hits counter

موضوع انطباعي D.A.S : السلسلة التي مهدت الطريق لـ Metal Slug!

YAHiA

Nightmaren
إذا كنت معتاداً على لعب ألعاب الشوتم أب للنيوجيو، فستلاحظ تشابه كبير بين عددٍ من هذه الألعاب وبين ألعاب شركة Irem العريقة، والسبب في هذا أن العديد من المطورين لدى Irem انتقلوا للعمل لدى SNK، ومن أبرز الألعاب التي عملوا عليها Last Resort و Pulstar وغيرها ،وستلاحظ أن تلك الألعاب تتشابه بشكلٍ كبير مع لعبة Irem الكلاسيكية R-Type، وطبعاً علاقة مطوري Irem وSNK لم تنتهي هنا، فَفِي الواقع فريق التطوير Nazca المسؤول عن تطوير ألعاب سلسلة Metal Slug الأولى هو في الأصل فريق مكوّن من مطورين كانوا يعملون لدى Irem!

1200px-Old_Irem_logo.svg.png

ولهذا أرى أنه من المهم أن نأخذ نظرة على ألعاب Nazca قبل انتقالهم لـSNK، ولعل أبرز تلك الألعاب هي سلسلة D.A.S (اختصاراً لـ Dark Anarchy Society) وهي سلسلة من أربع ألعاب مختلفة تتشارك نفس الخط الزمني (مثل العوالم السينمائية)، تدور أحداث هذه السلسلة حول Dark Anarchy Society الذي يحاول إذابة الجليد في المناطق القطبية لإغراق الكوكب (حسناً، هذه خطة شريرة جديدة كلياً لم أرى مثلها من قبل).

لنبدأ!

Air Duel :


Air_Duel_Arcade.png

حسناً، هذه لعبة شوتم أب صدرت في 1990، البكسل آرت جيد بالنسبة للوقت التي صدرت فيه اللعبة، واللعبة لا تقدم الكثير من التجديد لألعاب الشوتم أب، يمكنك اختيار طائرتين في بداية كل مرحلة، وهذه برأيي ميزة جيدة تضيف التنوع للعبة على عكس بعض الألعاب الأخرى التي تجبرك على نفس الطائرة طوال الوقت.

أحد الطائرتين تمكنك من توجيه طلقاتك بشكلٍ مشابه كما في لعبة Zero Gunner 2، أما الطائرة الأخرى فلا يمكنها فعل ذلك، ولكن لديها قوة تدميرية أكبر.

لو أردنا الحديث عن السلبيات، فإن المراحل الأخيرة صعبة جداً بشكلٍ قد لا يبدو عادلاً للبعض، فإذا خسرت في تلك المراحل فاللعبة ستتحول من وسيلة للترفيه إلى وسيلة لتعذيبك، فعند الخسارة فطائرتك تكون قد خسرت جميع القدرات التي جمعتها، مما يجعل من محاولة عدم الخسارة مجدداً شبه مستحيلة في المراحل الأخيرة.

يوجد تتمة روحية للعبة اسمها "Fire Barrel" وأراها أفضل من Air Duel بفارق.



Undercover Cops:

ARC_Undercover_Cops.png

هذه لعبة قتال أرصفة (Beat'em Up)، اممممم… حسناً إذا كنت لا تعلم، فأنا أكره هذه النوعية من الألعاب، فيستحسن لك أن تتجاهل ما سأكتبه عن هذه اللعبة وأن تكمل القراءة من اللعبة التي تلي "Undercover Cops".

بالنسبة لي، هذه هي اللعبة التي بدأت تتشكل فيها هوية Nazca، أعني فقط أنظر للتوجه الفني! ألا يذكرك بـMetal Slug؟! وبالطبع لن أنسى ال references لألعاب Irem الأخرى.

من ناحية طريقة اللعب، فاللعبة لا تختلف كثيراً عن باقي ألعاب النوع، يعني يمكنك إيجاد بعض الأشياء على الأرض لتحطمها في رؤوس الخصوم ذوي التصاميم الغريبة ويمكنك تنفيذ عدد محدود من الحركات، وغيره من الأمور التي اعتدت عليها في هذه النوعية من الألعاب.

ويجدر الإشارة هنا أن النسخة اليابانية من اللعبة تختلف عن باقي النسخ، بحيث أنه توجد اختلافات في عدد الحركات التي يمكنك تنفيذها، وبعض الاختلافات في الخلفيات، وكذلك بعض الاختلافات في الألحان.

اللعبة حصلت على مانجا لزيادة شعبيتها في اليابان.


In The Hunt:

ARC_In_the_Hunt_%28Kaitei_Daisens%C5%8D%29.png

لقد كنت أبحث عن أي طريقة للتحدث عن هذه اللعبة الرائعة، وأعتقد أني وجدت أخيراً الفرصة المناسبة، حسناً، أنا لا أريد أنا أبالغ… In The Hunt هي أحد أفضل ألعاب الشوتم أب في التاريخ! وهي لعبتي المفضلة من Irem، وأعتقد أني لا أحتاج أن أتحدث عن البكسل آرت الخارق.

لعبة In The Hunt هي لعبة شوتم أب بحيث أنه يجب عليك التحكم بغواصة لتدمير الخصوم على خلاف الكثير من ألعاب الشوتم أب الأخرى، التمرير في هذه اللعبة ليس تلقائياً بل اللاعب هو من يتحكم في التمرير الجانبي، قد يبدو لك أن اللعبة ستكون برتم بطيء وممل، ولكن صدقني… أنت مخطئ! اللاعب بإمكانه إطلاق طوربيدات على الخصوم أمامه في أعماق البحار وكذلك إطلاق قذائف على الطائرات في الأعلى، مما يساهم من إضافة التنويع.

الغريب في الأمر أن صاحب فكرة هذه اللعبة استلهم أفكاره أثناء سماعه لأصوات نافورة مياه… رجاءً لا تسألني كيف أتاه الإلهام...


In The Hunt نوعاً ما حصلت على تتمة روحية تحت اسم "Sub Rebellion" للـ PS2، والطريف في الأمر أن In The Hunt قد تكون بدورها تتمة روحية للعبة Sqoon… يبدو أن لدينا سلسلة تتمات روحية هنا.


ueDox41.gif

GX6xFii.gif

Xe93AnW.gif

643bqnH.gif


لعبة Gunforce II:

tumblr_inline_p8i1nluuNJ1ri065t_540.gif

هذه تتمة للعبة Gunforce التي صدرت في 1991، ولكن وبطريقةً ما وجدت Gunforce II طريقها لسلسلة D.A.S .

اللعبة هي Run and gun من مطوري Metal Slug بِبكسل آرت مذهل، هل أحتاج أن أقول أكثر من هذا؟! البعض يرى أن Metal Slug هي تتمة روحية لـ Gunforce II حتى أنها تُعرف بـ "Metal Slug Zero".

كما في Metal Slug، يمكنك إيجاد مركبات لتساعدك في طريقك لسحق الخصوم، ومن مزايا Gunforce II هو أنها تسمح للاعب أن يستخدم سلاحين في نفس الوقت، كما أنا اللاعب بإمكانه التشبث بالحواف والمنصات، ويجب الانتباه هنا أنه في كل مرة تنهي اللعبة سيتم إعادتك للبداية (Infinite Loop).

التشابه مع Metal Slug يكمن أيضاً في التأثيرات الصوتية المعاد استخدامها من Gunforce II.

بعد انتهاء الفريق من تطوير لعبة Gunforce II، خرجت العديد من الأسماء من Irem لعدم رضاهم عن الحال الذي وصلت إليه الشركة، ليصبح Nazca فريقاً مستقلاً وأول ألعابهم بعد الخروج من Irem كانت لعبة الغولف الشهيرة Neo Turf Masters وMetal Slug للنيوجيو وكلا اللعبتين تستخدمان نفس عدة تطوير العديد من ألعابهم أيام Irem، في 1996 قامت SNK بالاستحواذ على Nazca، وبهذا أصبح عنواني Metal Slug وNeo Turf Masters ملكاً ل SNK.


وليتمكن Nazca بعد انضمامه لأسطول SNK من تطوير Metal Slug 2، اللعبة ذات الصور النمطية المبالغ فيها، وحتى إن لم يكن قصدهم الإساءة.

بعد إفلاس SNK في 2001، تم حلّ فريق Nazca كنتيجة للإفلاس (disbanded).


وبلعبة Gunforce II تنتهي سلسلة D.A.S، سلسلة فريدة من نوعها، فمن النادر أن نرى شيء شبيه بالعوالم السينمائية في ألعاب الفيديو، وبالطبع مسيرة Nazca مع Irem لا تقتصر على سلسلة D.A.S، بل توجد ألعاب أخرى مثل Armed Police Unit Gallop وغيرها، كما أن سلسلة Metal Slug لم تنتهي بانتهاء Nazca بل السلسلة استمرت كأحد السلاسل الرئيسية لدى SNK، وأنا لا أطيق الانتظار للعبة Metal Slug القادمة...


_______________________


تعقيب:

الألعاب المذكورة في القائمة أعلاه لا يتوفر طريقة رسمية "سهلة" لتجربتها، باستثناء In The Hunt.
 
التعديل الأخير:

s3rorh

True Gamer
طول ما انا أقرأ الموضوع ، مافي براسي غير شي واحد .. وهو:



ما جربت ولا لعبه من السلسلة ألي ذكرتها ... و لكني اعتبر سلسلة ميتل سلغ ، timeless للأبد !! ... بأي وقت تلعبها، بتجدها مُسلية !
 

YAHiA

Nightmaren
اعتبر سلسلة ميتل سلغ ، timeless للأبد !! ... بأي وقت تلعبها، بتجدها مُسلية !

ألعاب الشوتم (بما فيه الRun and gun) معظمها هكذا، قصيرة، صعبة، قيمة إعادة عالية جداً، ولهذه الأسباب تلك الألعاب إدمانية.
 

LegendaryK

True Gamer
طول ما انا أقرأ الموضوع ، مافي براسي غير شي واحد .. وهو:



ما جربت ولا لعبه من السلسلة ألي ذكرتها ... و لكني اعتبر سلسلة ميتل سلغ ، timeless للأبد !! ... بأي وقت تلعبها، بتجدها مُسلية !

حلاتها بالانميشن :laughing:
 

Mogrim

Raven
اتذكر لعبة الغواصات كانت رهيبة. في جزء جديد بينزل لR-type شكله جيد
 
أعلى