hits counter

هل ينبغي أن تُصنع اللعبة بحيث تكون قابلة للإعادة؟

White Soul

Pokétrainer
مشرف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

39eNkku.jpg


مؤخرًا صرت أقرأ الكثير من التعليقات في المنتدى على شاكلة "اللعبة X أعجبتني أول مرة لعبتها، لكن لما أعدتها نزل مستواها عندي" أو "اللعبة Y أفضل من اللعبة Z، اللعبة Y أقدر أعيدها أكثر من مرة بينما اللعبة Z لعبتها مرة واحدة واكتفيت منها".

الشيء أثار تسائل عندي، وهو هل الألعاب المفترض تُصنع كتجربة لمرة واحدة؟ أو لأكثر من مرة؟

لما ننظر للوسائل الترفيهية الأخرى، من مسلسلات وروايات وأفلام، هي مصممة لمشاهدتها أو قرائتها مرة واحدة فقط. نعم تقدر تعيدها أكثر من مرة، لكن ما أتصور أن شخص ممكن ينتقد فيلم لأنه تملل لما شاهده ثاني مرة! فليش لما نجي للألعاب الكثير منا ينتقد افتقار لعبة ما للـreplay value؟ هذه الانتقادات صرت أسمعها كثير لألعاب السينمائية على وجه الخصوص أمثال GOW 2018 و Final Fantasy 7 Remake، وما أخفيكم أني شخصيا لعبت هاللعبتين وأحببتهم، لكني غير مستعد لإعادتهم في أي وقت قريب وما أشوفهم مهيئين لذلك. لكن ايش الخطأ في أن اللعبة تكون مصممة لتجربة مرة واحدة أصلًا؟ مش أغلب المنتجات الترفيهية كذلك؟

طبعًا فيه ألعاب مصممة بحيث تكون قابلة للعب أكثر من مرة، كألعاب زيرو اسكيب الي تحتوي على خيارات قصصية، أو ألعاب السولزبورن الي تقدر تبني فيها build مختلف كل مرة، أو ألعاب دمك الي تعتمد على إتقان الكومبو والحصول على تقاييم عالية. لكن أشوف هذه الألعاب هي الاستثناء وليس القاعدة، وبالتالي ما يصح ننتقد على الألعاب الي تمشي على القاعدة.

أصلًا إذا كنا بننتقد على بعض الألعاب عدم قابليتها للإعادة، فالأولى ننتقد الألعاب الي ما تقدر تحصل على التجربة الكاملة إلا إذا أعدتها أكثر من مرة. كثير من المرات أسمع جملة مثل "اللعبة الفلانية ما تحس بحلاوتها إلا مع الnew game plus". شخصيًا مع ضيق الوقت صرت على العكس ما أحب هالنوعية من الألعاب وأشوفها ما تحترم وقت اللاعب، خصوصًا إذا كنت في كل مرة تعيدها لازم تمر بجزئيات غير متغيرة تكررها في كل مرة بشكل ممل.

بالمختصر، أنا أحب الألعاب الي تعطيني التجربة الكاملة من مرة واحدة وتخليني أغوص في عالمها وأتشبع منه ثم أنهيها وتترك أثر طيب في ذاكرتي ولا أرجع ألعبها مرة ثانية، إلا بعد مرور سنوات طويلة ربما لما أكون نسيت تفاصيلها. إذا كانت اللعبة فوق هذا تقدر replay value كويس فهذا بونص مرحب به لكن مش شيء أنتقد اللعبة الي تفتقده، وإذا كانت اللعبة تاخذ توجه متطرف وما تعطيك التجربة الكاملة إلا لما تعيدها فهذا بنظري الشيء الي يستحق الانتقاد.

وانتوا ايش رايكم؟
 

MH MD

Moderator
مشرف
كل لعبة وهدفها، لو لعبة قصصية مثلا معتمدة على القصة والمفاجآت، طبيعي انها تجربة ما تنعاد بسهولة، أفضل تجربة لها هي أول تجربة وانت ما تعرف عنها شيء، بالغالب تجد من الصعب او المستحيل انك تعيدها، هل هذا عيب لها بالضرورة؟ لا، ألعاب الفيجوال نوفلز وايس اتورني مثلا مش العاب مخصصة للاعادة، ولسه تقدر توفر لك تجارب عظيمة مش ممكنة بأي مكان ثاني.

بس هي متى تكون مشكلة بالضبط؟ لما تكون العناصر اللي ما تشتغل صح الا بالمرة الاولى....تكون الريدي تضايقك بالمرة الاولى اصلا، وتحس انها intrusive وطويلة زيادة عن اللزوم، بنفس الوقت ما تنفع تشتغل الا بالمرة الاولى اصلا، لكن بحال بيوم من الايام حاولت تعيدهم، هالعناصر بتكون slog كبير عشان ترجع لها مرة ثانية وانت مغصوب عليها، نتكلم عن عناصر مثل مشي طويل بالممرات مثلا، تكون مغصوب عليها، اول مرة ممكن تحكي قصة ما تعرفها ومهتم لها وممكن تسلك لها لهالسبب، بس ثاني وثالث مرة بتنغصب عليها وتكون ملل، بالعادة لما تشوف احد ينتقد انه هالالعاب ما تنعاد كويس، تلقاه الريدي طفش منها على نهاية الكامبين الاولي اصلا، مش شيء فجأة استوعبه مع الاعادة.

بس ميزة الالعاب اللي مصممة للعب عدة مرات وتركيز على الريبلاي فاليو مع جيمبلاي ممتاز، انها تعمر اكثر مع الزمن وتقدر تقعد معاك اكثر، تقدر ترجعلها اكثر من مرة وتستمتع بها عادي، في سبب ليش ما عمري اطفش من Sonic 3 مثلا، لعبة مليانة طرق مختلفة ولسه تقدر تجرب اشياء مختلفة مع ايتمز مختلفة وتستمتع وانت تمستر اللعبة بشخصياتها مختلفة.

أيضا، مافي شيء يمنع انك تحقق الأمرين، لعبة قصصية مركزة بإن تجربتها الاولى تعطي الاثر الاكبر، بس عندها قابلية اعادة لعب بنفس الوقت، سواء كانت لعبة قصيرة او طويلة
 

Valtr

Master of The League
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

بالمختصر، أنا أحب الألعاب الي تعطيني التجربة الكاملة من مرة واحدة وتخليني أغوص في عالمها وأتشبع منه ثم أنهيها وتترك أثر طيب في ذاكرتي ولا أرجع ألعبها مرة ثانية، إلا بعد مرور سنوات طويلة ربما لما أكون نسيت تفاصيلها.
اتفق مع ذا الكلام كثير. حتى من الألعاب الي لعبتها ما اتذكر غير كم لعبة الي فيها قيمة للإعادة.

انا يمكن اكثر شيء استغربه الي ينتقد العاب عالم مفتوح مافيها قيمة للإعادة خصوصا لو ما كانت تقدم خيارات قصصية عميقة.
حتى ايلدن رينق الإعادة فيها متعبه بسبب عالمها.
 

X-SRI-X

True Gamer
على حسب نوعية اللعبة ..
الالعاب كوسائل ترفيهية كان اساسها هي الادمان والتكرار ... ( مش فقط العاب الفيديو بل اي نوعية مثلا الالعاب الرياضية او العاب الوراق )
العاب الفيديو بشكل عام مش نوعية وحدة بل هي متكررة ومختلفة ... بعض الالعاب مثل فيفا ومونوبولي اونلاين او لودو وغيره ( العاب التحدي بشكل عام ) تركز على الادمان وتكرار اللعب ونقدر نشبهها بالعاب الورق او الالعاب الرياضية لكنها ديجيتال
الالعاب القصصية هي مثل الروايات والافلام, تلعبها مرة وحدة وتكتفي منها .. لكن لو عشقتها مثل ما يصير معك في الافلام ... راح تكرر لعبها ( مثل الافلام بالظبط )
بعض الالعاب الي تعتمد على الجيم بلاي بشكل اكبر من القصة بشكل كبير مثل بوكيمون وكول اوف ديوتي ... في هذي الناس تدمن على جزئيات معينة في اللعب مما يخليها قابلة لاعادة اللعب
اما بخصوص التجربة .. مثل الافلام لو شاهدت بعض الافلام مرة ثانية بعد فترة طويلة ممكن تقول انها بايخة ( مثل افلام سكاري موفي )
 

White Soul

Pokétrainer
مشرف
بس هي متى تكون مشكلة بالضبط؟ لما تكون العناصر اللي ما تشتغل صح الا بالمرة الاولى....تكون الريدي تضايقك بالمرة الاولى اصلا،
وإذا كانت ما تضايقني أول مرة، فهل فيه مشكلة؟

نتكلم عن عناصر مثل مشي طويل بالممرات مثلا، تكون مغصوب عليها، اول مرة ممكن تحكي قصة ما تعرفها ومهتم لها وممكن تسلك لها لهالسبب، بس ثاني وثالث مرة بتنغصب عليها وتكون ملل، بالعادة لما تشوف احد ينتقد انه هالالعاب ما تنعاد كويس، تلقاه الريدي طفش منها على نهاية الكامبين الاولي اصلا، مش شيء فجأة استوعبه مع الاعادة.

همممم أغلب الحالات الي سمعت بها أو مريت بها أنا شخصيا ما تستوعب هذا من الكامبين الأولي، وإنما تستوعبه مع الإعادة. هذا لأن الناس تستمتع بالتجربة أول مرة.

يعني انت ذكرت مثال ممتاز وهو الممر الطويل الي تنحكى فيه قصة. إذا أنا كنت مستمتع أول مرة مشيت فيها في الممر مع القصة الي تنسرد، لكني غير مستعد لإعادة التجربة مرة ثانية لأني الريدي عارف القصة فالإعادة بتكون مملة، فهل هذا شيء يستحق أني انتقد اللعبة عليه؟

إذا جاوبت بنعم فانت تقول أن الألعاب لازم تتصمم بحيث تكون قابلة لإعادة اللعب، وهذا بالضبط السؤال الي أسئله في الموضوع.

بس ميزة الالعاب اللي مصممة للعب عدة مرات وتركيز على الريبلاي فاليو مع جيمبلاي ممتاز، انها تعمر اكثر مع الزمن وتقدر تقعد معاك اكثر، تقدر ترجعلها اكثر من مرة وتستمتع بها عادي، في سبب ليش ما عمري اطفش من Sonic 3 مثلا، لعبة مليانة طرق مختلفة ولسه تقدر تجرب اشياء مختلفة مع ايتمز مختلفة وتستمتع وانت تمستر اللعبة بشخصياتها مختلفة.

بالضبط، هي ميزة. لكنها مش شيء لازم ينطبق على كل الألعاب، وهاذي النقطة الي حاب أوصل لها. مش غلط أن اللعبة تكون تجربة لمرة واحدة فقط.
 

شيطون

Fortnite Lover
مو شرط وماشوفه غلط اصلا لانه شيء شخصي في النهاية
بس عن نفسي الاشياء اللي احبها دائما احب ارجع لها سواء كانت العاب وغير العاب
 

Sherry

Hardcore Gamer
موضع عن reply value ولا يذكر أسم ريزدنت ايفل4 فيه؟

لا الأمر مو ضروري، هو شيء ان فعله المطور فسيقدم خدمة للعبته بجعلها تعيش طويلا بين اللاعبين. يكفي ان تقدم عناصر قيمبلاي إدمانية يصعب التشبع منها وبعيدا عن السنمائية
 

YazeedVx

True Gamer
حسب اللعبة والجانرا لكن حالياً الستاندرد صار مختلف مع التسعيرة الجديدة 70$

ولو ان ال value مش بالضرورة بالطول لكن لو لعبة قصيرة او خطية المفروض تحاول تقدم قابلية اعادة جيدة، لو عالم مفتوح واستثمار طويل للوقت 25-30 وفوق مااعتقد يهم
 

aboooood

True Gamer
بالنسبة الي الالعاب تعتمد على الرسوم القوية انيميشن الخارق (الالعاب سينمائية) تلعبها مرة وحدة وترميها خلاص ولما ترجع تلعبها تفقد بريقها واللي هو الابهار التقني

ولكن الالعاب تعتمد على الجيم بلاي الصلب و ‏افكار واساليب لعبة مبتكرة الخ تلعبها اكثر من مرة وما بتشبع منها
 

The Last Lombax

In a new adventure~
حكاية ان اللعبة تنعاد اكثر من مرة اتخيل من بقايا الشيء الي اصلا نشأت عليه العاب الفيديو. تقدر بنفسك تروح تقرأ مراجعات للالعاب القديمة وبتكتشف شي غريب ان كل المراجعات تقيم اللعبة على اساس الريبلاي فاليو الي فيها ويعتبر عمود اساس للعبة بجانب تقييم المظهر والجيم بلاي والاصوات. مؤخرا فقط مع موجة الالعاب السينمائية المفهوم شوية شوية قاعد يضمحل، غيابه شي سيء؟ لا عادي تلعب اللعبة مرة وخلاص. مش كأنه الالعاب كلها عموما قاعدة تتوجه لرمي الريبلاي فاليو ولسا فيه العاب ما زالت قائمة على هذا الشي حتى مع وجود عناصر قصة.

الغريب اني حاليا اعيد انشارتد ١ مجددا بعد ١٢ سنة وعلى انها لعبة سينمائية محضة لكن بشكل غريب مستمتع باللعبة زي مالعبتها لاول مرة! للعلم فقط ما خلصتها غير مرة وحدة وما عدتها بعد كذا.

عاد سبحان الله وانا في طريقي للبيت قاعد افكر وش فيه العاب لما خلصتها قررت تكلمها ١٠٠٪؜ وبدل ما تحبها اكثر صرت تكرهها @@
 

*RA!N*

Hardcore Gamer
غالبا العب اللعبه مره وحده وخلاص اما اعادة الالعاب عندي نادره جدا واذا عدت لعبه حتكون لعبه سريعه والتركيز على القيم بلاي.
مثلا سايلنت هيل 2 تعتبر تجربه ايقونيه لكن مااقدر اعيدها لان القيم بلاي ممل لكن لعبه مثل نينجا قايدن ماعندي مانع اعيدها
سكيب للعروض واغوص في الاكشن السريع مافي لحظات ملل.
 

sabah

True Gamer
في العاب ما تحس بمتعتها الا لما تعيدها مره ثانية وانت فاهم نظام القتال مثلا او تروح أماكن ما شفتها في المره الأولى وتلعبها بصعوبة أعلى.

جاو 2018 ما حبيت البلاي ثرو الأول ولما رجعت اعيدها بعد كم شهر حللتها وجدا حبيتها، مستغرب كيف حطيتها كمثال انها ما تنعاد لان نظامها القتالي وتحديات الفالكريز ومناطقها السرية تشجع على إعادتها اكثر من مرة
 

MD3

True Gamer
لو قلت ضروري فهذا تطلب غير معقول.
من غير الممكن أن تنسجم كل عناصر المنتجات الترفيهية مع ذوقك ومزاجك حتى تتحول لمادة تسلية طويلة الأجل.
 
التعديل الأخير:

YAHiA

Nightmaren
حسب مدة اللعبة، إذا كانت مدة اللعبة نص ساعة أو ساعة مثلاً زي الألعاب الأركيدية فالريبلاي فاليو ضروري لتلك الألعاب، أما الألعاب اللي مدتها 20 ساعة وفوق... فيستحسن انها تنتهي من أول مرة
 

Arashi

Dragon of Heaven
الاعاده تكون اختياريه مب غصب.
من عرفنا الفيديوجيمز واحنا نعيد اللعبه بإرادتنا وكنا نستمتع بهالشي
ألعاب FF الكلاسيكيه كل وحده لعبناها فوق الخمس مرات
ورزدنت ايفل وDMC وغيرها وغيرها
مع ان اغلبها مافيها شي يخليك تعيدها غير تغيير مستوى الصعبه في البعض


اما هالمجرمه

playstation-countdown-vampires-no-manual.jpg


ما راح تخليك تفهم القصه الا لما تعيدها مرارا وتكرارا عشان كل مره تضيف لك شخصيات وحوارات جديده
اكبر لعبه نصابه مرّت علي، لحد يومكم ما عرفت القصه كامله لأني علقت
عند لما طلع لي طور ألعب بالبطل وهو مصاص دم XD
 

Pineapple

True Gamer
مش بالضرورة الحقيقة ، لكن مع ارتفاع اسعار الالعاب في الوقت الحالي و مستقبلاً الأفضل ان المطورين يلاقوا طريقة لزيادة قيمة اللعبة و محتواها و جعلها أدسم اذا جاز التعبير ، الألعاب السينمائية بشكل عام صعب انك تخلي اللعبة طازجة كل مرة تلعبها ، لهذا السبب ما العبهم الا بعد فترات طويلة تصل يمكن حتى لأكثر من خمس سنوات ، ألعاب العالم المفتوح كذلك ينطبق عليها هالموضوع لكن الفرق انها العاب طويلة و دسمة و مرهقة فعمل بلايثرو ثاني مباشرةً أمر صعب.

لهذا السبب افضل الألعاب اللي تعطيك خيارات أكثر سواءاً في طريقة اللعب او في السيناريوهات و السرد ، التجربة هنا تظل طازجة في كل مرة تلعبها ، لكن بشكل عام انا ما اعيد اي لعبة الا بعد مرور فترة طويلة ، يعني مؤخراً في العاب قاعد العبها حالياً أول مرة لعبتها كانت في 2018 بعضهم في 2019 ، السبب اني العبهم مع خيارات رسومية جديدة مثل مترو اكسودس.
 

Ria

True Gamer
بنسبة لي نعم، حتى لو كانت لعبة قصصية أحب أعيدها حتى اجرب خيارات مختلفة، أو حتى مع الأفلام والمسلسلات وانتبه لتفاصيل ما كنت منتبه لها بالمرة الأولى فما أدري فين العيب أن كل لعبة تكون عندها قابلية للإعادة لأن الشيء هذا يزيد قيمتها مع الوقت بعكس لمن تنهيها مرة فما تبني معك لحظاتك.
 

Caelum

True Gamer
لا.
ما أحب نظام الاعادة وبالمقابل أحب نظام ال Endgame content للي لسة ماشبعوا من التجربة او الي يشتاقون لها بعد فترة ويبون شي جديد غير انك تعيدها من اول
أمشي بنفس تخزينتي الي جمعت فيها وفرمت فيها وبنيت فيها شخصيتي واكمل وادخل اندجيم متنوع وقابل للاعادة مثل بوسز ممتعين وصعبين او Collectables او مثل البلود بالاس في ألعاب دمك او البانثيون في هولو نايت وتجميع الgrubs الخ
أذكر كان في بوس في بيرسونا 5 ماتقدر تقاتله الا بنج+ وبعد مدة لعب مو قصيرة واللعبة الريدي طولها +100 ساعة والمحفز الاساسي انك تلعبها قصصي.. مازلت أستغرب من القرار العجيب هذا
 

AzureFlame

Moderator
مشرف
ألعاب الآربيجي الطويلة أو اللي تركز على القصة بشكل كبير، أحب أرجع ألعبها بعد ما أنسى تفاصيل قصتها، هذا لو حبيتها جدا من أول تجربة، تلقاني راجع لها بعد 5+ سنوات، وفي ألعاب أرجع لها بسبب النوستالجيا، وألعاب بسبب الجيمبلاي، وألعاب بسبب الأجواء، ومرات بس عشان أخلي شخص أعرفه يلعب اللعبة اللي انا حبيتها قبل وأكون مشاهد وأتناقش.

وايد أمور تعطي Replay Value حتى حق اللعبة اللي مافيها هذا الشيء، بس أهم شيء التجربة الأولى تكون حلوة، هذا اللي راح يصنع حب إعادة اللعبة عندي، وسالفة متى راح ألعابها مرة ثانية راجعة حق طبيعة اللعبة نفسها.
 
التعديل الأخير:

S30D1999

True Gamer
اذكر لعبة شادو اوف داميد لعبة ميكامي مدري منتجها اللعبة كانت اركيدية بقوة لدرجة عادي تعيدها اكثر من مره بس وش ؟ المطور ماحط فيها نيوجيم بلص لذلك قتل كل فرصة لاعادتها بالنسبة للكثير وانا منهم.


بإختصار يب المفروض عندي وماحب اذا اللعبة ماتعطيني replay value لها عدا بعض الاستثناءات مثل العاب الاندي الرخيصة او الألعاب القصصية البحته ماطالبها بذا الشيء والعاب العالم المفتوح.
 

'ESCANOR

Tarnished
مستغرب ليه حاط GOW 2018 لعب لازم ان تلعبها اكثر من مر لكي تكتشف امكنيتها خصوصا على new game plus


replay value مهم بنسب لي خصوصا في العاب الي يوجد فيها عمق في كومبات مثل doom eternal وdmc طريق الي تلعب فيها اول مر مختلف عن طريق لما تعيد لعب لي 10 مرات
مستحيل ان تلعب doom eternal بهذه طريق لو ما عرفت ميكانيكس لعب وكيف ان تتعامل مع كل عدو بطريق مختلف ::laugh::
 

White Soul

Pokétrainer
مشرف
جاو 2018 ما حبيت البلاي ثرو الأول ولما رجعت اعيدها بعد كم شهر حللتها وجدا حبيتها، مستغرب كيف حطيتها كمثال انها ما تنعاد لان نظامها القتالي وتحديات
مستغرب ليه حاط GOW 2018 لعب لازم ان تلعبها اكثر من مر لكي تكتشف امكنيتها خصوصا على new game plus

أعرف كثير أشخاص ما يتفقوا معكم p:
نعم اللعبة فيها NG+ مع ميكانيكيات مختلفة، لكن كذلك فيها الكثير من اللحظات الي ما تنفع إلا لمرة واحدة: المحادثات أثناء المشي والقارب، جزئيات البلاتفورمنج واللحظات السكربتد، الألغاز، المشاهد السينمائية... بشكل عام اللعبة بطيئة وفيها كثير جزئيات ما تنفع للإعادة. في النهاية الشيء الوحيد الي بيفرق معك في الNG+ هو القتالات، واللعبة تحتوي على حشو كثير بين القتالات.

عاد لا تفهموني غلط، أنا أحب ذا الحشو وأفضله على اللعبة الي مجرد حلبة قتال ورى الثانية (احم لا ما أقصد ذيك اللعبة &)، لكن هالأمور مناسبة لتجربة مرة واحدة وإعادتها مملة.
 

The Last Lombax

In a new adventure~
أعرف كثير أشخاص ما يتفقوا معكم p:
نعم اللعبة فيها NG+ مع ميكانيكيات مختلفة، لكن كذلك فيها الكثير من اللحظات الي ما تنفع إلا لمرة واحدة: المحادثات أثناء المشي والقارب، جزئيات البلاتفورمنج واللحظات السكربتد، الألغاز، المشاهد السينمائية... بشكل عام اللعبة بطيئة وفيها كثير جزئيات ما تنفع للإعادة. في النهاية الشيء الوحيد الي بيفرق معك في الNG+ هو القتالات، واللعبة تحتوي على حشو كثير بين القتالات.

عاد لا تفهموني غلط، أنا أحب ذا الحشو وأفضله على اللعبة الي مجرد حلبة قتال ورى الثانية (احم لا ما أقصد ذيك اللعبة &)، لكن هالأمور مناسبة لتجربة مرة واحدة وإعادتها مملة.
بالنسبة للجزئيات المملة، صدق او لا تصدق راتشيت اند كلانك كراك ان تايم كان فيها خاصية تجاوز الغاز كلانك لما تعيد اللعبة على التشالنج مود، فكت ازمة خاصة لتروفي انهاء التشالنج مود بما انه عبارة عن اعادة اللعبة من جديد بكل الاسلحة مع اعداء اقوى
 

Mute City

True Gamer
طيب, انا عندي تصحيح بسيط, اعادة الالعاب هي كانت القاعدة وليست الإستثناء منذ فجر التاريخ.
كل الالعاب سابقا كانت مصممة عشان تنلعب اكثر من مرة وبشكل مستمر وكان الهدف منها هو الارقام القياسية,
يعني العاب الاركيد وجيل الاتاري الى جيل البلاي ستيشن 2 القاعدة انه الالعاب مصممة لاعادتها بشكل كبير وماهي العاب تجربة وحدة فقط.
حتى العاب الار بي جي قابلة للاعادة لاسباب كثيرة وحتى لو قلنا العاب الار بي جي مافيه سبب يخليها تنعاد الا انه المحتوى الجانبي هو الي يعوض النقص هذا.

الالعاب صارت بدل ما تركز على الارقام فقط صارت تحط تحديات عشان تنهيها بأسرع وقت او فتح مستويات صعوبة اخرى ومكافآت على الانجازات هذي.
لكن مع بداية ثورة الالعاب السنمائية صرنا نشوف الاشياء المملة مثل المشي في ممر طويل اثناء محادثة والي من وجهة نظري شي يستفزني حتى اول مرة,
افضل تحط مقاطع سنمائية قابلة للتجاوز وشكرا على كذا, بدل ما تحط ممر والشخصيات تمشي وتتكلم فقط.

بعد كذا صارت الشركات تعتمد على طور الاون لاين عشان يعطون عمر للالعاب وما تكون تجربة قصيرة فقط, وبعدها الالعاب صارت الان بالاجبار تكون طويلة جدا والشي ذا قتل الاعادة فيها
و صارت معتمدة على التجربة الاولى فقط, مو بالضرورة شي سيء لكنه اثر على الصناعة
وصار هو الاساس الان والشي هذا صار مزعج لانه تمطيط اللعبة بأشياء جانبية او ممرات طويلة ومحادثات بس عشان شوفوا لعبتنا 40 ساعة, بينما التجربة نفسها
كان ممكن تكون اقصر من كذا وقابلة للاعادة, الالعاب الي قابلة للاعادة هي الالعاب الي معتمدة على الجيم بلاي بشكل اساسي, وبعدها القصة وغيرها.

مقارنة الالعاب مع وسائل الترفيه شي مغلوط, الافلام والمسرحيات سابقا هي معتمدة على تقديم القصة والمحتوى هذا ولازم يصير تجديد وترجعلها بعد فترات طويلة.
الكتب تاخذ من الانسان وقت طويل في قرأتها قد تكون اسبوع او شهر.

الكيرم والمونوبولي والرياضة هي الاشياء الي تعاد كل يوم وبدون اي ملل, والالعاب الالكترونية كملت على هذا الاساس.
 

game for new

True Gamer
لا

لاست اووف اس تختيمة واحدة اعظم من عشرين تختيمة في العاب اخرى

بس العاب مثل نيوه 2 و دمك 5 هم العاب مصممين اصلا عشان تختمهم اقل شيء ثلاث مرات يعني لا يمكن ان تختمهم مرة واحدة وتجي تعطي تقييم او مراجعة منصفة بحقهم ، اللعبة مصصمة انك تختمها ثلاث مرات اقل شيء عشان تعيش التجربة الاسطورية بالكامل .

يعني بإختصار على حسب اللعبة لكن بالنسبة لي احب العب الألعاب القصصية ذات التجربة الواحدة فقط مايهمني الريبلاي فاليو كثير لكن احب المحتوى القصصي الضخم والفخم الي تعيشني اياه اللعبة في اول تختيمة لها.
 

Invader Zim

TG’s Discord owner
dsmGaKWMeHXe9QuJtq_ys30PNfTGnMsRuHuo_MUzGCg.jpg


يعتمد على نوع اللعبة
لعبة ممتازة لمره وحده مثل Conker’s bad fur say
لعبة ممتازة لاكثر من مره مثل Metroid zero mission
 
أعلى