hits counter

مبيعات Famitsu الأسبوعية (مونستر هنتر رايز + السويتش + البلايستيشن5)

hussien-11

Senior Content Specialist
Capture-4.png


5-11 آبريل
السويتش العادي sold out رغم رفع وتيرة الإنتاج أكثر من مرة، ما زال الطلب أقوى من العرض حتى في السنة الخامسة من عمر الجهاز!

البلايستيشن5 عاد إلى الأرقام الأسبوعية المعتادة بعد الارتفاع في مارس.

مبيعات الألعاب:

01./01. [NSW] Monster Hunter Rise # <ACT> (Capcom) {2021.03.26} (¥7.990) - 194.327 / 1.774.063 (-30%)
02./02. [NSW] Super Mario 3D World + Bowser's Fury <ACT> (Nintendo) {2021.02.12} (¥5.980) - 21.590 / 642.106 (-22%)
03./03. [NSW] Momotaro Dentetsu: Showa, Heisei, Reiwa mo Teiban! <TBL> (Konami) {2020.11.19} (¥6.300) - 12.920 / 2.101.505 (-21%)
04./04. [NSW] Mario Kart 8 Deluxe <RCE> (Nintendo) {2017.04.28} (¥5.980) - 10.439 / 3.774.112 (-14%)
05./05. [NSW] Ring Fit Adventure # <HOB> (Nintendo) {2019.10.18} (¥7.980) - 10.154 / 2.501.449 (-13%)
06./06. [NSW] Minecraft # <ADV> (Microsoft Game Studios) {2018.06.21} (¥3.600) - 9.408 / 1.892.400 (-8%)
07./08. [NSW] Super Smash Bros. Ultimate # <FTG> (Nintendo) {2018.12.07} (¥7.200) - 7.835 / 4.236.044 (-15%)
08./07. [NSW] Animal Crossing: New Horizons # <ETC> (Nintendo) {2020.03.20} (¥5.980) - 7.406 / 6.727.920 (-23%)
09./10. [NSW] Splatoon 2 # <ACT> (Nintendo) {2017.07.21} (¥5.980) - 4.783 / 3.836.779 (-21%)
10./11. [NSW] Pokemon Sword / Shield # <RPG> (Pokemon Co.) {2019.11.15} (¥5.980) - 4.634 / 4.023.912 (-5%)


مونستر هنتر رايز تبيع بوتيرة ممتازة في الأسبوع الثالث، خاصة و أن الرقمي بات يُشكل قرابة 40% من إجمالي المبيعات، كما كنتُ أتوقع بدأت اللعبة تتفوق على World من ناحية الفيزكال و سيزداد الفرق بينهما بسبب المبيعات الأسبوعية (هنا تأتي الفائدة من الإصدار على جهاز واسع الانتشار في السوق مثل السويتش)

[NSW] Monster Hunter Rise # <ACT> (Capcom) {2021.03.26} (¥7.990) - 194.327 / 1.774.063 (-30%)
[PS4] Monster Hunter: World # <ACT> (Capcom) {2018.01.26} (¥8.980) - 114.740 / 1.688.426 <80-100%> (-49%)

(مبيعات الأسبوع الثالث الفيزيائية للعبتين)

عمومًا الtop 10 بالكامل للسويتش و هذا الأمر أصبح مستمر أسبوعيًا بطريقة لا أعتقد أنها حصلت من قبل في تاريخ السوق الياباني، مبيعات هاردوير البلايستيشن5 ليست مقلقة جدًا لكن المقلق بالنسبة للمنصة هو انهيار مبيعات السوفتوير الأسبوعية على أجهزة البلايستيشن، البلايستيشن5 صدر بدون أي لعبة مخصصة للسوق الياباني و الرسالة واضحة... الأمر لم يكن كذلك في حال البلايستيشن4 رغم أنه عانى طويلًا هو الآخر و لكنه كان يحصل على إصدارات مخصصة للسوق الياباني

مع المعطيات الحالية... أنا أعتقد أن مبيعات البلايستيشن 5 الإجمالية في اليابان ستكون أقرب على البلايستيشن فيتا و ليس على البلايستيشن4.
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
نجاح كبير وإنجاز لشركة كابكوم (إستغلال عنوان بشكل مثالي على جميع المنصات المتوفرة )

عنوان مونستر هنتر إستطاع أن يصبح الفلاغ شيب للشركة حاليا وبفارق عن الفلاغ شيب السابق 'رزدنت إيفل' (أصبحت أفضل لعبة مبيعا بتاريخ كل العابهم ) .. البوتنشل موجود ليحققوا مع مونستر هنتر أكبر المكتسبات والوصول الى أكبر شريحة من اللاعبين
 

mario0o

True Gamer
أداء جهاز السويتش كالعادة استثنائي والسوفتوير يغردن في الملايين
مع نجاحات رنق فت ادفنجر حول العالم والوضع الحالي مع كورونا، اتوقع بنشوف جزء جديد من اللعبة هالسنة
 

leader_e

True Gamer
سعيد جدا من اجل نجاح مونستر هينتر واتمنى ان هذا الشيء يكون دافع لإصدار المزيد من الالعاب بنفس محرك اللعبة ....
@hussien-11 ما تتوقع أنه الوقت مبكر عشان نحكم انه مبيعات البلاي 5 راح تكون أقرب للفيتا خصوصا انه الأسماء الكبيرة للجهاز لسه ما نزلت
 

hussien-11

Senior Content Specialist
سعيد جدا من اجل نجاح مونستر هينتر واتمنى ان هذا الشيء يكون دافع لإصدار المزيد من الالعاب بنفس محرك اللعبة ....
@hussien-11 ما تتوقع أنه الوقت مبكر عشان نحكم انه مبيعات البلاي 5 راح تكون أقرب للفيتا خصوصا انه الأسماء الكبيرة للجهاز لسه ما نزلت

هو ليس حُكم و إنما مُجرّد تصوّر من وضع السوق:

- تصفية الإدارة اليابانية للبلايستيشن تعني انقطاع أو على الأقل تراجع مستوى التواصل مع الشركات اليابانية خصوصًا الصغيرة منها، العديد من الألعاب اليابانية الآن تصدر للSwitch/PS4 فقط و تُعلن للاثنين دون نسخة PS5 و لا أعلم إن كان الجهاز سيحصل على هذه الألعاب التي تُكسب الجهاز زخم في السوق أم لا مستقبلًا
هذا مختلف عن الجيل الماضي و إصدار الألعاب على أجهزة PS4/PS3/Vita معًا لفترة طويلة، لن ترى أثر هذا الآن لكنه مع مرور الوقت سيكونُ ملموسًا

- في الوقت الحالي مبيعات الألعاب على الجهاز تعاني بشدة و بشكل غير مسبوق في تاريخ البلايستيشن، هذا عنصر حاسم جدا جدا في مستوى دعم الشركات لأي منصة، من فترة كان هناك تقارير أن بعض الشركات اليابانية أخرت إطلاق بعض ألعاب البلايستيشن5 في اليابان بسبب ضعف المبيعات (و لا أستبعد إلغاء نسخ الجهاز من بعض الألعاب)

- ما هي الألعاب الكبيرة التي ستأتي إلى الجهاز؟ هل سيشتري اليابانيون مونستر هنتر وورلد 2 و البلايستيشن5 أم ستؤثر لعبة السويتش رايز على مبيعاتها؟ هل ستصدر دراغون كويست 12 على البلايستيشن من اليوم الأول كما كان الحال مع الإصدار الحادي عشر؟ هل سوني مهتمة بالحصول على دراغون كويست كما كان الحال سابقا أم أن ننتندو ستستعيد حصرية دراغون كويست؟ هذا عنوان حاسم في السوق الياباني

- ربما البعض لم يلاحظ ذلك أو لا يتابع السوق بدقة و لكن عدد الألعاب التي كانت حصرية للبلايستيشن في اليابان و أصبحت تصدر multi مع جهاز ننتندو كبير جدًا، و منها ديناستي واريورز، ساموراي واريورز، ألعاب البيسبول و غيرها. أعتقد أن بعض السلاسل (هذه أو غيرها) سيبدأ في الانتقال إلى السويتش كمنصة رئيسية مستقبلا

ربما البعض لم يلاحظ ذلك و لكن البلايستيشن5 أول كونسول في تاريخ سوني يصدر في السوق الياباني بدون و لو حتى لعبة واحدة موجهة خصيصًا للسوق الياباني، هذا لم يكن صدفة، و لا يُمكن مع هذه السياسة أن يُحافظ الجهاز على نفس الأداء الذي قدمه البلايستيشن4 هناك، و الذي بدأ في التراجع أساسا بعد صدور السويتش في اليابان

السويتش ضرب سوني في مقتل في السوق الياباني، بخلاف بقية الأسواق التي لم يكن فيها تقاطع كبير بين جمهور الجهازين.
 

OldGamer

Hardcore Gamer
هو ليس حُكم و إنما مُجرّد تصوّر من وضع السوق:

- تصفية الإدارة اليابانية للبلايستيشن تعني انقطاع أو على الأقل تراجع مستوى التواصل مع الشركات اليابانية خصوصًا الصغيرة منها، العديد من الألعاب اليابانية الآن تصدر للSwitch/PS4 فقط و تُعلن للاثنين دون نسخة PS5 و لا أعلم إن كان الجهاز سيحصل على هذه الألعاب التي تُكسب الجهاز زخم في السوق أم لا مستقبلًا
هذا مختلف عن الجيل الماضي و إصدار الألعاب على أجهزة PS4/PS3/Vita معًا لفترة طويلة، لن ترى أثر هذا الآن لكنه مع مرور الوقت سيكونُ ملموسًا

- في الوقت الحالي مبيعات الألعاب على الجهاز تعاني بشدة و بشكل غير مسبوق في تاريخ البلايستيشن، هذا عنصر حاسم جدا جدا في مستوى دعم الشركات لأي منصة، من فترة كان هناك تقارير أن بعض الشركات اليابانية أخرت إطلاق بعض ألعاب البلايستيشن5 في اليابان بسبب ضعف المبيعات (و لا أستبعد إلغاء نسخ الجهاز من بعض الألعاب)

- ما هي الألعاب الكبيرة التي ستأتي إلى الجهاز؟ هل سيشتري اليابانيون مونستر هنتر وورلد 2 و البلايستيشن5 أم ستؤثر لعبة السويتش رايز على مبيعاتها؟ هل ستصدر دراغون كويست 12 على البلايستيشن من اليوم الأول كما كان الحال مع الإصدار الحادي عشر؟ هل سوني مهتمة بالحصول على دراغون كويست كما كان الحال سابقا أم أن ننتندو ستستعيد حصرية دراغون كويست؟ هذا عنوان حاسم في السوق الياباني

- ربما البعض لم يلاحظ ذلك أو لا يتابع السوق بدقة و لكن عدد الألعاب التي كانت حصرية للبلايستيشن في اليابان و أصبحت تصدر multi مع جهاز ننتندو كبير جدًا، و منها ديناستي واريورز، ساموراي واريورز، ألعاب البيسبول و غيرها. أعتقد أن بعض السلاسل (هذه أو غيرها) سيبدأ في الانتقال إلى السويتش كمنصة رئيسية مستقبلا

ربما البعض لم يلاحظ ذلك و لكن البلايستيشن5 أول كونسول في تاريخ سوني يصدر في السوق الياباني بدون و لو حتى لعبة واحدة موجهة خصيصًا للسوق الياباني، هذا لم يكن صدفة، و لا يُمكن مع هذه السياسة أن يُحافظ الجهاز على نفس الأداء الذي قدمه البلايستيشن4 هناك، و الذي بدأ في التراجع أساسا بعد صدور السويتش في اليابان

السويتش ضرب سوني في مقتل في السوق الياباني، بخلاف بقية الأسواق التي لم يكن فيها تقاطع كبير بين جمهور الجهازين.
من وجهة نظري سوني اهملت السوق الياباني لانها رأت خسارتها فيه مبكرًا من السويتش وجعلت تركيزها أكثر على السوق الأمريكي لكي لاتخسره أيضًا للاكس بوكس او حتى السويتش . تخيل خسارة سوني للسوق الياباني والأمريكي معًا كيف سيكون تأثيره على الأسواق الأخرى .
 

Veeto

True Gamer
للآن لا اشعر ان السويتش وجماهيريته اضافت لمونستر هونتر
ما اراه للآن ان كابكوم نجحت في انجاح السلسلة دونما اعتبار لليوزر بيس او الجهاز الذي تصدر عليه

الفارق الضخم بين يوزر بيس السويتش والبلاي 4 لم نره منعكس على المبيعات الفارق بينهما للآن ليس كبيرا بل لا يكاد يذكر .. ذات الشي انطبق على العدس وال PSP
وهذا اكبر نجاح لكابكوم .. مع السلسلة

هذا مختلف عن الجيل الماضي و إصدار الألعاب على أجهزة PS4/PS3/Vita معًا لفترة طويلة

الباكوورد احيانا يكون شيء سلبي .. بالجيل الماضي العاب ال 3 لا تعمل على 4... فيضطرون لعملها .. الآن كل العاب 4 وخصوصا الجديدة تعمل على 5 .. لذلك لا اظن انهم بحاجة لعمل نسخة اخرى للجهاز الجديد

مع كل موجة السلبية .. الفارق بين 4 و 5 اقل من 30 الف
مع بداية اصدار العاب الجيل الجديد سيتحسن الوضع .. لكن الجهاز بحاجة ماسة للعبة hit كبيرة مفاجئة
 

hussien-11

Senior Content Specialist
الفارق الضخم بين يوزر بيس السويتش والبلاي 4 لم نره منعكس على المبيعات الفارق بينهما للآن ليس كبيرا بل لا يكاد يذكر .. ذات الشي انطبق على العدس وال PSP
وهذا اكبر نجاح لكابكوم .. مع السلسلة

مونستر هنتر بورتابل ثيرد باعت 4.9 مليون نسخة

موسنتر هنتر 4 باعت 4.1 مليون نسخة

مونستر هنتر وورلد باعت 3.3 مليون نسخة

الفرق الجوهري في المبيعات بين هذه الألعاب لم يكن من مبيعات الافتتاح، بل من مبيعات الأسابيع اللاحقة، وورلد لم يكن لديها "نفس" الأجزاء التي سبقتها على المحمول و هنا تأتي أهمية المنصة

نعود لذات المقارنة بخصوص المبيعات في الأسبوع الثالث، الأرقام من Era :

[NSW] Monster Hunter Rise # <ACT> (Capcom) {2021.03.26} (¥7.990) - 194.327 / 1.774.063 (-30%)
[PS4] Monster Hunter: World # <ACT> (Capcom) {2018.01.26} (¥8.980) - 114.740 / 1.688.426 <80-100%> (-49%)
[3DS] Monster Hunter Generations Ultimate <ACT> (Capcom) {2017.03.18} (¥5.800) - 121.847 / 1.392.179 <80-100%> (-52%)
[3DS] Monster Hunter Generations # <ACT> (Capcom) {2015.11.28} (¥6.264) - 191.324 / 2.108.110 <80-100%> (-49%)
[3DS] Monster Hunter 4 Ultimate # <ACT> (Capcom) {2014.10.11} (¥6.264) - 148.020 / 2.026.454 <80-100%> (-43%)
[3DS] Monster Hunter 4 # <ACT> (Capcom) {2013.09.14} (¥5.990) - 234.713 / 2.542.114 <99,10%> (-46%)
[PSP] Monster Hunter Freedom 3 (Capcom) {2010.12.01} (¥5.800) - 434.837 / 3.095.502 (-15%)

بالنظر إلى أن 40% من مبيعات رايز هي رقمية، فالمُرجح أن مبيعات الأسبوع الثالث هي بين 300 إلى 350 ألف نسخة

في تاريخ السلسلة، فقط بورتبل ثيرد تتفوق عليها، مونستر هنتر رايز لديها الآن ثاني أعلى رتم مبيعات للسلسلة في اليابان

المُرجح أن الفارق سيستمر في التوسع بين اللعبتين في الأسابيع القادمة، رايز ستبيع مليون نسخة أكثر من وورلد في اليابان على الأقل

هي بأسوأ الأحوال، عكست trend التراجع في مبيعات السلسلة و هذا إنجاز لم يكن ليتحقق بدون السويتش

و لو أنني أتفق أنها لم تنفجر أيضًا بالصورة التي انفجرت عليها مبيعات بعض ألعاب ننتندو في السوق الياباني.
 

hussien-11

Senior Content Specialist

وصلت قائمة التوب 30 في اليابان

لعبة بلايستيشن واحدة في القائمة، هي Outriders في المركز 28 بواقع 1300 نسخة!

و 0 لعبة للبلايستيشن5

من ناحية مبيعات السوفتوير براند البلايستيشن يعيش أسوأ حالة في تاريخه في السوق الياباني.
 

Invader Zim

TG’s Discord owner

وصلت قائمة التوب 30 في اليابان

لعبة بلايستيشن واحدة في القائمة، هي Outriders في المركز 28 بواقع 1300 نسخة!

و 0 لعبة للبلايستيشن5

من ناحية مبيعات السوفتوير براند البلايستيشن يعيش أسوأ حالة في تاريخه في السوق الياباني.
اتوقع ان الps5 يعاني من ناحية الsoftwere بسبب الscaplers
 

hussien-11

Senior Content Specialist
2021-04-15-15-05-16.jpg

(الرسم البياني من hiska kun عضو era)

أهم ما في هذا الرسم البياني أنه يُلغي كل الشكوك و المخاوف في أن يكون السويتش هو "وي" آخر، و لو أننا تجاوزنا ذلك بالفعل

مبيعات السويتش ترتفع سنويا في اليابان، كل عام أفضل مما سبقه و هذه القاعدة ما زالت مستمرة حتى الآن في 2021، خامس عام من حياة الجهاز، هذا مُدهش بالنظر إلى أن الجهاز تجاوز 19 مليون وحدة في السوق بالفعل، أجهزة أخرى عندما تصل إلى هذا الرقم تدخل في مرحلة الإشباع

مع هذا النسق من المبيعات + النموذج الجديد القادم بقفزة في الهاردوير كما تقول التقارير + سبلاتوون3 و نفس البرية 2 أعتقد أن السويتش ما زال أمامه سنوات من المبيعات القوية و هو في الطريق لأرقام تاريخية في مختلف الأسواق.
 

I B R A

True Gamer
2021-04-15-15-05-16.jpg

(الرسم البياني من hiska kun عضو era)

أهم ما في هذا الرسم البياني أنه يُلغي كل الشكوك و المخاوف في أن يكون السويتش هو "وي" آخر، و لو أننا تجاوزنا ذلك بالفعل

مبيعات السويتش ترتفع سنويا في اليابان، كل عام أفضل مما سبقه و هذه القاعدة ما زالت مستمرة حتى الآن في 2021، خامس عام من حياة الجهاز، هذا مُدهش بالنظر إلى أن الجهاز تجاوز 19 مليون وحدة في السوق بالفعل، أجهزة أخرى عندما تصل إلى هذا الرقم تدخل في مرحلة الإشباع

مع هذا النسق من المبيعات + النموذج الجديد القادم بقفزة في الهاردوير كما تقول التقارير + سبلاتوون3 و نفس البرية 2 أعتقد أن السويتش ما زال أمامه سنوات من المبيعات القوية و هو في الطريق لأرقام تاريخية في مختلف الأسواق.

اعطينا موضوع ال 100 مليون هذه السنة : P
 
أعلى