الصفقة)

يعني ممكن سوني تاخذ العنوان ويفشل وتستمر PES في الصدارة أو تطلع EA بلعبة بعنوان ثاني
هو صح، مبيعات الجزء الجديد بدون اسم فيفا الريدي تفوق على مبيعات الجزء الماضي بفرق

فقط اشوف انه لو اخذت رخصة فيفا وقتها كانت بتحرص على انها تجتهد اكثر غالبا، لعبة كرة قدم رسمية من سوني باسم فيفا كان بيكون له زخم اكثر ويمكن نحصل تاريخ مختلف

هذه احتمالات لشي لم يحصل بنهاية الامر
 
ما يصير تقارن قرار في 97 بنتائج في 2023 !
وقتها مايكروسوفت ما دخلت السوق اصلا !

مرة ثانية EA احتاجت فوق 15 سنة يعني انا اتذكر اول فيفا اتوقع 1994 و 2009 اللي ثبتت اقدامها بهالشكل
فيعني مو اسم فيفا اللي صنع امجاد EA

EA هي اللي حولت لعبة كرة قدم لهالماكينة المالية المستمرة
بدليل واضح فاضح صارخ .. منافسها
يعني حرفياً النجاح صنعته EA وليس كلمة FIFA اللي مالها قيمة فعلياً و FC24 اثبتت ذلك
 
  • Like
Reactions: Eye
اسمها عندك رخصة فيفا الرسمية وتقدر تستغلها وتربح وتكسب زي ما EA عملت واجتهدت وقتها

ما كان عندهم بعد نظر هنا فقط لا غير.

حظك واسم فيفا عاد ...

انت تتكلم الان بعد ما مات المنافس ، وكأن سالفة نجاح اسم فيفا حتمية

ea ما عندهم بعد نظر ولا شي ، عندهم قسم كامل اسمه ea sports ، هدفه ومصدر رزقه كان الرخص الرسمية من fifa و nfl و nba

فقرار انك تخسر على الرخصة و تنافس ويننق اليفين وانت ما عندك حتى استديوهات تقدر تنافس ، خطوة مالها معنى
 
وبعيداً عن المزاح ألعاب فيفا ، كنا نلعبها بسبب كأس العالم نفسه في التسعينات على أجهزة سيجا ثم لاحقاً على أجهزة البلايستيشن

وعلى أجهزة سوني 1 الدوري الياباني كان متفوق بشكل كبير على فيفا

وهنا نتسائل متى بدأت شهرة وقوة لعبة فيفا؟
على فترة جيل بلايستيشن 3 واكس بوكس 360 على ما اعتقد
يعني 2010 /2012
أو ربما قبل هذا بسنتين

أما ما قبلها كان الدوري الياباني ماكل الجو الكروي وأصدقائي في الواقع ما كانوا يلعبوا إلا بيس هذيك الفترة

وكنت أفتح منتدى ترو جيمنج واتعجب إن فيه ناس تلعب فيفا!!
بينما في الواقع الكل يلعب الدوري الياباني
 
التعديل الأخير:
فيفا نجحت لان EA تفوقت و اكتسحت المنافسين ... مو عشان الاسم

من 2009 الفارق مهول بينا و بين المنافسين و لا احد يقدر ينافس الان تراكم خبرات مهول و احتكار حقوق
 
عودة
أعلى