hits counter

2016: أضخم سنة للصناعة منذ... منذ.... منذ اطلاقا؟

hussien-11

Senior Content Specialist
انا مادري ليش المطور الغربي عند مخضرمين صناعة الالعاب ماله قيمة ومهما سعى يظل في دائرة الشك والانتقاد على العكس من الرائد السابق واقصد فيه الياباني رغم فشلة المستمر في صناعة العاب ضخمة في الجيل الماضي الا انه لازال الولد الذهبي الي تُغفر زلاته دام الصناعة تتنفس!

كل شخص عنده ميوله، ماحد يمنعك تقيم الشيء الي يعجبك وتتكلم عن أسباب إعجابك فيه وتقديرك له كما تشاء.

يارجل حتى الشخصية الاربعينيه صارت انتقاد ولازم يكون الولد المستأنث هو الخيار الصائب!

ماحد قال هذا الكلام، افهم الردود واقرأها بتأني قبل التعليق خيو.
 

Ahmad-001

True Gamer
كل شخص عنده ميوله، ماحد يمنعك تقيم الشيء الي يعجبك وتتكلم عن أسباب إعجابك فيه وتقديرك له كما تشاء.



ماحد قال هذا الكلام، افهم الردود واقرأها بتأني قبل التعليق خيو.

بالتاكيد الكل له ميولة لكن شدة الانتقاد تفرض الاستغراب والتساؤل لتقديم ادلة يشهد لها الصغير قبل الكبير، اساليب الالعاب الغربيه اي نعم تختلف بشكل جذري عن الشرقيه لكن ان يُحكم عليها بالسوء والانتقاص لايقبلها عاقل!
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
التقديس لشيء وتهميش شيء اخر مُقرف ومُستفز بشكل ياخي!
انا مادري ليش المطور الغربي عند مخضرمين صناعة الالعاب ماله قيمة ومهما سعى يظل في دائرة الشك والانتقاد على العكس من الرائد السابق واقصد فيه الياباني رغم فشلة المستمر في صناعة العاب ضخمة في الجيل الماضي الا انه لازال الولد الذهبي الي تُغفر زلاته دام الصناعة تتنفس!

أعتقد هالشيء شرعي جداً, المطور الغربي والمطور الياباني من بداية الصناعه كل واحد كان له إسهاماته وإنتاجاته.
اللي حصل أن المطور الياباني إسهاماته وإنتاجه كان شيء عظيم جداً, وأكبر من المطور الغربي ويستحق التعاطف والتمسك والغفران الزائد هذا لأنه مرتبط باللاعب عاطفياً أكثر من المطور الغربي.
 

Ahmad-001

True Gamer
أعتقد هالشيء شرعي جداً, المطور الغربي والمطور الياباني من بداية الصناعه كل واحد كان له إسهاماته وإنتاجاته.
اللي حصل أن المطور الياباني إسهاماته وإنتاجه كان شيء عظيم جداً, وأكبر من المطور الغربي ويستحق التعاطف الزائد هذا لأنه مرتبط باللاعب عاطفياً أكثر من المطور الغربي.

بالظبط كان ومايجحدها عاقل لكن الان الدفة تميل لصالح مين؟
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
بالظبط كان ومايجحدها عاقل لكن الان الدفة تميل لصالح مين؟

أعتقد حتى لو الدفه في جهة الجانب الغربي, لكن الإسهامات وجودة الإنتاج مو نفسه أيام عظمة المطور الياباني.

هذا الواقع, أكثر الجيمرز ذكرياتهم مع ألعاب يابانيه..وكثير من اللي لعبوه وكان ممتاز ومرتبط بعواطفهم كان سببه مطور ياباني, التعاطف والتمسك هذا شرعي ومنطقي.

لكن أنك تغطي على عيوبهم أو تغفر لهم اللي ما يُغفر..لا, وأبداً لا, وهالشيء حاصل مع كونامي والمعامله والكره اللي تستحقه.
 

N E R O

True Gamer
بالظبط كان ومايجحدها عاقل لكن الان الدفة تميل لصالح مين؟

مافي شي اسمه الدفة تميل لصالح مين ، الحكاية وجهات نظر بالنهاية ، انا ممكن ألعب 10 ألعاب يابانية مقابل لعبة غربية واحدة بالسنة، قد تكون العشرة ألعاب اليابانية ذات قيمة متوسطة انتاجياً لكن ترضي ذوقي و نفس الشي غيري ما يلعب الا العاب غربية ذات قيمة عالية انتاجياً و يشوف انها ارضت ذوقه.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
بالتاكيد الكل له ميولة لكن شدة الانتقاد تفرض الاستغراب والتساؤل لتقديم ادلة يشهد لها الصغير قبل الكبير، اساليب الالعاب الغربيه اي نعم تختلف بشكل جذري عن الشرقيه لكن ان يُحكم عليها بالسوء والانتقاص لايقبلها عاقل!

عن نفسي، أنا ما قلت انها "سيئة" في أي رد من ردودي. لما أسرد مزايا مثل الwild life المُبهر الموجود في ألعاب الآربيجي الياباني، فهذا لا يعني أنني أنتقص من غيرها. أنا أشوف أن هذه نقطة تفوق لها وشيء يعجبني فيها مقارنة بما تقدمه الألعاب الأخرى.
وبالطبع، هذا ليس الجانب الوحيد الذي يُعجبني فيها وأفضله على غيرها. أنا أيضاً أحب الدراما الإنسانية والجانب العاطفي في ألعابهم، وشرحت في ردي كيف يقدروا يوصلوا لقلب اللاعب ويثيروا إحساسه، وانت تحسست بدون أي داعي من ردي، ووصفته بأنه تفضيل "للولد المؤنث" على الرجل الأربعيني. عادي يكون عندك تفضيل مختلف عني، ومش لازم رأيي يكون موافق لرأي غيري.

بالظبط كان ومايجحدها عاقل لكن الان الدفة تميل لصالح مين؟

المسألة ليست تحدي ولا عداوة يا أخ أحمد، أنا أستمتع بمزايا الألعاب الممتازة من الطرفين، لكن المطور الغربي حتى في الألعاب التي يتفوق بها لا يُعطيني مزايا الألعاب اليابانية ولا يعوضني عنها، ما الذي يُضايقك في ذلك؟ خذ عندك الويسترن آربيجي مثلاً، أنا لم ألعب لعبة ويسترن آربيجي فيها نظام قتالي مثالي حتى في أشهر وأكبر الأسماء، وهذه نقطة لا زالت تتفوق بها ألعاب الآربيجي اليابانية. هذا مُجرد مثال.
 

Ahmad-001

True Gamer
السؤال كان استفساري ومش عدائي مثل مالبعض حاول يصورة، اي نعم الالعاب اليابانيه كانت مجيدة في اوقات وامتعتنا في نواحي كثيرة لكن فيه بعض التفضيلات لجانب وانتقادات لجانب اخر برأيي بعيدة عن المنطق البشري حتى وان كانت بسبب فني!
 
التعديل الأخير:

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
السوال كان استفساري ومش عدائي مثل مالبعض حاول يصورة، اي نعم الالعاب اليابانيه كانت مجيدة في اوقات وامتعتنا في نواحي كثيرة لكن فيه بعض التفضيلات لجانب وانتقادات لجانب اخر برأيي بعيدة عن المنطق البشري حتى وان كانت بسبب فني!
اخي الكريم اكثر الي مدحوا المطور الياباني هنا ما تطرقوا للمطور الغربي و ما وصفوه بالي تقوله، السالفة مش اني امدح في المطور الفلاني معناته المطور العلاني زبالة اكرم الله القارئ.. تقدر تحدد ايش هي الردود الي استحقرت المطور الغربي؟

الأنتقاد غير عن الأستحقار و الي يبدو غير منطقي لك يمكن يكون الأكثر منطقية لغيرك، و نجاحاتهم المطورين الأثنين نجاح للصناعة و ترضي كل الأذواق.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
شي اقل من عادي مقارنة بظهور التنانين العشوائي بسكايرم وظهور الوحوش بfallout من تحت الارض بشكل عشوائي ايضا مثل الdeathclaw والملكة وحتى الالغام تنحط بشكل عشوائي .....اصلا حتى وضعها اصعب من وضع وحش بنفس لون البيئة لان هذه من تظهر بمكان لازم تتفاعل معه
بس امممممممممم هذه من مطور غربي الي كل تفكيره بالارباح مو من المطور الياباني الي يا عيني عليه

أخوي مُصطفى، مع احترامي ولكن الشيء الي انت ذكرته ما له علاقة بكلامي نهائياً
معارك التنانين في سكايرم كانت random battles هدفها تعطيك الشعور بالخطر وعدم الأمان في عالم اللعبة، لكن وحوش عالم سكايرم ما كان عندها تصرفات خاصة فيها بأي شكل. وترى أنا أعطيت سكايرم 9 على صفحات موقع تروجيمنج.

الشيء الي أنا أتكلم عنه هو الnatural behavior للوحوش مع الunique animation لكل واحد منها بلا استثناء. وحش تشوفه نايم، وحش تشوفه طاير ويطلع أصوات عالية في السماء، وحش يشرب من بحيرة،وحش يجلس عالأرض قدامك، وحوش تتموه في البيئة وتتخفى بينها، عناكب تنزل عليك بخيوطها من الأعلى وتهاجمك وانت مش شايف، بل حتى فيه وحوش ترقص وتغني (لول، ما أمزح)
يحتاج لك تجرب علشان تفهم كلامي، حرفياً بتحس نفسك في بيئة wild حقيقية، وهذا شيء ما شفت بنفس روعته في التطبيق من قبل، وأنا عارف عن ايش أتكلم هنا. لما تشوف شيء ممتاز ورهيب يحتاج تعطي credit للناس الي سووه وتتكلم عنه، مش لازم اللعبة تكون hit عملاق في السوق علشان ندافع عنها ونتكلم عن مزاياها.
 

mamiqdadi

True Gamer
لو صدر ال NX فحيكون في أول قائمتي، دارك سولز 3 حتدفعني لشراء البلاي 4 ما أعتقد أتحمل التأجيل، زلدا توايلايت HD و الجديدة لو نزلت
دراغون كويست 7و8 و 11 لو نزلت، ستار فوكس، ستار أوشن، فاينل فانتاسي 15، بلودبورن و ميتل جير 5 لأني ما أخذتهم للان، و ريزدنت إيفل أكيد، فاير إمبلم أفتتح فيها قريبا
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
هذا الكلام مش صحيح أبداً. بعطيك مثال بسيط جداً كيف لما شخصية مراهقة وصغيرة في السن تتعرض لعملية غدر وخداع كيف يكون شعورها وصدمتها قوية جداً، وكيف هذا يُترك أثر أكبر على اللاعب أيضاً، وكيف لما شخصية أكبر سناً تتعرض لنفس هالخداع، وما بيكون فيه أي تأثير لأن الشخصية الأكبر سناً واعية ومُدركة أن طبع الخداع موجود في البشر ومش شيء لازم تنصدم منه أو تتأثر فيه.
هذي فقط حالة واحدة، كون مش كل السيناريوهات قابلة للنقل بشكل مباشر لا يعني إنها غير ممكنة... أيضاً، حتى في هالحالة، إذا الخيانة جاية من شخص الشخصية و اللاعب واثق فيه و له تاريخه معاه فالوقع نفسه إن ما كان أكبر.

وايش يعني؟ قبل كل شيء، الألعاب اليابانية هي الي صنعت ديموجرافيك المراهقين هذا، وأنا أسلفت الذكر ليش كثير منهم يحب يكتب قصص تتناول هذه المرحلة العمرية بالذات، وهذا شيء ما تقدر تنكره أو تعترض عليه لأن عشرات، عشراااااااات من كتاب القصص ذكروه بمقابلاتهم، مش شيء أنا جايبه من راسي. لما نجحوا فيه بشكل كبير وصارلهم جمهور مبني عليه، شي طبيعي يصيروا يستهدفوه ويركزوا عليه أكثر من غيره.
بس نقطتي هي إن جمهور المراهقين، من 12 إلى 16، مش هو الديموجرافيك الحقيقي للصناعة حالياً للإستمرار بحد أنفسهم له... كونسبت فف12 الأصلي كان متوجه لفئة عمرية أكبر بالنظر للشخصيات الأكبر عمراً و الtone الجدي و السياسي، لكن سكوير قررت إن جمهورهم الوحيد هو المراهقين فتدخلوا و كلنا نعرف النتيجة. بكل إختصار ما أبغى هالشيء يتكرر، و أيضاً أبغى أشوف اللي عنده كونسبت خارج الإطار الضيق ذاك يعطى فرصة لتنفيذه.

لا هذا بيرجع لك شخصياً فقط وما تقدر تعممه على كل الناس، والاختلاف بين الناس هو سنة الحياة. انت ما عندك مشكلة تظل في نفس الComfort Zone للأبد، وتعيش مليون عملية معالجة مختلفة لنفس الفكرة، لكن غيرك من الناس يمل ويطفش، ويهتم أكثر بالفكرة، وشخص ثالث يهتم بالاثنين... الخ. هذا فضلاً عن أن سالفة الإتقان نفسها شيء ممكن يختلف فيه الرأي أيضاً، وبشدة.
رجاءً، كفاية الحديث عن الcomfort zone المحدود و إنت أصلاً محدود بالcomfort zone تبعك أكثر من أي شخص آخر أعرفه >.>

كنت بوافق حسين قبل سنة 2008 , لكن الان لا , وانت اكثر واحد تعرف ايش اقصد (&)
لول، أهنئك تقدمت كثير من هالناحية (&)
 

Veeto

True Gamer
بس نقطتي هي إن جمهور المراهقين، من 12 إلى 16، مش هو الديموجرافيك الحقيقي للصناعة حالياً للإستمرار بحد أنفسهم له... كونسبت فف12 الأصلي كان متوجه لفئة عمرية أكبر بالنظر للشخصيات الأكبر عمراً و الtone الجدي و السياسي، لكن سكوير قررت إن جمهورهم الوحيد هو المراهقين فتدخلوا و كلنا نعرف النتيجة
هالنقطة لوحدها توضح الحاجة الاساسية لتوجه مختلف .. تخيل فاينل 12 بدون قيود شلون كانت بتكون

مثال ثاني فالكيريا كرونيكلز .. الاول قصة سياسية باسقاطات على التاريخ الحديث من عنصرية مثلا .. اخلاقيات الحرب وغيرها .. الثاني اختلف التوجه تحولت القصة لمسخ حقيقي متجردة من كل اللي بنته الاولى
 

hussien-11

Senior Content Specialist
هذي فقط حالة واحدة، كون مش كل السيناريوهات قابلة للنقل بشكل مباشر لا يعني إنها غير ممكنة... أيضاً، حتى في هالحالة، إذا الخيانة جاية من شخص الشخصية و اللاعب واثق فيه و له تاريخه معاه فالوقع نفسه إن ما كان أكبر.

مهما حاولت تناقش هالنقطة وتقنع نفسك فيها، يظل التأثير أكبر لما تكون الشخصية في بداية تفتحها على الحياة، ويظل هذا أكثر سن تضطرب فيه العاطفة البشرية وتكون مهزوزة وغير مستقرة.

بس نقطتي هي إن جمهور المراهقين، من 12 إلى 16، مش هو الديموجرافيك الحقيقي للصناعة حالياً للإستمرار بحد أنفسهم له...

طبعاً كلامك صحيح وأنا أوافق أن الديموجرافيك الحالي مش بس اختلف، ولكن حتى ديموجرافيك المراهقين صار أكثر اطلاعاً ووعياً وثقافة مما كُنا عليه نحنُ في التسعينات أو بداية الألفية، لكن انت بالذات مهما يسووا لك ما رح ترضى عنهم لأن ذوقك كشخص كثير اختلف ولأنك مو راضي تواجه هالحقيقة وتعترف بها مع انها واضحة لكل شخص يعرفك P:

رجاءً، كفاية الحديث عن الcomfort zone المحدود و إنت أصلاً محدود بالcomfort zone تبعك أكثر من أي شخص آخر أعرفه >.>

وجهة نظرك وأتقبلها P: ما عندي مشكلة.

هالنقطة لوحدها توضح الحاجة الاساسية لتوجه مختلف .. تخيل فاينل 12 بدون قيود شلون كانت بتكون

فاينل فانتسي تاكتكس
لكن علشان أكون واضح وصريح، فف12 لما صدرت كانت تحتوي - حتى بشكلها الحالي - مادة أكبر إدراكاً من عمر جمهور السلسلة، قصة سياسية فيها إسقاطات على العالم الواقعي، وتمزج بين السياسة، وبين الفانتازيا في رحلة الأميرة أشيليا خلف legacy الملك Raithwall ( النيثيسايت ) للوقوف في وجه أركاديا بعد أن فشلت في ذلك عن طريق الثورة. الرومانس أخذ مقعداً خلفياً في القصة حتى لا يسرق الأضواء من القصة الأساسية أيضاً (وهو أمر لم يتقبله الجمهور)

حتى لو صدرت القصة بشكلها المتكامل الذي كان يجب أن تصدُر عليه، أعتقد أنها كانت ستثير جدل جمهور السلسلة بنفس الصورة، لأنها قصةلا تُسرد بأسلوب الSelf Expression المعروف عن اليابانيين، بل بطريقة أقرب وأشبه بأسلوب السرد القصصي الموجود في العالم الغربي.
 

MH MD

Administrator
Administrator
مهما حاولت تناقش هالنقطة وتقنع نفسك فيها، يظل التأثير أكبر لما تكون الشخصية في بداية تفتحها على الحياة، ويظل هذا أكثر سن تضطرب فيه العاطفة البشرية وتكون مهزوزة وغير مستقرة.

لا يعني ان السن الوحيد اللي بيكون في تأثير للشخص، مهما كبرت في السن واكتسبت خبرة، في مشاعر راح تطلع منك في أوقات معينة، نفترض مثلا ان شخصية عمرها 50 سنة ، كان معاها صديق طفولة من أيام صغره، عاش واتربى معاه وعارفه ويعتبره أعز صديق على الإطلاق، وفي موقف معين، صارت له خيانة عظمى من هالصديق، ما راح يتأثر؟ إلا أكيد بيتأثر وبشكل أكبر وأعمق بكثير كمان لأن اللي صارله من شخص كان عارفه ويعزه ، ما راح يقول: "eh , مش أول واحد خانني وصارلي هالموقف كثير قبل كذا *shrug* " ، لو كان صديقه أو حتى أخوه وشقيقه راح يتأثر بشكل كبير سواء كمشاعره الشخصية او تعامله مع الشخصية الخائنة نفسها.

وحتى لو شخصيتك كبيرة العمر، تقدر تستكشف جوانب مش ممكنة في المراهق وتستكشف مشاعر وجوانب انسانية أخرى، جانب الأبوة مثلا، جانب العمل والمسؤولية ومحاولة الموازنة بين العمل والعائلة، شعور خسارة فرد من أفراد العائلة أو الابن مثلا، هدفك وطريقك في الحياة واذا انت راضي عن العمل اللي انت اشتغلت عليه كل سنين عمرك، وغيرها الكثير، أعمال فنية و أدبية كثيرة في الكثير من الميديا المختلفة قدمت أنواع المشاعر الإنسانية المختلفة من شخصيات كبيرة السن وما أثر عليها هالشيء أبدا، وما نجحت في توصيلها لأن أبطالها مراهقين أو أطفال ، لأن مش هالفترة العمرية الوحيدة اللي بتطلع فيها مشاعر من الشخص.

اللي اوصل له ان المراهقين لهم مشاعر معينة ما يجدوها الا في هالفترة العمرية فعلا، هذا لا يعني انها الفترة الوحيدة من العمر اللي تقدر تكون فيه اي مشاعر انسانية، ما أقصد استنقص من الاعمال و القصص الرائعة في هالفترة العمرية، لكنها مش الفترة العمرية الوحيدة أيضا اللي قادرة على التأثير بشكل عاطفي على الشخص وملامسته بشكل شخصي
 

hussien-11

Senior Content Specialist
نفترض مثلا ان شخصية عمرها 50 سنة ، كان معاها صديق طفولة من أيام صغره، عاش واتربى معاه وعارفه ويعتبره أعز صديق على الإطلاق، وفي موقف معين، صارت له خيانة عظمى من هالصديق، ما راح يتأثر؟ إلا أكيد بيتأثر وبشكل أكبر وأعمق بكثير كمان لأن اللي صارله من شخص كان عارفه ويعزه

طبعاً رح يتأثر، لكن المشاعر ما رح تظهر عليه، وإن ظهرت ما بتكون بنفس قوة التعبير للمراهق، هذا هو الفرق الجوهري.

أنا ما أعرف ليش انتوا كثير defensive على هالنقطة، زي ما قلت مُسبقاً، هذا مش كلامي أنا بالذات، بل هذا كلام قاله عشرات وعشرات من مؤلفي القصص حول اختيارهم لهالمرحلة بالذات من حياة الإنسان حتى يكتبوا قصصهم فيها، وشيء حبيت أوضحه هنا لأن استهداف هذا الديموجرافيك بهذه الطريقة وهذا الculture، شيء قد لا يكون موجود خارج اليابان بنفس الصورة. بس عملهم فيه مبني على أساس احترافي، والعاملين فيه أشخاص دارسين شغلتهم وعارفين ايش قاعدين يسووا. في النهاية كل شخص يطالب بمُنتجات تخاطب ذوقه وتفكيره أكثر، كثير من الأشخاص الي ردوا في هالموضوع قبل 10 سنوات كانوا "ينبذوا" المُنتجات التي تستهدف أعمار أكبر منهم، والآن بعد ما كبروا صاروا يحبوها و "ينبذوا" مُنتجات تستهدف أعمار أقل منهم بنفس الطريقة.

عن نفسي، أحب القصة التي تُقدم الجودة وتحترم عقلي وتفكيري، أحب القصة الممتازة و المتقنة مهما كانت الفئة العمرية المُستهدفة. هناك قصص من أدب الأطفال ومن أروع ما يكون. هناك قصص موجهة للمراهقين ومستواه يُضرب به المثل مثل ما أن هناك قصص موجهة للمراهقين مستواها سيء. بنفس الصورة هناك قصص تستهدف الadult audience ومستواها قمامة، بينما هناك قصص تستهدفهم ومستواها top. الديموجرافيك مش شيء يحدد مستوى القصة ( ولو انه يحدد درجة قبولها بالنسبة للكثير من الناس ).
 

MH MD

Administrator
Administrator
طبعاً رح يتأثر، لكن المشاعر ما رح تظهر عليه، وإن ظهرت ما بتكون بنفس قوة التعبير للمراهق، هذا هو الفرق الجوهري.
مين قال هالكلام؟ إلا المشاعر بتظهر عليه برضو وبقوة ،ولسه شفت عملين معينين قبل فترة وجيزة ظهر هالشيء بقوة كبيرة ومؤثرة في اثنينتهم، وكان التأثير أكبر وأقوى بكثير من مجرد واحد حصل له خيانة مرة واحدة في مراهقته واتعلم منها وبطّل يثق بأحد من بعدها لبقية حياته، معليش الواحد ما يصير آلة وقت ما يكبر وما يعرف يعبر عن مشاعره كويس وقتها،صحيح ان الانسان ممكن يتعلم يتحكم بمشاعره مع الوقت وازدياد التجارب وتعلمه من الحياة، لكن لسه قوة التعبير ممكن تكون أقوى عليه بتصرفاته والاشياء اللي بيعملها حسب الموقف او شخصية الانسان نفسه، بعضها يكون subtle وبعضها يكون واضح شديد الأثر، مش لازم الشيء يظهر في مشهد درامي واحد او يروح ينفعل بقوة عشان يعتبر ان هالمشهد ممتاز وقوي ، وبالعكس زيادة خبرته طول هالسنين ممكن تعطيه أثر أكبر وأقوى بكثيييييييير اذا صار شيء أو موقف ينسف كل معتقداته ومبادئه اللي كونها طول حياته عكس المراهق اللي ما بيكون عنده نفس الاثر لأن خبرته مهما كانت بتكون قليلة بالمقارنة.

ومحد ديفنسف هنا، لكن العكس صحيح هنا و جدا مستغرب من كلامك وكأن المراهقة هالفترة هي الوحيدة في العمر اللي تقدر تعبر فيها عن المشاعر وما بتظهر بقوة في أي فترة ثانية من الحياة أو تسأل أسئلة وجودية عن النفس أو تتأثر عاطفيا بقوة، مع ان هالشيء فعليا مش صحيح ولسه بتصير في مراحل عمرية مختلفة.

نعم المراهقة فترة مهمة في حياة الإنسان وتقدر تشوف ليش عدد كبير من صناع القصص يستخدمه في قصصهم أنا أبدا ما أمانعه حتى وقت ما يكون متقن وممتاز -شوف أفاتاري وأكثر لعبة متحمس لها السنة الجاية-، لكن هالشيء لا يعني انه الفترة الأهم وانه ما تقدر بتطلع بماتيريال قصص انسانية و عاطفية وفلسفية من غيرها، نعم في اعمال تستعمل بالغين وتكون مستواها قمامة، تدعي انها "ناضجة" عن طريق إضافة بعض الثيمز اللي تعتقد انها ناضجة " عنف وإباحية إلخ"، لكنها عكس ذلك تماما في تعاملها مع شخصياتها ومحتواها القصصي والثيمز القصصية وتكون خاوية فكريا، لكن هناك أعمال مراهقين قمامية أيضا، وأعمال أطفال قمامية، في النهاية، مستوى الكتابة يحكم بغض النظر عن الديموجرافيك المستهدف، اذا في عمل موجه للمراهقين ومستوى كتابته ممتاز، فهالشيء مش سببه انه موجه للمراهقين او استعملهم في كتابة قصته، ولا يلغي جودة اعمال تستخدم فئة عمرية أكبر في حياكة قصصها .
 

Orange

True Gamer
طبعاً رح يتأثر، لكن المشاعر ما رح تظهر عليه، وإن ظهرت ما بتكون بنفس قوة التعبير للمراهق، هذا هو الفرق الجوهري.

أنا ما أعرف ليش انتوا كثير defensive على هالنقطة، زي ما قلت مُسبقاً، هذا مش كلامي أنا بالذات، بل هذا كلام قاله عشرات وعشرات من مؤلفي القصص حول اختيارهم لهالمرحلة بالذات من حياة الإنسان حتى يكتبوا قصصهم فيها، وشيء حبيت أوضحه هنا لأن استهداف هذا الديموجرافيك بهذه الطريقة وهذا الculture، شيء قد لا يكون موجود خارج اليابان بنفس الصورة. بس عملهم فيه مبني على أساس احترافي، والعاملين فيه أشخاص دارسين شغلتهم وعارفين ايش قاعدين يسووا. في النهاية كل شخص يطالب بمُنتجات تخاطب ذوقه وتفكيره أكثر، كثير من الأشخاص الي ردوا في هالموضوع قبل 10 سنوات كانوا "ينبذوا" المُنتجات التي تستهدف أعمار أكبر منهم، والآن بعد ما كبروا صاروا يحبوها و "ينبذوا" مُنتجات تستهدف أعمار أقل منهم بنفس الطريقة.

عن نفسي، أحب القصة التي تُقدم الجودة وتحترم عقلي وتفكيري، أحب القصة الممتازة و المتقنة مهما كانت الفئة العمرية المُستهدفة. هناك قصص من أدب الأطفال ومن أروع ما يكون. هناك قصص موجهة للمراهقين ومستواه يُضرب به المثل مثل ما أن هناك قصص موجهة للمراهقين مستواها سيء. بنفس الصورة هناك قصص تستهدف الadult audience ومستواها قمامة، بينما هناك قصص تستهدفهم ومستواها top. الديموجرافيك مش شيء يحدد مستوى القصة ( ولو انه يحدد درجة قبولها بالنسبة للكثير من الناس ).
تطور المشاعر الإنسانيه يمر بمراحل كثيره جداً ، لكن من المراحل المؤثرة جداً والي تعتبر مفصليه لتحديد الشخصيه هي مرحلة المراهقه بلا شك وهذا ربما يكون عامل جذب كبير للكتاب وهو ايضاً المرحلة العمرية لاكثر اللاعبين ، من الطبيعي ان يتاثر اللاعب اكثر عندما يجد شيء يخاطب مشاعره أفكاره و ميوله ، لكن هناك عيب ايضاً في هذه الفئه كما لها مميزات ، فالمشاعر هنا تكون غالباً سطحيه و غير عميقة و متغيره و متبدله بسرعه وهو لا يعطيها العمق الكافي ، اتذكر موقف من مسلسل أثر بي كثيراً لأب في ٥٠ من عمره توفت والدته العجوز ، كان في عزاءها مبتسماً و صلباً لا تظهر عليه اي مشاعر من ما اثار. استغراب ابنته التي ظنت ان والدها عديم مشاعر ولكن عندما عاد اخاه الاكبر من السفر لم يتمالك نفسه و بدأ بالبكاء كالأطفال في حظنه ، هذا الامر اثر بي لاني ايضاً عشت تجربه كهذه و لها عمقها الكبير الذي لن يفهمه الا من عاش تجربة مماثلة او قريبه ، فالعامل المهم هنا ليس الفئه المستهدفة بل هل شعرت شعور مشابهه مسبقاً لما اشاهد ام لا ، فلا يشعر بالمظلوم الا من ظلم و لا يشعر بالفقر الا من عاشه ، أحياناً الكتمان في بعض المواقف مؤثر بدرجة اكبر بكثير من إفشاءها وله تأثير خاص ربما الآخرون لا يفهمونه او يكون ليس بتلك الاهميه لذا نرى اختلاف التفضيلات بشكل اوضح قد نرى شخص يعشق شيء معين وهو بنظرنا ليس بذلك الشيء الكبير لانه وجد فيه ما يخاطبه و يخاطب مشاعره ،< فيتو بينزعج من هالكلام < ايضاً الثقافه تلعب دور مهم في هذا فمرتكزاتك و اعتقاداتك ايضاً لها دور فعال في مدى تقبلك لفكرة او قصة معينه او نوع معين ، مثلا حبي للتاريخ يجعلني اهتم لاي شيء يهتم بهذا النوع و اقدر جداً مثلا العمل الذي اجد فيه معلومات امتلكها مسبقاً وهو يبني نفسه عليها بطريقة مميزه والثقافه لا تنحصر على النوع فقط ، فمثلاً القصة البسيطة الموجهه للأطفال و قد تلامس الكثير من الكبار ايضاً قد يعتبرها شخص اخر سخيفة لان ثقافته متكونه من القصص المعقدة و الحبكة الضخمة وهذا الامر ينطبق على الكثير من الامور كتقبل الشخص للألعاب الكارتونيه او لا ، او حتى تقبل الالعاب الواقعيه فهناك ايضاً من لا يتقبل هذا النوع ،، يتبع " اذا ما تكاسلت "
 

hussien-11

Senior Content Specialist
معليش الواحد ما يصير آلة وقت ما يكبر وما يعرف يعبر عن مشاعره كويس وقتها

كم عمرك حتى تقول هذا الكلام يا محمد؟؟ هل تعرف كيف يشعر الشخص عندما يصبح أكبر سناً وكيف تخمد عاطفته؟ هل أنت اليوم نفس الشخص الذي كُنت عليه قبل 10 سنوات؟ لا أعتقد أنك تعرف. أنا على مشارف الثلاثين فقط، وأستطيع أن أقول بأن جوفي لا يحتوي نفس التوهج العاطفي الذي كان يحتويه قبل 10 سنوات "إطلاقاً". في ذلك الوقت العاطفة كانت تقود قراراتي في الحياة، أما الآن فالمنطق يغلب على قراراتي.

شيء آخر؟ لما تصير بهذا العمر، سترى أن الناس بالفعل يصبح الكثير منهم أشبه بالآلة عندما يتقدم في السن، وتخبو العواطف في قلبه بصورة كبيرة جداً، ولو أن هذا بالتأكيد شيء لا ينطبق على كل الناس.

نعم المراهقة فترة مهمة في حياة الإنسان وتقدر تشوف ليش عدد كبير من صناع القصص يستخدمه في قصصهم أنا أبدا ما أمانعه حتى وقت ما يكون متقن وممتاز -شوف أفاتاري وأكثر لعبة متحمس لها السنة الجاية-، لكن هالشيء لا يعني انه الفترة الأهم وانه ما تقدر بتطلع بماتيريال قصص انسانية و عاطفية وفلسفية من غيرها، نعم في اعمال تستعمل بالغين وتكون مستواها قمامة، تدعي انها "ناضجة" عن طريق إضافة بعض الثيمز اللي تعتقد انها ناضجة " عنف وإباحية إلخ"، لكنها عكس ذلك تماما في تعاملها مع شخصياتها ومحتواها القصصي والثيمز القصصية وتكون خاوية فكريا، لكن هناك أعمال مراهقين قمامية أيضا، وأعمال أطفال قمامية، في النهاية، مستوى الكتابة يحكم بغض النظر عن الديموجرافيك المستهدف، اذا في عمل موجه للمراهقين ومستوى كتابته ممتاز، فهالشيء مش سببه انه موجه للمراهقين او استعملهم في كتابة قصته، ولا يلغي جودة اعمال تستخدم فئة عمرية أكبر في حياكة قصصها .

على أي أساس تقول مش صحيح وهي وجهة نظر يتبناها عدد كبير من الكتاب وتبرز في أعمالهم؟ طيب أزيدك من الشعر بيت، مش بس الفئة العمرية التي تلعب دوراً في مدى ارتباطك بالشخصية والتأثر بمشاعرها أو عواطفها، بل حتى جنس الشخصية كذلك. الكثير من مؤلفي القصص اليابانيين يفضلون كتابة الشخصية الأنثوية و يبدعون في تقديمها أكثر من الشخصية الذكورية، لأن الشخصية الأنثوية أكثر عاطفة من الشخصية الذكورية. هذا مش صحيح أيضاً؟ قول هذا الكلام لأشخاص مثل هياو ميازاكي الذي جعل من الأنثى بطلة لكل أفلامه باستثناء فيلمه الأخير، أو لمُخرج ألعاب فاتل فريم الذي دائماً يجعل بطلة اللعبة أنثى لأنها أضعف من الذكر وتجعل اللاعب يرغب بحمايتها بصورة أكبر، أو لجين أوروبوتشي الذي اختار بطلات مادوكا بهذا السن والجنس لأنها أكثر فترة تتواجد فيها العاطفة بشكل قوي لدى الإنسان.

أنا لم أقل أبداً أنك لا تستطيع أن تُقدم قصة عاطفية بشخصيات أكبر سناً، سايلنت هيل2 مثلاً كانت قصة تلمس اللاعب من الأعماق، وكذلك متل جير سوليد بأبطال ليست صغيرة السن. لكن في كل الحالات، الفئة التي تسمح بأكثر عاطفة، وأكثر اضطراب واهتزاز نفسي بصورة عامة، هي فترة المراهقة، وهذا سر اختيارها من قبل الكثير من الكتاب اليابانيين، إن كُنت ترى أنهم مُخطئون، قل لهم ذلك P:
 

Veeto

True Gamer
الرومانس أخذ مقعداً خلفياً في القصة حتى لا يسرق الأضواء من القصة الأساسية أيضاً (وهو أمر لم يتقبله الجمهور)
اللي ما تقبله الجمهور هو اعطاء بطل القصة الحقيقي المقعد الخلفي مو الرومانس

اذا بتظل قصصيا محصور ومحكور بعمر وفئة زمنية وحدة ما بتقدر تحاكي وتقدم قصص متنوعة .. اصلا مجرد يتحرروا من هالتابو متاكد بنطلع باشياء مختلفة جدا

بيكسار اعمالهم للاطفال .. مرة البطل رب اسرة .. ومرة طفل ومرة شاب واحيانا شايب متقاعد .. يقدروا يعالجوا منها قصص متنوعة مع ان الفئة المستهدفة اطفال

سلسلة ياكوزا مثال حي للتحرر هذا .. في الثالث القصة كلها بدون رومانسية وبعلاقة انسانية رائعة جدا جدا بين مدير ميتم وايتامه مكتوبة بعناية واحترام فائق لك كمتابع .. حتى مشاكل الاطفال مكتوبة بمنتهى الاحترام للعقل .. مشاكل اطفال من الواقع
 

MH MD

Administrator
Administrator
كم عمرك حتى تقول هذا الكلام يا محمد؟؟ هل تعرف كيف يشعر الشخص عندما يصبح أكبر سناً وكيف تخمد عاطفته؟ هل أنت اليوم نفس الشخص الذي كُنت عليه قبل 10 سنوات؟ لا أعتقد أنك تعرف. أنا على مشارف الثلاثين فقط، وأستطيع أن أقول بأن جوفي لا يحتوي نفس التوهج العاطفي الذي كان يحتويه قبل 10 سنوات "إطلاقاً". في ذلك الوقت العاطفة كانت تقود قراراتي في الحياة، أما الآن فالمنطق يغلب على قراراتي.

شيء آخر؟ لما تصير بهذا العمر، سترى أن الناس بالفعل يصبح الكثير منهم أشبه بالآلة عندما يتقدم في السن، وتخبو العواطف في قلبه بصورة كبيرة جداً، ولو أن هذا بالتأكيد شيء لا ينطبق على كل الناس.

ما يحتاج يكون عمري 60 سنة عشان أعرف بعض المشاعر اللي يمروا بها ،طبعا الاشخاص يختلفوا بطبعهم وفي ناس يصيروا أبرد مع الوقت، في ناس بمثل عمري أو أقل بقليل والريدي أصبحوا مثل هذا أو من أيام المدرسة، بالمقابل، أعرف أشخاص كبيري السن لا يزالون مليئين بالعاطفة والشغف على الرغم من تقدمهم بعمرهم سواء بعض المعلمين أو الدكاترة أو أقاربي أو غيرهم، وأنا واجهت مواقف شخصية معاهم تثبت هالشيء وهم من الثلاثينات والأربعينات وما فوق ، ناس من شغفها مع عمرها الكبير تعطيك أثر قوي في حياتك وتدفعك لتقديم الأفضل مثل خالي الله يرحمه ، فلا مش كل الناس من طينة وحدة، ومثل ما قلت لك: شفت أعمال فيها شخصيات كبيرة العمر وحصلت لها مواقف واتفاعلت معاها بشكل كبير ومؤثر فعلا، لا أثر عليها كبر عمرها إلا بشيء ، بالعكس عمرها أضاف لها زاوية جديدة ما كان ممكن يتم استكشافها أبدا لو كانت أصغر عمرا، أقل شيء انه يكون عندك عاطفة قوية تجاه عائلتك وأبناءك مهما كان عمرك حتى لو كان في الخمسينيات والستينيات ، الشخص الذي يضحي بنفسه من أجل سعادة أبناءه ، لا يقوم بهذا الشيء إلا من دافع العاطفة وحبه الشديد لهم، وتشوفه يفرح لفرحهم، يحزن عليهم ويشفق عليهم مهما كبر عمرهم حتى عندما يصبحوا رجالا قادرين ، هذا مجرد جانب انساني عاطفي واحد من الجوانب التي تحصل في أرض الواقع ويتم استكشافها وسردها في الميديا المختلفة.



على أي أساس تقول مش صحيح وهي وجهة نظر يتبناها عدد كبير من الكتاب وتبرز في أعمالهم؟ طيب أزيدك من الشعر بيت، مش بس الفئة العمرية التي تلعب دوراً في مدى ارتباطك بالشخصية والتأثر بمشاعرها أو عواطفها، بل حتى جنس الشخصية كذلك. الكثير من مؤلفي القصص اليابانيين يفضلون كتابة الشخصية الأنثوية و يبدعون في تقديمها أكثر من الشخصية الذكورية، لأن الشخصية الأنثوية أكثر عاطفة من الشخصية الذكورية. هذا مش صحيح أيضاً؟
هل انت بنت حتى تقول هالكلام حسين وتعرف مشاعرهم فعلا ؟؟ لا أعتقد أنك تعرف :p
 

ZIBIT

True Gamer
لكل فئة عمرية مشاعرها و مشاكلها العاطفية الخاصة بيها سواء مراهق او بالغ.

اوضح مثال هو كتابة و عمق Joel & Ellie من لاست اوف اس، كيف نيل و فريقه ابدعوا في استعراض مشاعر جول الخاصة بعمره (المسؤولية و الخسارة) و ايلي و مشاعرها و شخصيتها الخاصة بعمرها (لامبالاة و اكتشاف الذات) بدون تناقض و الاهم من اي شي "واقعية" هذه المشاعر.

لكل مطور توجهه بس المطور الغربي "نضج" اكثر في تقديم و استعراض الشخصيات و القصص و لاست اوف اس اثرت على لاعبين كثير منهم كانوا لا يأبهوا بقصص الالعاب كلياً.
بل المطور الغربي ابدع اكثر في استعراض قصص المراهقين بـ Life is Strange مثلاً
مرة اخرى "النضوج".

مين تخيل شخصيات مراهقة من لعبة اندي تترشح لافضل شخصيات في السنة؟
استوديو Telltale بكبره قائم على براعة السرد و الشخصيات

هذه امثلة لمطورين غرب ابهروا الناس بكتابتهم و شخصياتهم و جرأة طرحهم للقصص.
 

EagleSky

Hardcore Gamer
هذه قائمة بالألعاب الي ناوي أشتريها في 2016، طبعاً إذا قدرت أشتريها :D لسه في ألعاب من 2015 ما لعبتها...
GranTurismo - Ace Combat 7 - Horizon Zero Dawn - Deus Ex: Mankind Divided - Dead Island 2 - Firewatch
Drawn to Death - Dying Light Enhanced Edition - Dirt Rally - Uncharted 4 - Rise of the Tomb Raider
The Division - Ghost Recon Wildlands - Assassin's Creed - Shadow of the Beast - Hellblade :cool:
 
أعلى