Raulioo
Tarnished
بالبداية اضطريت احط العنوان بهذا الشكل حتى اضمن ان عدد الصفحات تتجاوز 3 على الاقل..بما ان كل مواضيع ترايلز الثانية تستشهد وهي مش مشبعة بالردود حتى بالصفحة الاولى لو حذفنا سباماتي انا وبندول
عموما بدخل بالموضوع مباشرة..لاحظت كثيرين بتويتر وبالمنتدى هنا او حتى بجاف ومن معارفي بشكل عام يجهلون محتوى اللعبة، او لديهم فكرة مبسطة جدا تظهرها بانها لعبة جربج ممتازة اخرى من الزمن الغابر لكن فات القطار عليها وصعب الواحد يتحملها بوقتنا الحالي بوجود العاب بانظمة قتالية متقدمة أكثر وقصص انضج وكلاسيكيات فف والاسماء البراقة كافية والخ...هذا بااااطل!
ايش بالنسبة لي -وربما لك- العناصر اللي تشدني للعبة ربج لو اجتمعت بجوار بعض بمنتج واحد...واللي تجعله منتج استثنائي ومش ممتاز فحسب!؟
- قصة ممتازة؟ بنظري ان احد الاسس والاعمدة اللي تبنى فيها القصة وتأثيرها هي بتكوين قاعدة متينة والمشكّلة بشكل رئيسي من شخصيات صلبة ومكتوبة بعناية فائقة وهذه احدى اختصاصات فالكوم بسلسلة ترايلز ان ذا سكاي بالذات..نتكلم عن لعبة بجزءها الثالث تضمنت طاقم وصل لـ 16 فرد تقريبا وما فيه -من الناحية القصصية- أي شخصية -طوال الثلاثية- ببناء ضعيف او تحس بانسداد بشرايينك من اول جملة تنطقها..الحيرة دايما تكون بمن هو الافضل وليس بمن هو أقل السيئين واللي عشان اكون صريح كثير من العاب الجربج ما سلمت من هذا حتى ايقونات خالدة بالجنرا! أعترف من جهة أخرى ان القصة بكل جزء بالثلاثية ما هي العنصر الثوري اللي تحسده باقي الالعاب، لكن بنفس الوقت مش هو بنظري الهدف اللي تحاول اللعبة انها تحققه أصلا..العالم الحي والمتجدد باستمرار وترابط الشخصيات وعلاقاتهم و"قصصهم مهما كانت مشرقة او داكنة" الخاصة والذاتية والبعد السياسي "بيتم التطرق له بنقطة مفصلة"، وتعلّقك باي محادثة او خطبة تلقيها احدى الشخصيات هي نقاط توهج ترايلز ان ذا سكاي بالمقام الاول.العوامل هذه مجتمعة تبني قصة متماسكة حتى لو كانت الفكرة مش أصلية او مبتكرة بالشكل الكاقي.
- البطل؟ البطلة يا انتي فمنست -سوري مكثر من شوفة خرابيط anita sarkeesian هاليومين!- ، البطلة الاساسية بأول شابترين استيل..لو اتكلم عن اسرار جاذبيتها كبطلة ما بخلص، طبعا ان موديلها 32بيت يأكد ان مقصدي من كلمة "جذابة" بريء!
بالبداية هي عفوية مشاعرها تتحكم بها بغالب الوقت..بمعنى، بشرية! مش البطل المثالي اللي يختار الحلول الافضل لما ينحط بأصعب المواقف ولا انها تمتلك قدرات خارقة للعادة بالعكس اكثر وصف أطلق عليها على مدار اللعبة الغباء، تتعامل مع الاحداث المعقدة بما يملي عليها ضميرها وعاطفتها او باستشارة من حولها، مرحة ولطيفة لكن عنيييدة ومن المستحيل انها تتراجع عن فكرة صممت عليها ببالها! واحدى اهم خصالها انها تشعرك ان كل المحيطين حولها ابطال للعبة مثلها! المحادثات فيما بينهم تشعر بانهم كفريق بشكل عام متوازين بالاهمية..لهذي الدرجة الكتابة عملاقة لكل شخصية بالطاقم...باختصار، كيف تصنع شخصية بطلة ترفع من مستوى الطاقم بشكل كامل؟ يب الخلطة عند فالكوم والنتيجة المبهرة هي "المشعة" ايستيل اللي تعتبر الصمغ اللي يربط الفريق، وعلى فكرة للاضافة فقط وصفة الدمار الشامل ايضا عند فالكوم والدليل بطل العاب كولد ستيل المحرم ذكر اسمه!
- شخصيات اجتمعوا لانقاذ العالم؟ هذه صورة سطحييييييية جدا للنظر للعبة ولو انها نسبيا صحيحة -بطريقة ما- لكن اللعبة اعمق واكثر تفصيلا بمراحل من هذا
سلسلة ليجيند اوف هيروز الكاملة تدور بقارة اسمها zemuria وتتكون من دول مختلفة من ضمنها Librel اللي هي محور احداث ثلاثية ترايلز ان ذا سكاي...وكروسبل اللي لها اجزاء مالها لوكلايزيشن الى الان -والمصممة بنفس محرك سلسلة ترايلز ان ذا سكاي-، واجزاء Erebonia وهي ثلاثية كولد اوف ستيل..وأيضا Calvard اللي ما فيه اي لعبة تغطيها حتى الآن...ما عندي فكرة اذا فيه دول أخرى لكن ما أعتقد فيه شي عنها حتى الآن
العاب سلاسل ليجيند اوف ذا هيروز لها 3 اركان قصصية تستند عليهم -وان ذا سكاي مش استثناء- ، قصص الشخصيات وعلاقاتهم الصادقة جدا، القصة الرئيسية..والجوانب السياسية بالقصص اللي تشكل بذرة رئيسية لاحداث القصة الأساسية..بتشوف بين الدول المذكورة حروب ومعارك وخيانات ومعاهدات ومذابح وخطط استراتيجية والاعيب من خلف الستار وكل ما تتخيله! هذا العنصر عطاها صبغة ناضجة ومحنكة لابعد حد ورونق اعاد لي ذكرى سويكودن المضطهدة
العلاقات بين الدول هي المحرك الاهم لأي احداث حصلت باي جزء من قارة zemuria عموما.
- الأوست؟
هل فالكوم تحتاجني لأستشهد بروعتهم؟ لا
لأي درجة الالحان والموسيقى لها اهمية باللعبة؟ اذا القصة كان نصفها الشخصيات وحواراتهم..فحرفيا وبدون مبالغة بنظري النصف الثاني هو اللحن المتبوع بالمشهد..الكل يكون مع بعض معزوفة كاملة لما يجي بشكل متناسق ومتكامل وبحالة ترايلز غياب اي عنصر يفقد الكثييييييير من قيمة العنصر الاخر.
هل هذا يعني اني بسكت الى هنا؟ لا طبعا!
أمثلة (الرجاء توخي الحذر وعدم الاقتراب تماما من الكومنت سكشن):
Battle Themes:
The Silver Will "الملحن اتوفى بعد الجزء وترك هاللحن الايقوني القتالي خلفه"
Fateful Confrontation
الحان المواقف العاطفية:
Cradle Where Feelings Rest "من شابتر 3"
Hoshi no Arika موسيقى الهارمونيكا الشهيرة واللي اكتشفت اليوم انها مأخوذة من .. Laputa
Something Precious
موسيقى المناطق
دنجن سبويلري
Grancel Castle
Seaport City Ruan
فيه غيرها الحين كثيرة وتعلق بالذاكرة اكثر منها بس اتجنبت اي شي فيه سبويلر.
أعتقد انبنت فكرة كافية عن المعيار اللي نتكلم عنه؟
- الكومبات اللي يطلق عليه طقني واطقك..تبي تبيعلي لعبة لسة فيها هالنوع المتخلف؟
استهدي بالله واتعوذ من الشيطان وخذ نفس عميق وتابع
بالبداية اللعبة خليط بين الاستراتيجي "من حيث اهمية كل خطوة لك بالساحة وكل اسحارك وضرباتك الخاصة لها مدى -افقي او عمودي او دائري معين-" بجانب انها فعلا تعاقب ادوار لكن ما يعني ان ضروري دورك يخلص ويجي الخصم وهكذا..فيه حسابات مبنية على السرعه او ضربات الـ Craft المتعلقة بالـ Delay وغيرها من العناصر المتداخلة بالحسبة.
الـ Crafts هي مثل الابتليز..ضربات خاصة لكل لاعب بالطاقم -ممكن تكون هجومية او support لك او للمجموعة او لها اعراض جانبية على الخصم والى اخره- وفيه الـ s-craft اللي هو باختصار يعادل اللمت بريك بفاينل فانتسي..مع خيارات اكثر لكل لاعب وطريقة عرض افضل باضعاف للتأثيرات.
كذلك فيه السحر واللي طريقته مبتكرة هنا وعن نفسي اعتبره عنصر اساسي بجمالية الكومبات سيستم لما تتوسع فيه..بشرحه بشكل سريع جدا
عندك بالبداية لكل بطل مجموعة خانات مربوطة بـ links فيما بينهم، عدد الخانات تختلف حسب كل شابتر من الثلاثية..بس الفرق بين كل شخصية والاخرى هي توزيع اللنكس بحسب الالوان، الصورة للاستيعاب:
فمثلا ممكن يكون لنك واحد اصفر مثل اللي بالصورة يجمع الـ 7 فراغات، ممكن لنكين 2 منفصلين (الاول يجمع 3 فراغات والثاني 4 فراغات) وهكذا
كل لنك له حسبته الخاصة، فلما تحط الكوارتز -الاحجار السحرية- كل حجر كوارتز يمثل عدد من الـ 7 Elements (الريح،النار،الماء..الخ) باللعبة، بالصورة شيلد 3 وتحت يظهر انه يمثل 5 من Element الريح "الاخضر"..بعض الاحجار تمثل اكثر من Element بنفس الوقت.
لما توصل لأرقام معينة باي خلطة تسويها لكل لنك بتفتح اسحار بحسب تضبيطك للنكس بالاحجار المختارة..والاختيار ما يكون عشوائي لان عندك دفتر فيه كل الاسحار وكيف تقدر تصنعها..طبعا النظري دايما يشعرك انه معقد بعكس حقيقته، الاهم انه ممتع جدا لكن ايش اللي لازم تسويه عشان تعطي حيز من التفكير والوقت والتركيز بالنظام وتقوم بتحليله عن بكره ابيه؟ يب مثل ما اتوقعت لازم تلعبها على الهارد!
لأن النورمال بيخليك تختم اللعبة وانت ما فاهم شي حتى من النظام..ولي اصحاب احدهم بتي جي وبيتم التستر عليه كان احد اللي سلكوا هالطريق!
وأيضا عناصر اخرى واخرى اضافية بالكومبات اللي يوصل بقمة نضجه وكماليته بشابتر 3 مع كل التلميع و الاسحار والادوات لكل بطل! بتركها لكم لاستكشافها.
- The Beauty power of Olivier
===
ملاحظات عابره تعطيك صورة لأي درجة اللعبة متعوب عليها:
- حاول تتذاكى قد ما تقدر وبتظل تنصدم..أي حدث مهما كان بسيط يحدث بأرجاء عالم اللعبة أيا ما كان موقعه، انتقل للقطب الاخر من الخريطة واتحدث مع الـ NPC العشوائي بطريقك وبتجده على دراية بما حصل ويعلق عليه! اللعبة حية بشكل ما قادر اتخيله أبدا وهي صادرة بـ 2006 "اول شابتر"!
- كل شخصية باللعبة "ما اتكلم عن الابطال بل الـ NPCs اللا نهائيين المتوزعين بمناطق اللعبة، لهم قصصهم الخاصة..ممكن تتكلم مع أحدهم بوقت ويشرحلك مشاريعه وطموحه بالحياة او بالزواج والخ، ترجعله بعد فتره باللعبة وتلاقيه بدأ فعلا بتحقيق ما كان يصبو اليه..وهذا مش بيتكرر باحداث الشابتر الاول فحسب..بل شخصيات بالشابتر الاول، بتحصلها ايضا بشابتر 2 وتتابع قصتها ومسيرتها..الخ
- لما يتاح لك خيار انك تختار فريقك المتكون من 4 اشخاص من بين عدد اكبر متوفر..فمهما كان اللي بتختاره بتكون فيه محادثات خاصة بين افراد الطاقم والـ NPC's مع الزعماء اللي بتواجههم -خصوصا بالشابتر الثالث اللي يركز على هذا- .. اتخيل اننا نتكلم هنا عن طاقم من 16 فرد!
- الصناديق اللي تفتحها من اجل الايتمس باللعبة..بعد ما تفتحها بامكانك تضغط عليها من جديد وبتسمع تعليقات بتطرب حياتك......واحيانا تحطم فؤادك...مستخدمينها بشكل فني بديييييييييييييييييييييييييييع، تفاصيل صغيرة مثل هذه تعطي طعم اضافي لحيوية العالم وطابع منعش له.
- أي شخصية كول تمر عليها بالعالم ممكن بوقت ما تلعب فيها، واي شخصية تجزم مليون بالمية انك بتلعب فيها احتمال يكون ترول من المخرج وما بتتحكم فيها وهي الحالات الاندر!
- شابتر 2 من الثلاثية يتكون من 2.5 الى 3 مليون Japanese characters، والشخص اللي مسك اللوكلايزيشن كان على وشك الانتحار "فعليا" بالقصة الشهيرة من Jason بكوتاكو..ثلاثية كولد ستيل او اي لعبة جربج اخرى ما تتقارن باي شكل مع ان ذا سكاي بعدد النصوص.
- الشابتر الاول بالذات بتحسه بطييييييييء جدا خاصة لين ما يبدأ الرتم يحمى..لكن لا تستهين بكل هذا لأن ثماره بتظهر لما تبرز وتبين قيمة الشخصيات بنظرك سواء بنفس الشابتر او الثاني والابرز من هالناحية الثالث! بناء العالم قد يبدو صعب الهضم بالبداية لكن بتكون مكافأ على صبرك بأكثر طريقة تتمناها.
ايش اللي لا تتوقع تحصله بالثلاثية:
- جرافيكس -حلوى للعين-
- رومانسية هابطة
- مدن ضخمة عديدة..اللعبة فيها اعادة استخدام للـ assets بشكل كبير -بس هذا منطقي لان اول شابترين كانوا يفترض يكونوا لعبة واحدة-
- دنجنز خرافية: الدنجنز ما يحملون اي ابداع وهم اذا صحت التسمية اعتبره اكبر سقطة للثلاثية..الشابتر الثالث الجيميكس بالدنجنز افضل لكن لسة ما صنعت تغيير يستحق الثناء عليه.
=============
لخبطت راسنا مع شابتر 1 و3 وترايلرز ان ذا سكاي و كولد ستيل وغيرها من الطلاسم..كيف نشتريهم حتى نفتك من صداعك؟
Librel
ترايلز ان ذا سكاي شابتر FC (شابتر1)
على الفيتا بالستور/ستيم
ترايلز ان ذا سكاي شابتر SC (شابتر2)
على الفيتا بالستور/ستيم
ترايلز ان ذا سكاي 3rd (شابتر3)
حصرية على ستيم
Crossbell
Trails to Zero
Trails to Azure
الاثنين مالهم اي لوكلايزيشن الى الآن
Erebonia
كولد اوف ستيل شابتر 1
Vita/PS3
كولد أوف ستيل شابتر2
Vita/PS3
كولد أوف ستيل شابتر3
لازالت قيد التطوير
---
الأجزاء وضعتهم بالتسلسل التاريخي لهم كأحداث أيضا.
====
مقارنة سريعه مع سلسلة ليجيند اوف ذا هيروز الاخرى:
- معظم النقاط المذكورة بالموضوع ضمن ايجابيات ترايلز ان ذا سكاي هي بنفس الوقت سلبيات لثلاثية كولد اوف ستيل المحبطة -مع الاحتفاظ ببعض الجوانب الايجابية مثل الاوست والنهايات الملحمية-
- الفرق -بنظري- بين اجزاء ترايلز ان ذا سكاي مقارنة بكولد ستيل، هو يشابه الفرق بين أجزاء YS الكلاسيكية "اوريجن واوث و 6" مقارنة بـYS الحديثة "7 وجزء الفيتا وجزء البس4/الفيتا الجديد"
====
الخلاصة:
بالنسبة لي لعبة الربج العملاقة مش ضروري هي اللي تحوي كومبات سيستم مجنون، او قصة عبقرية او و -تبا لهذا- مساحات شاسعه..بل هي اللعبة اللي تستخدم كل نظام وأداة باللعبة لتحكي قصتها الفريدة من نوعها بشكل ابداعي سواء اكانت شخصيات او نصوص او معارك او الحان، اللعبة اللي مش بعد شاشة الكردت تفكر عن مشروعك القادم، بل تخصص ساعات وايام بعدها على كيف ممكن تنغمس اكثر بعالمها وتقرأ عنها بكل بقعة تعثر عليها على شبكة النت اثناء ما اذانك مستلذة بالحانها بيوتيوب..العاب تخلي شخص شايب مثلي اعتزل مهنة كتابة المواضيع الطويلة ان يحط -بدون لحظة تردد- موضوع مثل هذا @@
ترايلز ان ذا سكاي جمعت كل هالخصائص وبالنسبة لي حجزت مكان لها كأفضل تجارب الـ JRPG بحياتي بجانب سلسلة سويكودن وفف12
ملاحظة أخيرة:
-اللعبة ثقييييييييييلة من ناحية الـ Texts بس مش حشو زين بيرسونا5 مثلا! ومش فلسفية ومعقدة بنفس الوقت..بس اذا هذي هالنوعية ما تروق لك فاللعبة مش موجهة لك ولا تلومني بعد فوات الاوان @@
- الشابتر الاول والثاني هم عبارة عن لعبة وحدة تم تقسيمها بهذا الشكل لاغراض تجارية، الشابتر الثالث مستقل عنهم من بطل آخر -لكن اكثر نقطة تصنع فارق بتجربتك بالثالث هي مدى ارتباطك واهتمامك بالشخصيات باول شابترين..لدرجة ان هذا فقط خلى الشابتر الثالث هو الاقرب لقلبي من بين الثلاثية! فان سيرفسية لكن على أرقى وأعلى المستويات.
أي تساؤل اضافي او نقطة غير مفهومة ارجو طرحها...واي نقطة هايب غفلت عن ذكرها أيضا اسعافي فيها @@
عموما بدخل بالموضوع مباشرة..لاحظت كثيرين بتويتر وبالمنتدى هنا او حتى بجاف ومن معارفي بشكل عام يجهلون محتوى اللعبة، او لديهم فكرة مبسطة جدا تظهرها بانها لعبة جربج ممتازة اخرى من الزمن الغابر لكن فات القطار عليها وصعب الواحد يتحملها بوقتنا الحالي بوجود العاب بانظمة قتالية متقدمة أكثر وقصص انضج وكلاسيكيات فف والاسماء البراقة كافية والخ...هذا بااااطل!
ايش بالنسبة لي -وربما لك- العناصر اللي تشدني للعبة ربج لو اجتمعت بجوار بعض بمنتج واحد...واللي تجعله منتج استثنائي ومش ممتاز فحسب!؟
- قصة ممتازة؟ بنظري ان احد الاسس والاعمدة اللي تبنى فيها القصة وتأثيرها هي بتكوين قاعدة متينة والمشكّلة بشكل رئيسي من شخصيات صلبة ومكتوبة بعناية فائقة وهذه احدى اختصاصات فالكوم بسلسلة ترايلز ان ذا سكاي بالذات..نتكلم عن لعبة بجزءها الثالث تضمنت طاقم وصل لـ 16 فرد تقريبا وما فيه -من الناحية القصصية- أي شخصية -طوال الثلاثية- ببناء ضعيف او تحس بانسداد بشرايينك من اول جملة تنطقها..الحيرة دايما تكون بمن هو الافضل وليس بمن هو أقل السيئين واللي عشان اكون صريح كثير من العاب الجربج ما سلمت من هذا حتى ايقونات خالدة بالجنرا! أعترف من جهة أخرى ان القصة بكل جزء بالثلاثية ما هي العنصر الثوري اللي تحسده باقي الالعاب، لكن بنفس الوقت مش هو بنظري الهدف اللي تحاول اللعبة انها تحققه أصلا..العالم الحي والمتجدد باستمرار وترابط الشخصيات وعلاقاتهم و"قصصهم مهما كانت مشرقة او داكنة" الخاصة والذاتية والبعد السياسي "بيتم التطرق له بنقطة مفصلة"، وتعلّقك باي محادثة او خطبة تلقيها احدى الشخصيات هي نقاط توهج ترايلز ان ذا سكاي بالمقام الاول.العوامل هذه مجتمعة تبني قصة متماسكة حتى لو كانت الفكرة مش أصلية او مبتكرة بالشكل الكاقي.
- البطل؟ البطلة يا انتي فمنست -سوري مكثر من شوفة خرابيط anita sarkeesian هاليومين!- ، البطلة الاساسية بأول شابترين استيل..لو اتكلم عن اسرار جاذبيتها كبطلة ما بخلص، طبعا ان موديلها 32بيت يأكد ان مقصدي من كلمة "جذابة" بريء!
بالبداية هي عفوية مشاعرها تتحكم بها بغالب الوقت..بمعنى، بشرية! مش البطل المثالي اللي يختار الحلول الافضل لما ينحط بأصعب المواقف ولا انها تمتلك قدرات خارقة للعادة بالعكس اكثر وصف أطلق عليها على مدار اللعبة الغباء، تتعامل مع الاحداث المعقدة بما يملي عليها ضميرها وعاطفتها او باستشارة من حولها، مرحة ولطيفة لكن عنيييدة ومن المستحيل انها تتراجع عن فكرة صممت عليها ببالها! واحدى اهم خصالها انها تشعرك ان كل المحيطين حولها ابطال للعبة مثلها! المحادثات فيما بينهم تشعر بانهم كفريق بشكل عام متوازين بالاهمية..لهذي الدرجة الكتابة عملاقة لكل شخصية بالطاقم...باختصار، كيف تصنع شخصية بطلة ترفع من مستوى الطاقم بشكل كامل؟ يب الخلطة عند فالكوم والنتيجة المبهرة هي "المشعة" ايستيل اللي تعتبر الصمغ اللي يربط الفريق، وعلى فكرة للاضافة فقط وصفة الدمار الشامل ايضا عند فالكوم والدليل بطل العاب كولد ستيل المحرم ذكر اسمه!
- شخصيات اجتمعوا لانقاذ العالم؟ هذه صورة سطحييييييية جدا للنظر للعبة ولو انها نسبيا صحيحة -بطريقة ما- لكن اللعبة اعمق واكثر تفصيلا بمراحل من هذا
سلسلة ليجيند اوف هيروز الكاملة تدور بقارة اسمها zemuria وتتكون من دول مختلفة من ضمنها Librel اللي هي محور احداث ثلاثية ترايلز ان ذا سكاي...وكروسبل اللي لها اجزاء مالها لوكلايزيشن الى الان -والمصممة بنفس محرك سلسلة ترايلز ان ذا سكاي-، واجزاء Erebonia وهي ثلاثية كولد اوف ستيل..وأيضا Calvard اللي ما فيه اي لعبة تغطيها حتى الآن...ما عندي فكرة اذا فيه دول أخرى لكن ما أعتقد فيه شي عنها حتى الآن
العاب سلاسل ليجيند اوف ذا هيروز لها 3 اركان قصصية تستند عليهم -وان ذا سكاي مش استثناء- ، قصص الشخصيات وعلاقاتهم الصادقة جدا، القصة الرئيسية..والجوانب السياسية بالقصص اللي تشكل بذرة رئيسية لاحداث القصة الأساسية..بتشوف بين الدول المذكورة حروب ومعارك وخيانات ومعاهدات ومذابح وخطط استراتيجية والاعيب من خلف الستار وكل ما تتخيله! هذا العنصر عطاها صبغة ناضجة ومحنكة لابعد حد ورونق اعاد لي ذكرى سويكودن المضطهدة
العلاقات بين الدول هي المحرك الاهم لأي احداث حصلت باي جزء من قارة zemuria عموما.
- الأوست؟
هل فالكوم تحتاجني لأستشهد بروعتهم؟ لا
لأي درجة الالحان والموسيقى لها اهمية باللعبة؟ اذا القصة كان نصفها الشخصيات وحواراتهم..فحرفيا وبدون مبالغة بنظري النصف الثاني هو اللحن المتبوع بالمشهد..الكل يكون مع بعض معزوفة كاملة لما يجي بشكل متناسق ومتكامل وبحالة ترايلز غياب اي عنصر يفقد الكثييييييير من قيمة العنصر الاخر.
هل هذا يعني اني بسكت الى هنا؟ لا طبعا!
أمثلة (الرجاء توخي الحذر وعدم الاقتراب تماما من الكومنت سكشن):
Battle Themes:
The Silver Will "الملحن اتوفى بعد الجزء وترك هاللحن الايقوني القتالي خلفه"
Fateful Confrontation
الحان المواقف العاطفية:
Cradle Where Feelings Rest "من شابتر 3"
Hoshi no Arika موسيقى الهارمونيكا الشهيرة واللي اكتشفت اليوم انها مأخوذة من .. Laputa
Something Precious
موسيقى المناطق
دنجن سبويلري
Grancel Castle
Seaport City Ruan
فيه غيرها الحين كثيرة وتعلق بالذاكرة اكثر منها بس اتجنبت اي شي فيه سبويلر.
أعتقد انبنت فكرة كافية عن المعيار اللي نتكلم عنه؟
- الكومبات اللي يطلق عليه طقني واطقك..تبي تبيعلي لعبة لسة فيها هالنوع المتخلف؟
استهدي بالله واتعوذ من الشيطان وخذ نفس عميق وتابع
بالبداية اللعبة خليط بين الاستراتيجي "من حيث اهمية كل خطوة لك بالساحة وكل اسحارك وضرباتك الخاصة لها مدى -افقي او عمودي او دائري معين-" بجانب انها فعلا تعاقب ادوار لكن ما يعني ان ضروري دورك يخلص ويجي الخصم وهكذا..فيه حسابات مبنية على السرعه او ضربات الـ Craft المتعلقة بالـ Delay وغيرها من العناصر المتداخلة بالحسبة.
الـ Crafts هي مثل الابتليز..ضربات خاصة لكل لاعب بالطاقم -ممكن تكون هجومية او support لك او للمجموعة او لها اعراض جانبية على الخصم والى اخره- وفيه الـ s-craft اللي هو باختصار يعادل اللمت بريك بفاينل فانتسي..مع خيارات اكثر لكل لاعب وطريقة عرض افضل باضعاف للتأثيرات.
كذلك فيه السحر واللي طريقته مبتكرة هنا وعن نفسي اعتبره عنصر اساسي بجمالية الكومبات سيستم لما تتوسع فيه..بشرحه بشكل سريع جدا
عندك بالبداية لكل بطل مجموعة خانات مربوطة بـ links فيما بينهم، عدد الخانات تختلف حسب كل شابتر من الثلاثية..بس الفرق بين كل شخصية والاخرى هي توزيع اللنكس بحسب الالوان، الصورة للاستيعاب:
فمثلا ممكن يكون لنك واحد اصفر مثل اللي بالصورة يجمع الـ 7 فراغات، ممكن لنكين 2 منفصلين (الاول يجمع 3 فراغات والثاني 4 فراغات) وهكذا
كل لنك له حسبته الخاصة، فلما تحط الكوارتز -الاحجار السحرية- كل حجر كوارتز يمثل عدد من الـ 7 Elements (الريح،النار،الماء..الخ) باللعبة، بالصورة شيلد 3 وتحت يظهر انه يمثل 5 من Element الريح "الاخضر"..بعض الاحجار تمثل اكثر من Element بنفس الوقت.
لما توصل لأرقام معينة باي خلطة تسويها لكل لنك بتفتح اسحار بحسب تضبيطك للنكس بالاحجار المختارة..والاختيار ما يكون عشوائي لان عندك دفتر فيه كل الاسحار وكيف تقدر تصنعها..طبعا النظري دايما يشعرك انه معقد بعكس حقيقته، الاهم انه ممتع جدا لكن ايش اللي لازم تسويه عشان تعطي حيز من التفكير والوقت والتركيز بالنظام وتقوم بتحليله عن بكره ابيه؟ يب مثل ما اتوقعت لازم تلعبها على الهارد!
لأن النورمال بيخليك تختم اللعبة وانت ما فاهم شي حتى من النظام..ولي اصحاب احدهم بتي جي وبيتم التستر عليه كان احد اللي سلكوا هالطريق!
وأيضا عناصر اخرى واخرى اضافية بالكومبات اللي يوصل بقمة نضجه وكماليته بشابتر 3 مع كل التلميع و الاسحار والادوات لكل بطل! بتركها لكم لاستكشافها.
- The Beauty power of Olivier
===
ملاحظات عابره تعطيك صورة لأي درجة اللعبة متعوب عليها:
- حاول تتذاكى قد ما تقدر وبتظل تنصدم..أي حدث مهما كان بسيط يحدث بأرجاء عالم اللعبة أيا ما كان موقعه، انتقل للقطب الاخر من الخريطة واتحدث مع الـ NPC العشوائي بطريقك وبتجده على دراية بما حصل ويعلق عليه! اللعبة حية بشكل ما قادر اتخيله أبدا وهي صادرة بـ 2006 "اول شابتر"!
- كل شخصية باللعبة "ما اتكلم عن الابطال بل الـ NPCs اللا نهائيين المتوزعين بمناطق اللعبة، لهم قصصهم الخاصة..ممكن تتكلم مع أحدهم بوقت ويشرحلك مشاريعه وطموحه بالحياة او بالزواج والخ، ترجعله بعد فتره باللعبة وتلاقيه بدأ فعلا بتحقيق ما كان يصبو اليه..وهذا مش بيتكرر باحداث الشابتر الاول فحسب..بل شخصيات بالشابتر الاول، بتحصلها ايضا بشابتر 2 وتتابع قصتها ومسيرتها..الخ
- لما يتاح لك خيار انك تختار فريقك المتكون من 4 اشخاص من بين عدد اكبر متوفر..فمهما كان اللي بتختاره بتكون فيه محادثات خاصة بين افراد الطاقم والـ NPC's مع الزعماء اللي بتواجههم -خصوصا بالشابتر الثالث اللي يركز على هذا- .. اتخيل اننا نتكلم هنا عن طاقم من 16 فرد!
- الصناديق اللي تفتحها من اجل الايتمس باللعبة..بعد ما تفتحها بامكانك تضغط عليها من جديد وبتسمع تعليقات بتطرب حياتك......واحيانا تحطم فؤادك...مستخدمينها بشكل فني بديييييييييييييييييييييييييييع، تفاصيل صغيرة مثل هذه تعطي طعم اضافي لحيوية العالم وطابع منعش له.
- أي شخصية كول تمر عليها بالعالم ممكن بوقت ما تلعب فيها، واي شخصية تجزم مليون بالمية انك بتلعب فيها احتمال يكون ترول من المخرج وما بتتحكم فيها وهي الحالات الاندر!
- شابتر 2 من الثلاثية يتكون من 2.5 الى 3 مليون Japanese characters، والشخص اللي مسك اللوكلايزيشن كان على وشك الانتحار "فعليا" بالقصة الشهيرة من Jason بكوتاكو..ثلاثية كولد ستيل او اي لعبة جربج اخرى ما تتقارن باي شكل مع ان ذا سكاي بعدد النصوص.
- الشابتر الاول بالذات بتحسه بطييييييييء جدا خاصة لين ما يبدأ الرتم يحمى..لكن لا تستهين بكل هذا لأن ثماره بتظهر لما تبرز وتبين قيمة الشخصيات بنظرك سواء بنفس الشابتر او الثاني والابرز من هالناحية الثالث! بناء العالم قد يبدو صعب الهضم بالبداية لكن بتكون مكافأ على صبرك بأكثر طريقة تتمناها.
ايش اللي لا تتوقع تحصله بالثلاثية:
- جرافيكس -حلوى للعين-
- رومانسية هابطة
- مدن ضخمة عديدة..اللعبة فيها اعادة استخدام للـ assets بشكل كبير -بس هذا منطقي لان اول شابترين كانوا يفترض يكونوا لعبة واحدة-
- دنجنز خرافية: الدنجنز ما يحملون اي ابداع وهم اذا صحت التسمية اعتبره اكبر سقطة للثلاثية..الشابتر الثالث الجيميكس بالدنجنز افضل لكن لسة ما صنعت تغيير يستحق الثناء عليه.
=============
لخبطت راسنا مع شابتر 1 و3 وترايلرز ان ذا سكاي و كولد ستيل وغيرها من الطلاسم..كيف نشتريهم حتى نفتك من صداعك؟
Librel
ترايلز ان ذا سكاي شابتر FC (شابتر1)
على الفيتا بالستور/ستيم
ترايلز ان ذا سكاي شابتر SC (شابتر2)
على الفيتا بالستور/ستيم
ترايلز ان ذا سكاي 3rd (شابتر3)
حصرية على ستيم
Crossbell
Trails to Zero
Trails to Azure
الاثنين مالهم اي لوكلايزيشن الى الآن
Erebonia
كولد اوف ستيل شابتر 1
Vita/PS3
كولد أوف ستيل شابتر2
Vita/PS3
كولد أوف ستيل شابتر3
لازالت قيد التطوير
---
الأجزاء وضعتهم بالتسلسل التاريخي لهم كأحداث أيضا.
====
مقارنة سريعه مع سلسلة ليجيند اوف ذا هيروز الاخرى:
- معظم النقاط المذكورة بالموضوع ضمن ايجابيات ترايلز ان ذا سكاي هي بنفس الوقت سلبيات لثلاثية كولد اوف ستيل المحبطة -مع الاحتفاظ ببعض الجوانب الايجابية مثل الاوست والنهايات الملحمية-
- الفرق -بنظري- بين اجزاء ترايلز ان ذا سكاي مقارنة بكولد ستيل، هو يشابه الفرق بين أجزاء YS الكلاسيكية "اوريجن واوث و 6" مقارنة بـYS الحديثة "7 وجزء الفيتا وجزء البس4/الفيتا الجديد"
====
الخلاصة:
بالنسبة لي لعبة الربج العملاقة مش ضروري هي اللي تحوي كومبات سيستم مجنون، او قصة عبقرية او و -تبا لهذا- مساحات شاسعه..بل هي اللعبة اللي تستخدم كل نظام وأداة باللعبة لتحكي قصتها الفريدة من نوعها بشكل ابداعي سواء اكانت شخصيات او نصوص او معارك او الحان، اللعبة اللي مش بعد شاشة الكردت تفكر عن مشروعك القادم، بل تخصص ساعات وايام بعدها على كيف ممكن تنغمس اكثر بعالمها وتقرأ عنها بكل بقعة تعثر عليها على شبكة النت اثناء ما اذانك مستلذة بالحانها بيوتيوب..العاب تخلي شخص شايب مثلي اعتزل مهنة كتابة المواضيع الطويلة ان يحط -بدون لحظة تردد- موضوع مثل هذا @@
ترايلز ان ذا سكاي جمعت كل هالخصائص وبالنسبة لي حجزت مكان لها كأفضل تجارب الـ JRPG بحياتي بجانب سلسلة سويكودن وفف12
ملاحظة أخيرة:
-اللعبة ثقييييييييييلة من ناحية الـ Texts بس مش حشو زين بيرسونا5 مثلا! ومش فلسفية ومعقدة بنفس الوقت..بس اذا هذي هالنوعية ما تروق لك فاللعبة مش موجهة لك ولا تلومني بعد فوات الاوان @@
- الشابتر الاول والثاني هم عبارة عن لعبة وحدة تم تقسيمها بهذا الشكل لاغراض تجارية، الشابتر الثالث مستقل عنهم من بطل آخر -لكن اكثر نقطة تصنع فارق بتجربتك بالثالث هي مدى ارتباطك واهتمامك بالشخصيات باول شابترين..لدرجة ان هذا فقط خلى الشابتر الثالث هو الاقرب لقلبي من بين الثلاثية! فان سيرفسية لكن على أرقى وأعلى المستويات.
أي تساؤل اضافي او نقطة غير مفهومة ارجو طرحها...واي نقطة هايب غفلت عن ذكرها أيضا اسعافي فيها @@