hits counter

الموضوع الرسمي Dreams | يوتيوب، ولكن لكل شيء!

بادئ الموضوع #1


موعد الإصدار: 14 فبراير 2020
السعر: 40$



أيش هي دريمز؟

بكل صراحة هو سؤال حتى مطورين اللعبة يختلفون في إجابته. الكثير ينظر لها على أنها لعبة تسهّل تطوير الألعاب وفقط، لكن توجهها هو أكبر من ذلك بكثير. اللعبة توفر لك إمكانية صناعة أي جنرا من الألعاب تقريباً، رسومات ،Sculptures، موسيقى، أفلام قصيرة، 3 دي مودلز، متاحف رقمية، Memes، ريميك مبسّط لمرحلة من لعبة تحبها (أو اللعبة كاملة لو فاضي)، كل شيء موجود هنا، و أفضل وصف لها هو وكما قال أحد مطوريها، يوتيوب ولكن لكل شيء!


تجربتي لنسخة الوصول المبكّر

قبل 10 شهور تقريباُ، ابريل 2019، صدرت نسخة الوصول المبكر، وكفان لميديا موليكول بالطبع حصلت عليها منذ ذلك الوقت. طور الصناعة ولو إنه أسهل بمئات المرات من صناعة لعبة حقيقية، كان لا يزال معقّد لأي شخص يراه للوهلة الأولى، لكن ما إن غُصت فيه، حتى اندهشت من عبقرية ميديا موليكول في تسهيل الصناعة بهذا الشكل! فالبداية، "أحلام" الكوميونيتي ما كانت جداً ممتازة وPolished بسبب عدم التعوّد على التولز المقدّمة، لكن شيئاً فشيئاً مستوى الألعاب تحسّن، وبدأت تظهر الكثير من إبداعات اللاعبين فاللعبة.


طبعاً لما لعبت اللعبة توقعت إن كل اللي راح أشوفه هو ألعاب، وبعض الأفلام القصيرة، لكن أحد أكثر الأشياء اللي فاجأني كثرتها هو الـVisual Art Showcases والـsculptures
اللي عملوها اللاعبين. دريمز منصة ممتازة جداً للـ3D موديلز وتسهل صناعتها بشكل كبير، وهي أحد أكثر الجوانب اللي اللاعبين بدعوا فيها وبشكل كبير، جداً كبير:










وبعيداً عن جانب الـVisual showcases، توجد أيضاً الكثير من الألعاب الممتازة المقدّمة من اللاعبين، والكثير جداً من الأفكار "الشاطحة" والغريبة والمميزة، لأن الصناعة في دريمز ليست عملية مرهقة ومكلفة مثل صناعة لعبة حقيقية، والتوجه غالباً هو للألعاب القصيرة لذلك صناعة لعبة مدتها 15 دقيقة عبر طور صناعة سهل نوعاً ما وما راح يأخذ الكثير من الوقت طالما تتقن جميع التولز، واللي ميديا موليكول كانوا كرماء في عدد الـTutorials اللي تشرحهم.




طيّب أنا ما أحب صناعة الألعاب وأفضّل اللعب فقط.


هذا لا يعني إن دريمز ليست مناسبة لك. اللعبة ليست موجّهة للصانعين فقط، لأن بـ40 دولار فقط راح تستطيع الوصول إلى آلاف (وربما الملايين في المستقبل) من ألعاب اللاعبين. التجوّل بين ألعاب الكوميونيتي عملية لا يمكن أن تكون أكثر سلاسة أو سهولة. في قائمة التوقف تقدر وبشكل سريع جداً تعمل Rewind وSkip للعبة اللي بعدها، أو تعمل Auto surfing اللي راح يخليك تلعب جزئية من لعبة وتقفز للي بعدها ثم ترجع للعبة اللي قبل وتكمّل، عمليّة معقّدة؟ نعم لكنها جميلة جداً وتشعرك بالتنقّل بين "أحلام" اللاعبين.



طور القصة؟


زي ما صار مع لبب 1 و2، ميديا موليكول صنعوا طور القصة بالكامل داخل دريمز. طور القصة كان عبارة عن ثلاثة ستايلات، Noir، خيال علمي، وفانتزي، الـNoir عبارة عن point and click والخيال العلمي والفانتزي بلاتفورمرز. هنا ميديا موليكول أطلقوا العنان لكامل إبداعهم، في طور قصة يمتد من ساعتين ونصف إلى ثلاثة، وقدموا حاجة ما شفت شبيه لها أبداً. لأول مرة فعلاً أحس إني ألعب داخل حلم، الغرض من طور القصة كان فقط لإظهار ما يمكن صناعته داخل اللعبة، لكن الجهد المبذول فيه طلع حاجة جداً استثنائية. حتى من الناحية القصصية اللي قدموه كان جميل جداً، ما راح أعطي أي تفاصيل لأن الطور قصير ومن الأفضل الدخول إليه دون أي معلومات مسبقة.



المراجعات:
PlayStation Universe: 10
Attack of the Fanboy: 10
G*d is a Geek: 10
Push Square: 10
Game Informer: 9.5 (مبدئياً)
IGN :9
SpazioGames: 8.5

Metacritic: 92
Opencritic:93





فالأخير دريمز هي تجربة مميّزة، ولا يوجد لها شبيه أبداً وأنصح أي أحد يأخذ نظرة عليها، فالنهاية مقابل 40 دولار فقط راح تتوفر لكم كمية لا تنتهي من الألعاب، وطبعاً لو وجدتم أي لعبة مميزة وحابين تشاركونها هنا، تقدرون تلقون لينك اللعبة عبر indreams.me
 
#8
اللعبة ذي لازم تنعطى وجهه اكثر من كذا، كمية المتعة تجرب مخيلات وافكار وابداعات اللاعبين اتوقع شي لا يمل منه ومع الوقت تبدا تتحسن المهارات وساعات الالعاب اللي يصنعها اللاعبين تطول. حلمك بتطوير لعبة لكن بمعدات تسهل عليك المهمة.
 
#12
لسا اللعبة تقول يا هادي ما لها يومين صادرة في السوق !
صرنا شايفين ديد سبيس وفل اوت ولعبة عالم مفتوح والخ
مع اني مش مهتم بتصميم الالعاب لكن فعلا القبعة ترفع لفريق MM على انجاز التقني الي عملوه
 
#14
واو شي غير معقول

احس انه واجب اخلاقي علي كلاعب يحب الابتكار والتنويع والعاب الشخص الواحد دعم هذه اللعبة ب 40$، لان المجهود اللي موجود فيها لا يصدق حرام تفشل
 
#17
أتوقع لعبة زي هذي نسبة المبيعات الرقمية فيها بتكون اعلى من المعتاد بسبب توجه اللعبة وحجمها الصغير مقارنة بالكثير من الألعاب. خلصت القصة الرئيسية، تجربة جميلة جدا وعلى حد علمي كل الي فيها عمله فريق التطوير بنفس العدة المتاحة للاعبين. لكن ما اتوقع مجتمع اللعبة يوصل لنفس مستوى مراحل فريق التطوير إلا إذا بالفعل وحدوا جهودهم وشاركوا أدوات مراحلهم للجميع. مستحيل مجتمع اللعبة ينافس مراحل فريق التطوير الي عدده يوصل ١٠٠ ويشتغل بمقابل مادي بدون عائد اقتصادي. امس عقدت ساعتين في طور البناء، الطور حتى مع السهولة النسبية في التعامل معاه يحتاج وقت وجهد كبير لتخرج منه بمنتج مقبول ينال رضا اللاعبين.
 
بادئ الموضوع #18


قاعد ألعبها، هذه حاجة أدفع لها وأنا مغمض، من أفضل ألعاب الألغاز اللي جربتها، وأفضل حاجة شفتها في دريمز حتى الأن.
 
#23
للي جرب اللعبة الحين هل في مراحل فعلا ممتازة وقابلة للعب؟ والا اغلبها زي اللي نشوفه حاليا مجرد محاولات صنع العاب ثانية بس مب قابله للعب مجرد شكل.
 
#24
للي جرب اللعبة الحين هل في مراحل فعلا ممتازة وقابلة للعب؟ والا اغلبها زي اللي نشوفه حاليا مجرد محاولات صنع العاب ثانية بس مب قابله للعب مجرد شكل.
لسه ما جربت مراحل كثير لكن اغلب المراحل الي مبنية على العاب معروفة تكون اقرب للديمو منها للعبة كاملة

لكن فيه مراحل متعوب عليها زي هذي الي نازلة قريب


هو عنده كم مرحلة حتى الآن بنفس الأسلوب لكن فرق بينها وبين الي في الفيديو فوق. شكله بدأ يتمكن من عدة التطوير.
 
#26


الي مسويها ما عنده سالفة بفيرسس.. فيه حركات حلوه زي نور السماء لكن انتريستنج والله لو في حال ممكن اللاعب يعمل افضل من هالمستوى.. اتذكر فيديو الريميك مستواه كان افضل
 
#29
اللعبة واضح أنها عظيمة مثل باقي ألعاب الفريق، ناوي أشتريها لاحقاً، تأجيل شرائها قرار أفضل بما أن ناوي ألعب مراحل/ألعاب أكثر من أن أصنعهم بنفسي، كلما أتأخر كلما زاد عدد المراحل فيها و الأهم جودة المراحل راح تتحسن، الكومينتي حديث لذلك مع الوقت راح يكونوا متمرسين أكثر في صناعة المحتوى داخل اللعبة، و ربما يزداد حجم الكومينتي إذا اللعبة جذبت إهتمام المزيد من اللاعبين أو حتى مطورين