hits counter

متأخر عن الحفلة حكاية الNeo Geo مع ألعاب الShoot'em Up لم تقتصر على Metal Slug!

YAHiA

Nightmaren
في الواقع، ال Neo-Geo هو أكثر من كونه جهازاً لألعاب القتال وألعاب Metal Slug فقط، فستجد بعض ألعاب قتال الأرصفة وبعض ألعاب المنصات وغيرها متوفرة في مكتبة ال Neo-Geo، وبالطبع لن تخلو هذه المكتبة من ألعاب ال Shoot'em Up ،ولعل أبرز ألعاب الShoot'em Up للجهاز هي سلسلة Metal Slug ذات الرسوم اليدوية الأخّاذة.

ولكن حكاية الNeo Geo مع ألعاب الShoot'em Up لم تقتصر على Metal Slug فقط بل يوجد بعض الألعاب الأخرى من نفس التصنيف التي تألقت على الجهـ… حسناً لقد مللت من كتابة المقدمة لنبدأ بالحديث عن الألعاب:

-لعبة NAM-1975:



لنبدأ مع واحدة من أول الألعاب التي صدرت للنيوجيو! NAM-1975 التي صدرت في 1990، تصنف هذه اللعبة على أنها Shooting Gallery مثل لعبة Cabal من Taito ، نعم … أعلم أن ألعاب الShooting Gallery لا يتم تصنيفها ضمن ألعاب الShoot'em Up لكن يمكنك في هذه النوعية من الألعاب تفادي طلقات الأعداء مثل ألعاب الشوتم أب فلذلك يمكن اعتبار NAM-1975 على أنها شوتم أبـ… من يهتم ، الحديث عن تصانيف الألعاب بالنسبة لي أحياناً ما ينتج عنه عدداً من التناقضات.
لعبة NAM-1975 تتميز بأنيميشن جيد لبعض الشخصيات بالنسبة للعبة صدرت في بداية حياة النيوجيو ولا ننسى أن مستوى تقديم القصة كان ممتازاً بالنسبة للعبة Shooting Gallery ،وبالرغم من أن اللاعب قد يشعر ببعض التكرار إلا أن اللعبة تزداد صعوبتها بسرعة ، كما أنك لست بحاجة للتحرك يميناً ويساراً لتفادي المخاطر، بل يمكنك الجري وتنفيذ بعض المرواغات ، ويجدر الإشارة هنا أن الخسارة أمام الزعيم الأخير تعني إعادة اللعبة من البداية.

-لعبة Ghost Pilots:



يبدو أن المنافسة بين Capcom و SNK لم تقتصر على ألعاب القتال فقط، لأن لعبة Ghost Pilots تقارن عادةً مع ألعاب 194X من Capcom …
من الآخِر، هذه اللعبة تعاني من مشكلة كبيرة قد تؤثر على التجربة ألا و هي أنه يوجد الكثير من طائرات الأعداء في آنٍ واحد! أعني أنا -كفاشل في ألعاب الشوتم أب- لم أعد أحتمل رؤية نفسي أُهان بهذه الطريقة الملحمية في اللعبة ، الطائرات تأتي من الأعلى… من الخلف … من الأمام ، وهذا دفعني للتفكير في إجابة للسؤال التالي:
إذا كانت الألعاب التي تجعلك تتفادى كميات كبيرة من الرصاص في آن واحد تُسمى "جحيم الرصاص (Bullet Hell)" ، فماذا نُسمي اللعبة التي تملأ الشاشة بكثير من طائرات الأعداء؟

-لعبة Alpha Mission II:



هذه اللعبة هي الجزء الثاني للعبة SNK الكلاسيكية التي صدرت للأركيد في 1985، هنا مركبتك يمكنها إطلاق صواريخ جو - أرض (air-to-ground) وكذلك يمكنك إطلاق الليزر جو - جو مثل أغلب ألعاب الشوتم أب (air-to-air) هذا النظام يذكرني بلعبة Taito الكلاسيكية Rayforce والتي صدرت بعد Alpha Mission II بسنين.
لعبة Alpha Mission II قد تبدو من الوهلة الأولى كأنها لعبة SNES ، ولكن لو نظرنا للأمر من ناحية أخرى فاللعبة لديها بعض العناصر لإظهار قدرات النيوجيو مثل ال Scaling و Parallel Scrolling وغيرها.
بشكلٍ عام Alpha Mission II تجربة شوتم أب جيدة ،ولكن من المشاكل التي عانيت معها في اللعبة هي صعوبة تحديد ما إذا كانت مركبات الأعداء مقبلة نحوك جواً أو براً لكنك يمكنك الإعتياد على هذا الأمر ، في النهاية اللعبة تستحق التجربة لو كنت محباً لألعاب هذا النوع، كما أن اللعبة استطاعت تحقيق نجاحات أكبر من Street Fighter II: The World Warrior في اليابان (نعم، صدق ذلك).

-لعبة Last Resort:



لعبة Last Resort من تطوير مطورين سابقين في Irem ، ولهذا ستجد تشابهاً كبيراً مع لعبة R-Type الأيقونية ، ولعل تواجد المركبة الثانوية الكروية الصغيرة (orb-like weapon ) هو أحد أكبر الأمثلة على تشابه Last Resort و R-Type ، هذا الشئ الكروي أضاف الكثير لعمق اللعبة مثل القدرة على اتخاذه كدرع و كسلاح ثانوي.
الرسوم ممتازة والألحان جيدة وأتموسفيرية.
ولكن يوجد شيء ما قد يسبب الإزعاج للبعض في هذه اللعبة وهو أنه عندما تخسر فإنك لا تبدأ من حيث خسرت ، بل ستبدأ من نقطة حفظ معينة ، كما أنك بحاجة لإنهاء اللعبة مرتين لرؤية النهاية!!! كم أكره حينما تفعل أي شركة هذا لإطالة مدة اللعبة،
حتى لو وُجدت بعض الاختلافات بين اللعب للمرة الأولى والثانية… بالنسبة لي لعبت اللعبة مرة ولم أهتم لإنهائها مرة أخرى، ولكن ربما أحاول إنهائها مرتين مستقبلاً .

-لعبة Cyber-Lip:



هل تظن أن Metal Slug هي أول لعبة Run and gun بالتصوير الجانبي للنيوجيو ؟ إذا كنت تظن ذلك فَفِكر مجدداً ! فلعبة Cyber-Lip سبقت Metal Slug بسنين.
في Cyber-Lip يوجد عدداً من الأسلحة المنوعة والتي يمكنك التبديل بينها أثناء اللعب، وكعادة بعض الألعاب ستواجه كل زعماء اللعبة مرة أخرى تِبَاعاً قبل الزعيم الأخير… حسناً ، بالرغم أني لست خبيراً في ألعاب الRun and gun ، لكني شعرت أن اللعبة لم تقدم لي شيئاً يجعلها مميزة عن باقي الألعاب من نفس النوع ، لكني قد أكون مخطئاً .
بين المراحل اللعبة ستجعلك تختار ما إذا أردت أن تتجه للأعلى والأسفل داخل مصعدٍ ما للبدء بالمرحلة التالية،ولكن قرارك هذا لا أهمية له لأن اللعبة ستقرر ما إذا كنت صائباً أم لا!
وإذا اخترت الاتجاه الخطأ ، فاستعد للعب مرحلة فرعية إضافية كعقاب لك على حظك السيء.



حسناً، يوجد بعض التشابه مع Contra

لكن بالرغم من كل هذا يجب أن تلعب هذه اللعبة لأن النهاية صادمة بشكلٍ لا يُصدق!

-لعبتي Aero Fighters 2 و Aero Fighters 3:



قد يبدو لك من الوهلة الأولى أن اللعبتين عاديتين في البداية، ولكن بالرغم من البساطة الظاهرية فإن كلاً من اللعبتين تحتويان على كمية كبيرة من الجنون ولكن هذا الجنون لا يصل لجنون الدمار الشامل في ألعاب جحيم الرصاص (Bullet Hell)، وهذا التوازن هو أكثر ما يعجبني في Aero Fighters 2&3، لكن ما لا أطيقه هو أنك بحاجة لإنهاء اللعبة مرتين مع الأخذ بعين الاعتبار أن المرة الثانية أصعب، أنا حقاً لا أفهم ما المغزى من ذلك؟ أعني إنها لعبة شوتم أب في النهاية… وستظل لعبة قصيرة حتى مع الحاجة للعب اللعبة مرة أخرى؟!
لكن بالرغم من كل هذا يوجد دولفين كأحد الشخصيات القابلة للعب في كلا اللعبتين! هذا الأمر الغريب أثار فضولي والغرابة لا تتوقف هنا بل يوجد المزيد.

ملاحظة: كلتا اللعبتين تعرفان أيضاً بـSonic Wings 2 و Sonic Wings 3 ، اللعبة الأولى من الثلاثية لم تصدر للنيوجيو كما أن اللعبة الأولى هي أكثر لعبة تأخذ نفسها بجدية في الثلاثية.

-لعبة Ninja Commando:



أول لعبة Run and gun من التصوير العلوي صدرت للنيوجيو قبل Shock Troopers ، لديك عدد معين من الشخصيات لتختار من بينها، بشكلٍ عام إذا أعجبتك ألعاب مثل Ikari Warriors ، فهذه اللعبة تستحق التجربة

-لعبتي Shock Troopers & Shock Troopers: 2nd Squad:



لعبة Shock Troopers الأولى بلا منازع هي أفضل لعبة Run and gun من التصوير العلوي للنيوجيو، يمكنك اللعب بشخصية واحدة أو بفريق مكوّن من ثلاث شخصيات تستطيع التبديل بينها أثناء اللعب، كما أن قيمة إعادة اللعب هنا ممتازة بسبب تواجد عدة مسارات لإنهاء اللعبة.
بالنسبة للجزء الثاني فاللعبة تخلت عن نظام الفِرَق وكما أن التوجه الفني بخلاف اللعبة الأولى يستخدم الPre-rendered Sprites ،كما أن عدد الشخصيات القابلة للعب أصبح أقل، حسناً قد يبدو لك أن الجزء الثاني أقل مستوى وجودة من الأول ، في الواقع ليس تماماً ، لأن Shock Troopers: 2nd Squad تسمح للاعب بركوب المركبات مثل لعبة Metal Slug وهذه الخاصية غير متواجدة في اللعبة الأولى.
بشكلٍ عام كلا اللعبتين تستحقان التجربة إذا كانت هذه النوعية من الألعاب تروق لك.


-لعبة Ironclad:



لعبة Ironclad صدرت بشكل حصري للNeo-Geo CD ، ولكن أعتقد أن النسخة المتوفرة من اللعبة على الأجهزة الحالية هي نسخة الPrototype للNeo-Geo MVS ولعل هذا يفسر اختفاء شاشات التحميل من اللعبة .

اللعبة نوعاً ما شبيهة بـ R-Type في بعض الأشياء، وكذلك يوجد عدة مسارات لإنهاء اللعبة مما يضيف لقيمة الإعادة و من الجدير بالذكر أن التوجه الفني هنا شبيه ب Shock Troopers: 2nd Squad من ناحية الـ Pre-rendered Sprites، أعتقد أنه يجب أن أتوقف الآن عن الحديث عن هذه اللعبة حتى لا أبدأ بالهبد ، إذ أن آخر مرة لعبتها كانت ربما قبل أكثر من ثلاثة أعوام أو شي كهذا.

-لعبة Pulstar:



خمن ماذا؟ لدينا هنا لعبة أخرى شبيهة بR-Type! وهذا لأن اللعبة من مطورين كانوا يعملون سابقاً لIrem، وخمن ماذا أيضاً؟ اللعبة تستخدم الPre-rendered Sprites … مرة أخرى؟! على أية حال أنا ليس لدي مشكلة مع تواجد الPre-rendered Sprites .
اللعبة صعبة ، وما زاد من صعوبتها هو أنه حينما تخسر فاللعبة ستعيدك من نقطة حفظ معينة، ببساطة أنا لم أنهي اللعبة وبالتالي لا يمكنني أن أعطي انطباعي عنها… لماذا بدأت أشعر أن هذا الموضوع لا فائدة له؟

لكن على الأقل الألحان جيدة في هذه اللعبة:



-لعبة Blazing Star (الجزء الثاني لـPulstar):



يبدو أن المطورين استجابوا جيداً لانتقادات Pulstar، لأن لعبة Blazing Star هذه المرة تسمح للاعب بإكمال اللعبة حيث خسر دون الحاجة للعودة لنقطة حفظ معينة، Blazing Star تمتلك أحد أفضل الرسوم التي من الممكن أن تراها في أي لعبة نيوجيو (ولعل هذا يفسر تباطؤ الإطارات في بعض الأحيان)، والألحان أيضاً ممتازة.

كما أن اللعبة لديها عدة أنواع لكيفية إطلاق النار (أو الليزر) مما يضيف الكثير لعمق اللعبة ، باختصار Blazing Star هي أحد أفضل الألعاب من SNK بشكلٍ عام، هذه اللعبة يجب أن يلعبها جميع محبي ألعاب الشوتم أب.

كان من الممكن أن تكون Blazing Stars أفضل لعبة شوتم أب لعبتها من الألعاب المذكورة في هذا الموضوع ولكنها في المركز الثاني لسبب ستعرفه لاحقاً.

-لعبة Prehistoric Isle 2:



هذه اللعبة هي الجزء الثاني للعبة SNK الكلاسيكية Prehistoric Isle التي صدرت في عام 1989 ، ولسبب ما في Prehistoric Isle 2 يجب عليك أن تدمر الديناصورات في المستقبل، قد تبدو الفكرة مثيرة للاهتمام ولكن اللعبة لا تقدم شيء يميزها ، اللعبة عادية وأنا أعني ذلك ، ربما الرسوم الممتازة ومحاولة إنقاذ الناس بطائرتك هما الميزتان الوحيدتان اللتان أذكرها من اللعبة.

-لعبة Strikers 1945 Plus:



هذه اللعبة من تطوير Psikyo، أحد أفضل مطوري ألعاب الشوتم أب في التاريخ، وسلسلة Strikers 1945 تُعتبر من أشهر عناوين Psikyo، ولعبة Strikers 1945 Plus هي إصدار محسّن للعبة Strikers 1945 II، وستلاحظ أن اللعبة شبيهة بسلسلة Aero Fighters وربما قد يكون سبب هذا أن مطورين من Psykio هم بالأساس من شركة Video System .

أشعر أن لعبة Strikers 1945 Plus تشبه ألعاب جحيم الرصاص كثيراً ، ولكن لا تقلق لن تشعر وكأنك تتفادى فوتونات الشمس مثل لعبة Mushihimesama على سبيل المثال (أنا لم ألعب لعبة Mushihimesama في حياتي، ولا أريد ذلك لأسباب واضحة).

بشكلٍ عام Strikers 1945 Plus من أفضل ألعاب الشوتم أب للنيوجيو ، ولكن عليك أن تعلم أنه بعد إنهائك للعبة فإن اللعبة ستعيدك للبداية! ولكن هذه المرة اللعبة أصبحت أصعب، إن لعبت بعض ألعاب Psikyo من قبل فربما أصبحت معتاداً على هذا الأمر.

-لعبة Zed Blade:



إن كان يوجد شيء أُعجب أنا به في Zed Blade فهو بالتأكيد الخيارات التي توفرها اللعبة لتخصيص كيفية الإطلاق من مقدمة أو مؤخرة المركبة وكذلك كيفية إطلاق الصواريخ، الألحان هنا غريبة لكني أحببتها ، ما قد يزعج البعض هو كِبَر حجم المركبة.

-لعبة Twinkle Star Sprites:



ماذا سيحدث لو اجتمعت متعة اللعب الثنائي مع ألعاب الشوتم أب في لعبة واحدة؟ الناتج سيكون Twinkle Star Sprites، ببساطة هذه اللعبة لديها كل شيء: توجه فني ممتاز، ألحان رائعة، نظام لعب فريد(على الأقل فريد في وقت صدور اللعبة)، TSS تقدم مزيج فريد ما بين Puyo Puyo وألعاب الشوتم أب، الفكرة الأساسية هنا أنه يجب عليك تدمير الأعداء بشكل مستمر ومتسلسل ليتم إرسالهم على شكل قذائف إلى اللاعب المنافس في محاولةً لإقصائه (شيء مشابه للـgarbage blocks في Puyo Puyo) .

إذا كنت لا تطيق ألعاب الشوتم فلا يهم ذلك لأني متأكد أن هذه اللعبة ستعجب الكل، وأنا كشخص لا يأخذ ألعاب الشوتم أب بجدية أعلن أن Twinkle Star Sprites هي أفضل لعبة في هذه القائمة، أنا لا أستطيع التوقف عن مدح هذه اللعبة ، ببساطة هذه التحفة تستحق موضوعاً مخصصاً لها، ويبدو أن اللعبة قد حصلت على جزء ثاني للPS2... فقط في اليابان.






وبهذا نصل لنهاية هذه القائمة، ولعل أن Twinkle Star Sprites هي خير ختام ويجب أن أشير هنا أنه ما زال يوجد بعض الألعاب التي تستحق الذكر ولكنها لم تصدر على الأجهزة الحالية مثل لعبة Andro Dunos و لعبة Captain Tomaday (والتي تكون فيها الشخصية الرئيسية حبة طماطم)، وكذلك أيضاً شبيهة Zaxxon لعبة Viewpoint من تطوير Aicom.

كما أن دعم المطورين المستقلين استمر للنيوجيو سواء أكانت ألعابهم شوتم أب أو غيره من تصانيف الألعاب.


وطبعاً أريد أن أختم هذا الموضوع بسؤالين:
  • ما هي ألعابك المفضلة من الألعاب المذكورة أعلاه؟ أو على الأقل شاركنا إنطباعك عن الألعاب التي لعبتها
  • ما هي أفضل تجاربك في ألعاب الشوتم أب بشكلٍ عام؟


و يمنع منعاً باتاً استخدام كلمة Shmup أو شمب في التعليقات لأني لا أطيق تلك الكلمة.
 
التعديل الأخير:

جُرَيْج

مستشار الحزب
  • ما هي ألعابك المفضلة من الألعاب المذكورة أعلاه؟ أو على الأقل شاركنا إنطباعك عن الألعاب التي لعبتها
Shmup (&)
  • ما هي أفضل تجاربك في ألعاب الشوتم أب بشكلٍ عام؟
Shmup ، التجربة الأفضل بالتأكيد (&)
 

MD3

True Gamer
ولكن يوجد شيء ما قد يسبب الإزعاج للبعض في هذه اللعبة وهو أنه عندما تخسر فإنك لا تبدأ من حيث خسرت ، بل ستبدأ من نقطة حفظ معينة ، كما أنك بحاجة لإنهاء اللعبة مرتين لرؤية النهاية!!! كم أكره حينما تفعل أي شركة هذا لإطالة مدة اللعبة،
حتى لو وُجدت بعض الاختلافات بين اللعب للمرة الأولى والثانية… بالنسبة لي لعبت اللعبة مرة ولم أهتم لإنهائها مرة أخرى، ولكن ربما أحاول إنهائها مرتين مستقبلاً .
هذا غير أن اللعبة أصلا صعبة مقارنة بباقي الألعاب!!

بعد لاست ريزورت تجي شوك ترووبرز الأولى مع أجزاء إيرو فايترز كأفضل ألعاب لعبتها من القائمة.
ولعبة مميزة في هذه الجنرا استمتعت بها كثير كانت MERCS من كابكوم-سيغا، خاصة نسخة الأركيد.


 

Yashiro

True Gamer
يعطيك العافية على الموضوع و شغفك و اطلاعك الكبير بألعاب النيو جيو، نوعنا من فانز SNK نادر (&) تذكرت مقولة أن النيو جيو 99% ألعاب قتال xD

على العموم اللعبة المفضلة عندي بقائمتك هي Shock Troopers الأولى و تعتبر رحيمة بالصعوبة بالمقارنة مع ألعاب الجنرا لول، بالذات لي معها ذكريات كبيرة بصالة الأركيد، الجزء الثاني أيضاً ممتاز و لعبته كثير وقتها.

الألعاب الأخرى لعبتها على المحاكي كثير أثناء العقد السابق، و يحتاج أنعش ذاكرتي معها، غالباً التي أتذكرها كانت من صالات الأركيد.

نوعية الـShoot'em Up الأفقية بالطائرات لم تكن نوعي المفضل للعب و معروفة بالصعوبة الرخيصة و تستلزم تركيز و ردات فعل خارقة لإتقانها.

طبعاً الأفضل كانت ولا تزال سلسلة metal slug يكفي التقديم الخارق بدون أي عناصر 3D ثابتة مثل الأغلبية هنا و بأنيميشن خارق.
 

YAHiA

Nightmaren
كما أن دعم المطورين المستقلين استمر للنيوجيو سواء أكانت ألعابهم شوتم أب أو غيره من تصانيف الألعاب.
أمثلة على ألعاب طورها المستقلين لإبقاء النيوجيو على قيد الحياة (كما أنها وجدت طريقها لبعض المنصات الأخرى):

-Last Hope




-Neo XYX



- Fast Striker



-Gunlord

 

YAHiA

Nightmaren
حسناً، أرى أن بعض الأمور بحاجة للتوضيح هنا.

الفرق بين ألعاب الشوتم أب الكلاسيكية وجحيم الرصاص (ألعاب الBullet hell):

توجد عدد من الفروقات بين النوعين، فألعاب الشوتم أب الكلاسيكية تركز على العقبات في المراحل (Environmental hazards) كما أن الHit Box لمركبة اللاعب يكون أكبر، أما بالنسبة لألعاب جحيم الرصاص فهي نوعية من الألعاب ظهرت في منتصف التسعينات وتركز على وضع أعداد كبيرة من طلقات الأعداء في آن واحد على الشاشة والHit Box لمركبة اللاعب يكون صغيراً جداً (نقطة).

وتوجد بعض الفروقات الأخرى بالطبع.
 

Yashiro

True Gamer
حسناً، أرى أن بعض الأمور بحاجة للتوضيح هنا.

الفرق بين ألعاب الشوتم أب الكلاسيكية وجحيم الرصاص (ألعاب الBullet hell):

توجد عدد من الفروقات بين النوعين، فألعاب الشوتم أب الكلاسيكية تركز على العقبات في المراحل (Environmental hazards) كما أن الHit Box لمركبة اللاعب يكون أكبر، أما بالنسبة لألعاب جحيم الرصاص فهي نوعية من الألعاب ظهرت في منتصف التسعينات وتركز على وضع أعداد كبيرة من طلقات الأعداء في آن واحد على الشاشة والHit Box لمركبة اللاعب يكون صغيراً جداً (نقطة).

وتوجد بعض الفروقات الأخرى بالطبع.
هو كلهم ضمن نفس الجنرا، و لا يجوز تفرقهم لاختلافهم لأن الأساسات هي نفسها، الجنرا لكي تكون جنرا لا تقبل شكلاً واحداً و الا تصبح عندنا فقط نسخ لصق و clones للعبة واحدة و هذا بعيد كل بعد لنعتبره جنرا مثل السولز clones.

أما الجنرا تكون متنوعة و تشترك بأساسات واحدة مثل الأكشن أربيجي، يوجد فرق كبير بين سكايرم و دارك سولز و ff7 ريميك و ألعاب الويتشر لكن كل هذه الألعاب تشترك بنفس الأساسات و هي أكشن أربيجي.

قضية أسماء مُختلقة مثل bullet hell ليس عندها أي معنى و فقط تخلق لُبس كبير و عشوائية.
 

YAHiA

Nightmaren
قضية أسماء مُختلقة مثل bullet hell ليس عندها أي معنى و فقط تخلق لُبس كبير و عشوائية.
هو الصراحة في بعض الأحيان لم أعد أستطيع التفريق بين أنواع ألعاب الشوتم أب، أعني توجد ألعاب من التصوير الجانبي والعلوي ومن منظور الشخص الثالث وRun and gun و Tube Shooter و ... :persevere:
 

Yashiro

True Gamer
هو الصراحة في بعض الأحيان لم أعد أستطيع التفريق بين أنواع ألعاب الشوتم أب، أعني توجد ألعاب من التصوير الجانبي والعلوي ومن منظور الشخص الثالث وRun and gun و Tube Shooter و ... :persevere:
لهذه السبب أكره هذه الأسماء العجيبة التي يأتون بها فجأة و الكارثة الناس تسمعها و تكررها بدون تفكر بها و تصبح شائعة و ندخل بالعشوائية، التصنيف بميديوم الألعاب به خلل كبير و اللاعبون نفسهم لا يتفقون مع بعضهم xD
 

mamiqdadi

True Gamer
هذا كان جهازي المفضل زمان و أغلب هذه الألعاب لي معها ذكريات و لعبة NAM 75 تجي في المقدمة للوقت الطويل اللي كنا نقضيه و نحنا نلعبها
 

King Slime

محرر الألعاب
اتذكر جيدا Shock Troopers الأولى ايام صالات الاركيد الجزء الثاني لعبته على المحاكي لكن الجزء الاول كان افضل بكل شيء تقريبا، و تظل Metal Slug 3 افضل لعبة بهذي الجنرا من snk برأيي
 
أعلى