hits counter

العشوائيات هل تفضل العمل الجماعي؟

هل تفضل العمل الجماعي؟

  • أفضل العمل لوحدي

    الأصوات: 19 95.0%
  • بكل تأكيد

    الأصوات: 1 5.0%

  • مجموع المصوتين
    20

Arashi

فريق الأنمي
السلام عليكم جميعا

في الاونه الاخيره صرت اضطر اشارك في مشاريع مع مجموعه من الاشخاص...انا من جيل تعود من ايام الروضه على عمل كل شي بنفسه..الواجبات والابحاث والعروض...الخ

تجربة العمل الجماعي بالنسبه لي بدت من سنه اخيره في الجامعه وما اخفي عليكم...كانت سيئه جدا بسبب استهتار فريقي...بعد التخرج بسنين رجعت للعمل الجماعي في مشاريع مفروض تكون مسليه لأنها تتعلق بهوايات احبها...لكن اكثرها تنتهي اما بمشكله او تتأخر أو تتكنسل بسبب عدم الجديّه...لاحظت ان انجازاتي الفرديّه اكثر وافضل واسرع...علما بأن هالمشاريع تنوعت بين قيادتي وقيادة اشخاص اخرين...ما اقدر دايما اختار اعمل بنفسي لأن في مشاريع غصبن عني تتطلب عمل جماعي

اتساءل لو هالامور طبيعيه في كل الاعمال الجماعيه...او لو يوجد اساس او شرط معين للعمل الجماعي المنظم :emoji_hushed:
 

SOUMAR

True Gamer
أفضّل العمل الفردي أيضاً، هذا جزء من طبعي، أُريدُ أخذ راحتي خلال عمل ما واتباع النسق الخاصّ بي . هُنالك أشخاصٌ آخرون يفضلون الحوار والعمل الجماعي، ولا يستطيعون القيام بشيءٍ دونَ مُبادلة الأفكار مع أشخاص آخرين.
It depends...
من خلال تجربتي، في أغلب فروض الجامعة، يعمل شخصان فقط بجدية في فريق مُكون من خمسة أشخاص. والبقيّة، أهمّ ما يقومون به هو كتابة أسمائهم لدى تقديم العمل، هُنالك العديد من الأسباب لذلك، منهاَ غياب القيادة الحازمة والاستهتار مثلماَ ذكرت.
إذا اضطررتُ إلى القيام بعمل جماعي، أطلُبُ دائماً تقسيم المهام بين جميع أعضاء الفريق (tasks) وتحديد Deadline لكل مهمّة.
في بعض الأحيان، وللأسف، العمل الجماعي يجعل الجميع يتنصّل من المسؤولية مادام هنالك دائماً أشخاص آخرون سيقومون بالعمل. لكن في المقابل، من حسنات العمل الجماعي تقليل التوتّر وربح الكثير من الأفكار التي لا تخطر على بال الفرد حينماَ يعملُ وحيداً. ما أريدُ قوله هو إنّ العمل الجماعي لو تمّ بشكلٍ صحيح، من قبل أشخاص جديين ومتحمسين ستكون لهُ نتائج مبهرة.
بعد التخرج بسنين رجعت للعمل الجماعي في مشاريع مفروض تكون مسليه لأنها تتعلق بهوايات احبها...لكن اكثرها تنتهي اما بمشكله او تتأخر أو تتكنسل بسبب عدم الجديّه...لاحظت ان انجازاتي الفرديّه اكثر وافضل واسرع..
الأمر يعتمد على الأشخاص الذين يعملون معك، هل هم مؤمنون بالفكرة مثلماَ أنت مؤمنة بهاَ؟ انجازاتك الفرديّة أفضل وأسرع لأنك مؤمنة بهاَ ولذلك لن تدخري جهداً في القيام بهاَ.
العمل الجماعي الجيد يحتاج إلى مجموعة شخوص يؤمنون بماَ يريدون فعله. أعتقدُ أنهُ من واجبناَ حسن اختيار الشخوص المناسبين قبل بدء أيّ مشروع.
 

Arashi

فريق الأنمي
إذا اضطررتُ إلى القيام بعمل جماعي، أطلُبُ دائماً تقسيم المهام بين جميع أعضاء الفريق (tasks) وتحديد Deadline لكل مهمّة.
معاك حق...تحديد الديدلاين فيه نوع من الصرامه يخليهم يلتزمون بالعمل اكثر...يمكن غلطتي اني سهلت عليهم هالامر عشان ما اضغطهم لما قدت احدى المشاريع ):

العمل الجماعي الجيد يحتاج إلى مجموعة شخوص يؤمنون بماَ يريدون فعله. أعتقدُ أنهُ من واجبناَ حسن اختيار الشخوص المناسبين قبل بدء أيّ مشروع.
هاذي راحت عن بالي تماما....هو ممكن يؤمنون بالفايده فقط او النتيجه لكن ما يؤمنون بالطريقه وكيفية العمل....فعلا لما ارجع افكر فيها احدى المشاكل صارت لأن كم عضو كانوا مقتنعين بطريقة التوزيع واختيار الاشخاص ويمكن ولا بالفكره....سببوا مشكله والبعض قدم جزئياته بأقل من مستواه المعتاد...يمكن نحتاج نسوي اختبار وندرس الناس قبل ما نختارها
 

Saudi Fighter

True Gamer
بالنسبة لي العمل الفردي خصوصا باي شي يتعلق بالدراسة لانه دايم تصير المجموعة تعتمد على شخص او شخصين للتنفيذ والبقية مجرد استهتار وعدم مبالاة
 

Mikau

True Gamer
الجلوس مجموعات وتقسيم المهام بين افراد المجموعة طريقة جديدة فالتعليم ماتعودنا عليها من صغرنا ممكن بسبب هالشي صار واحد او ثنين يسوون كل شي والباقي اتكاليين
 

King z

Hardcore Gamer
العمل الفردي لأن أخذ وقتي فيه و أشتغل علي راحتي ما أحب أعطل أحد ولا أحد يعطلني
 

Kambsha

Hardcore Gamer
اتساءل لو هالامور طبيعيه في كل الاعمال الجماعيه...او لو يوجد اساس او شرط معين للعمل الجماعي المنظم
على حسب تعريفك لما هو طبيعي، غالباً أعضاء المنتديات والمشاركين بإستمرار ومن تجدهم على الإنترنت (Internet Personalities) من بلوقرز ويوتيوبرز والخ .. هم أشخاص أنطوائيين Introverts وفيما يخص نقطة موضوعك فهم بطبيعة الحال يفضلون العمل الفردي إلا إن كان من الضروره أو أنهُ لا خيار آخر سوى العمل مع أشخاص آخريين، خصوصاً إن لم يعرفهم مسبقاً. وعندما يعمل الشخص الإنطوائي مع الإجتماعي Extroverts سيكون هنالك سوء أو عدم فهم بلا شك، الإنطوائي لا يهمه ويفضل أن لا يقود الفريق طالما أنهُ يرى أن هنالك شخص كفؤ ليحل مكانه وأن أعضاء المجموعه يؤدون عملهم المطلوب منهم، على الجانب الآخر أغلب الإجتماعيين هم قادة بالفطره ويريدون أن يُثبتوا ذلك للجميع عن طريق المبادرة بالقيادة حتى وإن لم يكونوا أَهْل لها وإن كان هناك بالفعل من يقود الفريق فهذا لا يمنعهم من التصرف والتفكير عكس ذلك. "هل يوجد أساس او شرط معين للعمل الجماعي المنظم؟" بالتأكيد، أن يتفق جميع أعضاء الفريق (Same mindset, same page) على الهدف النهائي لما تسعون له، إن كان هناك إختلاف فيما بينكم فلا ضرر من ذلك والتحدث عنه بعقليه منفتحه وعدم صد الأفكار المُخالفه لك حتى تصلوا إلى نقطة إتفاق. وبالطبع ماذكره الأعضاء في هذا الموضوع من تقسيم في المهام وإعطاء كل مهمه موعد محدد للتسليم وربما أيضاً الإجتماع كل أسبوع للنقاش عن ما قمتم به والمصاعب التي واجهتكم وإن كان هناك أفكار جديده او تغيير تريدونه. ويحبذ إن كان أعضاء الفريق أصدقاء بالفعل، فـ عند وجود إختلاف أو مشكله فيما بينكم فلن يتردد أحد في المبادره بالتصحيح او النقاش وبما إنكم أصدقاء فأنتم تعرفون بعضكم البعض وهذه نقطه مهمه وصلبه لنجاح ماتقومون به، بالتوفيق.
 
التعديل الأخير:

MD3

True Gamer
هل أحتاج لإنجاز هذا العمل لأكثر من شخص، من هم الأشخاص المناسبين لهذا العمل، وكيف توزع المهام بينهم، وهل قسمة ثمرات إنجاز هذا العمل منصفة لجميعهم..
هذه الأسئلة هي مراحل بناء العمل الجماعي الناجح، أي مرحلة منها يشوبها شك والتباس في جواب سؤالها، فساعتها يفضل العمل الفردي حتى لو كانت ضريبته النقص والتعب.
 

White Soul

Undark Soul
مشرف
من تجربتي الشخصية، العمل الجماعي إذا كان مع الأشخاص المناسبين يصبح أمتع من العمل الفردي وينتج محصلة نهائية بمستوى أفضل أيضا.
المشكلة هي أن أغلب العمل الجماعي الذي مررت به لم يكن مع الأشخاص المناسبين، لذلك في الجامعة على سبيل المثال أتخوف إن علمت أنه علي العمل مع أشخاص لا أعرفهم في أحد المشاريع، وبالتالي أنا غالبا أفضل العمل الفردي لتجنب المخاطرة.
لكن، كما قلت سابقا، العمل الجماعي في أحسن حالاته أفضل من العمل الفردي.
 

إبراهيم 906

Casual Gamer
وجود تنفيذ سيئ للعمل الجماعي لا يعني بالضرورة أن العمل الجماعي برمته سيء بطبيعة الحال
أنا أميل الى الجماعي لكن بحذر شديد لأن مع الاسف بعض الناس أتكالي ويريد يرمي علىك كل شيء ويأخذ التقدير
المشكل أن الفريق لا تستطيع اختياره بنفسك بل يفرض عليك غالبا من قبل المدير أو الدكتور في الجامعة وهذا الذي دعا الناس للزهادة فيه وإلا لو كنت تختار الطاقم بنفسك لأحببت ذلك
 

Veeto

True Gamer
طبيعة عملي تحتم تكون اغلب الامور بعمل جماعي.. علشان ينجح العمل الجماعي.. لازم تخلين أطر صحيحة للعمل واضحة وسهلة التتبع

مهام كل فرد بالمجموعة .. التوقيت المطلوب لكل مرحلة ومتابعته هل هو بالوقت الصح او لا .. الثقة بين الافراد والقائد ... هالامور سهل الحديث عنها لكن تطبيقها وتنفيذها ومتابعتها صعبة
 

Emperor of myself

True Gamer
المثل اللي يقول" اذا كثروا الطباخين بتفسد الطبخة" ماطلع من فراغ، يمكن يعملوا لديك ايه عشان تخلص شغلك بسرعة لكن يعملوا معك هذي صعبه وتطلب جهود واخلاص من جميع الاطراف.
 

Heather

Gamer
افضل العمل لوحدي لكن
لو اشتغل جماعي فلازم يكون مع اشخاص
ارتاح معهم ومتعاونين
 

Arashi

فريق الأنمي
ما توقعت التصويت للعمل الفردي يتفوق بهالفارق الكبير XD
والله استفدت من تجاربكم ونصايحكم ما قصرتوا ^^... توها واجهتني مشكله في مجموعه وقدرت اتصرف بهدوء عالاقل بدل العصبيه او السكوت تماما مثل ما تعودت قبل (والله مادري لو اقول تصرفي صح ولا غلط هو يعتمد عالمجموعه تتقبل او لا بس المهم سويت شي هالمره)
لكن لازلت مع فكرة ان العمل الفردي يريح البال...لا بأس من العمل في مجموعه على مشروع لكن كل واحد يمسك جزئيته بنفسه...اما ان عدة اشحاص يمسكون نفس الجزئيه فجفت انها مضيعه للوقت تعرضهم للنقاش والكلام الزايد ):
 

Zorro

Hardcore Gamer
اللي حاب يجرب شعور شد الأعصاب و رفعة الضغط يجرب العمل الجماعي " إلا بالنوادر "


أشوف العمل الجماعي ينفع إذا أنت مشغول وحاب ترمي شغلك على احد :grimacing:


تساؤل/
البزنس التجاري عند الشركاء ، كيف تمشي أمورهم إذا حنا في أبسط الأشياء ما تضبط معنا فكيف هذولا يضبطوها !!!
ولا عشان فيها فــلــوس يبدأ كل شريك يمشي "سيدا" ::cool::

أو يرموها على واحد فيهم ، و تصير في الأخير عمل فردي
::confused::


>>>> دعوة لـ @k87
 
التعديل الأخير:

Zoce

Gamer
شي كريه تمدعمل مع الاخرين
 

Arashi

فريق الأنمي
أشوف العمل الجماعي ينفع إذا أنت مشغول وحاب ترمي شغلك على احد :grimacing:
ايواااااااااااااااااااااااااا :emoji_laughing::emoji_clap::emoji_clap::emoji_clap::emoji_clap::emoji_clap::emoji_clap::emoji_clap::emoji_clap::emoji_clap::emoji_clap::emoji_clap:

تساؤل/
البزنس التجاري عند الشركاء ، كيف تمشي أمورهم إذا حنا في أبسط الأشياء ما تضبط معنا فكيف هذولا يضبطوها !!!
ولا عشان فيها فــلــوس يبدأ كل شريك يمشي "سيدا" ::cool::

أو يرموها على واحد فيهم ، و تصير في الأخير عمل فردي
::confused::
يب الفلوس تمشي العمل بشكل ممتاز عادة...اللي اكثرنا تكلم عنه كان مجرد عمل تطوعي او اي شي ثاني بدون ما تدفع لهم مقدما عشان يشتغلون...همممم الفلوس اذن :emoji_eye::emoji_nose::emoji_eye:
من التجارب الناجحه اللي جفتها هو ان واحد من الشركاء يقود البزنس والباقي بس مشاركه في التمويل والاشراف تحت قيادة هذا الشخص

يعني مثل ما قلت هو يصير عمل فردي ههه

 
أعلى